المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفه

- الرَّفاهَةُ والرَّفَاهِيَة والرُّفَهْنِية: رَغَدُ الخِصْبِ ولينُ العيش، وكذلك الرَّفاغِيَةُ والرُّفَغْنِيَةُ والرَّفاغَةُ. رَفُه عيشُه، فهو رَفِيهٌ ورافِهٌ وأَرْفَهَهم اللهُ ورَفَّهَهُم، ورَفَهْنا نَرْفَه رَفْهاً ورِفْهاً ورُفُوهاً. والرِّفْهُ، بالكسر: أَقْصَرُ الوِرْدِ وأَسْرَعُه، وهو أَن تشرب الإبلُ الماء كل يوم، وقيل: هو أَن تَرِدَ كلما أَرادت. رَفَهَت الإبلُ، بالفتح، تَرْفَهُ رفْهاً ورُفُوهاً وأَرْفَهها؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِيُّ: ثُمَّتَ فاظَ مُرْفَهاً في إِدْناءْ، مُدَاخَلاً في طِوَلٍ وإغْماءْ ورَفَّهَها ورَفَّهَ عنها: كذلك. وأَرْفَهَ القومُ: رَفَهَتْ ماشيتُهم؛ واستعار لبيد الرِّفْهَ في نَخْلٍ نابتةٍ على الماء فقال: يَشْرَبْنَ رِفْهاًعِراكاً غَيْرَ صادِيَةٍ، فكُلُّها كارِعٌ في الماء مُغْتَمِرُ وأَرْفَه المالُ: أَقام قريباً من الماء في الحَوْض واضِعاً فيه. والإرْفاه: الادِّهانُ والتَّرْجِيلُ كُلَّ يوم. وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، نَهَى عن الإرْفاه؛ هو كثرة التَّدَهُّن والتنعم، وقيل: التَّوَسُّع في المَطْعم والمَشْرَب، وهو من الرِّفْه وِرْدِ الإبلِ، وذلك أَنها إذا وَرَدَتْ كُلَّ يوم متى شاءتْ قيل وَرَدَتْ رِفْهاً؛ قاله الأَصمعي. ويقال: قد أَرْفَه القومُ إذا فَعَلَت إبلُهم ذلك، فهم مُرْفِهُون، فشبه كثرة التدهن وإدامته به. والإرْفاهُ: التنعم والدَّعَةُ ومُظاهرةُ الطعام على الطعام واللباس على اللباس، فكأَنه نهى عن التنعم والدَّعةِ ولِينِ العَيْشِ لأَنه من فعل العجم وأَرباب الدنيا، وأَمَر بالتَّقَشُّفِ وابْتذال النفس. وقال بعضهم: الإرْفاهُ التَّرَجُّلُ كُلَّ يوم. ابن الأَعرابي: وأَرْفَه الرجلُ دام على أَكل النعيم كل يوم وقد نُهِيَ عنه. قال الأَزهري: كأَنه أَراد الإرْفاهَ الذي فسره أَبو عبيد أَنه كثرة التدهن. ويقال: بيني وبينَك ليلةٌ رافِهَةٌ وثلاثُ ليال رَوافِهُ إذا كان يُسار فيهنَّ سيراً لَيِّناً.