المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: متتمر
جذر الكلمة: تمر

- التَّمْرُ: حَمْلُ النخل، اسم جنس، واحدته تمرة وجمعها تمرات، بالتحريك. والتُّمْرانُ والتُّمورُ، بالضم: جمع التَّمْرِ؛ الأَوَّل عن سيبويه، قال ابن سيده: وليس تكسير الأَسماء التي تدل على الجموع بمطرد، أَلا بمطرد، أَلا ترى أَنهم لم يقولوا أَبرار في جمع بُرٍّ؟ الجوهري: جمع التَّمر تُمُورٌ وتُمْرانٌ، بالضم، فتراد به الأَنواع لأَن الجنس لا يجمع في الحقيقة. وتَمَّرَ الرُّطَبُ وأَتْمَرَ، كلاهما: صار في حد التَّمْرِ. وتَمَّرَتِ النخلة وأَتْمَرَت، كلاهما: حَمَلَتِ التمر. وتَمَرَ القَوْمَ يَتْمُرُهُمْ تَمْراً وتَمَّرَهُمْ وأَتْمَرَهُمْ: أَطعمهم التمر. وتَمَّرَني فلان: أَطعمني تَمْراً. وأَتْمَرُوا، وهم تامِرُونَ: كَثُرَ تَمْرُهم؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: وعندي أَن تامِراً على النسب؛ قال اللحياني: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قلته بغير أَلف، وإِذا أَردت أَن ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا. ورجل تامِرٌ: ذو تمر. يقال: رجل تامر ولابن أَي ذو تمر وذو لبن، وقد يكون من قولِكَ تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ أَي أَطعمتهم التمر. والتَّمَّار: الذي يبيع التمر. والتَّمْرِيُّ: الذي يحبه. والمُتْمِرُ: الكثير التَّمْرِ. وأَتْمَرَ الرجلُ إِذا كثر عنده التمر. والمَتْمُورُ: المُزَوَّدُ تَمْراً؛ وقوله أَنشده ثعلب: لَسْنَا مِنَ القَوْمِ الذين، إِذا جاءَ الشتاءُ، فَجارُهم تَمْرُ يعني أَنهم يأْكلون مال جارهم ويَسْتَحلُونه كما تَسْتَحْلي الناسُ التمر في الشتاء؛ ويروى: لَسْنَا كَأَقْوَامٍ، إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنِينَ، فجارُهُمْ تَمْرُ والتَّتْمِيرُ: التقديد. يقال: تَمَّرْتُ القَدِيدَ، فهو مُتَمَّرٌ؛ وقال أَبو كاهل اليشكري يصف فرخة عقاب تسمى غُبَّة، وقال ابن بري يصف عُقاباً شبه راحلته بها: كأَنَّ رَحْلي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْياءِ، قَدْ بُلَّ مِنْ طَلٍّ خَوافيها لها أَشارِيرُ من لَحْمٍ تُتَمِّرُهُ من الثَّعالي، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِيها أَراد الأَرانب والثعالب أَي تقدّده؛ يقول: إِنها تصيد الأَرانب والثعالب فأَبدل من الباء فيهما ياء، شبه راحلته في سرعتها بالعقاب، وهي الشغواء، سميت بذلك لاعوجاجِ منقارها. والشَّغاء: العِوَجُ. والظمياء: العطشى إِلى الدم. والخوافي: قصار ريش جناحها. والوخز: شيء ليس بالكثير. والأَشارير: جمع إِشرارة: وهي القطعة من القديد. والثعالي: يريد الثعالب، وكذلك الأَراني يريد الأَرانب فأَبدل من الباء فيهما ياء للضرورة. والتَّتْمِيرُ: التَّيْبِيسُ. والتَّتْمير: أَن يقطع اللحم صغاراً ويجفف. وتَتْمِيرُ اللحم والتمر: تَجْفِيفُهما. وفي حديث النخعي: كان لا يرى بالتتمير بأْساً؛ التتمير: