المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: منجولة
جذر الكلمة: نجل

- النَّجْل: النَّسْل. المحكم: النَّجْل الولد، وقد نَجَل به أَبوه يَنْجُل نَجْلاً ونَجَلَه أَي ولَدَه؛ قال الأَعشى: أَنْجَبَ أَيَّامَ والِداهُ به، إِذ نَجَلاهُ فَنِعْم ما نَجَلا قال الفارسي: معنى والداه به كما تقول أَنا بالله وبِكَ. والناجِلُ: الكريم النَّجْل، وأَنشد البيت، وقال: أَنْجَب والداه به إِذ نَجَلاه في زمانه، والكلام مقدَّم ومؤخَّر. والانْتِجالُ: اختيار النَّجْل؛ قال: وانْتَجَلُوا من خير فَحْلٍ يُنْتَجَلْ والنَّجْل: الوالد أَيضاً، ضدّ؛ حكى ذلك أَبو القاسم الزجاجي في نوادره. يقال: قَبَحَ اللهُ ناجِلَيْه. وفي حديث الزهري: كان له كَلْب صائد يطلب لها الفُحُولة يطلب نَجْلَه أَي ولدها. والنَّجْل: الرمي بالشيء، وقد نَجَل به ونَجَله؛ قال امرؤ القيس: كأَنَّ الحَصَى من خَلْفها وأَمامِها، إِذا أَنْجَلَتْه رِجْلُها، خَذْفُ أَعْسَرَا وقد نجَل الشيءَ أَي رمَى به. والناقة تَنْجُل الحَصَى مَناسِمُها نَجْلاً أَي ترمِي به وتدفعه. ونَجَلْت الرجلَ نَجْلَةً إِذا ضربته بمقدَّم رجلك فتدحرج. يقال: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي من شارَّهم شارُّوه. وفي الحديث: من نَجَل الناس نَجَلوه أَي مَنْ عاب الناس عابوه ومَنْ سَبَّهم سبُّوه وقَطَع أَعْراضَهم بالشَّتْم كما يَقْطع المِنْجَل الحشيشَ، وقد صُحِّف هذا الحرف فقيل فيه: نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه، فهو ينْحَله يُسابُّه؛ وأَنشد لطرفة: فَذَرْ ذَا، وَانْحَل النُّعْمان قَوْلاً، كنَحْتِ الفَأْسِ، يُنْجِد أَو يَغُور قال الأَزهري: قوله نَحَل فلان فلاناً إِذا سابَّه باطل وهو تصحيف لِنَجَل فلان فلاناً إِذا قَطَعه بالغيبةِ؛ قال الأَزهري: قاله لليث بالحاء وهو تصحيف. والنَّجْل والفَرْض معناهما القَطْع؛ ومنه قيل للحديدة ذات الأَسنان: مِنْجَل، والمِنْجَل ما يُحْصَد به. وفي الحديث: وتُتَّخَذ السُّيوف مَناجِل؛ أَراد أَن الناس يتركون الجهاد ويشتغلون بالحَرْث والزِّراعة، والميم زائدة. والمِنْجَل: المِطْرَد؛ قال مسعود بن وكيع: قد حَشَّها الليل بِحادٍ مِنْجَلِ أَي مِطْرَد يَنْجلها أَي يسرع بها. والمِنْجَل: الذي يقضَب به العود من الشجر فيُنْجَل به أَي يرمَى به؛ قال سيبويه: وهذا الضرب مما يُعتمل به مكسور الأَول، كانت فيه الهاء أَو لم تكن؛ واستعاره بعض الشعراء لأَسْنان الإِبل فقال: إِذا لم يكن إِلاَّ القَتادُ، تَنَزَّعت مَناجِلُها أَصلَ القَتاد المُكالِب ابن الأَعرابي: النَّجَل نَقَّالو الجَعْوِ في السابِل، وهو مِحْمَل الطيَّانين، إِلى البَنَّاء. ونَجَل الشيءَ يَنْجُله نَجْلاً: شقَّه. والمَنْجُول من الجلود: الذي يُشق من عُرْقوبَيْه جميعاً ثم يسلَخ كما تسلخ الناس اليوم؛ قال المُخَبَّل:وأَنْكَحْتُمُ رَهْواً كأَنَّ عِجانَها مَشَقُّ إِهاب، أَوْسَع السَّلْخَ ناجِلُهْ يعني بالرَّهْو هنا خُلَيدة بنت الزِّبْرقان، ولها حديث مذكور في موضعه. وقد نَجَلْت الإِهاب وهو إِهابٌ مَنْجول؛ اللحياني: المَرْجُول والمَنْجول الذي يُسلخ من رجليه إِلى رأْسه. أَبو السَّمَيْدع: المَنْجول الذي يُشقّ من رجله إِلى مذبحه، والمَرْجُول الذي يُشقّ من رجله ثم يقلَب إِهابه. ونَجَله بالرُّمْح يَنْجُله نَجْلاً: طَعَنه وأَوسع شَقَّه. وطَعْنة نَجْلاء أَي واسعة بَيِّنة النَّجَل. وسِنان مِنْجَل واسع الجُرْح. وطَعْنة نجلاء: واسعة. وبئر نَجْلاء المَجَمِّ: واسِعَته؛ أَنشد ابن الأَعرابي: إِنَّ لها بئراً بِشَرْقِيِّ العَلَمْ، واسعةَ الشُّقّة، نَجْلاءَ المَجَمْ والنَّجَل، بالتحريك: سعة شقِّ العين مع حُسْنٍ، نَجِل نَجَلاً وهو أَنْجَل، والجمع نُجْل ونِجال، وعين نَجْلاء، والأَسد أَنْجَل. وفي حديث الزبير: عينين نَجْلاويْن؛ عين نجلاء أَي واسعة. وسنان مِنْجَل إِذا كان يُوسِّع خرق الطعنة؛ وقال أَبو النجم: سِنانُها مثل القُدامَى مِنْجَل ومَزاد أَنْجَلُ: واسع عريض. وليل أَنْجَل: واسع طويل قد علا كلَّ شيء وأَلبَسَه، وليلة نَجْلاء. والنَّجْل: الماء السائل. والنَّجْل: