المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: معع

- المَعُّ: الذّوَبانُ. والمَعْمَعةُ: صوت الحَريقِ في القَصَبِ ونحوه، وقيل: هو حكايةُ صوتِ لهب النار إِذا شُبَّتْ بالضِّرامِ؛ ومنه قولُ امرئ القيس: كمَعْمَعةِ السَّعَفِ المُوقَدِ وقال كعب بن مالك: مَنْ سَرَّه ضرْبٌ يُرَعْبِلُ بعضُه بعضاً، كمَعْمَعةِ الأَباءِ المُحْرَقِ والمَعْمَعةُ: صوت الشُجَعاءِ في الحرب، وقد مَعْمَعوا؛ قال العجاج: ومَعْمَعَتْ في وَعْكةٍ ومَعْمَعا ويقال للحرب مَعْمَعةٌ، وله معنيان: أَحدهما صوت المُقاتلةِ، والثاني اسْتِعارُ نارِها. وفي حديث: لا تَهْلِكُ أُمَّتي حتى يكون بينهم التمايُلُ والتمايُزُ والمَعامِعُ؛ المَعامِعُ شدَّة الحرْبِ والجِدُّ في القِتالِ وهَيْجُ الفِتَنِ والْتِهابُ نِيرانِها، والأَصل فيه مَعْمعةُ النارِ، وهي سُرْعةُ تَلَهُّبِها، ومثله مَعْمَعةُ الحرِّ، وهذا مثل قولهم: الآن حَمِيَ الوَطِيسُ. والمَعْمَعةُ: شدَّةُ الحرّ؛ قال لبيد: إِذا الفَلاةُ أَوحَشَتْ في المَعْمَعهْ والمَعْمَعانُ كالمَعْمَعةِ، وقيل: هو أَشدُّ الحرّ. وليلة مَعْمَعانةٌ ومَعْمَعانيَّةٌ: شديدةُ الحرّ،وكذلك اليومُ مَعْمَعانيٌّ ومَعْمَعانٌ. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: كان يَتَتَبَّعُ اليومَ المَعْمَعانِيَّ فيصومُه أَي الشديدَ الحرّ. وفي حديث ثابت قال بكر بن عبد الله: إِنه لَيَظَلُّ في اليوم المَعْمَعانيِّ البعيدِ ما بين الطرَفَيْنِ يُراوِحُ ما بين جَبْهَتِه وقدَمَيْه. ويومٌ مَعْماعٌ كمَعْمَعانيٍّ؛ قال: يومٌ من الجَوْزاءِ مَعْماعٌ شَمِسْ ومَعْمَعَ القومُ أَي ساروا في شدَّةِ الحرّ. والمَعْمَعُ: المرأَة التي أَمرُها مُجْمَعٌ لا تُعْطِي أَحداً من مالها شيئاً. وفي حديث أَوْفى بن دَلْهَمٍ: النساء أَربع، فمنهن مَعْمَع لها شَيْئُها أَجْمَع؛ هي المسْتَبدةُ بمالها عن زوجها لا تواسِيه منه؛ قال ابن الأَثير: هكذا فسر. والمَعْمَعِيُّ: الرجل الذي يكون مع مَن غَلَب. ويقال: مَعْمَعَ الرجلُ إِذا لم يحْصُل على مذهَبٍ كأَنه يقول لكّلٍ أَنا معَك، ومنه قيل لمثله: رجل إِمَّعٌ وإِمَّعةٌ. والمَعْمَعةُ: الدَّمْشَقةُ وهو عَمَلٌ في عَجَلٍ. وامرأَة مَعْمَعٌ: ذكِيَّةٌ مُتَوَقِّدةٌ، وكذلك الرجل. ومَعَ، بتحريك العين: كلمة تضم الشيء إِلى الشيء وهي اسم معناه الصحبة وأَصلها مَعاً، وذكرها الأَزهري في المعتلِّ؛ قال محمد بن السريّ: الذي يدل على أَن مَعَ اسمٌ حركة آخره مع تحرك ما قبله، وقد يسَكن ويُنَوَّنُ، تقول: جاؤوا مَعاً. الأَزهري في ترجمة معاً: وقال الليث كنا معاً معناه كنا جميعاً. وقال