المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محا

- مَحا الشيءَ يَمْحُوه ويَمْحاه مَحْواً ومَحْياً: أَذْهَبَ أَثَرَه. الأَزهري: المَحْوُ لكل شيء يذهب أَثرُه، تقول: أَنا أَمْحُوه وأَمْحاه، وطيِّء تقول مَحَيْتُه مَحْياً ومَحْواً. وامَّحى الشيءُ يَمَّحِي امِّحاءً، انْفَعَلَ، وكذلك امتَحى إِذا ذهب أَثرُه، وكره بعضهم امْتَحى، والأَجود امَّحى، والأَصل فيه انْمَحى، وأَما امْتَحى فلغة رديئة. ومحَا لَوْحَه يَمْحُوه مَحْواً ويَمْحِيه مَحْياً، فهو مَمْحُوٌّ ومَمْحِيٌّ، صارت الواو ياء لكسرة ما قلبها فأُدغمت في الياء التي هي لام الفعل؛ وأَنشد الأَصمعي: كما رأَيتَ الوَرَقَ المَمْحِيَّا قال الجوهري: وامْتَحى لغة ضعيفة. والماحي: من أَسماء سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، مَحا الله به الكفرَ وآثارَه، وقيل: لأَنه يَمحُو الكفرَ ويُعَفِّي آثارَه بإِذن الله.والمَحْوُ: السواد الذي في القمر كأَن ذلك كان نَيِّراً فمُحِي. والمَحْوة: المَطْرة تمحُو الجَدْبَ؛ عن ابن الأَعرابي. وأَصبحت الأَرض مَحْوةً واحدة إِذا تَغَطَّى وجْهُها بالماء حتى كأَنها مُحِيَتْ. وتركتُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ، وفي المحكم: إِذا جِيدَتْ كلُّها، كانت فيها غُدْرانٌ أَو لم تكن. أَبو زيد: تَرَكْتِ السماءُ الأَرضَ مَحْوةً واحدة إِذا طَبَّقَها المطرُ. ومَحوَة: الدَّبُورُ لأَنها تمحو السحابَ معرفة، فإِن قلت: إِنَّ الأَعلام أَكثر وقوعها في كلامهم إِنما هو على الأَعيان المرئِيَّاتِ، فالريح وإِن لم تكن مرئية فإِنها على كل حال جسم، أَلا ترى أَنها تُصادِمُ الأَجرام، وكلُّ ما صادَمَ الجِرْم جِرْمٌ لا مَحالة، فإِن قيل: ولم قَلَّتِ الأَعلام في المعاني وكثرت في الأَعيان نحو زيد وجعفر وجميع ما علق عليه علم وهو شخص؟ قيل: لأَن الأَعيان أَظهر للحاسة وأَبدى إِلى المشاهدة فكانت أَشبه بالعَلَمِية مما لا يُرى ولا يشاهد حسّاً، وإِنما يعلم تأَمُّلاً واستدلالاً، وليست من معلوم الضرورة للمشاهدة، وقيل: مَحْوةُ اسم للدَّبُور لأَنها تَمْحُو الأَثَرَ؛ وقال الشاعر: سَحابات مَحَتْهُنَّ الدَّبُورُ وقيل: هي الشَّمال. قال الأَصمعي وغيره: من أَسماء الشَّمال مَحْوةُ، غير مصروفة. قال ابن السكيت: هَبَّتْ مَحْوةُ اسمُ الشَّمال مَعْرِفة؛ وأَنشد: قَدْ بكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ، فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِ وقيل: هو الجَنوب، وقال غيره: سُمِّيت الشَّمالُ مَحْوةَ لأَنها تَمْحُو السحابَ وتَذْهَبُ بها. ومَحْوة: ريح الشَّمَال لأَنها تَذْهَبُ بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها أَلف ولام؛ قال ابن بري: أَنكر علي بن حمزة اختصاص مَحْوَة بالشَّمال لكونها تَقْشَعُ السحابَ وتَذْهَب به، قال: وهذا موجود في الجَنوب؛ وأَنشد للأَعشى: ثمَّ فاؤوا على الكَريهَةِ والصَّبْـ رِ، كما تَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهاما ومَحْوٌ: اسم موضع بغير أَلف ولام. وفي المحكم: والمَحْوُ اسم بلد؛ قالت الخنساء: لِتَجْرِ الحَوادِثُ بَعْدَ الفَتَى الْـ ـمُغَادَرِ، بالمَحْو، أَذْلالهَا والأَذْلالُ: جمع ذِلّ، وهي المسالك والطُّرُق. يقال: أُمورُ الله تَجْري على أَذْلالها أَي على مجَاريها وطُرُقِها. والمِمْحاةُ: خِرْقة يزال بها المَنيُّ ونحوه.


