المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مؤدب
جذر الكلمة: أدب

- الأَدَبُ: الذي يَتَأَدَّبُ به الأَديبُ من الناس؛ سُمِّيَ أَدَباً لأَنه يَأْدِبُ الناسَ إِلى الـمَحامِد، ويَنْهاهم عن المقَابِح. وأَصل الأَدْبِ الدُّعاءُ، ومنه قيل للصَّنِيع يُدْعَى إليه الناسُ: مَدْعاةٌ ومَأْدُبَةٌ. ابن بُزُرْج: لقد أَدُبْتُ آدُبُ أَدَباً حسناً، وأَنت أَدِيبٌ. وقال أَبو زيد: أَدُبَ الرَّجلُ يَأْدُبُ أَدَباً، فهو أَدِيبٌ، وأَرُبَ يَأْرُبُ أَرَابةً وأَرَباً، في العَقْلِ، فهو أَرِيبٌ. غيره: الأَدَبُ: أَدَبُ النَّفْسِ والدَّرْسِ. والأَدَبُ: الظَّرْفُ وحُسْنُ التَّناوُلِ. وأَدُبَ، بالضم، فهو أَدِيبٌ، من قوم أُدَباءَ. وأَدَّبه فَتَأَدَّب: عَلَّمه، واستعمله الزجاج في اللّه، عز وجل، فقال: وهذا ما أَدَّبَ اللّهُ تعالى به نَبِيَّه، صلى اللّه عليه وسلم. وفلان قد اسْتَأْدَبَ: بمعنى تَأَدَّبَ. ويقال للبعيرِ إِذا رِيضَ وذُلِّلَ: أَدِيبٌ مُؤَدَّبٌ. وقال مُزاحِمٌ العُقَيْلي: وهُنَّ يُصَرِّفْنَ النَّوى بَين عالِجٍ * ونَجْرانَ، تَصْرِيفَ الأَدِيبِ الـمُذَلَّلِ والأُدْبَةُ والـمَأْدَبةُ والـمَأْدُبةُ: كلُّ طعام صُنِع لدَعْوةٍ أَو عُرْسٍ. قال صَخْر الغَيّ يصف عُقاباً: كأَنّ قُلُوبَ الطَّيْر، في قَعْرِ عُشِّها، * نَوَى القَسْبِ، مُلْقًى عند بعض الـمَآدِبِ القَسْبُ: تَمْر يابسٌ صُلْبُ النَّوَى. شَبَّه قلوبَ الطير في وَكْر العُقابِ بِنَوى القَسْبِ، كما شبهه امْرُؤُ القيس بالعُنَّاب في قوله: كأَنَّ قُلُوبَ الطَّيْرِ، رَطْباً ويابِساً، * لَدَى وَكْرِها، العُنَّابُ والحَشَفُ البالي والمشهور في الـمَأْدُبة ضم الدال، وأَجاز بعضهم الفتح، وقال: هي بالفتح مَفْعَلةٌ مِن الأَدَبِ. قال سيبويه: قالوا الـمَأْدَبةُ كما قالوا الـمَدْعاةُ. وقيل: الـمَأْدَبةُ من الأَدَبِ.وفي الحديث عن ابن سعود: إِنَّ هذا القرآنَ مَأْدَبةُ اللّه في الأَرض فتَعَلَّموا من مَأْدَبَتِه، يعني مَدْعاتَه. قال أَبو عبيد: يقال مَأْدُبةٌ <ص:207> ومَأْدَبةٌ، فمن قال مَأْدُبةٌ أَراد به الصَّنِيع يَصْنَعه الرجل، فيَدْعُو إِليه الناسَ؛ يقال منه: أَدَبْتُ على القوم آدِبُ أَدْباً، ورجل آدِبٌ. قال أَبو عبيد: وتأْويل الحديث أَنه شَبَّه القرآن بصَنِيعٍ صَنَعَه اللّه للناس لهم فيه خيرٌ ومنافِعُ ثم دعاهم إليه؛ ومن قال مَأْدَبة: جعَله مَفْعَلةً من الأَدَبِ. وكان الأَحمر يجعلهما لغتين مَأْدُبةً ومَأْدَبةً بمعنى واحد. قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أحداً يقول هذا غيره؛ قال: والتفسير الأَول أَعجبُ إِليّ.وقال أَبو زيد: آدَبْتُ أُودِبُ إِيداباً، وأَدَبْتُ آدِبُ أَدْباً، والـمَأْدُبةُ: الطعامُ، فُرِقَ بينها وبين الـمَأْدَبةِ الأَدَبِ. والأَدْبُ: مصدر قولك أَدَبَ القومَ يَأْدِبُهُم، بالكسر، أَدْباً، إِذا دعاهم إِلى طعامِه. والآدِبُ: الداعِي إِلى الطعامِ. قال طَرَفَةُ: نَحْنُ في الـمَشْتاةِ نَدْعُو الجَفَلى، * لا تَرَى الآدِبَ فينا يَنْتَقِرْ وقال عدي: زَجِلٌ وَبْلُهُ، يجاوبُه دُفٌّ * لِخُونٍ مَأْدُوبَةٍ، وزَمِيرُ والـمَأْدُوبَةُ: التي قد صُنِعَ لها الصَّنِيعُ. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: أَما إِخْوانُنا بنو أُمَيَّةَ فَقادةٌ أَدَبَةٌ. الأَدَبَةُ جمع آدِبٍ، مثل كَتَبةٍ وكاتِبٍ، وهو الذي يَدْعُو الناسَ إِلى الـمَأْدُبة، وهي الطعامُ الذي يَصْنَعُه الرجل ويَدْعُو إِليه الناس. وفي حديث كعب، رضي اللّه عنه: إِنّ لِلّهِ مَأْدُبةً من لحُومِ الرُّومِ بمُرُوج عَكَّاءَ. أَراد: أَنهم يُقْتَلُون بها فَتَنْتابُهمُ السِّباعُ والطير تأْكلُ من لحُومِهم. وآدَبَ القومَ إِلى طَعامه يُؤْدِبُهم إِيداباً، وأَدَبَ: عَمِلَ مَأْدُبةً. أَبو عمرو يقال: جاشَ أَدَبُ البحر، وهو كثْرَةُ مائِه. وأَنشد: عن ثَبَجِ البحرِ يَجِيشُ أَدَبُه، والأَدْبُ: العَجَبُ. قال مَنْظُور بن حَبَّةَ الأَسَدِيّ، وحَبَّةُ أُمُّه: بِشَمَجَى الـمَشْي، عَجُولِ الوَثْبِ، غَلاَّبةٍ للنَّاجِياتِ الغُلْبِ، حتى أَتَى أُزْبِيُّها بالأَدْبِ الأُزْبِيُّ: السُّرْعةُ والنَّشاطُ، والشَّمَجَى: الناقةُ السرِيعَةُ. ورأَيت في حاشية في بعض نسخ الصحاح المعروف: الإِدْبُ، بكسر الهمزة؛ ووجد كذلك بخط أَبي زكريا في نسخته قال: وكذلك أَورده ابن فارس في المجمل. الأَصمعي: جاءَ فلان بأَمْرٍ أَدْبٍ، مجزوم الدال، أَي بأَمْرٍ عَجِيبٍ، وأَنشد: سمِعتُ، مِن صَلاصِلِ الأَشْكالِ، * أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوالي


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مؤدب
جذر الكلمة: أدب

- ـ الأَدَبُ، مُحَرَّكَةً: الظَّرْفُ، وحُسْنُ التَّناوُل، أَدُبَ، كَحَسُنَ، أدَباً فهو أدِيبٌ، ـ ج: أُدَباءُ. ـ وأدَّبَه: عَلَّمَه، فَتَأَدَّبَ واسْتَأْدَبَ. ـ والأُدْبَةُ، بالضمِّ، والمأْدبَةُ والمَأْدبَةُ: طَعامٌ صُنِعَ لدَعْوَةٍ أو عُرْسٍ. ـ وآدَبَ البلاد إيداباً: مَلأَهَا عَدْلاً. ـ والأدْبُ، بالفتحِ: العَجَبُ، ـ كالأُدْبَة بالضمِّ، ومَصْدَرُ: أَدَبَهُ يَأْدِبُهُ: دَعاهُ إلى طَعامِهِ، ـ كآدَبَه إيداباً، ـ وأَدَبَ يَأْدِبُ أَدَباً، مُحَرَّكَةً: عَمِلَ مَأْدَبَةً (وأُدْبَةً) ـ وأَدَبُ البَحْرِ: كَثْرَةُ مائِهِ. ـ وأَدبِيُّ، كَعَربيًّ: جَبَلٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مؤدب
جذر الكلمة: أدب

- المَأْدَبة، والمأْدُبة : الطعامِ يُصْنع لدعوة.| وفي الحديث: حديث شريف إِن هذا الكتابَ مَأْدُبَة الله في أَرضه //., أَدُبَ فلان أَدُبَ أَدَباً: راض نفسه على المحاسن.|أَدُبَ حَذَق فُنون الأدب فهو أَديب. يقال: هو آدَبُ نظرائه., الأَدبيّ : المنسوب إلى الأدب. يقال: قيمة أدبيِّة: تقدير معنوي غير ماديّ؛ ومنه: مركز أَدبي، وشجاعة أدبية، وكسب أَدبي، وموت أَدبي., الأديب : وصف.| من أُدُبَ.|الأديب الآخذ بمحاسن الأخلاق.|الأديب الحاذق بالأَدب وفنونه.|الأديب من الحيوان المُرَوَّض المُذَلَّل. والجمع : أُدباء., الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي.|الأدَبُ جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أَو الفن أن يتمسك به، كأَدب القاضي، وأَدب الكاتب.|الأدَبُ الجميلُ من النَّظم والنَّثر.|الأدَبُ كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة.| وعلوم الأَدب عند المتقدَّمين تشمل: اللغة والصّرف، والاشتقاق، والنَّحو، والمعاني، والبيان والبديع، والعَروض، والقَافِيِة، والخَطّ، والإنشاء، والمحاضرات. والجمع : آداب.| وتطلق الآداب حديثاً على الأَدب بالمعنَى الخاصّ، والتاريخِ والجغرافية، وعلوم اللسان، والفلسفة.| والآدابُ العامة: العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ.| وآداب البحث والمناظرة: قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها.


