المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: ملأ

- مَلأَ الشيءَ يَمْلَؤُه مَلأً، فهو مَمْلُوءٌ، ومَلأَه فامْتَلأَ، وتَمَلأَ، وإنه لَحَسَنُ المِلأَةِ أَي الـمَلْءِ، لا التَّمَلُّؤِ. وإِناءٌ مَلآنُ، والأُنثى مَلأَى ومَلآنةٌ، والجمع مِلاءٌ؛ والعامة تقول: إِناءٌ مَلاً. أَبو حاتم يقال: حُبٌّ مَلآنُ، وقِرْبةٌ مَلأَى، وحِبابٌ مِلاءٌ. قال: وإِن شئت خففت الهمزة، فقلت في المذكر مَلانُ، وفي المؤَنث مَلاً. ودَلْوٌ مَلاً، ومنه قوله: حَبَّذا دَلْوُك إِذْ جاءَت مَلا أَراد مَلأَى. ويقال: مَلأْتُه مَلأَ، بوزن مَلْعاً، فإِن خففت قلت: مَلاً؛ وأَنشد شمر في مَلاً، غير مهموز، بمعنى مَلْءٍ: وكائِنْ ما تَرَى مِنْ مُهْوَئِنٍّ، * مَلا عَيْنٍ وأَكْثِبةٍ وَقُورِ أَراد مَلْء عَيْنٍ، فخفف الهمزة. وقد امْتَلأَ الإِناءُ امْتِلاءً، وامْتَلأَ وتَمَلأَ، بمعنى. والمِلْءُ، بالكسر: اسم ما يأْخذه الإِناءُ إِذا امْتَلأَ. يقال: أَعْطَى مِلأَه ومِلأَيْهِ وثلاثةَ أَمْلائه. وكوزٌ مَلآنُ؛ والعامَّةُ تقول: مَلاً ماءً. وفي دعاء الصلاة: لكَ الحمدُ مِلْءَ السمواتِ والأَرضِ. هذا تمثيل لأَنّ الكلامَ لا يَسَعُ الأَماكِنَ، والمراد به كثرة العدد. يقول: لو قُدِّر أَن تكون كلماتُ الحَمد أَجْساماً لبلَغت من كثرتها أَن تَمْلأَ السمواتِ والأَرضَ؛ ويجوز أَن يكون المرادُ به تَفْخِيمَ شأْنِ كلمة الحَمد، ويجوز أَن يرادَ به أَجْرُها وثَوابُها. ومنه حديث إِسلام أَبي ذر، رضي اللّه عنه: قال لنا كلِمَةً تَمْلأُ الفمَ أَي إِنها عظيمة شَنِيعةٌ، لا يجوز أَن تُحْكَى وتُقالَ، فكأَنَّ الفَمَ مَلآنُ بها لا يَقْدِرُ على النُّطق. ومنه الحديث: امْلَؤُوا أَفْواهَكم من القُرْآنِ. وفي حديث أُمّ زرع: مِلْءُ كِسائها وغَيْظُ جارَتِها؛ أَرادت أَنها سَمِينة، فإِذا تغطَّت بِكسائها مَلأَتْه. وفي حديث عِمْرانَ ومَزادةِ الماء: إِنه لَيُخَيَّلُ إِلينا أَنها أَشدُّ مِلأَةً منها حين ابْتُدِئَ فيها، أَي أَشدُّ امْتلاءً. يقال مَلأْتُ الإِناءَ أَمـْلَؤُه مَلأً،و المِلْءُ الاسم، والمِلأَةُ أَخصُّ منه. والمُلأَة، بالضم مثال الـمُتْعةِ، والـمُلاءة والـمُلاءُ: الزُّكام يُصيب مِن امْتِلاءِ الـمَعِدة. وقد مَلُؤَ، فهو مَلِيءٌ، ومُلِئَ فلان، وأَمـْلأَه اللّهُ إملاءً أَي أَزْكَمه، فهو مَمْلُوءٌ، على غير قياس، يُحمل على مُلِئَ. والمِلْءُ: الكِظَّة من كثرة الأَكل. الليث: الـمُلأَةُ <ص:159> ثِقَلٌ يأْخذ في الرأْس كالزُّكام من امْتِلاءِ الـمَعِدة. وقد تَمَلأَ من الطعام والشراب تَمَلُّؤاً، وتَمَلأَ غَيْظاً. ابن السكيت: تَمَلأْتُ من الطعام تَملُّؤاً، وقد تَملَّيْتُ العَيْشَ تَملِّياً إِذا عِشْتَ مَلِيّاً أَي طَويلاً.والمُلأَةُ: رَهَلٌ يُصِيبُ البعيرَ من طُول الحَبْسِ بَعْدَ السَّيْر.