المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: تنن

- التِّنُّ، بالكسر: التِّرْبُ والحَِتْنُ، وقيل: الشِّبْه، وقيل: الصاحب، والجمع أَتْنان. يقال: صِبْوةٌ أَتنانٌ. ابن الأعرابي: هو سِنُّه وتِنُّه وحِتْنُه، وهم أَسنان وأَتنان وأَتراب إذا كان سِنُّهم واحداً، وهما تِنّان، قال ابن السكيت: هما مستويان في عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدّة أَو مروءَة. قال ابن بري: جمع تِنٍّ أَتنان وتَنِين؛ عن الفراء؛ وأَنشد فقال: فأَصبح مبصراً نهاره، وأَقصر ما يعدّ له التَّنِينا (* قوله «فأصبح» كذا في النسخ). وفي حديث عمار: إنَّ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، تِنِّي وتِرْبي؛ تِنُّ الرجل: مثله في السّنِّ. والتَّنُّ والتِّنُّ: الصبيّ الذي قصَعَه المرضُ فلا يَشِبّ، وقد أَتَنَّه المرضُ. أَبو زيد: يقال أَتَنَّه المرضُ إذا قصَعَه فلم يَلحقْ بأَتنانِه أَي بأَقرانه، فهو لا يَشِبّ، قال: والتِّنُّ الشخصُ والمِثال. وتَنَّ بالمكان: أَقام؛ عن ثعلب. والتِّنِّينُ: ضرْب من الحيّات من أَعظمها كأَكبر ما يكون منها، وربما بعث الله عز وجل سحابةً فاحتملته، وذلك فيما يقال، والله أَعلم، أَن دوابّ البحر يشكونه إلى الله تعالى فيرْفَعُه عنها؛ قال أَبو منصور: وأَخبرني شيخ من ثِقاتِ الغُزاة أَنه كان نازلاً على سِيف بَحْرِ الشام، فنظر هو وجماعة أَهل العَسْكر إلى سحابةٍ انقَسَمت في البحر ثم ارتفعت، ونظرنا إلى ذَنَبِ التِّنِّين يَضطرب في هَيْدب السحابةَ، وهَبَّت بها الريحُ ونحن نَنظر إليها إلى أَن غابت السحابةُ عن أَبصارِنا. وجاء في بعض الأَخبار: أَن السحابة تحمل التِّنّين إلى بلاد يَأْجوج ومَأْجوج فتَطرحه فيها، وأَنهم يجتمعون على لحمِه فيأْكلونه. والتِّنّينُ: نجمٌ، وهو على التشبيه بالحيّة. الليث: التِّنّين نجمٌ من نجوم السماء، وقيل: ليس بكوكب، ولكنه بياضٌ خفيٌّ يكون جسَده في ستة بروج من السماء؛ وذنَبهُ دقيق أَسود فيه التِواء، يكون في البرج السابع من رأْسه، وهو يَنتقل كتَنقُّل الكواكب الجواري، واسمه بالفارسية في حساب النجوم هُشْتُنْبُر (* قوله «هشتنبر» كذا ضبط في القاموس، وضبط في التكملة بفتح الهاء والتاء والباء). وهو من النُّحوس؛ قال ابن بري: وتُسمِّيه الفُرس الجوزهر، وقال: هو مما يُعدُّ من النحوس؛ قال محمد بن المكرم: الذي عليه المُنجِّمون في هذا أَن الجوزهر الذي هو رأْس التِّنِّين يُعدُّ مع السُّعود، والذنَب يُعد مع النحوس. الجوهري: والتِّنّين موضع في السماء. ابن الأَعرابي: تَنْتَن الرجلُ إذا ترك أَصدقاءه وصاحب غيرهم. أَبو الهيثم فيما قرئ بخطه: سَيْفٌكَهامٌ ودَدانٌ ومتنن (* قوله «ومتنن» لم نقف على ضبطه). أَي كِليلٌ، وسيف كَهِيم مثله، وكلُّ متنن مذموم.