تقطيع اللحم صغاراً كالتمر وتجفيفه وتنشيقه، أَراد لا بأْس أَن يَتَزَوَّدَهُ المُحْرِمُ، وقيل: أَراد ما قُدِّدَ من لحوم الوحوش قبل الإِحرام. واللحمُ المُتَمَّرُ: المُقَطَّع. والتامور والتَّامُورة جميعاً: الإِبريق؛ قال الأَعشى يصف خَمَّارة: وإِذا لَها تامُورَةٌ مرفوعةٌ لِشَرابِها ولم يهمزه، وقيل: حُقَّة يجعل فيها الخمر: وقيل: التامور والتامورة الخمر نفسها. الأَصمعي: التامور الدم والخمر والزعفران. والتامور: وزير الملك. والتامور: النَّفْسُ. أَبو زيد: يقال لقد علم تامورُك ذلك أَي قد علمت نفسُك ذلك. والتامور: دم القلب، وعمَّ بعضهم به كل دم؛ وقول أَوْسِ بن حَجَرٍ: أُنْبِئْتُ أَنَّ بَني سُحَيْمٍ أَوْلَجُوا أَبْيَاتَهُمْ تامورَ نَفْسِ المُنذِرِ قال الأَصمعي: أَي مُهْجَةَ نَفْسه، وكانوا قتلوه؛ وقال عمر بن قُنْعاسٍ المرادي، ويقال قُعاس: وتامُورٍ هَرَقْتُ، وليس خَمْراً، وحَبَّةِ غَيْرِ طاحيَةٍ طَحَيْتُ وأَورده الجوهري: وحبة غير طاحنة طحنت بالنون. قال ابن بري: صواب إِنشاده: وحبة غير طاحية طحيت، بالياء فيهما، لأَن القصيدة مردفة بياء وأَوّلها: أَلا يا بَيْتُ بالعَلْيَاءِ بَيْتُ، ولولا حُبُّ أَهْلِكَ ما أَتَيْتُ قال ابن بري: ورأَيته بخط الجوهري في نسخته طاحنة طحنت، بالنون فيهما. وقد غيره من رواه طحيت، بالياء، على الصواب. ومعنى قوله: حبة غير طاحية، بالياء، حبة القلب أَي رب علقة قلب مجتمعة غير طاحية هرقتها وبسطتها بعد اجتماعها. الجوهري: والتَّامُورَةُ غِلافُ القلب. ابن سيده: والتامور غلاف القلب، والتامور حبة القلب، وتامور الرجل قلبه. يقال: حَرْفٌ في تامُورك خير من عشرة في وعائك. وعَرَّفْتُه بِتامُوري أَي عَقْلي. والتَّامُور: وعاء الولد. والتَّامُور: لَعِبُ الجواري، وقيل: لعب الصبيان؛ عن ثعلب. والتَّامُور: صَوْمَعَةُ الراهب. وفي الصحاح: التامورة الصومعة؛ قال ربيعة ابن مَقْرومٍ الضَّبّيُّ: لَدَنا لبَهْجَتِها وحُسْنِ حَدِيثِها، ولَهَمَّ مِنْ تامُورِهِ يَتَنَزَّلُ ويقال: أَكل الذئبُ الشاةَ فما ترك منها تاموراً؛ وأَكلنا جَزَرَةً، وهي الشاة السمينة، فما تركنا منها تاموراً أَي شيئاً. وقالوا: ما في الرَّكِيَّةِ تامُورٌ يعني الماء أَي شيء من الماء؛ حكاه الفارسي فيما يهمز وفيما لا يهمز. والتَّامُورُ: خِيسُ الأَسد، وهو التامورة أَيضاً؛ عن ثعلب. ويقال: احذر الأَسد في تاموره ومِحْرابِهِ وغِيلِهِ وعِرْزاله. وسأَل عمر ابن الخطاب، رضي الله عنه، عمرو بن معد يكرب عن سعد فقال: أَسد في تامورته أَي في عَرِينِهِ، وهو بيت الأَسد الذي يكون فيه، وهي في الأَصل الصومعة فاستعارها للأَسد. والتَّامُورَةُ والتامور: عَلَقَةُ القلب ودَمُه، فيجوز أَن يكون أَراد أَنه أَسَدٌ في شدّة قلبه وشجاعته. وما في الدار تامُورٌ وتُوموُرٌ وما بها تُومُريٌّ، بغير همز، أَي ليس بها أَحد. وقال أَبو زيد: ما بها تأْمور، مهموز، أَي ما بها أَحد. وبلادٌ خَلاءٌ ليس بها تُومُرِيٌّ أَي