ومَلأَ في قَوْسِه: غَرِّقَ النُّشَّابَةَ والسَّهْمَ. وأَمْلأْتُ النَّزْعَ في القَوْسِ إِذا شَدَدْتَ النَّزْعَ فيها. التهذيب، يقال: أَمْلأَ فلان في قَوْسِه إِذا أَغْرَقَ في النَّزْعِ، ومَلأَ فلانٌ فُرُوجَ فَرَسِه إِذا حَمَله على أَشَدِّ الحُضْرِ. ورَجل مَلِيءٌ، مهموز: كثير المالِ، بَيِّن الـمَلاء، يا هذا، والجمع مِلاءٌ، وأَمْلِئاءُ، بهمزتين، ومُلآءُ، كلاهما عن اللحياني وحده، ولذلك أُتِيَ بهما آخراً. وقد مَلُؤَ الرجل يَمْلُؤُ مَلاءة، فهو مَلِيءٌ: صار مَلِيئاً أَي ثِقةً، فهو غَنِيٌّ مَلِيءٌ بَيِّن الـمَلاءِ والمَلاءة، مـمدودان. وفي حديث الدَّيْنِ: إِذا أُتْبِعَ أَحدُكم على مَلِيءٍ فلْيَتَّبِعْ. الـمَلِيءٌ، بالهمز: الثِّقةُ الغَنِيُّ، وقد أُولِعَ فيه الناس بترك الهمز وتشديد الياء. وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وجهه: لا مَلِئٌ واللّه باصْدارِ ما ورَدَ عليه. واسْتَمْلأَ في الدَّيْنِ: جَعل دَيْنَه في مُلآءَ. وهذا الأَمر أَمْلأُ بكَ أَي أَمْلَكُ. والـمَلأُ: الرُّؤَساءُ، سُمُّوا بذلك لأَنهم مِلاءٌ بما يُحتاج إليه. والـمَلأُ، مهموز مقصور: الجماعة، وقيل أَشْرافُ القوم ووجُوهُهم ورؤَساؤهم ومُقَدَّمُوهم، الذين يُرْجَع إِلى قولهم. وفي الحديث: هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتصِمُ الملأُ الأَعْلى؟ يريد الملائكةَ الـمُقَرَّبين. وفي التنزيل العزيز: أَلم تَرَ إِلى الـمَلإِ. وفيه أَيضاً: وقال الـمَلأُ. ويروى أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سَمِعَ رَجُلاً من الأَنصار وقد رَجَعُوا مَن غَزْوةِ بَدْر يقول: ما قَتَلْنا إِلاَّ عَجائزَ صُلْعاً، فقال عليه السلام: أُولئِكَ الـمَلأَ مِنْ قُرَيْش، لَوْ حَضَرْتَ فِعالَهم لاحْتَقَرْتَ فِعْلَكَ؛ أَي أَشْرافُ قريش، والجمع أَمْلاء. أَبو الحسن: ليس الـمَلأُ مِن باب رَهْطٍ، وإِن كانا اسمين للجمع، لأَن رَهْطاً لا واحد له من لفظه، والـمَلأُ وإِن كان لم يُكسر مالِئٌ عليه، فإِنَّ مالِئاً من لفظه. حكى أَحمد بن يحيى: رجل مالِئٌ جليل يَمْلأَ العين بِجُهْرَتِه، فهو كعَرَبٍ ورَوَحِ. وشابٌّ مالِئُ العين إِذا كان فَخْماً حَسَناً. قال الراجز: بِهَجْمةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ ويقال: فلان أَمْلأُ لعيني مِن فلان، أَي أَتَمُّ في كل شيء مَنْظَراً وحُسْناً. وهو رجل مالِئُ العين إِذا أَعْجبَك حُسْنُه وبَهْجَتُه. وحَكَى: مَلأَهُ على الأَمْر يَمْلَؤُه ومالأَهُ(1) (1 قوله «وحكى ملأه على الأمر إلخ» كذا في النسخ والمحكم بدون تعرض لمعنى ذلك وفي القاموس وملأه على الأمر ساعده كمالأه.) ، وكذلك الـمَلأُ إِنما هم القَوْم ذَوُو الشارة والتَّجَمُّع للإِدارة، فَفَارَقَ بابَ رَهْط لذلك، والـمَلأُ على هذا صفة غالبة. وقد مَالأْتُه على الأَمر مُمالأَةَ: ساعَدْتُه عليه وشايَعْتُه. وتَمالأْنا عليه: اجْتَمَعْنا، وتَمالَؤُوا عليه: اجْتَمعوا عليه؛ وقول الشاعر: وتَحَدَّثُوا مَلأً، لِتُصْبِحَ أُمـّنا * عَذْراءَ، لا كَهْلٌ ولا مَوْلُودُ <ص:160> أَي تَشَاوَرُوا وتَحَدَّثُوا مُتَمالِئينَ على ذلك ليَقْتُلونا أَجمعين، فتصبح أُمنا كالعَذْراء التي لا وَلَد لها. قال أَبو عبيد: يقال للقوم إِذا تَتابَعُوا برَأْيِهم على أَمر قد تَمالَؤُوا عليه. ابن الأَعرابي: مالأَه إِذا عاوَنَه، ومَالأَه إِذا صَحِبَه أَشْباهُه. وفي حديث عليّ، رضي اللّه عنه: واللّه ما قَتَلْتُ عُثمانَ، ولا مالأْت على قتله؛ أَي ما ساعَدْتُ ولا عاوَنْتُ. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه قَتَل سبعةَ نَفَرٍ برجل قَتَلُوه غِيلةً، وقال: لَو تَمالأَ عليه أَهلُ صَنْعاء لأَقَدْتُهم به. وفي رواية: لَقَتَلْتُهم. يقول: لو تضافَرُوا عليه وتَعاوَنُوا وتَساعَدُوا. والـمَلأُ، مهموز مقصور: الخُلُقُ. وفي التهذيب: الخُلُقُ المَلِيءُ بما يُحْتاجُ إليه. وما أَحسن مَلأَ بني فلان أَي أَخْلاقَهم وعِشْرَتَهم. قال الجُهَنِيُّ: تَنادَوْا يا لَبُهْثَةَ، إِذْ رَأَوْنا، * فَقُلْنا: أَحْسِني مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي أَخْلاقاً يا جُهَيْنةُ؛ والجمع أَملاء. ويقال: أَراد أَحْسِنِي ممالأَةً أَي مُعاوَنةً، من قولك مالأْتُ فُلاناً أَي عاوَنْتهُ وظاهَرْته. والـمَلأُ في كلام العرب: الخُلُقُ، يقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَي أَحْسِنُوا أَخْلاقَكم. وفي حديث أَبي قَتادَة، رضي اللّه عنه: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لما تَكابُّوا على الماء في تلك الغَزاةِ لِعَطَشٍ نالَهم؛ وفي طريق: لَـمَّا ازدَحَمَ الناسُ على المِيضأَةِ، قال لهم رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: أَحْسِنُوا الـمَلأَ، فكلكم سَيَرْوَى. قال ابن الأَثير: وأَكثر قُرّاء الحديث يَقْرَؤُونها أَحْسِنُوا المِلْءَ، بكسر الميم وسكون اللام من مَلْءِ الإِنـاءِ، قال: وليس بشيء. وفي الحديث أَنه قال لأَصحابه حين ضَرَبُوا الأَعْرابيَّ الذي بال في الـمَسجد: أَحسنوا أَمْلاءَكم، أَي أَخْلاقَكم. وفي غريب أَبي عُبيدة: مَلأً أَي غَلَبَةً(1) (1 قوله «ملأ أي غلبة» كذا هو في غير نسخة من النهاية.). وفي حديث الحسن أَنهم ازْدَحَمُوا عليه فقال: أَحْسِنُوا أَمْلاءَكم أَيها الـمَرْؤُون. والـمَلأَ: العِلْيةُ، والجمع أَمْلاءٌ أَيضاً. وما كان هذا الأَمرُ عن مَلإٍ منَّا أَي تشاوُرٍ واجتماع. وفي حديث عمر، رَضي اللّه عنه، حِين طُعِنَ: أَكان هذا عن مَلإٍ منكم، أَي مُشاوَرةٍ من أَشرافِكم وجَماعَتِكم. والـمَلأُ: الطَّمَعُ والظَّنُّ، عن ابن الأَعْرابي، وبه فسر قوله وتحَدَّثُوا مَلأً، البيت الذي تَقَدَّم، وبه فسر أَيضاً قوله: فَقُلْنا أَحْسِنِي مَلأً جُهَيْنا أَي أَحْسِنِي ظَنّاً. والمُلاءة، بالضم والمدّ، الرَّيْطة، وهي المِلْحفةُ، والجمع مُلاءٌ. وفي حديث الاستسقاءِ: فرأَيت السَّحابَ يَتَمَزَّقُ كأَنه المُلاءُ حين تُطْوَى. الـمُلاءُ، بالضم والمدّ: جمع مُلاءةٍ، وهي الإِزارُ والرَّيْطة. وقال بعضهم: إِن الجمع مُلأٌ، بغير مد، والواحد مـمدود، والأَول أَثبت. شبَّه تَفَرُّقَ الغيم واجتماع بعضه إِلى بعض في أَطراف السماء بالإِزار إِذا جُمِعَتْ أَطرافُه وطُوِيَ. ومنه حديث قَيْلةَ: وعليه أَسمالُ مُلَيَّتَيْنِ، هو تصغير مُلاءة مثناة المخففة الهمز، وقول أَبي خِراش: كأَنَّ الـمُلاءَ الـمَحْضَ، خَلْفَ ذِراعِه، * - صُراحِيّةٌ والآخِنِيُّ الـمُتَحَّمُ عنى بالـمَحْضِ هنا الغُبارَ الخالِصَ، شبَّهه بالـمُلاءِ من الثياب. <ص:161>


