المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ملتحجا
جذر الكلمة: لحج

- اللَّحَجُ: من بُثُور العين شِبْهُ اللَّخَصِ إِلا أَنه من تَحْت ومن فوق. واللَّحَجُ: الغَمَصُ. واللُّحْجُ: غارُ العين الذي نَبَتَ عليه الحاجبُ. ولَحِجَتْ عينُه؛ وقال الشمَّاخ: بِخَوْصاوَيْنِ في لُحْجٍ كَنينِ واللُّحْجُ: كلُّ ناتٍ من الجَبَل يَنْخَفِضُ ما تحته. واللُّحْجُ: الشيء يكون في الوادي نحو الدَّحْلِ في أَسْفَلِه وفي أَسفل البئر والجبل، كأَنه نَقْبٌ، والجمع من كل ذلك أَلْحاجٌ، لم يكسَّر على غير ذلك. وأَلْحاجُ الوادي: نَواحِيه وأَطْرافُه، واحدها لُحْجٌ، ويقال لِزَوايا البيت: الأَلحاجُ والأَدْحالُ والجوازي (* قوله «والجوازي» كذا بالأصل ومثله شرح القاموس.) والحَراسِمُ والأَخْصامُ والأَكْسارُ والمَزْوِيَّاتُ. ولَحْيٌ أَلْحَجُ: مُعْوَجٌّ؛ وقد لَحِجَ لَحَجاً. وقد لَحِجَ بينهم شَرٌّ: نَشِبَ. ولَحِجَ بالمَكانِ: نَشِبَ فيه ولَزِمَه. ولَحِجَ الشيءُ إِذا ضاقَ. والمَلاحِجُ: المضايِقُ. والمَلاحِيجُ: الطُّرُق الضَّيِّقةُ في الجبالِ، وربما سُمِّيت المَحاجمُ مَلاحِجَ. واللَّحْج، مجزومٌ: المَيْلُ. والتَحَجُوا إِلى كذا وكذا: مالُوا. وأَلحَجَهُم إِليه: أَمالَهم؛ وقول رؤبة: أَو يُلْحِجُ الأَلْسُنَ منها مَلْحَجَا أَي يقول فينا فتَمِيلُ عن الحسَنِ إِلى القَبيح، ونسبه الأَزهري للعجاج.وتَلَحَّجَ عليه الأَمْرَ ولَحْوَجه: أَظْهَرَ غير ما في نفسِه. ولَحَّجْتُ عليه الخبَر تَلْحيجاً إِذا خَلَطْتَه عليه وأَظْهَرْتَ غيرَ ما في نفسِك، وكذلك لَحْوَجْتُ عليه الخبرَ، وفرق الأَزهريّ بينهما، فقال: لَحْوَجْتُ عليه الخبر: خَلَطْتُه، ولَحَّجَهُ تَلْحيجاً: أَظهر غير ما في نفسه؛ وخِطّةٌ مَلْحُوجَةٌ: مُخَلَّطةٌ عَوْجاءُ. الجوهري: لَحِجَ السيفُ وغيره، بالكسر، يَلْحَجُ لَحَجاً أَي نَشِبَ في الغِمْدِ فلم يخرج مثل لَصِبَ. وفي حديث عليّ، رضي الله عنه، يوم بدر: فوقع سيفه فَلَحِجَ أَي نَشِبَ فيه. يقال: لَحِجَ في الأَمر يَلْحَجُ إِذا دَخَلَ فيه ونَشِبَ. ومكان لَحِجٌ أَي ضَيِّقٌ. والمُلْتَحَجُ: الملْجَأُ مثل المُلْتَحَدِ. وقد التَحَجَه إِلى ذلك الأَمْرِ أَي أَلجأَهُ والْتَحَصَه إِليه. وأَتى فلانٌ فلاناً فلم يجد عنده مَوْئِلاَ ولا مُلْتَحَجاً أَي لم يجد عنده ملجأً؛ وأَنشد: حُبَّ الضَّريكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه فَقْرٌ، ولم يَتَّخِذْ في الناسِ مُلْتَحَجا ولَحَجه بالعصا إِذا ضربه بها. ولَحَجَه بعَيْنِه. ولَحْجٌ: اسم موضع.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ملتحجا
جذر الكلمة: لحج