الماءُ المُستنقِع، والولَد، والنَّزُّ، والجمع الكثير من الناس، والمَحَجَّة الواضحة، وسلْخ الجِلْد من قَفاه. والنَّجْل أَيضاً: إِثارة أَخفافِ الإِبل الكَمْأَة وإِظهارها. والنَّجْل: السير الشديد والجماعة أَيضاً تَجتمع في الخير. وروي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنها قالت: قَدِم رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، المدينةَ وهي أَوْبأُ أَرض الله وكان واديها يَجْري نَجْلاً؛ أَرادت أَنه كان نَزًّا وهو الماء القليل، تعني واديَ المدينة، ويجمع على أَنْجال؛ ومنه حديث الحرث بن كَلْدة: قال لعمر البلادُ الوَبِئَة ذاتُ الأَنْجال والبَعوض أَي النُّزُوز والبَقِّ. ويقال: استَنْجلَ الموضع أَي كثُر به النَّجْل وهو الماء يظهر من الأَرض. المحكم: النَّجْل النزّ الذي يخرج من الأَرض والوادي، والجمع نِجال. واستَنْجلَتِ الأَرض: كثرت فيها النِّجال. واستنجَل النزَّ: استخرجه. واستنْجَل الوادي إِذا ظهرَ نُزُوزه. الأَصمعي: النَّجْل ماء يُستَنْجل من الأَرض أَي يستخرج. أَبو عمرو: النجْل الجمع الكثير من الناس، والنَّجْل المَحَجَّة. ويقال للجَمَّال إِذا كان حاذقاً: مِنْجَل؛ قال لبيد: بِجَسْرَة تنجُل الظِّرَّانَ ناجيةٍ، إِذا توقَّد في الدَّيْمُومة الظُّرَر أَي تثيرُها بخفها فترمي بها. والنَّجْل: مَحْوُ الصبيّ اللوح. يقال: نَجَل لوحَه إِذا محاه. وفحل ناجِل: وهو الكريم الكثير النَّجْل؛ وأَنشد:فزَوَّجُوه ماجِداً أَعْراقُها، وانْتَجَلُوا من خير فحل يُنْتَجَل وفرس ناجِل إِذا كان كريم النَّجْل. أَبو عمرو: التَّناجُل تنازع الناس بينهم. وقد تناجَل القومُ بينهم إِذا تنازعوا. وانْتَجَلَ الأَمرُ انتِجالاً إِذا استبان ومضى. ونَجَلْت الأَرض نَجْلاً: شقَقْتها للزراعة. والإِنْجِيل: كتاب عيسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام، يؤَنث ويذكَّر، فمَن أَنث أَراد الصحيفة، ومن ذكَّر أَراد الكتاب. وفي صفة الصحابة، رضي الله عنهم: معه قومٌ صُدورُهم أَناجِيلُهم؛ هو جمع إِنجيل، وهو اسم كتاب الله المنزَّلِ على عيسى، عليه السلام، وهو اسم عِبرانيّ أَو سُرْيانيّ، وقيل: هو عربي، يريد أَنهم يقرؤون كتاب الله عن ظهر قلوبهم ويجمعونه في صدورهم حِفظاً، وكان أَهل الكتاب إِنما يقرؤون كتبهم في الصحف ولا يكاد أَحدهم يجمعها حفظاً إِلا القليل، وفي رواية: وأَناجِيلهم في صدورهم أَي أَن كتُبَهم محفوظة فيه. والإِنْجيل: مثل الإِكْلِيل والإِخْرِيط، وقيل اشتقاقه من النَّجْل الذي هو الأَصل، يقال: هو كريم النَّجْل أَي الأَصل والطَّبْع، وهو من الفِعل إِفْعِيل. وقرأَ الحسن: وليحكُم أَهل الأَنْجِيل، بفتح الهمزة، وليس هذا المثال من كلام العرب. قال الزجاج: وللقائل أَن يقول هو اسم أَعجمي فلا يُنكَر أَن يقع بفتح الهمزة لأَن كثيراً من الأَمثلة العجمية يخالف الأَمثلةَ العربية نحو آجَر وإِبراهيم وهابِيل وقابِيل. والنَّجِيل: ضرب من دِقِّ الحَمْض معروف، والجمع نُجُل. قال أَبو حنيفة: هو خير الحَمْض كله وأَلْيَنُه على السائمة. وأَنْجَلوا دوابَّهم: أَرسلوها في النَّجِيل. والنَّواجِلُ من الإِبل: التي ترعَى النجيل، وهو الهَرْم من الحَمْض. ونَجَلَتِ الأَرض: اخْضرَّتْ. والنَّجِيل: ما تكسَّر من ورَق الهَرْم، وهو ضرْب من الحَمْض؛ قال أَبو خراش يصف ماءً آجِناً: يُفَجِّين بالأَيْدي على ظهر آجِنٍ، له عَرْمَضٌ مُسْتَأْسِدٌ ونَجِيلُ (* قوله «يفجين إلخ» هكذا في الأصل بالجيم، وتقدم في مادة أسد يفحين بالحاء، والصواب ما هنا). ابن الأَعرابي: المِنْجَل السائق الحاذِق، والمِنْجَل الذي يمحو أَلْواح الصِّبْيان، والمِنْجَل الزرع الملتفُّ المُزْدَجُّ، والمِنْجَل الرجل الكثير الأَولاد، والمِنْجَل البعير الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بِخُفِّه. والصَّحْصَحانُ الأَنْجل: هو الواسع. ونَجَلْت الشيء أَي استخرجْته. ومَناجِلُ: اسم موضع؛ قال لبيد: وجادَ رَهْوَى إِلى مَناجِلَ فالـ ـصَّحْراء أَمْسَتْ نِعاجُه عُصَبا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: منجولة
جذر الكلمة: نجل

