المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: محظور
جذر الكلمة: حظر

- الحَطْرُ: الحَجْرُ، وهو خلاف الإِباحَةِ. والمَحْظُورُ: المُحَرَّمُ. حَظَرَ الشيءَ يَحْظُرُه حَظْراً وحِظاراً وحَظَرَ عليه: منعه، وكلُّ ما حال بينك وبين شيء، فقد حَظَرَهُ عليك. وفي التنزيل العزيز: وما كان عَطاءُ رَبّكَ مَحْظُوراً. وقول العرب: لا حِظارَ على الأَسماء يعني أَنه لا يمنع أَحد أَن يسمي بما شاء أَو يتسمى به. وحَظَرَ عليه حَظْراً: حَجَرَ ومَنَعَ. والحَظِيرَة: جَرِينُ التمر، نَجْدِيَّة، لأَنه يَحْظُرُه ويَحْصُرُه. والحَظِيرَةُ: ما أَحاط بالشيء، وهي تكون من قَصَبٍ وخَشب؛ قال المَرَّارُ بن مُنْقِذٍ العَدَوِيُّ: فإِنَّ لنا حَظائِرَ ناعِماتٍ، عَطاء اللهِ رَبِّ العالمينا فاستعاره للنخل. والحِظَارُ: حائطها وصاحبها مُحْتَظِرٌ إِذا اتخذها لنفسه، فإِذا لم تَخُصَّهُ بها فهو مُحْظِرٌ. وكل ما حال بينك وبين شيء، فهو حِظار وحَظَارٌ. وكل شيء حَجَرَ بين شيئين، فهو حِظارٌ وحِجارٌ. والحِظارُ: الحَظِيرَةُ تعمل للإِبل من شجر لتقيها البَرْد والريحَ؛ وفي التهذيب: الحَظارُ، بفتح الحاء. وقال الأَزهري: وجدته بخط شمر الحِظار، بكسر الحاء. والمُحْتَظِرُ: الذي يعمل الحَظِيرَةَ، وقرئ: كَهَشِيمِ المُحْتَظِر؛ فمن كسره جعله الفاعل، ومن فتحه جعله المفعول به. واحْتَظَرَ القومُ وحَظَرُوا: اتخذوا حَظِيرَةً. وحَظَرُوا أَموالهم: حَبَسُوها في الحظائر من تضييق. والحَظِرُ: الشيءُ المُحْتَظَرُ به. ويقال للرجل القليل الخير: إِنه لَنكِدُ الحَظِيرَةِ؛ قال أَبو عبيد: أُراه سمى أَمواله حَظِيرَةً لأَنه حَظَرَها عنده ومنعها، وهي فعيلة بمعنى مفعولة. والحَظِرُ: الشجر المُحْتَظَرُ به، وقيل الشوك الرَّطْبُ؛ ووقع في الحَظِرِ الرَّطْبِ إِذا وقع فيما لا طاقة له به، وأَصله أَن العرب تجمع الشوك الرَّطْبَ فَتُحَظِّرُ به فربما وقع فيه الرجل فَنَشِب فيه فشبهوه بهذا. وجاء بالحَظِرِ الرَّطْبِ أَي بكثرة من المال والناس، وقيل بالكذب المُسْتَشْنَعِ. وأَوْقَدَ في الحَظِرِ الرطْبِ: نَمَّ. الأَزهري: سمعت العرب تقول للجدار من الشجر يوضع بعضه على بعض ليكون ذَرًى للمال يَرُدُّ عنه بَرْدَ الشَّمالِ في الشتاء: حَظارٌ، بفتح الحاء؛ وقد حَظَرَ فلانٌ على نَعَمِهِ. قال الله تعالى: إِنا أَرسلنا عليهم صَيْحَةً واحدةً فكانوا كهَشِيم المُحْتَظِر؛ وقرئ: المحتظَر؛ أَراد كالهشيم الذي جمعه صاحب الحظيرة؛ ومن قرأَ المحتظَر، بالفتح، فالمحتظَر اسم للحظيرة، المعنى كهشيم المكان الذي يحتظر فيه الهشيم، والهشيم: ما يَبِسَ من المُحْتَظَرَاتِ فارْفَتَّ وتَكَسَّر؛ المعنى أَنهم بادوا وهلكوا فصاروا كَيَبيس الشجر إِذا تَحَطَّمَ؛ وقال الفرّاء: معنى قوله كهشيم المحتظر أَي كهشيم الذي يحظر على هشيمه، أَراد أَنه حَظَرَ حِظاراً رَطْباً على حِظارٍ قديم قد يَبِسَ. ويقال للحَطَبِ الرَّطْبِ الذي يُحْظَرُ به: الحَظِرُ؛ ومنه قول الشاعر: ولم يَمْشِ بين الحَيِّ بالحَظِرِ الرَّطْبِ أَي لم يمش بالنميمة. والحَظْرُ: المنعُ، ومنه قوله تعالى: وما كان عطاءٌ ربك مَحْظُوراً؛ وكثيراً ما يرد في القرآن ذكر المَحْظُور ويراد به الحرام. وقد حَظَرْتُ الشيءَ إِذا حَرَّمْتَهُ، وهو راجع إِلى المنع. وفي حديث أُكَيْدِرِ دُوْمَةَ: لا يُحْظَرُ عليكم النَّباتُ؛ يقول: لا تُمْنَعُونَ من الزراعةِ حيث شئتم، ويجوز أَن يكون معناه لا يُحْمَى عليكم المَرْتَعُ. وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: لا حِمَى في الأَراكِ، فقال له رجل: أَرَاكَةٌ في حِظارِي، فقال: لا حِمَى في الأَراك؛ رواه شمر وقيده بخطه في حِظاري، بكسر الحاء، وقال: أَراد الأَرض التي فيها الزعر المُحاطُ عليها كالحَظِيرَةِ، وتفتح الحاء وتكسر، وكانت تلك الأَراكة التي ذكرها في الأَرض التي أَحياها قبل أَن يحييها فلم يملكها بالإِحياء وملك الأَرض دونها أَو كانت مَرْعَى السَّارِحَةِ. والمِحْظارُ: ذُبابٌ أَخْضَرُ يَلْسَعُ كذباب الآجام. وحَظِيرَةُ القُدْسِ: الجَنَّةُ. وفي الحديث: لا يَلِجُ حَظِيرَةَ القُدْسِ مُدْمِنُ خَمْرٍ؛ أَراد بحظيرة القدس الجنة، وهي في الأَصل الموضع الذي يُحاطُ عليه لتأْوي إِليه الغنم والإِبل يقيها البرد والريح.وفي الحديث: أَتته امرأَة فقالت: يا نَبِيَّ الله، ادْعُ اللهَ لي فلقد دَفَنْتُ ثلاثة، فقال: لقد احْتَظَرْت بِحِظارٍ شديد من النار؛ والاحْتِظارُ: فِعْلُ الحِظارِ، أَراد لقد احْتَمَيْتِ بِحِمًى عظيم من النار يقيك حرها ويؤمنك دُخولَها. وفي حديث مالك بن أَنس: يَشْتَرِطُ صاحبُ الأَرض على المُساقِي سَدَّ الحِظارِ يريد به حائط البستان.


