المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: لخخ

- لَخِخَتْ عينه ولَحِحَتْ إِذا التزقت من الرمص. ولَخَّتْ عينه تَلِخُّ لخّاً ولَخيخاً: كثرت دموعها وغلظت أَجفانها؛ أَنشد ابن دريد: لا خيرَ في الشيخ إِذا ما اجلَخَّا، وسال غَرب عينه فَلَخَّا أَي رَمِصَ. واللَّخَّة: الانف؛ قال: حتى إِذا قالتْ له: إِيه إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُها تُغَنّيه تغنيه: أَراد تُغَنِّنُه من الغنة. وواد لاخٌّ وملْتَخٌّ: كثير الشجر مؤْتَشب. قال الأَزهري: وروينا عن ابن عباس قصة إسماعيل وأُمِّه هاجر وإِسكان إِبراهيم إِياه في الحرم، قال: والوادي يومئذ لاحٌّ، قال شمر في كتابه إِنما هو لاخٌ، خفيف، أَي معوجُّ الفم ذهب به إِلى الإِلخاءِ (* قوله «إلى الالخاء إلخ» في شرح القاموس: ذهب في أخذه من الالخى، هكذا عندنا بالنسخة بالالف المقصورة، والذي في الامهات من الالخاء إلخ اهـ والظاهر أنه بالالف المقصورة على أفعل بدليل اللخواء ولقوله وهو المعوج إلخ). واللخواء، وهو المعوجُّ الفم؛ قال الأَزهري: والرواية لاخٌّ، بالتشديد. روي عن ابن الأَعرابي أَنه قال: جوف لاخ أَي عميق؛ قال: والجوف الوادي، ومعنى قوله: الوادي لاخّ أَي متضايق متلاخّ لكثرة شجره وقلة عمارته؛ قال ابن الأَثير: أَثبته ابن معين بالخاءِ المعجمة وقال: من قال غير هذا فقد صحَّف فإِنه يروى بالحاءِ المهملة. وسكران مُلْتخٌّ ومُلْطخٌّ أَي مختلط لا يفهم شيئاً لاختلاط عقله؛ ومنه يقال التَخَّ عليهم أَمرُهم أَي اختلط. فأَما قولهم مُلْطخٌّ فغير مأْخوذ به لأَنه ليس بعربي؛ قال الجوهري: سكران مُلْتَخٍّ والعامة تقول ملطَخٌّ، ولا يقال سكران مُتَلَطِّخٌ، قال الأَصمعي: هو مأْخوذ من واد لاخّ إِذا كان ملتفّاً بالشجر. والتَخَّ العُشب: التَفَّ. واللَّخْلَخانيَّةُ: العجمة في المنطق؛ رجل لَخْلَخانيٌّ وامرأَة لخلخانية إِذا كانا لا يفصحان. وفي الحديث: فأَتانا رجل فيه لَخْلَخانيَّة؛ قال أَبو عبيدة: اللخلخانية العُجمة؛ قال البعيث: سيترُكُها، إِن سلَّم الله جارَها، بنو اللَّخْلَخانيَّات، وهْي رُتُوع وفي حديث معاوية قال: أَيّ الناس أَفصح؟ فقال رجل: قوم ارتفعوا عن لَخْلَخانيَّة العراق، قال: وهي اللكنة في الكلام والعجمة؛ وقيل: هو منسوب إِلى لَخْلَخان وهي قبيلة؛ وقيل: موضع؛ ومنه الحديث: كنا بموضع كذا وكذا فأَتى رجل فيه لَخْلَخانيَّة. واللَّخْلَخَة: ضرب من الطيب؛ وقد لخلخه.