أَحد. وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسَنَ من هذه المرأَة أَي إِنسيّاً وخَلْقاً. وما رأَيت تُومُرِيّاً أَحْسنَ منه. والتُّمارِيُّ: شجرة لها مُصَعٌ كَمُصَعِ العَوْسَجِ إِلاَّ أَنها أَطيب منها، وهي تشبه النَّبْعَ؛ قال: كَقِدْحِ التُّماري أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضبُهْ والتُّمَّرَةُ: طائر أَصغر من العصفور، والجمع تُمَّرٌ، وقيل: التُّمَّرُ طائر يقال له ابن تَمْرَة وذلك أَنك لا تراه أَبداً إِلا وفي فيه تَمْرَةٌ. وتَيْمَرى: موضع؛ قال امرؤ القيس: لَدَى جانِب الأَفْلاج من جَنْبِ تَيْمَرى واتْمَأَرَّ الرمح اتْمِئْراراً، فهو مُتْمَئِرٌّ إِذا كان غليظاً مستقيماً. ابن سيده: واتّمَأَرَّ الرمح والحبل صلب، وكذلك الذكر إِذا اشتدَّ نَعْظُه. الجوهري: اتْمَأَرَّ الشيءُ طال واشتد مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ؛ قال زهير بن مسعود الضبي: ثَنَّى لها يَهْتِكُ أَسْحَارَها بِمْتمَئِرٍّ فيه تَخْزِيبُ


معجم تاج العروس
الكلمة: متتمر
جذر الكلمة: تمر

- : (التَّمْرُ، م) أَي معروفٌ، وَهُوَ حَمْلُ النَّخْلِ، إسمُ جِنْسٍ، (واحِدَتُه تَمْرَةٌ) قَالَ شيخُنَا: قد عَدَلَ عَن اصطلاحِه الَّذِي هُوَ: واحدُه بهاءٍ، فتَأَمَّلْ. (ج تَمَراتٌ) محرَّكَةً، (وتُمُورٌ، وتُمْرَانٌ) . بالضمِّ فيهمَا، الأَخير عَن سِيبَوَيْه. قَالَ: ابْن سِيدَه: وَلَيْسَ تكسيرُ الأَسماءِ الَّتِي تَدلُّ على الجُمُوع بمطَّرِدٍ، أَلَا تَرَى أَنهم لم يَقُولُوا: أَبرارٌ فِي جمع بُرَ. وَفِي الصّحاح: معُ التَّمْرِ تُمُورٌ وتُمْرَانٌ، بالضمِّ. وتُرَادُ بِهِ الأَنواعُ، لأَن الجِنْسَ لَا يُجمَعُ فِي الْحَقِيقَة. (والتَّمّارُ: بائِعُه) ، وَقد اشْتَهَرَ بِهِ داوودُ بنُ صالحٍ مَوْلَى الأَنْصَارِ، رَوَى عَن سالِمِ بنِ عبدِ اللهِ، وَعنهُ أَهل المدِينة. (والتَّمْرِيُّ: مُحِبُّه) ، وَقد نُسِب هاكذا أَبو الحسنِ محمّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ محمّدِ بنِ بُرْهَان البَزّازُ، حَدَّث عَنهُ عليُّ بنُ إِبراهيمَ السِّرّاجُ. (والمَتْمُورُ: المُزَوِّدُ بِهِ) أَي بالتَّمْر. (وتَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْمِيراً، وأَتْمَرَ) : كِلَاهُمَا (صارَ فِي حَدِّ التَّمْرِ) . (و) تَمَّرَتِ (النَّخْلَةُ) وأَتْمَرتْ، كِلَاهُمَا: (حَمَلَتْه، أَو صارَ مَا عَلَيْهَا رُطَباً) . (و) يُقَال: أَتْمَرَ (القومَ) يُتْمِرُهم: (أَطْعَمَهم إِيّاه) ، أَي التَّمْرَ، (كتَمَرَهم) يَتْمُرهم (تَمْراً) ، وتَمَّرَهم تَتْمِيراً. وَفِي الأَساس عَن ابْن الجَرّاح، قَالَ: مَا نَعْجِزُ عَن ضَيْفٍ فِي بَدْوِنَا، إِمّا ذَبَحْنَا لَهُ، وإِلّا تَمَرْناه ولَبَنّاه، وَقَالَ: إِذا نحنُ لم نَقْرِ المُضَافَ ذَبِيحَةً تَمَرْناه تَمْراً أَو لَبَنّاه راغِيَا أَي لَبَناً لَهُ رَغْوَةً. (وأَتْمَروا، وهم تامِرُون: كَثُرَ تَمْرُهُم) ، عَن اللِّحْيَانِيِّ. وَقَالَ ابْن سِيدَه: وَعِنْدِي أَنَّ تامِراً على النَّسَب. قَالَ اللِّحْيَانِيُّ: وكذالك كلُّ شيْءٍ من هاذا إِذا أَردتَ أَطعمتَهم، أَو وَهَبْتَ لَهُم، قُلتَه بِغَيْر أَلفٍ، وإِذا أَردتَ أَنّ ذالك قد كَثُرَ عِنْدهم، قلتَ: أَفْعَلُوا. ورجلٌ تامِرٌ: ذُو تَمْرٍ، ولابِنٌ: ذُو لَبَنٍ، وَقد يكونُ مِن قولكَ: تَمَرْتُهم فأَنا تامِرٌ، أَي أَطعمتُهم التَّمْرَ. وَفِي الأَساس: فلانٌ تامِرٌ مُتْمِرٌ تَمّارٌ تَمْرِيٌّ، أَي ذُو تَمْرٍ، مُكْثِرٌ مِنْهُ، بَيّاعُ تَمْرٍ، مُحِبٌّ لَهُ. (و) من المَجاز: (التَّتْمِيرُ: التَّيْبِيسُ) . (و) التَّتْمِيرُ: (تَقْطِيعُ اللَّحْمِ صِغارً، وتَجْفِيفُه) ، يُقَال: تَمَّرْتُ القَدِيدَ، فَهُوَ مُتَمَّرٌ، وَقَالَ أَبو كاهِلٍ اليَشْكُرِيُّ: كأَنَّ رَحْلِي على شَغْواءَ حادِرَةٍ ظَمْيَاءَ قد بُلَّ مِن طَلَ خَوَافِيهَا لَهَا أَشارِيرُ مِن لَحْمٍ تُتَمِّرُه مِن الثَّعَالِي ووَخْزٌ مِن أرانِيهَا قَالَ ابْن بَرِّيَ: يصفُ عُقاباً؛ شَبَّه راحِلَتَ بهَا فِي سُرعتها. وتَتْمِيرُ اللَّحْمِ والتَّمْرِ: تَجفِيفُهما، وَفِي حَدِيث النَّخَعِيِّ: (كَانَ لَا يَرَى بالتَّتْمِير بَأْساً) ، ال ابْن الأَثِير التَّتْمِيرُ: تَقْطِيعُ اللَّحْمِ صِغاراً كالتَّمْرِ، (وتجفيفه) وتَنْشِيفُه؛ أَرادَ لَا بَأْسَ أَن يَتَزَوَّدَه المُحْرِمُ. وَقيل؛ أَراد مَا قُدِّدَ مِن لُحُوم الوُحُوشِ قبلَ الإِحرامِ. (والتّامُورُ) مِن غير هَمْزٍ، وكذالك التّامُورَةُ (فِي أَم ر) ، بِنَاء على أَنه مَهْمُوزٌ، وَقد رُوِيَ بالوَجْهَيْن، وَهنا ذَكَرَه الجوهَرِيُّ وبعضُ أَئِمَّةِ الصَّرْفِ. ووَزْنُه عِنْدهم فاعُول، والتاءُ أَصليَّةٌ، وذَكَره ابْن الأَثِير هُنَا وَفِي أَم ر إِشارةً إِلى أَن كلًّا مِنْهُمَا يُناسِبُ ذِكْرَه، وَقد تقدَّم مَعَانِيهَا، والبحثُ عَن مضاربها بِمَعْنى: الخَمْرِ، وحُقِّه. والإِبريقِ، والدَّمِ، والزَّعْفَرَانِ، والنّفْسِ، ودَم القلبِ، وغِلافِه، وحَبَّتِه، ووِعاءِ الوَلَدِ، ولَعِبِ الجَوَارِي والصِّبيانِ، وصَوْمَعَةِ الرّاهِبٍ. وسَبَقَ بيانُ شواهِدِ مَا ذُكِر. (والتمَارِيُّ، بالضَّمِّ: شَجَرَةٌ) لَهَا مُصَعٌ كمُصَعِ العَوْسَجِ، إِلّا أَنَّهَا أَطيبُ مِنْهَا، وَهِي تُشْبِهُ النَّبْعَ، قَالَ: كقِدْحِ التُّمَارِي أَخْطَأَ النَّبْعَ قاضِبُهْ (والتُّمَّرَةُ كقُبَّرَة أَو ابنُ تُمَّرَةَ) بالضَّبط السابقِ: (طائرٌ أَصغرُ من العُصْفُورِ) ، وإِنما قِيل لَهُ ذالك؛ لأَنك لَا تَراه أبدا إِلّا وَفِي فِيهِ تَمْرَةٌ. (وتَيْمَرُ) كَحَيْدَرٍ: موضعٌ، عَن ابْن دُرَيدٍ. وَقيل: (ة بِالشَّام) ، وَقيل: هُوَ من شِقِّ الحِجاز. (وتَيْمَرَى) بالأَلفِ المقصورةِ (ع بِهِ) ، أَي بالشّام، قَالَ امرُؤُ الْقَيْس: بِعَيْنِكَ ظُعْنُ الحَيِّ لمّا تَحَمَّلُوا على جانِبِ الأَفلاج مِن بَطْنِ تَيْمَرَى (وتَيْمَرَةُ الكُبْرَى، و) تَيْمَرَةُ (الصُّغُرَى: قَرْيَتانِ بأَصْفَهانَ) القديمةِ، نقلَه