المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مشابمة
جذر الكلمة: شبم

- الشَّبَمُ، بالتحريك: البَرْدُ. ابن سيده: الشَّبَمُ بَرْدُ الماء. يقال: ماءٌ شَبِمٌ ومطر شَبِمٌ وغَداةٌ ذاتُ شَبَمٍ، وقد شَبِمَ الماءُ بالكسر، فهو شَبِمٌ. وماء شَبِمٌ: بارد. وفي حديث جرير: خيرُ الماء الشَّبِمُ أَي البارد، ويروى بالسين والنون، وقد تقدم. وفي زواج فاطمة، عليها السلام: دخل عليها النبي، صلى الله عليه وسلم، في غَداةٍ شَبِمَةٍ؛ وفي قصيد كعب بن زهير: شُجَّتْ بذي شَبمٍ من ماءِ مَحْنِيةٍ صافٍ بأَبْطَحَ، أَضحى وهو مَشْمُول يروى بكسر الباء وفتحها على الاسم والمصدر؛ وقوله وقد شَبَّهُوا العِيرَ أَفْراسَنا، فقد وَجَدُوا مَيْرهم ذا شَبَمْ يقول: لما رأَوا خيلنا مقبلة ظنوها عيراً تحمل إِليهم مَيْراً، فقد وجدوا ذلك المَيْر بادراً لأَنه كان سَمّاً وسلاحاً، والسَّمُّ والسلاح باردان؛ وقيل: الشَّبَمُ هنا (* قوله «وقيل الشبم هنا» أي في البيت، ولعله روي ذا شبم بكسر الباء أيضاً لأنه الذي بمعنى الموت كما في التكملة). الموت لأن الحي إِذا مات بَرَد، والعرب تسمي السَّمَّ شَبِماً والموتَ شَبِماً لبرده، وقيل لابْنةِ الخُسِّ: ما أَطَيبُ الأَشياء؟ قالت: لحمُ جَزُورٍ سَنِمة، في غَداةٍ شَبِمَةٍ، بشِفارٍ خَذِمَةٍ، في قُدورٍ هَزِمَة؛ أَرادت في غداة باردة، والشِّفارُ الخَذِمَةُ: القاطعة، والقُدُور الهَزِمَةُ: السريعة الغَلَيان. أَبو عمرو: الشَّبِمُ الذي يَجِدُ البَرْدَ مع الجُوع؛ وأَنشد لحُمَيْدِ بن ثور: بعَيْنَيْ قُطامِيٍّ نَما فوق مَرْقَبٍ، غَذا شَبِماً يَنْقَضُّ بين الهَجارِسِ وبقرة شَبِمَةٌ: سَمِينة؛ عن ثعلب، والمعروف سَنِمةٌ. والشِّبامُ: عُود يُعَرَّضُ في شِدْقَي السَّخْلة يُوثَقُ به من قِبَلِ قَفاه لئلا يَرْضَعَ فهو مَشْبُومٌ، وقد شَبَمَها وشَبَّمَها؛ وقال عَدِيٌّ: ليس للمَرْءِ عُصْرَةٌ من وِقاع الـ ـدَّهْرِ تُغْني عنه شِبامَ عَناقِ وأَسَدٌ مُشَبَّمٌ: مَشْدُود الفم. وفي المثل: تَفْرَقُ من صوت الغُرابِ وتَفْتَرِسُ الأَسَدَ المُشَبَّم؛ قال: وأَصلُ هذا المثل أَن امرأَة افْتَرَسَتْ أَسداً مُشَبَّماً وسمعت صوتَ غُرابٍ ففَرِقتْ، فَضُرِبَ ذلك مثلاً لكل من يَفْزَعُ من الشيء اليسير وهو جَريءٌ على الجَسِيم. ابن الأَعرابي: يقال لرأْس البُرْقُع الصَّوْقَعَةُ، ولكفِّ عَين البُرْقُعِ ا لضِّرْسُ، ولخيطه الشِّبامانِ؛ ابن سيده: والشِّبامانِ خَيْطانِ في البُرْقُع تَشُدُّه المرأَة بهما في قَفاها. والشَّبامُ، بفتح الشين: نباتٌ يُشَبُّ به لْونُ الحِنَّاءِ؛ عن أَبي حنيفة؛ وأَنشد: على حين أَن شابَتْ، ورَقَّ لرأْسِها شَبامٌ وحِنَّاءٌ معاً وصَبِيبُ وشَبامٌ: حَيٌّ من اليمن (* قوله «وشبام حي من اليمن» ضبط في الأصل كنسخة من التهذيب بفتح الشين، وقوله «وشبام حي من همدان» ضبط في الأصل والمحكم بفتح الشين، وقوله «وفي الصحاح الشبام إلخ» ضبط في الأصل كالصحاح بكسر الشين والذي في القاموس كالتكملة بكسر الشين في الجميع، وأنشد في التكملة للحرث بن حلزة: فما ينجيكم منا شبام * ولا قطن ولا أهل الحجون وقال: شبام وقطن جبلان. وقال ابن حبيب: شبام جبل همدان باليمن، وقال أبو عبيدة: شبام في قول امرئ القيس: أنف كلون دم الغزال معتق * من خمر عانة أو كروم شبام موضع بالشأم، وعانة قرية على الفرات فوق هيت). وشبامٌ: حَيٌّ من هَمْدان. وفي الصحاح: الشِّبامُ حيّ من العرب. وشِبامٌ: اسم جَبَلٍ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مشابمة
جذر الكلمة: شبم