معجم لسان العرب
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: ملخ

- المَلْخ: قبضك على عضَلَة عضًّا وجذباً؛ يقال: امتلخ الكلب عضلته وامتلخ يده من يد القابض عليه. وملخ الشيءَ يملَخُه مَلْخاً وامتَلَخه: اجتذبه في استلال، يكون ذلك قبضاً وعضّاً. وامتلخ اللجامَ من رأْس الدابة: انتزعه؛ وامتلخ الرُّطَبَة من قشرها واللحمة عن عظمها، كذلك. وامتلَخْتُ الشيءَ إِذا سللته رُوَيْداً. وفي حديث أَبي رافع: ناوَلَني الذراع فامتَلَخْتُ الذراعَ أَي استخرجتها. والخافِلُ: الهارِبُ، وكذلك الماخِلُ والمالِخُ؛ قال الأَزهري: سمعت غير واحد من الأَعراب يقول ملَخَ فلان إِذا هرب. وعبد مُلاخٌ (* قوله «وعبد ملاخ» بضم الميم وتخفيف اللام، وفي القاموس مع الشرح: وعبد ملاخ ككتان.) إِذا كان كثير الاباق. ابن الأَعرابي: المَلْخ الفرار، والمَلْخ: التكبر، والمَلْخ: ريح الطعام. ورجل ممتَلَخ العقل: ذاهبهُ مستلَبُهُ. وامتَلَخَ عينَه: اقتلعها؛ عن اللحياني. وملَخَتِ العُقاب عينَه وامتَلَخَتْها إِذا انتزعَتها. وملَخ في الأَرض: ذهب فيها. والمَلْخ: أَن يمرّ مرّاً سريعاً. وقال ابن هانئ: المَلْخُ مدُّ الضَّبُعَيْنِ في الحُضْر على حالاته كلها، محسناً أَو مسيئاً. والمَلْخُ: السير الشديد. قال ابن سيده: الملخ كل سير سهل، وقد يكون الشديد. مَلَخَ يمْلَخُ ومَلَخَ القومُ مَلْخَة صالحة إِذا أَبعدوا في الأَرض؛ قال رؤبة يصف الحمار: مُعْتَزِمُ التَّجْلِيخِ مَلاَّخُ المَلَق والمَلَق: ما استوى من الأَرض. وامتَلَخْت السيفَ انتضيته؛ وقيل انتضيته مسرعاً من مشع. وامتَلَخ فلان ضرسه أَي نزعه. والمَلْخُ والمَلَخ: التثنِّي والتكسر. والمِلاخُ والمُمالخَة: الممالقة. والمَلاَّخ: الملاَّق؛ وأَنشد الأَزهري هنا بيت رؤبة يصف الحمار: مُقْتَدِر التَّجليخِ مَلاَّخ المَلَق وقد مالخه وهو يملَخ بالباطل مَلْخاً أَي يتلهى ويَلجُّ فيه؛ وقيل: فلان يملَخُ في الباطل مَلْخاً يتردَّد فيه ويكثر؛ وقال شمر: يملخ في الباطل هو التثنِّي والتكسر؛ وقيل: يملَخ في الباطل أَي يمرُّ مرّاً سريعاً سهلاً؛ وفي حديث الحسن: يملَخُ في الباطل مَلْخاً أَي يمرّ فيه مرّاً سهلاً. ومالَخها إِذا مالَقَها ولاعَبها. وملَخَ الفرسُ وغيره: لعب. وملَخ المرأَةَ ملْخاً، وهو من شدة الرَّطْم. وملَخ الضِّبْعانُ الضَّبُعَ مَلْخاً: نزا عليها؛ عن ابن الأَعرابي، والحافر نزواً. وملَخ الفحلُ يملَخ مَلْخاً ومُلوخاً ومَلاخة وهو مَليخٌ: جفر عن الضراب. ابن الأَعرابي: إِذا ضرب الفحل الناقة فلم يلقحها، فهو مَليخ. والمَليخُ: البطيءُ الإِلقاح؛ وقيل: هو الذي لا يلقح الضّبْعَى (* قوله «الضبعى» كذا في نسخة المؤلف) هو الذي لا يلقح أَصلاً وإِن ضرب، والجمع أَمْلِخَة. أَبو عبيد: فرس مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُود إِذا كان بطيء الإِلقاح، وجمعه مُلُخ. والمَلِيخ؛ الضعيف. والمَليخ: الذي لا طعم له مثل المَسيخ؛ وقد مَلخخ، بالضم، ملاخة. وخص بعضهم الحُوار الذي يُنحر حين يقع من بطن أُمه فلا يوجد له طعم، وفيه مَلاخَة. والمَلِيخ: الفاسد؛ وقيل: كل طعام فاسد مليخ، حكاه ابن الأَعرابي؛ وقال مرّة: هو من الرجال الذي لا تشتهي أَن تراه عينك فلا تجالسه ولا تسمع أُذنك حديثه. والمَليخ: اللبن الذي لا ينسلُّ من اليد. ومَلَخَ التيسُ يَمْلَخُ مَلْخاً: شرِبَ بَوْلَهُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: لخخ

