المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مسؤولية
جذر الكلمة: سأل

- سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛ وقوله قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ) قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة قالوا مَسَلَةٌ. وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً. وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به. وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (الآية)؛ وقال ثعلب: معناه وَعْداً مسؤولاً إِنْجازُه، يقولون ربنا قد وعَدْتَنا فأَنْجِزْ لنا وعدَك. وقوله عز وجل: وقَدَّر فيها أَقواتَها في أَربعة أَيام سَواءً للسائلين؛ قال الزجاج: إِنما قال سَواءً للسائلين لأَن كُلاًّ يطلب القُوتَ ويَسْأَله، وقد يجوز أَن يكون للسائلين لمن سَأَل في كم خُلِقَت السمواتُ والأَرضُ، فقيل خلقت الأَرض في أَربعة أَيام سواءً لا زيادة ولا نقصان، جواباً لمن سَأَل. وقوله عز وجل: وسوف تُسأَلون؛ معناه سوف تُسأَلون عن شكر ما خلقه الله لكم من الشرف والذكر، وهما يَتَساءلان. قال: فأَما ما حكاه أَبو علي عن أَبي زيد من قولهم اللهم أَعْطنا سَأَلاتِنا، فإِنما ذلك على وَضْع المصدر موضَع الاسم، ولذلك جُمِع، وقد يخفف على البدل فيقولون سَال يَسال، وهما يَتَساوَلانِ، وقرأَ نافع وابن عمر سال، غير مَهموز، سائلٌ، وقيل: معناه بغير همز: سال والدٍ بعذاب واقع، وقرأَ ابن كثير وأَبو عمرو والكوفيون: سَأَل سائلٌ، مهموز على معنى دَعا داعٍ. الجوهري: سَأَلَ سائِلٌ بعذاب واقع؛ أَي عن عذاب واقع. قال الأَخفش: يقال خَرَجْنا نَسْأَل عن فلان وبفلان، وقد يخفف فيقال سالَ يَسال؛ قال الشاعر: ومُرْهَقٍ، سالَ إِمْتاعاً بأُصْدتِه، لم يَسْتَعِنْ وحَوامي الموتِ تَغْشاهُ والأَمر منه سَلْ بحركة الحرف الثاني من المستقبل، ومن الأَول اسْأَل؛ قال ابن سيده: والعرب قاطبة تحذف الهمز منه في الأَمر، فإِذا وصلوا بالفاء أَو الواو هَمَزوا كقولك فاسْأَلْ واسْأَلْ؛ قال: وحكى الفارسي أَن أَبا عثمان سَمع من يقول إِسَلْ، يريد اسْأَلْ، فيحذف الهمزة ويُلقى حركتها على ما قبلها، ثم يأْتي بأَلف الوصل لأَن هذه السين وإِن كانت متحرّكة فهي في نية السكون، وهذا كقول بعض العرب الاحْمَر فيخفف الهمزة بأَن يحذفها ويلقي حركتها على اللام قبلها؛ فأَما قول بلال بن جرير: إِذا ضِفْتَهُم أَو سايَلْتَهُمْ، وجَدْتَ بهم عِلَّةً حاضِرَه فإِن أَحمد بن يحيى لم يَعْرِفْه، فلما فَهِم قال: هذا جَمْعٌ بين اللغتين، فالهمزة في هذا هي الأَصل، وهي التي في قولك سأَلْت زيداً، والياء هي العوض والفرع، وهي التي في قولك سايَلْت زيداً، فقد تراه كيف جمع بينهما في قوله سايَلْتَهم قال: فوزنه على هذا فَعايَلْتَهم، قال: وهذا مثال لا يُعْرَف له في اللغة نظير. وقوله عز وجل: وَقِفُوهم إِنهم مسؤولون؛ قال الزجاج: سُؤَالُهم سُؤَالُ توبيخ وتقرير لإِيجاب الحجة عليهم لأَن الله جل ثناؤه عالم بأَعمالهم. وقوله: فيومئذ لا يُسْأَل عن ذنبه إِنس ولا جانٌّ؛ أَي لا يُسْأَل ليُعْلم ذلك منه لأَن الله قد علم أَعمالهم. والسُّول: ما سأَلَتْه. وفي التنزيل العزيز: قال قد أُوتِيتَ سُؤْلَك يا موسى؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتها، قرئ بالهمز وغير الهمز. وأَسْأَلْته سُولَتَه ومَسْأَلته أَي قَضَيت حاجته؛ والسُّولة: كالسُّول؛ عن ابن جني، وأَصل السُّول الهمز عند العرب، اسْتَثْقَلوا ضَغْطَة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمزة، وسنذكره في سول، وسَأَلْته الشيءَ وسَأَلْته عن الشيء سُؤالاً ومَسْأَلة؛ قال ابن بري: سَأَلته الشيءَ بمعنى اسْتَعْطَيته إِياه، قال الله تعالى: ولا يَسْأَلْكم أَمْوالكم. وسأَلْته عن الشيء: استخبرته، قال: ومن لم يهمز جعله مثل خاف، يقول: سِلْته أَسْالُه فهو مَسُولٌ مثلِ خِفْتُه أَخافه فهو مَخُوف، قال: وأَصله الواو بدليل قولهم في هذ اللغة هما يَتَساولان. وفي الحديث: أَعْظَمُ المسلمين في المسلمين جُرْماً من سَأَلَ عن أَمر لم يُحَرَّم فحُرِّم على الناس من أَجل مَسْأَلته؛ قال ابن الأَثير: السؤال في كتاب الله والحديث نوعان: أَحدهما ما كان على وجه التبيين والتعلم مما تَمَسُّ الحاجة إِليه فهو مباح أَو مندوب أَو مأْمور به، والآخر ما كان على طريق التكلف والتعنُّت فهو مكروه ومَنْهِيٌّ عنه، فكل ما كان من هذا الوجه ووقع السكوت عن جوابه فإِنما هو رَدْعٌ وزَجْرٌ للسائل، وإِن وقع الجواب عنه فهو عقوبة وتغليظ. وفي الحديث: كَرِه المسائلَ وعابَها؛ أَراد المسائل الدقيقة التي لا يُحتاج إِليها. وفي حديث المُلاعَنة: لما سأَله عاصم عن أَمر من يجد مع أَهله رَجُلاً فأَظْهَر النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، الكراهة في ذلك إِيثاراً لستر العورة وكراهة لهَتْك الحُرْمة. وفي الحديث: أَنه نهى عن كثرة السُّؤال؛ قيل: هو من هذا، وقيل: هو سُؤال الناس أَموالهم من غير حاجة. ورجُلٌ سُؤَلةٌ: كثير السُّؤال. والفقير يسمى سائلاً، وجَمْعُ السائل (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال. وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم.