- ـ النَّجْلُ: الوَلَدُ، والوالِدُ، ضِدٌّ، والرَّمْيُ بالشيءِ، والعَمَلُ، والجَمْعُ الكثيرُ، والسَّيْرُ الشَّديدُ، والمَحَجَّةُ، ومَحْوُ الصَّبِيِّ لَوْحَهُ، والطَّعْنُ، والشَّقُّ، والنَّزُّ يَخْرُج من الأَرْضِ ومن الوادي، ـ واسْتَنْجَلَتِ الأَرْضُ: كَثُرَ نَجْلُهَا، والماءُ السائِلُ، ـ وبالضم: ة أسْفَلَ صُفَيْنَةَ، وبالتحريكِ: سَعَةُ العَيْنِ. ـ نَجِلَ، كَفَرِحَ، ـ فهو أنْجَلُ ج: نُجْلٌ ونِجَالٌ. ونَقَّالو الجَعْوِ لِطينِ اللَّبِنِ. ـ والأَنْجَلُ: الواسِعُ العَرِيضُ الطَّويلُ. ـ ونَجَلَهُ أبوهُ: وَلَدَهُ، ـ وـ الإِهابَ: شَقَّهُ عن عرقوبَيْه ثم سَلَخَهُ، ـ وـ فُلاناً: ضَرَبَهُ بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ، ـ وـ الأرْضُ: اخْضَرَّتْ، ـ وـ الناسَ: شارَّهُمْ، ـ وـ الشيءَ: أظْهَرَهُ. ـ والناجِلُ: الكَريمُ النَّسْلِ. وكمنْبَرٍ: حَديدَةٌ يُقْضَبُ بها الزَّرْعُ، والواسِعُ الجُرْح من الأَسِنَّة، والزَّرْعُ المُلْتَفُّ، والرَّجُلُ الكَثيرُ الوَلَدِ، والبَعِيرُ الذي يَنْجُلُ الكَمْأَةَ بخُفِّهِ، وشيءٌ تُمْحَى به ألواحُ الصِّبْيَانِ. وكَمَقْعَدٍ: جَبَلٌ. ـ والإِنْجيلُ ويُفْتَحُ ويُؤَنَّثُ: كِتابُ عيسَى عليه السلامُ. ـ وتَناجَلوا: تَنازَعوا. ـ وانتَجَلَ الأَمْرُ: اسْتَبَانَ، ومَضَى. ـ والنَّجيلُ، كأميرٍ: ضَرْبٌ من الحَمْضِ، أَو ما تَكَسَّرَ من وَرَقِهِ ـ ج: نُجُلٌ. ـ وأنْجَلَ دابَّتَهُ: أرْسَلَها فيه. ـ وكزُبَيْرٍ: ع بالمَدِينَةِ، أَو من أعْراضِ يَنْبُعَ. وكأميرٍ: قاعٌ قُرْبَ المَسْلَحِ. وكجُهَيْنَةَ: ماء بوادي النَّشْناشِ بين اليمَامَةِ وضَرِيَّةَ. ـ وانْتَجَلَ: صَفَّى ماءَ النَّجْلِ من أصْلِ حائِطِهِ. ـ ومَناجِلُ: ع.