ورجل رافِهٌ أَي وَادِعٌ. وهو في رَفاهَةٍ من العيش أَي سَعَة، ورَفاهِيةٍ، على فَعالِيَةٍ، ورُفَهْنِيةٍ، وهو ملحق بالخماسي بأَلف في آخره، وإنما صارت ياء لكسرة ما قبلها. ورَفَّهَ عن الرجل تَرْفيهاً: رَفَقَ به. ورَفَّهَ عنه: كان في ضِيقٍ فنَفَّسَ عنه. ورَفِّهْ عن غريمك تَرْفيهاً أَي نَفِّسْ عنه. والرُّفَهُ: التِّبْنُ؛ عن كراع، والمعروف الرُّفَةُ. وفي المثل: أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ. يقال: الرُّفَةُ التِّبْنُ، والتُّفَةُ السبُعُ، وهو الذي يسمى عَناقَ الأَرض لأَنه لا يَقْتاتُ التِّبْنِ. قال ابن بري: الذي ذكره ابن حمزة الأَصفهاني في أَفعلَ من كذا أَغْنَى من التُّفَةِ عن الرُّفَةِ،بالتخفيف وبالتاء التي يوقف عليها بالهاء، قال: والأَصل رُفَهَةٌ وجمعها رُفاتٌ، وقد تقدم الكلام في ذلك في فصل تفه. قال الأَزهري: العرب تقول: إذا سَقَطتِ الطَّرْفَةُ قَلَّتْ في الأَرْضِ الرَّفَهَةُ؛ قال أَبو الهيثم: الرَّفَهَةُ الرَّحْمة (* قوله «الرفهة الرحمة» وهي بفتح الراء والفاء كما صرح به في التكملة، ثم نقل عن ابن دريد رفه عليّ ترفيهاً أي أنظرني، والرفهان أي كعطشان المستريح، والرفه أي بكسر فسكون صغار النخل). قال أَبو ليلى: يقال فُلانٌ رافِهٌ بفلان أَي راحِمٌ له. ويقال: أما تَرْفَهُ فلاناً؟ والطَّرْفة: عينا الأَسَدِ كوكبانِ الجَبهةُ أَمامَها وهي أَربعة كواكب. وفي النوادر: أَرْفِهْ عِنْدِي واسْتَرْفِهْ ورَفِّهْ عندي ورَوِّحْ عندي؛ المعنى أَقِمْ واسْتَرِحْ واسْتَجِمَّ واسْتَنْفِهْ أَيضاً. وفي حديث عائشة: فلما رُفِّهَ عنه أَي أُزِيلَ وأُزِيحَ عنه الضِّيقُ والتعبُ؛ ومنه حديث جابر: أَراد أَن يُرَفِّه عنه أَي يُنَفِّس ويُخَفِّفَ. وفي حديث ابن مسعود: إن الرجلَ ليَتَكَلَّمُ بالكلمةِ في الرَّفاهِيةِ من سَخَطِ الله تُرْدِيه بُعْدَ ما بين السماء والأَرض الرَّفاهِيَةُ: السَّعَة والتنعم أَي أَنه ينطق بالكلمة على حُسْبانِ أَن سَخَطَ الله تعالى لايَلْحَقُه إنْ نَطَقَ بها، وأَنه في سَعةٍ من التكلم بها، وربما أوقعته في مَهْلَكةٍ مَدَى عِظَمِها عند الله تعالى ما بين السماء والأَرض. وأَصلُ الرَّفاهية: الخِصْبُ والسَّعَةُ في المَعاش. وفي حديث سَلْمانَ: وطَيْرُ السماءِ على أَرْفَهِ خَمَرِ الأَرض تَقَعُ؛ قال الخطابي: لستُ أَدري كيف رواه الأَصَمُّ، بفتح الأَلف أو ضمها، فإن كانت بالفتح فمعناه على أَخْصَبِ خَمَرِ الأَرضِ، وهو من الرِّفْهِ وتكون الهاء أَصلية، وإن كانت بالضم فمعناها الحَدُّ والعَلَم يُجْعَلُ فاصلاً بين أََرضين، وتكون التاء للتأْنيث مثلها في غُرْفَةٍ، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفه

- : (الرَّفاهَةُ والرَّفاهِيَةُ، مُخفَّفَةً، والرُّفَهْنِيَةُ، كبُلَهْنِيَةٍ: رَغَدُ الخِصْبِ ولِينُ العَيْشِ) ؛) وكَذلِكَ الرَّفاغَةُ والرَّفاغِيَةُ والرُّفَغْنِيَةُ. قالَ الجوْهرِيّ: الرُّفَهْنِيَةُ مُلْحقٌ بالخماسِي بأَلِفٍ فِي آخِرِهِ، وإنَّما صارَتْ يَاء لكسْرَةِ مَا قَبْلها. (رَفُهَ عَيْشُه، ككَرُمَ، فَهُوَ رَفِيهٌ ورافِهٌ) وادِعٌ. (و) رَجُلٌ (رَفْهانُ ومُتَرَفِّهٌ) :) أَي (مُسْتَرِيحٌ مُتَنَعِّمٌ. (وأَرْفَهَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى ورَفَّهَهُم تَرْفِيهاً) :) أَلانَ عَيْشَهم وأَخْصَبَهم. (ورَفَهَ الرَّجُلُ، كمَنَعَ، رَفْهاً) ، بالفتْحِ (ويُكْسَرُ، ورُفُوهاً) ، بالضمِّ، (لانَ عَيْشُه. (و) رَفَهَتِ (الإِبِلُ (تَرْفَهُ رِفْهاً ورُفُوهاً: (وَرَدَتِ الماءَ) كلَّ يومٍ (مَتَى شاءَتْ) ؛) والاسمُ الرِّفهُ، بالكسْرِ، كَذَا فِي الصِّحاحِ. (وإِبِلٌ رَوافِهُ) ، عَن الزَّمَخْشريُّ، (وأَرْفَهْتُها) أَنا؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجوْهرِيُّ؛ (ورَفَّهْتُها) تَرْفيهاً: أَوْرَدْتُها كلَّ يومٍ مَتَى شاءَتْ؛ قالَ غَيْلانُ الرّبَعِيُّ: ثُمَّتَ فاظَ مُرْفَهاً فِي إدْناءْمُدَاخَلاً فِي طِوَلٍ وإغْماءْوقيلَ: الرِّفْهُ أَقْصَرُ الوِرْدِ وأَسْرَعُه؛ واسْتَعارَه لَبيدٌ فِي نخْلٍ نابِتَةٍ على الماءِ، فقالَ: يَشْرَبْنَ رِفْهاً عِراكاً غَيْرَ صادِيَةٍ فكُلُّها كارِعٌ فِي الماءِ مُغْتَمِرُ (وأَرْفَهُوا: رَفَهَتْ ماشِيَتُهم) ، أَي وَرَدَتْ رِفْهاً، عَن الأصْمعيّ. (و) أَرْفَه (المالُ: أَقامَ قَرِيباً مِن الماءِ) فِي الحَوْضِ واضِعاً فِيهِ. (و) أَرْفَه (الرَّجلُ: ادَّهَنَ) وتَرَجَّلَ (كُلَّ يومٍ) ؛) وَقد نَهَى عَنهُ. (و) أَيْضاً: (دَاوَمَ على أَكْلِ النَّعيمِ) ، وَهُوَ التَّوَسُّعُ فِي المَطْعَمِ والمَشْربِ؛ وَبِهِمَا فُسِّرَ الحدِيثُ: نَهَى عَن الإرْفاهِ؛ أَي لأنَّه مِن فِعْلِ العَجَمِ وأَرْبابِ الدُّنْيا، وَفِيه الأَمْرُ بالتَّقَشُّفِ وابْتِذالِ النفْسِ. (و) أَرْفَه (عِندَنا) :) أَقامَ و (اسْتَراحَ كاسْتَرْفَهَ) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ فِي النوادِرِ. (والرُّفَهُ، كصُرَدٍ: التِّبْنُ) ، عَن كُراعٍ. وَمِنْه المَثَلُ: أَغْنَى من التُّفَهِ عَن الرُّفَهِ؛ والتُّفَهُ: عَناقُ الأرضِ لأنّه لَا يَقْتاتُ التِّبْنَ؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ، وَقد تقدَّمَ البَحْثُ فِي (ت ف هـ) . (و) الرِّفْهُ، (بالكسْرِ: صِغارُ النَّخْلِ. (والرَّفَهَةُ، محرّكةً: الرَّحمةُ والرَّأْفَةُ) ؛) عَن أَبي الهَيْثمِ، وَبِه فسرَ قَوْلهم: إِذا سَقَطتِ الطَّرْفَةُ قَلَّتْ فِي الأرْضِ الرَّفَهَةُ. (و) قالَ أَبو لَيْلى: (هُوَ رافِهٌ بِهِ) ، أَي (راحِمٌ لَهُ) .) ويقالُ: أَما تَرْفَهُ فلَانا؟ (و) يقالُ: (بَيْنَنا ليلةٌ رافِهةٌ و) ثلاثُ (ليالٍ رَوافِهُ) ، أَي (لَيِّنَةُ السَّيرِ) . (وَفِي الصِّحاحِ: إِذا كانَ يُسارُ فِيهَا سَيْراً لَيِّناً. (ورَفَّهَ عنِّي تَرْفيهاً) :) كنْتُ فِي ضيقٍ و (نَفَّسَ) عنِّي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رَفَّه عَن الإِبِلِ تَرْفِيهاً: إِذا أَوْرَدَها الماءَ كُلَّ يومٍ والتَّرْفِيه: الرِّفْقُ؛ وأَيْضاً: الإقامَةُ والاسْتِراحَةُ؛ عَن ابنِ الأَعْرابيِّ وَهُوَ أَرْفَهُ مِنْهُ: أَكْثَر رفهاً. ورُفِّهَ عَنهُ التّعَبُ: أُزِيلَ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


