المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: متنكر
جذر الكلمة: نكر

- النُّكْرُ والنَّكْراءُ: الدَّهاءُ والفِطنة. ورجل نَكِرٌ ونَكُرٌ ونُكُرٌ ومُنْكَرٌ من قوم مَناكِير: دَاهٍ فَطِنٌ؛ حكاه سيبويه. قال ابن جني: قلت لأَبي عليّ في هذا ونحوه: أَفتقول إِنّ هذا لأَنه قد جاء عنهم مُفْعِلٌ ومِفْعالٌ في معنى واحد كثيراً، نحو مُذْكِرٍ ومِذْكارٍ ومُؤْنِثٍ ومِئْناثٍ ومُحْمِق ومِحْماقٍ وغير ذلك، فصار جمع أَحدهما كجمع صاحبه، فإِذا جَمَعَ مُحْمِقاً فكأَنه جمع مِحْماقاً، وكذلك مَسَمٌّ ومَسامّ، كما أَن قولهم دِرْعٌ دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ وناقة هِجانٌ ونوقٌ هِجانٌ كُسِّرَ فيه فِعالٌ على فِعالٍ من حيث كان فِعالٌ وفَعِيلٌ أُختين، كلتاهما من ذوات الثلاثة، وفيه زائدة مَدَّة ثالثة، فكما كَسَّرُوا فَعِيلاً على فِعالٍ نحو ظريف وظراف وشريف وشراف، كذلك كَسَّرُوا فِعالاً على فِعال فقالوا درع دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ، وكذلك نظائره؟ فقال أَبو عليّ: فلست أَدفع ذلك ولا آباه. وامرأَة نَكرٌ، ولم يقولوا مُنْكَرَةٌ ولا غيرها من تلك اللغات. التهذيب: امرأَة نَكْراء ورجل مُنْكرٌ دَاهٍ، ولا يقال للرجل أَنْكَرُ بهذا المعنى. قال أَبو منصور: ويقال فلان ذو نَكْراءَ إِذا كان داهِياً عاقلاً. وجماعة المُنْكَرِ من الرجال: مُنْكَرُونَ، ومن غير ذلك يجمع أَيضاً بالمناكير؛ وقال الأُقيبل القيني: مُسْتَقْبِلاً صُحُفاً تدْمى طَوابِعُها، وفي الصَّحائِفِ حَيَّاتٌ مَناكِيرُ والإِنْكارُ: الجُحُودُ. والمُناكَرَةُ: المُحارَبَةُ. وناكَرَهُ أَي قاتَلَهُ لأَن كل واحد من المتحاربين يُناكِرُ الآخر أَي يُداهِيه ويُخادِعُه. يقال: فلان يُناكِرُ فلاناً. وبينهما مُناكَرَةٌ أَي مُعاداة وقِتالٌ. وقال أَبو سفيان بن حرب: إِن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً إِلا كانت معه الأَهوالُ أَي لم يحارب إِلا كان منصوراً بالرُّعْبِ. وقوله تعالى: أَنْكَرَ الأَصواتِ لَصَوْتُ الحمير؛ قال: أَقبح الأَصوات. ابن سيده: والنُّكْرُ والنُّكُرُ الأَمر الشديد. الليث: الدَّهاءُ والنُّكْرُ نعت للأَمر الشديد والرجل الداهي، تقول: فَعَلَه من نُكْرِه ونَكارَتِه. وفي حديث معاوية، رضي الله عنه: إِني لأَكْرَهُ النَّكارَةَ في الرجل، يعني الدَّهاءَ. والنَّكارَةُ: الدَّهاء، وكذلك النُّكْرُ، بالضم. يقال للرجل إِذا كان فَطِناً مُنْكَراً: ما أَشدّ نُكْرَه ونَكْرَه أَيضاً، بالفتح. وقد نَكُرَ الأَمر، بالضم، أَي صَعُبَ واشتَدَّ. وفي حديث أَبي وائل وذكر أَبا موسى فقال: ما كان أَنْكَرَه أَي أَدْهاهُ، من النُّكْرِ، بالضم، وهو الدَّهاءُ والأَمر المُنْكَرُ. وفي حديث بعضهم: (* قوله« وفي حديث بعضهم» عبارة النهاية: وفي حديث عمر بن عبد العزيز) كنتَ لي أَشَدَّ نَكَرَةٍ؛ النكرة، بالتحريك: الاسم من الإِنْكارِ كالنَّفَقَةِ من الإِنفاق، قال: والنَّكِرَةُ إِنكارك الشيء، وهو نقيض المعرفة. والنَّكِرَةُ: خلاف المعرفة. ونَكِرَ الأَمرَ نَكِيراً وأَنْكَرَه إِنْكاراً ونُكْراً: جهله؛ عن كراع. قال ابن سيده: والصحيح أَن الإِنكار المصدر والنُّكْر الاسم. ويقال: أَنْكَرْتُ الشيء وأَنا أُنْكِرُه إِنكاراً ونَكِرْتُه مثله؛ قال الأَعشى: وأَنْكَرَتْني، وما كان الذي نَكِرَتْ من الحوادثِ إِلا الشَّيْبَ والصَّلَعا وفي التنزيل العزيز: نَكِرَهُمْ وأَوْجَسَ منهم خِيفَةً؛ الليث: ولا يستعمل نَكِرَ في غابر ولا أَمْرٍ ولا نهي. الجوهري: نَكِرْتُ الرجلَ، بالكسر، نُكْراً ونُكُوراً وأَنْكَرْتُه واسْتَنْكَرْتُه كله بمعنى. ابن سيده: واسْتَنْكَرَه وتَناكَرَه، كلاهما: كنَكِرَه. قال: ومن كلام ابن جني: الذي رأَى الأَخفشُ في البَطِيِّ من أَن المُبْقاةَ إِنما هي الياءُ الأُولى حَسَنٌ لأَنك لا تَتَناكَرُ الياءَ الأُولى إِذا كان الوزن قابلاً لها. والإِنْكارُ: الاستفهام عما يُنْكِرُه، وذلك إِذا أَنْكَرْتَ أَن تُثْبِتَ رَأْيَ السائل على ما ذَكَرَ، أَو تُنْكِرَ أَن يكون رأْيه على خلاف ما ذكر، وذلك كقوله: ضربتُ زيداً، فتقول مُنْكِراً لقوله: أَزَيْدَنِيهِ؟ ومررتُ بزيد، فتوقل: أَزَيْدِنِيهِ؟ ويقول: جاءني زيد، فتقول: أَزَيْدُنِيه؟ قال سيبويه: صارت هذه الزيادة عَلَماً لهذا المعنى كعَلمِ النَّدْبَةِ، قال: وتحركت النون لأَنها كانت ساكنة ولا يسكن حرفان. التهذيب: والاسْتِنْكارُ استفهامك أَمراً تُنْكِرُه، واللازمُ من فَعْلِ النُّكْرِ المُنْكَرِ نَكُرَ نَكارَةً. والمُنْكَرُ من الأَمر: خلاف المعروف، وقد تكرر في الحديث الإِنْكارُ والمُنْكَرُ، وهو ضد المعروف، وكلُّ ما قبحه الشرع وحَرَّمَهُ وكرهه، فهو مُنْكَرٌ، ونَكِرَه يَنْكَرُه نَكَراً، فهو مَنْكُورٌ، واسْتَنْكَرَه فهو مُسْتَنْكَرٌ، والجمع مَناكِيرُ؛ عن سيبويه. قال أَبو الحسن: وإِنما أَذكُرُ مثل هذا الجمع لأَن حكم مثله أَن الجمع بالواو والنون في المذكر وبالأَلف والتاء في المؤنث. والنُّكْرُ والنَّكْراءُ، ممدود: المُنْكَرُ. وفي التنزيل العزيز: لقد جئت شيئاً نُكْراً، قال: وقد يحرك مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ؛ قال الشاعر الأَسْوَدُ بنُ يَعْفُرَ: أَتَوْني فلم أَرْضَ ما بَيَّتُوا، وكانوا أَتَوْني بِشيءٍ نُكُرْ ِلأُنْكِحَ أَيِّمَهُمْ مُنْذِراً، وهل يُنْكحُ العبدَ حُرٌّ لِحُرّْ؟ ورجل نَكُرٌ ونَكِرٌ أَي داهٍ مُنْكَرٌ، وكذلك الذي يُنْكِرُ المُنْكَرَ، وجمعهما أَنْكارٌ، مثل عَضُدٍ وأَعْضادٍ وكَبِدٍ وأَكباد. والتَّنَكُّرُ: التَّغَيُّرُ، زاد التهذيب: عن حالٍ تَسُرُّكَ إِلى حال تَكْرَهُها منه. والنَّكِيرُ: اسم الإِنْكارِ الذي معناه التغيير. وفي التنزيل العزيز: فكيف كان نَكِيري؛ أَي إِنكاري. وقد نَكَّرَه فتَنَكَّرَ أَي غَيَّرَه فتَغَيَّرَ إِلى مجهولٍ. والنَّكِيرُ والإِنكارُ: تغيير المُنْكَرِ. والنَّكِرَةُ: ما يخرج من الحُوَلاءِ والخُراجِ من دَمٍ أَو قَيْحٍ كالصَّدِيد، وكذلك من الزَّحِيرِ. يقال: أُسْهِلَ فلانٌ نَكِرةً ودَماً، وليس له فِعْلٌ مشتق. والتَّناكُرُ: التَّجاهُلُ. وطريقٌ يَنْكُورٌ: على غير قَصْدٍ. ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ: اسما ملَكَينِ، مُفْعَلٌ وفَعيلٌ؛ قال ابن سيده: مُنْكَرٌ ونَكِيرٌ فَتَّانا القبور. وناكُورٌ: اسم. وابن نُكْرَةَ: رجل من تَيْمٍ كان من مُدْرِكي الخيلِ السوابق؛ عن ابن الأَعرابي. وبنو نُكْرَةَ: بطن من العرب.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: متنكر
جذر الكلمة: نكر

- ـ النَّكْرُ والنَّكارَةُ والنَّكْراءُ والنُّكْرُ، بالضم: الدَّهاءُ، والفطْنَةُ. رجُلٌ نَكرٌ، كفَرِحٍ ونَدُسٍ وجُنُبٍ، من أنْكارٍ ومُنْكَرٌ، كمُكْرَمٍ (للفاعِلِ) من مَناكِيرَ. وامرأةٌ نُكُرٌ، بضمتينِ. ـ والنُّكْرُ، بالضم وبضمَّتينِ: المُنْكَرُ، ـ كالنَّكْراءِ، والأَمْرُ الشديدُ. ـ والنَّكِرَةُ: خِلافُ المَعْرِفَةِ، وما يَخْرُجُ من الحُوَلاءِ والخُرَاجِ من دَمٍ أو قَيْحٍ، وكذلكَ من الزحيرِ، يقالُ: أسْهَلَ فُلانٌ نَكِرَةً، ومالَهُ فِعْلٌ مُشْتَقٌّ. ونُكْرَةُ بنُ لُكَيْزٍ، بالضم، وعَمْرُو بنُ مالِكٍ، وابْنُه يَحْيَى، وحَفيدُهُ مالِكُ بنُ يَحْيَى، ويَعْقوبُ بنُ إبراهيمَ، وأخُوهُ أحمدُ بنُ إبراهيمَ، وابنُ أخيهِ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ، وأبو سَعيدٍ، وخِداشٌ النُّكْرِيُّونَ: محدِّثونَ. ـ واسْتَمْشَى فُلانٌ نَكراءَ، أي: لَوْناً مما يُسْهِلُهُ عِندَ شُرْبِ الدَّواءِ. ـ ونَكُرَ الأَمْرُ، ككَرُمَ: صَعُبَ. ـ وطَريقٌ يَنْكورٌ: على غيرِ قَصْدٍ. ـ وتَناكَرَ: تَجاهَلَ، ـ وـ القومُ: تَعادَوْا. ـ ونَكِرَ فُلانٌ الأَمْرَ، كفَرِحَ، نَكَراً، محركةً، ونُكْراً ونُكوراً، بضمهما، ونَكيراً. ـ وأنْكَرَهُ واسْتَنْكَرَهُ وتَناكَرَهُ: جَهِلَهُ. ـ والمُنْكَرُ: ضِدٌّ المَعْروفِ. ـ والنَّكْراءُ: الداهِيَةُ. ـ ومُنْكَرٌ ونَكيرٌ: فَتَّانَا القُبُورِ. ـ والاسْتِنْكارُ: اسْتِفْهامُكَ أمْراً تُنْكِرُهُ. ـ والنَّكَرَةُ، بالتحريك: اسمٌ من الإِنْكارِ، كالنَّفَقَةِ من الإِنْفاقِ. وسَمَيْفَعُ بنُ ناكُورٍ: ذُو الكَلاعِ الأَصْغَرُ. ـ وحِصْنٌ نَكيرٌ، كأَميرٍ: حَصينٌ. ـ والنَّكيرُ أيضاً: الإِنْكارُ. ـ والمُناكَرَةُ: المُقاتَلَةُ، والمُحارَبَةُ. ـ والتَّنَكُّرُ: التَّغَيُّرُ عن حالٍ تَسُرُّكَ إلى حالٍ تَكْرَهُها، والاسمُ: النَّكيرَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: متنكر
جذر الكلمة: نكر

- اسْتَنْكَرَ الأَمرَ: استقبحه., النُّكْرُ : الدَّهاءُ والفطنة. يقال: رجلٌ نُكْرٌ: داهٍ فَطِنٌ.|النُّكْرُ الأَمرُ المنْكَر.|النُّكْرُ الشَّديد.، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 6فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاع إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ) ) . والجمع : أَنْكارٌ., النَّكْرَاءُ : الدَّهاءُ والفِطنة. يقال: امرأَة نَكْراءُ: داهيةٌ عاقلة.|النَّكْرَاءُ المُنْكَرُ.|النَّكْرَاءُ الشِّدَّةُ. يقال: أَصابتهم من الدَّهْر نَكْراءُ., الْمَنْكُورُ : المجهولُ. والجمع : مَناكيرُ., الإِنْكَارُ : إِنكارُ الذات: مجانبةُ الأَثَرَة والتضحيةُ عن قصد في سبيل الغير، ويُستعمَلُ خاصَّةً لدى الزُّهَّاد والأَخلاقيين., نَاكَرَهُ : داهاه وخادَعَه.|نَاكَرَهُ حاربه.| وقاتلَهُ., المُنْكَرُ : كلُّ ما تحكم العقولُ الصحيحةُ بقُبْحِه.| أَو يُقَبِّحُه الشَّرْعُ أَو يُحرِّمه أَو يكرهُه.، وفي التنزيل العزيز: النحل آية 90وَيَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ) ) ., أَنْكَرَ الشيءَ: جهَلَه.، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 58فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ) ) .|أَنْكَرَ حقَّه.| جَحَدَه.، وفي التنزيل العزيز: النحل آية 83يَعْرِفُونَ نِعْمَةَ اللهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا) ) .|أَنْكَرَ على فلانٍ فِعْلَه: عابه ونهاه. يقال: ما كان أَنْكرَه: أَدهاه., النَّكِرَةُ : إِنكارُ الشيءِ.|النَّكِرَةُ (عند النحاة) : اسم يدل على مسمَّى شائع في جنس موجود أَو مقدَّر، كرجل فإِنه موضوع لكل حيوان ناطق ذكر بالغ، وكشمسٍ فإنها موضوعة لكل كوكب نهاريّ ينسخ ظهورُه وجودَ الليل.|النَّكِرَةُ ما يخرج من الخُرَاج ونحوه من دم أَو قيح., نَكَّرَ الشيءَ: غيَّرَه بحيث لا يُعْرَف.، وفي التنزيل العزيز: النمل آية 41قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا) ) .|نَكَّرَ الاسمَ (عند النحاة) : جَعلَهُ نَكِرَة., تَنَاكَرَ فلانٌ: تجاهَلَ.|تَنَاكَرَ القومُ: تعادَوْا وأَنكَر بعضُهم بعضًا.|تَنَاكَرَ الأَمرَ: ادّعى جهلَه., نَكُرَ الأَمرُ نَكُرَ نَكارَةً: صَعُبَ واشتدَّ.|نَكُرَ صار مُنْكَرًا., المُنَكَّرُ المُنَكَّرُ (عند النحاة) : غير المُعَرَّف., النَّكَرَةُ : اسم من الإِنكار. يقال: كان لي أَشدَّ نَكَرَة., النَّكِيرُ : الإِنْكارُ. يقال: شُتِمَ فما أَبدى نكيرًا.|النَّكِيرُ العقوبةُ الرَّادعة.، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 44فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ) ) . يقال: أَمرٌ نَكِيرٌ: صَعْبٌ.| وحِصْنٌ نكيرٌ : حصينٌ., نَكِرَ فلانٌ نَكِرَ نَكَرًا، ونُكْرًا، ونَكارةً: فَطِنَ وجاد رأْيُه فهو وهي نَكِرٌ. والجمع : أَنْكارٌ.|نَكِرَ على فلان: فَعل به ما يروعُه فهو ناكِرٌ.|نَكِرَ الشيءَ: جَهِلَه، وفي التنزيل العزيز: هود آية 70فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ) ) ., تَنَكَّرَ : تغيّر عن حاله أَو عن زِيَّه حتى يُنكَرَ. يقال: تنكَّرَ لي فلانٌ: أَخذ يسيءُ إِليّ بعد أَن كان يُحسن، أَو لقِيَني لقاءً بَشِعًا.