المعجم الوسيط
الكلمة: منجولة
جذر الكلمة: نجل

- انْتَجَلَ فلان: تخيَّر لقريبته زوجًا مُنْجبًا، ولدابته فحلا كريمًا.|انْتَجَلَ صفَّى ماءَ النَّزِّ من أرضه., الإنْجِيل : (انظر: حرف الهمزة) ., النَّجْلاء النَّجْلاء يقال: طَعنة نجلاء: واسعة.| وليلة نجلاءُ: طويلة. والجمع : نُجْلٌ., النَّجيلُ : نباتٌ عشبيّ من الفَصيلة النجيليّة، مُعمّر، ورقُهُ كورق البُرّ إِلا أَنه أقصر، يفترش على الأرض ويذهب ذهابًا بعيدًا وله سوق أَرضية ذاتُ عقد كثيرة وأنابيب قصيرة ذات طعم حلو مسيخ، يكثر في الأراضي التي تُسْقَى فيضر بالزروع., النَّجْلُ : الولدُ. يقال: هو كريم النَّجل: طيَّبُ الأصل والطبع. والجمع : أَنْجالٌ.|النَّجْلُ الماءُ المستنقِع. والجمع : نِجالٌ، وأنجال., انْجَال الترابُ: جالَ.|انْجَال في البلاد: جوَّلَ., تَنَاجَلَ القومَ: تناسلوا.|تَنَاجَلَ تنازعوا., نَجِلَ نَجِلَ نَجَلا: اتَّسَعَت.| عينُه وحَسُنَت.|نَجِلَ الشَّجَّةُ: اتَّسعت فهو أنْجَلُ. والجمع : نُجْلٌ، ونِجَال وهي نَجْلاء. والجمع : نُجْلٌ., اسْتَنْجَلَ الوادي: ظهرت نُزُوزُه.|اسْتَنْجَلَ ظَهَر نَجِيلُه.|اسْتَنْجَلَ الشيءَ: استخرجه. يقال: استنجَلَ النّزَّ., المِنْجَلُ المِنْجَلُ يقال: رجل مِنْجَلٌ: كثيرُ الولد، وسِنانٌ مِنْجل: ماضي الطَّعنة واسعها.| وهو منجلُ هنا الأمر: حاذِقُه.|المِنْجَلُ آلةٌ يدوية لحشِّ الكلإ أو لحَصْدِ الزرع المستحصِد. والجمع : مناجل., نَجَلَ الحيوان نَجَلَ نَجْلا: سار سَيْرًا شديدًا.|نَجَلَ الأرضُ: اخضرَّت وأَنبتت النجيل.|نَجَلَ الولدَ: نسَلَهُ. يقال: نَجَل به.|نَجَلَ الأرضَ للزراعة: شَقَّها.|نَجَلَ المرعَى: حَشه بالمِنْجل.|نَجَلَ عدوَّه بالرُّمح: رماه به. يقال: فلان يَنْجُل الناسَ: يعيبهم ويغتابهم.|نَجَلَ الرّجُلَ: ضَرَبَهُ بمقدَّم رجله فتدحرج., أنْجَلَ الوادي: أَنبت النَّجيلَ.|أنْجَلَ الدَّابةَ: أَرعاها النَّجيلَ., الإنجِيل : كتاب الله المنزل على عيسى عليه السلام، وهى كلمةٌ يونانيَّة معنَاها البشارة. والجمع : أَناجيل. والجمع : .


