المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هدن

- الأَزهري عن الهَوَازنيّ: الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً. ابن سيده: الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب؛ قال أُسامة الهذلي: فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون: الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح؛ قال الراجز: ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ. وهِدَنَِ أَي سكَّنه، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وهادَنه مُهادنَةً: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَة. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ذكر الفتَنَ فقال: يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ؛ وتفسيره في الحديث؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج. ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين: هُدْنَةٌ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ. وفي حديث علي، عليه السلام: عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير. وفي حديث سلمان: مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله. والمَلْغاة والمَهْدَنة: مَفْعَلة من اللَّغْو، والهُدُونُ: السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله «لهما» هكذا في الأصل والنهاية). والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة: الدَّعة والسكون. هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ. الليث: المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون، يقال منه: هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك. شَمِرٌ: هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي؛ قال رؤبة: ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه. وهادَنَ القومَ: وادَعهم. وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به؛ قال: يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين. وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه: سكَّنه وأَرضاه. وهُدِنَ عنك فلانٌ: أَرضاه منك الشيءُ اليسير. ويقال: هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام، فهو مُهَدَّنٌ. وقال ابن الأَعرابي: هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه، وهَدَنَ إذا حَمُقَ. وتَهْدِينُ المرأَة ولدها: تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته. والتَّهْدِينُ البُطْءُ. وتَهادَنت الأُمورُ: استقامت. والهَوْدَناتُ: النُّوقُ. ورجل هِدانٌ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ: بليد يرضيه الكلام، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ. ويقال: قد هَدَنوه بالقول دون الفعل. والهِدانُ: الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب، والجمع الهُدونُ؛ قال رؤبة: قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان: جَباناً هِداناً، الهِدانُ: الأَحمقُ الثقيل، وقيل: الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ، ويقال: هو مَهْدُونٌ؛ وقال: ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ؛ وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون: إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي. وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه. أَبو عبيد في النوادر: الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد، قال: والأَصل الهِدانُ، فزادوا الياء؛ قال الأَزهري: وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل، النون أَصلية والياء زائدة. والهَدْنَةُ: القليل الضعيف من المطر؛ عن ابن الأَعرابي، وقال: هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ.


معجم لسان العرب
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هيد

- هادَه الشيءُ هَيْداً وهاداً: أَفزَعَه وكرَبَه. وما يَهِيدُه ذلك أَي ما يكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه. تقول: ما يَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني وما أَكتَرِثُ له ولا أُبالِيه. قال يعقوب: لا يُنطق بِيَهِيدُ إِلا بحرف جَحْدٍ. وفي الحديث: كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الطالِعُ المُصَعِدُ أَي لا تَنْزَعِجوا للفجر المستطيلِ فتمتنِعوا به عن السَّحورِ فإِنه الصُّبْحُ الكذَّابُ. قال: وأَصل الهَيْدِ الحركَةُ. وفي حديث الحسن: ما من أَحَدٍ عَمِلَ لله عملاً إِلا سارَ في قلبِه سَوْرتان فإذا كانت الأُولى منهما لله فلا تَهِيدَنَّه الآخرةُ أَي لا يَمْنَعَنَّه ذلك الذي تقدَّمت فيه نيته لله ولا يُحَرِّكَنَّه ولا يُزِيلَنَّه عنها، والمعنى: إِذا أَراد فعلاً وصحت نيته فيه فوَسوس له الشيطانُ فقال إِنك تريد بهذا الرِّياءَ فلا يمنعه هَيْداً وهَيَّدَه: حَرَّكَه وأَصلَحَه. وفي الحديث: أَنه قيل للنبي، صلى الله عليه وسلم، في مسجده: يا رسول الله، هِدْه، فقال: بل عَرْشٌ كَعَرْشِ موسى؛ قوله هِدْه: كان ابن عيينة يقول معناه أَصْلِحْه؛ قال: وتأْويله كما قال وأَصله أَن يُرادَ به الإِصلاحُ بعدَ الهَدْم أَي هُدَّه ثم أَصْلِحْه. وكلُّ شيءٍ حَرَّكْتَه، فقد هِدْتَه تَهِيدُه هَيْداً، فكأَنّ المعنى أَنه يُهْدَمُ ويُسْتأْنَفُ بناو ه ويُصْلَح. وفي الحديث: يا نارُ لا تَهيدِيه أَي لاتَزْعِجيه. وفي حديث ابن عمر: لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما هِدْتُه؛ يريد ما حَرَّكْتُه ولا أَزعَجْتُه. وما هادَه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه. وما هَيَّدَ عن شَتْمِي أَي ما تأَخَّرَ ولا كذَّب؛ وقد ذُكِرَ ذلك في النون لأَنهما لغتان هَنَّدَ وهَيَّدَ. وقال بعضهم في قوله: ما هَيَّدَ عن شَتْمِي، قال: لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ في المستقبل منه إِلا مع حرف الجحد. ولا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِكَ أَي لا يُزِيلَنَّكَ. وما لَهُ هَيْدٌ ولا هادٌ أَي حركة؛ قال ابن هرمة: ثم اسْتَقامَتْ له الأَعْناقُ طائعةً، فما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ قال ابن بري: صواب إِنشاده: فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ؛ وأَول القصيدة: إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه، وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل: معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه. تقول: هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه؛ عن يعقوب. وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه. يقال: هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه؛ وأَنشد بيت ابن هرمة: فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ قال ابن بري: صواب إِنشاده: فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ؛ وأَول القصيدة: إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه، وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل: معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه. تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه، عن يعقوب. وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه. يقال: هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه؛ وأَنشد بيت ابن هرمة: فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ أَي لا يحرَّك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه، ويجوز ما يقال له هَيْدِ بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صهْ وغاقِ ونحوه. والهَيْدُ: من قولك هادَني هَيْدٌ أَي كربني. وقولُهم ما له هَيْد ولا هاد أَي ما يقال له هَيْد ولا هاد. ويقال: أَتى فلان القوم فما قالوا له هَيد ما لَك أَي ما سأَلوه عن حاله؛ وأَنشد: يا هَيْدَ مالَكَ مِنْ شَوْقٍ وإِيراقِ، ومَرِّ طَيْفٍ على الأَهْوالِ طَرّاقِ ويروى: يا عِيدُ مالَكَ. وقال اللحياني: يقال لَقِيَه فقال له: هَيْدَ مالَك، ولقِيتُه فما قال لي: هَيْدَ ما لك. وقال شمر: هِيَد وهَيْدَ جائزان. قال الكسائي: يقال يا هَيْدَ ما لِصحابِك ويا هَيْدَ ما لأَصْحابِك. قال: وقال الأَصمعي: حكى لي عيسى بن عمر هَيْدَ مالك أَي ما أَمْرُكَ. ويقال: لو شَتَمَني ما قلتُ هَيْدَ مالَك. التهذيب: والعرب تقول: هَيْدَ مالك إِذا استفهموا الرجل عن شأْنه، كما تقول: يا هذا مالك. أَبو زيد: قالوا تقول: ما قال له هَيْدَ مالك فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجل البعيرُ الضالُّ فلا يعُوجه ولا يتلفت إِليه؛ ومرَّ بَعِيرٌ فما قال له هَيْدِ مالَك؛ فَجَرُّ الدال حِكايةٌ عن أَعرابي؛ وأَنشد لكعب بن زهير: لوْ أَنَّها آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لها: يا هَيْدِ مالَكِ، أَو لو آذَنَتْ نَصَفَا ورجل هَيْدان: ثقِيلٌ جَبانٌ كَهِدانٍ. والهَيْدانُ: الجَبانُ، والهَيْدُ: الشيءُ المُضْطَرِبُ. والهَيْدُ: الكَبِيرُ؛ عن ثعلب، وأَنشد:أَذاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدَبَا وهادَ الرجلَ هَيْداً وهاداً: زَجَرَه. وهَيْدٌ وهِيدٌ وهِيدِ وهادِ (* قوله «وهيد وهاد» في شرح القاموس كلاهما مبني على الكسر.): من زَجْر الإِبل واسْتِحْثاثِها؛ وأَنشد أَبو عمرو: وقد حَدَوْناها بِهَيدٍ وهَلا، حتى تَرَى أَسْفَلَها صارَ عَلا والهِيد في الحُداءِ كقول الكميت: مُعاتَبة لَهُنَّ حَلا وحَوْبا، وجُلُّ غِنائِهِنَّ هَنا وهِيدِ وذلك أَن الحادِي إِذا أَراد الحُداءَ قال: هيد هيد ثم زَجِلَ بصوته. والعرب تقول: هِيدْ، بسكون الدال، مالك إِذا سأَلوه عن شأْنه. وأَيامُ هَيْدٍ: أَيامُ مُوتانٍ كانت في العرب في الدهر القديم، يقال: مات فيها اثنا عشر أَلْف قتيل. وفلان يعطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ. وهَيُودٌ: جبل أَو موضع. وفي حديث زينب: ما لي لا أَزالُ أَسْمَعُ الليل أَجمع هِيدْ؛ قيل: هذه عير لعبد الرحمن بن عوف: هِيدْ، بالسكون: زجر للإِبل وضرب من الحُداءِ.