المعجم الغني
الكلمة: متنكر
جذر الكلمة: نكر

- 1- نُكْرَانُ الْجَمِيلِ : جُحُودُهُ، الْكُفْرُ بِالنِّعْمَةِ- مَا فَائِدَةُ النُّكْرَانِ وَالْحَقِيقَةُ وَاضِحَةٌ.|2- نُكْرَانُ الذَّاتِ : اِجْتِنَابُ الأَثَرَةِ، التَّضْحِيَةُ فِي سَبِيلِ الْغَيْرِ., جمع: ون، ات. | (فاعل من أَنْكَرَ).|1- مُنْكِرُ الفَضْلِ : جَاحِدٌ بِهِ غَيْرُ مُعْتَرِفٍ بِهِ.|2- مُنْكِرٌ كُلَّ التُّهَمِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ : غَيْرُ مُقِرٍّ بِها., جمع: ون، ات. | (فاعل من نَكَرَ).|1- نَاكِرُ النِّعَمِ : الْجَاحِدُ وَالكَافِرُ بِهَا.|2- نَاكِرُ الْجَمِيلِ :مَنْ لاَيَعْتَرِفُ بِالْجَمِيلِ وَيَتَنَكَّرُ لَهُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَكَّرْتُ، أتَنَكَّرُ، مصدر تَنَكُّرٌ.|1- تَنَكَّرَ لِمَنْ أحْسَنَ إلَيْهِ : أسَاءَ إلَيْهِ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ إحْسَانِهِ.|2- تَنَكَّرَ لأَفْكَارِهِ وَلَمْ يَعُدْ يُؤْمِنُ بِهَا : أنْكَرَهَا وَتَخلَّى عَنْهَا.|3- تَنَكَّرَ الضَّيْفُ : تَغَيَّرَ عَنْ هَيْئَتِهِ حَتَّى لاَ يُعْرَفَ.|4- تَنَكَّرَ فِي لِبَاسِ امْرَأةٍ : تَخَفَّى، تَقَنَّعَ.|5- تَنَكَّرَ الرَّجُلُ : سَاءتْ أخْلاقُهُ., جمع: أَنْكَارٌ. | (صِيغَةُ فَعِل).|-وَلَدٌ نَكِرٌ : ذَكِيٌّ، فَطِنٌ، نَبِهٌ., (مصدر اِسْتَنْكَرَ).|-عَبَّرَ عَنِ اسْتِنْكارِهِ لما حَدَثَ :عَنِ احْتِجاجِهِ واسْتِقْباحِهِ., جمع: أَنْكَارٌ. | (مصدر نَكِرَ).|-إِنَّهُ لَأَمْرٌ نُكْرٌ : أَمْرٌ شَدِيدُ الْقُبْحِ، قَبِيحٌ، مُنْكَرٌ.الكهف آية 74لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُكْراً (قرآن)., (فعل: رباعي متعد).| نَكَّرَ، يُنَكِّرُ، مصدر تَنْكِيرٌ.|1- نَكَّرَ وَجْهَهُ : غَيَّرَهُ حَتَّى كَادَ لاَ يُعْرَفُ.النمل آية 41قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا (قرآن).|2- نَكَّرَ الاِسْمَ : (نح): جَعَلَهُ نَكِرَةً., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| نَكِرْتُ، أَنْكَرُ، مصدر نَكَرٌ، نُكْرٌ، نَكِيرٌ، نكارَةٌ.|1- نَكِرَ الأَمْرَ : جَهِلَهُ، نَفَاهُ.|2- نَكِرَ الرَّجُلَ تَمَاماً : لَمْ يَعْرِفْهُ، جَهِلَهُ.|3- نَكِرَ الوَلَدُ : فَطِنَ، جادَ رَأْيُهُ وَحَسُنَ., (مصدر تَنَاكَرَ).|1- تَنَاكُرُ الرَّجُلَيْنِ : إِنْكَارُ أحَدِهِمَا الآخَرَ.|2- تَنَاكُرُ الأمْرِ : اِدِّعَاءُ جَهْلِهِ.|3- تَنَاكُرُ القَوْمِ : تَعَادِيهِمْ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَكُرَ، يَنْكُرُ، مصدر نَكَارَةٌ.|1- نَكُرَ الأَمْرُ : صَعُبَ، اِشْتَدَّ.|2- نَكُرَ فِعْلُهُ : صَارَ مُنْكَراً.|3- نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ., (مَنْسُوبٌ إلَى التَّنَكُّرِ).|-شَارَكَ فِي حَفْلٍ تَنَكُّرِيٍّ : فِي حَفْلٍ يَتَنَكَّرُ فِيهِ الْمُشَارِكُونَ بِوُجُوهٍ مُسْتَعَارَةٍ وَألْبِسَةٍ عَجِيبَةٍ غَرِيبَةٍ- حَفْلَةٌ تَنَكُّرِيَّةٌ., 1- قَامَ بِفَعْلَةٍ نَكْرَاءَ : بِفَعْلَةٍ مُنْكَرَةٍ.|2- اِمْرَأَةٌ نَكْرَاءُ : دَاهِيَةٌ، عَاقِلَةٌ.|3- أَصَابَتْهُمْ مِنَ الدَّهْرِ نَكْرَاءُ : شِدَّةٌ., (مصدر نَكِرَ).|1- لَمْ يُظْهِرْ نَكِيراً : إِنْكَاراً.الشورى آية 47مَا لَكُمْ مِنْ مَلْجَأٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَكِيرٍ (قرآن) :شُتِمَ فَمَا أَبْدَى نَكِيراً.|2- كَانَ نَكِيرُهُ شَدِيداً : عُقُوبَتُهُ.|3- أَمْرٌ نَكِيرٌ : صَعْبٌ.|4- حِصْنٌ نَكِيرٌ : مَنِيعٌ، حَصِينٌ., (مصدر نَكَّرَ).|1- تَنْكِيرُ الوَجْهِ : تَغْيِيرُ مَلاَمِحِهِ حَتَّى لاَ يُعْرَفَ.|2- تَنْكِيرُ اسْمٍ : جَعْلُهُ نَكِرَةً غَيْرَ مُعَرَّفٍ., جمع: مُنْكَرَاتٌ. | (مفعول من أَنْكَرَ).