أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- المُخُّ: نِقْيُ العظم؛ وفي التهذيب: نِقْيُ عظام القصب؛ وقال ابن دريد: المُخُّ ما أُخرج من عظم، والجمع مَخَخة ومخاخ، والمُخَّة: الطائفة منه، وإذا قلت مُخَّة فجمعها المُخُّ. وتقول العرب: هو أَسمح من مُخَّة الوبَر أَي أَسهل، وقالوا: اندَرَع اندِراعَ المُخَّة وانقصف انقصاف البَرْوَقَة فاندرع، يذكر في موضعه. وانقصف: انكسر بنصفين. وفي حديث أُمّ معبد في رواية: فجاءَ يسوق أَعْنُزاً عجافاً مِخاخُهنّ قليل؛ المخاخ جمع مُخ مثل حِباب وحُب وكمام وكمّ، وإِنما لم يقل قليلة لأَنه أَراد أَن مخاخَهن شيء قليل. وتَمَخَّخ العظمَ وامْتَخخَه وتَمَكَّكه ومَخْمَخَه: أَخرج مخه. والمُخاخَة: ما تُمُصِّص منه. وعظم مَخيخ: ذو مخ؛ وشاة مَخيخة وناقة مخيخة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: باتَ يُماشي قُلُصاً مَخائِخا وأَمَخَّ العظمُ: صار فيه مُخّ؛ وفي المثل: شَرٌّ ما يُجِيئُكَ إِلى مُخَّةِ عُرْقُوبٍ. وأَمَخَّتِ الدابة والشاة: سَمِنت. وأَمَخَّت الإِبل أَيضاً: سَمِنَت؛ وقيل: هو أَوّل السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال. وفي المثل: بين المُمِخَّة والعَجْفاءِ. وأَمَخَّ العود: ابتَلَّ وجرى فيه الماءُ، وأَصل ذلك في العظم. وأَمَخَّ حب الزرع: جرى فيه الدقيق، وأَصل ذلك العظم.والمخ: الدماغ؛ قال: فلا يَسْرقُ الكلْبُ السَّرُوقُ نِعالَنا، ولا نَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجم ويروى السروّ وهو فعول من السُّرى، وصف بهذا قوماً فذكر أَنهم لا يلبسون من النعال إِلا المدبوغة والكلب لا يأْكلها، ولا يستخرجون ما في الجماجم لأَن العرب تعير بأَكل الدماغ كأَنه عندهم شَرَهٌ ونَهَم. ومُخُّ العين: شحمتها، وأَكثر ما يستعمل في الشعر. التهذيب: وشحم العين قد سمي مخّاً؛ قال الراجز: ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن ومخ كل شيء: خالصه. وغيره يقال: هذا من نُخّ قَلْبي ونُخاخة قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخِّ قلبي أَي من صافيه. وفي الحديث: الدعاءُ مُخُّ العبادة؛ مخّ الشيء: خالصه، وإِنما كان مُخّاً لأَمرين: أَحدهما أَنه امتثال أَمر الله تعالى حيث قال ادعوني فهو محض العبادة وخالصها، الثاني أَنه إِذا رأَى نجاح الأُمور من الله قطع أَمله عن سواه ودعاه لحاجته وحده، وهذا هو أَصل العبادة ولأَن الغرض من العبادة الثواب عليها وهو المطلوب بالدعاءِ. وأَمْرٌ مُمِخٌّ إِذا كان طائلاً من الأُمور. وإِبل مخائخ إِذا كانت خياراً. أَبو زيد؛ جاءَته مُخَّة من الناس أَي نخبتهم؛ وأَنشد أَبو عمرو:أَمسى حَبيبٌ كالفُرَيجِ رائِخا، يقول: هذا الشرُّ ليس بائخا، بات يماشي قلصاً مخائخا ونعجة فَريج إِذا ولدت فانْفَرج وَرِكاها. والرائخ: المسترخي. والمخ: فرس الغراب بن سالم.