المعجم الغني
الكلمة: منجولة
جذر الكلمة: نجل

- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَنْجَلَ، يُنْجِلُ، مصدر إِنْجَالٌ.|1- أَنْجَلَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَتِ النَّجِيلَ.|2- أَنْجَلَ الدَّابَّةَ : جَعَلَهَا تَرْعَى النَّجِيلَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَجَلَ، يَنْجُلُ، نَجْلٌ.|1- نَجَلَ الوَلَدَ : وَلَدَهُ- نَجَلَ بِالْوَلَدِ :-نَجَلَهُ أَبٌ كَرِيمٌ.|2- نَجَلَ الْحَيَوَانُ : سَارَ سَيْراً شَدِيداً.|3- نَجَلَتِ الأَرْضُ : اِظْطَرَبَتْ وَأَنْبَتَتِ النَّجِيلَ.|4- نَجَلَ الأَرْضَ لِلزِّرَاعَةِ : حَرَثَهَا، شَقَّهَا.|5- نَجَلَهُ بِالرُّمْحِ : طَعَنَهُ.|6- نَجَلَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِمُقَدَّمِ رِجْلِهِ فَتَدَحْرَجَ.|7- نَجَلَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ., جمع: مَنَاجِلُ. | أَدَاةٌ لِقَطْعِ الزَّرْعِ والأَعْشَابِ، مُكَوَّنَةٌ مِنْ صَفِيحَةٍ مِنْ مَعْدِنٍ، مُنْحَنِيَةٌ مِثْلُ القَوْسِ، ومُرَكَّبَةٌ في مِقْبَضٍ., جمع: أَنْجَالٌ. | (مصدر نَجَلَ).|1- نَجْلُهُ الأَكْبَرُ : وَلَدُهُ .|2- هُوَ مِنْ نَجْلِهِ :مِنْ نَسْلِهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَجِلَ، يَنْجَلُ، مصدر نَجَلٌ- نَجِلَتْ عَيْنُ الوَلَدِ : وَسِعَتْ عَيْنُهُ وَحَسُنَتْ., مُؤَنَّثُ أَنْجَل، نَجْلاَوَاتٌ. | 1- عَيْنٌ نَجْلاَءُ : وَاسِعَةٌ- عَيْنَانِ نَجْلاَوَانِ.|2- طَعَنَهُ طَعْنَةً نَجْلاَءَ : طَعْنَةً قَاتِلَةً.|3- نَجْلاءُ : اِسْمُ عَلَمٍ للإِنَاثِ.