معجم لسان العرب
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: نتن

- النَّتْنُ: الرائحة الكريهة، نقيضُ الفَوْحِ، نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ. قال ابن جني: أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم يليه مِنْتِنٌ، وأَقلها مُنْتُنٌ، قال: فأَما من قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم أَنْتَنَ ومِنْتِنٌ من قولهم نَتُنَ الشيءُ فإِن ذلك لُكْنة منه. وقال كراع: نَتُنَ فهو مُنْتِنٌ، لم يأْت في الكلام فَعُلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا، قال: وليس ذلك بشيء. قال الجوهري في مِنْتِن: كسرت الميم إتباعاً للتاء لأَن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية. ونَتّنة غَيْرُه تَنْتِيناً أَي جعله مُنْتِناً. قال: ويقال قوم مَناتينُ؛ قال ضَبُّ ابنُ نُعْرَة: قالتْ سُليْمى: لا أُحِبُّ الجَعْدِينْ، ولا السِّباطَ، إِنهم مَناتِينْ قال: وقد قالوا ما أَنْتَنه. وفي الحديث: ما بالُ دَعْوَى الجاهلية دَعُوها فإِنها مُنْتِنة أَي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يُجْتَنَبُ الشيءُ المُنْتِنُ؛ يريد قولهم: يا لَفُلانٍ. وفي حديث بَدْرٍ: لو كان المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيّاً فكلمني في هؤلاء النَّتْنَى لأَطْلَقْتُهم له، يعني أُسارى بدر، واحدهم نَتِنٌ كزَمِنٍ وزَمْنَى، سماهم نَتْنَى لكفرهم كقوله تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ. أَبو عمرو: يقال نتَنَ اللحم وغيره يَنْتِنُ وأَنْتَن يُنْتِنُ، فمن قال نَتَنَ قال مِنْتِنٌ، ومن قال أَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ، بضم الميم، وقيل: مِنْتِنٌ كان في الأَصل مِنْتِينَ، فحذفوا المدَّة، ومثله مِنْخِر أَصله مِنْخِير، والقياس أَن يقال نَتَنَ فهو ناتِنٌ، فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتاً على مِفْعِيل، ثم حذفوا المدَّة. والنَّيْتُونُ: شجر مُنْتِنٌ؛ عن أَبي عبيدة. قال ابن بري: والنَّيْتُونُشجرة خبيثة مُنْتِنة؛ قال جرير: حَلُّوا الأَجارِعَ من نَجْدٍ، وما نزَلُوا أَرْضاً بها يَنْبُتُ النَّيْتُونُ والسَّلَعُ قال: ووزنه فَيْعُول.