معجم تاج العروس
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هدن

- : (هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سَكَنَ) فَلم يَتَحرَّكْ. (و) هَدَنَ أَيْضاً: (أَسْكَنَ) ، يتَعدَّى وَلَا يَتَعدَّى. (و) هَدَنَ (الصَّبيَّ) وغيرَهُ: خَدَعَه و (أَرْضاهُ، كهَدَّنَهُ) تَهْدِيناً. وقيلَ: تهْدِينُ المرْأَةِ وَلَدَها: تَسْكِينُها لَهُ بكَلامٍ إِذا أَرادَتْ إنامَتَه. (و) هَدَنَ هُدوناً: (دَفَنَ. (و) أَيْضاً: (قَتَلَ. (والهَدْنَةُ: المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ) ؛) عَن ابنِ الأعْرابيّ؛ وقالَ: هُوَ الرَّكُّ والمَعْروفُ الدَّهْنَةُ. (و) مِن المجازِ: الهُدْنَةُ، (بالضَّمِّ: المُصالَحَةُ) بعْدَ الحَرْبِ والمُوادَعَةُ بينَ المُسْلمين والكفَّارِ، وبينَ كلِّ مُتَحارِبين، وأَصْلُ الهُدْنَةِ السُّكُون بعْدَ الهَيْج، ورُبَّما جُعِلَتِ الهُدْنَة مُدَّة مَعْلُومَة، فَإِذا انْقَضَتِ المدَّةُ عادُوا إِلَى القِتالِ؛ وَمِنْه حدِيثُ الفِتَنِ: (يكونُ بَعْدَها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ) ، أَي سكونٌ على غِلَ؛ (كالمُهادَنَةِ) ، وَقد هادَنَهُ: صالَحَهُ. (و) الهُدْنَةُ: (الدَّعَةُ والسُّكُونُ، كالمَهْدَنَةِ) . (قالَ اللّيْثُ: مَفْعَلَةٌ مِن الهدنَةِ. (والهُدُونِ) ، بالضَّمِّ؛ وَفِي حدِيثِ سَلْمان، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: (مَلْغاةُ أَوَّل الليْلِ مَهْدَنَةٌ لآخِرِه) ، أَي إِذا سَهِر أَوَّل الليْلِ ولَغا فِي الحدِيثِ لم يَسْتيقظْ فِي آخِرِه للتَّهَجّدِ والصَّلاةِ. والمَلْقاةُ والمَهْدَنَةُ: مَفْعَلَةٌ مِن اللّغْوِ، والهُدُونُ: السُّكُونُ، أَي مَظِنَّةٌ لَهما. (وتَهادَن) الأَمْرُ: (اسْتَقامَ) ؛) وَهُوَ مجازٌ. (والهَيْدانُ: الجَبانُ) . (قالَ الأزْهرِيُّ: هُوَ فَيْعالٌ مِثْل عَيْدانِ النَّخْلِ، والنُّونُ أَصْليَّة، ويقالُ: إنّه عنْكَ لَهَيْدانٌ إِذا كانَ يَهابه. (و) أَيْضاً: (البخيلُ الأَحْمَقُ. (والهِدانُ، ككِتابٍ: الأَحْمَقُ) الجافي الوَخِمُ (الثّقِيلُ) فِي الحَرْبِ، والجَمْعُ الهُدُونُ. وَفِي حدِيثِ عُثْمان، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: (جَباناً هِداناً) ، وقالَ رُؤْبَة: قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافيمن غيرِ مَا عَقْلٍ وَلَا اصْطِرافِوقالَ أَبو عُبيدٍ فِي النوادِرِ: الهَيْدانُ والهِدانُ واحِدٌ؛ قالَ: والأصْلُ الهِدانُ، فزادُوا الياءَ. (والهِدْنُ، بالكسْرِ: الخِصْبُ) ؛) وَهُوَ مجازٌ. (و) هِدْنٌ: (ع بالبَحْرَيْنِ) ، عَن ياقوت. (وانْهَدَنَ عَن عَزْمِه؛ فَتَرَ. (وأَهْدَنَ الخيْلَ: أَضْمَرَها. (وفَرَسٌ مُهْدِنٌ، كمُحْسِنٍ: كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْه. (وهَدَّنَهُ تَهْدِيناً: ثَبَّطَهُ وسَكَّنَهُ) وخَدَّعَهُ، فَهُوَ مُهَدّنٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الهُدْنَةُ، بالضمِّ: انْتِقاضُ عَزْمِ الرَّجُلِ بخبرٍ يَأْتِيه فيَهْدِنُه عمَّا كانَ عَلَيْهِ. وهَدَنَه خَبَرٌ: أَتاهُ هَدْناً شَديداً؛ نَقَلَهُ الأَزْهرِيُّ عَن الهَوازِنيّ. والهِدَانَةُ، بالكسْرِ: المُصالَحَةُ بعْدَ الحَرْبِ، قالَ أُسامَةُ الهُذَليُّ: فسامُونا الهِدَانَةَ من قريبٍ وهُنَّ مَعًا قيامٌ كالشُّجُوبِوالمَهْدُونُ: الَّذِي يُطْمَعُ مِنْهُ فِي الصلْحِ. وتَهادَنَا: تَصالَحَا. وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً: رَبَّثَهم بكَلامٍ وأَعْطاهُم عَهْداً لَا يَنْوِي أَنْ يَفِيَ بِهِ. وهُدِنَ عنْكَ فلانٌ، كعُنِيَ: أَرْضاهُ منْكَ الشيءُ اليَسِيرُ. وقالَ ابنُ الأعْرابيِّ: هَدَنَ عَدُوَّهُ: كافَّهُ، وهَدَنَ إِذا حَمُقَ. والتَّهْدِينُ: البُطْءُ. والهَوْدَناتُ: النُّوقُ. ورجُلٌ هِدانٌ، ككِتابٍ، ومَهْدُونٌ: بلِيدٌ يَرْضِيه الكَلامُ؛ والاسمُ الهَدْنُ والهُدْنَةُ. وَقد هَدَنُوه بالقوْلِ دونَ الفِعْلِ. والهِدَانُ والمَهْدُونُ: النَّوَّامُ الَّذِي لَا يُصَلِّي وَلَا يُبَكِّر فِي حاجَتِه؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ، وأَنْشَدَ: هِدَانٌ كشحْمِ الأُرْنَةِ المُتَرَجْرِج وقالَ: وَلم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُونِ وَقد تَهَدَّنَ؛ وأَنْشَدَ الأَزْهرِيُّ فِي المَهْدُونِ: إِنَّ العَواوِيرَ مَأْكُولٌ حُظُوظَتُهاوذو الكَهانةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُوالهَدِنُ، ككَتِفٍ: المُسْتَرْخِي. والهِدَانُ، ككِتابٍ: قَلِيلُ الشيءِ يُسْتَدلُّ بِهِ. وأَيْضاً: موضِعٌ بحمَى ضرية، عَن أَبي موسَى.


معجم تاج العروس
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هيد

- : (} هَادَهُ الشَّيْءُ {يَهِيدُه} هَيْداً! وهَاداً: أَفزَعَه وكَرَبَه) ، هاكذا بِالْمُوَحَّدَةِ فِي سَائِر النّسخ. وَفِي الأَساس وَاللِّسَان بالثاءِ المثلّثة بضبط القلَم، وَقد تَقدَّم: كَرَثَه الغَمُّ، إِذا اشتدَّ عَلَيْهِ، والأُولَى هِيَ الأَكثر، يُقَال: {- هَادَنِي} هَيْداً، أَي كَرَبَني. (و) {هادَه} يَهِيدُه {هَيْداً (: حَرَّكَه وأَصْلَحَه) ، وأَصْلُ} الهَيْدِ الحَرَكَةُ، ( {كَهَيَّدَه) } تَهْيِيداً، (فِي الكُلِّ، و) {هَادَهُ} هَيْداً (: أَزالَه وصَرَفَه وأَزْعَجَه) . وقولُهم: مَا {يَهِيدُه