معجم تاج العروس
الكلمة: محظور
جذر الكلمة: حظر

- : (حَظَرَ الشيْءَ) يَحظُره حَظْراً وحِظَاراً (و) حَظَرَ (عَلَيْه: مَنَعَه، و) حَظَر عَلَيْهِ حَظْراً: (حَجَرَ) ومَنَعَ. وكُلُّ مَا حَال بَيْنَكَ وَبَين شيْءٍ فقد حَظَرَه عَلَيْك. وَقَول العَرب: لَا حِظَارَ على الأَسمَاءِ؛ يَعْنِي أَنه لَا يُمْنَع أَحدٌ أَن يُسَمِّيَ بِمَا شَاءَ أَو يَتَسَمَّى بِهِ. (و) حَظَرَ الرّجلُ حَظْراً (: اتَّخَذَ حَظِيرَةً) ، وسيَأْتِي مَعْنَى الحَظيرة قَرِيباً، (كاحْتَظَرَ) احتِظاراً، إِذا اتّخذَها لِنَفْسه، وإِلاَّ فقد أَحْظَر إِحْظاراً. (و) حَظَرَ (المَالَ) يَحْظُرُه حَظْراً: (حَبَسَهُ فِيهَا) ، أَي فِي الحَظِيرة من تَضْيِيق. (و) حَظَرَ (الشَّيْءَ: حَازَهُ) ، كأَنه مَنَعَه من غَيره. (والحَظِيرَةُ: جَرِينُ التَّمْرِ) ، نَجْدِيّة، كالحَضِيرَة والحَصِيرة، وَقد تقدّم ذِكْرهما. (و) الحَظِيرَةُ: (المُحِيطُ بِالشَّيْءِ) سواءٌ كَانَ (خَشَباً أَو قَصَباً) ، جَمْعُها الحَظَائِرُ. قَالَ المَرَّارُ بْنُ مُنْقذٍ العَدَوِيّ. فإِنَّ لنا حَظائِرَ نَاعِمَاتٍ عَطَاءَ اللَّهِ رَبِّ العَالَمِينَا فاستعاره للنَّخْل. (والحِظَارُ، ككِتَاب: الحَائِطُ) ، قَالَ الأَزهَريّ: هاكذا وَجدتُه بخطّ شَمِرٍ، بِكَسْر الحاءِ، (ويُفْتَحُ) ، كالجَهازِ والجِهاز. وكُلُّ مَا حَال بَيْنَك وَبَين شَيْءٍ فَهُوَ حِظَارٌ وحَظَارٌ. وكُلّ شَيْءٍ حَجَرَ بَين شَيْئيْن فَهُوَ حِظَارٌ وحِجَارٌ. (و) الحِظَار: (مَا يُعْمَلُ للإِبِل مِنْ شَجَرٍ لِيَقِيَهَا البَرْدَ) والرّيحَ. قَالَ الأَزهَرِيُّ: سَمِعْتُ العربَ تَقول الجِدَارِ من الشّجر يُوضَعُ بعضُه على بَعْض لِيكون ذَرًى للمالِ يَرُدّ عَنهُ بَرْدَ الشَّمالِ فِي الشِّتَاءِ: حَظَارٌ، بِالْفَتْح. وَقد حَظَرَ فُلانٌ على نَعَمِه. كتاب (و) الحَظِر، (ككَتِفٍ: الشَجَرُ المُحْتَظَرُ بِهِ) ، وَهُوَ مَجاز (و) قيل: هُوَ (الشَّوْكُ الرَّطْبُ. و) مِنْ أَمْثَالِهِم: ((وَقَع) فُلانٌ (فِي الحَظِرِ الرَّطْبِ) ، أَي) وَقَعَ (فِيمَا لَا طَاقَةَ لَهُ بِهِ) . وأَصْله أَنَّ العربَ تَجمعُ الشَّوْكَ الرَّطبَ فتُحَظِّر بِهِ، فَرُبمَا وَقَعَ فِيهِ الرَّجلُ فنَشِبَ فِيهِ، فشَبَّهُوه بهاذا. (و) من المَجاز قَوْلُهم: (أَوْقَدَ فِيهِ) أَي فِي الحَظِرِ الرَّطْبِ، (أَي نَمَّ) . أَي مَشَى بالنَّمِيمَة الشَّنيعَة. وأنشدَ ابنُ السّيد فِي كِتاب الفرْق: من البِيضِ لم تُصْطَدْ على حَبْلِ سَوْأَةٍ وَلم تَمشِ بينَ الحَيّ بالحَظِرِ الرَّطْبِ (و) من المَجَاز يُقَال: (جَاءَ بِهِ) ، أَي بالحَظِر الرَّطْب، (أَي بِكَثْرَةٍ مِنَ المَال والنَّاس) . أَنشدَ ابنُ دُرَيْد: أَعانتْ بنَوُ الحَرِيش فِيهَا بأَرْبَع وجاءَتْ بَنو عَجْلانَ بالحَظِرِ الرَّطْبِ (أَو بالكَذِبِ المُسْتَبْشَعِ) ، وَفِي التَّكْمِلَةِ: المُسْتَشْنَعِ. وَفِي الأَساسِ: وجاءُوا بالحَظِرِ الرَّطْبِ، يُقَال للنَّمَّامِ والكَذَّاب يَستَوْقِدُ بنَمائِمِه نارَ العَداوةِ ويَشُبُّها. (و) فِي الحَدِيث (لَا يَلجُ (حَظِيرَةَ القُدْسِ) مُدْمِنُ خَمْرٍ) . أَراد بحَظِيرةِ القُدْس (الجَنَّة) ، وَهِي فِي الأَصْل المَوْضِعُ الّذِي يُحَاطُ عَلَيْهِ لتَأْوِيَ إِلَيْه الغَنَمُ والإِبِلُ يَقِيهَا البَآحدَ والرِّيحَ. (و) أَبو عَبْدِ اللَّهِ (مُحَمَّدُ بنُ أَحمَدَ ابْنِ مُحَمَّدٍ الجُبَّائِيُّ) ، عَن أبي الحُصين وبن كادش، وَعَن ابنُ خَلِيل، مَاتَ سنة 591، وَقَوله الجُبَّائِيّ، هاكذا هُوَ فِي النُّسَخ، والصَّوابُ الجِنَانيّ، بِكَسْر الجِيم وَفتح النُّون. (و) أَبُو المَنْصُورِ (عَبْدُ القَادِرِ بْنُ يُوسُفَ) بنِ المُظَفَّر بْن صَدَقَةَ، حَدَّث عَن ابْن رواج، عَن السِّلفِيّ، وَعَن التَّقِيّ السُّبْكِيّ وغَيْرُه، وتُوفِّيَ بِدِمَشْق سنة 716، (الحَظِيرِيَّانِ مُحَدِّثانِ) مَنسوبانِ إِلى الحَظِيرةَ مَوْضع فوقَ بَغدادَ، سيأْتِي ذِكْره للمُصَنّف بعدُ. (والمحْظَار) ، كمِحْرَاب: (ذُبَابٌ أَخْضَرُ) يَلْسَع كذُبَابِ الآجامِ. (وأَدْهَمُ بْنُ حَظْرَةَ اللَّخْمِي) الرّاشِدِيّ (صَحَابِيٌّ) من بني راشِدَةَ بنِ أَرينة بن جَدِيلةَ بن لَخْم، ذكره سَعِيدُ بنُ عُفَيْر وَابْن يُونس، وَلم تقع لَهُ رِوَايَة. (وحَظْرَةُ ابْنُ عبَّادٍ مِنْ وَلَدِه، وكَانَ خَارِجِيًّا) نَقَله الصّغانِيُّ. (وزَمَنُ التَّحْظِيرِ إِشَارَةٌ إِلَى مَا فَعَلَ عُمَرُ) بنُ الخَطَّابِ رَضِي اللَّهُ عَنهُ (مِنْ قِسْمَةِ وَادِي القُرَى بَينَ المُسْلِمِين وبَيْنَ بَنِي عُذْرَةَ) بْنِ زَيْدِ الّلات (وذالك بَعْدَ إِجْلاءِ اليَهُودِ) ، وَهُوَ الإِجلاءُ الثَّانِي، فكَأَنَّهُ جعَل لِكُلِّ واحِدٍ حَدًّا حاجِزاً، وَهُوَ كالتارِيخِ عِنْدَهُم. (والحَظِيرَةُ. مِنْ عَمَلِ دُجَيْلٍ) ، على مَسِيرَةِ يَوْمينِ من بَغْدَادَ، على طَرِيقِ المَوْصِل. (والحَظَائِرُ: ع باليَمَامَةِ) ، وَفِي التَّكْمِلَة: بالبَحْرَينِ. (و) من المَجَازِ قَوْلُهم: (هُو نَكِدُ الحَظِيرَةِ) ، أَي بَخِيلٌ، كمافي الأَساسِ. وَقيل: (قَلِيلُ الخَيْرِ) . (والمَحْظُورُ: المُحَرَّمُ) . والحَظْر: خلافُ الإِباحَة. (و) قولُه تَعَالى: {) 1 (. 004 وَمَا كَانَ عَطاء رَبك مَحْظُور} (الْإِسْرَاء: 20) أَي مُحَرَّماً. وَهُوَ راجِعٌ إِلى المَنْع وَقيل: (مَقْصُوراً عَلَى طائِفَةٍ دُونَ أُخْرَى) . من حَظَرَ الشَّيْءَ إِذا حازَه لنَفْسِه خَاصَّةً. وَمِمَّا يُسْتَدْرك عَلَيْهِ: يُقَال: احتَظَرَ بِهِ، أَي احْتَمَى. وَفِي الكِتَاب العَزِيز {فَكَانُواْ كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ} (الْقَمَر: 31) وقرِىء (المُحْتَظَر) أَراد كالهَيْشِيم الّذي جَمَعَه صاحِبُ الحَظِيرَة. ومَن قرأَه بالفَتْح فالمُحْتَظَر اسمٌ للحَظِيرةِ، والمَعْنَى: كَهَشِيم المكانِ الّذي يُحْتَظَر فِيهِ. والهَشِيمُ: مَا يَبِسَ من المُحْتَظَراتِ فارْفَتَّ وتَكَسَّرَ. والمَعْنَى أَنهم قد بَادُوا وهَلَكُوا فصارُوا كيَبِيس الشَّجَرِ إِذا تَحَطَّمَ. وَقَالَ الفَرَّاءُ: مَعْنَى قولِه {كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ} أَي كهَشِيم الَّذِي يَحْظُر على هَشِيمه، أَرادَ أَنه حَظَرَ حِظَاراً رَطْباً على حِظَارٍ قَدِيمٍ قد يَبِس. وسِكَّةٌ الحَظِيرَةِ بنَسَفَ، ذَكرِ الدواووديّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: محظور
جذر الكلمة: حظر