المعجم الوسيط
الكلمة: مسؤولية
جذر الكلمة: سأل

- ساءَله : سَأَله., السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز, السُّؤْل، والسُّولُ : ما سأَلتَهُ., السُّؤْلَةُ : السُّؤْلُ., أَسْأَلَهُ سُؤْله ومسأَلته: قضى له حاجته., سَأَلهُ عن كذا، وبكذَا سَأَلهُ سؤالاً، وتَسآلاً، ومسأَلةً: استخبره عنه: وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 101يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ ) ) ، وفيه أَيضًا: الفرقان آية 59فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ) ) ، و سَأَلهُ المحتاجُ الناسَ: طلب منهم الصَّدَقَةَ.|سَأَلهُ فلانًا الشيءَ: استعطاه إِيّاه. يقال: سأَلت زيدًا درهمًا.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 132لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُك ) ) ., السُّؤالُ : طلب الصدقة.| وفي الحديث: حديث شريف نهى عن كثرة السؤال //.|السُّؤالُ ما يطلب من طالب العلم الإِجابة عنه في الامتحان. والجمع : أَسْئِلَة., السائلُ : الفقير.، وفي التنزيل العزيز: الضحى آية 10وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ ) ), السَّؤُول : السَّأَّل., السُّؤَلَةُ : كثير السؤال., تَساءَلُوا : سأَل بعضُهم بعضًا.