- : ( {لَخَّ فِي كلامِه: جاءَ بِهِ مُلْتبِساً مُسْتَعْجِماً) ، وَفِيه} لَخَّةٌ. (و) {لَخِخَتْ (عَيْنُهُ) ، كفَرِحَ. إِذَا الّتَزَقَتْ من الرَّمَصِ، كلَحِحَتْ. } ولَخَّتْ عَيْنُهُ {تَلِخُّ} لَخًّا {ولَخِيخاً (: كَثُرَ دَمْعُهَا) وغلِظَتتَ أَجفَانُهَا، أَنشد ابنُ دُرَيد: لَا خَيْرَ فِي الشَّيْخ إِذا مَا} أَجْلَخَّا وسَالَ غَرْبُ عَيْنِه فَلَخَّا أَي رَمِصَ. (و) {لَخَّ (فُلاناً: لَطَمَهُ. و) لَخَّ (فِي الجَبَل: اتَّبَعَه. و) لَخَّ (الخَبَرَ: تَخَبَّرَهُ واسْتَقْصَاه. و) لَخَّ (فِي الحَفْرِ: مالَ. و) لَخَّ (بالطِّيب: طَلَى بِهِ) . (و) يُقَال فُلانٌ (سَكْرَانُ} مُلْتَخٌّ) ، أَي (طافِحٌ) مُختلِط لَا يَفهم شَيْئا، لاختِلاَط عَقْله، (وَلَا تَقُلْ مُلْطَخٌ) ، لأَنّه لَيْسَ بعربيّ، ونَسبه الجوهريّ إِلى العامّة. (و) يُقَال: ( {الْتَخَّ) عَلَيْهِم (الأَمرُ) ، أَي (اخْتَلَطَ) ، وَمِنْه أُخِذَ: سَكْرانُ مَلتَخٌّ (و) الْتَخَّ (العُشْبُ: الْتَفَّ) . (و) فِي حَدِيث معاويةَ قَالَ: (أَيّ الناسِ أَفصحُ؟ فَقَالَ رجلٌ: قَومٌ ارْتَفَعوا عَن} لَخْلَخَانِيَّةِ العِراق) . ( {اللخْلَخَانِيَّة: العُجْمَة فِي المَنْطِقِ) ، قَالَ أَبو عبيدةَ: وَهُوَ العَجْزُ عَن إِرْدافِ الكلامِ بعْضِه بِبَعْض، من قَوْلهم لَخَّ فِي كَلَامه، إِذا جاءَ بِهِ مُلتبِساً. (ورَجُلٌ} - لَخْلَخَانيٌّ: غَيْرُ فَصِيحٍ) وكذالك امرأَةٌ لَخْلَخَانِيّة، إِذا كَانَت لَا تُفْصِحُ. وَبِه جَزَمَ الزّمَخْشَرِيّ وَغَيره. قَالَ البَعِيث: سَيَتْرُكُهَا إِنْ سَلَّم اللَّهُ جارَهَا بَنُو {اللَّخْلَخَانِيَّاتِ وهْيَ رُتُوعُ وَفِي فقه اللُّغة للثعالبيّ أَنَّ ذَلِك يرِض فِي لُغَةِ أَعراب الشِّحر وعُمَانَ، كَقَوْلِهِم فِي مَا شاءَ اللَّهُ: مَشَا الله، ونَاس يَنسُبونها للعِرَاق. (و) يُقَال (امْرَأَةٌ} لَخَّةٌ) ، إِذا كانَت (قَذِرَة مُنْتِنة) . (و) يُقَال (وَادٍ! لاخٌّ) ، بتَشْديد الخاءِ ومُلْتَخّ. قَالَ ابْن الأَثير: أَثبَتَه ابْن مُعين بِالْمُعْجَمَةِ (و) قَالَ: مَن قَالَ غير هاذا فقد صَحَّف فإِنّه يُرْوَى (بالمهمَلة) أَي (مُلتَفُّ المَضَايِقِ) كثيرُ الشَّجَرِ مُؤتشِبٌ. ورُوِيَ عَن ابْن الأَعرابيّ أَنه قَالَ: جَوفٌ لاخٌّ، أَي عَميقٌ، والجَوْف: الوادِي، ومعنَى قَوْله والوَادِي لاَخٌّ، أَي مُتضايِقٌ مُتَلاَخٌ لكثرةِ شجرِه وقِلَّة عِمَارَته. وَقَالَ الأَصمعيّ: وادٍ لاخٌ ملتفٌّ بِالشَّجَرِ. (و) قَالَ شَمِرٌ فِي كِتَابه: إِنما هُوَ لاخٌ، (بتَخْفِيفِ المُعْجَمة) ذَهَبَ فِي أَخذه (مِنَ الأَلْخَى) ، هاكذا عندنَا فِي النُّسخة بالأَلف الْمَقْصُورَة، والّذِي فِي الأُمُّهَات من الإِلْخَاءِ، واللخواءُ (للمُعْوجِّ) الفَمِ، (وَبِالثَّلَاثَةِ) الْمَذْكُورَة من الأَوجه (رُوِيَ حَدِيثُ ابنِ عبّاسٍ) رَضِي الله عَنْهُمَا (فِي قِصَّة إِسماعِيلَ) وأُمِّه هاجَر وإِسكانِ إِبراهِيمَ إِيّاه فِي الحَرَم، عَلَيْهِم السلامُ قَالَ: ((والوَادِي يَومَئذٍ لاخٌّ)) ، قَالَ الأَزهريّ: والرِّوايَةُ لاخٌّ، بالتَّشديد. (وأَصْلٌ {لَخُوخٌ) ، كصَبورٍ: (مَعْيُوبٌ) ، دَخَلَت اللَّخَّة فِيهِ. (} ولَخْلَخَانُ: قَبِيلَةٌ) ، قيل: إِليهم نُسِبَت اللخْلَخَانيّة، (أَو) اسْم (ع) ، أَي مَوضِع. ( {واللخْلَخَةُ: طِيبٌ م) ، أَي مَعْرُوف. وَقد لخلخَه، إِذا تَطيَّبَ بِهِ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } اللخَّة: الأَنف. قَالَ: حتّى إِذا قالَتْ لَهُ إِيهٍ إِيهْ وجَعَلَتْ لَخَّتُهَا تُغَنِّيهْ أَرادت: تُغَنِّنُه، من الغُنّة. وَعَن الأَصمعيّ: نَظَرَ فُلانٌ نَظَرَ اللَّخْلَخانِيَّة، وَهُوَ نَظَرُ الأَعاجمِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: ملخ