- : ( {المُخُّ بالضّمّ، والقِطْعَةُ} مُخَّةٌ: نِقْيُ العَظْمِ) ، وَقيل: {المُخَّةُ أَخصُّ مِنْهُ. وَفِي (التَّهْذِيب) : نِقْيُ عِظامِ القَصَبِ. وَقَالَ ابْن دُريد: المُخّ: مَا أُخرِجَ مِنْ عَظْمٍ. (و) المُخُّ (: الدِّمَاغُ) ، قيل إِنّهُ حَقيقَةٌ، وَعَلِيهِ جَرَى الشِّهَاب فِي أَوّل البقرةِ، وكلامُ الجَوْهَرِيّ كَالصَّرِيحِ فِي أَنّه مَجاز، قَالَ: فَلَا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوقُ نِعَالَنا وَلَا نَنْتَقِي المُخَّ الَّذِي فِي الجَمَاجِمِ وَصَفَ بهذَا قَوماً فذَكَرَ أَنَّهم لَا يَلبَسُون من النِّعَال إِلاّ المَدْبوغة. والكَلْب لَا يأْكلُها، وَلَا يَستخرِجون مَا فِي الجَماجم؛ لأَنَّ الْعَرَب تِعيِّر بأَكْل الدِّماغ، كأَنّه عِنْدهم شَرَهٌ ونَهمٌ. (و) من المَجاز: المُخّ: (شَحْمَةُ العَيْنِ) ، وأَكثر مَا يُستَعْمَل فِي الشِّعر. وَفِي (التَّهْذِيب) : وشَحْمُ العَيْن قد سُمِّيَ مُخًّا. قَالَ الراجز: مَا دامَ} مُخٌّ فِي سُلاَمَى أَو عَيْنْ (و) المُخّ: (فَرَسُ) الغُرَاب بن سَالم، (و) المُخُّ: (خَالِصُ كلِّ شيْءٍ) ، يُقَال: هاذا من مُخِّ قَلْبِي ومُخَاخَتِه، كنُخِّه ونُهَاخَتِه، أَي من صافِيه. وَفِي الحَدِيث (الدُّعَاءُ مُخُّ العِبَادَةِ) ، أَي خالِصُهَا. (ج {مِخَاخٌ) كحِبَابٍ وحُبَ وكِمَام وكُمَ، (وَ} مِخَخَةٌ) ، كعِنَبةٍ. وَفِي حَدِيث أُمِّ مَعْبَدٍ (فَجَاءَ يَسوقُ أَعْنُزاً عِجَافاً {مُخَاخُهنَّ قَلِيل) ، وإِنّما لم يَقُلْ قَليلَة لأَنّه أَرادَ أَن مِخَاخَهن شيْءٌ قَلِيل. (} ومَخَّخَ العَظْمَ {وتَمَخَّخَهُ} وامْتَخَّهُ {ومَخْمَخَهُ) وتَمَكَّكَه: (أَخْرَجَ} مُخَّه) . (وعَظْمٌ {مَخِيخٌ: ذُو مُخَ. وشاةٌ} مَخِيخةٌ) ، وناقةٌ مَخِيخَةٌ. ( {وأَمَخَّ العَظْمُ: صارَ فِيهِ مُخٌّ، و) أَمَخَّتِ الدّابَّةُ و (الشَّاةُ: سَمِنَتْ) } وأَمخَّت الإِبلُ أَيضاً: سَمِنَت، وَقيل هُوَ أَوّلُ السِّمَن فِي الإِقبال وآخِرُ الشَّحْمِ فِي الهُزال. وَفِي المثَل (بَين المُمِخَّة والعَجفاءِ) (و) {أَمَخَّ (العُودُ ابْتَلَّ وجَرَى فِيهِ الماءُ) وأَصْلُ ذالك فِي العَظْمِ. (و) أَمَخَّ حَبُّ (الزَّرْعِ: جَرَى فِيهِ الدَّقِيقُ) ، وأَصْلُ ذالك فِي العَظْم. (} والمُخَاخَةُ، الضّمّ) : مَا خرَجَ من العَظْمِ، فِي فَمِ ماصِّهِ) ، وَهِي مَا تَمصَّصَ مِنْهُ. (وإِبلٌ {مَخائِخُ: خِيَارٌ) ، جمع} مَخِيخة، يُقَال: ناقةٌ مَخِيخةٌ. أَنشد ابْن الأَعرابيّ: بَاتَ يُرَاعِى قُلُصاً {مَخَائخَا وَهُوَ مَجاز. (وأَمْرٌ} مُمِخٌّ: طويلٌ) ، وَالَّذِي فِي (اللِّسَان) إِذا كَانَ طائلاً من الأُمور. ( {والمَخُّ: الليِّن) : وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: هاؤلاءِ} مُخُّ القَوْمِ {ومُخَّتُهم: خِيَارُهم. وَلَا أَرَى لأَمْركَ} مُخًّا: خَيْراً. وأَمْرٌ {مُمِخٌّ} ومُمَخِّخٌ: فِيهِ فَضْلٌ وخَيْر. ولسانٌ مُمِخٌّ: حسَنُ الشّفاعة. وَله لسانٌ مُمِخٌّ: ذلِقٌ قَوِيٌّ على الْكَلَام. وَفِي مثَل (أَهْونُ مَا أَعْمَلْت لِسَانٌ مُمِخٌّ) . (بَين {المُمِخّة والعَجفاءِ) للوَسَطِ. وَفِي (المثَل شَرٌّ مَا أَجاءَك إِلى} مُخَّةِ عُرْقُوبٍ) ، فِي الحاجَة إِلى اللَّئِيم.


- ـ المُخُّ، بالضم، ـ والقِطْعَةُ مُخَّةٌ: نِقْيُ العَظْمِ، والدِّماغُ، وشَحْمَةُ العَيْنِ، وفَرَسٌ، وخالِصُ كُلِّ شيءٍ، ـ ج: مِخاخٌ ومِخَخَةٌ. ـ ومَخَّخَ العَظْمَ، ـ وتَمَخَّخَه وامْتَخَّه ومَخْمَخَه: أخْرَجَ مُخَّه. ـ وعَظْمٌ مَخيخٌ: ذو مُخٍّ، وشاةٌ مَخيخَةٌ، ـ وأمَخَّ العَظْمُ: صارَ فيه مُخٌّ، ـ وـ الشاةُ: سَمِنَتْ، ـ وـ العُودُ: ابْتَلَّ وجَرَى فيه الماءُ، ـ وـ الزَّرْعُ: جَرَى فيه الدَّقيقُ. ـ والمُخاخةُ، بالضم: ما خَرَجَ من العَظْمِ في فَمِ ماصِّه. ـ وإبلٌ مَخائِخُ: خِيارٌ. ـ وأمرٌ مُمِخٌّ: طويلٌ. ـ والمَخُّ: اللَّيِّنُ.


- مَخَّخَ العظمَ: أَخرج مُخَّه.


- مَخْمَخَ العَظْمَ: أخْرَجَ مُخَّهُ.


- أَمَخَّ العظمُ: صار فيه مُخٌّ.|أَمَخَّ الدَّابةُ: سَمِنَتْ.|و أَمَخَّ العودُ: جَرَى فيه الماءُ.|و أَمَخَّ حَبُّ الزَّرع: جَرَى فيه الدَّقيقُ.


- المَخِيخُ المَخِيخُ يقال: عظمٌ مَخِيخٌ: ذو مُخّ.


- المُمِخُّ المُمِخُّ يقال: له لسانٌ مُمِخٌّ: ذَلِقٌ قويٌّ على الكلام.| وأَمْرٌ مُمِخٌّ: فيه فَضْلٌ وخير.


- المُخَّةُ : القطعةُ من المُخِّ. يقال: هذه مُخَّةُ الشيء: خِيارُه.


- المُخاخَةُ : ما خرج من العظم فى فم ماصِّه.


- المُخُّ : معظم المادة العصبيَّة في الرأْس، أَو هو الدَّماغُ كله إِلاَّ المخيخ\2.|َ والقنطرةَ والبصلة.|المُخُّ خالصُ كلّ شيء.| وفي الحديث: حديث شريف الدُّعاءُمُخُّ العبادة //.|المُخُّ نِقْىُ عَظْم القَصَب. والجمع : مِخَاخٌ، ومِخَخَةٌ. يقال: لا أدرى لأمرك مُخًّا: خيرّا.| وهذا مُخُّ الأمر: خِيارُهُ.


- المُخَيْخُ : الجزءُ من الدِّماغ خَلفَ المُخّ وفوق القنطرة.| وهو مثل المخ في مادته، ويتميّز بأنه مركز التوازُن الجسمي .


- تَمَخَّخَ العظمَ: مَخَّخَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| مَخَّخْتُ، أُمَخِّخُ، مَخِّخْ، مصدر تَمْخِيخٌ- مَخَّخَ العَظْمَ : أَخْرَجَ مُخَّهُ.


- (مصدر مَخَّخَ).|-تَمْخيخُ العَظْمِ : إِخْراجُ مُخِّهِ.


- جمع: مِخَاخٌ، أَمْخَاخٌ. | الْمَادَّةُ العَصَبِيَّةُ الرَّخْوَةُ الَّتِي تُشَكِّلُ دِمَاغَ الإِنْسَانِ أَوِ الْحَيَوَانِ.