- ـ حَظَرَ الشيءَ، ـ وـ عليه: مَنَعهُ، وحَجَرَ، واتَّخَذَ حَظِيرَةً، ـ كاحْتَظَرَ، ـ وـ المالَ: حَبَسَهُ فيها، ـ وـ الشيءَ: حازَهُ. ـ والحَظيرَةُ: جَرِينُ التَّمْرِ، والمُحيطُ بالشيءِ، خَشَباً أو قَصَباً. ـ والحِظارُ، ككِتابٍ: الحائِطُ، ويفتحُ، وما يُعْمَلُ للإِبِلِ من شَجَرٍ لِيَقِيَها البَرْدَ. وككَتِفٍ: الشَّجَرُ المُحْتَظَرُ به، والشَّوْكُ الرَّطْبُ. ـ "ووقَعَ في الحَظِرِ الرَّطْبِ " أي: فيما لا طاقَةَ له به، وأوقَدَ فيه، أي نَمَّ، وجاءَ به، أي: بِكَثْرَةٍ من المالِ والناسِ، أو بالكَذِبِ المُسْتَبْشَعِ. ـ وحَظِيرَةُ القُدْسِ: الجَنَّةُ. ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدٍ الجُبَّائِيُّ، وعبدُ القادِرِ بنُ يوسُفَ الحَظِيرِيَّانِ: مُحَدِّثانِ. ـ والمِحْظارُ: ذُبابٌ أخْضَرُ. وأدْهَمُ بنُ حَظْرَةَ اللَّخْمِيُّ: صحابِيٌّ، وحَظْرَةُ بنُ عَبَّادٍ: من ولدِهِ، وكان خارِجِيًّا. ـ وزَمَنُ التَّحْظيرِ: إشارَةٌ إلى ما فَعَلَ عُمَرُ من قِسْمَةِ وادِي القُرَى بينَ المسلمينَ وبينَ بني عُذْرَةَ، وذلك بعدَ إِجْلاءِ اليَهُودِ. ـ والحَظِيرَةُ: د من عَمَلِ دُجَيْلٍ. ـ والحظائِرُ: ع باليَمامَةِ. ـ وهو نَكِدُ الحَظيرَةِ: قليلُ الخَيْرِ. ـ والمَحْظُورُ: المُحَرَّمُ. ـ {وما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً} أي: مَقْصُوراً على طائِفَةٍ دُونَ أُخْرَى.


