المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مقنؤة
جذر الكلمة: قنأ

- قَنَأَ الشيءُ يَقْنَأُ قُنُوءاً: اشْتَدَّتْ حُمْرَتُه. وقَنَّأَهُ هو. قال الأَسود بن يعفر: يَسْعَى بها ذُو تُومَتَيْنِ مُشَمِّرٌ، * قَنَأَتْ أَنامِلُه مِنَ الفِرْصاد <ص:135> والفِرْصادُ: التُّوتُ. وفي الحديث: مررت بأَبي بكر، فإِذا لِحْيَتُه قانِئةٌ، أَي شَديدة الحُمْرة. وقد قَنَأَتْ تَقْنَأُ قُنُوءاً، وتركُ الهمزة فيه لغة أُخرى. وشيءٌ أَحمرُ قانِئٌ. وقال أَبو حنيفة: قَنَأَ الجِلْدُ قُنُوءاً: أُلْقِيَ في الدِّباغ بعد نَزْع تِحْلِئِه، وقَنَّأَه صاحِبُه. وقوله: وما خِفْتُ حتى بيَّنَ الشِّرْبُ والأَذَى، * بقانِئةٍ، أَنِّي مِنَ الحَيِّ أَبْيَنُ هذا شَرِيبٌ لقوم، يقول: لم يزالوا يَمْنعُونني الشُّرْبَ حتى احمرَّتِ الشمسُ. وقَنَأَتْ أَطْرافُ الجارِيةِ بالحِنَّاءِ: اسوَدَّتْ. وفي التهذيب: احْمَرَّتِ احْمِراراً شديداً. وقَنَّأَ لِحْيَتَه بالخِضاب تَقْنِئَةً: سَوَّدَها. وقَنَأَتْ هي من الخِضاب. التهذيب: وقرأْت للمؤَرِّج، يقال: ضربته حتى قَنِئً يَقْنَأُ قُنُوءاً، إِذا مات. وقَنَأَهُ فلان يَقْنَؤُه قَنْأً، وأَقْنَأْتُ الرَّجل إِقْناءً: حَمَلْتُه على القتل. والمَقْنَأَةُ والمَقْنُؤَةُ: الموضع الذي لا تُصِيبه الشمس في الشتاء. وفي حديث شريك: أَنه جَلَس في مَقْنُؤَةٍ له أَي موضع لا تَطْلُعُ عليه الشمسُ، وهي المَقْنَأَةُ أَيضاً، وقيل هما غير مهموزين. وقال أَبو حنيفة: زعم أَبو عمرو أَنها المكان الذي لا تطْلُعُ عليه الشمس. قال: ولهذا وجه لأَنه يَرْجِعُ إِلى دوامِ الخُضْرة، من قولهم: قَنَأَ لِحْيَتَه إِذا سَوَّدها. وقال غير أَبي عمرو: مَقْناةٌ ومَقْنُوَةٌ، بغير همز، نقيضُ المَضْحاة. وأَقْنَأَني الشيءُ: أَمْكَنَنِي ودَنا مني.


