المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مختانة
جذر الكلمة: ختن

- خَتَنَ الغلامَ والجارية يَخْتِنُهما ويَخْتُنهما خَتْناً، والاسم الخِتانُ والخِتانةُ، وهو مَخْتون، وقيل: الخَتْن للرجال، والخَفْضُ للنساء. والخَتِين: المَخْتُونُ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء. والخِتانة: صناعة الخاتن. والخَتْنُ: فِعْل الخاتن الغُلامَ، والخِتان ذلك الأَمْرُ كُلُّه وعِلاجُه. والخِتانُ: موضع الخَتْنِ من الذكر، وموضع القطع من نَواة الجارية. قال أَبو منصور: هو موضع القطع من الذكر والأُنثى؛ ومنه الحديث المرويُّ: إذا الْتَقَى الخِتانان فقد وجب الغسلُ، وهما موضع القطع من ذكر الغلام وفرج الجارية. ويقال لقَطْعهما الإعْذارُ والخَفْضُ، ومعنى التقائهما غُيُوبُ الحشفة في فرج المرأَة حتى يصير خِتانه بحذاء خِتَانِها، وذلك أَن مدخل الذكر من المرأَة سافل عن خِتانُها لأَن ختانها مستعلٍ، وليس معناه أَن يَمَاسَّ خِتانُه ختانها؛ هكذا قال الشافعي في كتابه. وأَصل الخَتْن: القطعُ. ويقال: أُطْحِرَتْ خِتانَتُه إذا اسْتُقْصِيَتْ في القَطْعِ، وتسمى الدَّعْوةُ لذلك خِتاناً، وخَتَنُ الرجلِ المُتزوِّجُ بابنته أَو بأُخته؛ قال الأَصمعي: ابن الأَعرابي: الخَتَنُ أَبو امرأَة الرجل وأَخو امرأَته وكل من كان من قِبَلِ امرأَته، والجمع أَخْتانٌ، والأُنثى خَتَنَة. وخاتَنَ الرجلُ الرجلَ إذا تَزَوَّجَ إليه. وفي الحديث: عليٌّ خَتَنُ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي زوجُ ابنته، والاسم الخُتُونة. التهذيب: الأَحْماءُ من قبل الزوج، والأَخْتانُ من قبل المرأَة، والصِّهْرُ يجمعهما. والخَتَنة: أُمُّ المرأَة وعلى هذا الترتيب. غيره: الخَتَنُ كل من كان من قبل المرأَة مثل الأَب والأَخ، وهم الأَخْتانُ، هكذا عند العرب، وأَما العامَّةُ فخَتَنُ الرجل زوجُ ابنته؛ وأَنشد ابن بري للراجز: وما عَلَيَّ أَن تكونَ جارِيهْ، حتى إذا ما بَلَغَتْ ثَمانِيَهْ زَوَّجْتُها عُتْبَةَ أَو مُعاوِيهْ، أَخْتانُ صدقٍ ومُهورٌ عالِيَهْ. وأَبو بكر وعمر، رضي الله عنهما، خَتَنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم. وسئل سعيد بن جبير: أَيَنْظُر الرجل إلى شعر خَتَنَتِه؟ فقرأَ هذه الآية: ولا يُبْدِينَ زينتهن إلا لبعولتهن، حتى قرأَ الآية فقال: لا أَراه فيهم ولا أَراها فيهنَّ، أَراد بخَتَنَتِه أُمَّ امرأَته. وروى الأَزهري أَيضاً قال: سئل سعيد بن جبير عن الرجل يرى رأْس أُم امرأَته فتلا: لا جُناح عليهن، إلى آخر الآية، قال: لا أَراها فيهن. ابن المظفَّر: الخَتَن الصِّهْر. يقال: خاتَنْتُ فلاناً مُخاتَنةً، وهو الرجل المتزوّج في القوم، قال: والأَبوانِ أَيضاً خَتَنا ذلك الزوج. والخَتَنُ: زوجُ فتاة القوم، ومن كان من قِبَلِه من رجل أَو امرأَة فهم كلهم أَخْتانٌ لأَهل المرأَة. وأُمّ المرأَة وأَبوها: خَتَنانِ للزوج، الرجلُ خَتَنٌ والمرأَة خَتَنة. قال أَبو منصور: الخُتُونة المُصاهرة وكذلك الخُتون، بغير هاء؛ ومنه قول الشاعر: رأَيتُ خُتونَ العامِ، والعامِ قَبْلَهُ، كحائضةٍ يُزْنى بها غيرَ طاهِر. أَراد رأَيت مصاهرة العام والعام الذي كان قبله كامرأَة حائض زني بها، وذلك أَنهما كانا عامَيْ جَدْبٍ، فكان الرجل الهَجِينُ إذا كثر ماله يَخْطُبُ إلى الرجل الشريف الحسيب الصريح النسب إذا قلّ مالُه حَريمتَه فيزوّجه إياها ليكفيه مؤونتها في جدوبة السنة، فيتشرف الهَجِينُ بها لشرف نسبها على نسبه، وتعيش هي بماله، غير أَنها تورث أَهلها عاراً كحائضة فُجِرَ بها فجاءها العار من جهتين: إحداهما أَنها أُتيت حائضاً، والثانية أَن الوطءَ كان حراماً وإن لم تكُن حائضاً. والخُتونة أَيضاً: تَزَوُّجُ الرجل المرأَةَ؛ ومنه قول جرير: وما اسْتَعْهَدَ الأَقوامُ من ذي خُتُونةٍ من الناسِ، إِلا مِنكَ أَو من مُحاربِ. قال أَبو منصور: والخُتُونة تَجْمَعُ المُصاهرةَ بين الرجل والمرأَة، فأَهلُ بيتها أَخْتانُ أَهل بيت الزوج وأَهلُ بيتِ الزوج أَخْتانُ المرأَةِ وأَهلِها. ابن شميل: سميت المُخاتَنَة مُخاتنةً، وهي المصاهرة، لالتقاء الخِتانَيْنِ منهما. وروي عن عُيَيْنة بن حِصْنٍ: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إن موسى أَجَرَ نَفْسَه بعِفَّةِ فَرْجِهِ وشِبَعِ بَطْنِه، فقال له خَتَنُه: إن لك في غنمي ما جاءت به قالِبَ لَوْنٍ؛ قالِبَ لَوْنٍ: على غير أَلوان أُمهاتها، أَراد بالخَتَنِ أَبا المرأَة، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مختانة
جذر الكلمة: ختن