المعجم الوسيط
الكلمة: محظور
جذر الكلمة: حظر

- احْتَظَرَ : عَمِلَ حظيرة لنفسه، وفي التنزيل العزيز: القمر آية 31إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ المُحْتَظِرِ ) ) .|احْتَظَرَ بكذا: احتمى به., حَظّرَ : بالغ في الحَظْر., الحِظار : كل شيء حَجَرَ بين شَيئَيْن كحائط البستان.|الحِظار الأرضُ المَحُوطة., حَظَرَ الرجلُ حَظَرَ حَظْرًا، و حِظارًا: اتّخَذَ حظيرة.|حَظَرَ عليه: حَجَرَ و مَنَع.|حَظَرَ الشيءَ: منعَه.|حَظَرَ الماشيةَ: حبسها في الحظيرة.|حَظَرَ الشيءَ: حازه لنفسه.|حَظَرَ الشيءَ على فلان: حال بينه وبينه., الحَظِر : الشَّوك. يقال: وَقَعَ في الحَظِر الرّطْب: وقع فيما لا طاقةَ له به.| وجاءَ بالحَظِر الرّطْب: بالكذب المستشنَع.| وأوقد في الحَظِر الرَّطْب: مشى بين الناس بالنميمة ., أحْظَرَ : اتَّخذ حظيرة لغيره ., الحَظِيرة : الموضع يُحاط عليه لتأوى إليه الماشيةُ يقيها البردَ والريح.|الحَظِيرة جَرين التمر . والجمع : حَظَائِرُ، وحِظارٌ .| وحظيرة القُدْس: الجَنّة. يقال: إنه لَنَكِدُ الحظيرة: قليل الخير، أَو بخيل.


المعجم الغني
الكلمة: محظور
جذر الكلمة: حظر

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَظَرْتُ، أَحْظُرُ، اُحْظُرْ، مصدر حَظْرٌ.|1- حَظَرَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ حَظِيرَةً.|2- حَظَرَ الرَّاعِي الْمَوَاشِيَ فِي الحَظِيرَةِ : حَبَسَهَا فِيهَا. وَجَعَلَ لَهَا حَظِيرَةً.|3- حَظَرَ عَلَيْهِ الخُرُوجَ : مَنَعَهُ، حَجَرَهُ.|4- حَظَرَ الغَنائِمَ : حَازَهَا بِنَفْسِهِ، مَلَكَهَا.|5- حَظَرَ الشَّيْءَ عَلَى صَاحِبِهِ : حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَ., جمع: ات. | (مفعول مِنْ حَظَرَ).|-عَمَلٌ مَحْظُورٌ : القِيَامُ بِهِ مَمْنُوعٌ، مُحَرَّمٌ- الضَّرُورَاتُ تُبِيحُ الْمَحْظُورَاتِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| حَظَّرتُ، أُحَظِّرُ، حَظِّرْ، مصدر تَحْظِيرٌ- فِعْلٌ لَهُ معنَى حَظَرَ، وَهُوَ للتَّشْدِيدِ والْمُبالَغَةِ., جمع: حَظَائِرُ، حِظارٌ. | 1- أدْخَلَ الرَّاعِي الْمَاشِيَةَ إلَى الحَظِيرَةِ : مَأْوَى الْمَاشِيَةِ مُحَاطٌ لِيَقِيهَا الرِّيحَ وَالبَرْدَ.|2- وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ بِحَظِيرَةِ القُدْسِ : بِالجَنَّةِ.|3- إنَّهُ لَنَكِدُ الحَظِيرَةِ : قَلِيلُ الخَيْرِ، بَخِيلٌ.|4- جَذَبَهُ إلَى حَظِيرَتِهِ : جَذَبَهُ إلَى سُلْطَتِهِ.|5- رَجَعَ إلَى حَظِيرَةِ أَهْلِهِ :إلَى بَيْتِهِ العَائِلِيِّ.|6- حَظِيرَةُ الطَّائِرَاتِ : الْمَكَانُ الْمُتَّسِعُ لِلطَّائِرَاتِ خَلْفَ الْمَطَارِ.|7- حَظِيرَةُ السَّيَّارَاتِ : مَكَانُ إِصْلاَحِهَا، الْمَرْأَبُ.


