أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- التَّعُّ: الاسْتِرْخاء. تَعَّ تَعًّا وأَتَعَّ: قاء كثَعَّ؛ عن ابن دريد، قال أَبو منصور في ترجمة ثعع: روى الليث هذا الحرف بالتاء المثناة: تَعَّ إِذا قاء، وهو خطأٌ إِنما هو بالثاء المثلثة لا غير من الثعْثَعةِ، والثعْثَعةُ: كلام فيه لُثْعة، والتعْتَعةُ: الحركة العَنِيفة، وقد تَعْتَعَه إِذا عَتَلَه وأَقْلَقه. أَبو عمرو: تَعْتَعْتُ الرجلَ وتَلْتَلْتُه: وهو أَن تُقْبِلَ به وتُدْبِرَ به وتُعَنِّفَ عليه في ذلك، وهي التعْتَعة والتلْتَلةُ أَيضاً. وفي الحديث: حتى يؤخََذَ للضعيفِ حقُّه غير مُتعتع، بفتح التاء، أَي من غير أَن يُصِيبه أَذًى يُقْلِقُه ويُزْعِجُه. والتعْتَعُ: الفأْفاء. والتعْتعةُ في الكلام: أَن يَعْيَا بكلامه ويتَرَدَّد من حَصْر أَو عِيٍّ، وقد تَعْتَعَ في كلامه وتَعْتَعه العِيُّ. ومنه الحديث: الذي يقرأُ القرآن ويَتَتَعْتَع (* قوله «ويتتعتع» كذا هو في الأصل مضارع تتعتع خماسياً وهو في النهاية يتعتع مضارع تعتع رباعياً ولعلهما روايتان) فيه أَي يتردَّدُ في قراءته ويَتَبَلَّدُ فيها لسانُه. وتُعْتِعَ فلان إِذا رُدّ عليه قولُه، ولا أَدْرِي ما الذي تَعْتَعَه. ووقَع القومُ في تَعاتِعَ إِذا وقعوا في أَراجِيفَ وتَخْلِيط. وتَعْتعةُ الدابةِ: ارْتِطامها في الرمل والخَبار والوَحل من ذلك. وقد تَعْتَعَ البعيرُ وغيره إِذا ساخَ في الخَيار أَي في وُعُوثةِ الرِّمال؛ قال الشاعر: يُتَعْتِعُ في الخَيارِ إِذا عَلاه، ويَعْثُر في الطَّرِيقِ المُسْتَقِيمِ