- ـ لحِجَ السَّيْفُ، كفَرِحَ: نَشِبَ في الغِمْدِ. ومَكانٌ لَحِجٌ، ككَتِفٍ: ضَيِّقٌ. ـ والمَلاحِجُ: المضايِقُ. ـ والمَلْحَجُ والمُلْتَحَجُ: المَلْجَأُ. ـ ولحَجَهُ، كمَنَعَهُ: ضَرَبَهُ، ـ وـ بِعَيْنِه: أصابَه بها، ـ وـ إليه: لَجَأَ. ـ وأَلْحَجَه إليه، ـ والتَحَجَه: ألْجَأَهُ. ـ ولَحْجٌ: د بِعَدَنِ أبْيَنَ، سُمِّيَ بِلَحْجِ بنِ وائِلِ بنِ قَطَنٍ، وبالضم: زاوِيَةُ البَيْتِ، وكِفَّةُ العَيْنِ، ووَقْبَتُها، ويُفتح، والرَّحْلُ، ـ ج: أَلْحاجٌ، ط وبالتحريكِ: الغَمَصُ ط. ـ ولَحْوَجَ عليه الخَبَرَ لَحْوجَةً، ـ ولَحَّجَهُ تَلْحِيجاً: خَلَّطه فَأَظْهَر غيرَ ما في نَفْسِه. ـ وبَيْعٌ أو يَمينٌ ما فيها لُحَيْجاءُ، أي: ما فيها مَثْنَوِيَّةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ملتحجا
جذر الكلمة: لحج

- اللَّحَجُ من بثور العين: شبه اللَّخَص إِلا أَنه من تحت ومن فوق., أَلْحَجَهُ إِليه: أَلْجأَه.|أَلْحَجَهُ أَماله., لَحِجَ السيفُ وغيرُه لَحِجَ لَحَجًا: نَشِبَ في الغِمد فلم يخرُجْ. يقال: لحِجَ الخاتمُ في الإِصبع.|لَحِجَ بالمكان: كَمَنَ فيه ولَزِمَه. يقال: لَحِجَ في الأَمر: دخَل فيه.| ولحِج بينهم شرٌّ: نَشِب.|لَحِجَ الشيءُ: ضاقَ فهو لَحِجٌ.|لَحِجَ اللَّحْيُ: اعوجَّ فهو أَلْحَجُ., المَلْحَجُ : الملجأُ.|المَلْحَجُ المضيق. والجمع : مَلاَحِجُ., اسْتَلْحَجَ البابُ أَو القُفلُ: لم ينفتح., تَلَحَّجَ عليه الأَمرَ: أَظهر غير ما في نفْسه., لَحَجَ إِليه لَحَجَ لَحْجًا: لَجَأَ.|لَحَجَ مال., الْتَحَجَ إِليه: مال.|الْتَحَجَ فلانًا إِلى ذلك الأَمر: أَلجأَه وأَماله. يقال: أَتى فلانٌ فلانًا فلم يجد عنده مؤمَّلا ولا مُلْتَحَجًا., لَحْوَجَ عليه الأَمْرَ: خلطه عليه., لَحَّجَ عليه الخبرَ: أَظهر غيرَ ما في نفسه.


المعجم الرائد
الكلمة: ملتحجا
جذر الكلمة: لحج

- 1- تلحج عليه الأمر : أظهر له غير ما في نفسه, 1- إلتحج اليه : مال إليه|2- إلتحجه الى الأمر الجأه إليه وأماله|3- إلتحج التجأ|4- إلتحجه : شوش أفكاره , 1- ألحجه اليه : ألجأه إليه, 1- لحج السيف : علق في الغمد فلم يخرج|2- لحج بالمكان : لزمه|3- لحج الشيء : ضاق|4- لحجت العين : كانت ذات « لحج » ، وهو وسخ أبيض|5- لحج : عظم الحنك : اعوج , 1- لحجه : ضربه|2- لحجه بعينه : أصابه بها|3- لحج اليه : لجأ , 1- ملجأ, 1- اللحي المعوج ذقن معوج ، جمع : لحج , 1- ملحج : ملجأ|2- ملحج : مضيق , 1- إستلحج الباب : لم ينفتح, 1- ضيق : « مكان لحج »


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ملتحجا
جذر الكلمة: لحج

- لحج السيف وغيره بالكسر يلْحجلحجا، أي نشب في الغمْد فلا يخْرج، مثللصب. ومكانلحج، أي ضيّق. والملاحج: المضايق. قال الأصمعيّ: الملْتحج: الملْجأ، مثل المْلتحد. وأنشد لساعدة: حبّ الضريك تلاد المال رزّمه ... فقْر ولم يتّخذ في الناس ملْتحجا وقد الْتحجه إلى ذلك الأمر، أي ألجأه واْلتحصه إليه. ولجّحْت عليه الخبر تْلحيجا، إذا خلّطته وأظهرت غير ما في نفسك. وكذلكلحْوجْت عليه الخبر.



الأكثر بحثاً