|1- أَتَى بِمُنْكَرٍ فاحِشٍ : مَا يَأْتِي بِهِ الإِنْسَانُ مِنْ قَوْلٍ أو فِعْلٍ مُخَالِفٍ لِلشَّرْعِ وأَوَامِرِ الله.آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وتُؤْمِنُونَ بِالله (قرآن) :الأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ والنَّهْيُ عَنِ الْمُنْكَرِ :-إِنَّ الَّذِي يَرْكَبُ الْمُنْكَرَ لاَ يُحِبُّ لأَحَدٍ خَيْراً ولاَ يَدْفَعُ عَنْهُ مَكْرُوهاً. (ابن المقفع).|2- مُنْكَرٌ ونَكِيرُ : مَلَكَانِ يَسْأَلاَنِ الْمَيِّتَ عِنْدَ دَفْنِهِ فِي القَبْرِ.|3- جَرِيمَةٌ مُنْكَرَةٌ : مَعِيبَةٌ وشَنِيعَةٌ- كَانَتْ هَزِيمَتُهُ مُنْكَرَةً ونِهَايَةً مُحْزِنَةً., (مصدر تَنَكَّرَ).|1- التَّنَكُّرُ لِلْأفْكَارِ : إنْكَارُهَا وَالتَّخَلِّي عَنْهَا.|2- لَمْ يَتَعَرَّفْهُ لِتَنَكُّرِهِ : لِتَقَنُّعِهِ، اِخْتِفاؤُهُ وَراءَ لِباسٍ يَتَّخِذُهُ قِناعاً- ثَوْبُ التَّنَكُّرِ :-قِنَاعُ التَّنَكُّرِ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَنَاكَرْتُ، أتَنَاكَرُ، مصدر تَنَاكُرٌ.|1- تَنَاكَرَ الوَلَدَانِ : أنْكَرَ أحَدُهُمَا الآخَرَ.|2- تَنَاكَرَ الأمْرَ : اِدَّعَى جَهْلَهُ.|3- تَنَاكَرَ القَوْمُ : تَعَادَوْا., جمع: ات. | (اِسْمٌ مِنَ الإِنْكَارِ).|1- اِسْمٌ نَكِرَةٌ : (نح) : هُوَ الاِسْمُ الَّذِي يَدُلُّ عَلَى مُسَمّىً شَائِعٍ فِي جِنْسٍ مَوْجُودٍ أَوْ مُقَدَّرٍ. (كِتَابٌ، رَجُلٌ، شَجَرَةٌ).|2- هُوَ نَكِرَةٌ وَسَطَ قَوْمِهِ : غَيْرُ مَعْرُوفٍ., (مفعول مِن اِسْتَنْكَرَ).|- عَمَلٌ مُسْتَنْكَرٌ : مُسْتَقْبَحٌ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَنْكَرْتُ، أَسْتَنْكِرُ، اِسْتَنْكِرْ، مصدر اِسْتِنْكارٌ.|1- اِسْتَنْكَرَ عَمَلَهُ البَشِعَ :اِحْتَجَّ عَلَيْهِ، اِعْتَرَضَ عَلَيْهِ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ.|2- اِسْتَنْكَرَ السُّؤالَ :اِسْتَفْهَمَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْكَرْتُ، أُنْكِرُ، مصدر إِنْكارٌ.|1- أَنْكَرَ مَعْرِفَتَهُ : جَهِلَهُ، اِدَّعَى عَدَمَ مَعْرِفَتِهِ.|2- أَنْكَرَ حَقَّهُ : جَحَدَهُ، نازَعَه. ¨ :لَمْ يَكُنْ بِمَقْدورِهِ أَنْ يُنْكِرَ الحَقيقَةَ أَمامَ الشُّهودِ : النحل آية 83يَعْرِفونَ نِعَمْةَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرونَها (قرآن).|3- أَنْكَرَ عَلَيْهِ سُلوكَهُ : عابَهُ.|4- ما كانَ أَنْكَرَهُ : ما أَدْهاهُ., (مفعول من نَكَّرَ).|-رَجُلٌ : اِسْمٌ مُنَكَّرٌ (نح) خِلاَفُ الْمُعَرَّفِ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِنْ تَنَكَّرَ).|-خَرَجَ مُتَنَكِّراً إِلَى الشَّارِعِ : لاَبِسًا قِنَاعاً أَوْ مُرْتَدِياً لِبَاساً غَيْرَ لِبَاسِهِ العَادِيِّ وَمُغَيِّراً مِنْ مَلاَمِحِهِ., (مصدر أَنْكَرَ).|1- مِنْ خِصالِهِ الحَميدَةِ إِنْكارُ الذَّاتِ : لا يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِذاتِهِ، لِنَفْسِهِ.|2- مِنْ صِفاتِهِ الذَّميمَةِ إِنْكارُ الجَميلِ : لا يَعْتَرِفُ بِما قُدِّمَ إلَيْهِ مِنْ مَعْروفٍ وَخَيْرٍ.|3- لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِماذا يَسْتَمِرُّ في إِنْكارِ الحَقيقَةِ : جُحودها، عَدَم الاعْتِرافِ بِها، نَفْيها., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِسْتَنْكَرَ).|1- مُسْتَنْكِرٌ كُلَّ سُلُوكٍ سَيِّءٍ : مُسْتَقْبِحٌ، مُسْتَهْجِنٌ.|2- لَهْجَةٌ مُسْتَنْكِرَةٌ : لَهْجَةُ الاسْتِهْجَانِ والتَّعْبِير عَنِ الاِسْتِنْكَارِ.


المعجم الرائد
الكلمة: متنكر
جذر الكلمة: نكر