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: لو

- ـ لَوْ: حَرْفٌ يَقْتَضِي في الماضِي امْتِناعَ ما يَلِيه واسْتِلْزامَهُ لتالِيهِ. سِيبويه: حرفٌ لِما كانَ سَيَقَعُ لِوُقوعِ غيرِهِ. وقولُ المُتَأَخِّرِينَ: حرفُ امْتِناعٍ لامْتِناعٍ خَلْفٌ. وتَرِدُ على خَمْسَةِ أوْجُهٍ: أحدُها: المُسْتَعْمَلَةُ في نحوِ: لو جاءَنِي أكْرَمْتُه، وتُفِيدُ ثلاثةَ أمُورٍ: أحدُها: الشَّرْطِيَّةُ، الثانِي: تَقْييدُ الشَّرْطِيَّةِ بالزَّمَنِ الماضِي، الثالثُ: الامْتِناعُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: لو

- التَّالي : الحادي والرابع من خيل الحلبة.|التَّالي (عند المنطقيين) : الجزء الثاني من القضية الشرطية., لا يَكونُ : من أَفعال الاستثناء.| تقول جاءَ القومُ لا يكون زيدًا، واسمها ضمير دائمًا، كأنك قلت: لا يكون الآتي زيدًا., اللَّوُّ : الكلامُ الخفي.|اللَّوُّ الباطلُ. يقال: هو لا يَعْرف الحَو من اللَّوِّ.| الحقَّ من الباطل. يقال: حديث شريف إياك واللَّوَّ، فإن اللَّوَّ يفتح من الشيطان// ، يريد النَّهْيَ عن قول المتندِّم: لو كان كذا لقلتُ كذا أَو لفعلتُ كذا., لا : تأْتي على ثلاثة أَوجه:(1) أَن تكون نافية، وهذه على خمسة أَنواع: ا لا أَن تكون عاملةً عَمَلَ إِنَّ، وذلك إِنْ أَرِيدَ بها نفي الجِنس على سبيل التنصيص، وتُسَمَّى حينئذ: لا التبرئة، نحو: لا صاحبَ جُودٍ ممقوتٌ.| ب لا أَن تكون عاملةً عَمَلَ ليس، كقول سعد بن مالك:


المعجم الوسيط
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: ملأ

- المِلْءُ : قدر ما يَأَخذه الإناءُ ونحوه إِذا امتلأ.| وفي التنزل العزيز:آل عمران آية 91 مِلْءُ الأرْضِ ذَهَبًا) ) . يقال: أَعطه مِلأيْهِ، وثلاثةَ أَمْلائه. يقال: هذا حَجَرٌ مِلْءُ الكف.|المِلْءُ امتلاءُ المعدة بالطعام., مَالأَهُ على الأمر مُمَالأَة، ومِلاءً: ساعده وعاونه., امْتَلأَ الشيءُ: أُفْعِم.|يقال: امتلأ فلانٌ غيظًا., مَلِىءَ مَلِىءَ مَلْئًا: امتلأَ., أمْلأَهُ : سبَّب له الزكامَ.|أمْلأَهُ فلانٌ في قوسه: أَغرق في النَّزْع. يقال: أَملأ النزعَ في قوسه: شدَّد النزعَ فيها., مَلُؤَ فلانٌ مَلُؤَ مَلاءً، ومَلاءَةً: صَار كثيرَ المال.|مَلُؤَ بكذا: اضطلع به فهو ملىءٌ. والجمع : مُلاَءُ., المَلأةُ : المُلاَء.|المَلأةُ ثِقَلٌ يأْخذ في الرأس كالزكام من امتلاءِ المعدة., تَمَلأَ الشيءُ: امتلأ. يقال: تملأَ من الطَّعام والشَّراب، وتمَّلأَ شِبَعًا، وتمَّلأَ غيظًا.|تَمَلأَ المَرْأةُ: لبست المُلاَءَةَ., مُلِىءَ فلانٌ: زُكِمَ., المَالِئُ المَالِئُ يقال: رجلٌ مالِىءُ: جليلٌ، يملأُ العين بكماله .| وشابُّ مالِىءُ العين: إِذا كان فخمًا حَسَنًا.