المعجم الغني
الكلمة: مسؤولية
جذر الكلمة: سأل

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَسَاءلْتُ، أَتَسَاءلُ، تَسَاءلْ، مصدر تَسَاؤُلٌ.|1- تَسَاءلَ النَّاسُ : سَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً- تَسَاءلُوا عَنْهُ.|2- تَسَاءلَ فِي قَرَارَةِ نَفْسِهِ : سَأَلَ نَفْسِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَألْتُ، أسْأَلُ، اِسْأَلْ، سَلْ، مصدر سُؤَالٌ، مَسْألَةٌ- سَألَهُ سُؤَالاً بَسِيطاً : طَرَحَ عَلَيْهِ سُؤَالاً لِمَعْرِفَةِ الجَوَابِ.|2- سَألَهُ عَنْ أحْوَالِ صَدِيقِهِ : اِسْتَوْضَحَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ- جَاءَ يَسْألُ عَنْهُ :الفرقان آية 59 فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً (قرآن) :سَألْتُهُ عَنْ حَاجَتِهِ.|3- سَألَ السَّائِلُ النَّاسَ : طَلَبَ مِنْهُمُ الصَّدَقَةَ وَالعَطِيَّةَ.|4- نَسْأَلُ اللَّهَ السَّلاَمَةَ وَالعافِيَةَ : نَطْلُبُ مِنَ اللَّهِ ... لاَحِظْ أنَّ فِعْلَ سَأَلَ يَتَعدَّى بِنَفْسِهِ إلَى مَفْعُولَيْنِ، وإذَا كانَ بِمَعْنَى الاسْتِيضَاحَ وَالاِسْتِخْبَارَ يَتَعدَّى إلَى الْمَفعْول الثَّانِي بِعَنْ. وَيَجُوزُ تَخْفِيفُ الهَمْزَةِ فِي أَمْرِ الفِعْلِ سَألَ., جمع: أسْئِلَةٌ. | (مصدر سَأَلَ).|1- طَرَحَ سُؤالاً وَاضِحاً : اِسْتِفْسَاراً.|2- أسْئِلَةُ الامْتِحَانِ : مَا يُطْرَحُ مِن اسْتِفْهاماتٍ عَنْ مَوْضُوعٍ مَّا للإجَابَةِ عَلَيْهَا، وَذَلِكَ لاخْتِيَارِ تَحْصِيلِ الطُّلاَّبِ.|3- رَجَاهُ سُؤالاً : طَلَبَهُ الصَّدَقَةَ. النَّهْيُ عَنْ كَثْرَةِ السُّؤَالِ (حديث)., (فعل: خماسي لازم).| تَسَوَّلَ، يَتَسَوَّلُ، مصدر تَسَوُّلٌ- تَسَوَّلَ السَّائِلُ : اِسْتَعْطَى، سَأَلَ النَّاسَ مُسْتَعْطِياً- قَادَهُ الفَقْرُ بِأَنْ يَتَسَوَّلَ., جمع: ـات. | (مصدر صِنَاعِيٌّ مِنْ مَسْؤُولٌ).|1- يَتَحَمَّلُ مَسْؤُولِيَّةَ مَا حَدَثَ : يَتَحَمَّلُ تَبِعَةَ مَا حَدَثَ.|2- هَذَا الأَمْرُ عَلَى مَسْؤُولِيَّتِهِ : عَلَى عَاتِقِهِ، عَلَى عُهْدَتِهِ.