معجم تاج العروس
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفو

- : (و ( {رَفَا الثَّوْبَ) } يَرْفُوه {رَفْواً: (أَصْلَحَهُ) وضمَّ بعضَه إِلَى بَعْضٍ، يُهْمَزُ وَلَا يُهْمَزُ) . وقالَ ابنُ الأعرابيِّ وأَبو زيْدٍ: هُوَ مَهْموزٌ. (و) مِنِ المجازِ: رَفَا (فلَانا: سَكَّنَهُ من الرُّعْبِ) وَهُوَ غَيْر مَهْموزٍ. يقالُ فَزِعَ فلانٌ} فَرَفَوْته، أَي أَزَلْت فَزَعَه وسَكَّنْته كَمَا يزالُ الخَرْقُ {بالرَّفْوِ. وقالَ أَبو زيْدٍ فِي كتابِ الهَمْز فِي بابِ تحويلِها:} رَفَوْتُ الثوْبَ {رَفْواً تُحَوَّلُ الهَمْزَةُ واواً كَمَا تَرى. وقالَ ابنُ السِّكِّيت فِي بابِ مَا لم يُهْمَز فَيكون لَهُ مَعْنى فَإِذا هُمِز كانَ لَهُ مَعْنىً آخَر، رَفَأَ الثَّوْبَ} ورَفَوْتُ الرَّجُلَ سكَّنْته. وأَنْشَدَ الجوهريُّ لأبي خِراشٍ الهُذَليّ، واسمُه خُوَيْلد: {رَفَوْني وَقَالُوا يَا خُوَيْلِدُ لم تُرَعْ فقلتُ وأَنْكَرْت الوُجوهَ هُمُ هُمُيقولُ: سَكِّنُوني. قالَ ابنُ هانىء: يُريدُ رَفَؤُوني فأَلْقى الهَمْزةَ، قالَ: والهَمْزةُ لَا تُلْقَى فِي الشِّعْر وَقد أَلْقاها فِي هَذَا البيتِ؛ وقالَ: مَعْناه أَي فَزِعْت فطارَ قَلْبي فضمُّوا بعضِي إِلَى بعضٍ. (} والرِّفاءُ، ككِساءٍ: الالْتحامُ والاتِّفاقُ) وحسنُ الاجْتماعِ؛ وَمِنْه قَوْلهم فِي الدُّعاءِ للمُتَزوِّج: {بالرِّفاءِ والبَنِينَ، وَقد نَهَى عَنهُ لكَوْنِه من سننِ الجاهِليَّةِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ: أَصْلُه الهَمْزُ وَإِن شِئْتَ كانَ مَعْناه بالسكونِ والطّمَأْنِينةِ فيكونُ أَصْلُه غَيْرَ مَهْموزٍ. (} ورَفَّيْتُه {تَرْفِيَةً: قُلْتُ لَهُ بالرِّفاءِ والبَنِينِ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (إِذا} رَفَّى رجُلاً قالَ: بارَكَ اللَّهُ عليكَ وفِيكَ وجَمَعَ بَيْنكما فِي خَيْرٍ) . (وحُيَيُّ بنُ {رُفَيَ، مُصَغَّرَيْن م) مَعْروفٌ؛ كَذَا فِي النُّسخِ حُيَي بياءَيْن والصَّوابُ بالنّونِ، كَذَا هُوَ نَصّ التكْملَةِ؛ وقَوْلُه: مَعْروفٌ، فِيهِ نَظَرٌ لأنَّه لَا يَعْرِفُه إِلَّا مَنْ مارَسَ عِلْم النَّسَبِ وغاصَ فِيهِ، وَهُوَ حُنَيُّ بنُ رُفَيَ بنِ جعشمٍ فِي نَسَبِ حَضْرَمَوْتِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } المُرافَاةُ: الاتِّفاقُ، نقَلَهُ الجوهرِيُّ وأَنْشَدَ: ولمَّا أَنْ رأَيْتُ أَبا رُوَيْمٍ {يُرافِيني ويَكْرَهُ أَنْ يُلاما (7) قُلْتُ: وَهُوَ قولُ أَبي زيْدٍ قالَ:} الرِّفاءُ المُوافَقَةُ وَهِي {المُرافَاةُ بغيْرِ هَمْزٍ، فجعلَ الرِّفاءَ مَصْدراً مِن بابِ المُفاعَلَةِ. } وأَرْفاهُ: دارَاهُ، عَن ابنِ الأعرابيِّ. ورَفَى الثَّوْبَ {يَرْفي، كرَمَى لُغَةُ بَني كَلْب فِي} رَفا {يَرْفُو، كَذَا فِي المِصْباح. } وتَرافَوا، على الأَمْر: تَواطَؤُا، لُغَةٌ فِي الهَمْز. {وأَرْفَيْتُ إِلَيْهِ: لَجَأْتُ وقالَ الفرَّاءُ: جَنَحْتَ إِلَيْهِ، لُغَةٌ فِي الهَمْز. وأرفيْتُ السَّفينة: أدْنيْتها إِلَى الأرْضِ، عَن ابْن شمَيْل، لغَة فِي الهَمْز. } والمُرافاةُ: المُدارَاةُ والمُحاباةُ، لغةٌ فِي الهَمْز. ورَفَا يَرْفُو: تزوَّجَ، وَهُوَ مجازٌ. رفا: (و ( {الأَرْفَى) : هُوَ (العَظِيمُ الأَذُنَيْنِ فِي اسْتِرْخَاءٍ، وَهِي} رَفُواءُ) ، وَهِي الَّتِي تقبلُ إحْداهما على الأُخْرى حَتَّى تَكَاد تماس أَطْرافُهما، هَكَذَا هُوَ فِي النسخِ مَكْتوبٌ بالأسْودِ، والواوُ كذلكَ بالأسْودِ، وليسَ هُوَ فِي الصِّحاحِ. (! والأُرْفِيُّ، كتُرْكِيَ: لَبَنُ الظَّبْيَةِ، أَو اللَّبَنُ المَحْضُ الطَّيِّبُ) . وقالَ ابنُ الأَعرابيِّ: هُوَ اللبَنُ الخالِصُ. قَالَ ابنُ سِيدَه: قد يكونُ أُفْعُولاً، وَقد يكونُ فُعْلِيّاً، وَقد يكونُ مِن الواوِ ولوُجودِ {رَفَوْت وعَدَم} رَفَيْت. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الرُّفَةُ، بالضمِّ: التِّبْنُ، قد مرَّ للمصنِّفِ. قَالَ ابنُ سِيدَه: قد يجوزُ أَن تكونَ لامُها واواً بدَليلِ الضمَّة.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفه

- الرُّفَهْنِيَةُ : الرفاهَةُ. يقال: هو في رُفَهْنِيَةٍ من العيش., رَفَهَ رَفَهَ رَفْهًا، ورُفُوهًا: أصَابَ نَعمةً وسَعَةً من الرزق فهو رافِهٌ، وهي رافهةٌ. يقال: رفَهَ عيشُهُ: اتَّسَعَ ولاَن.|رَفَهَ فلانًا، وبه: رحِمَهُ ورأَفَ به., رفَّهَهُ : أرفَهَه.|رفَّهَهُ نَفْسَهُ: نَعَّمَهَا. يقال: رفِّهْ عندي: أَرفِهْ.|رفَّهَهُ عنه: نَفَّسَ ووَسَّعَ وخفف.| أو أزالَ عنه التعبَ والضِّيقَ. يقال: رفَّهَ عن أنفَاسِه ورفَّهَ من خِنَاقِه.| ورفَّه عليه: أَنْظَره وأَمْهَلَه., الرَّفاهةُ : رَغَدُ العيش، وسَعَةُ الرزق والخِصْب والنعيم., الرَّفاهِيَةُ : الرَّفَاهَةُ., الرَّفَهَةُ : الرحمة والرأْفة., رفُهَ رفُهَ رَفَاهَةً، ورَفاهِيَةً: رفَهَ فهو رفيه، ورافِهٌ., اسْتَرْفَهَ : تَرَفَّهَ. يقال: اسْتَرْفِهْ عندي: أَرْفِهْ., تَرَفَّهَ : رَفَهَ., أَرْفَهَ : رفَهَ. يقال: أَرفَهَ فلان: توسّع في المطعم والمشرب والملبس.|أَرْفَهَ اسْتَجَمَّ واستراحَ. يقال: أرْفِهْ عندي: أَقِمْ واسترح واسْتَجِمَّ.|أَرْفَهَ رجَّلَ شعرَه وادَّهَنَ كلَّ يوم.|أَرْفَهَ فلانًا: جعَله في رفاهة.