المعجم الغني
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: ملأ

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| مَلَأْتُ، أَمْلَأُ، اِمْلَأْ، مصدر مَلْءٌ.|1- مَلأَ الإِنَاءَ بِالْمَاءِ : سَكَبَ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ قَدْرَ مَا يَسْتَوْعِبُ.|2- مَلأَ عَيْنَهُ بِحُسْنِ جَمَالِهَا وبَهَائِهَا : أَعْجَبَهُ جَمَالُهَا فَحَقَّقَ النَّظْرَةَ.|3- مَلأَتِ الفَرْحَةُ قَلْبَهُ : أَفْعَمَتْهُ- هَكَذَا جَاءتِ البُشْرَى الَّتِي مَلأَتِ الفُؤَادَ حُبُوراً. (المختار السوسي) :يَمْلأُ الصَّدْرَ هَيْبَةً وإِعْجَاباً وحُبّاً.|4- مَلأَ عَلَيْهِ الأَرْضَ : ضَيَّقَهَا عَلَيْهِ.|5- مَلأَهُ عَلَى عَمَلِهِ : سَاعَدَهُ، نَاصَرَهُ.|6- مَلأَ مِنْهُ عَيْنَهُ : أَعْجَبَهُ مَنْظَرُهُ.|7- مَلأَ اسْتِمَارَةَ الْمَعْلُومَاتِ : عَبَّأَهَا., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِمْتَلأَ، يَمْتَلِئُ، مصدر اِمْتِلاءٌ.|1- اِمْتَلأَ الإِنَاءُ مِنَ اللَّبَنِ : وُضِعَ فِيهِ مِنْهُ قَدْر ما يُمْكِنُ أَنْ يَسْتَوْعِبَهُ.|2- اِمْتَلأَ الضَّيْفُ مِنَ الطَّعَامِ :اِكْتَظَّ، أَكَلَ حَتَّى الحَدِّ الأقْصَى.|3- اِمْتَلأَ الرَّجُلُ مِنَ الغَيْظِ : طَفَحَ الغَيْظُ بِهِ حَدّاً أَقْصىً..., (مصدر مَالأَ).|-مُمَالَأَةُ الصَّاحِبِ : مُمَاشَاتُهُ، مُسَاعَدَتُهُ، مُسَايَرَتُهُ., جمع: ـون، ـات . | (مفعول من مَلأَ).|1- كَأْسٌ مَمْلُوءٌ بِالْمَاءِ : كَأْسٌ وُضِعَ فِيهِ مِنَ الْمَاءِ قَدْرُ مَا يَسْتَوْعِبُ- بَطْنٌ مَمْلُوءٌ :-شُبِّهَتِ البِئْرُ بِالدُّنْيَا الْمَمْلُوءةِ آفَاتٍ وسُرُوراً أو مَخَاوِفَ ومَتَالِفَ. (ابن المقفع).|2- كَانَ شَّابّاً مَرِحاً ذَكِيّاً مَمْلُوءا بِالْحَيَاةِ : مُشْبَعاً., 1- مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ.|2- مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ.|3- بِمِلْءِ شِدْقَيْهِ : مَا امْتَلأَ بِهِ شِدْقَاهُ- مِلْءُ الكَأْسِ.|4- نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ. | أَنَامُ مِلْءَ جُفُونِي عَنْ شَوَارِدِهَا ... ... ويَسْهَرُ الْخَلْقُ جَرَّاهَا ويَخْتَصِمُ | (المتنبي).||5- بِمِلْءِ إِرَادَتِهِ : بِمَحْضِ إِرَادَتِهِ.|6- مِلْءُ السَّمْعِ والبَصَرِ : أَيْ مَنْ يَمْلأ السَّمْعَ بِذِكْرِهِ والبَصَرَ بِمَهَابَتَهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| مَلُؤْتُ، أَمْلُؤُ، مصدر مَلاَءٌ، مَلاَءةٌ.|1- مَلُؤَ التَّاجِرُ : صَارَ كَثِيرَ الْمَالِ.|2- مَلُؤَ بِمُهِمَّةٍ : اِضْطَلَعَ بِهَا., جمع: مُلاَءٌ. | 1- اِلْتَفَّتْ فِي مُلاَءتِهَا : الْحَائِكُ وهُوَ ثَوْبٌ مِنْ قِطْعَةٍ وَاحِدَةٍ ذُو شَقَّيْنِ مُتَضَامِنَيْنِ.|2- مُلاَءةُ السَّرِيرِ : غِطَاؤُهُ., جمع: مِلاَءٌ. |-بَيْتٌ مَلْآنُ بِالنَّاسِ : مُمْتَلِئٌ- كَأْسٌ مَلْآنَةٌ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أُمَالِئُ، مَالِئْ، مصدر مُمَالَأَةٌ- مَالَأَهُ عَلَى الأَمْرِ : مَاشَاهُ، سَاعَدَهُ، عَاوَنَهُ- لَسْتُ مِمَّنْ يُمَالِئُونَكُمْ عَلَى الْمُجَاهَدَةِ لِيُتَاجِرُوا بِكُمْ. (أ. الريحاني)., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِمْتَلأَ).|1- مُمْتَلِئُ الجِسْمِ : سَمِينٌ، ثَخِينٌ- مُمْتَلِئَ الخَدَّيْنِ.|2- قَاعَةٌ مُمْتَلِئَةٌ بِجُمْهُورٍ غَفِيرٍ : مَلْأَى، مَلْآنَةٌ.|3- عَادُوا مِنْ رِحْلَتِهِمْ مُمْتَلِئِينَ إِعْجَاباً بِمَا رَأَوْا : مُفْعَمِينَ., جمع: ـون، ـات، مِلاَءٌ. | 1- رَجُلٌ مَلِيءٌ : أَيْ غَنِيٌّ مُقْتَدِرٌ.|2- حَيَاةٌ مَلِيئَةٌ بِالهَنَاءِ والسُّرُورِ : مُتْرَعَةٌ، مُفْعَمَةٌ- جَاءَ صَوْتُهُ عَمِيقاً مَلِيئاً بِالْمَرَارَةِ., جمع: أَمْلأُ. | 1- عَلَى الْمَلَإِ : عَلاَنِيَةً.|2- خَطَبَ فِي مَلَإٍ مِنَ النَّاسِ : في جَمَاعَةٍ مِنْهُمْ.|3- ما أَحْسَنَ مَلأَ وَلَدِهِ : أَخْلاقَهُ وعِشْرَتَهُ.|4- الْمَلأُ الأَعْلَى : عَالَمُ العُقُولِ الْمُجَرَّدَةِ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-مُلِئَ الوَلَدُ : زُكِمَ., (مصدر اِمْتَلأَ).|-عَرَفَتِ القَاعَةُ امْتِلاءً لَمْ يَسْبِقْ لَهُ مَثِيلٌ : اِكْتِظَاظٌ، اِزْدِحَامٌ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَمَلَّأْتُ، أتَمَلَّأُ، تَمَلَّأْ مصدر تَمَلُّؤٌ.|1- تَمَلَّأَتِ الْمَعِدَةُ : اِمْتَلأتْ- تَمَلَّأَ بِالطَّعَامِ والشُّرْبِ : تَمَلَّأَ شِبَعا.|2- تَمَلَّأَ غَيْظاً : تَشَبَّعَ.|3- تَمَلَّأتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ الْمُلاءةَ., (مصدر تَمَلَّأ).|1- تَمَلُّؤُ الْمَعِدَةِ : اِمْتِلاؤُهَا.|2- تَمَلُّؤُ الْمَرْأَةِ : لِبْسُهَا الْمُلاءةِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: لو