الزجاج في قوله تعالى: إِنَّا معَكم إِنما نحن مستهزئُون؛ نصب معكم كنصب الظروف، تقول: أَنا معكم وأَنا خَلْفَكم، معناه أَنا مستقِرّ معكم وأَنا مستقر خلفكم. وقال تعالى: إِنَّ الله مع الذين اتقَوْا والذين هم محسنون، أَي ناصِرُهم؛ وكذلك قوله: لا تحزن إِن الله معنا؛ أَي الله ناصِرنا، وقوله: وكونوا مع الصادقين، معناه كونوا صادِقين، وقوله عز وجل: إِنَّ مع العُسْرِ يُسْراً، معناه بعدَ العسر يُسْر، وقيل: إِنَّ بمعناها مَعْ بسكون العين غير إِنَّ مع المتحركة تكون اسماً وحرفاً ومع الساكنة العين حرف لا غير؛ وأَنشد سيبويه: ورِيشِي مِنْكُمُ وهَوايَ مَعْكُمْ، وإِنْ كانتْ زِيارَتُكم لِماما وحكى الكسائي عن ربيعة وغَنْمٍ أَنهم يسكِّنون العين مِنْ مَعْ فيقولون معْكم ومعْنا، قال: فإِذا جاءت الأَلف واللام وأَلف الوصل اختلفوا فيها، فبعضهم يفتح العين وبعضهم يكسرها، فيقولون مَع القومِ ومَعَ ابنِك، وبعضهم يقول مَعِ القوم ومَعِ ابنِك، أَما من فتح العين مع الأَلف واللام فإِنه بناه على قولك كنا مَعاً ونحن معاً، فلما جعلها حرفاً وأَخرجها من الاسم حذف الأَلف وترك العين على فتحها فقال: معَ القوم ومعَ ابنك، قال: وهو كلام عامة العرب، يعني فتح العين مع الأَلف واللام ومع أَلف الوصل، قال: وأَما من سكَّن فقال معْكم ثم كسر عند أَلف الوصل فإِنه أَخرجَه مُخْرَجَ الأَدَواتِ، مثل هَلْ وبَلْ وقدْ وكمْ، فقال: معِ القومِ كقولك: كمِ القومُ وبلِ القوم، وقد ينوَّن فيقال جاؤوني معاً؛ قال ابن بري: مَعاً تستعمل للاثنين فصاعِداً، يقال: هم مَعاً قِيامٌ وهنَّ معاً قيامٌ؛ قال أُسامةُ بن الحرث الهذلي: فسامُونا الهِدانةَ مِن قَريبٍ، وهُنَّ مَعاً قِيامٌ كالشُّجُوبِ والهِدانةُ: المُوادَعةُ؛ وقال آخر: لا تُرْتَجى حِينَ تُلاقي الذَّائِدا، أَسَبْعةً لاقَتْ مَعاً أَمْ واحِداً؟ وإِذا أَكثر الجل من وقول مع قيل: هو يُمَعْمِعُ مَعْمعةً. قال: ودرهم مَعْمَعِيٌّ كتب عليه مع مع؛ وقوله: تَغَلْغَلَ حُبُّ عَثْمةَ في فؤَادي، فَبادِيهِ مع الخافي يَسِيرُ أَراد فبادِيهِ مضموماً إِلى خافِيه يسِيرٌ، وذلك أَنه لما وصف الحبّ بالتغَلْغُلِ إِنما ذلك وصْفٌ يَخُصُّ الجَواهِرَ لا الأَحْداثَ، أَلا تر أَن المتغَلغِلَ في الشيء لا بدَّ أَن يتجاوز مكاناً إِلى آخر؟ وذلك تفرِيغُ مَكانٍ وشُغْلُ مكان، وهذه أَوصاف تخص في الحقيقة الأَعيان لا الأَحداث، فأَما التشبيه فلأَنه شبه ما لا ينتقل ولا يزول بما ينتقل ويزول، وأما المبالغة والتواليد فإِنه أَخرجه عن ضعف العَرَضِيَّةِ إِلى قوة الجَوْهَرِيَّةِ. وجئت مِن معِهم أَي من عندهم.