المعجم الوسيط
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفو

- رَفَا رَفَا رَفْوًا: تزوّج.|رَفَا الثوبَ ونحوَه من كل منسوج: أصلحه وضَمَّ بعضه إلى بعض. يقال: رَفَا الخَرقَ.|رَفَا فلانًا: أزال فزعه وسكَّنه من الرُّعْبِ., رَفَّى المتزوِّجَ: قال له: بالرِّفاءِ والبنين.|(انظر: رفأ) ., الرِّفَاءُ الرِّفَاءُ يقال للمتزوج: بالرفاء والبنين: بالوفاق والوئام والخَلَفِ الصالح.| (وانظر: رفأ) ., الرَّفَّاءُ : الذي يَرْفَأُ الثيابَ ونحوها وهي رفَّاءة., الرِّفَاءُ : الالتِئَامُ والاتِّفاقُ., الرَّفَّاءُ : الذي صَناعته رَفْوُ الثياب ونحوها وهي رفَّاءة., رَافَاهُ مُرافاة، ورِفاءً: وافَقَهُ.|رَافَاهُ داراه.|رَافَاهُ حاباه.


المعجم الغني
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفه

- (فعل: ثلاثي لازم).| رَفُهَ، يَرْفُهُ، مصدر رَفاهِيَةٌ، رَفاهَةٌ- رَفُهَ عَيْشُهُ : اِتَّسَعَ، أَخْصَبَ، لاَنَ., طَلَبَ رَفَهَتَهُ : رَحْمَتَهُ، رَأْفَتَهُ., (مصدر تَرَفَّهَ).|-تَرَفُّهُ الرَّجُلِ : تَنَعُّمُهُ، عَيْشُهُ فِي نَعِيمٍ وَرَغَدٍ ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَرْفَهْتُ، أُرْفِهُ، أَرْفِهْ، مصدر إِرْفَاهٌ.|1- أَرْفَهَ التَّاجِرُ : تَوَسَّعَ فِي حَيَاتِهِ طَعَاماً وَشُرْباً وَمَلْبَساً.|2- أَرْفَهَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ فِي رَفَاهَةٍ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ رَفَهَ).|1- فِي عَيْشٍ رَافِهٍ : مُرِيحٍ.|2- هُوَ رَافِهٌ بِهِ : رَؤُوفٌ، رَاحِمٌ بِهِ., (مصدر رَفُهَ).|-يَعيشُ في رَفاهِيَةٍ :في عَيْشٍ نَعيمٍ، رَغيدٍ، سَعَةُ الرِّزْقِ., (مصدر رَفَّهَ).|1- جَاءَ لِلتَّرْفِيهِ عَنْهُ :لإِطْرَابِ خَاطِرِهِ وَالتَّنْفِيسِ عَنْهُ، تَسْلِيَتِهِ.|2- مِنْ أَهْدَافِ مَشْرُوعِهِ التَّرْفِيهُ عَنِ السُّكَّانِ : جَعْلُهُمْ فِي رَفاَهِيَةٍ ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| رَفَّهْتُ، أُرَفِّهُ، رَفِّهْ، مصدر تَرْفيهٌ.|1- رَفَّهَ عَنْهُ كَرْبَهُ : خَفَّضَهُ عَنْهُ، أَطْرَبَ خاطِرَهُ، نَفَّسَ عَنْهُ- جاءَ لِيُرَفِّهَ عَنْهُ.|2- رَفَّهَ أَهْلَهُ : نَعَّمَهُمْ، أَراحَهُمْ.|3- يُريدُ أَنْ يُرَفِّهَ عَنْ نَفْسِهِ : أَنْ يُسَلِّيَها، أَنْ يُدْخِلَ عَلَيْها الفَرَحَ وَيَأْخُذَ قِسْطاً مِنَ الرَّاحَةِ.|4- أَنْشَأَ مَشاريعَ اقْتِصادِيَّةً لِيُرَفِّهَ عَنِ السُّكَّانِ : لِيَجْعَلَهُمْ يَعيشونَ في رَفاهِيَةٍ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَفَهْتُ، أَرْفَهُ، اِرْفَهْ، مصدر رَفْهٌ.|1- رَفَهَ عَيْشُهُ : لانَ، طابَ.|2- رَفَهَ صاحِبَهُ وَبِهِ : رَحِمَهُ، رَأَفَ بِهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَرَفَّهَ، يَتَرَفَّهُ، مصدر تَرَفُّهٌ- تَرَفَّهَ الرَّجُلُ : تَنَعَّمَ، عَاشَ فِي نِعَمٍ وَرَغَدٍ، اِسْتَرَاحَ .