- ل و: (لَوْ) حَرْفُ تَمَنِّ وَهُوَ لِامْتِنَاعِ الثَّانِي مِنْ أَجْلِ امْتِنَاعِ الْأَوَّلِ. تَقُولُ: لَوْ جِئْتَنِي لَأَكْرَمْتُكَ. وَهُوَ ضِدُّ إِنِ الَّتِي لِلْجَزَاءِ لِأَنَّهَا تُوقِعُ الثَّانِيَ مِنْ أَجْلِ وُقُوعِ الْأَوَّلِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: ملأ

- م ل أ: (مَلَأَ) الْإِنَاءَ مِنْ بَابِ قَطَعَ فَهُوَ (مَمْلُوءٌ) ، وَدَلْوٌ (مَلْأَى) كَفَعْلَى، وَكُوزٌ (مَلْآنُ) مَاءً وَالْعَامَّةُ تَقُولُ مَلًا مَاءً. وَ (الْمِلْءُ) بِالْكَسْرِ مَا يَأْخُذُهُ الْإِنَاءُ إِذَا امْتَلَأَ. وَ (امْتَلَأَ) الشَّيْءُ وَ (تَمَلَّأَ) بِمَعْنًى. وَ (مَلُؤَ) الرَّجُلُ صَارَ (مَلِيئًا) أَيْ ثِقَةً فَهُوَ (مَلِيءٌ) بِالْمَدِّ بَيِّنُ (الْمَلَاءِ) وَ (الْمَلَاءَةِ) مَمْدُودَانِ وَبَابُهُ ظَرُفَ. وَ (مَالَأَهُ) عَلَى كَذَا مُمَالَأَةً سَاعَدَهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «وَاللَّهِ مَا قَتَلْتُ عُثْمَانَ وَلَا مَالَأْتُ عَلَى قَتْلِهِ» . وَتَمَالَؤُوا عَلَى الْأَمْرِ اجْتَمَعُوا عَلَيْهِ. وَ (الْمَلَأُ) الْجَمَاعَةُ وَهُوَ الْخُلُقُ أَيْضًا وَجَمْعُهُ (أَمْلَاءٌ) . وَفِي الْحَدِيثِ أَنَّهُ قَالَ لِأَصْحَابِهِ حِينَ ضَرَبُوا الْأَعْرَابِيَّ: «أَحْسِنُوا أَمْلَاءَكُمْ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: لو