- 1- إستنكر الأمر : استقبحه ، لم يرض به « استنكر العالم تفجير القنابل النووية »|2- إستنكر الأمر : جهله|3- إستنكر الأمر : استفهمه ، استعمله, 1- نكر الأمر : صعب واشتد|2- نكر الأمر : اشتبه ، استغلق ، استبهم, 1- نكر الشيء : جهله|2- نكره : لم يعرفه|3- نكر : كان فطنا حسن الرأي, 1- نكراء : دهاء ، فطنة ، ذكاء|2- نكراء من كر|3- نكراء : داهية ، مصيبة ، شدة|4- نكراء : « هو ذو نكراء » : أي داه عاقل, 1- نكرة : إنكار الشيء|2- نكرة : ما أو من لا يعرف : « هو نكرة في القوم »|3- نكرة : خراج أو حبة من دم أو قيح|4- نكرة في الصرف : هو ما لم يكن دالا على شخص أو شيء معين ، نحو : « مدينة ، رجل », 1- تنكر : غير حاله أو زيه حتى لا يعرف : « تنكر الجاسوس بزي جندي »|2- تنكر له : غير معاملته فأخذ يسيء إليه أو يعرض عنه|3- تنكر : ساءت أخلاقه, 1- مصدر نكر|2- إنكار|3- عقوبة|4- « أمر نكير » : شديد صعب|5- « حصن نكير » : حصين ، منيع, 1- أنكره : جهله|2- أنكر حقه : جحده ، لم يعترف به|3- أنكر عليه فعله : عابه, 1- منكر : ما يقبحه الدين أو تكرهه الأخلاق من قول أو فعل ، جمع : منكرات ومناكر : « الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هما عمادا الأخلاق »|2- منكر : « رجل منكر » : فطن ذكي ، جمع : مناكير, 1- مصدر استنكر|2- استقباح ، استهجان ، رفض « صيحة استنكارا », 1- منكور : مجهول ، جمع : مناكير, 1- إنكار, 1- ناكره : حاربه ، قاتله|2- ناكره : خادعه, 1- « رجل نكر » : داه فطن ذكي ، جمع : أنكار, 1- تناكر : تجاهل|2- تناكر الأمر : ادعى جهله|3- تناكر القوم : تعادوا, 1- « منكر ونكير » : ملاكان قيل إنهما شيطانا القبور, 1- « الثوب التنكري » : ما يلبسه المحتفل ببعض الأعياد أو ببعض الحفلات الراقصة فيتغير به حاله حتى لا يعرف, 1- « نكراء الدهر » : شدته, 1- جحود ، إنكار


معجم مختار الصحاح
الكلمة: متنكر
جذر الكلمة: نكر

- ن ك ر: (النَّكِرَةُ) ضِدُّ الْمَعْرِفَةِ وَقَدْ (نَكِرَهُ) بِالْكَسْرِ (نُكْرًا) وَ (نُكُورًا) بِضَمِّ النُّونِ فِيهِمَا. وَ (أَنْكَرَهُ) وَ (اسْتَنْكَرَهُ) كُلُّهُ بِمَعْنًى. وَ (نَكَّرَهُ) (فَتَنَكَّرَ) أَيْ غَيَّرَهُ فَتَغَيَّرَ إِلَى مَجْهُولٍ. وَ (الْمُنْكَرُ) وَاحِدُ (الْمَنَاكِيرِ) وَ (النَّكِيرُ) وَ (الْإِنْكَارُ) تَغْيِيرُ الْمُنْكَرِ. وَ (مُنْكَرٌ) وَ (نَكِيرٌ) اسْمَا مَلَكَيْنِ. وَ (النُّكْرُ) الْمُنْكَرُ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا} [الكهف: 74] وَقَدْ يُحَرَّكُ مِثْلُ عُسْرٍ وَعُسُرٍ. وَ (الْإِنْكَارُ) الْجُحُودُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: متنكر
جذر الكلمة: نكر

- تناكرَ يتناكر ، تناكُرًا ، فهو مُتناكِر ، والمفعول مُتناكَر (للمتعدِّي) | • تناكر الزُّملاءُ تعادَوا وتجاهل بعضُهم بعضًا :-تناكر التلاميذُ/ الأهلُ.|• تناكر الأمرَ: تجاهلَه، ولم يعترف به :-تناكر الحقيقةَ/ توقيعًا، - تناكر الموضوعَ حين سُئِل عنه., نكُرَ يَنكُر ، نَكارةً ، فهو نُكُر | • نكُر الأمرُ |1 - صعُب واشتدّ :-نكُرت الأيَّام، - نكارةُ العمل، - نكُر العبء المُلْقى على كاهله، - {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ} .|2- قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا., مُنكَر ، جمع منكرات.|1- اسم مفعول من أنكرَ. |2 - (الفقه) كلُّ فعلٍ أو قولٍ تحكم العقولُ الصحيحةُ بقُبحه، أو يقبِّحه الشَّرعُ ويكرهه، عكسه معروف :-الغيبةُ والنميمةُ من المنكرات، - نهى عن المنكر، - مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَاسْتَطَاعَ أَنْ يُغَيِّرَهُ بِيَدِهِ فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ وَذَلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ [حديث]، - {كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ} |• مُنكر ونكير: ملكان يسألان الميِّتَ في قبره وهما فَتّانا القبور., نكِرَ يَنكَر ، نَكَرًا ونُكْرًا ونَكارةً ، فهو نكِر وناكِر ، والمفعول مَنْكور (للمتعدِّي) | • نكِر الرجلُ حين اكتهل فَطِن وجاد رأيُه. |• نكِر الشّيءَ.