المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: معظئل
جذر الكلمة: عظل

- العِظَالُ: المُلازَمة في السِّفَاد من الكِلابِ والسِّباعِ والجَراد وغيرِ ذلك مما يتَلازَمُ في السِّفَاد ويُنْشِبُ؛ وعَظَلَتْ وعَظّلَتْ (* قوله «وعظلت وعظلت» كذا ضبط الثاني مشدداً في الأصل والمحكم، والذي في القاموس ان الفعل كنصر وسمع): رَكِبَ بعضُها بعضاً. وعاظَلَها فعَظَلَها يَعْظُلُها، وعاظَلَتِ الكِلابُ مُعاظَلَةً وعِظَالاً وتَعَاظَلَتْ: لَزِمَ بعضُها بعضاً في السِّفَاد؛ وأَنشد: كِلاب تَعَاظَلُ سُودُ الفِقا حِ، لم تَحْمِ شَيئاً ولم تَصْطَد وقال أَبو زَحْفٍ الكَلْبي: تَمَشِّيَ الكَلْبِ دَنَا للكَلْبةِ، يَبْغِي العِظالَ مُصْحِراً بالسَّوْأَة وجَرَادٌ عاظلةٌ وعَظْلَى: متعاظِلة لا تَبْرَح؛ وأَنشد: يا أُمَّ عمرٍو، أَبشِري بالبُشْرَى مَوْتٌ ذَرِيعٌ وجَرَادٌ عَظْلى قال الأَزهري: أَراد أَن يقول يا أُمَّ عامر فلم يستقم له البيت فقال يا أُمّ عمرٍو، وأُمُّ عامر كُنْية الضَّبُع. قال ابن سيده: ومن كلامهم للضبع: أَبْشِرِي بجَرَادٍ عَظْلى، وكَمْ رِجالٍ قَتْلى. وتَعاظَلَتِ الجَرادُ إِذا تَسافَدَتْ. وقال ابن شميل: يقال رأَيت الجَرَادَ رُدَافى ورُكَابى وعُظَالى إِذا اعْتَظَلَتْ، وذلك أَن تَرَى أَربعة وخمسة قد ارْتَدَفَتْ. ابن الأَعرابي: سَفَدَ السَّبُع وعاظَلَ، قال: والسِّباع كلها تُعاظِلُ، والجَرَادُ والعِظَاء يُعاظِل. ويقال: تعاظَلَت السِّباعُ وتشابَكتْ. والعُظُلُ: هم المَجْبُوسون، مأْخوذ من المُعاظَلة، والمَجْبُوس المأْبون. وتعَظَّلوا عليه: اجتمعوا، وقيل: ترَاكَبوا عليه ليَضْربوه؛ وقال: أَخذُوا قِسِيَّهُمُ بأَيْمُنِهِمْ، يتَعَظَّلون تعَظُّلَ النَّمْل ومن أَيام العرب المعروفة يوْم العُظَالى، وهو يوم بين بكر وتميم، ويقال أَيضاً يوم العَظَالى، سُمِّي اليوم به لركوب الناس فيه بعضهم بعضاً. وقال الأَصمعي: رَكِبَ فيه الثلاثةُ والاثنان الدَّابَّةَ الواحدة؛ قال العَوَّام بن شَوْذَب الشَّيْباني: فإِنْ يَكُ في يَوْمِ العُظَالى مَلامةٌ، فيَوْمُ الغَبيطِ كان أُخْرَى وأَلْوَما وقيل: سُمِّي يوم العُظَالى لأَنه تَعاظَلَ فيه على الرِّياسة بِسْطامُ بنُ قيس وهانئُ بن قَبِيصة ومَفْروقُ ابن عمرو والحَوْفَزَانُ. والعِظَالُ في القَوَافي: التضمين، يقال: فلان لا يُعاظِل بين القَوَافي. وعاظَلَ الشاعرُ في القافية عِظَالاً: ضَمَّن. وروي عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَنه قال لقوم من العرب: أَشْعَرُ شُعَرائكم مَنْ لم يُعاظِل الكلامَ ولم يتَتَبَّع حُوشِيَّه؛ قوله: لم يُعاظِل الكلام أَي لم يَحْمِل بعضَه على بعض ولم يتكلم بالرَّجِيع من القول ولم يكرر اللفظ والمعنى، وحُوشِيُّ الكلامِ: وَحْشِيُّه وغريبُه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَيضاً أَنه قال لابن عباس: أَنْشِدْنا لشاعر الشُّعراء، قال: ومَنْ هو؟ قال: الذي لا يُعاظِل بين القول ولا يتَتَبَّع حُوشِيَّ الكلام، قال: ومَنْ هو؟ قال: زُهَيْر، أَي لا يُعَقِّده ولا يُوالي بعضَه فوق بعض. وكلُّ شيء رَكِب شيئاً فقد عاظَلَه. والمُعْظِلُ والمُعْظَئِلُّ: الموضع الكثير الشجر؛ كلاهما عن كراع، وقد تقدم في الضاد اعْضَأَلَّت كَثُرَت أَغصانُها.