الصُّغانيُّ. (وتَمَرُ، محرَّكّة: ع باليَمَامَةِ) ، نقلَه الصغاني. (و) تُمَيْرُ (كزُبَيْر: ة بهَا) ، أَي باليَمَامَةِ، نقلَه الصّغانيُّ. (وتَمْرَةُ: ة أُخرى بهَا) ، أَي باليَمَامَةِ، نقلَه الصُّغانيُّ. (وعَقيقُ تَمْرَةَ: ع بتِهامَةَ) ، عَن يَمِينِ الفَرْطِ، نقَه الصّغانيُّ. (وعَيْن التَّمْرِ: قُرْبَ الكوفَةِ) ، بَينه وَبَين بغدادَ ثلاثةُ أَيام، غربيَّ الفُراتِ. (وتَمْرَانُ) ، كسَحْبَانَ: (د) ، نقلَه الصّغانيّ. (وتَيْمَارٌ) ، بِالْفَتْح: (جَبَلٌ) ، نقلَه الصّغانيُّ. (و) من المَجاز: (نَفْسٌ تَمِرَةٌ) بِكَذَا، كفَرِحَة، أَي (طَيِّبَةٌ) ، ودَعْنِي إِن نَفْسي غيرُ تَمِرَةٍ. (والتُّمْرَةُ، بالضمِّ: عُجَيَّةٌ عِنْد الفُوقِ) مِن الذَّكَر. (و) يُقَال: (اتْمَأَرّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً) ، فَهُوَ مُتْمَئِرٌّ، إِذا كَانَ غَليظاً مُسْتَقِيمًا، عَن أَبي زَيْد. وَفِي المحكَم: اتْمَأَرَّ الرّمْحُ والحَبْلُ: (صَلُبَ، و) كذالك (الذَّكَر) ، إِذا (اشْتَد نَعْظُه) ، أَي شَبَقُه. (والمتْمَئِرُّ: الذكَرُ) الصُّلْب الغَلِيظُ. (و) المُتْمَئرُّ (مِن الجُرْدَانِ: الصُّلْبُ الشَّدِيدُ. وَقَالَ الجوهريُّ: اتْمَأَرَّ الشَّيءُ: طالَ واشْتَدَّ، مثل اتْمَهَلَّ واتْمَأَلَّ، قَالَ زُهَيْرُ بنُ مَسعودٍ الضَّبِّيُّ: ثَنَّى لَهَا يَهْتِكُ أَسْحارَهَا بِمُتْمَئِرَ فِيهِ تَحْرِيبُ (و) قولُهُم: (مَا فِي الدّار) تامُورٌ وتُومُورٌ و (تُومُرِيٌّ، بضمِّ التّاءِ والمِيمِ) غير مهموزٍ، أَي لَيْسَ بهَا (أَحَدٌ) . وَقَالَ أَبو زَيْدٍ: مَا بهَا تَأْمُورٌ، مَهْمُوز، أَي بهَا أَحَدٌ، وبِلادٌ خَلَاءٌ ليسَ بهَا تُؤْمُرِيٌّ، أَي أَحَدٌ. وَمَا رأَيتُ تُؤْمُرِيًّا أَحْسَنَ من هاذه المرأَةِ، أَي إِنْسِيًّا وخَلْقاً. وَمَا رأَيْتُ تُؤْمُرِيًّا أَحْسنَ منهُ. وممّا يُستدرَكُ عَلَيْهِ: رجلٌ مُتْمِرٌ، أَي كثيرُ التَّمْرِ. وأَنشدَ ثعلبٌ: لَسْنَا مِن القومِ الَّذين إِذا جاءَ الشِّتَاءُ فَجارُهم تَمْرُ يَعنِي أَنهم يَأْكُلُون مالَ جارِهم ويَسْتَحْلُونه، كَمَا يَسْتَحْلِي النّاسُ التَّمْرَ فِي الشِّتَاءِ. ومِن أَمثالهم: (أَعْطِ أَخاكَ تَمْرَة، وإِنْ أَبَى فجَمْرَة) ، و (عليكَ بالتُّمْرَانِ والسُّمْنانِ) . وَمن المَجاز: وَجَدَ عِنْده تَمْرَةَ الغُرابِ، أَي مَا أَرضَاه. ومِن أَمثالهم: (التَّمْرُ بالسَّوِيقِ) ، قَالَ اللِّحْيَانهُّ: يُضْرَبُ فِي المُكافَأَة. وتَامَرَاءَ: إسمُ النَّهْرَوانِ، الْبَلدة الْمَعْرُوفَة، قالَه ابْن الكَلْبِيِّ فِي أَنسابه. والتُّمَيْر، كزُبَيْرٍ: طائرٌ، وَهُوَ التُّمَّرَةُ الَّذِي ذُكِرَ. وأَبو تَمْرَةَ: طائرٌ آخَرُ. وجمْعُ التُّمّرةِ التَّمَامِرُ، وأَنشدَ الأَصمعيُّ: وَفِي الأَشاءِ النَّابِتِ الأَصاغِرِ مُعَشَّشُ الدُّخَّلِ والتَّمَامِرِ وَقَالَ ابنُ الأَعرابيِّ: تَمْرَةُ: العَقْرَبُ، لَا تَنْصَرِفُ. وبَارَكَ اللْهُ فِيكَ وأَتْمَرَ، بِمَعْنى. وتَمْتَرُ: مِن قُرَى بُخارَا.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: متتمر