معجم لسان العرب
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: موع

- ماعَ الفِضّةُ والصُّفْرُ في النار: ذاب.


معجم لسان العرب
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: ميع

- ماعَ والدمُ والسَّرابُ ونحوه يَمِيعُ مَيْعاً: جرى على وجه الأَرض جرْياً منبسطاً في هِينةٍ، وأَماعَه إِماعَةً وإِماعاً؛ قال الأَزهري: وأَنشد الليث: كأَنَّه ذُو لِبَدٍ دَلَهْمَسُ، بساعِدَيْه جَسَدٌ مُوَرَّسُ، من الدِّماءِ، مائِعٌ ويُبَّسُ والمَيْعُ: مصدر قولك ماعَ السمْنُ يَمِيعُ أَي ذابَ؛ ومنه حديث ابن عمر: أَنه سئل عن فأْرةٍ وقَعَت في سَمْنٍ فقال: إِن كان مائعاً فأَرِقْه، وإِن كان جامِساً فأَلْقِ ما حوْلَه؛ قوله إِن كان مائعاً أَي ذائباً، ومنه سميت المَيْعَةُ لأَنها سائلةٌ، وقال عطاء في تفسير الويل: الوَيْلُ وادٍ في جهنم لو سُيِّرَت فيه الإِبلُ لَما عَت من حَرّه فيه أَي ذابَتْ وسالَتْ، نعوذ بالله من ذلك. وفي حديث عبد الله بن مسعود حين سئل عن المُهْلِ: فأَذابَ فِضَّةً فجعلت تَمَيَّعُ وتَمَوَّنُ فقال: هذا من أَشْبهِ ما أَنتم راؤُون بالمُهْلِ. وفي حديث المدينة: لا يريدها أَحد بِكَيْدٍ إِلا انْماعَ كما يَنْماعُ المِلْحُ في الماءِ أَي يَذُوبُ ويجري. وفي حديث جرير: ماؤُنا يَمِيعُ وجَنابُنا مَرِيعٌ. وماعَ الشيءُ والصُّفْرُ والفِضَّةُ يَمِيعُ وتَمَيَّعَ: ذابَ وسالَ. ومَيْعةُ الحُضْرِ والشَّبابِ والسُّكْرِ والنهارِ وجرْي الفَرَسِ: أَوَّلُه وأَنْشَطُه، وقيل: مَيْعةُ كلِّ شيء مُعْظَمُه. والمَيْعةُ: سَيَلانُ الشيء المَصْبُوبِ. والمَيْعةُ والمائِعةُ: ضرب من العِطْرِ. والمَيْعةُ: صَمْغٌ يسيل من شجر ببلاد الروم يؤخذ فيطبخ، فما صفا منه فهو المَيْعةُ السائلةُ، وما بَقِيَ منه شِبْهَ الثَّجِير فهو المَيْعةُ اليابسةُ؛ قال الأَزهري: ويقول بعضهم لهذه الهَنةِ مَيْعةٌ لسَيَلانِه؛ وقال رؤبة: والقَيْظُ يُغْشِيها لُعاباً مائِعا، فَأْتَجَّ لَفَّافٌ بها المَعامِعا ائْتَجَّ: تَوَهَّجَ، واللَّفَّافُ: القَيْظُ يَلُفُّ الحرّ أي يجمعه، ومَعْمَعةُ الحرّ: التِهابُه. ويقال لناصِيةِ الفرَس إِذا طالَتْ وسالتْ: مائعة؛ ومنه قول عدي: يهَزْهِزُ غُصناً ذا ذوائبَ مائعا أَراد بالغُصن الناصيةَ