- 1- « لسان ممخ » : قوي على الكلام|2- « أمر ممخ » : فيه خير


- 1- أمخ العظم : صار فيه مخ|2- أمخ العود : جرى فيه الماء وابتل|3- أمخ الزرع : امتلأ بالدقيق|4- أمخت الدابة : سمنت


- 1- تمخخ العظم : أخرج مخه


- 1- ما خرج من العظم من نخاع في فم من يمصه


- 1- مخ : « نقي » العظم ، أي نخاعه ، وهو مادة تملأ الفراغ الكائن في وسط العظام الطويلة|2- مخ : شحمة العين|3- مخ : خالص كل شيء|4- مخ : قطعة من المخ|5- مخ : « لا أرى لأمرك مخا » : أي خيرا|6- مخ : « هم مخ القوم » : أي خيارهم


- 1- مخة : قطعة من المخ|2- مخة : « هم مخة القوم » : أي خيارهم


- 1- مخخ العظم : أخرج « مخه » ، أي نخاعه


- 1- مخيخ : عظم ذو مخ|2- مخيخ : « شاة مخيخة » : ذات مخ ، جمع : مخائخ


- م خ خ: (الْمُخُّ) الَّذِي فِي الْعَظْمِ وَ (الْمُخَّةُ) أَخَصُّ مِنْهُ. وَرُبَّمَا سَمَّوُا الدِّمَاغَ مُخًّا. وَخَالِصُ كُلِّ شَيْءٍ مُخُّهُ. وَ (امْتَخَخْتُ) الْعَظْمَ وَ (تَمَخَّخْتُهُ) أَخْرَجْتُ مُخَّهُ.


- مُخَيْخ :(التشريح) جزء من الدِّماغ خلف المخّ وفوق القنطرة وهو مثل المخّ في مادّته ويتميّز بأنَّه مركز التوازن في الجسم :-لا توازن للجسم بغير مُخَيْخ.


- مُخّ ، جمع أمخاخ ومخاخ ومِخَخَة.|1- خالص كلّ شيء |• مُخّ الأمر: خياره. |2 - (التشريح) معظم المادّة العصبيّة في الرَّأس التي يوجد عليها مراكز الإحساس |• غسيل مُخّ: محاولة لتغيير مبادئ الإنسان وأفكاره. |3 - (التشريح) دماغ بكامله إلاّ المخيخ والقنطرة والبصلة :-ضربهم على أمخاخهم.|• ارتجاج المُخّ: (طب) أذًى يصيب الدِّماغَ من ضربة أو سقطة.


- أمخَّ يُمخّ ، أمْخِخْ / أمِخَّ ، امخاخًا ، فهو مُمِخّ | • أمخَّ العظمُ صار فيه مُخّ.


- مخمَخَ يمخمِخ ، مَخْمَخةً ، فهو مُمخْمِخ ، والمفعول مُمخْمَخ:(انظر م خ م خ - مخمَخَ).


- مُخِّيّ :اسم منسوب إلى مُخّ: :-أصيب بألم مخِّيٍّ، - أصابته حُمّى مُخِّيّة.|• الشَّلل المخيّ: (طب) الخلل الناتج عادة عن تلف دماغيّ يحدث قبل أو عند الولادة ويتّسم بإعاقة عضليَّة. |• ارتجاج مخِّيّ: (طب) اختلال في وظائف المخِّ نتيجة ضربة على الرأس أو هزّة عنيفة ويؤدي الارتجاجُ المخيّ إلى غثيان ودوار يعقبهما سُبات مع بطء في التنفّس، ولا يستلزم وجود تغيّرات عضويّة في المخّ، وهو قابل للشِّفاء.


- مخمَخَ يمخمخ ، مخمخةً ، فهو مُمخْمِخ ، والمفعول مُمَخْمَخ | • مَخْمخ العظمَ أخرج مُخَّه :-حاول أن يمخمخ بعضَ العظام فلم يظفر بشيء.


- مُخاخة :ما خرج من العَظْم في فمِ ماصِّه.


- مُخّ ، جمع أمخاخ ومخاخ ومِخَخَة.|1- خالص كلّ شيء |• مُخّ الأمر: خياره. |2 - (التشريح) معظم المادّة العصبيّة في الرَّأس التي يوجد عليها مراكز الإحساس |• غسيل مُخّ: محاولة لتغيير مبادئ الإنسان وأفكاره. |3 - (التشريح) دماغ بكامله إلاّ المخيخ والقنطرة والبصلة :-ضربهم على أمخاخهم.|• ارتجاج المُخّ: (طب) أذًى يصيب الدِّماغَ من ضربة أو سقطة.


- المخّ: والمخّة أخصّ منه الذي في العظم، . وفي المثل: " شرّ ما يجيئك إلى مخّة عرقو ب " . وجمع المخّ: مخخة. وربّما سمّوا الدماغ مخا. قال الشاعر: ولا يسْ رق الكلب السروقنعالنا ... ولا ننْتقي المخّ الذي في الجماجم وخالص كلّ شيء مخّه. وقدأمخّ العظم: جرى فيه المخّ. وأمخّت الإبل: سمنتْ. وفي المثل: " بين الممخّة والعجْفاء " . وامْتخخْت العظم وتمخّخْته: أخرجت مخّه.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.