جذر الكلمة: تمر

- ـ التَّمْرُ: م، واحِدَتُهُ: تَمْرَةٌ، ـ ج: تَمَراتٌ وتُمُورٌ وتُمْرانٌ. ـ والتَّمَّارُ: بائِعُهُ. ـ والتَّمْرِيُّ: مُحِبُّهُ. ـ والمَتْمُورُ: المُزَوَّدُ به. ـ وتَمَّرَ الرُّطَبُ تَتْميراً، ـ وأتْمَرَ: صارَ في حَدِّ التَّمْرِ، ـ وـ النَّخْلَةُ: حَمَلَتْهُ، أو صارَ ما عليها رُطَباً، ـ وـ القومَ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ، ـ كتَمَرَهُمْ تَمْراً. ـ وأَتْمَروا، وهم تامِرونَ: كَثُرَ تَمْرُهُم. ـ والتَتْميرُ: التَّيْبيسُ، وتَقْطيعُ اللَّحمِ صِغاراً، وتَجْفيفُهُ. ـ والتَّأْمورُ: في أ م ر. ـ والتُّماريُّ، بالضم: شجرةٌ. ـ والتُّمَّرَةُ، كقُبَّرَةٍ، ـ أو ابنُ تُمَّرَةَ: طائِرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ. ـ وتَيْمَرُ: ة بالشامِ. ـ وتَيْمَرَى: ع به. ـ وتَيْمَرَةُ الكُبْرَى، والصُّغْرَى: قَرْيَتَان بأصْفَهانَ. ـ وتَمَرٌ، محرَّكةً: ع باليَمامَةِ. ـ وكزُبَيْرٍ: ة بها. ـ وتَمْرَةُ: ة أُخْرَى بها. ـ وعَقيقُ تَمْرَةَ: ع بتِهامَةَ. ـ وعَيْنُ التَّمْرِ: قُرْبَ الكوفَةِ. ـ وتَمْرانُ: د. ـ وتَيْمارٌ: جَبَلٌ. ـ ونَفْسٌ تَمِرَةٌ: طَيِّبَةٌ. ـ والتُّمْرَةُ، بالضم: عُجَيَّةٌ عندَ الفُوقِ. ـ واتْمَأَرَّ الرُّمْحُ اتْمِئْراراً: صَلُبَ، ـ وـ الذَّكَرُ: اشْتَدَّ نَعْظُه. ـ والمُتْمَئِرُّ: الذَّكَرُ، ـ وـ من الجُرْدانِ: الصُّلْبُ الشديدُ. ـ وما بالدَّارِ تُومُرِيٌّ، بضم التاءِ والميمِ: أحَدٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: متتمر
جذر الكلمة: تمر

- التُّمَّرُ : طائر جميل المنظر من الفصيلة التُّمَّرية، أَصَغر من العصفور، مولَع بأكل التَّمْر., التَّامُورُ : (انظر تأْمور في: أمر) ., التَّامُورَةُ : (انظر تأْمور في: أمر) ., تَمَّرَ الرطبُ والنخلُ: أَتْمر.|تَمَّرَ فلاناً: أَتمره.|تَمَّرَ الرطبَ: يَبَّسه.|تَمَّرَ اللحمَ: قطعه قطعاً صَغيرة وجفّفه., تَتَمَّرَ : أَكل التَّمرَ.|تَتَمَّرَ الرُّطَبُ: يَبِسَ.|تَتَمَّرَ اللحمُ: تَقدّد., التَّمْرُ : اليَابِسُ من ثَمَر النخل. والجمع : تُمُورٌ، وتُمْرَانٌ، إِذا أُريدت الأَنواع.| والتَّمْرُ الهندِيُّ: ثمر شجر من الفصيلة القَرْنِيَّة، ينبت في البلاد الحارَّة، ثِماره مُليِّنَة، وشرابه حامضَ نافع (وهو الحُمَرُ) ., التُّمَيْر : جنس من الطيور الصغيرة الحجم الجميلة الشكل من الفصيلة التُّمَيْرِيَّة، تغتذي برحيق الأَزهار الذي تمتصّه بلسانها الأنبوبيَ.| ومنه تُمير وادي النيل، والتمير الحبشي ., تَمَرَهُ تَمَرَهُ تَمْرًا: أَطعمه التَّمرَ.|تَمَرَهُ زوَّدهُ به., أَتْمَرَ الرُّطَبُ: صار تَمْرًا.|أَتْمَرَ النخلةُ صار ما عليها تَمْرًا.|أَتْمَرَ فلانٌ: كثُر تمرُه.|أَتْمَرَ فلانًا: أَطعمه التَّمْرَ., تَمِرَتْ نفسُه بكذا تَمِرَتْ تَمَرًا: طابت.