المعجم الرائد
الكلمة: محظور
جذر الكلمة: حظر

- 1- حظر : شوك|2- حظر : شجر « محتظر » به ، أي محتمى به, 1- حظر الشيء ، عليه منعه ، حرمه|2- حظر : إتخذ حظيرة|3- حظر الماشية : حبسها في الحظيرة|4- حظر : شيء : ملكه, 1- حظيرة : موضع يحاط بالقصب أو الخشب أو الأشجار تأوي إليه الماشية وتتقي فيه البرد والريح|2- حظيرة : « حظيرة القدس » الجنة, 1- إحتظر به : احتمى به|2- إحتظر : إتخذ لنفسه حظيرة, 1- مصدر حظر|2- موضع يحاط بالقصب أو الخشب أو الأشجار تأوي إليه الماشية وتتقي فيه البرد والريح, 1- إتخذ أو بنى حظيرة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: محظور
جذر الكلمة: حظر

- ح ظ ر: (الْحَظْرُ) الْحَجْرُ وَهُوَ ضِدُّ الْإِبَاحَةِ وَ (حَظَرَهُ) فَهُوَ (مَحْظُورٌ) أَيْ مُحَرَّمٌ وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (الْحِظَارُ) وَ (الْحَظِيرَةُ) تُعْمَلُ لِلْإِبِلِ مِنْ شَجَرٍ لِتَقِيَهَا الْبَرْدَ وَالرِّيحَ. وَ (الْمُحْتَظِرُ) بِالْكَسْرِ الَّذِي يَعْمَلُهَا، وَقُرِئَ: {كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ} [القمر: 31] فَمَنْ كَسَرَهُ جَعَلَهُ الْفَاعِلَ وَمِنْ فَتَحَهُ جَعَلَهُ الْمَفْعُولَ بِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: محظور
جذر الكلمة: حظر