المعجم الوسيط
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: معع

- مَعَّ الشحمُ ونحوُه مَعَّ مَعّاً: ذاب., مَعْمَعَ فلانٌ: لم يَثْبُتْ على رأْي كأَنه يقول لكلٍّ: أَنا معك.|مَعْمَعَ أَكْثَرَ من قول مَعَ (بفتح العين أوسكونها) . يقال: لمن يُكثر استعمال مع: إِلى كم تُمعمِع؟.|مَعْمَعَ عَمِل في عَجَل.|مَعْمَعَ القومُ: قاتلوا شديداً.|مَعْمَعَ ساروا في المعمعان: شدَّة الحرّ.|مَعْمَعَ السماءُ المطرَ على الأَرض: صَبَّتْه دُفْعةً واحدة فقشَرتها., أمْتَع بالشيءِ: دامَ له وسُرَّ به .|أمْتَع اللهُ فلانًا: أَنْسَأهُ أجَلَهُ. يقال: أمتعه اللهُ بكذا: أَبقاه لينتفع به ويسر بمكانه.| وأَمْتَعَ بماله: تمتَّعَ.| وأَمتعنى بفراقه: جعل متاعي فِرَاقَهُ.|أمْتَع عن كذا: استغنى., أَمْعَتِ النخلةُ: صَار ثمرُها مَعْواً.|أَمْعَتِ البُسرُ: أَرطَب.


المعجم الوسيط
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: موع

- أَمَاعَ الجسم إِماعا وإِماعة: أسَالَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: ميع

- مَاعَ الجسمُ مَاعَ مَيْعًا: ذاب وسال.|مَاعَ امتصّ بخارَ الماءِ من الجوِّ وسَال . يقال: ماع المِلْحُ.|مَاعَ السائلُ: جرى على وجه الأَرض منبسطًا فى هِينةٍ.|مَاعَ السّرابُ: تموّج على الأَرض مضطربًا فى مَرآه.|مَاعَ الرَّجُلُ: فَتَرَ وحَمُق., المَيْعَةُ : عِطْرٌ طيِّبُ الرائحة.|المَيْعَةُ صمغٌ يَسيلُ من بعض الشَّجَر.|المَيْعَةُ سيلانُ الشئِ المصبوب: ومَيعة, المَائِعَةُ : عِطْرٌ طِّيبُ الرائحة جدًا.|المَائِعَةُ صَمغٌ يسيل من شجر.|المَائِعَةُ ناصيةُ الفرس إِذا طالت وسالت. والجمع : موائعُ., انْمَاعَ السَّمْنُ ونحوُه: ذاب.


المعجم الغني
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: معع

- (فعل: ثلاثي لازم).| مَعَّ يَمُعُّ، مصدر مَعٌّ- مَعَّ الشَّحْمُ : ذَابَ.


المعجم الغني
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: ميع

- (مصدر تَميَّعَ).|1- تَمَيُّعُ السَّائِلِ : سيلانُهُ، ذَوَبَابُهُ.|2- تَمَيُّعُ الرَّجُلِ : سُوءُ أَخْلاقِهِ وفَسَادُهَا، تَحَمُّقُهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَمَيَّعَ، يتَمَيَّعُ، مصدر تَمَيُّعٌ.|1- تَميَّعَ السَّائِلُ : سَالَ، ذَابَ.|2- تَمَيَّعَ الرَّجُلُ : سَاءَتْ أخْلاَقُهُ، فَسَدَتْ، تَحَمَّقَ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من مَاعَ).|1- صَارَ الثَّلْجُ مَائِعاً : سَائِلاً، ذَائِباً- مَادَّةٌ مَائِعَةٌ.|2- مَائِعُ التَّصَرُّفِ : بَلِيدُ التَّصَرُّفِ، فَاتِرٌ، مُسْتَهْتِرٌ، أَهْوَجُ، أَحْمَقُ- تَصَرُّفٌ مَائِعٌ :-أَطْلَقَ ضَحْكَةً مَائِعَةً., 1- مُيُوعَةُ السَّائِلِ : سُيُولَتُهُ.|2- فِي كَلاَمِهِ مُيُوعَةٌ : تَهَتُّكٌ، تَغَنُّجٌ. | 1531, (فعل: ثلاثي لازم).| مِعْتُ، أَمِيعُ، مصدر مَيْعٌ.|1- مَاعَ السَّائِلُ : سَالَ، جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مُنْبَسِطاً.|2- مَاعَ السَّمْنُ : ذَابَ.|3- مَاعَ الرَّجُلُ : فَتَرَ، حَمُقَ., (فعل: رباعي متعد).| مَيَّعْتُ، أُمَيِّعُ، مَيِّعْ، مصدر تَمْيِيعٌ.|1- مَيَّعَ الغَازَ : حَوَّلَهُ إِلَى سَائِلٍ.|2- مَيَّعَ جَوَّ النِّقَاشِ : أَفْسَدَهُ وَحَوَّلَهُ عَنْ مَجْرَاهُ الْحَقِيقِيِّ., 1- مِيعَةُ الشَّبَابِ : فَوْرَةُ الشَّبَابِ، بَهَاؤُهُ.|2- مِيعَةُ النَّهَارِ : أَوَّلُهُ، بِدَايَتُهُ.|3- مِيعَةُ السَّائِلِ : سَيَلاَنُ السَّائِلِ الْمَصْبُوبِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: معع