المعجم الغني
الكلمة: متتمر
جذر الكلمة: تمر

- جمع: تُمورٌ. | (مصدر تَمَرَ).| تَمْرُ النَّخيلِ، اليابِسُ النَّاضِجُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| تَمِرْتُ، أَتْمَرُ ، مصدر تَمَرٌ- تَمِرَتْ نَفْسُهُ بِلِقاءِ الأحِبَّةِ : طابَتْ، سُرَّتْ بِهِمْ., (فعل: ثلاثي متعد).| تَمَرْتُ، أَتْمُرُ، اتْمُرْ ، مصدر تَمْرٌ.|1- تَمَرَ ضَيْفَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ، أو زَوَّدَهُ بِهِ.|2- تَمَرَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ., (فعل: رباعي لازم).| أَتْمَرَ، يُتْمِرُ، مصدر إِتْمَارٌ.|1- أَتْمَرَتِ النَّخْلَةُ : حَمَلَتِ التَّمْرَ.|2- أَتْمَرَ القَوْمُ : كَثُرَ تَمْرُهُمْ., (فعل: رباعي لازم متعد).| تَمَّرْتُ، أُتَمِّرُ، مصدر تَتْميرٌ.|1- تَمَّرَ جارَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ.|2- تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ :حَمَلَتِ التَّمْرَ.|3- تَمَّرَ البَلَحُ : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ.|4- تَمَّرَ الرُّطَبَ : يَبَّسَهُ.|5- تَمَّرَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغاراً وَجَفَّفَهُ., بائِعُ التَّمْرِ.


المعجم الرائد
الكلمة: متتمر
جذر الكلمة: تمر

- 1- واحدة التمر ، جمع : تمرات وتمور وتمران, 1- تتمر : أكل التمر|2- تتمر اللحم : تقدد ، جف, 1- مصدر تمر|2- تمر من ثمر النخل : الناضج اليابس ، جمع : تمور وتمران|3- « التمر الهندي » : ثمر ينبت في البلاد الحارة ويتخذ منه عصير أو أقراص ذات فوائد طبية, 1- تمار القوم : مر بعضهم ببعضهم الآخر|2- تمار : ما بين القوم : تعادوا وأبغض بعضهم بعضهم الآخر|3- تمار الشخصان : تصارعا, 1- أتمرت النخلة : حملت التمر|2- أتمر القوم : كثر تمرهم, 1- تمرت نفسه بالشيء : طابت وسرت به, 1- تمره : أطعمه التمر|2- تمره : زوده بالتمر|3- تمر اللحم : قطعه قطعا صغارا وجففه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: متتمر
جذر الكلمة: تمر

- ت م ر: (التَّمْرُ) اسْمُ جِنْسٍ، الْوَاحِدَةُ (تَمْرَةٌ) وَجَمْعُهَا (تَمَرَاتٌ) بِفَتْحِ الْمِيمِ وَجَمْعُ التَّمْرِ (تُمُورٌ) وَ (تُمْرَانٌ) بِالضَّمِّ، وَيُرَادُ بِهِ الْأَنْوَاعُ لِأَنَّ الْجِنْسَ لَا يُجْمَعُ فِي الْحَقِيقَةِ. وَ (التَّامِرُ) الَّذِي عِنْدَهُ التَّمْرُ يُقَالُ رَجُلُ تَامِرٌ لَابِنٌ أَيْ ذُو تَمْرٍ وَلَبَنٍ. وَ (التَّامِرُ) أَيْضًا مُطْعِمُ التَّمْرِ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَ (التَّمَّارُ) بِالْفَتْحِ وَالتَّشْدِيدِ بَائِعُهُ. وَ (التَّمْرِيُّ) مُحِبُّهُ وَ (الْمُتْمِرُ) الْكَثِيرُ التَّمْرِ يُقَالُ (أَتْمَرَ) فُلَانٌ إِذَا كَثُرَ عِنْدَهُ التَّمْرُ. وَ (الْمَتْمُورُ) الْمُزَوَّدُ تَمْرًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: متتمر