المعجم الغني
الكلمة: مؤدب
جذر الكلمة: أدب

- (مصدر تَأَدَّبَ).|1- التَّأَدُّبُ بِآدَابِ القَوْمِ فَضِيلَةٌ : التَّخَلُّقُ، الاِقْتِدَاءُ، الاِحْتِذَاءُ.|2- كَانَ تَأَدُّبُهُ بِأَدَبِ القُدَمَاءِ مِيزَةً مِنْ مُمَيِّزَاتِهِ : تَعَلُّمُهُ، تَثَقُّفُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَأَدَّبَ).|-وَلَدٌ مُتَأَدِّبٌ :مُتَخَلِّقٌ، مُهَذَّبٌ فيِ سُلُوكِهِ وَمُعَامَلاَتِهِ., (فعل: رباعي متعد).| أَدَّبَ، أُؤَدِّبُ، أدِّبْ، مصدر تَأدِيبٌ.|1- أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ :هَذَّبَهُمْ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً- مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً : l :أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي.|2- أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| أَدُبَ، يَأْدُبُ، مصدر أَدَبٌ.|1- أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ : كان ظرِيفاً.|2- أَدُبَ الوَلَدُ : حَسُنَتْ أَخْلاَقُهُ.|3- أَدُبَ الأدِيبُ :حَذَقَ فُنونَ الأدَبِ., جمع: أُدَبَاءُ، أَدِيبَاتٌ. | 1- هُوَ أَدِيبٌ كَبِيرٌ :مَنْ يَكْتُبْ شِعْراً أو نَثْراً، الْمُثَقَّفُ، الكاتب.|2- وَلَدٌ أَدِيبٌ : مُهَذَّبٌ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ أَدَّبَ).|-وَلَدٌ مُؤَدَّبٌ : مُهَذَّبٌ- كَانَ وَلاَ يَزَالُ مُؤَدَّباً فِي تَعَامُلِهِ مَعَ النَّاسِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَأَدَّبْتُ، أَتَأَدَّبُ، تَأَدَّبْ، مصدر تَأَدُّبٌ.|1- تَأَدَّبَ بِآدَابِ قَوْمِهِ :تَعَلَّمَ أَدَبَهُمْ وَتَخَلَّقَ بِأَخْلاقِهِمْ، تَهَذَّبَ.|2- تَأَدَّبَ بِأَدَبِهِ :اِقْتَدَى بِهِ، اِحْتَذَى بِهِ.|3- تَأَدَّبَ الْمُتَعَلِّمُ : تَثَقَّفَ، تَعَلَّمَ، كَانَ مُهَذَّباً., (فعل: رباعي لازم متعد).| آدَبْتُ، أُِؤَادِبُ، آدِبْ، مصدر مُؤَادَبَةٌ.|1- آدَبَ الكَريمُ : أقامَ مَأْدُبَةً.|2. آدَبَ أَصْدقَاءهُ : دَعَاهُمْ إلَى مَأْدُبَةٍ., (مَنْسُوبٌ إِلَى التَّأْدِيبِ).|-سَيَجْتَمِعُ الْمَجْلِسُ التَّأْدِيبِي لِلنَّظَرِ فِي حَالَتِهِ : مَجْلِسٌ تَصْدُرُ عَنْهُ قَرَارَاتٌ تَأْدِيبِيَّةٌ زَجْرِيَّةٌ فِي حَقِّ الَّذِينَ يَأْتُونَ مُخَالَفَاتٍ وَإِسَاءاتٍ فِي مَجَالِ عَمَلِهِمْ., جمع أدَب. | 1- آدابُ السُّلُوكِ : أخلاقُ السُّلُوكِ.|2- الآدَابُ وَالفنُونُ : الإنْتَاجُ الفِكْرِيُّ شِعْراً أَو نَثْراً.|3- يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي كُلِّيَّةِ الآدَابِ : كلِّيَّة تُدَرَّسُ فِيهَا العُلومُ وَالْمَعَارِفُ الإنْسَانِيَّةُ., (مصدر أَدَّبَ).|-كَانَ لابُدَّ مِنْ تَأْدِيبِهِ عَلَى إِسَاءتِهِ : مِنْ مُعَاقَبَتِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| أَدَبْتُ، آدِبُ ، اِئْدِبْ، مصدر. أَدْبٌ.|1- أَدَبَ الكَرِيمُ :أقامَ مَأْدُبَةً.|2- أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً.|3- أَدَبَ الوَلَدَ :وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ.|4- أَدَبَ القَوْمَ على الأمْرِ : جَمَعَهُمْ عَلَيْهِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ أَدَّبَ).|-مُؤَدِّبُ الأَطْفَالِ : مُعَلِّمُهُمْ- مُعَلِّمُ نَفْسِهِ وَمُؤَدِّبُهَا أَحَقُّ بِالإجْلاَلِ : (ابن المقفع).


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مؤدب
جذر الكلمة: أدب

- أد ب: (أَدُبَ) بِالضَّمِّ أَدَبًا بِفَتْحَتَيْنِ فَهُوَ (أَدِيبٌ) وَ (اسْتَأْدَبَ) أَيْ (تَأَدَّبَ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: مؤدب
جذر الكلمة: أدب