المعجم الغني
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفو

- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| رَفَوْتُ، أَرْفُو، اُرْفُ، مصدر رَفْوٌ.|1- رَفا الشَّابُّ : تَزَوَّجَ.|2- رَفا الثَّوْبَ : أَصْلَحَهُ بِضَمِّ بَعْضِهِ إلى بَعْضٍ بِالخِياطَةِ.|3- رَفا الوَلَدَ : سَكَّنَ خَوْفَهُ وَأَزالَ فَزَعَهُ.|4- رَفا جارَهُ : سَدَّ حاجَتَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفه

- 1- رفه : لان عيشه واتسع رزقه|2- رفه : عيشه : طاب واتسع, 1- رفه : لان عيشه واتسع رزقه|2- رفه : عيشه : طاب واتسع|3- رفهت الجمال : وردت الماء كل يوم متى شاءت, 1- رفهان : مستريح|2- رفه أن : متنعم, 1- الرافهة من الإبل : التي ترد الماء كل يوم متى شاءت ، جمع : روافه, 1- ترفه : إستراح|2- ترفه : تنعم, 1- رافه : متنعم|2- رافه من العيش اللين المتسع|3- رافه : « هو رافه به » : أي راحم له, 1- عاش في نعيم وراحة, 1- الرفيه من العيش : الطيب الواسع, 1- أرفه : أصاب نعمة وسعة من الرزق ، تنعم|2- أرفهه : جعله ذا عيش لين وطيب|3- أرفه : توسع في المطعم والمشرب والملبس|4- أرفه : استراح|5- أرفه القوم : وردت جمالهم الماء كل يوم متى شاءت|6- أرفهت الجمال : أقامت قرب الماء, 1- مصدر رفه|2- لين العيش وسعته وبحبوحته, 1- مصدر رفه|2- ورود الماء كل يوم في أية ساعة : « هو وارد رفه »|3- صغار النخل, 1- لين العيش وسعته وبحبوحة, 1- رحمة ، رأفة ، شفقة


المعجم الرائد
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفو

- 1- ترافأ القوم : توافقوا|2- ترافأ القوم : تعاونوا, 1- رفا الثوب : لأم خرقه وضم بعضه إلى بعضه الآخر بالخياطة|2- رفاه سكن خوفه|3- رفاه : سد حاجته|4- رفا : تزوج


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفه

- ر ف هـ: (الْإِرْفَاهُ) التَّدَهُّنُ وَالتَّرَجُّلُ كُلَّ يَوْمٍ وَقَدْ نُهِيَ عَنْهُ. وَرَجُلٌ (رَافِهٌ) أَيْ وَادِعٌ وَهُوَ فِي (رَفَاهَةٍ) مِنَ الْعَيْشِ أَيْ سَعَةٍ وَ (رَفَاهِيَةٍ) أَيْضًا وَ (رُفَهْنِيَةٍ) . وَ (رَفِّهْ) عَنْ غَرِيمِكَ أَيْ نَفِّسْ عَنْهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفه

- رَفْه :مصدر رفَهَ., رفاهة :مصدر رفُهَ., رفَهَ يَرفَه ، رَفْهًا ورُفُوهًا ، فهو رافِه | • رفَه الشَّخصُ |1 - أصاب نعمة واسعة من الرزق فَلانَ عيشُه واتَّسع. |2 - توسَّع في المطعم والمشرب والملبس. |• رفَه العيشُ: اتّسع ولان., رَفاهِيَّة :مصدر صناعيّ من رفاهة: رغد العيش :-يعيش حياة الرَّفاهيَّة., رُفُوه :مصدر رفَهَ., ترفيهيّ :اسم منسوب إلى ترفيه. |• شعر ترفيهيّ: (آداب) شعر يُنظم بقصد تسلية قرَّائه أو مستمعيه، لا بقصد التَّأثير العاطفيّ فيهم أو تعليمهم., رفيه :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رفُهَ: مرفَّه، منَّعم، ليِّن العَيْش., رفُهَ يَرفُه ، رفاهةً ورفاهيةً ، فهو رافِه ورفيه | • رفُهَ الشَّخصُ رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق فَلانَ عَيْشُه واتِّسع :-رَفُه بعد عُسْر، - تمتَّع بالرَّفاهة، - يجب العملُ على تحقيق مجتمع الرفاهية.|• رفُه عيشُه: اتّسع ولان وأخصب :-في رفاهية من العيش., رَفاهيَة :مصدر رفُهَ., رفَّهَ / رفَّهَ عن يُرفِّه ، ترفيهًا ، فهو مُرفِّه ، والمفعول مُرفَّه | • رفَّه فلانًا |1 - نعَّمه وأراحه :-رفَّه الأبُ ابنَه.|2- زوّده بمتعة كبيرة. |• رفَّه عن نفسه: نفَّس، خفَّف، أزال عنها الضيق والتعب :-رفَّه عن مريض، - رفَّه عن نفسه بعد ساعات من الجُهد الفكريّ |• رسم التَّرفيه: مبلغ محدّد يضاف إلى الفاتورة في ملهًى ليليّ أو مطعم مقابل التّرفيه والخدمة، - مزرعة التَّرفيه: مزرعة مخصَّصة لركوب الخيل والتخييم وغيرها من النشاطات في الهواء الطَّلق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفه

- رَفْه :مصدر رفَهَ., رفَهَ يَرفَه ، رَفْهًا ورُفُوهًا ، فهو رافِه | • رفَه الشَّخصُ |1 - أصاب نعمة واسعة من الرزق فَلانَ عيشُه واتَّسع. |2 - توسَّع في المطعم والمشرب والملبس. |• رفَه العيشُ: اتّسع ولان., رفُهَ يَرفُه ، رفاهةً ورفاهيةً ، فهو رافِه ورفيه | • رفُهَ الشَّخصُ رفَه، أصاب نعمة واسعة من الرِّزق فَلانَ عَيْشُه واتِّسع :-رَفُه بعد عُسْر، - تمتَّع بالرَّفاهة، - يجب العملُ على تحقيق مجتمع الرفاهية.|• رفُه عيشُه: اتّسع ولان وأخصب :-في رفاهية من العيش., رفَّهَ / رفَّهَ عن يُرفِّه ، ترفيهًا ، فهو مُرفِّه ، والمفعول مُرفَّه | • رفَّه فلانًا |1 - نعَّمه وأراحه :-رفَّه الأبُ ابنَه.|2- زوّده بمتعة كبيرة. |• رفَّه عن نفسه: نفَّس، خفَّف، أزال عنها الضيق والتعب :-رفَّه عن مريض، - رفَّه عن نفسه بعد ساعات من الجُهد الفكريّ |• رسم التَّرفيه: مبلغ محدّد يضاف إلى الفاتورة في ملهًى ليليّ أو مطعم مقابل التّرفيه والخدمة، - مزرعة التَّرفيه: مزرعة مخصَّصة لركوب الخيل والتخييم وغيرها من النشاطات في الهواء الطَّلق.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفو

- رَفْو :مصدر رفَا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مرفيه
جذر الكلمة: رفه

- بالكسر رفهت الإبل بالفتح ترْفه رفْها ورفوها إذا وردت الماء كلّ يوم متى شاءت؛ والاسم الرفْه . وأرْفهْتها أنا. والإرْفاه: التدهّن والترجيل كلّ يوم. ورجل رافه، أي وادع. وهو في رفاهة من العيش، أي سعة، ورفاهية. ويقال: بيني وبينك ليلة رافهة وثلاث ليا ل روافه، إذا كان يسار إلى الماء فيهنّ سيرا ليّنا. ورفّهْ عن غريمك ترْفيها، أي نفّسْ عنه.



الأكثر بحثاً