- مَتَعَ النبيذُ يَمْتَعُ مُتوعاً: اشتدَّت حمرته. ونبي ماتِعٌ أَي شديدُ الحمْرةِ. ومَتَعَ الحبْلُ: اشتد. وحَبْل ماتِعٌ: جيِّدُ الفَتْلِ. ويقال للجبل الطويل: ماتِعٌ؛ ومنه حديث كعب والدَّجّال: يُسَخَّرُ معه جَبَلٌ ماتعٌ خِلاطُه ثَريدٌ أَي طويل شاهِقٌ. ومَتَعَ الرجُلُ ومَتُعَ: جادَ وظَرُفَ، وقيل: كا ما جادَ فقد مَتُعَ، وهو ماتِعٌ. والماتِعُ من كل شيء: البالغُ في الجَوْدةِ الغاية في بابه؛ وأَنشد: خُذْه فقد أُعْطِيتَه جَيِّداً، قد أُحْكِمَتْ صَنْعَتُه، ماتِعا وقد ذكر الله تعالى المَتاعَ والتمتُّعَ والاسْتمتاعَ والتَّمْتِيعَ في مواضعَ من كتابه، ومعانيها وإِن اختلفت راجعة إِلى أَصل واحد. قال الأَزهري: فأَما المَتاعُ في الأَصل فكل شيء يُنْتَفَعُ به ويُتَبَلَّغُ به ويُتَزَوَّدُ والفَناءُ يأْتي عليه في الدنيا. والمُتْعةُ والمِتْعَةُ: العُمْرةُ إِلى الحج، وقد تَمَتَّعَ واسْتَمْتَعَ. وقوله تعالى: فمن تمتَّع بالعُمرة إِلى الحج؛ صورة المُسْتَمْتِعِ بالعمرة إِلى الحجِّ أَنْ يُحْرِمَ بالعمرة في أَشهر الحج فإِذا أَحرم بالعمرة بعد إِهْلالِه شَوّالاً فقد صار متمتعاً بالعمرة إِلى الحج، وسمي متمتعاً بالعمرة إِلى الحج لأَنه إِذا قدم مكة وطاف بالبيت وسعَى بين الصفا والمَرْوَةِ حلّ من عمرته وحلق رأْسه وذبح نُسُكَه الواجب عليه لتمتعه، وحلّ له كل شيء كان حَرُمَ عليه في إِحْرامه من النساء والطِّيبِ، ثم يُنْشِئ بعد ذلك إِحراماً جديداً للحج وقت نهوضه إِلى مِنًى أَو قبل ذلك من غير أَن يجب عليه الرجوع إِلى الميقات الذي أَنشأَ منه عمرته، فذلك تمتعه بالعمرة إِلى الحج أَي انتفاعه وتبلغه بما انتفع به من حِلاق وطيب وتَنَظُّفٍ وقَضاء تَفَثٍ وإِلمام بأَهله، إِن كانت معه، وكل هذه الأَشياء كانت محرَّمة عليه فأُبيح له أَن يحل وينتفع بإِحلال هذه الأَشياء كلها مع ما سقط عنه من الرجوع إِلى الميقات والإِحرام منه بالحج، فيكون قد تمتع بالعمرة في أَيام الحج أَي انتفع لأَنهم كانوا لا يرون العمرة في أَشهر الحج فأَجازها الإِسلام، ومن ههنا قال الشافعي: إِنّ المتمتع أَخَفُّ حالاً من القارنِ فافهمه؛ وروي عن ابن عمر قال: من اعتمر في أَشهر الحج في شوّال أَو ذي القعدة أَو ذي الحِجّةِ قبل الحج فقد استمتع. والمُتْعةُ: التمتُّع بالمرأَة لا تريد إِدامَتها لنفسك، ومتعة التزويج بمكة منه، وأَما قول الله عز وجل في سورة النساء بعقب ما حرم من النساء فقال: وأَحلّ لكم ما وراء ذلكم أَن تبتغوا بأَموالكم مُحْصِنين غير مُسافِحينَ! أَي عاقدي النكاح الحلال غير زناة! فما استمتعتم به منهن فآتوهن أُجورهن فريضة؛ فإِن الزجاج ذكر أَنّ هذه آية غلط فيها قوم غلطاً عظيماً لجهلهم باللغة، وذلك أَنهم ذهبوا إِلى قوله فما استمتعتم به منهن من المتعة التي قد أَجمع أَهل العلم أَنها حرام، وإِنما معنى فما استمتعتم به منهن، فما نكحتم منهن على الشريطة التي جرى في الآية أَنه الإِحصان أَن تبتغوا بأَموالكم محصنينَ أَي عاقِدينَ التزويجَ أَي فما استمتعتم به منهن على عقد التزويج الذي جرى ذكره فآتوهنّ أُجورهن فريضة أَي مهورهن، فإِن استمتع بالدخول بها آتى المهر تامّاً، وإِن استمتع بعقد النكاح اتى نصف المهر؛ قال الأَزهري: المتاع في اللغة كل ما انتفع به فهو متاع، وقوله: ومَتِّعُوهُنّ على المُوسِع قَدَرُه، ليس بمعنى زوّدوهن المُتَعَ، إِنما معناه أَعطوهن ما يَسْتَمْتِعْنَ؛ وكذلك قوله: وللمطلَّقات متاع بالمعروف، قال: ومن زعم أَن قوله فما استمتعتم به منهن التي هي الشرط في التمتع الذي يفعله الرافضة، فقد أَخطأَ خطأً عظيماً لأَن الآية واضحة بينة؛ قال: فإِن احتج محتج من الروافض بما يروى عن ابن عباس أَنه كان يرها حلالاً وأَنه كان يقرؤها فما استمتعتم به منهن إِلى أَجل مسمى، فالثابت عندنا أَن ابن عباس كان يراها حلالاً، ثم لما وقف على نهي النبي، صلى الله عليه وسلم، رجع عن إِحلالها؛ قال عطاء: سمعت ابن عباس يقول ما كانت المتعة إِلا رحمة رحم الله بها أُمة محمد، صلى الله عليه وسلم، فلولا نهيه عنها ما احتاج إِلى الزنا أَحد إِلا شَفًى والله، ولكأَني أَسمع قوله: إِلا شفًى، عطاء القائل، قال عطاء: فهي التي في سورة النساء فما استمتعتم به منهن إِلى كذا وكذا من الأَجل على كذا وكذا شيئاً مسمى، فإِن بدا لهما أَن يتراضيا بعد الأَجل وإِن تفرقا فهم وليس بنكاح هكذا الأصل، قال الأَزهري: وهذا حديث صحيح وهو الذي يبين أَن ابن عباس صح له نهي النبي، صلى الله عليه وسلم ، عن المتعة الشرطية وأَنه رجع عن إِحلالها إِلى تحريمها، وقوله إِلا شفًى أَي إِلا أَن يُشْفِيَ أَي يُشْرِفَ على الزنا ولا يوافقه، أَقام الاسم وهو الشَّفَى مُقام المصدر الحقيقي، وهو الإِشْفاءُ على الشيء، وحرف كل شيء شفاه؛ ومنه قوله تعالى: على شَفَى جُرُفٍ هارٍ، وأَشْفَى على الهَلاكِ إِذا أَشْرَفَ عليه، وإِنما بينت هذا البيان لئلا يَغُرَّ بعضُ الرافِضةِ غِرًّا من المسلمين فيحل له ما حرّمه الله عز وجل على لسان رسوله، صلى الله عليه وسلم، فإِن النهي عن المتعة الشرطية صح من جهات لو لم يكن فيه غير ما روي عن أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب، رضي الله عنه، ونهيه ابن عباس عنها لكان كافياً، وهي المتعة كانت ينتفع بها إِلى أَمد معلوم، وقد كان مباحاً في أَوّل الإِسلام ثم حرم، وهو الآن جائز عند الشيعة. وَمَتَعَ النهارُ يَمْتَعُ مُتُوعاً: ارْتَفَعَ وبَلَغَ غايةَ ارْتفاعِه قبل الزوال؛ ومنه قول الشاعر: وأَدْرَكْنا بها حَكَمَ بْنَ عَمْرٍو، وقَدْ مَتَعَ النَّهارُ بِنا فَزَالا وقيل: ارتفع وطال؛ وأَنشد ابن بري قول سويد ابن أَبي كاهل: يَسْبَحُ الآلُ على أَعْلامِها وعلى البِيدِ، إِذا اليَوْمُ مَتَعْ ومَتَعَت الضُّحَى مُتُوعاً تَرَجَّلَت وبلغت الغاية وذلك إِلى أَوّل الضّحى. وفي حديث ابن عباس: أَنه كان يُفْتي الناس حتى إِذا مَتَعَ الضحى وسَئِمَ؛ مَتَعَ النهارُ: طالَ وامتدَّ وتعالى؛ ومنه حديث مالك بن أَوس: بينا أَناجالس في أَهلي حِينَ مَتَعَ النهارُ إِذا رسول عمَرَ، رضي الله عنه، فانطلقت إِليه. ومَتَعَ السَّرابُ مُتُوعاً: ارتفع في أَوّل النهار؛ وقول جرير: ومِنّا، غَداةَ الرَّوْعِ، فِتْيانُ نَجْدةٍ، إِذا مَتَعَتْ بعد الأَكُفِّ الأَشاجِعُ أَي ارتفعت من وقولك مَتَعَ النهارُ والآلُ، ورواه ابن الأَعرابي مُتِعَتْ ولم يفسره، وقيل قوله إِذا مَتَعَتْ أَي إِذا احمرّت الأَكُفُّ والأَشاجِعُ من الدم. ومُتْعةُ المرأَة: ما وُصِلَتْ به بعدَ الطلاقِ، وقد مَتَّعَها. قال الأَزهريّ: وأَما قوله تعالى وللمُطَلَّقاتِ مَتاعٌ بالمَعْروفِ حَقّاً على المتقين، وقال في موضع آخر: لا جُناح عليكم إِن طلقتم الناساء ما لم تمسوهن أَو تفرضوا لهن فريضة ومَتّعُوهُنّ على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقّاً على المحسنين؛ قال الأَزهريّ: وهذا التمتيع الذي ذكره الله عز وجل للمطلقات على وجهين: أَحدهما واجب لا يسعه تركه، والآخر غير واجب يستحب له فعله، فالواجب للمطلقة التي لم يكن زوجها حين تزوّجها سمَّى لها صداقاً ولم يكن دخل بها حتى طلقها، فعليه أَن يمتعها بما عز وهان من متاع ينفعها به من ثوب يُلبسها إِياه، أَو خادم يَخْدُمُها أَو دراهم أَو طعام، وهو غير مؤقت لأَن الله عز وجل لم يحصره بوقت، وإِنما أَمر بتمتيعها فقط، وقد قال: على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف؛ وأَما المُتْعةُ التي ليست بواجبة وهي مستحبة من جهة الإِحسان والمحافظة على العهد، فأَن يتزوّج الرجل امرأَة ويسمي لها صداقاً ثم يطلقها قبل دخوله