- مَأْدَبة / مَأْدُبة ، جمع مأدَبات ومأدُبات ومآدِبُ: وليمة طعام، طعام يُعدّ لدعوة أو لعُرْس :-أقام مأدبة غداء على شرف الضيف، - إِنَّ هَذَا القُرْآنَ مَأْدُبَةُ اللهِ [حديث]: شُبِّه القرآنُ بصنيع صنعه اللهُ للناس، لهم فيه خير ومنافع ثمّ دعاهم إليه |• مأدُبة الله: القرآن الكريم., تَأْديبيّ :اسم منسوب إلى تَأْديب. |• المجلس التَّأْديبيّ: (القانون) شبه محكمة مُكلَّفة بالسَّهر على احترام قوانين مهنة أو التقَيُّد بنظام عامّ. |• الإجراء التَّأْديبيّ: (القانون) ما يُتَّخذ من قرارات بُغْية المعاقبة., أدَّبَ يؤدِّب ، تَأْديبًا ، فهو مُؤدِّب ، والمفعول مُؤدَّب | • أدَّبَ الغلامَ |1 - هذّبه وربّاه على محاسن الأخلاق :-من أدَّب ولده صغيرًا سُرَّ به كبيرًا، - وَيُؤَدِّبُهَا فَيُحْسِنُ أَدَبَهَا [حديث] .|2- علّمه فنون الأدب. |• أدَّبَ المسيءَ: عاقبه وجازاه على إساءته وقوَّم عوجه :-أدَّب الحاكمُ المسيئين/ المتهرِّبين من الضرائب., إيداب :مصدر آداب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مؤدب
جذر الكلمة: أدب

- أَدَب ، جمع آداب (لغير المصدر).|1- مصدر أدُبَ |• بَيْتُ الأَدَب: الحمّام أو المرحاض، - قليل الأَدَب: غير مهذَّب. |2 - فنون الشِّعر والنثر :-له إسهامات في مجال الأَدَب، - حِرفة الأَدَب آفة الأدباء |• أَدَب المناسبات: ما يُلقى في المناسبات من خطب وقصائد، - رجال الأَدَب/ أهل الأَدَب: رجال الفكر. |3 - ما ينبغي معرفته والتمسك به في فنّ أو صناعة :-أَدَب الكاتب/ القاضي.|• الأدب العالميّ: الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها. |• الأدب القصصيّ: الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة. |• الأدبُ المقارن: (آداب) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة. |• أدب الرِّحلات: (آداب) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق. |• علوم الأَدَب: علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها. |• اللاَّأدب: ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق. |• الأدب الرِّوائيّ: النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة., أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب (للمتعدِّي) | • أدَبَ الرَّجلُ صنع مَأْدُبةً. |• أدَبَ القومَ: دعاهم إلى طعامه. |• أدَبَ فلانًا: علَّمه رياضة النّفس ومحاسن الأخلاق والعادات. |• أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه., أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب | • أدُبَ الرَّجلُ حسُنت أخلاقُه وعاداتُه :-الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب، - ليس الجمال بأثواب تُزيِّننا ... إنّ الجمال جمالُ العلم والأدبِ.|• أدُبَ الكاتبُ: حذَق فنون الأدب وأجادها :-أدُب المتحدِّث في حديثه، - عامل الطالبُ أساتذته بأدب واحترام., أدْب :مصدر أدَبَ., أدَّبَ يؤدِّب ، تَأْديبًا ، فهو مُؤدِّب ، والمفعول مُؤدَّب | • أدَّبَ الغلامَ |1 - هذّبه وربّاه على محاسن الأخلاق :-من أدَّب ولده صغيرًا سُرَّ به كبيرًا، - وَيُؤَدِّبُهَا فَيُحْسِنُ أَدَبَهَا [حديث] .|2- علّمه فنون الأدب. |• أدَّبَ المسيءَ: عاقبه وجازاه على إساءته وقوَّم عوجه :-أدَّب الحاكمُ المسيئين/ المتهرِّبين من الضرائب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مؤدب
جذر الكلمة: أدب

- الأدب: أدب النّْ فس والدّرْس، تقول منه:أدب الرجل بالضم فهوأديب، وأدّبْتهفتأدّب. وابن فلان قد استأدب، في معنى تأدّب. والأدْب: العجب. والأدْب أيضا: مصدرأدب القوْم يأْدبهمْ إذا دعاهمْ إلى طعامه. والآدب: الداعي. ويقال أيضا: آدب القوْم إلىطعامه يؤْدبهمْ إيدابا. واسم الطعام المأْدبة والمأْدبة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مؤدب
جذر الكلمة: مؤدب


الأكثر بحثاً