معجم تاج العروس
الكلمة: مقنؤة
جذر الكلمة: قنأ

- : (} قَنَأَ) الشَّيْءُ (كَمَنَع) ! يَقْنَأُ ( {قُنُوءًا) كَقُعودٍ (: اشْتَدَّت حُمْرَتُه) قَالَ الأَسودُ بن يَعْفُر: يَسْعَى بِها ذُو تُومَتَيْنِ مُشَمِّرٌ فَنَأَتْ أَنَامِلُهُ مِنَ الفِرْصَادِ وَفِي الحَدِيث: وقَدْ قَنَأَ لَوْنُها. أَي اشتدَّتْ حُمْرَتُها، وتَرْكُ الْهَمْز فِيهِ لُغَةٌ أُخرى. وشيءٌ أَحْمَرُ} قَانِىءٌ أَي شدِيدُ الحُمْرة، وَقد قَنَأَ يَقْنَأُ. ( {وَقَنَّأْتُه) } تَقْنِئَةً و ( {تَقْنِيئاً) أَي حَمَّرْتُه. (و) } قَنَّأَ (اللَّبَنَ) ونَحْوَه (: مَزَجَهُ) بالماءِ، وَهُوَ مجَاز. (و) قَنَأَ (فُلاَناً) {يَقْنَؤُه} قَنْأً (: قَتَلَهُ أَوْ حَمَلَه عَلى قَتْلِه، {كأَقْنَأَهُ) } إِقْناءً، رُباعِيًّا. (و) قَالَ أَبو حنيفَة: قَنَأَ (الجِلْدُ) قُنُوءًا (: أُلْقِيَ فِي الدِّبَاغِ) بعد نَزْع تَحْلِئَتِهِ لِتُنْزَع فُضُولُه، {وقَنَّأَه صاحِبُه: دَبَغَه (و) قَنَأَ (لِحْيَتَه) أَي (سَوَّدَها) بالخِضاب، (} كَقَنَّأَهَا) {تَقْنِئَةً، وَفِي الحَدِيث: مَرَرْتُ بأَبي بَكْرٍ فإِذا لِحْيَتُه} قَانِئَةٌ. وقَنَأَتْ هِيَ بالخِضاب {وقَنَأَتْ أَطرافُ الجارِيةِ بالحِنَّاءِ: اسْوَدَّت، وَفِي (التَّهْذِيب) : احْمَرَّت احمراراً شَدِيدا، وَفِي قَول الشَّاعِر: وَمَا خِفْتُ حَتَّى بَيَّنَ الشِّرْبُ والأَذَى } بِقَانِئَةٍ أَنِّي مِنَ الحَيِّ أَبْيَنُ هُو شَرِيبٌ لِقَوْمٍ، يَقُول: لم يَزالوا يَمنعونني الشُّرْبَ حَتَّى احْمَرَّت الشمسُ. (و) فِي (التَّهْذِيب) قَرأْتُ لِلْمُؤَرِّج: يُقَال: ضَرَبْتُه حَتَّى (قَنِيءَ، كَسَمِعَ) يَقْنَأُ قُنُوءًا إِذا (مَاتَ و) قَنِيء (الأَدِيمُ: فَسَدَ، {وأَقْنَأْتُه) أَنا: أَفْسدته. (} وَقَنَاءٌ كَسَحابٍ:) اسْم (مَاء) من مياهِ العَرب، وَفِي بعض النّسخ بالأَلف وَاللَّام، وَضَبطه بعضُهم كَغُراب، وَقَالَ صَاحب المشوف: وَالظَّاهِر أَنَّ هَمْزَته بَدلٌ من واوٍ لَا أَصْلٌ، لأَن البكريَّ ذكر أَنَّه مَقْصُور وَقَالَ: يُكتَب بالأَلف، لأَنه يُقَال فِي تَثْنيته قَنَوَانِ، انْتهى. 4 وأَما قِنَا بِالْكَسْرِ وَالْقصر فسيأْتي فِي المُعْتَلّ. ( {وأَقْنَأَنِي) الشَّيءُ: (أَمْكَنَنِي) ودَنَا مني. (} والمَقْنَأَةُ وتُضَمُّ نُونُه) هِيَ (المَقْمَأَةُ) بِالْمِيم المَوْضِع الَّذِي لَا تَطْلُع عَلَيْهِ الشمسُ، وَهِي القَنْأَةُ أَيضاً، وَقيل: هما غيرُ مهموزَيْنِ، قَالَ أَبو حنيفَة: زعم أَبو عَمْرو أَنها المكانُ الَّذِي لَا تَطْلُع عَلَيْهِ الشمسُ، وَلِهَذَا وَجْهٌ، لأَنه يَرْجِعُ إِلى دَوَامِ الخُضْرَةِ، من قَوْلهم قَنَأَ لِحْيَتُه إِذَا سَوَّدَها، وَقَالَ غيرُاءَبي عَمْرو: مَقْنَاةٌ، وَمَقْنُوَةٌ، بِغَيْر همزٍ، نَقيضُ المَضْحَاةِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مقنؤة
جذر الكلمة: قنأ

- ـ قَنَأَ، كمنع، قُنُوءاً: اشْتَدَّتْ حُمْرَتُهُ، وقَنَّأْتُه تَقْنِيئاً، ـ وـ اللبَنَ: مَزَجَه، ـ وـ فلاناً: قَتَلَهُ، أو حَمَلَه على قَتْلِهِ، ـ كاقْتَأَه، ـ وـ الجِلْدُ: أُلْقِيَ في الدِّباغِ، ـ وـ لِحْيَتَه: سَوَّدَها، ـ كقَنَّأَهَا. ـ وقَنِئَ كَسمِعَ: ماتَ، ـ وـ الأَديمُ: فَسَدَ، وأَقْنَأْتُهُ. ـ وقَناءٌ، كسَحاب: ماءٌ وأقْنَأنِي: أمكَنَنِي. ـ والمَقْنَأَةُ، وتُضَمُّ نُونُه: المَقْمَأَةُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مقنؤة
جذر الكلمة: قنء

- أَقْنأَ الأَديمَ: أَفسده.|أَقْنأَ الشيءُ فلانًا: دنا منه وأَمكنه.|أَقْنأَ فلانًا: قتله أَو حَمَلَهُ على القتل.