|3- مَسْؤُولِيَّةٌ وَطَنِيَّةٌ : مُهِمَّةٌ وَطَنِيَّةٌ ذَاتُ طَابِعٍ لَهُ أَهْلِيَّةٌ وَمَكَانَةٌ- مَسْؤُولِيَّةٌ أَخْلاَقِيَّةٌ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| سَاءَلْتُ، أُسَائِلُ، سَائِلْ، مصدر مُسَاءلَةٌ- سَاءلْتُهُ عَنْ مَشَارِيعِهِ :سَأَلْتُهُ، طَلَبْتُ مِنْهُ تَوْضِيحاً، اِسْتَوْضَحْتُهُ- وَجَلَسَ كَأنَّ بِهِ مَسّاً مِنَ الجِنِّ يُسَائِلُ نَفْسَهُ : (م. ح. هيكل)., (مَنْسُوبٌ إِلَى تَسَاؤُل).|-تَبَادَلُوا نَظَرَاتٍ تَسَاؤُلِيَّةً : نَظَرَاتٍ اِسْتِفْهَامِيَّةً., جمع: ـون، ـات، سُؤَّالٌ، سَألَةٌ. | (فاعل من سَألَ).|1- جَاءَ سَائِلاً عَنْ شُؤُونِ البَيْتِ : مُسْتَفْسِراً- أنَا السَّائِلُ دَائِماً وَهِيَ الْمُجِيبُ دَائِماً : َمَا الْمَسْؤُولُ عَنْهَا بِأعْلَم مِن السَّائِلِ (جُزْءٌ مِنْ حَدِيثِ).|2.الضحى آية 10وَأمَّا السَّائِلَ فلاَ تَنْهَرْ (قرآن) : الفَقِيرَ، الْمُعْدِمَ، الْمُسْتَعْطِيَ., (مصدر تَسَوَّلَ).|-كَثُرَ التَّسَوُّلُ بِالْمَدِينَةِ :الاِسْتِعْطَاءُ، الشِّحَاذَةُ., جمع: مَسَائِلُ. | 1- حَلُّ مَسْأَلَةٍ حِسَابِيَّةٍ :مُشْكِلَة..- مَسْأَلَةٌ مُعَقَّدَةٌ.|2- أَثَارَ مَسْأَلَةً عَلَى جَانِبٍ مِنَ الأَهَمِّيَّةِ : قَضِيَّةً- لاَ حَلَّ لِمَسْأَلَتِهِ., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-وَلَدٌ سَؤُولٌ : كَثِيرُ السُّؤَالِ., جمع: ـات. | (مصدر تَسَاءلَ).|-أَثَارُوا التَّسَاؤُلَ عَمَّا حَدَثَ : إِثَارَةُ السُّؤَالِ وَتَبَادُلُهُ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِنْ سَأَلَ).|1- هُوَ مَسْؤُولٌ عَنْ عَائِلَتِهِ : رَاعِيهَا وَالسَّاهِرُ عَلَى شُؤُونِ مَعِيشَتِهَا، كَفِيلٌ- مَسْؤُولٌ عَنْ سَيْرِ الْمَعْمَلِ.|2- هُوَ الْمَسْؤُولُ الوَحِيدُ عَنِ الكَارِثَةِ : هُوَ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ تَبِعَاتُ الكَارِثَةِ.|3- هُوَ مِنْ بَيْنِ الْمَسْؤُولِينَ فِي البِلاَدِ : مِنْ بَيْنِ الَّذِينَ لَهُمْ مَسْؤُولِيَّاتٌ فِي جِهَازِ الدَّوْلَةِ., جمع: ـات. | (مصدر سَاءلَ).|- تَلَقَّى ضُيُوفَهُ بِالتَّحِيَّةِ وَالْمُسَاءلَةِ : الاسْتِخْبَارُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مسؤولية
جذر الكلمة: سءل