المعجم الرائد
الكلمة: منجولة
جذر الكلمة: نجل

- 1- كتاب المسيحيين المقدس وقد دون فيه الرسل « متى » و « مرقص » و « لوقا » و « يوحنا » حياة المسيح وتعاليمه ، جمع : أناجيل, 1- نجيل : نبات تمتد جذوره في الأرض فيصعب اقتلاعها من أصلها بكاملها ، وهو خطر على المزروعات|2- نجيل : ما تكسر من ورق النجيل , 1- إنتجل : صفى الماء المستنقع من أرضه|2- إنتجل الشيء : وضح وظهر ثم اختفى , 1- تناجل القوم : تنازعوا|2- تناجل القوم : تناسلوا , 1- مصدر نجل|2- ولد|3- نسل|4- أصل وطبع ، « هو كريم النجل »|5- والد|6- نجل : ماء سائل جمع : نجال وأنجال|7- ماء مستنقع|8- ماء يتحلب أو يسيل من الأرض|9- محجة|10- عمل|11- جمع كثير , 1- أنجل : من اتسعت عيناه وحسنتا|2- أنجل : واسع طويل عريض|3- « طعنة نجلاء » : جرح واسع عميق من طعنة رمح أو نحوه , 1- أنجل المكان : أنبت « النجيل » ، وهو نبات|2- أنجل الدابة : جعلها ترعى النجيل , 1- إستنجل المكان : كثر فيه « النجل » ، وهو الماء : الذي يتحلب أو يسيل من الأرض|2- إستنجل النجل : استخرجه , 1- نجلاء : « عين نجلاء » : واسعة حسنة|2- نجلاء : « طعنة نجلاء » : واسعة, 1- نجله بالرمح : طعنه به|2- نجل الشيء : رماه|3- نجل الولد لوحه : محاه|4- نجل : سار سيرا شديدا , 1- إنجيلي : مبشر بتعاليم الإنجيل|2- إنجيلي : متعلق بالإنجيل|3- إنجيلي من أتباع الدين المتجدد ، بروتستانتي


معجم مختار الصحاح
الكلمة: منجولة
جذر الكلمة: نجل

- ن ج ل: (النَّجْلُ) النَّسْلُ. وَ (الْمِنْجَلُ) مَا يُحْصَدُ بِهِ. وَ (النَّجَلُ) بِفَتْحَتَيْنِ سَعَةُ شَقِّ الْعَيْنِ، وَالرَّجُلُ (أَنْجَلُ) ، وَالْعَيْنُ (نَجْلَاءُ) ، وَالْجَمْعُ (نُجْلٌ) . وَ (الْإِنْجِيلُ) كِتَابُ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ فَمَنْ أَنَّثَ أَرَادَ الصَّحِيفَةَ وَمَنْ ذَكَّرَ أَرَادَ الْكِتَابَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: منجولة
جذر الكلمة: نجل

- نجَلَ / نجَلَ بـ يَنجُل ، نَجْلاً ، فهو ناجِل ، والمفعول مَنْجول | • نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود وَلَدَه، نَسَلَه., نَجَل :مصدر نجِلَ., إنجيل ، جمع أناجيلُ |• الإنجيل: كتاب الله تعالى المنزَّل على نبيّه عيسى عليه السلام، وهي كلمة يونانيّة معناها البشارة، يذكّر ويؤنَّث، فمن أنَّثه أراد الصَّحيفةَ ومن ذكّره أراد الكتابَ :- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ} |• إنجيل الأساقفة: الإنجيل الذي طبع في لندن حوالي 1568 - إنجيل الفقراء: نوع من الكتب المصوَّرة التي ظهرت في القرون الوسطى والتي كانت تحتوي على موضوعات دينيّة، - الأناجيل الأربعة: مجموعة أعمال المسيح وأقواله كما وردت في أربع روايات (متى، - مرقس، - لوقا، - يوحنا)، وقد اتّفق المَجْمَع الكَنْسيّ على صحّتها., مُنْجال :- اسم فاعل من انجالَ. |2 - اسم مفعول من انجالَ., أنْجَلُ ، جمع نِجال ونُجْل، مؤ نَجلاءُ، جمع مؤ نَجْلاوات ونُجْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نجِلَ |• طعنة نَجْلاء: واسعة نافذة، قاتلة، - غادة نَجْلاء: واسعة العينين، - لَيْلَةٌ نَجْلاء: طويلة., مِنْجَل ، جمع مَنَاجِلُ: آلة لها شفرة شبه دائريَّة ونصل معقوف تستخدم لحصد الزَّرع، أو لحَشِّ العُشب. |• أبو مِنْجَل: (الحيوان) طائر قدّسه قدماء المصريين، وهو لديهم رسول العلم والمعرفة., نَجيل ، جمع الجمع نُجُل: (النبات) نبات عشبيّ مُعَمَّر يفترش على الأرض، ويذهب ذهابًا بعيدًا، يكثر في الأراضي التي تُسْقَى، فيضرُّ بالزروع., نجَّلَ ينجِّل ، تنجيلاً ، فهو مُنجِّل ، والمفعول مُنجَّل | • نجَّل الملعبَ زرعه نجيلاً., نجِلَ يَنجَل ، نَجَلاً ، فهو أنْجَلُ | • نجِلتِ العينُ اتّسَعَت، وحَسُنت., مِنْجَلة ، جمع مَنَاجِلُ: أداة من فكّين أحدهما ثابت والآخر مُتحرِّك تُستعمل للقبض على الأشياء المُراد قطعُها أو تشكيلُها، منها ما يُثبَّت بالمنضدة، ومنها ما يُثبَّت في ماكينات التشغيل., مِنجليّ :اسم منسوب إلى مِنْجَل. |• فقر الدَّم المِنْجَليّ: (طب) فقر دم مزمن وقاتل يسبِّبه جين مُورَّث يتَّسم بخلايا دم حمراء منجليّة الشكل، وهذا المرض يصيب السودَ في إفريقيا أو الأشخاصَ من أصل إفريقيّ، ويُؤدِّي إلى ألم في المفاصل وحمّى وتقرحات في الساق., انجالَ ينجال ، انْجَلْ ، انجيالاً ، فهو مُنْجال | • انجال التُّرابُ ذهب وارتفع |• انجالَ الهَمُّ: زال وارتفع., نَجْل ، جمع أنْجال (لغير المصدر).|1- مصدر نجَلَ/ نجَلَ بـ. |2 - أصل طيِّب، وطبع حسن :-هو كريم النَّجل.|3 - وَلَدٌ، ابن، نَسْل :-أقرّ الله عينك بأنجالك، - وفي الأصل غشّ والفروع توابعُ ... وكيف وفاء النجل والأبُ غادرُ.|4 - كلمة تستعمل للتمييز بين الوالد والابن عندما يحملان الاسم نفسه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: منجولة
جذر الكلمة: نجل