- 1- مع : أنظر مع|2- مع : صوت العنز ونحوها, 1- مع إسم يستعمل : 1- مضافا ، فيكون ظرفا له ثلاثة معان : (أ)


المعجم الرائد
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: موع

- 1- إنماع السمن : ذاب, 1- أماع الشيء : أساله|2- معدنا : أذابه, 1- ماع الشيء : سال وجرى على وجه الأرض|2- ماع السمن : ذاب|3- ماع الفرس : جرى


المعجم الرائد
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: ميع

- 1- ميع الغاز : حوله إلى سائل, 1- ميعة من الشيء : أوله وأصله « ميعة الشباب ، ميعة النهار ، ميعة السكر »|2- ميعة : سيلان الشيء المصبوب|3- ميعة : صمغ عطر يتطيب به|4- ميعة : « ميعة الفرس » : أول جريه وأنشطه, 1- تميع الشيء : سال ، ذاب, 1- مائعة : مؤنث مائع|2- مائعة : شعر مقدم رأس الفرس إذا طال وسال|3- مائعة : صمغ عطر طيب الرائحة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: معع

- م ع ع: (الْمَعْمَعَةُ) بِوَزْنِ الْمَزْرَعَةِ صَوْتُ الْحَرِيقِ فِي الْقَصَبِ وَنَحْوِهِ. وَصَوْتُ الْأَبْطَالِ فِي الْحَرْبِ. وَ (الْمَعْمَعَانُ) بِوَزْنِ الزَّعْفَرَانِ شِدَّةُ الْحَرِّ، يُقَالُ: يَوْمٌ مَعْمَعَانٌ وَ (الْمَعْمَعِيُّ) الَّذِي يَكُونُ مَعَ مَنْ غَلَبَ. وَ (مَعَ) كَلِمَةٌ تَدُلُّ عَلَى الْمُصَاحَبَةِ وَالدَّلِيلُ عَلَى أَنَّهُ اسْمٌ حَرَكَةُ آخِرِهِ مَعَ تَحَرُّكِ مَا قَبْلَهُ وَقَدْ يُسَكَّنُ وَيُنَوَّنُ تَقُولُ: جَاءُوا مَعًا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: ميع

- م ي ع: (مَاعَ) السَّمْنُ جَرَى عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ مِنْ بَابِ بَاعَ، وَ (تَمَيَّعَ) مِثْلُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: معع

- إمَّعة :- إمَّع، مَنْ يقول لكل أحدٍ: أنا معك، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه :-شخص إمَّعة.|2- مُقلِّد في الدِّين :-لاَ تَكُونُوا إِمَّعَةً [حديث] ., معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك | • معَك الأديمَ ونحوَه دلكه دلْكًا شديدًا :-معك الطِّينَ/ العجينَ/ الغسيلَ.|• معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة: لواه وأذلَّه :-مَعَك الثّوّارُ أعداءَهم بالحرب., أمتعَ يُمتع ، إمتاعًا ، فهو مُمتِع ، والمفعول مُمتَع | • أمتعه الشَّيءُ أسعده وفرّحه، سرَّه، أعجبه وسلاّه :-رأى منظرًا ممتِعًا، - قرأت قصّة ممتعة.|• أمتعه اللهُ بكذا: أبقاه اللهُ لينتفع به :-أمتعك اللهُ بكامل قوّتك، - أمتعه اللهُ بالمال والولد |• أمتعك اللهُ بطول العمر: أخَّره., تمعَّنَ في يتمعَّن ، تمعُّنًا ، فهو مُتمعِّن ، والمفعول مُتمعَّن فيه | • تمعَّن الشَّخْصُ في الأمر أمعن؛ تدقَّق، نظر فيه وتدبَّره وتمهَّل :-تمعَّن في قراءة ورقة الأسئلة، - إنسان متمعِّن في تفكيره., مَعْك :مصدر معَكَ., إمَّع :- إمَّعة، مَنْ يقول لكلِّ أحدٍ: أنا معك، ولا يثبت على شيء لضعف رأيه :-شخصٌ إمَّع.|2- مُقلِّد في الدِّين.


