المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مرضته
جذر الكلمة: رضض

- الرَّضُّ: الدَّقُّ الجَرِيشُ. وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ: أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ؛ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ. رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه: لم يُنْعِمْ دَقَّه، وقيل: رَضَّه رَضّاً كسَره، ورُضاضُه كُسارُه. وارتَضَّ الشيءُ: تكسر. الليث: الرّضُّ دقُّك الشيءَ، ورُضاضُه قِطَعه. والرَّضْراضةُ: حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ، قال أَبو منصور: وقيل أَي تتكسّر، وقال غيره: الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى؛ قال الراجز: يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ: طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ؛ الرَّضْراضُ: الحَصَى الصِّغارُ، والتُّوم: الدُّرُّ؛ ومنه قولهم: نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء، والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ، كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء: فُتاتُه. وكلُّ شيءٍ كسَّرته، فقد رَضْرَضْتَه. والمِرَضَّةُ: التي يُرَضُّ بها. والرَّضُّ: التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن. والرَّضُّ: التمرُ والزُّبْدُ يخلطان؛ قال: جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا، تَشْرَبُ مَحْضاً، وتَغَذَّى رَضّا (* قوله «تشرب محضاً وتغذى رضا» في الصحاح: تصبح محضاً وتعشى رضا.) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا، لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ: أَساله. ابن السكيت: المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ. والمُرِضّةُ: الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها. ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً: رَضارِضُ؛ وأَنشد: يَسْبُتُ راعِيها، وهي رَضارِضُ، سَبْتَ الوَقِيذِ، والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة: اللبن: الحليب الذي يحلب على الحامض، وقيل: هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل، وقال ابن بري: هو يخاطب امرأَته: ولا تَصِلي بمَطْروقٍ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ، أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي، أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ قال: أَوْكي على ما في سِقائِك، قد رَوِينا قال: كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها: أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ. والمُرِضّةُ، بضم الميم: الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر. وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ. أَبو عبيد: إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ. قال ابن السكيت: سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال: هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر، وأَنشد بيت ابن أَحمر. الأَصمعي: أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها؛ وأَنشد: ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة: المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ. ابن السكيت: الإِرْضاضُ شدّة العَدْو. وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب. والرَّضراضُ: الحصَى الذي يجري عليه الماءُ، وقيل: هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به. والرَّضْراضُ: الصَّفا؛ عن كراع. ورجل رَضْراضٌ: كثير اللحم، والأُنثى رَضْراضةٌ؛ قال رؤبة: أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث: أَن رجلاً قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه، فقال: ذاك أَبو جهل؛ الرّضْراضُ: الكثير اللحم. وبعير رَضْراضٌ: كثير اللحم؛ وقول الجعدي: فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه، فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم، وإِبل رَضارِضَ: راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب. وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ؛ قال العجاج: فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا، ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث: لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والصحيح بالصاد المهملة، وقد تقدم ذكره.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرضته
جذر الكلمة: رضض

- ارْتَضَّ الشيءُ: تكسَّر., أَرَضَّ : ثَقُلَ وأبْطأَ.|أَرَضَّ في الأرض: ذهب.|أَرَضَّ التعبُ وغيرُه العَرَقَ: أَساله., الرُّضاضُ : الدُّقاقُ والفُتَات., الرَّضْراضُ : الحصى الصِّغار في مجاري الماء.|الرَّضْراضُ القَطر الصِّغار من المطر.|الرَّضْراضُ اللَّحيم. يقال: رجلٌ رَضراضٌ.|رِدْفٌ رَضراض: رَجراج., الأرَضُّ : القاعِدُ لا يبرح. والجمع : رُضّ., رَضَّهُ رَضَّهُ رَضًّا: دَقَّهُ جريشًا، أَو كسره فهو مَرْضُوضٌ، ورَضِيضٌ., تَرَضْرَضَ : تكسَّر وتفتَّت.|تَرَضْرَضَ تحرّك وترجْرَج., المِرَضَّةُ : الرَّضُّ.|المِرَضَّةُ اللبنُ الحامضُ الخاثرُ.|المِرَضَّةُ التي يُرَضُّ بها. والجمع : مَراضُّ., رَضَنَهُ رَضَنَهُ رَضْنًا: ضم بعضَه إِلى بعض أو نَضَّدَه فهو مَرْضُونٌ ورَضِينٌ., الرَّضُّ : التمرُ ينزع نواه ويُرَضّ ثم يُنقع في اللَّبن.|الرَّضُّ التمر والزُّبد يُخلَطان., المُرِضَّة : كل ما يُرِضُّ العرقَ ويُسيلُه من مأْكولٍ ومشروبٍ.|المُرِضَّة اللبنُ الحامضُ الخاثرُ., أَرَضَتِ الأَرَضَةُ الخَشَبَ ونحوه أَرَضَتِ أَرْضًا: أَكلته.