معجم لسان العرب
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محح

- المَحُّ: الثوبُ الخَلَقُ البالي. مَحَّ يَمِحُّ ويَمُحُّ ويَمَحُّ مُحُوحاً ومَحَحاً وأَمَحَّ يُمِحُّ إِذا أَخْلَقَ؛ وكذلك الدار إِذا عَفَتْ؛ وأَنشد: أَلا يا قَتْلَ قد خَلُقَ الجَدِيدُ، وحُبُّكِ ما يُمِحُّ وما يَبِيدُ وثوب ماحٌّ. وفي الحديث: فلن تأْتِيَكَ حجة إِلا دَحَضَتْ ولا كتاب زُخْرُفٌ إِلا ذهب نوره ومَحَّ لونُه؛ مَحَّ الكتابُ وأَمحَّ أَي دَرَس. وثوب مَحٌّ: خَلَقٌ. وفي حديث المُنَعَّمةِ. وثوبي مَحٌّ أَي خَلَقٌ بالٍ. ومُحُّ كل شيءٍ: خالصه. والمُحُّ والمُحَّةُ: صُفْرة البيض، قال ابن سيده: وإِنما يريدون فَصَّ البيضة لأَن المُحَّ جوهر والصفرة عرض، ولا يعبر بالعرض عن الجوهر، اللهم إِلا أَن تكون العرب قد سمت مُحَّ البيضة صُفْرَةً، قال: وهذا ما لا أَعرفه وإِن كانت العامّة قد أُولِعَتْ بذلك؛ وأَنشد الأَزهري لعبد الله بن الزِّبَعْرى: كانت قُرَيشٌ بَيْضَةً فتَفَلَّقَتْ، فالمُحُّ خالِصُها لعبدِ مَنافِ قال ابن بري: من روى خالصة، بالتاء، فهو في الأصل مصدر كالعافية؛ ومنه قوله تعالى: إِنا أَخلصناهم بخالصة ذِكْرَى الدار، فذكرى فاعلة بخالصة، تقديره بأَن خلصت لهم ذكرى الدار، وقد قرئَ بالإِضافة، وهي في القِراءَتين مصدر؛ ومن روى خالصه بالهاء فلا إِشكال فيه. وقال ابن شُمَيْل: مُحُّ البيض ما في جوفه من أَصفر وأَبيض، كلُّه مُحٌّ، قال: ومنهم من قال: المُحَّةُ الصفراء، والغِرْقئُ البياضُ الذي يؤْكل. أَبو عمرو: يقال لبياض البيض الذي يؤْكل الآحُ، ولصفرتها الماحُ. والمُحاحُ: الجوعُ. ورجل مَحَّاحٌ: كذاب يُرْضِي الناسَ بالقول دون الفعل؛ وفي التهذيب: يرضي الناسَ بكلامه ولا فعل له وهو الكذوب؛ وقيل: هو الكذاب الذي لا يصدقك أَثره يكذبك من أَين جاءَ؛ قال ابن دريد: أَحسبهم رووا هذه الكلمة عن أَبي الخطاب الأَخفش؛ ويقال: مَحَّ الكذاب يَمُحُّ مَحاحَةً. ورجل مَحْمَحٌ ومُحامِحٌ (* قوله «ومحامح» الذي في القاموس: المحمح والمحماح أي بفتح فسكون فيهما، لكن الشارح أقر ما هنا، فيكون ثلاث لغات، وزاد المجد أيضاً. المحاح كسحاب الأرض القليلة الحمض. والأمح: السمين، كالأبج. وتمحمح: تبحبح، وتمحمحت المرأَة دنا وضعها.): خفيف نَذْلٌ، وقيل: ضَيِّقٌ بخيل. قال اللحياني: وزعم الكسائي أَنه سمع رجلاً من بني عامر يقول: إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيءٌ؟ قلنا: مَحْماح أَي لم يبق شيءٌ. الأَزهري: مَحْمَحَ الرجلُ إِذا أَخلص مودته.