- : (المَلْخ، كالمَنْبع: السَّيْرُ الشَّدِيدُ) ، قَالَ ابْن سَيّده: المَلْخ: كلُّ سَيْرِ سَهلٍ، وَقد يكون الشَّدِيدَ. وَقَالَ غَيره: المَلْخ: أَن يَمُرَّ مرًّا سَرِيعا. ومَلَخَ فِي الأَرضِ: ذَهَبَ فِيهَا. وَقَالَ ابْن هانىءٍ: المَلْخ مَدُّ الضَّبْعَيْنِ فِي الحُضْرِ على حالاته كلِّهَا مُحْسِناً أَو مُسيئاً. (و) المَلْخ (التُّردُّدُ فِي الباطِلِ وإِكْثَارُهُ) ، وَقيل: يَمْلَخ فِي الباطلِ: يَمُرُّ مرًّا سَرِيعا سَهلاً، عَن شَمِرٍ. وَقد وردَ ذالك فِي حَدِيث الْحسن. (و) المَلْخ (جَذْبُ الشيْءِ قَبْضاً وعَضًّا) وقَد مَلَخ الشيْءَ يَملَخ مَلْخاً وامتَلَخَه: اجْتَذَبَه فِي استِلالٍ، يكون ذالك قَبْضاً وعَضًّا. (و) المَلْخ: (التَّثَنِّي. و) المَلْخ: (الجِماع، و) المَلْخ: (زَنَخُ الطَّعَامِ) ، عَن ابْن الأَعرابيّ. (و) المَلْخ: (لَعِبُ الفَرَسِ) ، وكذالك غيرُه. (و) المَلْخ: (شُرْبُ التَّيْسِ بَوْلَه) ، وَقد مَلَخَه يَملَخه مَلْخاً، (و) المَلْخ: (جَفْرُ الفَحْلِ عَن الضِّراب، كالمُلُوخِ والمَلاَخَةِ) ، وَهُوَ مَليخٌ، إِذا جَفَرَ عَن الضِّراب. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: إِذا ضَرَبَ الفَحْلُ النّاقَةَ فَلم يُلْقِحْهَا فَهُوَ مَلِيخ. (والمَلِيخُ: البَطِيءُ الإِلْقَاحِ) وَقيل هُوَ الّذي لَا يُلْقِح أَصْلاً وإِنْ ضَرَبَ، والجَمْع أَمْلِخةٌ. (و) المَلِيخ (الفَاسِدُ) ، وَقيل كلّ طَعامٍ فاسِدٍ مَلِيخٌ، حَكَاهُ ابنُ الأَعرابيّ. (و) المَلِيخ (الضَّعِيفُ) من الرِّجال. وَقَالَ ابنُ الأَعرابيّ: هُوَ من الرِّجال الّذي لَا تَشْتَهِي أَن تَرَاه عَيْنُك، فَلَا تُجالسه وَلَا تَسمَع أُذنُك حَدِيثَه. (و) المَليخ: (مَا لَا طَعْمَ لَهُ) مثْل المَسيخِ، وَقد مَلُخَ، بالضّمّ مَلاَخَةً، وخَصَّ بعضُهم بِه الحُوَارَ الّذي يُنحَرُ حِين يَقَع من بَطْن أُمِّه، فَلَا يُوجَد فِيهِ طَعْم، وَفِيه مَلاخةٌ. (وامْتَلَخَه) : انتَضَاه و (انْتَزَعَه) واجْتَذَبَهُ فِي استِلالٍ، وقِيلَ: انتضَاه مُسْرِعاً. (و) امتَلَخَ (سَيْفَه: اسْتَلَّه. و) امتَلَخَ (لِجَامَه: أَخْرَجَه) وانتزَعَه (مِنْ رَأْسِ الدَّابَّة) ، وامتَلَخَ الرُّطَبةَ من قِشْرِها واللَّحْمَة عَن عَظْمِها، كذالكَ. وامْتَلَخْت الشيْءَ. وَفِي حَدِيث أَبي رافعٍ (ناولْني الذِّراعَ، فامتَلخْتُ الذِّراعَ) أَي استَخْرَجتها. (ورَجلٌ مُتملِّخُ الصُّلْبِ: مَوْهُونُه) كَأَنَّه مُنتَزعٌ بعضُه عَن بعض. (ومَالخَه: لاعَبَهُ ومَالَقَهُ) ، مِلاخاً ومُمَالَخَةً، والمَلاَّخ: المَلاَّق. وأَنشد الأَزهريّ هُنَا بيتَ رُؤبَةَ يَصف الحمارَ. مُقْتدِرُ التَّجليحِ مَلاّخُ المَلَقْ والخافل: الهارِب. وكذالك الماخِل والمالِخ. قَالَ الأَزهريّ: سَمِعْت غيرَ واحدٍ من الأَعراب: (وعَبْدٌ مَلاَّخٌ) ككَتّان، أَي (أَبَّاقٌ) ، أَي كَثيرُ الإِباقِ. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: المَلْخُ: الفِرَارُ. (و) امتلَخ عَينَه: اقتَلَعَها، عَن اللِّحْيَانيّ. و (تَمَلَّخَتِ العُقَابُ عَيْنَه) ، وامْتَلَخَتْهَا، إِذا (انْتَزَعَتْهَا) . (ومُسْتَمْلِخُ بنُ عِكْرِمَةَ بنِ أَبي ذُؤَيْبٍ الهُذليّ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: امتَلَخَ يَدَه مِن يدِ القابضِ عَلَيْهِ: نَزعها. ورَجلٌ مُمتلَخ العَقْلِ: ذاهِبُه مُستلَبه، هُوَ مجَاز. ومَلَخَ القَومُ مَلْخَةً صَالِحَة، إِذا أَبعَدُوا فِي الأَرض. والمَلْخُ فِي الباطِل: التلهِّي واللَّجُّ فِيهِ. ومَلَخَ الضِّبْعَانُ الضَّبُعَ مَلْخاً: نَزَا عَلَيْهَا، عَن ابْن الأَعرابيّ. وَعَن أَبي عُبَيْد: فَرَسٌ مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُودٌ، إِذا كَان بَطىءَ الإِلْقَاحِ، وجمْعه مُلُخٌ. والمَلِيخ: اللَّبَنُ الّذي لَا يَنسَلُّ من اليَدِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: ملخ