- نَجَل :مصدر نجِلَ., نَجْل ، جمع أنْجال (لغير المصدر).|1- مصدر نجَلَ/ نجَلَ بـ. |2 - أصل طيِّب، وطبع حسن :-هو كريم النَّجل.|3 - وَلَدٌ، ابن، نَسْل :-أقرّ الله عينك بأنجالك، - وفي الأصل غشّ والفروع توابعُ ... وكيف وفاء النجل والأبُ غادرُ.|4 - كلمة تستعمل للتمييز بين الوالد والابن عندما يحملان الاسم نفسه., نجَلَ / نجَلَ بـ يَنجُل ، نَجْلاً ، فهو ناجِل ، والمفعول مَنْجول | • نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود وَلَدَه، نَسَلَه., نجِلَ يَنجَل ، نَجَلاً ، فهو أنْجَلُ | • نجِلتِ العينُ اتّسَعَت، وحَسُنت., نجَّلَ ينجِّل ، تنجيلاً ، فهو مُنجِّل ، والمفعول مُنجَّل | • نجَّل الملعبَ زرعه نجيلاً.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: منجولة
جذر الكلمة: نجل

- النجْل: النسْل. ونجله أبوه، أي ولده. يقال: قبّح الله ناجليْه. وفرس ناجل، إذا كان كريم النجل. ونجل الشيء، أي رمى به. والناقة تنجل الحصى بمناسمها نجلا، أي ترمي به وتدفعه. ونجله، أي طعنه فأوسع شقه. ونجلْت الإهاب، إذا شققت عن عرقوبيْه جميعا ثم سلخته، كما يسلخ الناس اليوم. وهو إهاب منْجول. ونجلت الأرض: اخضرّت. ونجْلت الرجل نجلة، إذا ضربته بمقدّمرجلك فتدحرج. يقال: من نجل الناس نجلوه، أي من شارّهم شارّوه. ويقال: استنجل الموضع، أي كثر به النجْل، وهو الماء يظْهر من الأرض. والنجيل: ما تكسّر من ورق الهرْم، وهو ضرب من الحمْض. والنواجل من الإبل: التي ترعاه. والمنْجل: ما يحْصد به. والنجل بالتحريك: سعة شقّ العين. والرجل أنجل والعين نجلاء، والجمع نجل. وطعنة نجْلاء، أي واسعة بيّنة النجل. وسنان منْجل، أي واسع الطعنة. والصْصحان الأنْجل، هو الواسع. ونجلْت الشيء، أي استخرجته.



الأكثر بحثاً