- 1- مسؤول : ذو مسؤولية, 1- مسؤولية : ما يكون به الإنسان ملزما ومطالبا بعمل يقوم به|2- مسؤولية : أن يوجب الإنسان على نفسه الخضوع لما يشتمل عليه القانون من عقوبات ونحوها|3- مسؤولية في الحكم : أن يكون الحاكم مطالبا بما يقوم به من أعمال ، أمام الرئيس الأعلى للبلاد ، أو أمام المجلس النيابي ، أو نحو ذلك, 1- تسول البطن : استرخى|2- تسول : سأل مستعطيا, 1- مصدر سأل|2- حاجة|3- مطلب|3- عملية حسابية يطلب حلها, 1- مصدر سأل|2- طلب الصدقة|3- طلب إيضاح أمر من الأمور|4- قضية يطرحها المعلم أو الممتحن على الطالب ليفكر بها ويجيب عنها, 1- مصدر سأل|2- كثرة السؤال, 1- ما يسأل, 1- تساءل القوم : سأل بعضهم بعضهم الآخر|2- تساءل : سأل نفسه, 1- سائل : مستعط ، جمع : سؤل وسؤال وسألة|2- سائل : كل ما يسيل من الأجسام ، كالماء والدم ونحوهما ، جمع : سوائل, 1- سائلة : مؤنث سائل|2- سائلة بقعة بيضاء في جبهة الفرس استطالت وعرضت على قصبة الأنف, 1- كثير السؤال, 1- سأل عن الأمر : استخبر عنه ، طلب أن يوضح له|2- سأل : طلب الصدقة والعطية|3- سأل : إستعطى, 1- ساءله : سأله|2- ساءله شيئا : طلبه منه صلى الله عليه وسلم, 1- إستعطى