معجم تاج العروس
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محح

- : ( {المَحُّ: الثَّوبُ) الخَلَق (البالِي) } كالْمَاحّ. (وَقد {مَحَّ} يَمُحُّ) كشَدّ يَشُدّ، (و) مَحّ (يَمِحّ) كفَرَّ يَفِرّ، لُغتانِ صَحيحتانِ، خِلافاً لشَيْخِنَا، فإِنّه ادّعى فِي الثَّانِيَة الشُّذُوذَ، ( {مَحًّا} ومَحَحاً) ، محرَّكَةً، ( {ومُحوحاً) ، بالضمّ،} وأَمَحَّ {يُمحُّ، إِذا أَخْلَقَ وكذالك الدارُ إِذا عَفَتْ. وأَنشدَ: أَلاَ يَا قَيْلَ قد خَلُقَ الجَديدُ وحُبُّكِ مَا يُمِحُّ وَمَا يَبيدُ وهاذا قد ذَكرَها الزّمخشريُّ فِي (الأَساس) ، وَابْن مَنْظُور فِي (اللّسان) . } والمُحُّ، بالضَّمّ: خالُصِ كلّ شيْءٍ، (و) {المُحُّ: (صُفْرَةُ البَيْض} كالْمُحَّة) . قَالَ ابنُ سَيِده: وإِنّما يُريدُون فَصّ البَيْضةِ، لأَنّ المُحَّ جَوْهَرٌ والصُّفرةُ عَرَضٌ، وَلَا يُعبَّر بالعَرَض عَن الجَوْهر، اللَّهُمَّ إِلاّ أَن تكون العربُ قد سَمّت مُحَّ البَيضةِ صُفْرةً. قَالَ: وهاذا مَا لَا أَعرِفه، وإِن كَانَت العامّة قد أُولِعتْ بذالك. أَنشدَ الأَزْهَرِيُّ لعبد الله بن الزِّبَعْرَى: كانَتْ قُرَيْشٌ بَيْضةً فتفَلَّقَتْ {فالمُحُّ خالِصُها لعَبْدِ مَنَافِ (أَو مَا فِي البَيْضِ كلِّه) من أَصفَرَ وأَبيضَ، قَالَه ابْن شُمَيْل. قَالَ: وَمِنْهُم من قَالَ} المُحَّة: الصَّفْراءُ، والغِرْقِىءُ: البَياضُ الّذي يُؤكَل. وَقَالَ أَبو عَمرو: يُقَال لبياضِ البَيْضِ الّذي يُؤكَل: الآحُ، ولصُفرته الماحُ، وسيأْتي. (و) {المُحَاحُ (كغُرَابٍ: الجُوحُ. و) } المَحَّاح (ككتَّان: الكَذَّاب، ومَنْ يُرضيكَ بقَولِهِ وَلَا فِعْلَ) ، وَفِي (التَّهْذِيب) يُرضِي النّاسَ بِكَلَامِهِ وَلَا فِعْلَ (لَه) ، وَهُوَ الكَذُوب وَقيل هُوَ الكَذَّاب الّذي لَا يَصْدُقُك أَثَره، يَكْذِبك من أَينَ جاءَ، قَالَ ابْن دُرَيْد: أَحْسبهم رَوَوْا هاذه الكلمةَ عَن أَبي الخَطّاب الأَخفشِ. وَيُقَال {مَحّ الكَذّاب} يَمُحُّ {مَحَاحَةً. (و) } المَحَاحُ، (كسَحَاب) ، من (الأَرْض: القَليلةُ الحَمْضِ) . يُقَال أَرْضٌ {مَحَاحٌ. (} والمَحْمَحُ {والمَحْمَاح) } والمُحَامِح: (الخَفيف النَّزِقُ) ككَتِفٍ، وَفِي نُسْخَة: النَّذْل (و) قيل: هُوَ (الضَّيِّقُ البَخيلُ) . (والأَمَخُّ: السَّمِينُ) ، كالأَبَحّ. (و) فِي (التَّهْذِيب) : (مَحْمَحَ فُلاَناً) ، إِذا (أَخْلَصَ مَوَدَّتَه) . ( {وتَمَحْمَحَ: تَبَحْبَحَ. و) } مَحْمَحَتِ (المَرْأَةُ: دنا وَضْعُها) . ( {ومَحْمَاحِ) ، بالكِسْرِ، بمعنَى (بَحْبَاحِ) . قَالَ اللِّحْيانيّ: وَزعم الكسائيّ أَنّه سمعَ رَجُلاً من بني عامِرٍ يَقُول: إِذا قيلَ لنا أَبَقِي عنْدكُمْ شيءٌ قلْنا: مَحْمَاحِ، أَي لم يَبْقَ شيءٌ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } مَحَّ الكِتَابُ! وأَمحَّ، أَي دَرَسَ.