- ـ المَلْخُ، كالمَنْعِ: السَّيْرُ الشديدُ، والتَّرَدُّدُ في الباطِلِ، وإكْثارُهُ، وجَذْبُ الشيءِ قَبْضاً وعَضّاً، والتَّثَنِّي، والتَّكَسُّرُ، والجِمَاعُ، وزَنَخُ الطَّعامِ، ولَعِبُ الفَرَسِ، وشُرْبُ التَّيْسِ بَوْلَهُ، وجَفْرُ الفَحْلِ عن الضِّرابِ، ـ كالمُلُوخِ والمَلاخَةِ. ـ والمَليخُ: البَطيءُ الإِلْقاحِ، والفاسِدُ، والضَّعيفُ، وما لا طَعْمَ له. ـ وامْتَلَخَهُ: انْتَزَعَهُ، ـ وـ سَيْفَهُ: اسْتَلَّهُ، ـ وـ لِجامَهُ: أَخْرَجَهُ من رَأْسِ الدَّابَّةِ. ـ ورجُلٌ مُتَمَلِّخُ الصُّلْبِ: مَوْهونُهُ. ـ ومالَخَه: لاعَبَهُ، ومالَقَهُ. ـ وغُلامٌ مَلاَّخٌ: أبَّاقٌ. ـ وتَمَلَّخَتِ العُقابُ عَيْنَهُ: انْتَزَعَتْها. ومُسْتَمْلِخُ بنُ عِكْرَمَةَ بنِ أبي ذُؤَيْبٍ الهُذَليُّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: لخخ