- فَلْو1 :مصدر فلا., فَلْو2 / فِلْو ، جمع أفلاء وفِلاء، مؤ فِلْوة: فُلُوّ؛ جَحْش أو مُهْر فُطم أو بلغ السَّنة :-لهذه الفرس فِلْوان., إلى :- حرف جَرّ، يفيد انتهاء الغاية الزمانيَّة أو المكانيَّة :-انتظرته من الساعة الثالثة إلى الخامسة، - {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ} - {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى} |• إلامَ: إلى ما، - إلى آخِره: وغير ذلك، أو ما شابه ذلك، وتكتب أحيانًا مختزلة بلفظ إلخ، - إلى الجنوب منه: جنوبه، - إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي، - إلى جانب ذلك/ إلى غير ذلك: بالإضافة إلى، - إلى غد: حتى نلتقي غدًا، - إلى متى: حتى أي وقت، - إلى يمينه: في الجانب الأيمن منه، - أنا منك وإليك: التجائي وانتمائي إليك، - وما إليه: وأمثال ذلك. |2 - حرف جَرّ بمعنى عند :-أم لا سبيل إلى الشباب وذكرهُ ... أشهى إليّ من الرحيق السلسلِ: أشهى عندي، - {ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ} .|3 - حرف جَرّ للمعيّة أو الإضافة :-القليل إلى القليل كثير.|4 - حرف جَرّ بمعنى على :- {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ} .|5 - حرف جَرّ بمعنى في :- {لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ} .|6 - حرف جَرّ بمعنى اللاّم :-ياربّ أمري إليك، - {وَالأَمْرُ إِلَيْكِ} .|7 - حرف جَرّ زائدٌ للتوكيد., لا :- حرف نفي يكون جوابًا، عكس نَعَم :-هل جاء الطبيب؟ فتقول: لا.|2- حرف يدخل على الجملة الاسميّة؛ فينصب المبتدأ ويرفع الخبر، وتسمَّى لا النافية للجنس :-لا شكّ في صدقك، - {لاَ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ} |• لا أبا لك/ لا أَب لك: تعبير يُقال للمبالغة في المدح لاعتماده في حياته على ذاته لا على والده، - لا جرمَ: لابدّ أو حقًّا، - لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه. |3 - حرف يعمل عمل ليس، وتسمَّى (لا) النافية للوحدة :-لا ولدٌ واقفًا.|4 - حرف نفي وعطف بشرط أن يتقدّمه إثبات :-جاء محمدٌ لا عليٌ.|5 - حرف جزم يفيد النهي أو الدّعاء، يختصّ بالدخول على المضارع مع معنى الاستقبال، وتسمَّى (لا) الناهية :- {فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ. وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ} - {وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ} .|6 - حرف يفيد الدُّعاء بالخير أو بالشرّ إذا دخل على الماضي ولم يتكرّر :-لا عدمناك، - لا رحمه الله، - لا فُضَّ فوك.|7 - سابقة تلحق صدر الكلمة لتدلّ على الفقد أو الانقطاع أو الكفّ أو التلاشي، وتدخل في تركيب عدد من الكلمات :-لا شعور/ لا مبالاة/ لاسلكيّة/ لا إنسانيّ/ لا أدريّة/ لا فقاريّة/ لا عقلانيّة/ لا نهاية/ لا مركزيّة/ لا نهائيّ.|8 - حرف زائد للتقوية والتأكيد :- {وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ}: لا تستوي الحسنة والسيئة.|9 - حرف نفي غير عامل :- {فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِم وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} .|1- 0 - حرف نفي يعترض بين الجارّ والمجرور :-جئت بلا زاد., فُلُوّ ، جمع أفلاء وفِلاء: فَلْو، فِلْو؛ جحش أو مهر فُطم أو بلغ السَّنة.


المعجم المعاصر
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: ملأ

- مُلاءَة ، جمع ملاءات ومُلاَء.|1- ثوبٌ من قطعة واحدة ذو شقّين متضامَّين، أكبر من الجلباب :-مُلاَءَة المرأة.|2- مِلْحَفَة :-مُلاءةٌ من حرير.|3 - غطاء رقيق يُفرَشُ على السَّرير :-مُلاءة مطرَّزة., مَلْء :مصدر ملأَ وملِئَ., مَلأ :- جماعة :-خطب في ملأ من النّاس، - {قَالَ يَامُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ} |• صرّح بالموضوع على رءُوس الملأ/ صرّح بالموضوع على الملأ: علانية، أمام النّاس. |2 - أشراف القوم وعليتهم الذين يملأون العيون أبهة والصّدور هيبة :- {قَالَتْ يَاأَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي} |• الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون، أو عامّة الملائكة., مالأَ يمالئ ، مُمالأةً ومِلاءً ، فهو مُمَالِئ ، والمفعول مُمَالأ | • مالأ صديقَه على الأمر/ مالأ صديقَه في الأمر ناصره، ماشاه وساعده وعاونه :-مالأَ منكوبًا على همِّه، - مالأ مسكينًا على فقره، - لا ينفك يمالئ أخاه على إنشاء مصنع للسيّارات., تملأَّ يتملأَّ ، تملُّؤًا ، فهو مُتملِّئ | • تَملأَّتِ المرأةُ لبسَت المُلاءةَ (ثوب من قطعة واحدة ذو شقّيْن متضامّيْن)., مَليء ، جمع مُلآنُ.|1- صفة ثابتة للمفعول من ملأَ: مملوء :-الكوب مليء بالماء.|2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِئَ., ملِئَ يَملأ ، ملْئًا ، فهو ملِيء | • ملِئ الإناءُ وغيرُه امتلأ، حَوى قدرَ ما يسعه من ماء وغيره., مالِئ :- اسم فاعل من ملأَ |• شابٌّ مالئ العين: إذا كان فخمًا حسنًا. |2 - ما يُستعمل للمِلْء :-حقن مالِئ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: لو