بها أَو بعده، فيستحب له أَن يمتعها بمتعة سوى نصف المهر الذي وجب عليه لها، إِن لم يكن دخل بها، أَو المهر الواجب عليه كله، إِن كان دخل بها، فيمتعها بمتعة ينفعها بها وهي غير واجبة عليه، ولكنه استحباب ليدخل في جملة المحسنين أَو المتقين، والعرب تسمي ذلك كله مُتْعةً ومَتاعاً وتَحْميماً وحَمّاً. وفي الحديث: أَنّ عبد الرحمن طلق امرأَة فَمَتَّعَ بِوَليدة أَي أَعطاها أَمةً، هو من هذا الذي يستحب للمطلق أَن يُعْطِيَ امرأَته عند طلاقها شيئاً يَهَبُها إِيّاه. ورجلٌ ماتِعٌ: طويل. وأَمْتَعَ بالشيء وتَمَتَّعَ به واسْتَمْتَع: دام له ما يسْتَمِدُّه منه. وفي التنزيل: واسْتَمْتَعْتُمْ بها؛ قال أَبو ذؤَيب: مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتُوفَ مِنَ هْلِها جِهاراً، ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجبْلِ يريد أَن الناس كلهم مُتْعةٌ للمَنايا، والأَنسُ كالإِنْسِ والجبْلُ الكثير. ومَتَّعه الله وأَمْتَعه بكذا: أَبْقاه لِيَسْتَمْتِع به. يقال: أَمْتَعَ الله فُلاناً بفلانٍ إِمْتاعاً أَي أَبقاه لِيَسْتَمْتِع به فيما يُحِبُّ من الانْتفاعِ به والسُّرور بمكانه، وأَمْتَعه الله بكذا ومَتَّعَه بمعنًى. وفي التنزيل: وأَن استغفِروا ربكم ثم توبوا إِليه يُمَتّعكم مَتاعاً حسَناً إِلى أَجلٍ مُسمًّى، فمعناه أَي يُبْقِكم بَقاء في عافِيةٍ إِلى وقت وفاتكم ولا يَسْتَأْصِلْكُمْ بالعذاب كما استأْصل القُرى الذين كفروا. ومَتَّعَ الله فلاناً وأمْتَعه إِذا أَبقاه وأَنْسَأَه إِلى أَن يَنْتَهِيَ شَبابُه؛ ومنه قول لبيد يصف نخلاً نابتاً على الماء حتى طالَ طِوالُه إِلى السماء فقال: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصّفا وسَرِيُّه، عُمٌّ نواعِمُ، بَيْنَهُنَّ كُرُومُ والصَّفا والسَّرِيُّ: نهرانِ مُتَخَلِّجانِ من نهر مُحَلِّمٍ الذي بالبحرين لسقي نخيل هَجَرَ كلّها. وقوله تعالى: مَتاعاً إِلى الحوْلِ غيرَ إِخْراجٍ؛ أَرادَ مَتِّعُوهُنّ تمتيعاً فوضع متاعاً موضع تمتيع، ولذلك عدَّاه بإِلى؛ قال الأَزهري: هذه الآية منسوخة بقوله: والذين يُتَوَفَّوْنَ منكم ويَذَرُونَ أَزواجاً يَتَرَبَّصْنَ بأَنْفسهن أَربعة أَشهر وعشراً؛ فَمُقامُ الحولِ منسوج باعتداد أَربعة أَشهر وعشر، والوصية لهن منسوخة بما بين الله من ميراثها في آية المواريث، وقرئ: وصيَّةٌ لأَزواجهم، ووصيةً، بالرفع والنصب، فمن نصب فعلى المصدر الذي أُريد به الفعل كأَنه قال لِيُوصُوا لهن وصية، ومن رفع فعلى إِضمار فعليهم وصية لأَزواجهم، ونصب قوله متاعاً على المصدر أَيضاً أَراد متِّعوهن متاعاً، والمَتاعُ والمُتْعةُ اسْمانِ يَقُومانِ مَقامَ المصدر الحقيقي وهو التمتيع أَي انفعوهن بما تُوصُونَ به لهن من صِلةٍ تَقُوتُهن إِلى الحول. وقوله تعالى: أَفرأَيت إِنْ مَتَّعْناهُم سِنينَ ثم جاءهم ما كانوا يُوعَدُونَ؛ قال ثعلب: معناه أَطلنا أَعمارهم ثم جاءهم الموت.والماتِعُ: الطويل من كل شيء ومَتَّعَ الشيءَ: طَوَّله؛ ومنه قول لبيد البيت المقدّم وقول النابغة الذبياني: إِلى خَيْرِ دِينٍ سُنَّةٍ قد عَلِمْته، ومِيزانُه في سُورةِ المَجْدِ ماتِعُ أَي راجِحٌ زائِدٌ. وأَمْتَعَه بالشيء ومَتَّعَه: مَلأَه إِياه. وأَمْتَعْتُ بالشيء أَي تَمَتَّعْتُ به، وكذلك تَمَتَّعْتُ بأَهلي ومالي؛ ومنه قول الراعي: خَلِيلَيْنِ من شَعْبَيْنِ شَتَّى تَجاوَرا قليلاً، وكانا بالتَّفَرُّقِ أَمْتَعا (* قوله «خليلين» الذي في الصحاح وشرح القاموس خليطين.) أَمتَعا ههنا: تَمتَّعا، والاسم من كل ذلك المَتاعُ، وهو في تفسير الأَصمعي مُتَعَدّ بمعن مَتَّعَ؛ وأَنشد أَبو عمرو للراعي: ولكِنَّما أَجْدَى وأَمْتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيه، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه أَي تَمَتَّعَ جَدُّه بِفِرْقٍ من الغنم، وخالف الأَصمعي أَبا زيد وأَبا عمرو في البيت الأَوّل ورواه: وكانا للتفَرُّقِ أَمْتَعا، باللام؛ يقول: ليس من أَحد يفارق صاحبه إِلا أَمْتَعَه بشيء يذكره به، فكان ما أَمتَعَ كل واحد من هذين صاحبه أَن فارَقه أَي كانا مُتجاوِرَيْن في المُرْتَبَعِ فلما انقضى الرَّبِيعُ تفرقا، وروي البيت الثاني: وأَمْتَعَ جَدَّه، بالنصب، أَي أَمتعَ الله جَدَّه. وقال الكسائي: طالما أُمْتِعَ بالعافية في معنى مُتِّعَ وتَمَتَّعَ. وقول الله تعالى: فاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاقِكم؛ قال الفراء: اسْتَمْتَعُوا يقول رَضُوا بنصيبهم في الدنيا من أَنصبائهم في الآخرة وفعلتم أَنتم كما فعلوا. ويقال: أَمْتَعْتُ عن فلان أَي اسْتَغْنَيْتُ عنه. والمُتْعةُ والمِتْعةُ والمَتْعةُ أَيضاً: البُلْغةُ؛ ويقول الرجل لصاحبه: ابْغِني مُتْعةً أَعِيشُ بها أَي ابْغِ لي شيئاً آكُلُه أَو زاداً أَتَزَوَّدُه أَو قوتاً أَقتاته؛ ومنه قول الأَعشى يصف صائداً: مِنْ آلِ نَبْهانَ يَبْغِي صَحْبَه مُتَعا أَي يَبْغِي لأَصحابه صيداً يعيشون به، والمُتَعُ جمع مُتْعةٍ. قال الليث: ومنهم من يقول مِتْعةٌ، وجمعها مِتَعٌ، وقيل: المُتْعةُ الزاد القليل، وجمعها مُتَعٌ. قال الأَزهري: وكذلك قوله تعالى: يا قوم إِنما هذه الحياة الدنيا مَتاعٌ؛ أَي بُلْغةٌ يُتَبلَّغُ به لا بقاء له. ويقال: لا يُمْتِعُني هذا الثوبُ أَي لا يَبْقى لي، ومنه يقال: أَمْتَعَ الله بك. أَبو عبيدة في قوله فأُمَتِّعُه أي أُؤخره، ومنه يقال: أَمْتَعَك الله بطول العمر؛ وأَما قول بعض العرب يهجو امرأَته: لو جُمِعَ الثلاث والرُّباعُ وحِنْطةُ الأَرضِ التي تُباعُ، لم تَرَهُ إِلاّ هُوَ المَتاعُ فإِنه هجا امرأَته. والثلاث والرباع: أَحدهما كيل معلوم، والآخر وزن معلوم؛ يقول: لو جُمِعَ لها ما يكالُ أَو بوزن لم تره المرأَة إِلا مُتْعةً قليلة. قال الله عز وجل: ما هذه الحياة الدنيا إِلاّ متاع، وقول الله عز وجلّ: ليس عليكم جُناح أَن تدخلا بيوتاً غير مسكونة فيها متاعٌ لكم؛ جاء في التفسير: أَنه عنى ببيوت غير مسكونة الخانات والفنادِقَ التي تنزلها السابِلةُ ولا يُقيمون فيها إِلا مُقامَ ظاعن، وقيل: إِنه عنى بها الخَراباتِ التي يدخلها أَبناء السبيل للانتِفاصِ من بول أَو خَلاء، ومعنى قوله عز وجل: فيها متاعٌ لكم، أَي مَنْفَعةٌ لكم تَقْضُون فيها حوائجكم مسترين عن الأَبْصارِ ورُؤية الناس، فذلك المَتاعُ، والله أَعلم بما أَراد. وقال ابن المظفر: المَتاعُ من أَمْتِعةِ البيت ما يَسْتَمْتِعُ به الإِنسان في حَوائِجه،وكذلك كل شيء، قال: والدنيا متاع الغرور، يقول: إنما العَيْشُ متاع أَيام ثم يزول أَي بَقاء أَيام. والمَتاعُ: السَّلْعةُ. والمَتاعُ أَيضاً: المنفعة وما تَمَتَّعْتَ به. وفي حديث ابن الأَكْوَعِ: قالوا يا رسول الله لولا مَتَّعْتنا به أَي تركتنا ننتفع به. وفي الحديث: أَنه حرّم المدينة ورخّص في متاعِ الناصح، أَراد أَداة البعير التي تؤخذ من الشجر فسماها متاعاً. والمتاعُ: كل ما يُنْتَفعُ به من عُروضِ الدنيا قليلِها وكثيرِها. ومَتَعَ بالشيء: ذهب به يَمْتَعُ مَتْعاً. يقال: لئن اشتريت هذا الغلام لتَمْتَعَنّ منه بغلام صالح أَي لتَذْهَبَنَّ به؛ قال المُشَعَّثُ: تَمَتَّعْ يا مُشَعَّثُ، إِنَّ شيئاً، سَبَقْتَ به المَماتَ، هو المَتاعُ وبهذا البيت سمي مُشَعَّثاً. والمَتاعُ: المالُ والأَثاث، والجمع أَمْتعةٌ، وأَماتِعُ جمع الجمع، وحكى ابن الأَعرابي أَماتِيعَ، فهو من باب أَقاطِيعَ. ومتاعُ المرأَةِ: هَنُها. والمَتْعُ والمُتْعُ: الكيْدُ؛ الأَخيرة عن كراع، والأُولى أَعلى؛ قال رؤبة: من مَتْعِ أَعْداءٍ وحوْضٍ تَهْدِمُه وماتِعٌ: اسم.