- ـ خَتَنَ الوَلَدَ يَخْتِنُه ويَخْتُنُه، فهو خَتينٌ ومَخْتونٌ: قَطَعَ غُرْلَتَه، والاسْمُ: ككِتابٍ وكِتابَةٍ. ـ والخِتانَةُ: صِناعَتُه. ـ والخِتانُ: مَوْضِعُه من الذَّكَرِ. ـ والخَتْنُ: القَطْعُ، وبالتحريكِ: الصِهْرُ، أو كلُّ مَن كان من قِبَلِ المرأةِ كالأبِ والأخِ ـ ج: أَخْتانٌ، وهي: بهاءٍ. ومحمدُ بنُ الحَسَنِ الأسْتَراباذِيُّ: عُرِفَ بالخَتَنِ، لأَنَّهُ كانَ خَتَنَ أبي بَكْرٍ الإِسْماعِيلِيِّ. ـ والخُتونَةُ، بالضم: المُصاهَرَةُ، ـ كالخُتونِ، وتَزَوُّجُ الرَّجُلِ المرأةَ. ـ وخاتَنَهُ: تَزَوَّجَ إليه. ـ وكزُفَرَ: د، منه عليُّ بنُ محمدٍ، مُتَأخِّرٌ. ـ والخَتَنَةُ، مُحرَّكةً: أُمُّ الزَّوْجَة. ـ والخاتُونُ: للمَرْأةِ الشَّريفَةِ، كَلِمةٌ أعْجَمِيَّةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مختانة
جذر الكلمة: ختن