- لَوْ :- حرف شرط غير جازم يفيد التعليق في الماضي أو المستقبل، يُستعمل في الامتناع أو في غير الإمكان، أي: امتناع الجواب لامتناع الشرط :-لو كنتُ غنيًّا لتصدَّقت بنصف مالي، - {وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ} .|2- حرف مصدريّ بمنزلة أنْ، إلاَّ أنّه لا ينصب ويأتي غالبًا بعد الفعل (ودَّ يَوَدُّ) :-وددتُ لو بَرِئْت، - {يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ} .|3 - حرف للتَّمنّي لا يعمل ويَقْترَن جوابُه بالفاء ويكون منصوبًا :-لو تذاكر فتنجحَ.|4 - حرف للعَرْض ويَقْترَن جوابُه بالفاء ويكون منصوبًا :-لو تعمل معي فتكسبَ كثيرًا.|5 - حرف للتَّقليل :-اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ [حديث] .|6 - حرف للدّعاء، ويقترن جوابُه بالفاء ويكون منصوبا :- {فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ} .|7 - حرف للنفي :-لو كان عندنا شيء لأعطيناك: ما عندنا شيء فنعطيك.|8 - حرف يفيد الحضّ والأمر :-لو قمتَ: قُمْ، - {وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ}: اعلموا.|9 - حرف يفيد التعميم والدلالة على المستقبل :- {وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ}: وإن كره المشركون.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: ملأ

- مَلأ :- جماعة :-خطب في ملأ من النّاس، - {قَالَ يَامُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ} |• صرّح بالموضوع على رءُوس الملأ/ صرّح بالموضوع على الملأ: علانية، أمام النّاس. |2 - أشراف القوم وعليتهم الذين يملأون العيون أبهة والصّدور هيبة :- {قَالَتْ يَاأَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي} |• الملأ الأعلى: عالم الأرواح المجرَّدة، الملائكة المقرّبون، أو عامّة الملائكة., ملأَ يَملأ ، مَلْئًا ، فهو مَالِئ ، والمفعول مَمْلوء | • ملأَ الكأسَ وغيرَه وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره :-ملأ برميلاً، - مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ [حديث] |• كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال، - ملأ عَيْنَه: وقَع في نفسه موقع الاحترام والتقدير، أرضاه وأعجبه، - ملأ منه عينَه: أعجبه منظره. |• ملأَ الورقةَ: عبَّأ بياناتها :-ملأ استمارة، - ملأ البطاقةَ.|• ملأَ النورُ القريةَ: غَمَرها :-ملأ الجوَّ بصراخه/ بضجيجه/ بشجنه، - ملأ الغمُّ قلبَه: طغا عليه:-? ملأ الأرضَ عَدْلاً: نشره فيها، - ملأ وقتَه بالعمل: شغله به.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: لو

- لوْ: حرف تمنّ، وهو لامتناع الثاني من أجل امتناع الأوّل، تقول:لوْ جئتني لأكرمتك. وهو خلاف إن التي للجزاء، لأنّها توقع الثانية من أجل وجود الأول. وإن جعلتلوْ اسما شدّدته فقلت: قد أكثرت من اللوّ. قال أبو زبيد: ليت شعري وأين منّيليْت ... إنّليْتا وإنّ لوا عناء


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مملوءة
جذر الكلمة: ملأ

- بالفتح الملء : مصدر ملأت الإناء فهو مملوء. ودلْو ملآى علىفعْلى، وكوز ملآن. والملء بالكسر: اسم ما يأخذه الإناء إذا امتْلأ. ويقال: ملأه وملأيْه وثلاثة أمْلائه. وامتلأ الشيء وتملأ بمعنى. يقال: تملأت من الطعام والشراب. وتملأ فلان غيظا. وأمْلأت النزْع في القوس، إذا شددْت النزع فيها. والملأة بالضم: الزكام، وملئ الرجل وأمْلأه الله، أي أزْكمه، فهو مملوء على غير قياس يحْمل على ملئ. وملؤ الرجل: صار مليئا أي ثقة، فهوغنيّ مليء بيّن الملاءة، ممدودان. والملاءة، بالضم ممدود: الريطة، والجمع ملاء. أبو زيد: مالأته على الأمر ممالأة: ساعدته عليه وشايعْته. وتمالؤوا على الأمر: اجتمعوا عليه. والملأ: الجماعة. وقول الشاعر: وتحدّثوا ملأ لتصْبحأمّنا ... عذْراء لا كهْل ولا موْلود أي: تشاوروا متمالئين على ذلك ليقتلونا أجمعين، فتصبح أمّنا كنها لم تلدْ. والملأ أيضا: الخلق. يقال: ما أحسن ملأ بني فلان، أي: عشْرتهم وأخلاقهم. قال الشاعر: تنادوا يال بهْثة إذ رأوْنا ... فقلنا أحْسني ملأ جهيْنا والجمع أمْلاء.



الأكثر بحثاً