- ـ مَتَعَ النهارُ، كمنَع، مُتُوعاً: ارْتَفَعَ قبلَ الزَّوالِ، ـ وـ الضُحَى: بَلَغَ آخِرَ غايَتِه؛ وهو عندَ الضُّحَى الأكْبَرِ، أو تَرَجَّلَ وبَلَغَ الغايةَ، ـ وـ بفلانٍ مَتْعاً، ويُضَمُّ: كاذَبَه، ـ وـ السرابُ: ارْتَفَعَ، ـ وـ الحَبْلُ: اشْتَدّ، ـ وـ النَّبِيذُ: اشْتَدّتْ حُمْرَتُه، ـ وـ الرجلُ: جادَ وظَرُفَ، ـ كمَتُع، ككَرُم، ـ وـ بالشيءِ مَتْعاً ومُتْعَةً، بالضم: ذهَبَ به. ـ والماتِعُ: الطويلُ، والجَيِّدُ من كلِّ شيءٍ، والفاضلُ المُرْتَفِعُ من المَوازينِ، أو الراجحُ، والجَيِّدُ الفَتْلِ من الحِبالِ، والشديدُ الحُمْرَةِ من النَّبيذِ، ووالدُ كعْبِ الحَبْرِ. ـ والمَتاعُ: المَنْفَعَةُ، والسِّلْعَةُ، والأداةُ، وما تمَتَّعْتَ به من الحَوائجِ، ـ ج: أمْتِعةٌ، وقولُه تعالى: {ابْتِغاءَ حِلْيَةٍ} ، أي: ذهَبٍ وفِضَّةٍ ـ {أو مَتاعٍ} أي: حديدٍ وصُفْرٍ ونُحاسٍ ورَصاصٍ. ـ والمُتْعَةُ، بالضم والكسر: اسمٌ للتَمْتيعِ، ـ كالمَتاعِ، وأن تَتَزَوَّجَ امرأةً تَتَمَتَّعُ بها أياماً، ثم تُخَلِّي سَبِيلَها، وأن تَضُمَّ عُمْرَةً إلى حَجِّكَ، وقد تَمَتَّعْتَ واسْتَمْتَعْتَ، وما يُتَبَلَّغُ به من الزادِ، ويُكْسَرُ فيهما، ـ ج: مِتَعٌ كصُرَدٍ وعِنَبٍ، وبالضم: الدَّلْوُ، والسِّقاءُ، والرِّشاءُ، والزادُ القليلُ، والبُلْغَةُ، وما يُتَمَتَّعُ به من الصَّيْدِ والطعامِ، ويكسَرُ في الثلاثَةِ الأخيرَةِ. ـ ومُتْعَةُ المَرأةِ: ما وُصِلَتْ به بعدَ الطَّلاقِ، وقد مَتَّعَها تَمْتيعاً، ـ وأمْتَعَهُ اللَّهُ تعالى بكذا: أبْقاهُ وأنْشأهُ إلى أنْ يَنْتَهي شَبَابهُ، ـ كمَتَّعَهُ، ـ وـ عنه: اسْتَغْنَى، ـ وـ بمالِهِ: تَمَتَّعَ، ـ كاسْتَمْتَعَ. ـ والتَّمْتيعُ: التَّطْويلُ، والتَّعْمِيرُ.