معجم تاج العروس
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محو

- : (و ( {مَحاه} يَمْحُو {ويَمْحاه) } مَحْواً فيهمَا: (أَذْهَبَ أَثَرَهُ فمَحَى هُوَ) ، لازِمٌ متعدَ؛ ( {وامَّحَى، كادَّعَى،} وامْتَحَى) لُغَةٌ فِيهِ (قَلِيلةٌ) ؛) وَفِي الصِّحاح: ضَعيفَةٌ. ( {والمَحْوُ: السَّوادُ فِي القَمَرِ) .) يقالُ: إنَّه أَثَرُ مَسْحةِ سَيِّدنا جِبْرِيلِ عَلَيْهِ السّلام. (و) مِن المجازِ: (} المَحْوَةُ المَطْرَةُ) الَّتِي ( {تَمْحُو الجَدْبَ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابِي. يقالُ: أَصَابَ الأرضَ} مَحْوَةٌ؛ وَقد {مَحَتِ الجَدْبَ. (و) المَحْوَةُ: (العارُ. (و) أَيْضاً: (السَّاعَةُ. (و) مِن المجازِ: مَحْوَةٌ، (بِلا لامٍ: اسْمُ الدَّبورِ) ، غَيْر مَصْروفَةٍ. وَفِي الصِّحاح:} ومَحْوَة: رِيحُ الشِّمالِ لأنَّها تَذْهَب بالسَّحاب، وَهِي مَعْرفةٌ لَا تَنْصرفُ وَلَا يَدْخُلُها ألِفٌ ولامٌ؛ قالَ الراجزُ: قَدْ بَكَرَتْ مَحْوةُ بالعَجَاجِ فَدَمَّرَتْ بَقِيَّةَ الرَّجَاجِوفي المُحْكم: وهَبَّتْ مَحْوةٌ، اسْمٌ للشّمالِ مَعْرفَة، سُمِّيَت لأنَّها تَمْحُو السَّحابَ وتَذْهَبُ بهَا، وكَوْنه اسْماً للشَّمالِ لَا الدَّبُور هُوَ الَّذِي صرَّح بِهِ ابْن السِّكِّيت فِي الإصْلاحِ؛ وَبِه جَزَمَ التَّبْريزي فِي تَهْذِيبِه للإِصْلاحِ؛ ومِثْلُه أَيْضاً فِي كِفايَةِ المُتَحفِّطِ وغيرِهِ. وَقَالَ ابنُ برِّي: أَنْكَرَ عليُّ بنُ حَمْزةَ اخْتِصاصَ مَحْوة بالشَّمالِ لكَوْنِها تَقْشَعُ السَّحابَ وتَذْهَب بِهِ، قالَ: وَهَذَا مَوْجُودٌ فِي الجنوبِ؛ وأَنْشَدَ للأَعْشَى: ثمَّ فَاؤوا على الكَرِيهَةِ والصَّبْرِ كَمَا يَقْشَعُ الجَنُوبُ الجَهامَا (و) مَحْوَةٌ: (ع) ؛) هَكَذَا مُقْتَضى سِياقِه، والصَّوابُ {مَحْوٌ بِلا هاءٍ كَمَا هُوَ نَصُّ الصِّحاح والمُحْكم. قالَ يَعْقوب: وأَنْشَدَني أَبو عَمْرو للخَنْساءِ: لتَجْرِي المَنِيَّةُ بَعْدَ الفَتَى الْ مُغادَرِ} بالمَحْوِ أذْلالَها ( {والماحِي) :) مِن أَسْماءِ (النَّبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، سُمِّي بِهِ لأنَّه (} يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الكُفْرَ) ويُعَفّي آثارَهُ؛ كَذَا فِي النهايَةِ. وَفِي التَّهْذِيبِ: {مَحا اللَّهُ بِهِ الكُفْرَ وآثارَهُ؛ وَفِي المُحْكم: لأنَّه يَمْحُو الكُفْرَ بإذْنِ اللَّهِ تَعَالَى. (} والمِمْحاة، بالكسْرِ: خِرْقَةٌ يُزالُ بهَا المَنِيُّ ونحوُه) ؛) وَفِي بعضِ نسخِ الصِّحاح: وغيرُه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: ! انْمَحَى: انْفَعَل من المَحْوِ؛ نقلَهُ الجَوْهري. ويقالُ: تَرَكْتُ الأرْضَ مَحْوةً واحِدَةً إِذا طَبَّقَها المطرُ. وَفِي التهْذِيبِ: أَصْبَحَتِ الأرضُ مَحْوةً وَاحِدَةً إِذا تَغَطَّى وَجْهُهَا بالماءِ. وكتابٌ {ماحٍ: ذُو} مَحْو. {ومَحَتِ الرِّيحُ السَّحابَ: أَذْهَبَتْه. } ومَحا الصُّبْحُ اللَّيْلَ كَذلكَ؛ وَمِنْه قولُه تَعَالَى: { {فَمَحَوْنا آيَةَ اللّيْل} . والإحْسانُ يَمْحُو الإساءَةَ. } والمَحْوُ: مَا يُرْقَى بِهِ المَعْيونُ والمُصابُ؛ لُغَةٌ يمانِيَّة؛ ورُبَّما {مُحِيَ بِالْمَاءِ فيُسْقاهُ وَلذَلِك سُمِّي. ويقالُ:} تَمَحَّ مِنْهُم يَا فُلان، أَي تحَلَّلْ، أَي اطْلُبْ مِنْهُم أَنْ {يَمْحُوا عَنْك مَا جَنَيْت عَلَيْهِم؛ وَهُوَ مجازٌ نقلَهُ الزَّمَخْشري.


المعجم الوسيط
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محا

- المَحْوُ : السَّوادُ في القمر.


المعجم الوسيط
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محح

- مَحَّنَ الأديمَ: مَحَنَه., مَحَّ الثوبُ(كَمَلَّ) مَحَّ محَحًا: خَلُقَ و بَلِىَ فهو محُّ., المُحُّ : خالِصُ كلِّ شيء.|المُحُّ مافي جوف البيضة من صُفرة، أَو من صُفرةٍ وبياض., مُحِنَ فلانٌ: وَقَعَ في مِحْنَة فهو ممحونٌ., مَحَتَهُ مَحَتَهُ مَحْتًا: ملأه غَضَبًا., المَحاحُ : الكذَّابُ.|المَحاحُ من يُرضي الناسَ بالقول ولا فِعْل له.