معجم تاج العروس
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: تنن

- : ( {التِّنُّ، بالكسْرِ: المِثْلُ والقِرْنُ) . (وَفِي الصِّحاحِ: الحِتْنُ. يقالُ: فلانٌ تِنٌّ فلانٍ، وهُما} تِنَّان. قالَ ابنُ السِّكِّيت: أَي هُما مُسْتَوِيان فِي عَقْلٍ أَو ضَعْف أَو شِدَّةٍ، أَو مُروءَةٍ. قالَ الأزْهرِيُّ: ويقالُ صِبْوةٌ {أَتنانٌ. وقالَ ابنُ الأَعْرابيّ: وهُما أَسْنانُ أَتْنانُ إِذا كَانَ سِنُّهما واحِداً؛ (} كالتَّنينِ) كأَميرٍ. يقالُ: مَا هُما {تنينان بل} تِنّينَان. ( {وأَتَنَّ) } إتْناناً: (بَعُدَ. (و) {أَتَنَّ (المَرَضُ الصَّبيَّ) :) إِذا (قَصَعَهُ فَلَا يَشِبُّ) ؛) نَقَلَه الجَوْهرِيُّ. وقالَ أَبو زيْدٍ: إِذا قَصَعَهُ فَلَا يَلْحق} بأَتْنانِه أَي أَتْرابِه. (وطَلْحَةُ بنُ إبراهيمَ بنِ {تَنَّةَ) البَصْرِيُّ، (كجَنَّةٍ، محدِّثٌ. (} والتِّنِّينُ، كسِكِّيتٍ: حَيَّةٌ عَظيمَةٌ) يَزْعمونَ أَنَّ السَّحابَ يَحْملُها فيرْمِيها على يأْجوجَ ومَأْجوجَ فيَأْكلُونَها؛ كَمَا فِي الأَساسِ. وقالَ اللَّيْثُ: هَكَذَا. وقالَ أَبو حَامِد الصُّوفيُّ: أَخْبَرني شيْخٌ مِن ثِقاتِ الغُزاةِ أَنَّه كَانَ نازِلاً على سِيف بَحْرِ الشأمِ، فنَظَرَ هُوَ وجماعَةُ العَسْكر إِلَى سَحابَةٍ انْقَسَمَتْ فِي البَحْرِ ثمَّ ارْتَفَعَت، ونَظَرْنا إِلَى ذَنَبِ! التِّنِّينِ يَضْطربُ فِي هَيْدب السَّحابَةِ، وهَبَّت بهَا الريحُ ونحنُ نَنْظر إِلَيْهَا إِلَى أَنْ غابَتْ عَن أَبْصارِنا. (و) قالَ اللّيْثُ: التِّنِّينُ نَجْمٌ مِن نُجومِ السَّماءِ وليسَ بكَوْكَبٍ، ولكنَّه (بَياضٌ خَفِيٌّ فِي السَّماءِ يكونُ جَسَدُه فِي سِتَّةِ بُروجٍ، وذَنَبُه فِي البُرْجِ السَّابِعِ دَقيقٌ أَسْوَدُ، فِيهِ التِواءٌ وَهُوَ يَتَنَقَّلُ تَنَقُّلَ الكَواكِبِ الجَوارِي، وفارِسِيَّتُه) فِي حسابِ النجومِ (هُشْتُنْبُر) ، وَهُوَ مِن النُّحوسِ، اه، مَا قالَهُ اللَّيْث. ونَقَلَ الأَزْهرِيُّ هَكَذَا. وقالَ غيرُهُ: التِّنِّينُ كَواكِبُ على صُورَةِ التِّنِّين، مِنْهَا العوَّاءُ والرّبع والذَّنَبان والثَّواني، هَكَذَا ذَكَرَه العُلَماءُ بصُورِ الكَوكبِ. (وقَوْلُ الجوهريِّ: موضِعٌ فِي السَّماءِ وَهَمٌ) . (قُلْتُ: لَا وَهَم، فإنَّ قَوْل اللَّيْثِ المتقدِّمَ شاهِدٌ لكَلامِهِ، ثمَّ إنَّ الجَوْهرِيَّ جَرَى على تَعارِيفِ العَرَبِ وأَهْل اللّغَةِ وَهُم مُصرِّحونَ بِمَا قالَ، فتأَمَّل. (و) التِّنِّينُ: (لَقَبُ) أَبي إسْحاق (إبراهيمَ بنِ المَهْدِيِّ) بنِ المَنْصور أَميرِ المُؤْمِنين، لُقِّبَ بذلِكَ (لِسَمَنِهِ وسَوادِهِ) ، وكانَتْ أُمُّه شكْلَة سَوْداءَ، وُلِدَ سَنَة 162، وتُوفي سَنَة 228 بسرَّ مَنْ رَأَى. قُلْتُ: وَهُوَ المُلَقَّبُ بالمُبارَكِ ويُعْرَفُ بابنِ شكْلَةَ، بُويعَ لَهُ بالخِلافَةِ فِي أَيَّامِ المَأْمون، ثمَّ ظَفِرَ بِهِ وعَفَى عَنهُ، وَكَانَ أَفْصَحَ بَني العبَّاس وأَجْودَهُمّ. (و) التِّنِّينُ: (سَيْفُ القَيْلِ شُرَحْبيلَ بنِ عَمْرٍ و) ، على التَّشْبيهِ. ( {والتَّينانُ، بالكسْرِ: الذِّئبُ) ؛) قالَ الأَخْطلُ: يَعْتَقْنَه عِنْد} تِينانٍ يُدَمِّنُهبادِي العُواءِ ضَئيلُ الشَّخْصِ مُكتَسِبُوقيلَ: جاءَ الأَخْطَل بحَرْفَيْن لم يَجِىء بهما غيرُهُ، وهُما {التَّينانُ للذِّئْبِ والعَيْثُومُ أُنْثى الفِيَلةِ. (و) أَيْضاً: (مِثالُ الشَّيءِ. (و) يقالُ: (} تانَّ بينهُمَا) ! متانةً: إِذا (قايَسَ. (و) يقالُ: ( {تَنْتَنَ) الرَّجُلُ: إِذا (تَرَكَ أَصْدقاءَهُ وصاحَبَ غيرَهُم) ؛) عَن ابنِ الأَعْرابيِّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: محمدُ بنُ أَحْمدَ بنِ الحُسَيْن بنِ} التُّنيّ، بالضمِّ، مُحدِّثٌ، ماتَ سَنَة 590، ذَكَرَه ابنُ نقْطَةَ. وأَبو نَصْرٍ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ محمدٍ المَعْروفُ بابنِ {تانَةَ الأَصْبهانيُّ، ذَكَرَه ابنُ السَّمعانيُّ. } والتِّنُّ، بالكسْرِ والفتْحِ: الصَّبِيُّ الَّذِي أَقْصَعَهُ المَرَضُ. والتِّنُّ، بالكسْرِ: الشخْصُ؛ وأَيْضاً: المِثالُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: نتن