- تَعْتَعَتِ الدابّة في الرمل: ساخت فيه وارتطمت.|تَعْتَعَتِ فلانٌ في كلامه: تردَّد في عِيٍّ.|تَعْتَعَتِ الشيءَ: قَلْقَلَه وحرَّكه بعنف.


- أنْتَعَ : عَرِقَ.| عَرَقًا كثيرًا.|أنْتَعَ القئُّ: لم ينقطع.


- تَتَعْتَعَ في كلامه: تَعْتَعَ فيه.


- مَتُعَ الشيءُ مَتُعَ مَتاعَةً: جادَ.


- مَتَّعَ الشيءَ: طوَّلَهُ.|مَتَّعَ اللهُ فلانًا: عمَّرَه. يقال: متَّعَه الله بكذا: أَمْتَعَه.|مَتَّعَ الرجلُ مطلَّقتَه: أَعطاها المُتْعَةَ بعد الطَّلاق.


- تَمَتَّعَ بكذا: دام له ما يستمدُّه منه.|تَمَتَّعَ بالعمرة إِلى الحج: أَقام معتمرًا في الحرم حتى أَدَّى الحَجَّ فضَمَّ العُمرةَ إِلى الحَجّ.


- المَاتِعُ : الجيّدُ البالغُ الجودة من كلِّ شيءٍ.


- مَتَعَ الشيءُ مَتَعَ مُتُوعًا: بلغ في الجودة الغايةَ في بابه.|مَتَعَ طال فهو ماتِعٌ، وهي ماتِعَةٌ. يقال: مَتَع النهارُ والضُّحى: بَلَغَ غايةَ ارتفاعِه، وهو ما قبل الزَّوال.|مَتَعَ السَّرابُ: ارتفع في أوّل النهار.|مَتَعَ فلانٌ: جاد وظَرُف وكَمل في خصال الخير.|و مَتَعَ الحبْلُ: اشتدَّ، وذلك إِذا جاد فَتْلُه.|مَتَعَ النَّبيذُ: اشتدَّت حمرتُه فهو ماتِعٌ.|مَتَعَ بالشيء مَتْعًا، ومُتْعَةً: ذَهَبَ به.|مَتَعَ الله فُلانًا بكذا: أَطال له الانتفاع به ومَلأَّهُ إِيَّاه.


- المُتْعَةُ : ما يُتَمَتَّعُ به من الصَّيْد والطَّعام.|المُتْعَةُ أَن تَضُمَّ عُمرةً إِلى حجِّك.| وزواجُ المتعة: أن تتزوّج امرأَةً تتمتَّع بها وقتًا مَّا ولا تريد إِدامَتَها لنفسك.| ومُتْعَةُ المرأَة: ما وُصِلَت به بعد الطَّلاق لتنتفع به من نحو مالٍ أو خادم. والجمع : مُتَعٌ.