- ـ الشَّبَمُ، مُحرَّكةً: البَرْدُ، ـ وقد شَبِمَ، كفَرِحَ، ـ والشَّبِمُ، ككَتِفٍ: البَرْدانُ، أو مَعَ جوعٍ، والموْتُ، والسَّمُّ لبَرْدِهِما. ـ وبَقَرَةٌ شَبِمَةٌ، كفَرِحَةٍ: سَمِينَةٌ. وكسَحابٍ: نَبْتٌ. وككِتابٍ: عودٌ يُعَرَّضُ في فَمِ الجَدْيِ لئَلاَّ يَرْتَضِعَ أُمَّه، ـ كالشِبَمِّ، كخِدَبّ، وحَيٌّ، ـ وع بالشأْمِ، وجَبَلٌ لهَمْدانَ باليَمَنِ، ـ ود لحِمْيَرَ بجَنْبِ جَبَلِ كَوْكَبانَ، ـ ود لبني حَبيبٍ عند ذَمَرْمَرَ، ـ ود في حَضْرَمَوْتَ، وخَيْطانِ في البُرْقُع تَشُدُّه المرأةُ بهما إلى قَفاها. ـ وشَبَمَ الجَدْيَ وشَبَّمَهُ: جَعَلَ الشِبامَ في فيه، ومنه: "تَفْرَقُ من صَوْتِ الغُرابِ، ـ وتَفْرِسُ الأَسَدَ المُشَبَّم" يُضْرَبُ لِمَنْ يَخافُ الحَقيرَ، ويُقْدِمُ على الخطيرِ، وذلك أن امْرأةً افْتَرَسَتْ أسَداً، ثم سَمِعَتْ صَوْتَ غُرابٍ فَفَزِعَتْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مشابمة
جذر الكلمة: شبم

- الشِّبَامُ .| عُودٌ أَو نحوُه يوضع في فَمِ الرَّضيع ليمنعَه الرِّضاع.| والشِّبَامانِ: خيْطانِ في طَرَفَي البُرْقع يُشَدُّ بهما., شَبِمَ شَبِمَ شَبَماً: بَرَدَ.|شَبِمَ أَحَسَّ الجوعَ والبردَ فهو شبِمٌ. يقال: ماءٌ شَبِمٌ، وغَدَاةٌ شَبِمَةٌ. يقال: قَلْبٌ شَبِمٌ: باردٌ قليلُ الحسّ., شَبَمَهُ شَبَمَهُ شَبْماً: وَضَعَ الشِّبَامَ في فمهِ.