المعجم المعاصر
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: موع

- أماعَ يُميع ، أمِعْ ، إماعَةً ، فهو مُمِيع ، والمفعول مُماع | • أماع الجامِدَ حوّله إلى سائل أو غاز :-أماعتِ السَّمْنَ، - أماعَ الجليدَ، - تجري إماعة الغاز بإحداث ضغط شديد عليه.


المعجم المعاصر
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: ميع

- مَيْع :مصدر ماعَ., تَميُّع :- مصدر تميَّعَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) ظاهرة امتصاص مادّة ما لبخار الماء من الجو وذوبانها فيه., ميَّعَ يميِّع ، تمييعًا ، فهو مُميِّع ، والمفعول مُميَّع | • ميَّع الغازَ أماعه، حوَّله إلى سائل., مَيْعَة ، جمع مَيْعات ومَيَعات: سَيَلان الشّيء المصبوب. |• مَيْعَة الشّيء: أوّله :-مَيْعة الشّباب/ الصِّبا: أوّله ونشاطه، ريعانه، - مَيْعة السُّكْر., ماعَ يَمِيع ، مِعْ ، مَيْعًا ومُيوعةً ، فهو مائع | • ماع الشَّيءُ سَالَ وجَرَى. |• ماعتِ الزُّبدةُ ونحوُها: ذابت. |• ماع الشَّخصُ: فتر وحَمُق :-ماع سلوكُه منذ طفولته., مُيوعة :مصدر ماعَ., مائع ، جمع مائِعون (للعاقل) وموائعُ (لغير العاقل)، مؤ مائعة، جمع مؤ مائعات (للعاقل) وموائعُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من ماعَ. |2 - سائل، عكسه جامد :-حبرٌ/ غاز مائع.|3 - فاتر أحمق أو مُتخنّث :-رجلٌ مائِع، - فتاة مائعة.|4 - (الطبيعة والفيزياء) وصف لكلّ مادّة تنساب., إماعة :مصدر أماعَ., تميَّعَ يتميَّع ، تميُّعًا ، فهو مُتميِّع | • تميَّع السَّمْنُ وغيرُه تسيَّل وذاب :-تميَّع المَعْدِنُ/ الجليدُ، - هذا دواء لتميُّع الدّم.|• تميَّع الحقُّ: ذهب وضاع، تحوّل أمر المطالبة به من الجدّ إلى الهزل., مُميع :اسم فاعل من أماعَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: ميع

- مَيْع :مصدر ماعَ., ميَّعَ يميِّع ، تمييعًا ، فهو مُميِّع ، والمفعول مُميَّع | • ميَّع الغازَ أماعه، حوَّله إلى سائل.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: ميع

- الميْع: مصدر ماع السمن يميع، إذا ذاب. والميْع: سيلان الشيء المصبوب. وقد ماع الشيء يميع، إذا جرى على وجه الأرض. وتميّع مثله. والميْعة: النشاط، وأوّل جري الفرس، وأوّل الشباب، وأوّل النهار. والميْعة أيضا: صمغ يسيل من شج ر ببلاد الروم، يؤخذ فيطبخ، فما صفا منه فهو الميْعة السائلة، وما بقي منه شبْه الثجير، فهو الميْعة اليابسة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ماع
جذر الكلمة: طماع


الأكثر بحثاً