- حِظار :- حاجز، كلُّ شيء حجز بين شيئين كحائط البستان. |2 - أرضٌ محوطة., مُحتظِر :صانع الحظيرة المُتَّخذة من الشَّجر لتقي الإبلَ والدوابّ من البرد :- {إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ}: كانوا كصانع الحظيرة من الهشيم وهو يابس النبات., حظَّرَ يحظِّر ، تحظيرًا ، فهو مُحظِّر ، والمفعول مُحظَّر | • حظَّر الأمرَ شدَّد في منعه :-حظّرت الحكومةُ تجارةَ المخدِّرات.|• حظَّر الماشيةَ: حبسها في حظيرة., مُحتَظَر :حظيرة الدّواب، موضع حبسِها :- {فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظَرِ} [قرآن] ., مَحْظور ، جمع مَحظورات.|1- اسم مفعول من حظَرَ. |2 - محرَّم ممنوع |• الضَّرورات تبيح المحظورات: الحاجات الملحّة تجيز ما لا يجوز في حدود الضرورة الشرعيّة., حظَرَ يَحظُر ، حَظْرًا ، فهو حاظر ، والمفعول مَحْظور | • حظَرَ الشَّيءَ أو الأمرَ على فلان/ حظَرَ الشَّيءَ عن فلان منعه، حرَّمه :-حَظْر التّسليح/ المظاهرات/ الاجتماعات/ التَّجوُّل، - {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا} .|• حظَر عليه كذا: حجَر ومنَع :-حظرت الحكومةُ على أفراد الجيش أن يشتركوا في النّشاط الحزبيّ، - عُقدت معاهدة لحَظْر التّجارب النَّوويّة., حَظْر :مصدر حظَرَ |• رفَع الحَظْر: إلغاء القيود، - مَنطِقة حَظْر نوويّ: مَنطِقة يُمنع فيها وجود المفاعلات والأسلحة النَّوويّة. |• الحَظْر البحريّ: (السياسة) أمر تصدره دولة بوقف تحرّك السُّفن التّجارية ذات العلاقة بدولةٍ أخرى نتيجة توتّر أو توقّع نشوب حرب بين الدَّولتين. |• حَظْر التَّجوُّل: إجراء تتّخذه الحكوماتُ عند وقوع اضطرابات داخليّة أو بسبب عدوان خارجيّ يُمنع بمقتضاه السَّير في الطُّرقات., حظيرة ، جمع حظيرات وحظائرُ.|1- موضع يُحاط عليه لتأوي إليه الماشيةُ أو الطيورُ :-حظيرة المواشي/ الدَّجاج |• هو نَكِدُ الحظيرة: بخيل، قليل الخير. |2 - ما أحاط بالشّيء لإيوائه وتصليحه (مرآب أو كراج) :-حظيرة الطّائرات/ السَّيّارات.|3 - ميدان أو منطقة أو مجال :-رجع المرتدّون إلى حظيرة الإسلام، - حظيرة الدِّين، - لا يلِجُ حظيرةَ القُدْس مُدمنُ خمرٍ [حديث] |• حظيرةُ القُدْس: الجنّة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: محظور
جذر الكلمة: حظر

- حَظْر :مصدر حظَرَ |• رفَع الحَظْر: إلغاء القيود، - مَنطِقة حَظْر نوويّ: مَنطِقة يُمنع فيها وجود المفاعلات والأسلحة النَّوويّة. |• الحَظْر البحريّ: (السياسة) أمر تصدره دولة بوقف تحرّك السُّفن التّجارية ذات العلاقة بدولةٍ أخرى نتيجة توتّر أو توقّع نشوب حرب بين الدَّولتين. |• حَظْر التَّجوُّل: إجراء تتّخذه الحكوماتُ عند وقوع اضطرابات داخليّة أو بسبب عدوان خارجيّ يُمنع بمقتضاه السَّير في الطُّرقات., حظَرَ يَحظُر ، حَظْرًا ، فهو حاظر ، والمفعول مَحْظور | • حظَرَ الشَّيءَ أو الأمرَ على فلان/ حظَرَ الشَّيءَ عن فلان منعه، حرَّمه :-حَظْر التّسليح/ المظاهرات/ الاجتماعات/ التَّجوُّل، - {وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا} .|• حظَر عليه كذا: حجَر ومنَع :-حظرت الحكومةُ على أفراد الجيش أن يشتركوا في النّشاط الحزبيّ، - عُقدت معاهدة لحَظْر التّجارب النَّوويّة., حظَّرَ يحظِّر ، تحظيرًا ، فهو مُحظِّر ، والمفعول مُحظَّر | • حظَّر الأمرَ شدَّد في منعه :-حظّرت الحكومةُ تجارةَ المخدِّرات.|• حظَّر الماشيةَ: حبسها في حظيرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: محظور
جذر الكلمة: حظر

- الحظْر: الحجْر، وهو خلاف الإباحة. والمحظور: المحرّم. والحظار: الحظيرة تعْمل للإبل من شج ر لتقيها الريح والبرد. والمحْتظر: الذي يعمل الحظيرة. ويقال للرجل القليل الخير: إنّه لنكد الحظيرة. قال أبو عبيد: أراه سمّى أمواله حظيرة لأنّه حظرها عنده ومنعها.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: محظور
جذر الكلمة: محظور


الأكثر بحثاً