- المَتَاعُ : التَّمتُّع.|المَتَاعُ كلُّ ما يُنْتفع به ويُرغب في اقتنائه، كالطَّعام، وأَثاث البيت، والسِّلعة، والأداة، والمال.|المَتَاعُ (في علم النبات) : عضوُ التأْنيث في الزهرة. والجمع : أمْتِعةٌ.


- اسْتَمْتَعَ بكذا: تمتَّعَ به.


- (فاعل من أَمْتَعَ).|1- جَوٌّ مُمْتِعٌ : جَوٌّ رَائِقٌ يَجْلُبُ الْمُتْعَةَ- كِتَابٌ مُمْتِعٌ :-نُصُوصٌ شِعْرِيَّةٌ مُمْتِعَةٌ.|2- الْمُمْتِعُ فِي الرِّحْلَةِ هُوَ مَعْرِفَةُ أَصْدِقَاءَ جُدُدٍ : الفَائِدَةُ الَّتِي يُنْتَفَعُ ويُسَرُّ بِهَا- قِرَاءةُ هَذَا الكِتَابِ مُمْتِعَةٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).|مَتَعَ ،يَمْتَعُ ، مصدر مُتُوعٌ.|1- مَتَعَ النَّهَارُ : اِرْتَفَعَ وَبَلَغَ غَايَةَ ارْتِفَاعِهِ.|2- مَتَعَ النَّبِيذُ : اِشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ.|3- مَتَعَ الْحَبْلُ : اِشْتَدَّ.|4- مَتَعَ الشَّيْءُ : جَادَ، ظَرُفَ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَتَّعْتُ، أَتَمَتَّعُ، تَمَتَّعْ، مصدر تَمَتُّعٌ.|1- تَمَتَّعَ بِلَحَظاتٍ مُمْتِعَةٍ على شاطِئِ البَحْرِ : تَلَذَّذَ بِها زَمَناً مَّا- يَتَمَتَّعُ بِقِراءةِ الرِّواياتِ.|2- تَمَتَّعَ بِصِحَّةٍ كامِلَةٍ : تَنَعَّمَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد م . بحرف).| أَمْتَعْتُ، أُمْتِعُ، أَمْتِعْ، مصدر إمْتَاعٌ.|1- أمْتَعَهُ اللَّهُ بِالصِّحَّةِ والعَافِيَةِ : جَعَلَهُ مُتَمَتِّعاً بِها وَأطَالَهَا.|2- أَمْتَعَ بِمَالِهِ : اِنْتَفَعَ، تَمَتَّعَ بِهِ.|3- أمْتَعَ عَنْهُ : اِسْتَغْنَى عَنْهُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| مَتَّعْتُ، أُمَتِّعُ، مَتِّعْ، مصدر تَمْتِيعٌ.|1- مَتَّعَهُ اللهُ بِالصِّحَّةِ وَالعَافِيَةِ : أَدَامَ عَلَيْهِ الصِّحَّةَ وَالعَافِيَةَ زَمَاناً طَوِيلاً وَجَعَلَهُ يَتَلَذَّذُ بِهِمَا.|2- مَتَّعَهُ الله : أَبْقَاهُ وَأَطَالَ عُمُرَهُ.|3- مَتَّعَ نَظَرَهُ بِمَنَاظِرِ الطَّبِيعَةِ : أَمْتَعَهُ، أَيْ جَعَلَ نَظَرَهُ يَتَلَذَّذُ.|4- مَتَّعَ الْمَرْأَةَ الْمُطَلَّقَةَ : أَعْطَاهَا مُتْعَةً.


- (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَمْتَعْتُ، أَسْتَمْتِعُ، اِسْتَمْتِعْ، مصدر اِسْتِمْتاعٌ.|1- اِسْتَمْتَعَ بِأَيَّامِ العُطْلَةِ : تَلَذَّذَ بِها، تَمَتَّعَ بِها.|2- يَسْتَمْتِعُ بِالسِّباحَةِ عَلى الشَّاطِئِ : يَنْعَمُ، يَلْتَذُّ، يَنْتَعِشُ.|3- اِسْتَمْتَعَ بِالرِّحْلَةِ : اِنْتَفَعَ بِها فِي زَمانِها.


- (مصدر اِسْتَمْتَعَ).|-الاِسْتِمْتاعُ بِالشَّيْءِ : التَّمَتُّعُ بِهِ، التَّلَذُّذُ بِهِ.


- (مصدر أَمْتَعَ).|1- الإمْتَاعُ بِالصِّحَّةِ :التَّمَتُّعُ بِهَا.|2- الإمْتَاعُ بِالْمَالِ : الانْتِفَاعُ بِهِ- الإمْتَاعُ والْمُؤانَسَةُ :(التوحيدي): مَنْحُ الْمُتْعَةِ.


- (مصدر تَمَتَّعَ).|-التَّمَتُّعُ بِطَيِّباتِ الحَياةِ :التَّلَذُّذُ والانْتِفاعُ بِها.


- (مصدر مَتَّعَ).|1- تَمْتيعُهُ بِالصِّحَّةِ : جَعْلُهُ يَنْعَمُ، يَتَمَتَّعَ بِها.|2- تَمْتيعُ النَّظَرِ بِجَمالِ الطَّبيعَةِ : إِمْتاعُهُ.


- جمع: أَمْتِعَةٌ. | 1- جَمَعَ مَتَاعَهُ : كُلُّ مَا يُنْتَفَعُ بِهِ مِنْ أَثَاثٍ وَأَدَوَاتٍ وَسِلَعٍ.|2- مَتَاعُ الدُّنْيَا : حُطَامُهَا قَلِيلُهُ أَوْ كَثِيرُهُ.آل عمران آية 185وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الغُرُورِ (قرآن).|3- سَقَطُ الْمَتَاعِ : رَدِيئُهُ.