المعجم الوسيط
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محو

- المِمْحَاةُ : خِرقةٌ يُزالُ بها الوسخ.|المِمْحَاةُ قطعةٌ من المطَّاط أَو نحوِهِ تُسْتَعْمَل لِمَحْو الخطِّ.|(مج), المَحْوَاةُ المَحْوَاةُ أرضٌ مَحْواةٌ : كثيرة الحَيَّات ., مَحَا الشيءَ مَحَا مَحْوًا: أَذهب أثَرَه فهو مَمْحُوٌ. يقال: مَحَت الرِّ يحُ السَّحابَ، والمطرُ الجَدْبَ، والصُّبحُ الليلَ.، وفي التنزيل العزيز:الإسراء آية 12 فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ ) ) .| والإحسانُ يمحو الإساءَةَ.


المعجم الغني
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محح

- جمع: أَمْحَاحٌ. |-مُحُّ بَيْضَةٍ : صُفْرَتُهَا، الْمَاحُ.


المعجم الغني
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محو

- (مصدر مَحَا).|1- مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ :إِزَالَةُ أَثَرِهِ.|2- مَحْوُ الأُمِّيَّةِ : تَعْليمُ القِراءةِ والكِتابَةِ., (مفعول من مَحَا).|-خَطٌّ مَمْحُوٌّ : أُزِيلَ أَثَرُهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| مَحَوْتُ، أَمْحُو، اُمْحُ، مصدر مَحْوٌ.|1- مَحَا الأَثَرَ : أَذْهَبَهُ- مَحَتِ الأَزْمِنَةُ آثَارَهُمْ :-وَلَكِنَّ مَا شَاهَدْتُهُ أَثَّرَ فِي نَفْسِي تَأْثِيراً لاَ تَمْحُوهُ الأَيَّامُ :-كَلاَمُ اللَّيْلِ يَمْحُوهُ النَّهَارُ.|2- مَحَا اللَّهُ الذُّنُوبَ :غَفَرَهَا., 1- مِمْحَاةُ السَّبُّورَةِ : أَدَاةٌ مِنْ ثَوْبٍ ثَخِينٍ، أَوْ <خِرْقَةٍ تُمْحَى بِهَا الكِتَابَةُ أَوْ تُزَالُ بِهَا | الأَوْسَاخُ.|2- مِمْحَاةُ الدَّفْتَرِ :أَدَاةٌ مِنَ الْمَطَّاطِ تُمْحَى بِهَا الكِتَابَةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محح

- 1- مح : خالص كل شيء ، جوهره|2- مح : صفرة البيض, 1- مح الثوب : بلي|2- مح الأثر : امحى|3- محت الدار : امحى أثرها وبليت, 1- مصدر مح|2- ثوب بال


المعجم الرائد
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محو

- 1- محا الشيء : أزاله وأذهب أثره « محا الكلمة »|2- محا الشيء : زال وذهب أثره à, 1- ريح الشمال, 1- المرة من محا|2- مطرة تمحو الجدب والمحل في الأرض|3- عار ، عيب, 1- محواة : أرض كثيرة الحيات ، جمع : محاو, 1- إمحى الشيء : ذهب أثره, 1- مصدر محا|2- سواد في القمر, 1- ممحاة : أداة من المطاط تمحى بها الكتابة|2- ممحاة : خرقة يزال بها الوسخ


معجم مختار الصحاح
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محا

- م ح ا: (مَحَا) لَوْحَهُ مِنْ بَابِ عَدَا وَرَمَى وَيَمْحَاهُ أَيْضًا (مَحْيًا) فَهُوَ (مَمْحُوٌّ) وَ (مَمْحِيٌّ) . وَ (امَّحَى) انْفَعَلَ مِنْهُ. وَ (امْتَحَى) لُغَةٌ فِيهِ ضَعِيفَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محا

- امَّحى يمَّحِي ، امَّحِ ، امِّحاءً ، فهو مُمَّحٍ | • امَّحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة زال أثرُها، خفيت ودرست :-امّحى أثرُ الأقدام، - امّحتِ الذكرياتُ من ذاكرته، - امَّحَت ذكراهُ بعد موته لسوء فعله، - امَّحتِ بقعةُ الحبر من على القماش: زالت بالحكِّ أو بالغَسْل، - امَّحتِ الألوانُ/ العلاقةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محح

- مُحِنَ يُمحَن ، مَحْنًا ، والمفعول مَمْحون | • مُحِن الشَّخصُ وقَع في محنة :-واساه أصدقاؤُه حين مُحِن., مَحْن :مصدر مُحِنَ., مُحّ ، جمع أمحاح: (الحيوان) مادّة بروتينيّة صفراء توجد في سيتوبلازم البيضة، وتُستخدم غذاء للجنين أثناء نموّه :-بدأت الأمُّ في إطعام طفلها الصغير محّ البيض.


