المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثا

- الرَّثْوُ: الرَّثِيئة من اللَّبَن؛ قال ابن سيده: وليس على لفظه في حكم التصريف لأَن الرَّثِيئة مهموزة، بدليل قولهم رَثَأْت اللبنَ خَلَطْته، فأَمَّا قولهم رجلٌ مَرْثُوٌّ أَي ضعيفُ العَقْل فمن الرَّثِيَّة. ورَثَوْت الرجل: لغة في رثَأْتُه، ورَثَتِ المرأَة بَعْلها تَرْثيه وتَرْثُوه رِثايةً. قال ابن سيده: وحكى اللحياني رثَيْت عنه حديثاً أَي حَفِظْته، والمعروف نثَّيْت عنه خبراً أَي حَمَلْته. وقال في موضع آخر: وأُرى اللحياني حكى رَثَوْت عنه حديثاً حَفِظته وإِنما المعروف نَثَوْتُ عنه خَبَراً، وفي الصحاح: رَثَيْت عنه حديثاً أَرثي رِثايةً إِذا ذكَرْتَه عنه. ورَثَيْت عنه حديثاً أَرْثي رِثايةً إِذا ذكَرْته عنه، وحكي عن العُقَيلي رثَوْنا بيننا حديثاً ورَثَيْناه وتناثيناه مثله. والرَّثْيَة، بالفتح: وجَعٌ في الرُّكْبَتَين والمفاصِل. وقال ابن سيده: وجعُ المفاصِل واليَدين والرجْلين، وقيل: وجعٌ وظُلاعٌ في القوائِمِ، وقيل: هو كُلُّ ما مَنَعك من الانْبعاث من وجَع أَو كِبَرٍ؛ قال رؤبة فشَدَّد: فإِن تَرَيْني اليَومَ ذا رثيَّهْ وقال أَبو نُخَيْلة يصف كِبَره: وقد عَلَتْني ذُرْأَةٌ بادي بَدي، ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ، وصارَ للفَحْلِ لساني ويَدِي ويروى: في تشددِ، قال: الرَّثْية انْحِلال الرُّكَب والمفاصِل، وقد رَثِيَ رَثْياً؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: والقياس رَثىً، وقال ثعلب: والرَّثْيَة والرَّثِيَّة الضَّعف. التهذيب: الرَّثْية داءٌ يعرَِض في المفاصِل ولا هَمْز فيها، وجَمْعها رَثَياتٌ؛ وأَنشد شمر لجوَّاس بن نُعَيْمٍ أَحد بني الهُجَيْم بن عمرو بن تَمِيم، قال السكري: ويُعْرَف بابن أُمِّ نَهارٍ، وأُمُّ نهارٍ هي أُمُّ أَبيه وبها يُعرف: وللكَبير رَثَيات أَرْبَعُ: الرُّكَبتان والنَّسا والأَخْدَعُ ولا يزالُ رأْسُه يَصَّدَّعُ، وكلُّ شيءٍ بعدَ ذاكَ يَيْجَعُ والرَّثْيَةُ: الحُمْق. وفي أَمْره رَثْية أَي فُتُور؛ وقال أَعرابي: لهم رَثْيَةٌ تَعْلو صريمة أَهْلِهمْ، وللأَمْر يَوْماً راحةٌ فقَضاءُ ابن سيده: ورجل مَرْثوءٌ من الرَّثْية نادرٌ أَي أَنه مما همز ولا أَصل له في الهَمْز. ورجل أَرْثى: لا يُبْرِمُ أَمْراً، ومَرْثُوٌّ: في عقْله ضَعْف، وقياسه