- اختَتَنَ الصَّبِيُّ: خُتِنَ.| والصبيَّ: ختنهُ., الخَتَن : كل من كان من قِبَل المرأة كأبيها، وأخيها، وكذلك، وزوج البنت أو زوج الأخت.| وفي الحديث: حديث شريف عَلِيٌّ خَتَنُ رسول الله صلى الله عليه وسلم //. والجمع : أختان.| والأنثى: خَتَنَةٌ., الخِتانة : صناعة الخاتن., خاتن فلانا: تزوج إليه., خَتَنَ خَتَنَ خُتُونًا، وخُتُونةً: تزوَّجَ.|خَتَنَ الصبيُ، وخِتْنًا، وخِتانةً: قطع قلْفَتَة، فهو مختون. يقال: ختَنَ الصَّبيَّة: وهو وهي خَتِينٌ., الخِتانُ : موضع القطع من الذكر والأنثى. يقال: برئ ختانه.|الدعوة لشهود الختان., الخَاتونُ : المرأَة الشريف ة . والجمع : خواتين.|الخَاتونُ رباط الصوفية .


المعجم الغني
الكلمة: مختانة
جذر الكلمة: ختن

- جمع: ـون. | (مفعول مِنْ خَتَنَ).|-صَبِيٌّ مَخْتُونٌ : الَّذِي قُطِعَتْ قُلْفَتُهُ., (فعل: خماسي لازم متعد).| اِخْتَتَنْتُ، أخْتَتِنُ، اِخْتَتِنْ، مصدر اِخْتِتَانٌ.|1- اِخْتَتَنَ ابنهُ فِي عِيدِ الْمَوْلِدِ النَّبَوِيِّ : قَطَعَ قُلْفَةَ ذَكَرِهِ، خَتَنَهُ.|2- اِخْتَتَنَ الصَّبِيُّ : خُتِنَ., (مصدر اِخْتَتَنَ).|-اِخْتِتَانُ الوَلَدِ :قَطْعُ قُلْفَةِ ذَكَرِهِ., تُزَاوِلُ عَائِلَتُهُ مِهْنَةَ الْخِتَانَةِ مُنْذُ عُقودٍ : حِرْفَةُ الْخَاتِنِ الَّذِي يَقْطَعُ، يَجُزُّ قُلَفَ الصِّبْيَانِ., (فاعل مِنْ خَتَنَ).|-خَاتِنُ الطِّفْلِ : مَنْ يَقطَعُ قُلْفَتَهُ ., جَاءتِ الْخَتَنَةُ لِزِيَارَةِ ابْنَتِهَا : أمُّ الزَّوْجَةِ., حَضَرَ الأهْلُ حَفْلَ خِتَانِ ابْنِهِمْ : اِسْتِئْصَال قُلْفَةِ ذَكَرِ الصَّبِيِّ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالْمَغْرِبِ بِالطَّهَارَةِ، التَّطْهِيرِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| خَتَنْتُ، أَخْتِنُ، اُخْتُنْ، مصدر خُتُونٌ، خُتُونَةٌ.|1- خَتَنَ الشَّابُّ : تَزَوَّجَ.|2- خَتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِليْهِ وَصَاهَرَهُ., (صِيغَةُ فَعِيل).|-صَبِيٌّ خَتِينٌ : مَنْ قُطِعَتْ قُلْفَتُهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| خَتَنْتُ ، أَخْتِنُ، اِخْتِنْ، مصدر خَتْنٌ.|1- خَتَنَ ابْنَهُ وَهُوَ فِي الشَّهْرِ الأوَّلِ : قَطَعَ قُلْفَتَهُ، أي الْجِلْدَةَ الْمُتَدَلِّيَةَ فِي رَأْسِ الذَّكَرِ.|2- خَتَنَ الوَلَدَ : خَدَعَهُ., (فعل: رباعي متعد).| خَاتَنْتُ، أُخَاتِنُ، خَاتِنْ، مصدر مُخَاتَنَةٌ- خَاتَنَ جَارَهُ : تَزَوَّجَ إِلَيْهِ وَصَاهَرَهُ ., جمع: أخْتَانٌ. | كُلُّ شَخْصٍ مِنْ جِهَةِ الْمَرْأةِ : أبُوهَا، أَخُوهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: مختانة
جذر الكلمة: ختن