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مسؤولية
جذر الكلمة: سأل

- س أل: (السُّؤْلُ) مَا يَسْأَلُهُ الْإِنْسَانُ وَقُرِئَ: {أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى} [طه: 36] بِالْهَمْزِ وَبِغَيْرِهِ. وَ (سَأَلَهُ) الشَّيْءَ وَسَأَلَهُ عَنِ الشَّيْءِ (سُؤَالًا) وَ (مَسْأَلَةً) وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ} [المعارج: 1] أَيْ عَنْ عَذَابٍ وَاقِعٍ. قَالَ الْأَخْفَشُ: يُقَالُ: خَرَجْنَا نَسْأَلُ عَنْ فُلَانٍ وَبِفُلَانٍ. وَقَدْ تُخَفَّفُ هَمْزَتُهُ فَيُقَالُ: سَأَلَ يَسْأَلُ وَالْأَمْرُ مِنْهُ سَلْ وَمِنَ الْأَوَّلِ اسْأَلْ. وَرَجُلٌ (سُؤَلَةٌ) بِوَزْنِ هُمَزَةٍ كَثِيرُ (السُّؤَالِ) . وَ (تَسَاءَلُوا) سَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: مسؤولية
جذر الكلمة: سأل

- مَسْئول :- اسم مفعول من سأَلَ. |2 - موظّف كبير :-حضر الحفلَ كبارُ المسئولين، - مسئول رفيع المستوى/ إداريّ |• مسئول المؤن: الشّخص المسئول عن تسلُّم وتوزيع المخزون أو المئونة الحربيّة أو البحريّة مثلاً. |3 - مُحاسَب، مَنْ تقع عليه تبعةُ عملٍ أو أمرٍ ما :-أنت مسئول عن فشلنا: هزيمتنا/ خسارتنا، - كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ [حديث]، - {وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ}: مطلوبون للحساب., سُؤْل :طَلَب، حاجة، أمنية :-قضيتُ سُؤلَه، - {قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَامُوسَى} |• أصبت منه سُؤلي: نِلْت منه بغيتي., سُؤال ، جمع سُؤالات (لغير المصدر) وأسئلة (لغير المصدر).|1- مصدر سأَلَ |• ذُلُّ السُّؤال: ما يَجُرُّ إليه السؤال من مهانة، - سؤال تمهيديّ: اقتراح يتقدّم به أحد أعضاء المجلس حول الموضوع الأساسيّ المطروح للمناقشة رغبة في إجراء التصويت فورًا. |2 - جملة استفهاميّة تتطلّب إجابة من المخاطب، عكس جواب مثل: أين كنت؟ متى وصلت؟ :-أجاب الوزير عن أسئلة الصحفيِّين.|3 - جزء من امتحان يطلب من طالب العلم الإجابة عنه :-طرحت على الطُّلاب أسئلة صعبة., سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول | • سأل فلانًا حاسبَه :- {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ} .|• سأل المحتاجُ النَّاسَ: تسوّل؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :-إذا سألت فاسأل الله، - {لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} .|• سأله الشَّيءَ: طلب منه أن يعطيَه إيّاه، التمسه منه :-نسألُ اللهَ السَّلامةَ، - {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} .|• سأَله بكذا/ سأله عن كذا.|1- استخبره عنه، استعلمه عنه :-سأَله عن صحَة فلان، - {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ} .|2- استفتاه :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ} ., تساءلَ / تساءلَ بـ / تساءلَ عن يتساءل ، تساؤُلاً ، فهو مُتسائِل ، والمفعول مُتساءَلٌ به | • تساءل الرَّجلُ سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :-تساءَل عمّا سيقرِّر، - وجّه إليه نظرات تساؤليّة |• تعبيرٌ تَساؤليّ: صورةٌ لغَويّة تستعمل للتعبير عن أنّ المتحدّث متردّد يسأل نفسَه أيّ قرار يَحسن أن يتّخذ. |• تساءل القومُ: تخاصموا :- {وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ} .|• تساءل بالله: حلف به وطلب حقّه :- {وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ} .|• تساءلوا عن سبب الكارثة: سأَل بعضُهم بعضًا :-يثير عددًا من التساؤلات الأساسيّة الهامّة، - {وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ} .|• تساءل عن أمرٍ: سأل الرأيَ فيه., ساءلَ يسائل ، مُساءَلةً ، فهو مُسائِل ، والمفعول مُساءَلٌ | • ساءَله عن أمر استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه :-ساءَله عن قضيّةٍ ما، - تُسائلني مَنْ أنتَ وهي عليمةٌ ... وهل بفتًى مثلي على حاله نُكرُ., مَسْألة ، جمع مَسائِلُ.|1- مصدر ميميّ من سأَلَ. |2 - قضيّة، أو ما كان موضوعَ بحثٍ أو نظر :-بحث الوفدان مسألةَ الحدود بين البلدين، - مسألة قانونيّة |• مسألة حياة أو موت: لا تحتمل التأجيل، أمر لابدّ من الحسم فيه. |3 - قضيّة يُبرهن عليها :-مسألة هندسيّة/ حسابية.|4 - سؤال، حاجة، طلب :-قضى مسألته.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مسؤولية
جذر الكلمة: سأل

- سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول | • سأل فلانًا حاسبَه :- {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ} .|• سأل المحتاجُ النَّاسَ: تسوّل؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :-إذا سألت فاسأل الله، - {لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} .|• سأله الشَّيءَ: طلب منه أن يعطيَه إيّاه، التمسه منه :-نسألُ اللهَ السَّلامةَ، - {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} .|• سأَله بكذا/ سأله عن كذا.|1- استخبره عنه، استعلمه عنه :-سأَله عن صحَة فلان، - {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ} .|2- استفتاه :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مسؤولية
جذر الكلمة: سأل

- لالسؤْ : ما يسأله الإنسان. وقرئ "أوتيت سؤلك يا موسى " بالهمز وبغير الهمز. وسألْته الشيء وسألْته عن الشيء سؤالا ومسألة. وقوله تعالى: " سأل سائل بعذا ب واق ع " أي عن عذا ب. قال الأخفش: يقال خرجنا نسأل عن فلان وبفلان. وقد تخفّف همزته فيقال: سال يسْال. وقال: ومرْه ق سال إمتْاعا بأصدْته ... لم يسْتعنْ وحوامي الموت تغْشاه والأمر منه سل بحركة الحرف الثاني من المستقبل، ومن الأوّل: اسْأل. ورجل سؤلة: كثير السؤال. وتساءلوا، أي سأل بعضهم بعضا. وأسْألْته سؤْلته ومسألته، أي قضيت حاجته.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مسؤولية
جذر الكلمة: تنحى عن المسؤولية


الأكثر بحثاً