المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مستقنط
جذر الكلمة: قنط

- القُنُوط: اليأْس، وفي التهذيب: اليأْس من الخير، وقيل: أَشدّ اليأْس من الشيء. والقُنُوط، بالضم، المصدر. وقَنَط يقنِطُ ويَقْنُطُ قُنُوطاً مثل جلَس يجلِس جُلوساً، وقَنِطَ قَنَطاً وهو قانِطٌ: يَئِسَ؛ وقال ابن جني: قَنَطَ يَقْنَطُ كأَبى يَأْبَى، والصحيح ما بدأْنا به، وفيه لغة ثالثة قَنِطَ يَقْنَطُ قَنَطاً، مثل تعِب يَتْعَب تعباً، وقَناطة، فهو قَنِطٌ؛ وقرئ: ولا تكن من القَنِطِين. وأَما قَنَط يقْنَطُ، بالفتح فيهما، وقَنِطَ يَقْنِط، بالكسر فيهما، فإِنما هو على الجمع بين اللغتين؛ قاله الأَخفش. وفي التنزيل: قال ومن يَقْنُطُ من رحمة ربه إِلا الضالون، وقرئ: ومن يَقْنِطُ، قال الأَزهري: وهما لغتان: قَنَطَ يَقْنُطُ، وقَنَط يَقْنِطُ قُنوطاً في اللغتين، قال: قال ذلك أَبو عمرو بن العلاء. ويقال: شر الناس الذين يُقَنِّطُون الناس من رحمة اللّه أَي يُؤْيِسُونهم. وفي حديث خزيمة في روايةٍ: وقُطَّتِ القَنِطةُ، قُطَّتْ أَي قُطِعَتْ، وأَما القَنِطةُ فقال أَبو موسى: لا نعرفها، قال ابن الأَثير: وأَظنه تصحيفاً إِلا أَن يكون أَراد القَطِنةَ بتقديم الطاء، وهي هَنة دون القِبةِ. ويقال للجمة بين الوركين أَيضاً: قَطِنَةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مستقنط
جذر الكلمة: قنط

- ـ قَنَطَ، كنصَرَ وضَرَبَ وحَسِبَ وكَرُمَ، قُنوطاً، بالضم، وكفرِحَ، قَنَطاً وقَناطةً، وكمَنَع وحَسِبَ وهاتانِ على الجمعِ بينَ اللُّغَتَينِ: يَئِسَ، فهو قَنِطٌ، كفرِحٍ. ـ وقَنَّطَه تَقْنيطاً: آيَسَه. ـ والقَنْطُ: المَنْعُ، وزُبَيْبُ الصبيِّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مستقنط
جذر الكلمة: قنط

- قَنَّطَهُ : أَقنطه., قَنَطَ قَنَطَ قُنُوطًا: يَئِسَ أَشدَّ اليأْس، وفى التنزيل العزيز: الشورى آية 28وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا) ) ، فهو قَانِطٌ، وقَنُوط., قَنِطَ قَنِطَ قُنُوطًا، وقَنَاطةً: يئس.| وفى التنزيل العزيز: الزمر آية 53لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ) ) ., أَقْنَطَهُ : آيسه.


المعجم الغني
الكلمة: مستقنط
جذر الكلمة: قنط

- (فعل: رباعي متعد).| قَنَّطَ، يُقَنِّطُ، مصدر تَقْنِيطٌ- قَنَّطَ صَاحِبَهُ : أَيْأَسَهُ، أَقْنَطَهُ., (صِيغَةُ فَعِل).|-وَجَدَهُ قَنِطاً : يَائِساً., (مصدر قَنَطَ).|-شَعَرَ بِالقُنُوطِ : بِاليَأْسِ، بِالإِحْبَاطِ., (مصدر قَنَّطَ).|-تَعَمَّدَ تَقْنيطَهُ بِأَخْبارٍ سَيِّئَةٍ : جَعْلَهُ يَقْنَطُ وَيَيْأَسُ., (فعل: ثلاثي لازم).| قَنَطْتُ، أَقْنُطُ، مصدر قُنُوطٌ- قَنَطَ الرَّجُلُ : يَئِسَ، أُصِيبَ بِالإِحْبَاطِ.الشورى آية 28وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الغَيْثَ مِنْ بَعْدِمَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَه ( قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم).| قَنِطْتُ، أَقْنَطُ، مصدر قَنَطٌ، قَنَاطَةٌ، قُنُوطٌ- قَنِطَ مِنْ عَمَلِهِ :يَئِسَ.الزمر آية 23ولا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ( قرآن)., (مصدر أقْنَطَ).|-إقْنَاطُ الرَّجُلِ :إحْبَاطُهُ، جَعْلُهُ يَقْنَطُ، يَيْأَسُ., (فاعل من قَنِطَ).|-وَجَدْتُهُ قَانِطاً : يَائِساً., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-تَرَكَهُ قَنُوطاً :يَائِساً، قَانِطاً., (فعل: رباعي متعد).| أقْنَطَ، يُقْنِطُ، مصدر إقْنَاطٌ.|1- أقْنَطَ جَلِيسَهُ : أَحْبَطَهُ، أيْأسَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مستقنط
جذر الكلمة: قنط