المعجم المعاصر
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محو

- انمحاء :مصدر انمحى., مَحْو :مصدر محا |• حَمْلَة مَحْو الأمِّيَّة: نشاط منظَّم يهدف إلى نشر التَّعليم., مُحْيٍ :اسم فاعل من أحيا. |• المُحْيي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يخلق الحياة في النُّطفة والعَلَقة، وفي الموتى للحساب يوم القيامة، وفي الأرض بإنزال الغيث عليهما وإنبات الرّزق، وهو باعث الحياة في جميع الكائنات الحيّة :- {إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِي الْمَوْتَى} ., مَحْي :مصدر محَى., انمحى ينمحي ، انْمحِ ، انمحاءً ، فهو مُنْمَحٍ | • انمحتِ الكتابةُ من على السَّبُّورة مُطاوع محا: امَّحت؛ زال أثرُها، وخفيت ودرست :-انمحى كلُّ أثرٍ له: ذهب أثرُهُ تمامًا، - انمحت محاسنُ أجسادنا., مِمْحاة ، جمع مماحٍ.|1- اسم آلة من محا: أداة تُمحى بها الكتابةُ. |2 - قطعة من المطاط ونحوه تُستعمل لمحو الخطّ :-أزال الخطأَ المكتوب بالمِمْحاة، - محا سطرًا بالمِمْحاة., امِّحاء :مصدر امَّحى., محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ | • محتِ الرِّيحُ أثرَ أقدامِهم أذهبته، أزالته، طمسته :-الإحسانُ يمحو الإساءَة، - تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة، - محا منافسَه من الوجود، - محا الصّبحُ الليلَ، - محا المطرُ الجَدْبَ، - {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} .|• محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محا

- محا يمحو ، امْحُ ، مَحْوًا ، فهو ماحٍ ، والمفعول مَمْحُوّ | • محتِ الرِّيحُ أثرَ أقدامِهم أذهبته، أزالته، طمسته :-الإحسانُ يمحو الإساءَة، - تهتمّ الدولةُ بمشروع محو الأميّة، - محا منافسَه من الوجود، - محا الصّبحُ الليلَ، - محا المطرُ الجَدْبَ، - {فَمَحَوْنَا ءَايَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا ءَايَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً} .|• محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محو

- مَحْو :مصدر محا |• حَمْلَة مَحْو الأمِّيَّة: نشاط منظَّم يهدف إلى نشر التَّعليم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محا

- وّمحا لوحه يمْحوه محْوا، ويمْحيه محْيا، ويمْحاه أيضا، فهو ممْحيّ وممْح . وامّحى انفعل منه، وامْتحى لغة فيه ضعيفة. ومحْوة: ريح الشمال، لأنّها تذهب بالسحاب، وهي معرفة لا تنصرف ولا تدخلها ألف ولام. ويقال: تركت الأرض محْوة واحدة، إذا طبّقها المطر. والممْحاة: خرقة يزال ﺑﻬا المنيّ ونحوه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محح

- المحّ: الثوب البالي. حّوقد محّ الثوب وأم : بلي. والمحّ بالضم: صفْرة البيض. وقال ابن ال زبعْرى: كانت قريش بيضةفتفلّقتْ ... فالمحّ خالصه لعبد مناف والمحّاح: الذي يرضيك بالقول ولا فعْل له، وهو الكذّاب.