|1- جَهله ونفر منه :-نكِر وجهَ زميلَه، - اكتشفنا كتابًا قيِّمًا لكاتب منكور، - {فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ}: جهلهم واستوحش منهم ونفر.|2- جحده ولم يعترف به |• ناكر الجَميل/ ناكر المعروف: الذي لا يحفظ جميلاً ولا يعترف به، جاحد الإحسان., نَكير :- إنكار، جحود :-وبّخه رئيسُه فما أبدى نكيرًا، - {مَا لَكُمْ مِنْ مَلْجَأٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَكِيرٍ} .|2- عذاب، عقوبة رادعة :- {فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ} |• أمرٌ نكير: صعبٌ شديد، - حِصْن نكير: حصين، - شَدَّ عليه النَّكير: وبّخه., تنكَّرَ / تنكَّرَ لـ يتنكَّر ، تنكُّرًا ، فهو مُتنكِّر ، والمفعول مُتنكَّر له | • تنكَّر الشَّخصُ |1 - مُطاوع نكَّرَ: تغيّر عن حالِه حتَّى لا يُعرف :-تنكّر الرّاقصون في الحفل، - تنكّر في لبس بحّار، - تنكّر الهاربُ بزيّ شُرطيّ |• حَفْلةٌ تنكّريَّة: حفلة راقصة يظهر فيها الأشخاصُ بوجوه مستعارة وثياب متغيِّرة حتّى لا يُعرفوا. |2 - أساءَ لمن أحسن إليه. |• تنكَّر لمبادِئه السياسيَّة: تخلَّى عمّا كان يعتقده ويسير عليه ويُسلِّم به :-تنكّر لواجباته/ لوعوده/ لدينه، - تنكّر لأصحابه بعد أن علا منصبُه |• تنكَّر له فلان: أخذ يُسيء إليه بعد أن كان يحسن., أنْكَرُ :مؤ نكراءُ: اسم تفضيل من نكُرَ: أكثر بشاعة وأشدّ قبحا :-أنكرُ الأصوات، - {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} ., نَكارَة :مصدر نكُرَ ونكِرَ., استنكرَ يستنكر ، استِنكارًا ، فهو مُستنكِر ، والمفعول مُستنكَر | • استنكر سلوكَ صديقه |1 - أنكره، استقبحه، وعابه عليه :-استنكر موقفًا، - استنكر سياسةَ الاعتداءات والاستفزازات الاستعماريّة، - تصرُّف مستنكر، - استنكارُ المشاهدين، - موجة/ نظرة استنكار.|2- أنكره واستفهمه., ناكرَ يناكر ، مُناكرةً ، فهو مُناكِر ، والمفعول مُناكَر | • ناكر منافسَه |1 - خادَعه وراوَغه وداهاه :-ناكر الجيشُ الأعداءَ.|2- قاتله وحاربه :-بينهما مُناكرة، - لم يناكر المسلمون عدوًا ظالمًا إلاّ انتصروا عليه., نكَّرَ ينكِّر ، تنكيرًا ، فهو مُنكِّر ، والمفعول مُنكَّر | • نكَّر الشّيءَ غيّره حتى أصبح لا يُعرف :-نكَّر وجْهَه، - {قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا}: غيّروا شكلَه وهيئتَه.|• نكَّر الاسمَ: (النحو والصرف) جعله نكرة، حذف منه أو لم يُضف إليه (أل) المعرِّفة :-اسم منكَّر، - التعريف والتنكير., نَكِرة ، جمع نَكِرات: شخصٌ غير معروف أو غير مهمّ :-بالأمس نكِرة واليوم مشهور، - هو نكِرة في بلده.|• النَّكِرة: (النحو والصرف) اسم يدلُّ على مسمًّى شائع في جنس موجود أو مقدَّر، عكسه المَعْرِفة., نَكِر ، جمع أنكار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِرَ., نكراءُ :- مؤنَّث أنْكَرُ. |2 - منكرة، يستقبحها الشّرعُ والعقلُ، وتكرهها النفسُ :-جريمةٌ/ فعلةٌ نكراءُ.|3 - دهاء وفطنة وكيد :-امرأة نكراء.|4 - شدَّة :-أصابتهم من الدَّهر نكراءُ، - ابتسامةٌ نكراء: شرّيرة فاسدة., أنكرَ يُنكر ، إنكارًا ، فهو مُنكِر ، والمفعول مُنكَر | • أنكر الشَّيءَ |1 - جهلَه مع علمٍ به :-أنكَر صديقًا/ ابنَه، - أنكر كلامًا: لم يعترف بأنّه صادر منه، - إنكار تام: نفي قاطع، - وأنكرتني وما كان الذي نكِرتْ ... من الحوادث إلاّ الشيب والصلعا.