- 1- إختتن الصبي : ختن (انظر ختن), 1- حرفة الخاتن, 1- ختن : تزوج|2- ختنه : تزوج إليه وصاهره, 1- ختن : كل من كان من جهة المرأة كأبيها أو أخيها|2- ختن : زوج البنت|3- ختن : زوج الأخت, 1- ختن الصبي : قطع قلفته ، طهره|2- ختن الشيء : قطعه|3- ختنه : خدعه, 1- ختنة : مؤنث ختن|2- ختنة : أم زوج الرجل, 1- صبي قطعت قلفته اوطهر, 1- خاتنه : تزوج إليه وصاهره|2- خاتنه : خدعه, 1- خاتون إمرأة شريفة ، جمع : خواتين, 1- إسم من ختن الولد ، تطهير|2- موضع القطع والتطهير من الذكر والأنثى


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مختانة
جذر الكلمة: ختن

- خ ت ن: (الْخَتَنُ) كُلُّ مَنْ كَانَ مِنْ قِبَلِ الْمَرْأَةِ مِثْلُ الْأَبِ وَالْأَخِ وَهُمُ (الْأَخْتَانُ) هَكَذَا عِنْدَ الْعَرَبِ. وَأَمَّا الْعَامَّةُ فَخَتَنُ الرَّجُلِ عِنْدَهُمْ زَوْجُ ابْنَتِهِ. وَ (خَتَنْتُ) الصَّبِيَّ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَنَصَرَ وَالِاسْمُ (الْخِتَانُ) وَ (الْخِتَانَةُ) . وَ (الْخِتَانُ) أَيْضًا مَوْضِعُ الْقَطْعِ مِنَ الذَّكَرِ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ: «إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ» وَقَدْ تُسَمَّى الدَّعْوَةُ لِلْخِتَانِ خِتَانًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: مختانة
جذر الكلمة: ختن

- خَتين :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ختَنَ: خاتِن. |2 - صفة ثابتة للمفعول من ختَنَ: مختون., خِتان :- مصدر ختَنَ. |2 - موضع القطع من الذكر والأنثى :-إِذَا الْتَقَى الْخِتَانَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ [حديث] ., خَتْن :مصدر ختَنَ., خاتون ، جمع خواتينُ: امرأة شريفة الأصل، عالية المقام، كان يُلقّب بها نساء الملوك., اختتنَ يختتن ، اختتانًا ، فهو مختتِن ، والمفعول مُختتَن (للمتعدِّي) | • اختتن الصَّبيُّ قُطعت قُلْفَتُه. |• اختتن الصَّبيَّ: قطع قُلْفَتَه., خَتَن ، جمع أختان.|1- أقرب أقرباء المرأة كأبيها وأخيها. |2 - زوج الابنة أو الأخت., ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً ، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين | • ختَن الصَّبيَّ قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه :-دعا أقاربه لحضور حفل ختان ابنه., خِتانة :- مصدر ختَنَ. |2 - مهنة وحرفة الخاتن :-ورث الختَانة عن أبيه وجدِّه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مختانة
جذر الكلمة: ختن

- خَتَن ، جمع أختان.|1- أقرب أقرباء المرأة كأبيها وأخيها. |2 - زوج الابنة أو الأخت., خَتْن :مصدر ختَنَ., ختَنَ يَختُن ويَختِن ، خَتْنًا وخِتانًا وخِتانةً ، فهو خاتِن وخَتين ، والمفعول مَخْتون وخَتِين | • ختَن الصَّبيَّ قطع قُلْفَتَه، وهي جلدة زائدة في عضو التذكير لديه :-دعا أقاربه لحضور حفل ختان ابنه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مختانة
جذر الكلمة: ختن

- بالتحريك الختْن : كلّ من كان من قبل المرأة، مثل الأب والأخ، وهم الأخْتان. وختنْت الصبي ختْنا، والاسم الختان والختانة. يقال: أطْحرتْ ختانته، إذا استقصيت في القطع. والختان أيضا: موضع القطع من الذكر.