- ـ النَّتْنُ: ضِدُّ الفَوْحِ، نَتُنَ، ككَرُمَ وضَرَبَ، نَتانَةً وأنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ، بكسْرَتَيْنِ وبضَمَّتَيْنِ وكقِنْدِيلٍ. ـ والنَّيْتُونُ: شَجَرٌ مُنْتِنٌ، ونَتَّنَهُ تَنْتِيناً، وهُمْ مَناتِينُ. ـ وأَنْتانٌ: ع قُرْبَ الطائِفِ، به وَقْعَةٌ لهَوازِنَ وثَقيفٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: تنن

- التِّنِّينُ : حيوان أسطوري يجمع بين الزواحف والطير، ويقال: له مخالب أسد وأجنحة نَسر، وذنب أفعى، ويتخذ في بعض البلاد رمزًا قومياً.|التِّنِّينُ جنس من العَظاء، له رجل أو يد فيها أربعة أظفار على نَسق، وخامسة في الكف، وفي رأسه جُمَّة شعر، ومنه ضرب بحري., تَنْتَن : ترك أَصَدقاءَه وصَاحَبَ غيرَهم., التِّنُّ : المِثْل والقِرْنُ.|التِّنُّ الشخص. والجمع : أَتْنَانٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: نتن

- نَتَّنَ الشَّيءُ: نَتُن.|نَتَّنَ الشيءَ: جعله مُنْتِنًا., أنْتَنَ : نَتُن فهو مُنْتِنٌ. والجمع : مَناتينُ., المَنْتَنُ : موضع النَّتَانَة. والجمع : مناتِنُ., نَتَنَ نَتَنَ نَتْنًا: خَبُثَتْ رائحتهُ فهو نَتِنٌ.