المعجم الغني
الكلمة: مرضته
جذر الكلمة: رضض

- (فعل: ثلاثي متعد).| رَضَضْتُ، أَرُضُّ، رُضَّ، مصدر رَضٌّ- رَضَّ الحُبوبَ : دَقَّها وَطَحَنَها طَحْناً خَشِناً، جَريشاً., رُضاضُ الْمَائِدَةِ : الفُتاتُ، الدُّقاقُ., (مصدر رَضَّ).|1- هَيَّأَ الرَّضَّ : التَّمْرَ الَّذِي يُنْزَعُ نَواهُ ثُمَّ يُدَقُّ وَيُنْقَعُ في اللَّبَنِ.|2- أَكَلَ رَضّاً :تَمْراً وَزُبْداً مَخْلوطَيْنِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَرْضَّ، يُرِضُّ، مصدر إِرْضَاضٌ.|1- أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ.|2- أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ.|3- أَرَضَّ السَّيْرُ عَرَقَهُ : أَسَالَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مرضته
جذر الكلمة: رضض

- 1- ترضض الشيء : بولغ في رضه ودقه , 1- مصدر رض|2- تمر ينزع بزره ثم يدق وينقع في اللبن|3- تمر وزبد المخلوطان , 1- قابل ، قانع ، جمع : رضون, 1- رضض الشيء : بالغ في رضه , 1- مرضوض ، مدقوق, 1- فتات الشيء المرضوض المدقوق


المعجم المعاصر
الكلمة: مرضته
جذر الكلمة: رضض

- رَضيض :صفة ثابتة للمفعول من رضَّ: مرضوض أو مدقوق :-طلب من البائع قمحًا رضيضًا., رضَّ رَضَضْتُ ، يَرُضّ ، ارْضُضْ / رُضَّ ، رَضًّا ، فهو راضّ ، والمفعول مرضوض ورَضيض | • رضَّ الشَّيءَ كسرَه، دقَّه وضربه بشدة :-رضَّ عظامَه/ وجهًا، - سمعت ما نزل بك فَفَتَّ كَبِدي ورضَّ عظامي., مَرَض ، جمع أمراض (لغير المصدر).|1- مصدر مرِضَ. |2 - كلّ ما خرج بالكائن الحيّ عن حدِّ الصِّحَّة والاعتدال من عِلّة أو نفاق أو تقصير في أمرٍ :-تخصَّص في معالجة الأمراض الباطنيّة، - أصيب بمرض مُزمن/ معدٍ، - حدث تطوّر كبير في علاج الأمراض النَّفسيَّة/ الصَّدريَّة، - {فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ}: شكّ ونفاق وفتور عن تقبُّل الحقّ.|• مَرَض مُعْدٍ: (طب) مَرَض يمكن أن ينتقل من كائن حيّ إلى كائن آخر بطريقة مباشرة أو عن طريق كائن ثالث وسيط. |• الأمراض التَّناسليَّة/ الأمراض السِّرِّيَّة: (طب) أمراض مُعديَّة تنتقل عن طريق الاتِّصال الجنسيّ كالسَّيلان، والزَّهريّ، والإيدز. |• علم الأمراض: (طب) فرع من الطبِّ يُعنى بدراسة أنواع الأمراض، وأسباب حدوثها، وأعراضها، وكيفية علاجها، والوقاية منها. |• أمراض النَّبات: (النبات) شذوذات في نموِّ النَّبات وتطوُّره تسبِّبها عضويَّات دقيقة، أو نقص لغذاء ما في التربة., رَضّ :مصدر رضَّ., مرَّضَ يمرِّض ، تمريضًا ، فهو ممرِّض ، والمفعول ممرَّض | • مرَّض المعالجُ المريضَ داواه واعتنى به في مرضه، تولاّه بالعناية والمساعدة حتى تتحسَّن صحَّتُه :-مرَّضته الممرِّضةُ بكلّ عناية، - نصف العلاج على الطبيب ونصفه إلى من يمرِّض المريضَ., رَضٍ ، جمع رَضُون: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن: رَضِيّ، طيّب النفس قانع بما لديه., أرَضَ يَأرُض ، أَرْضًا ، فهو آرِض ، والمفعول مَأْروض | • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ أكلته :-وجدتُ الكتاب مأروضًا., راضٍ ، جمع رَاضُون ورُضَاة.|1- اسم فاعل من رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن. |2 - مُريحٌ، مَرْضِيّ :-ابتسامةٌ راضية، - {فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ}: هنيَّة يرضى بها صاحبها ويقنع ويكتفي., رَضَّة ، جمع رَضَّات ورُضوض.|1- اسم مرَّة من رضَّ. |2 - (طب) إصابة الأنسجة التحتيَّة أو العظم، بحيث لا يكون الجلد مجروحًا، وتتميَّز بالأوعية الدموية الممزَّقة وتغيُّرات لونيَّة :-مصاب برضوض وكدمات., ارتضَّ يرتضّ ، ارتضِضْ / ارتَضَّ ، ارْتِضاضًا ، فهو مُرتَضّ | • ارتضَّ الشَّيءُ مُطاوع رضَّ: تكسَّر :-وقع فارتضّ عظمُ ساقه., مرِضَ يمرَض ، مَرَضًا ، فهو مَرِيض | • مرِض الشَّخصُ أو الحيوانُ تغيّرت صحَّتُه واضطربت بعد اعتدالها، فسدت صحَّتُه فضعُف :-انقطع عن العمل بعد أن مرِض مرضًا مزمنًا، - {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ} ., رُضاض :دُقاقٌ وفُتاتٌ مما تكسَّر :-رُضاض حصًى/ ثلج/ التَمْر/ القَمْح/ البُنْدُق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مرضته
جذر الكلمة: رضض

- ضّالر : الدقّ الجريش. وقد رضضْت الشيء، فهو رضيض ومرْضوض. والرضّ: تمر يرضّ وينْقع في محْ ص. ورضاض الشيء:فتاته. وأرضّ الرجل، أيثقل وأبطأ. قال العجاج:ثمّ استْحثّوا مبطْئاأرضّا والمرضّة، بضم الميم: الرثيئة الخائرة، وهي لبن حليب يصبّ عليه لبن حامض، ثم يترك ساعة فيخرج منه ماء أصفر رقيق، فيصبّ منه ويشْرب الخاثر. وقدأرضّت الرثيئة ترضّ إرْضاضا، أي خثرت.ْ



الأكثر بحثاً