مَرْثِيٌّ، فأَدخلوا الواو على الواو كما أَدخلوا الياء على الواو في قولهم أَرضٌ مَسْنِيَّة وقَوْسٌ مَغْريّة. ورَثى فلان فلاناً يَرْثيهِ رَثْياً ومَرْثِيَةً إِذا بكاهُ بعد مَوته. قال: فإِن مدَحَه بعد موته قيل رثَّاهُ يُرَثِّيه تَرْثِيةً. ورَثَيْت الميّتَ رَثْياً ورِثاءً ومَرْثاةً ومَرْثِيةً ورَثَّيْته: مَدَحْته بعد الموت وبَكَيْته. ورثَوْت الميّت أَيضاً إِذا بكَيْته وعدَّدت محاسنه، وكذلك إِذا نظَمْت فيه شعراً. ورَثَت المرأَةُ بعْلها تَرْثِيه ورَثِيَتْه تَرْثاهُ رِثايَةً فيهما؛ الأَخيرة عن اللحياني، وتَرَثَّت كرَثَّت؛ قال رؤبة: بكاءِ ثكْلى فَقَدتْ حَميما، فهي تُرَثِّي بِأَبا وابْنِيما ويروى: وابْناما، ولم يَحْتَشِمْ من الأَلف مع الياء لأَنها حكاية، والحكاية يجوز فيها ما لا يجوز في غيرها، أَلا ترى أَنهم قالوا مَن زيداً في حكاية رأَيتُ زيْداً، ومَن زيدٍ في حكاية مَرَرْتُ بزَيْدٍ؟ وكلُّ ذلك مذْكورٌ في مواضعه. وامرأَة رثَّاءَةٌ ورثَّاية: كثيرة الرِّثاء لبَعْلِها أَو لغيره مِمَّن يُكْرمُ عندَها تَنُوحُ نِياحةً، وقد تقدم في الهمز، فمن لم يهمز أَخرجه على أَصله، ومن همزه فلأَنَّ الياء إِذا وقعت بعد الأَلف الساكنة هُمِزَت، وكذلك القول في سَقَّاءَةٍ وسَقَّايَةٍ وما أَشْبَهَها. قال ابن السكيت: قالت امرأَة من العرب رَثأْتُ زَوْجي بأَبيات، وهَمَزَت؛ قال الفراء: رُبَّما خرجت بهم فَصاحَتُهم إِلى أَنْ يهمزوا ما ليس بمَهموز، قالوا: رَثَأْت المَيت ولَبَّأْت بالحَجِّ وحَلأْت السَّويقَ تَحْلِئَةً إِنما هو من الحَلاوةِ. وفي الحديث: أَنه نهى عن التَّرَثِّي، وهو أَن يُنْدَب المَيِّتُ فيقال وَافُلاناهْ. ورَثَيْتُ له: رَحِمْتُهُ. ويقال: ما يَرْثِي فلانٌ لي أَي ما يَتَوَجَّع ولا يُبالِي. وإِنِّي لأَرْثِي له مَرْثاةً ورَثْياً. ورَثَى له أَي رَقَّ له. وفي الحديث: أَنّ أُخْتَ شَدَّادِ بن أَوْسٍ بَعَثَتْ إليه عند فِطْرِه بقَدَحِ لَبَنٍ وقالت: يا رسول الله، إِنما بَعَثْت به إِليكَ مَرْثِيةً لكَ من طُول النهارِوشِدّة الحرِّ أَي تَوَجُّعاً لكَ وإِشْفاقاً، من رَثَى له إِذا رَقّ وتوجع، وهي من أَبنية المصادر نحو المَغْفِرَة والمَعْذِرَة، قال: وقيل الصواب أَن يقال مَرْثاةً لكَ من قولهم رثَيْت للحيِّ رَثْياً ومَرْثاةً، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثو

- : (و (} الرَّثْوُ) : أَهْملهُ الجوهريُّ. وَقَالَ ابنُ سِيدَه: هِيَ (الرَّثِيئَةُ مِن اللَّبَنِ) ، وَهُوَ أَنْ يُصَبَّ حَلِيبٌ على حامِضٍ؛ وَقد ذُكِرَ فِي الهَمْز. قالَ ابنُ سِيدَه: وليسَ على لَفْظِه فِي حُكْم التَّصْريفِ لأنَّ الرَّثِيئَةَ مَهْمُوزٌ بدَلِيل قَوْلِهم رَثَأْتُ اللَّبَنَ خَلَطْتُه، فأمَّا قَوْلهم رجُلٌ {مَرْثُوٌّ ضَعِيفُ العَقْلِ فَمن} الرَّثِيَّة؛ وكأَنَّ قِياسَه على هَذَا {مَرْثِيٌّ إلاَّ أنَّهم أَدْخَلوا الواوَ على الياءِ كَمَا أَدْخَلُوا الياءَ على الواوِ. (} وَرَثَوْتُ المَيِّتَ) : لُغَةٌ فِي (رَثَأْتُه) ، وَهَذِه قد ذَكَرَها الجوهريُّ اسْتِطْراداً فِي الَّذِي يَلِيه فقالَ: ورَثَيْتُ المَيِّتَ مَرْثِيةً {ورَثَوْتُه أَيْضاً إِذا بَكَيْته وعَدَّدْتُ مَحاسِنَه، وكَذلِكَ إِذا نَظَمْت فِيهِ شعْراً. ثمَّ نقلَ عَن ابنِ السِّكِّيت: قالتِ امْرأَةٌ مِن العَرَبِ: رَثَأْتُ زَوْجي بأَبْياتٍ، وهَمَزَتْ. قالَ الفرَّاءُ: رُبَّما خَرَجَتْ فَصاحَتُهم إِلَى أنْ يَهْمزُوا مَا ليسَ بمَهْمُوزٍ، قَالُوا: رَثَأْتُ المَيِّتَ ولَبَّأْت بالحجِّ وحَلأْت السَّويقَ. (و) قالَ اللّحْيانيُّ:} رَثَوْتُ عَنهُ (الحدِيثَ) ورَثَيْتُه، أَي (حَفِظْتُهُ) ؛ نقلَهُ الأزهريُّ. قالَ: والمَعْروفُ نَثَوْت عَنهُ. (أَو) رَثَوْتُ بَيْني وبَيْنه حدِيثاً ورَثَيْته وتَنَاثَيْته: أَي (ذَكَرْتُه) ، نقلَهُ الأَزهريُّ عَن العُقَيْليّ.