- تَلاَخّ الوادي:ضاقَ والتفَّ بالشجر., اللَّخُوخُ اللَّخُوخُ أَصْلٌ لَخُوخ: مَعْيُوبٌ., لَخَّ في كلامه لَخَّ لَخًّا: جاءَ به ملتبسا مستعجما.|لَخَّ الخبرَ: عَلِمَهُ واستقصاه.| وَ فلانا: لَطَمه., لاخَهُ لاخَهُ لَوْخاً: خلَطه., لَخِخَتْ عينُه لَخِخَتْ لَخَخًا: التزقت من الرَّمَص., اللَّخْلَخَانيّة : العُجْمة في المنطق. يقال: أَتانا رجل فيه لَخلحانيةُ.|اللَّخْلَخَانيّة عند أعراب الشِّحْر وعُمان: نقص بعْض حروف الكلام في الإدراج والوصل ، يقولون في ما شاءَ الله: مشَا الله., اللَّخَّةُ : الأنفُ.| وامرأة لَخّةٌ: قذرةٌ منتنة.


المعجم الوسيط
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: ملخ

- مَلُخَ الشيءُ مَلُخَ مَلاَخَةً: لم يكن له طعم., امْتلَخَ الشيءَ: استلَّه أو اجتذبه قَبْضًا وعَضًّا. يقال: امتلخ اللجامَ.| من رأس الدابة، وامتلخ اللَّحمةَ عن عظمها .| وامتلخ عينَه: اقتلعها.| ومرَّ برمحه مركوزًا فامتلخه، وامتلخ القَلاَّعُ الضَّرْسَ., المَلِيخَ : الضَّعِيف من الرجال.|المَلِيخَ الفاسد من الطعام ونحوه .|المَلِيخَ التافه الذي لا طعم له مثل المَسِيخ . والجمع : مُلُخٌ., تَمَلَّخَ الشيءُ: فسد ووهَن.|يقال: رجلٌ مُتَمَلِّخ الصُّلْبِ: مَوْهُونُه و تَمَلَّخَ العُقابُ عينَه: انتزعتها., مَلَخَ فلانٌ.| مَلَخَ مَلْخًا: سار سيرًا شديدًا. يقال.| مَلَخَ في الأَرض: ذَهَبَ فيها.|مَلَخَ في الباطل: تردَّدَ فيه وأَكثر وتمادى.|مَلَخَ الفرسَ: لَعِبَ.|مَلَخَ الطعامُ: تغيَّرَ وفسد .|مَلَخَ فلانٌ: تثنى وتكسَّر .|مَلَخَ الشيءَ: جَذَبهُ قَبْضًا أوعَضًّا., امْتُلِخَ عقلَ فلان: ذَهَبَ واسْتُلِب, مَالَخَهُ مِلاَخًا، ومُمالَخَةً: لاعبه ومالقه.