جذر الكلمة: تمر

- تمرهَمَ يتمرهم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم | • تمرهم الجرحُ مُطاوع مرهَمَ: تغطَّى بالمرهم., تَمْر ، جمع الجمع تُمور وتُمْران،مفرد تَمْرة: ما يبس من ثمر النخل، وهو كالزّبيب من العنب :-أفطرتُ في رمضان على تمر ولبن، - اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ [حديث] .|• التَّمرهنديّ: (النبات) ثمر شجر من الفصيلة القرنيَّة دائم الخضرة، ذو أوراق مركَّبة، ينبت في البلاد الحارة، ثماره غذائيّة مُلَيِّنة وشرابه حامض نافِع لذيذ. |• تمر الحِنَّاء: زَهْر الحِنَّاء، لونه أبيض كالعناقيد., تمرهَمَ يتمرهَم ، تَمَرْهُمًا ، فهو مُتمرهِم:(انظر م ر هـ م - تمرهَمَ)., تمَّرَ يُتمِّر ، تتميرًا ، فهو مُتمِّر | • تمَّر الرُّطبُ صار تمرًا. |• تمَّر النَّخلُ: حمل التمرَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: متتمر
جذر الكلمة: تمر

- تَمْر ، جمع الجمع تُمور وتُمْران،مفرد تَمْرة: ما يبس من ثمر النخل، وهو كالزّبيب من العنب :-أفطرتُ في رمضان على تمر ولبن، - اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ [حديث] .|• التَّمرهنديّ: (النبات) ثمر شجر من الفصيلة القرنيَّة دائم الخضرة، ذو أوراق مركَّبة، ينبت في البلاد الحارة، ثماره غذائيّة مُلَيِّنة وشرابه حامض نافِع لذيذ. |• تمر الحِنَّاء: زَهْر الحِنَّاء، لونه أبيض كالعناقيد., تمَّرَ يُتمِّر ، تتميرًا ، فهو مُتمِّر | • تمَّر الرُّطبُ صار تمرًا. |• تمَّر النَّخلُ: حمل التمرَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: متتمر
جذر الكلمة: تمر

- التمرْ: اسم جن س، الواحدة منها تمْرة، وجمعها تمرات بالتحريك. وجمع التمْر تمور وتمرْان بالضم. ويراد به الأنواع، لأنّ الجنس لا يجمع في الحقيقة. والتامر: الذي عنده التمْر، يقال رجل تامر ولابن، أي ذو تمْ ر ول بن. وقد يكون من قولك: تمرْتهمْ فأنا تامر، أي أطعمْتهمْ التمْر. والتمّار: الذي يبيعه. والتمْريّ: الذي يحبّه. والمتْمر: الكثير التمْ ر. يقال:أتْمر الرجل، إذاكثر عنده التمرْ. والمتْمور: المزوّد تمرْا. والتامورة: الصومعة. وقولهم: فلان أسد في تامورته، أي في عرينه. والتامورة: غلاف القْلب. والتامورة: الإبريق. قال الأعشى يصف خمّارة: فإذا لها تامورة ... مرفوعة لشرابها وما بالدار تامور، أي أحد، غير مهموز. والتامور: الدم، ويقال النفْس. قال أوس:أنْبْئتأنّ بني سحي م أدخلوا ...أبْياتهمْ تامور نفْس المنذْ ر قال الأصمعيّ: يعني مهجة نفسه. وكانوا قتلوه. وما في الركيّة تامور، أي شيء من ماء. وما بالدار تومريّ بغير همز. وبلاد خلاء ليس ﺑﻬا تومريّ، أي أحد. وما رأيت تومريّا أحسن منها، للمرأة الجميلة، أي لم أر خلْقا. وما رأيت توم ريا أحسن منه. وتتْمير اللحم والتمْر: تجفيفهما.



الأكثر بحثاً