معجم تاج العروس
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثي

- : (ى {الرَّثْيَةُ) ، بالفْتحِ: (وَجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ والرِّجْلَيْن) ؛ كَذَا فِي المُحْكَم. وَفِي الصِّحاحِ: وَجَعُ الرُّكْبَتَيْن والمَفاصِلِ. (أَو وَرَمٌ) وظُلاعٌ (فِي القَوائِمِ. (أَو) هُوَ كلُّ مَا (مَنَعَكَ) مِن (الالْتِفاتِ) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ مِنَ الانْبِعاثِ؛ (مِن كِبَرٍ أَو وَجَعٍ) ؛ وأَنْشَدَ الجوهريُّ لحُمَيْد يَصِفُ كِبَره. } ورَثْيَةٌ تَنْهَضُ بالتَّشَدُّدِ قالَ: والجَمْعُ! رَثَياتٌ، محرَّكةً؛ وأَنْشَدَ لجوَّاسِ بنِ نُعَيْمٍ: وللكَبيرِ {رَثَياتٌ أرْبَعُ الرُّكْبَتانِ والنَّسَا والأَخْدَعُولا يَزالُ رأْسُه يَصَّدَّعُ (و) } الرَّثْيَةُ: (الضَّعْفُ) ؛ عَن ثَعْلَب. (و) قالَ مرَّة: (الحُمْقُ، {كالرَّثِيَّةِ) ، بالتَّشْديدِ (فيهمَا) ، أَي فِي الضَّعْفِ والحُمْقِ. رُوِي عَن ثَعْلَب التَّشْديد فِي الضِّعْفِ فَقَط، قالَ رؤبَةُ: فَإِن تَرَيْني اليَوْمَ ذَا} رِثيَّة أَي ضَعْف. (فِعْلُ الكُلِّ) {رَثِيَ (كسَمِعَ) ، رَثىً. (} ورَثَيْتُ المَيِّتَ {رَثْياً) ، بالفتْحِ، (} ورِثاءً {ورِثايَةً، بكسْرِهما،} ومَرْثاةً {ومَرْثِيَةً، مُخَفَّفَةً) ، وعَلى الأخيرِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِيُّ، (ورَثَوْتُه) أَيْضاً: إِذا (بَكَيْتُه وعَدَّدْتُ مَحاسِنَه،} كرَثَّيْتُه {تَرْثِيَةً) . وقيلَ:} الرَّثى والمَرْثيةُ: البكاءُ على المَيِّتِ بَعْدَ المَوْتِ. {والتَّرْثِيَةُ: مَدْحه بَعْدَ المَوْتِ. (} وتَرَثَّيْتُه) : {كَرَثَّيْتُه؛ قالَ رُؤبَة: بكاءَ ثَكْلَى فَقَدَتْ حَمِيما فَهِيَ} تُرَثِّي بَاب وابْنِيما (و) كَذلكَ إِذا (نَظَمْتُ فِيهِ شِعْراً) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ؛ والمُرادُ بِهِ المَدْح. (و) {رَثَيْتُ (حَدِيثاً عَنهُ} أَرْثِي {رِثايَةً: ذَكَرْتُه) عَنهُ؛ نقلَهُ الأزهريُّ والجوهريُّ عَن أَبي عَمْروٍ. (و) حكَى اللَّحْيانيُّ:} رَثَيْتُ عَنهُ حَدِيثاً، أَي (حَفِظْتُهُ) عَنهُ، وكَذلِكَ رَثَوْتُ عَنهُ. قالَ ابنُ سِيدَه: والمَعْروفُ نَثَّيْت عَنهُ خَبَراً، أَي حَمَلْتُه. (ورجُلٌ! أَرْثَى: لَا يُبْرِمُ أَمْراٌ) لضَعْفِه. ( {ورَثَى لَهُ: رَحِمَهُ) ، نقلَهُ ابنُ سِيدَه. (و) قالَ الجوهرِيُّ: (رَقَّ لَهُ) ، والمَعْنيانِ مُتَقارِبانِ. (وامْرأَةٌ} رَثَّاءَةٌ {ورَثَّايَةٌ) : أَي (نَوَّاحَةٌ) على بَعْلِها، أَو كَثيرَةُ} الرِّثاءِ لغَيرِهِ ممَّنْ يُكْرمُ عنْدَها؛ وَقد ذُكِرَ فِي الهَمْزِ أَيْضاً. قالَ الجوهريُّ فمَنْ لم يَهْمزْهُ أَخْرَجَه على الأَصْلِ، وَمن هَمَزَهُ فلأنَّ الياءَ إِذا وَقَعَتْ بَعْد الألفِ السَّاكنَةِ هُمِزَتْ؛ وكذلكَ القَولُ فِي سَقَّاءَةٍ وسَقَّايَةٍ، وَمَا أَشْبَهها. وممَّا يُسْتدرَكُ عَلَيْهِ: {رُثِيَ الرَّجُلُ} رَثْياً، كعُنِيَ؛ أَصابَتْه الرَّثْيَةُ، عَن ابنِ الأَعرابي، والقِياسُ رَثاً. وَفِي أَمْرِه {رَثْيه: أَي فُتُور؛ قالَ أعرابيٌّ: لَهُم} رَثْيَةٌ تَعْلو صريمةَ أمْرِهِمْ وللأَمْر يَوْمًا راحةٌ فقَضاءُورجُلٌ مَرْثُوءٌ مِن الرَّثْية نادِرٌ أَعْنِي أنَّه ممَّا هُمِز وَلَا أَصْلَ لَهُ فِي الهَمْزةِ. ورجُلٌ {مَرْثُوءٌ: نَادِر من} الرَّثْيَةِ، أَعنِي مِمَّا هُوَ همزةلا أَصله فِي الْهمزَة ن وَرجل مَرْثُوٌّ: فِي عَقْلِه ضَعْفٌ، وقياسُه مَرْثِيٌّ، فأَدْخَلُوا الواوَ على الْيَاء كَمَا أدْخَلوا الياءَ على الواوِ فِي قوْلِهم: أرْضٌ مَسْنِيَّة وقوْسٌ مَغْرِيَّة. {ورَثِيَتِ المرْأة زَوْجَها، كسَمِعَ،} تَرْثاهُ {رثايَةً: لغَةٌ فِي} رَثَتْ {تَرْثِيه؛ عَن اللَّحْيانيّ. وَمَا} رَثَى لَهُ: مَا تَوَجَّعَ وَلَا بالَى بِهِ. وإنَّي {لأَرْثِي لَهُ} مَرْثاةً {ورَثْياً: أَي أَتَوجَّعُ لَهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثو

- ـ الرَّثْوُ: الرَّثِيئَةُ من اللَّبَنِ. ـ ورَثَوْتُ المَيِّتَ: رَثَأْتُه، ـ وـ الحدِيثَ: حَفِظْتُهُ، أو ذَكَرْتُه.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثا

- رَثَاهُ رَثَاهُ رَثْوًا، ورِثاءً: بكاه و عدّد محاسنه., الرَّثْوُ : اللبن الرائب يختلطُ بالحامض فيخثر., رَثِيَ رَثِيَ رَثْيًا، ورَثًى: أَصابته الرِّثْيَةُ., رَثَى الميِّتَ رَثَى رَثْيًا، ورِثَاءً، ورثَايةً، ومَرْثَاةً، ومَرْثِيَةً: بكاه بعد مَوْتِهِ.|رَثَى عدَّد مَحَاسِنَهُ. يقال: رثاه بقصيدة، ورثاه بكلمة.|رَثَى له: رحِمَه ورقَّ له.|رَثَى عَنْهُ.| الحديثَ، رِثَايَةً: ذَكَرَه عنه.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثو

- المَرْثَاةُ : ما يُرْثَى به الميت من شِعر وغيره. والجمع : مَرَاثٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثي

- تَرَثَّاهُ : رثَاهُ.| وفي الحديث: حديث شريف أَنه نهى عن التَّرَثِّي //: ندب الميت., الرَّثْيَةُ : الضَّعْف والفُتُور. يقال: في أَمره رَثْيَة.|الرَّثْيَةُ الحُمْقُ.|الرَّثْيَةُ وجَع المفاصل أَو الرُّكَب أَو الأَطراف، وهو ما يعرف بالروماتزم.|الرَّثْيَةُ كلُّ ما منعك من الانبعاث من وجع أَو كِبَر., رثَّاهُ : مَدحهُ بعد مَوْتِهِ., الرَّثِيَّةُ : الرَّثْيَةُ.


المعجم الغني
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثو

- (فعل: ثلاثي متعد).| رَثَوْتُ، أَرْثُو، اُرْثُ، مصدر رَثْوٌ.|1- رَثَا الفَقِيدَ : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ، أَوْ أنْشَدَ شِعْراً يَتَحَسَّرُ فِيهِ عَلَيْهِ.|2- رَثَا الحَدِيثَ : حَفِظَهُ., جمع: مَرَاثٍ، الْمَرَاثِي. |-أَنْشَدَ مَرْثَاةً : مَا يُرْثَى بِهِ الْمَيِّتُ مِنْ شِعْرٍ أَوْ نَثْرٍ., جمع: مَرَاثٍ، الْمَرَاثِي. | انظر الْمَرْثَاةُ.


المعجم الغني
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثي

- (مصدر رَثَى).|-أنْشَدَ الشَّاعِرُ قَصِيدَةَ رِثَاءٍ : قَصِيدَةً يَرْثِي بِهَا الْمَيِّتَ، وَهذَا النَّوْعُ مِنَ القَصَائِدِ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ., 1- فِي أَمْرِهِ رَثْيَةٌ : ضَعْفٌ وَفُتُورٌ.|2- بِهِ رَثْيَةٌ : حُمْقٌ.|3- أُصِيبَ بِالرَّثْيَةِ : دَاءُ الْمَفَاصِلِ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ بِالرُّومَاتِزْمِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَثَيْتُ، أرْثِي، اِرْثِ، مصدر رِثَاءٌ، مَرْثَاةٌ، مَرْثِيَةٌ.|1- جَاءَ يَرْثِي فَقِيدَ الأُمَّةِ : يَبْكِيهِ وَيُذَكِّرُ بِفَضَائِلِهِ وَمَحَاسِنِهِ- رَثَاهُ بِقَصيدَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعُيُونٍ بَاكِيَةٍ.|2- رَثَى لأِوْضَاعِهِ : رَقَّ لَهُ- أوْضَاعٌ يُرْثَى لَهَا :-البُعْدُ جَفَاءٌ وَمَا لاَ تَرَاهُ العُيُونُ لاَ تَرْثِي لَهُ القُلُوبُ. (أمين الريحاني).|3- رَثَى عَنْهُ الحَديثَ رِثايَةً : ذَكَرَهُ عَنْهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| رَثِيَ،يَرْثَى، مصدر رَثْيٌ، رَثىً- رَثِيَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ الرَّثْيَةُ، أيْ دَاءُ الْمَفَاصِلِ، أوْ أصَابَهُ الحُمْقُ أَوِ الضَّعْفُ وَالفُتورُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثو

- 1- رثا الميت : بكاه وعدد صفاته الحميدة|2- رثا الحديث : حفظه, 1- مصدر رثى|2- غرض من أغراض الشعر الغنائي يقوم على بكاء الميت وذكر صفاته الحميدة, 1- مخرج « الروث » ، أي زبل الفرس وذوات الحافر ، جمع : مراوث, 1- شعر يبكى به الميت وتعدد صفاته الحميدة ، جمع : مراث


المعجم الرائد
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثي

- 1- أصابه داء المفاصل أو الأعصاب, 1- رثى الميت : بكاه وعدد صفاته الحميدة|2- رثى الميت : نظم فيه شعرا يبكيه فيه ويعدد صفاته الحميدة|3- رثى له أو لحاله : رحمه ورق له, 1- رثي الميت : رثاه, 1- رثية : ضعف|2- رثية : حمق ، غباوة|3- رثية : داء المفاصل أو الأعصاب, 1- ترثى الميت : رثاه ، بكاه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثا

- ر ث ا: (رَثَيْتُ) الْمَيِّتَ مِنْ بَابِ رَمَى وَ (مَرْثِيَةً) أَيْضًا وَ (رَثَوْتُهُ) مِنْ بَابِ عَدَا إِذَا بَكَيْتُهُ وَعَدَدْتُ مَحَاسِنَهُ وَكَذَا إِذَا نَظَمْتُ فِيهِ شِعْرًا. وَرَثَى لَهُ رَقَّ مِنَ الْبَابِ الْأَوَّلِ بِمَصْدَرَيْهِ وَرُبَّمَا قَالُوا رَثَأْتُ الْمَيِّتَ بِالْهَمْزَةِ عَلَى خِلَافِ الْأَصْلِ عَلَى مَا سَيَأْتِي ذِكْرُهُ فِي [ل ب أ] .


المعجم المعاصر
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثو

- رِثاء :- مصدر رثَى/ رثَى لـ. |2 - (آداب) فنٌّ من فنون الشِّعر العربيّ :-قصيدة رثاء., رِثاء :مصدر رثَا., رَثْو :مصدر رثَا.


المعجم المعاصر
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثي

- رِثائيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى رِثاء: :-قصيدة رِثائيَّة.|2- مصدر صناعيّ من رِثاء. |3 - (آداب) قصيدة تقال في ذكر محاسن شخص ميِّت :-تعد رثائيات الخنساء من عيون الشعر العربي، - قال رِثائيّة مُؤثِّرة في ذكرى تأبين صديقه., رَثْي :مصدر رثَى/ رثَى لـ., رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ | • رثا الصَّديقُ الميتَ بكاه وعدّد محاسنه :-رثا والدَه بقصيدة، - رثا أستاذه بكلمة., مَرْثِيَة ، جمع مَرَاثٍ ومَرْثِيات: (آداب) مرثاة :-قال في الفقيد مَرْثية بليغة أبكت الحاضرين., رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ، ارْثِ ، رِثاءً ورَثْيًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ | • رثى الميِّتَ بكلمة ونحوِها رثاه، عدّد محاسنه وبكاه :-رثاه بقصيدة.|• رثى لحاله: رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له :-رثى للتُّعساء/ لشهداء فلسطين، - حالته النفسيّة تدعو للرِّثاء، - شيء يُرثى له: يستدعي الشَّفقة., مَرْثاة ، جمع مَرَاثٍ: (آداب) ما يرثى به الميِّت من شِعْر وغيره، أي ما يُبكى به عليه :-رثاه بمرثاة شعريَّة تضجُّ بالحزن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثا

- رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ | • رثا الصَّديقُ الميتَ بكاه وعدّد محاسنه :-رثا والدَه بقصيدة، - رثا أستاذه بكلمة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثو

- رَثْو :مصدر رثَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: رثي

- رَثْي :مصدر رثَى/ رثَى لـ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مرثاة
جذر الكلمة: مرثاة


الأكثر بحثاً