- جمع: مُتَعٌ. | 1- يَعِيشُ فِي مُتْعَةٍ : فِي بُحْبُوحَةِ عَيْشٍ، فِي تَلَذُّذٍ وَنَشْوَةٍ- يَجِدُ فِي حَدِيثِهِ مُتْعَةً لاَ تُدَانِيهَا مُتْعَةٌ :-مُتْعَةٌ سِيَاحِيَّةٌ :-مُتْعَةٌ فِكْرِيَّةٌ.|2- أَمَاكِنُ الْمُتْعَةِ : أَمَاكِنُ التَّرْفِيهِ العَامَّةُ.|3- مُتْعَةُ الْحَجِّ : التَّمَتُّعُ بِمَنَاسِكِهِ.|4- زَوَاجُ مُتْعَةٍ : زَوَاجُ تَمَتُّعٍ لِفَتْرَةٍ مُعَيَّنَةٍ.|5- مُتْعَةُ الْمَرْأَةِ : مَا تُعْطَاهُ بَعْدَ الطَّلاَقِ مِنْ مَالٍ وَنَحْوِهِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَمَتَّعَ).|-مُتَمَتِّعٌ بِكَامِلِ حُرِّيَّتِهِ : مُنْتَفِعٌ، مُمْتَلِكٌ لَهَا بِتَلَذُّذٍ.


- 1- إستمتع بكذا : تمتع به وتلذذ|2- إستمتع بكذا : انتفع به وتلذذ زمانا طويلا


- 1- أمتعه بكذا : جعله ينتفع ويلتذ به زمانا طويلا|2- أمتع بماله : عاش به هنيئا وتلذذ به|3- أمتع عن كذا : استغنى عنه


- 1- تمتع بكذا : دامت له منفعته ولذته زمانا طويلا


- 1- ماتع من كل شيء : الطويل|2- ماتع من كل شيء : الجيد ، الممتاز|3- ماتع من الموازين : الفاصل الراجح|4- ماتع من الحبال الجيد الفتل|5- ماتع من النبيذ والخل : الشديد الحمرة|6- « رجل ماتع » : كامل في خصال الخير


- 1- متاع : كل ما ينتفع به من الحاجات كالطعام وأثاث البيت والأدوات والسلع وغيرها ، سوى الذهب والفضة|2- متاع : كل ما يلبسه الناس أو يبسطونه


- 1- متع الشيء : طال|2- متع النهار : ارتفع وبلغ غاية ارتفاعه|3- متع السراب : ارتفع في أول النهار|4- متع النبيذ : اشتدت حمرته|5- متع الحبل : اشتد|6- متع : جاد وظرف


- 1- متع بالشيء : ذهب به ، أخذه


- 1- مصدر متع|2- كيد ، حيلة


- 1- مصدر متع|2- ما يكتفى به من الزاد القليل|3- ما يتمتع به من الصيد والطعام|4- « متعة المرأة » : ما أعطيت بعد الطلاق من نحو الإزار والملحفة والقميص ويقال لذلك « متعة الطلاق »


- ت ع ع: (التَّعْتَعَةُ) فِي الْكَلَامِ التَّرَدُّدُ فِيهِ مِنْ حَصَرٍ أَوْ عِيٍّ.


- م ت ع: (الْمَتَاعُ) السِّلْعَةُ. وَهُوَ أَيْضًا الْمَنْفَعَةُ وَمَا تَمَتَّعْتَ بِهِ وَقَدْ (مَتَعَ) بِهِ أَيِ انْتَفَعَ مِنْ بَابِ قَطَعَ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ} [الرعد: 17] وَ (تَمَتَّعَ) بِكَذَا وَ (اسْتَمْتَعَ) بِهِ بِمَعْنًى، وَالِاسْمُ (الْمُتْعَةُ) . وَمِنْهُ مُتْعَةُ الْحَجِّ لِأَنَّهَا انْتِفَاعٌ. وَ (أَمْتَعَهُ) اللَّهُ بِكَذَا وَ (مَتَّعَهُ تَمْتِيعًا) بِمَعْنًى.


- تتعتَعَ في يَتتعتَع ، تتعتُعًا ، فهو مُتتعتِع ، والمفعول مُتتعتَعٌ فيه | • تتعتَع الشَّخصُ في كلامِه تعتَع فيه؛ تردّد في عِيّ، نطَق في صعوبة وتقطُّع.


- تعتعَ / تعتعَ في يتعتع ، تعتعةً ، فهو مُتعتِع ، والمفعول مُتَعتَع | • تعتع الحجرَ قلقله وحرَّكه من مكانه بعُنْف. |• تعتع الشَّخصُ في كلامِه: تردّدَ في عِيّ، نطق في صعوبة وتقطّع :-تعتَع في القراءة.


- مُتْعة ، جمع مُتُعات ومُتْعات ومُتَع: ما يُتمتّع أو يُتلذّذ به من صيد أو طعام أو غيرهما :-يجد متعة في القراءة، - يشعر بمتعة كبيرة عندما يقود سيارته، - متعة زائلة |• أماكن المُتعة: أماكن الترفيه والتسلية، - مُتَع الحياة: مباهجُها. |• مُتعةُ الحجّ: تمتُّع؛ أن يضمّ الحاجّ عُمرةً إلى حِجّته. |• مُتعةُ المرأة: ما يعطى إليها من مالٍ ونحوِه بعد الطلاق :-دفع لمطلقته نفقةَ المتعة.|• زواج المُتعة: (الفقه) زواج مُؤقَّت، بحيث يتزوّج الرَّجلُ امرأة لغاية الاستمتاع بها لفترة زمنيّة :-ينتشر زواجُ المُتعة عند الشِّيعة.|• متعة الطَّلاق: (الفقه) مال يجب على الزوج دفعُه لامرأته المفارقة في الحياة بطلاق، وما في معناه بشروط. |• مبدأ المُتْعة: (علوم النفس) ميل أو دفع لتحقيق المُتعة وتجنّب الألم كقوّة دافعة أساسيّة للسّلوك? شَخْصٌ مُتْعِيّ: معتقد بأنّ اللّذة أو السّعادة هما الخير الأوحد في الحياة.


- مُتوع :مصدر متَعَ.