|2- نكِره؛ جحَده ولم يعترف به :-أنكر دينَه/ حقّه/ عقيدة حزب/ فضلَ والديه، - لا يُنكر شيئًا: لا يخفيه أو يداريه، - أمر لا يمكن إنكاره، - {يَعْرِفُونَ نِعْمَةَ اللهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ} |• إنكار الجميل/ إنكار النِّعمة: عدم الاعتراف بالفضل. |• أنكر على ولدِه الكذبَ: عابه عليه ونهاه عنه., نُكُر ، جمع أنكار.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكُرَ. |2 - مُنكر، يقبِّحه الشّرعُ والعقلُ :-جريمة نُكُرة، - عملٌ نُكُر., نُكْر :- مصدر نكِرَ. |2 - مُنكَر، كلُّ قول أو فعل تحكم العقولُ الصحيحة بقُبحه :- {لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا} .|3 - صعب شديد :- {فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا} ., نَكَر :مصدر نكِرَ., إنكار :- مصدر أنكرَ. |2 - (فق، قن) خلاف الإقرار :-أصرّ المتّهمُ على إنكار ما نُسب إليه.|• إنكار الذَّات: اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: متنكر
جذر الكلمة: نكر

- نَكَر :مصدر نكِرَ., نَكِر ، جمع أنكار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِرَ., نُكُر ، جمع أنكار.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكُرَ. |2 - مُنكر، يقبِّحه الشّرعُ والعقلُ :-جريمة نُكُرة، - عملٌ نُكُر., نُكْر :- مصدر نكِرَ. |2 - مُنكَر، كلُّ قول أو فعل تحكم العقولُ الصحيحة بقُبحه :- {لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا} .|3 - صعب شديد :- {فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا} ., نكُرَ يَنكُر ، نَكارةً ، فهو نُكُر | • نكُر الأمرُ |1 - صعُب واشتدّ :-نكُرت الأيَّام، - نكارةُ العمل، - نكُر العبء المُلْقى على كاهله، - {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ} .|2- قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا., نكِرَ يَنكَر ، نَكَرًا ونُكْرًا ونَكارةً ، فهو نكِر وناكِر ، والمفعول مَنْكور (للمتعدِّي) | • نكِر الرجلُ حين اكتهل فَطِن وجاد رأيُه. |• نكِر الشّيءَ.|1- جَهله ونفر منه :-نكِر وجهَ زميلَه، - اكتشفنا كتابًا قيِّمًا لكاتب منكور، - {فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ}: جهلهم واستوحش منهم ونفر.|2- جحده ولم يعترف به |• ناكر الجَميل/ ناكر المعروف: الذي لا يحفظ جميلاً ولا يعترف به، جاحد الإحسان., نكَّرَ ينكِّر ، تنكيرًا ، فهو مُنكِّر ، والمفعول مُنكَّر | • نكَّر الشّيءَ غيّره حتى أصبح لا يُعرف :-نكَّر وجْهَه، - {قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا}: غيّروا شكلَه وهيئتَه.|• نكَّر الاسمَ: (النحو والصرف) جعله نكرة، حذف منه أو لم يُضف إليه (أل) المعرِّفة :-اسم منكَّر، - التعريف والتنكير.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: متنكر
جذر الكلمة: نكر

- النكرة: ضد المعرفة. وقد نكرْت الرجل بالكسر نكْرا ونكورا، وأنْكرْته واسْتنْكرْته، بمعنى. قال الأعشى: وأنْكرتْني وما كان الذي نكرتْ ... من الحوادث إلا الشيب والصلعا وقد نكّره فتنكّر، أي غيّره فتغيّر إلى مجهول. والمنْكر: واحد المناكر. والنكير والإنْكار: تغيير المنْكر. ورجل نكر ونكر، أي داه منْكر. وكذلك الذي ينكْر المنْكر. وجمعهما أنْكار. والنكْر: المنْكر. قال الله تعالى: " لقد جئت شيئا نكْرا " . وقد يحرك، قال الشاعر: وكانوا أتوْني بشيء نكرْ والنكْراء مثله. والنكارة: الدهاء، وكذلك النكْر بالضم. يقال للرجل إذا كان فطنا منْكرا: ما أشدّ نكْره ونكره أيضا بالفتح. وقد نكر الأمر بالضم، أي صعب واشتدّ. والإنْكار: الجحود. وناكره، أي قاتله. قال أبو سفيان: " إنّ محمدا لم يناكر أحدا إلا كانت معه الأهوال " . والتناكر: التجاهل. وطريق ينكْور: على غير قصد.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: متنكر
جذر الكلمة: متنكر


الأكثر بحثاً