المعجم الغني
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: لخخ

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| لَخَخْتُ، أَلُخُّ، لُخَّ، مصدر لَخٌّ.|1- لَخَّ فِي كَلاَمِهِ :جَاءَ بِهِ غَامِضاً مُلْتَبِساً.|2- لَخَّهُ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ.|3- لَخَّ الْخَبَرَ : عَلِمَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ، اِسْتَقْصَاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: لخخ

- 1- إلتخ العشب : كثر والتف|2- إلتخ عليه الأمر : اختلط, 1- جمل إحدى ركبتيه اضخم من الأخرى, 1- « أصل لخوخ » : حقير ، فيه عيب, 1- مصدر لخخ|2- أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض, 1- « عين لخخة » : ذات « لخخ » ، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض, 1- لخة : أنف|2- لخة : « إمرأة لخة » من تنة قذرة, 1- لخخت العين : كان بها « لخخ » ، وهو أسوأ ما سال من العين من الوسخ الأبيض, 1- لخه : لطمه|2- لخه بالطيب : طلاه وطيبه به|3- لخ في كلامه : جاء به ملتبسا صعبا|4- لخ الخبر : علمه بحقيقته واستقصاه|5- لخ في الجبل : اتبعه ، صعد فيه, 1- تلاخ الوادي : ضاق والتف شجره


المعجم الرائد
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: ملخ

- 1- تملخ الشيء : فسد|2- تملخ العين أو غيرها : اقتلعها ، انتزعها, 1- ملاخ : كثير التملق|2- ملاخ : كثير الهرب, 1- عقله : ذهب, 1- ملخ الشيء : جذبه قبضا أو عضا|2- ملخ : سار سيرا شديدا ، أسرع|3- ملخه رب ، إبتعد|4- ملخ الطعام : فسد|5- ملخ الفرس : لعب|6- ملخ في الباطل : إنصرف إليه أكثر, 1- ملخ الطعام : فسد|2- ملخ الشيء : لم يكن له طعم, 1- إمتلخ الشيء : انتزعه ، قلعه « إمتلخ السن »|2- إمتلخ السيف : انتزعه وأخرجه مسرعا|3- إمتلخ العين : اقتلعها|4- إمتلخ الشيء : اجتذبه|5- إمتلخ الرمح المركوز : أخرجه من الأرض, 1- مالخه : لاعبه ، مالقه, 1- مليخ : كل طعام فاسد|2- مليخ : ما لا طعم له|3- مليخ : ضعيف


المعجم المعاصر
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: لخخ

- مَلْخ :- مصدر ملَخَ. |2 - (طب) إصابة مَفْصِل بسبب استخدامه بعنف زائد.


المعجم المعاصر
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: ملخ

- ملَخَ يملَخ ، مَلْخًا ، فهو مَالِخ ، والمفعول مَمْلوخ | • ملَخ الشّيءَ انتزعه، جذبه بشدَّة :-ملخ ضِرْسَه/ وتدًا/ كتفه/ ذراعه., امتلخَ يمتلخ ، امتلاخًا ، فهو مُمتلِخ ، والمفعول مُمتلَخ | • امتلخ اللَّحمَ عن العظمِ استلَّه واقتلعه وانتزعه :-امتلخ ضرسَه/ عينَه/ ذراعَه، - امتلَخ الغُصنَ اليابسَ من الشجرة |• امتُلِخَ عقلُهُ: ذهب وفُقِد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: ملخ

- مَلْخ :- مصدر ملَخَ. |2 - (طب) إصابة مَفْصِل بسبب استخدامه بعنف زائد., ملَخَ يملَخ ، مَلْخًا ، فهو مَالِخ ، والمفعول مَمْلوخ | • ملَخ الشّيءَ انتزعه، جذبه بشدَّة :-ملخ ضِرْسَه/ وتدًا/ كتفه/ ذراعه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: لخخ

- أي كثر دمعهالخّتْ عينه، . والْتخّ عليهم أمرهم: اختلط. والْتخّ العشْب: التفّ. وسكران مْلتخّ، أي مختلط عقله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: ملخ

- الأصمعي: الملخ: الشديد السير . وملخ القوم ملخة صالحة، إذا أبعدوا في الأرض. وفلان يملخ في الباطل ملْخا: يتردد فيه ويكثر منه. وامتلخ فلان ضرسه، أي نزعه. وامتلخ العقاب عينه: انتزعتها. وفلان ممتلخ العقل، أي منتزع العقل. وامتلخت السيف: انتضيته. والمليخ من اللحم مثل المسيخ، وقد ملخ بالضم ملاخة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ملخ
جذر الكلمة: ملخص