المعجم الوسيط
الكلمة: مقنؤة
جذر الكلمة: قنأ

- قَنَأَ الشيءُ قَنَأَ قُنوءًا: اشتدَّت حمرته فهو قانِئٌ.|قَنَأَ اللِّحْيةُ من الخضاب: اسودَّت.|قَنَأَ أَطرافُ الجارية بالحِنَّاءِ: احمرَّت احمرارًا شديدًا.|قَنَأَ الجِلدُ: أُلقي في الدِّباغ.|قَنَأَ لحيتَه قَنْئًا: سوَّدها بالخِضاب.|قَنَأَ اللبنَ: مزجه بالماءِ., المَقْنَأَةُ : المكانُ لا تطلُعُ عليه الشمسُ., قَنِئ الأديمُ قَنِئ قُنوءًا: فَسَد.|قَنِئ فلانٌ: مات., المَقْنُؤَةُ : المَقْنَأَةُ., قَنَّأَ : مبالغة في: قَنَأَ.


المعجم الغني
الكلمة: مقنؤة
جذر الكلمة: قنأ

- (فاعل من قَنَأَ).|-أَحْمَرُ قَانِئٌ : قانٍ، شَدِيدُ الْحُمْرَةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: مقنؤة
جذر الكلمة: قنء

- 1- قنئ : مات|2- قنئ الجلد المدبوغ : فسد, 1- أقنأ الجلد : أفسده|2- أقنأه الشيء : قرب منه وأمكنه|3- أقنأه : قتله|4- أقنأه : حمله على القتل, 1- عنقود النخل ، عذق ، جمع : أقناء وقنيان وقنيان وقنوان وقنوان, 1- ضخم, 1- قناء : صاحب « القناة » ، أي الرمح|2- قناء : حفار القنوات, 1- قناء من الحائط الجانب : الذي يفيء عليه الفيء|2- قناء : عنقود النخل ، عذق ، جمع : أقناء وقنيان وقنيان وقنوان وقنوان, 1- مكان لا تطلع عليه الشمس, 1- قنأ الشيء : اشتدت حمرته|2- قنأت اللحية من الخضاب : اسودت, 1- قنأ اللبن : مزجه بالماء|2- قنأ اللحية : سودها بالخضاب|3- قنأه : حمله على قتل غيره|4- قنأه : قتله, 1- قنأ اللحية : سودها بالخضاب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مقنؤة
جذر الكلمة: قنأ

- ق ن أ: أَحْمَرُ (قَانِئٌ) أَيْ شَدِيدُ الْحُمْرَةِ وَبَابُهُ خَضَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مقنؤة
جذر الكلمة: قنأ

- قنَأَ يَقنَأ ، قُنُوءًا ، فهو قانِئ | • قَنَأ الشّيءُ اشتدَّت حُمْرَتُه :-قَنَأ شرابُ الوَرْد بمرور الزّمن، - طربوش لونُه أحمر قانئ., قُنوء :مصدر قنَأَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مقنؤة
جذر الكلمة: قنأ

- قنَأَ يَقنَأ ، قُنُوءًا ، فهو قانِئ | • قَنَأ الشّيءُ اشتدَّت حُمْرَتُه :-قَنَأ شرابُ الوَرْد بمرور الزّمن، - طربوش لونُه أحمر قانئ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مقنؤة
جذر الكلمة: قنأ

- اقنّأ الرجل لحيته بالخضاب تْ قنئة، وقدقنأتْ هي من الخضاب، تقْنأقنوء : اشْتدّتْ حمْرتها. وقال الأسود بن يعفر. يسعى ﺑﻬا ذو تومتيْن مشمّر ...قنأتْ أنامله من الفرْصاد وشيء أحمر قانئ. أبو عمرو: المقْنأة والمقْنؤة: المكان الذي لا تطلع عليه الشمس. وقال غير أبي عمرو: مقْناة ومقْنوة بغير هم ز: نقيض المضْحاة



الأكثر بحثاً