المعجم الغني
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: نتن

- (صِيغَةُ فَعِل).|-لَحْمٌ نَتِنٌ : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ، خَبِيثٌ- هَبَّتْ نَسْمَةُ رِيحٍ وَحَمَلَتْ إِلَى أَنْفِهِ رَائِحَةً نَتِنَةً. (غ.كنفاني)., ن. نَتُنَ., فِي الغُرْفَةِ نَتَانَةٌ : خُبْثُ الرَّائِحَةِ., (مفعول من نَتَّنَ).|-طَعَامٌ مُنَتَّنٌ : مُتَعَفِّنٌ., (فعل: رباعي لازم متعد).| نَتَّنَ، يُنَتِّنُ، مصدر تَنْتِينٌ.|1- نَتَّنَ اللَّحْمَ : صَيَّرَهُ نَتِناً، أَيْ كَرِيهَ الرَّائِحَةِ.|2- نَتَّنَ اللَّحْمُ : نَتَنَ، نَتُنَ., (مصدر نَتُنَ).|-نُتُونَةُ رَائِحَةٍ : رَائِحَتُهَا الكَرِيهَةُ., (مصدر نَتُنَ).|1- لَحْمٌ نَتْنٌ : كَرِيهُ الرَّائِحَةِ.|2- مَعْدِنٌ نَتْنٌ : فَاسِدٌ- وَإِنَّ النَّمِيمَةَ لَطَبْعٌ يَدُلُّ عَلَى نَتْنِ الأَصْلِ وَرَدَاءةِ الفَرْعِ. (ابن حزم)., (مصدر نَتَّنَ).|-تَنْتِينُ اللَّحْمِ : تَصْيِيرُهُ نَتِناً أَوْ صَيْرُهُ نَتِناً., (فعل: ثلاثي لازم).| نَتَنَ، يَنْتِنُ، مصدر نَتْنٌ- نَتَنَ اللَّحْمُ : صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَتُنَ، يَنْتُنُ، مصدر نَتْنٌ، نَتَانَةٌ، نُتُونَةٌ- نَتُنَ اللَّحْمُ : نَتَنَ، نَتِنَ، أَيْ صَارَتْ رَائِحَتُهُ كَرِيهَةً، خَبُثَتْ- نَتُنَتِ الْجُثَّةُ فَفَاحَتْ رَائِحَتُهَا., (فعل: رباعي لازم).| أَنْتَنَ، يُنْتِنُ،. مصدر إِنْتانٌ- أَنْتَنَ اللَّحْمُ : أَصْبَحَتْ رائِحَتُهُ كَريهَةً، خَبُثَ., (فاعل من أَنْتَنَ).|-لَحْمٌ مُنْتِنٌ : رَائِحَتُهُ كَرِيهَةٌ- مَكَانٌ مُنْتِنٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: تنن

- 1- تان بين الشخصين أو الشيئين : قابل بينهما, 1- تنين : حية عظيمة|2- تنين : حوت|3- تنين : حيوان له رجل أو يد فيها أظفار, 1- تن : مثيل ، شبيه|2- تن : شخص|3- تن : ولد منعه المرض من أن ينمو ويشب|4- تن : صديق ، رفيق, 1- نوع من السمك


المعجم الرائد
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: نتن

- 1- موضع الرائحة الخبيثة ، جمع : مناتن, 1- مصدر نتن|2- خبث الرائحة وفسادها, 1- ذو رائحة خبيثة فاسدة, 1- أنتن : خبثت رائحته, 1- نتن : خبثت رائحته وفسدت, 1- نتن : خبثت رائحته وفسدت « نتنت الجثة »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: تنن

- ت ن ن: (التِّنِّينُ) ضَرْبٌ مِنَ الْحَيَّاتِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: نتن

- ن ت ن: (النَّتْنُ) الرَّائِحَةُ الْكَرِيهَةُ وَقَدْ (نَتُنَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ سَهُلَ وَظَرُفَ، وَ (نَتْنًا) أَيْضًا وَ (أَنْتَنَ) فَهُوَ مُنْتِنٌ وَ (مِنْتِنٌ) بِكَسْرِ الْمِيمِ إِتْبَاعًا لِلتَّاءِ، وَقَوْمٌ (مَنَاتِينُ) . وَقَالُوا: مَا أَنْتَنَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: تنن

- متَانة :- مصدر متُنَ. |2 - (الطبيعة والفيزياء) مقاومة المادّة للكسر المفاجئ مع قوّة احتمالها للإجهادات المؤثِّرة عليها., مَنْتَن ، جمع مناتِنُ: اسم مكان من نتَنَ: :-اغسل مناتن الجسد., تِنِّين ، جمع تَنانينُ.|1- (الحيوان) حيوان أسطوريّ ضخم يجمع بين الزواحف والطير، يمثلونه بجناحي عقاب، ومخالب أسد وذنب أفعى، ويتّخذ في بعض البلاد رمزًا قوميًّا :-كثُر ذِكْرُ التِّنِّين في الحكايات الشَّعبيّة القديمة.|2- نوعٌ من الحيَّات.