المعجم الوسيط
الكلمة: معظئل
جذر الكلمة: عظل

- عَظَّلَ القومُ: اجتمعوا.|عَظَّلَ السِّباعُ ونحوُها: عَظَلَتْ., تَعَاظَلَتِ السباعُ ونحوُها: عَظَلَتْ., عَظَلَت السِّباعُ والكلابُ والجرادُ و نحوُها عَظَلَت عَظْلاً: ركِبَ بعضُها بعضًا للسِّفاد., عاظَلَتِ السِّبَاعُ ونحوُها مُعَاظَلَةً، وعِظَالاً: عَظَلَتْ.|عاظَلَتِ بالكلام: عَقَّدَهُ وصَعَّبَهُ.|عاظَلَتِ الشاعِرُ في شِعْرِهِ: جَعَلَ بعضَ أَبياتِهِ مفتقرًا في بيانِ معناهُ إِلى بعض., اعْتَظَلَتِ السِّباعُ ونحوُها: عَظَلَتْ.|اعْتَظَلَتِ القومُ على الماءِ: اجتمعوا وازدحموا., تَعَظَّلَ القومُ: اجتمعوا.|تَعَظَّلَ فلانٌ: تتبَّعَ الشيءَ قد فاتَهُ., نَعْظَلَ : تمايَلَ في مَشْيِه يَمْنَةً ويَسْرَةً.


المعجم الغني
الكلمة: معظئل
جذر الكلمة: عظل

- (مصدر تَعَاظَلَ).|1- تَعَاظُلُ الكِلاَبِ :تَسَافُدُهَا، تَزَاوُجُهَا وَتَشَابُكُهَا.|2- تَعَاظُلُ القَوْلِ : تَرَاكُبُهُ، تَدَاخُلُهُ- القَوْلُ فِي اللُّغَاتِ الأُخْرَى غَيْرِ العَرَبِيَّةِ أَشَدُّ تَعَاظُلاً وَتَعَسُّراً : (التوحيدي)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| عَاظَلْتُ، أُعَاظِلُ، عَاظِلْ، مصدر مُعَاظَلَةٌ.|1- عَاظَلَ الرَّجُلُ صَاحِبَهُ : قَالَ كُلٌّ مِنْهُمَا لِصَاحِبِهِ أَنَا مِثْلُكَ أَوْ خَيْرٌ مِنْكَ.|2- عَاظَلَ الشَّاعِرُ فِي شِعْرِهِ : جَعَلَ بَعْضَ أَبْيَاتِهِ مُفْتَقِراً فِي بَيَانِ مَعْنَاهُ إِلَى الْبَعْضِ الآخَرِ.|3- عَاظَلَ الكَلاَمَ : عَقَّدَهُ، صَعَّبَهُ.|4- عَاظَلَ بِالْكَلاَمِ : أَتَى بِالْمَرْدُودِ مِنَ الْقَوْلِ., (مصدر تَعَظَّلَ).|-تَعَظُّلُ القَوْمِ : اِجْتِمَاعُهُمْ- يَتَعَظَّلُونَ تَعَظُّلَ النَّمْلِ : (التوحيدي)., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَعَظَّلْتُ، أَتَعَظَّلُ، تَعَظَّلْ، مصدر تَعَظُّلٌ.|1- تَعَظَّلَ القَوْمُ : اِجْتَمَعُوا- تَعَظَّلُوا عَلَيْهِ.|2- تَعَظَّلَ فِي أَثَرِهِ : تَعَقَّبَهُ، تَتَبَّعَهُ., (فعل: رباعي لازم).| عَظَّلَتْ، تُعَظِّلُ، مصدر تَعْظِيلٌ- عَظَّلَتِ الْحَيَواَنَاتُ : رَكِبَ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ لِلسِّفَادِ., (فعل: خماسي لازم).| تَعَاظَلَ، يَتَعَاظَلُ، مصدر تَعَاظُلٌ.|1- تَعَاظَلَتِ الجَرَادُ : رَكِبَ بَعْضُهَا عَلَى بَعْضٍ، تَرَاكَبَتْ، تَسَافَدَتْ وَتَشَابَكَتْ- تَعَاظَلَتِ الكِلاَبُ أَوِ الأُسُدُ.|2- تَعَاظَلَ القَوْلُ : تَرَاكَبَ، تَدَاخَلَ., (مصدر عَظَّلَ).|-تَعْظِيلُ الحَيَوَانَاتِ :رُكُوبُ بَعْضِهَا عَلَى بَعْضٍ لِلسِّفَادِ.


المعجم الرائد
الكلمة: معظئل
جذر الكلمة: عظل

- 1- تعظل القوم : اجتمعوا|2- تعظل في اثره : تتبعه, 1- عاظل الكلام : عقده|2- عاظل في الشعر : جعل بعض أبياته مفتقرا في بيان معناه إلى غيره|3- عاظل الشيء : ركبه, 1- تعاظلت الكلاب والجراد ونحوها : تزاوجت ، سفدت, 1- عظل القوم عليه : اجتمعوا عليه


المعجم المعاصر
الكلمة: معظئل
جذر الكلمة: عظل

- عاظلَ في يعاظل ، مُعاظَلةً وعِظَالاً ، فهو مُعاظِل ، والمفعول مُعاظَلٌ فيه | • عاظل الشَّاعرُ في شعرِه (آداب) جعل بعضَ أبياته مفتقرة في بيان معناها إلى بعض :-تجنَّب المعاظلةَ في شعره، - عدَّ بعضُ النُّقّاد المعاظلةَ من عيوب الشِّعر، - لم يكن الشُّعراءُ قديمًا يعاظلون إلاّ قليلاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: معظئل
جذر الكلمة: عظل

- إذا لزم بعضها بع عاظلت الكلاب معاظلة وعظالا، وتعاظلتْ، ضا في السفاد. وكذلك الجراد وكلّ ما ينْشب. وجراد عاظل وعظلى. وتعظّل القوم على فلان: اجتمعوا عليه. والعظال في القوافي: التضمين. يقال: فلان لا يعاظل بين القوافي.



الأكثر بحثاً