- تمتَّعَ بـ / تمتَّعَ في يتمتّع ، تمتُّعًا ، فهو مُتمتِّع ، والمفعول مُتمتَّع به | • تمتَّع بصحَّة جيِّدة نعِم وتلذّذ بها :-متمتِّع بكامل قواه العقليّة، - يتمتّع بكامل صحّته.|• تمتَّع الحاجُّ بالعمرة إلى الحجّ: أقام معتمرًا في الحرم حتّى أدَّى الحجّ فضمّ العمرة إلى الحجّ :- {فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ} .|• تمتَّع في حياته: استمتع بنعيم الدنيا :- {وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الأَنْعَامُ} .


- متَّعَ يمتِّع ، تمتيعًا ، فهو مُمتِّع ، والمفعول مُمتَّع | • متَّع بصَرَه بالمناظر الخلاّبة رفَّهه وجعله يتمتّع أو يتلذّذ بها :-متّع نظرَهُ بمشهد جميل، - متَّع عينيه بجمال الطبيعة.|• متَّعه اللهُ بالصّحّة: نعَّمه ومدَّ له في العمر، أطال عمره ليستمتع بها ويلتذ وينتفع، زاد في رغد العيش :- {لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ} .|• متَّع المطلّقةَ: أعطاها المتعةَ بعد الطلاق، وهى مال أو نحوه لتنتفع به :- {فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً} .


- استمتعَ بـ يستمتع ، استمتاعًا ، فهو مُستمتِع ، والمفعول مُستمتَعٌ به | • استمتع بقراءة القرآن انتفع وتلذّذ بها :-استمتع بالنصر على العدوّ، - مستمتعٌ بالنّظر إلى والديه، - {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا وَاسْتَمْتَعْتُمْ بِهَا} .


- مَتاع ، جمع أمْتِعة، جمع الجمع أماتعُ وأماتيعُ.|1- كلّ ما يُنتفع به من الحوائج كالطّعام والأثاث والسّلعة ونحوها :-حمل معه أمتعتَه الشّخصية، - {وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا} |• متاع الدُّنيا: حطامُها، أي: ما فيها من مال كثير أو قليل. |2 - تمتُّع، تلذُّذ :-متاع العين بالمناظر الجميلة، - {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ وَطَعَامُهُ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِلسَّيَّارَةِ} - {فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إلاَّ قَلِيلٌ} .|3 - ما يعطى للمطلّقة أو من مات زوجُها من نفقة وكسوة مدّة عدّتها :- {وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ مَتَاعًا إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ} - {وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ} .|4 - (النبات) عضو التأنيث في الزهرة، ويشمل عادة المبيض والقلم والميسم. |• سَقَط المتاع: أشياء وأغراض متنوعة، يتمّ تخزينها معًا |• هو من سَقَط المتاع: دنيء حقير لا خير فيه.


- متَعَ يَمتَع ، مُتوعًا ، فهو ماتِع ، والمفعول ممتوع (للمتعدِّي) | • متَع الشَّيءُ بلَغ الغايةَ في الجودة. |• متَعه اللهُ بكذا: أطال له الانتفاع به :-متعَك اللهُ بكامل الصِّحّة والعافية.


- تمتُّع :- مصدر تمتَّعَ بـ/ تمتَّعَ في. |2 - (القانون) حيازة حقّ التصرُّف :-تمتُّع بملكيّة الحديقة.|• التَّمتُّع: (الفقه) الجمع بين أفعال الحجّ والعمرة في أشهر الحجّ في سنة واحدة بإحرامين بتقديم أفعال العمرة من غير أن يُلمّ بأهله إلمامًا صحيحًا.


- متَعَ يَمتَع ، مُتوعًا ، فهو ماتِع ، والمفعول ممتوع (للمتعدِّي) | • متَع الشَّيءُ بلَغ الغايةَ في الجودة. |• متَعه اللهُ بكذا: أطال له الانتفاع به :-متعَك اللهُ بكامل الصِّحّة والعافية.


- متَّعَ يمتِّع ، تمتيعًا ، فهو مُمتِّع ، والمفعول مُمتَّع | • متَّع بصَرَه بالمناظر الخلاّبة رفَّهه وجعله يتمتّع أو يتلذّذ بها :-متّع نظرَهُ بمشهد جميل، - متَّع عينيه بجمال الطبيعة.|• متَّعه اللهُ بالصّحّة: نعَّمه ومدَّ له في العمر، أطال عمره ليستمتع بها ويلتذ وينتفع، زاد في رغد العيش :- {لاَ تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ} .|• متَّع المطلّقةَ: أعطاها المتعةَ بعد الطلاق، وهى مال أو نحوه لتنتفع به :- {فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً} .


- أي ارتفع وطال متع النهار يمْتع، . والماتع: الطويل من كل شيء. وقد متع الشيء. ومتاعه غيره. قال لبيد يصف نخلا: سحق يمتّعها الصّفا وسريّه ... عمّ نواعم بينهنّ كروم وقول النابغة: وميزانه في سورة اﻟﻤﺠد ماتع أي راجح زائد. وحبل ماتع، أي جيّد الفتل. ونبيذ ماتع، أي شديد الحمرة. وكلّ شيء جيّد فهو ماتع. والمتاع: السلعة. والمتاع أيضا: المنفعة وما تمتّعْت به. وقد متع به يمْتع متْعا. يقال: لئن اشتريت هذا الغلام لتمتّمنّ منه بغلام صالح، أي لتذْهبنّ به. قال المشعّث: تمتّع يا مشعّث إنّ شيئا ... سبقْت به الممات هو المتاع وﺑﻬذا البيت سمّي مشعّثا. وقال تعالى: " ابتغاء حلْية أو متا ع " . وتمتّعْت بكذا واسْتمْتعْت به، بمعنى. والاسم المتْعة، ومنه متْعة النكاح، ومتْعة الطلاق، ومتْعة الحجّ، لأنّه انتفاع. وأمْتعه الله بكذا ومتّعه، بمعنى. أبو زيد:أمْتعْت بالشيء: أي تمتّعْت به. ويقال:أمْتعْت عن فلان، أي استغنيت عنه.


- ,بشع,بشع,دميم,دميم,رديء,شنيع,شنيع,شنيع,قبيح,قبيح,قبيح,كريه,مستكره,مقزز,مقرف,


- بشع , بشع , دميم , دميم , رديء , شنيع , شنيع , شنيع , قبيح , قبيح , قبيح , كريه , مستكره , مقزز , مقرف




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.