- 1- قانط : يائس , 1- يئس, 1- يئس, 1- أقنطه : جعله ييأس, 1- مصدر قنط|2- يأس , 1- يائس, 1- يائس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مستقنط
جذر الكلمة: قنط

- ق ن ط: (الْقُنُوطُ) الْيَأْسُ وَبَابُهُ جَلَسَ وَدَخَلَ وَطَرِبَ وَسَلِمَ فَهُوَ (قَنِطٌ) وَ (قَنُوطٌ) وَ (قَانِطٌ) وَقُرِئَ: «فَلَا تَكُنْ مِنَ الْقَنِطِينَ» فَأَمَّا (قَنَطَ) يَقْنَطُ بِالْفَتْحِ فِيهِمَا وَ (قَنِطَ) يَقْنِطُ بِالْكَسْرِ فِيهِمَا فَإِنَّمَا هُوَ عَلَى الْجَمْعِ بَيْنَ اللُّغَتَيْنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مستقنط
جذر الكلمة: قنط

- قُنوط :مصدر قنَطَ وقنُطَ وقنِطَ., قنِطَ يَقْنَط ، قُنُوطًا وقَناطةً ، فهو قانِط وقَنُوط | • قنِط الشَّخصُ قَنَط، يئِس أشدّ اليأس :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنِطُوا} [ق]، - {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} ., قَنوط :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قنَطَ وقنِطَ., قَناطة :مصدر قنِطَ., قنَّطَ يُقَنِّط ، تقنيطًا ، فهو مُقَنِّط ، والمفعول مُقَنَّط | • قنَّط فلانًا حمله على القُنُوط واليأس :-قَنَّطه من تحقيق المشروع إخفاقُه فيه مرّتين., قنُطَ يقنُط ، قنوطًا ، فهو قانط | • قنُط الشَّخصُ قنَط؛ يئس أشد اليأس وسخط :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنُطُوا} [قرآن] ., أقنطَ يُقْنِط ، إقناطًا ، فهو مُقْنِط ، والمفعول مُقْنَط | • أقنط الشَّخْصَ جعله يَيْأس :-أَقْنَطه من المساعدة/ الفوز في الامتحان، - إنَّ صعوبة الامتحان قد أَقْنَطت الطُّلاب من النَّجاح., قنَطَ يقْنُط ويقْنِط ، قُنُوطًا ، فهو قانِط وقَنوط | • قنَط الشَّخصُ يئِس أشدَّ اليأس :-عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار، - وَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ مَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَةِ مَا قَنَطَ مِنْ جَنَّتِهِ أَحَدٌ [حديث]، - {لاَ تَقْنُطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ} [ق]، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} - {فَلاَ تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مستقنط
جذر الكلمة: قنط

- قنَطَ يقْنُط ويقْنِط ، قُنُوطًا ، فهو قانِط وقَنوط | • قنَط الشَّخصُ يئِس أشدَّ اليأس :-عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار، - وَلَوْ يَعْلَمُ الْكَافِرُ مَا عِنْدَ اللهِ مِنَ الرَّحْمَةِ مَا قَنَطَ مِنْ جَنَّتِهِ أَحَدٌ [حديث]، - {لاَ تَقْنُطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ} [ق]، - {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} - {فَلاَ تَكُنْ مِنَ الْقَانِطِينَ} ., قنُطَ يقنُط ، قنوطًا ، فهو قانط | • قنُط الشَّخصُ قنَط؛ يئس أشد اليأس وسخط :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنُطُوا} [قرآن] ., قنِطَ يَقْنَط ، قُنُوطًا وقَناطةً ، فهو قانِط وقَنُوط | • قنِط الشَّخصُ قَنَط، يئِس أشدّ اليأس :- {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنِطُوا} [ق]، - {قُلْ يَاعِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللهِ إِنَّ اللهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} ., قنَّطَ يُقَنِّط ، تقنيطًا ، فهو مُقَنِّط ، والمفعول مُقَنَّط | • قنَّط فلانًا حمله على القُنُوط واليأس :-قَنَّطه من تحقيق المشروع إخفاقُه فيه مرّتين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مستقنط
جذر الكلمة: قنط

- القنوط: اليأس. وقدقنط يقْنطقنوطا وكذلكقنط يْ قنط، فهو قانط. وفيه لغة ثالثةقنط يقْنطقنطا وقناطة فهوقنط. وأمّا قنط يقْنط بالفتح فيهما، وقنط يقْنط بالكسر فيهما، فإنّما هو على الجمع بين اللغتين.



الأكثر بحثاً