المعجم الغني
الكلمة: مشابمة
جذر الكلمة: شبم

- (صِيغَةُ فَعِل).|1- مَاءٌ شَبِمٌ : بَارِدٌ.|2- وَلَدٌ شَبِمٌ : جَائِعٌ وَبِهِ بَرْدٌ.|3- قَلْبٌ شَبِمٌ : بَارِدٌ، أيْ قَلِيلُ الحِسِّ., (فعل: ثلاثي متعد).| شَبَمْتُ، أشْبُمُ، اُشْبُمْ، مصدر شَبْمٌ- شَبَمَ الرَّاعِي الجَدْيَ : جَعَلَ الشِّبَامَ فِي فَمِهِ., وَضَعَ الشِّبَامَ فِي فَمِ الحَيَوَانِ : عُودٌ يُوضَعُ فِي فَمِ الحَيَوَانِ الرَّضِيعِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ أُمَّهُ., (ف : ثلاثي لازم).| شَبِمَ، يَشْبَمُ، مصدر شَبَمٌ.|1- شَبِمَ الْمَاءُ : بَرَدَ.|2- شَبِمَ الصَّبِيُّ : أَحَسَّ الجُوعَ وَالبَرْدَ.


المعجم الرائد
الكلمة: مشابمة
جذر الكلمة: شبم

- 1- شبم الجدي : وضع « الشبام » ، وهو عود ، في فمه, 1- شبم الماء : برد|2- شبم : أحس بالجوع والبرد, 1- شبم بردان : « قلب شبم »|2- شبم بردان مع جوع|3- شبم : سلاح|4- شبم : سم|5- شبم : موت, 1- خيطان في طرفي البرقع يشد بهما, 1- عود يوضع في فم الحيوان الرضيع لئلا يرضع أمه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مشابمة
جذر الكلمة: شبم

- ش ب م: (الشَّبَمُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْبَرْدُ وَقَدْ (شَبِمَ) الْمَاءُ مِنْ بَابِ طَرِبَ فَهُوَ (شَبِمٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: مشابمة
جذر الكلمة: شبم

- شَبِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شبِمَ: :-واحرَّ قلباه مِمَّن قَلْبُه شَبِمُ ... ومَنْ بِجِسْمِي وحالي عندَه سَقَمُ., شِبَام :عود أو نحوه يُوضع في فم الرّضيع ليمنعه الرّضاعَ., شبِمَ يَشبَم ، شَبَمًا ، فهو شَبِم | • شبِم الماءُ بَرَدَ. |• شبِم الرَّجلُ: أحسَّ الجوعَ والبردَ., شَبَم :مصدر شبِمَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مشابمة
جذر الكلمة: شبم

- شَبَم :مصدر شبِمَ., شَبِم :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شبِمَ: :-واحرَّ قلباه مِمَّن قَلْبُه شَبِمُ ... ومَنْ بِجِسْمِي وحالي عندَه سَقَمُ., شبِمَ يَشبَم ، شَبَمًا ، فهو شَبِم | • شبِم الماءُ بَرَدَ. |• شبِم الرَّجلُ: أحسَّ الجوعَ والبردَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مشابمة
جذر الكلمة: شبم

- بالتحريك الشبم : البرْد. يقال: غداة ذات شب م. وقد شبم الماء بالكسر فهو شبم. أبو عمرو: الشبم: الذي يجد البرد مع الجوع. وأنشد:بعيْنيْ قطاميّ نما فوق مرْق ب ... غدا شبما ينْقضّ بين الهجا رس والشبام: خشبة تعرْض في فم الجدي لئلا يرتضع. والشبامان: خيطان في البرقع، تشدّه المرأة ﺑﻬما في قفاها.



الأكثر بحثاً