المعجم المعاصر
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: نتن

- نَتِن ، جمع نَتْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ., نَتْن :مصدر نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ., مُنتِنة1 :صيغة المؤنَّث لفاعل أنتنَ., نَتانة :مصدر نتُنَ. |• نتانة الدَّم: (طب) مرض تصنيفيّ ناتج عن كائنات مُسبِّبة للمَرض أو سمومها في مجرى الدَّم., نتَنَ يَنتِن ، نَتْنًا ، فهو نتِن | • نتَن الشَّيءُ خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن :-نتَن اللّحمُ من شِدَّة الحرِّ.|• نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب., مُنتِنة2 :(النبات) نبات كريه الرائحة من فصيلة الرمقيّات، أزهاره تحوي مع أوراقه بعضَ الموادّ الصمغيّة، والعناصر الفعّالة مثل كربونات الأمونياك، ونتِرات البوتاس. |• البَقَّة المُنْتِنة: (الحيوان) جنس من الحشرات العديدة ذات الجسد العريض والمصدرة لرائحة كريهة., أنتنَ يُنتن ، إنتانًا ، فهو مُنتِن | • أنتن الشَّيءُ نتَن؛ عَفِن، خَبُثت رائحتُه وفسد :-أنتن اللّحمُ/ الجُرْحُ، - أنتنتِ الثيابُ., نتِنَ يَنْتَن ، نَتْنًا ، فهو نتِن | • نتِن الشَّيءُ نتَن؛ عَفِن، خبثت رائحتُه وفسد., أنتُنَّ :(انظر: أ ن ت - أنتَ)., نتَّنَ ينتِّن ، تَنْتِينًا ، فهو مُنتِّن ، والمفعول مُنتَّن (للمتعدِّي) | • نتَّن الشّيءُ نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن :-نتَّن اللّحمُ/ الطّعامُ.|• نتَّن الشّيءَ: جعله خبيثَ الرائحة :-نتَّن المحلَّ برائحة الكبريت., نتُنَ يَنتُن ، نتَانةً ونَتْنًا ، فهو نتِن | • نتُن الشَّيءُ نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن :-نتُنتِ الثِمارُ، - نتُن اللّحمُ، - نَتانة القمامة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: نتن

- نَتِن ، جمع نَتْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ., نَتْن :مصدر نتَنَ ونتُنَ ونتِنَ., نتَنَ يَنتِن ، نَتْنًا ، فهو نتِن | • نتَن الشَّيءُ خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن :-نتَن اللّحمُ من شِدَّة الحرِّ.|• نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب., نتُنَ يَنتُن ، نتَانةً ونَتْنًا ، فهو نتِن | • نتُن الشَّيءُ نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن :-نتُنتِ الثِمارُ، - نتُن اللّحمُ، - نَتانة القمامة., نتِنَ يَنْتَن ، نَتْنًا ، فهو نتِن | • نتِن الشَّيءُ نتَن؛ عَفِن، خبثت رائحتُه وفسد., نتَّنَ ينتِّن ، تَنْتِينًا ، فهو مُنتِّن ، والمفعول مُنتَّن (للمتعدِّي) | • نتَّن الشّيءُ نتَن؛ خَبُثت رائحتُه وفسَد، عَفِن :-نتَّن اللّحمُ/ الطّعامُ.|• نتَّن الشّيءَ: جعله خبيثَ الرائحة :-نتَّن المحلَّ برائحة الكبريت.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: تنن

- نّ الكسر الت : الحتْن: يقال: فلان تنّ فلان، وهما تنّان. قال ابن السكيت: أي هما مستويان في عق ل أو ضعف أو شدّة، أو مروءة. وأتنّ المرض الصبيّ، إذاقصعه فهو لا يشبّ. والتنّين: ضرب من الحيّات. والتنّين: موضع في السماء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: نتن

- النتْن: الرائحة الكريهة. وقد نتن الشيء وأنْتن بمعنى، فهو منْتن ومنْتن. ونتّنه غيره تنْتينا، أي جعله منْتنا. ويقال قوم مناتين. وقد قالوا: ما أنْتنه.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: منتن
جذر الكلمة: تفل (المنتن)


الأكثر بحثاً