- , لاصق, تاخم, جاور, حاذى, محا, نفس, لاشى, أباد, أفنى, أزال, بدد, فرج, واظب, أبار, أتلف, أردى, أعدم, أعطب, أمات, أهلك, أوبق, أودى بـ, قتل, محق, فسح, أبطل, ألغى, إتسع, رحب, روع, شطب, وسع, طرز, طلس, طمس, هجر, لاطف, ترفق, تلطف, جامل, حدب, حنا, رفق, لأين, لطف, نجل, أتأم, أفاد, حذف, نسل, نفع, وضع, ولد, قر, لج (ثبت على الفعل), نفس عن, أنجز, رفه عن, سرى عن, سلى من, طبق, كشف عن كربته, أسفر, إنحسر, انكشف, طرس, كشف, لأشى, مسح, مسخ, شان, شوه, فظع, قبح, نشف, أخرج, أسقط, ألقى, رشق, رمى, طرح, قذف, نقض, أبهج, أزهق, أجهز, أودى, قضى على, كبت, دلك, دهن, كفكف, مرع, مزع, هتك, لبى, ود, أفسد, أوقف, بطل, جب, فسخ, نسخ, نقض (العقد), تعمق, تقصى, أذهب الأثر, فك, أردأ, أساء, بشع, شنع, أسر, إحتجز, إستبعد, إعتقل, استرق, حبس, سجن, قيد, كبل, وفر, أبش, ألف, جمع, حشد, دمج, رتب, ضم, كتل, كن, لم, لملم, وحد, أضاف, بعثر, خرب, شتت, فرق, قوض, جهل, غبي, استمر, حيي, دام, عاش, أخفى, أضمر, ستر, كتم, دمر, إتسخ, اتسخ, تدنس, تقذر, تلوث, تنجس, توسخ, درن, دنس, قذر, نجس, وسخ, وعى, أخلص, أمن, سوأ, صدق, بعد, فصل, لحظ


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: محا
جذر الكلمة: محاولة

- , إهمال, تقاعس, تكاسل, محتمل, مستطاع, ممكن, يمكن تحقيقه, أمان, أمن, إختلاط, إرتياح, إطمئنان, إقتراب, ارتياح, تخالل, تحاب, تعرض لـ, تواد, سلام, رذائل, سيئات, عورات, عيوب, معايب, مقابح, مثالب, مخاز, مساوئ, إبتداع, إبتكار, إبداع, ابتداع, ابتكار, اختراع, تباين, تنابذ, معاكسة, مخاصمة, مخالفة, معارضة, مناقصة, مناقضة, مناقص, نواقص, معاكسه, أصول, تأييد, قبول, موافقة, تخاصم, عداوه, معاداه, خاضع, متوان, مخالط, مخالل, مستسلم, مهادن, متخاذل, متخلف, متقاعس, متكاسل, مسالم, مصاف, منهزم, تمامه, مسالمة, مصافاة, مصالحة, مهادنة, ود, مباينة, إعراض عن, تخل, ترك, تارك, ضار, مؤذ, متخل, مسيء, مضر, معرض, مهمل, تجنيس, منحاز, أبرز, أبقى, أثبت, أحيا, أدام, أسعف, أشخص, أظهر, أعمل, ألزق, أنجى, أنقذ, أوصل, ثبت, خلد, إرجاء, إنساء, استهتار, تأن, تأخير, ترو, تصبر, عبث به, مخالطة, أذية, إبادة, إفناء, إهلاك, إساءة, إضرار, اعتداء على, تعد على, قتل, إقصاء, إنفصال, ابتعاد, انفصال, تباعد, نأي, أعجم, حصر, عيي, متردد, متلعثم, اشمئزاز, قرف, كره, نقائض, خصوم, مخالف, معاكس, مناقض, إتفاق, إنسجام, انسجام, تآلف, توافق, مطابقة, مجاراة, مسايرة, مطاوعة, ملاءمة, موالفة, متباطئ, مترو, أبان, أعلن, أوضح, ركز, سطر, غر, كتب, كشف, نمق, وشى, خصومة, عداوة, مشاكسة, إعراض, إتساع, إطلاق, امتداد, تخلية, توسيع, رحابة, إضاعه, ضياع, هدر



الأكثر بحثاً