المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: منعنش
جذر الكلمة: عنش

- عَنَشَ العُودَ والقضيبَ والشيءَ يَعْنِشُه عَنْشاً: عطَفَه. وعنَشَ الناقة إِذا جذَبَها إِليه بالزِّمام كعَنَجَها. وعَنَشَ: دخَلَ. والمُعانَشةُ: المُعانَقةُ في الحرْب. وقال أَبو عبيد: عانَشْتُه وعانَقْتُه بمعنى واحد. ويقال: فلان صديقُ العِناشِ أَي العِناق في الحرْب. وعانَشَه مُعانَشَةً وعِناشاً واعْتَنَشَه: عانقَه وقاتَله؛ قال ساعدة بن جُؤَيّة: عِنَاش عَدُوٍّ لا يزال مُشَمِّراً برَجْل، إِذا ما الحَرْبُ شُبَّ سَعِيرُها وأَسد عِنَاشٌ: مُعانِشٌ، وُصِف بالمصدر. وفي حديث عمرو بن مَعْدِي كَرِبَ قال يومَ القادِسِيّة: يا مَعشرَ المسْلِمين كونوا أُسْداً عِنَاشاً، وإِفرادُ الصفةِ والموصوفُ جمعٌ يُقَوِّي ما قلنا من أَنه وُصِف بالمصدر والمعنى: كونوا أُسْداً ذاتَ عِناشٍ؛ والمصدر يُوصف به الواحد والجمع، تقول: رجلٌ ضَيْفٌ وقومٌ ضَيْفٌ. واعْتَنَشَ الناسَ: ظَلَمَهم؛ قال رجل من بني أَسد: وما قولُ عَبْسٍ: وائِلٌ هو ثَأْرُنا وقاتِلُنا، إِلاَّ اعْتِناشٌ بباطِل أَي ظُلْمٌ بباطل. وعنشه عنشاً: أَغْضَبَه. وعُنَيْشٌ وعُنَّيْشٌ: اسمان. وما له عُنْشُوشٌ أَي شيء. وما في إِبِلِه عُنْشُوشٌ أَي شيءٌ. الأَزهري في ترجمة خنش: ما له عُنْشُوشٌ أَي شيء. والعَنَشْنَشُ: الطويلُ، وقيل: السريعُ في شَبابِه. وفرسٌ عَنَشْنَشَةٌ: سريعة؛ قال: عَنَشْنَش تَعْدُو به عَنَشْنَشَةْ، للدِّرْعِ فَوْقَ ساعِدَيْه خَشْخَشَهْ وروى ابن الأَعرابي قول رؤبة: فَقُلْ لذاكَ المُزْعَجِ المَعْنُوشِ وفسره فقال: المَعْنُوشُ المُسْتَفَزُّ المَسُوق. يقال: عَنَشَه يَعْنِشُه إِذا ساقَه. والمُعانَشةُ: المُفاخَرَةُ.


المعجم الرائد
الكلمة: منعنش
جذر الكلمة: عنش

- 1- تعنش المال : جمعه من كل وجه , 1- عنش العود : عطفه ، أماله|2- عنشه : أزعجه|3- عنشه : أغضبه|4- عنش الدابة : ساقها وطردها , 1- الأعنش : من له ست أصابع ، جمع : عنش ، مؤنث عنشاء, 1- عانشه : فاخره, 1- إعتنشه : عانقه في الحرب|2- إعتنشه : ظلمه ، جار عليه


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: منعنش
جذر الكلمة: عنش

- عنشْت الشيء: عطفته. وعانشه في القتال واعْتنشه، أي اعتنقه. والعنشْنشْ: الطويل.



الأكثر بحثاً