ذالك، أَي مَا يَكْتَرِثُ لِ وَلَا يُزْعِجُه، تَقول: مَا} - يَهِيدُني ذالك، أَي مَا يُزْعِجُني وَلَا أَكْتَرِثُ لَهُ وَلَا أُباليه وَفِي الحَديث، (كُلُوا وَاشْرعبُوا ولاَ {يَهِيدَنَّكُمُ الطَّالِعُ الُصْعِدُ (قَالَ ابْن الأَثير: أَي لَا تَنْزَعِوا للفَجْرِ المُسْتَطِيل فتَمْتَنِعُوا بِهِ عَن السَّحُورِ، فإِنه الصُّبْحُ الكَذَّابُ. وَفِي حَدِيث الحَسَن (مَا مِنْ أَحَدٍ عَمِلَ لله عَمَلاً إِلاَّ سارَ فِي قَلْبِه سَوْرَتَانِ، فإِذا كانَتِ الأُولَى مِنْهما لله فَلَا} تَهِيدَنَّه الآخِرَةُ) أَي لَا تُحَرِّكَنَّه وَلَا تُزِيلَنَّه (عَنْهَا) وَفِي الحَدِيث (أَنه قيل للنّبيّ صلى الله عَلَيْهِ وسلمفي مَسجده: يَا رَسُولَ الله هِدْهُ. فَقَالَ: بَلْ عَرْشٌ كَعَرْشِ مُوسَى) . كَانَ ابنُ عُيَيْنَةَ يَقُول: مَعْنَاهُ أَصْلِحْه، فكأَنَّ المَعْنَى أَنَّه يُهْدَمُ ويُسْتَأْنَفُ بِناؤُهُ ويُصْلَح. وَفِي حَدِيث ابنِ عُمعر (لَو لَقِيتُ قاتِلَ أَبِي فِي الحَرَمِ مَا {هِدْتُه) ، يُرِيد مَا حَرَّكْتُه وَلَا أَزْعَجْتُه. وَمَا} هَادَه كَذَا وَكَذَا، أَي مَا حَرَّكَه. (و) هَادَ الرَّجُلَ {هَيْدَا} وهَاداً (: زَجَرَهُ) عَن الشيْءِ وصَرَفَهَ عَنهُ، (وَقيل: لَا يُنْطَقُ {بِيَهِيدُ إِلاَّ بِحَرْفِ جَحْدٍ) ، قَالَه يَعْقُوبُ فِي الإِصلاح، يُقَال: لَا} يَهِيدَنَّكَ هاذا عَن رَأْيِك، أَي لَا يُزِيلنَّكَ. ( {وهَيْدٌ) بِفَتْح فَسُكُون (وهِيدٌ) بِالْكَسْرِ (} وهَادٌ) ، وَكَذَلِكَ {هِيدِ} وهَادِ، كِلَاهُمَا مَبنِيًّا على الكَسْرِ (: زَجْرٌ للإِبِلِ) واسْتِحْثَاثها، وأَنشد أَبو عَمرو: وقَدْ حَدَوْنَاهَا {بِهَيْدٍ وَهَلاَ حتَّى تَرَى أَسْفَلَهَا صَارَ عَلاَ (و) فِي التَّهْذِيب: والعَرَبُ تَقول: (} هَيْدَ مَالَكَ، إِذا اسْتَفْهَمُوا) الرَّجُلَ (عَن شَأَنه) كَمَا تَقُولُ: يَا هِذا مَالَكَ، وبهاذه اللُّغَةِ روَى الأَصْمَعِيُّ قَوْلَ بأَبَّطَ شَرًّا: يَا {هَيْدَ مَالَكَ مِنْ شَوْقٍ وَإِيرَاقِ ومَرِّ طَيْفٍ عَلَى الأَهْوَالِ طَرَّاقِ ويروى: يَا عِيدُ مَالَكَ. وَقَالَ اللِّحْيَانيُّ: يُقَال: لَقِيَه فقالَ لَهُ} هَيْدَ مَا لَك، ولَقِيتُه فَمَا قَالَ لي هَيْدَ مَالَكَ. وَقَالَ شَمِرٌ: {هِيدَ} وهَيْدَ جائزانِ، وَقَالَ الكسائيّ: يُقَال يَا هَيْدَ مَا أَصحَابُك وَيَا هَيْدَ مالِأَصْحَابِك. قَالَ: وَقَالَ الأَصمعيُّ: حَكَى لي عِيسى ابنُ عُمَرَ: هَيْدَ مَالَكَ. أَي مَا أَمْرُك. وَيُقَال لَو شَتَمْتَنِي مَا قُلْتُ هَيْدَ مَالَك. وَنقل الأَزهريُّ عَن أَبي زيدٍ قَالُوا: تَقول: مَا قَالَ لَهْ هَيْدَ مالَكَ، فنصبوا، وذالك أَن يَمُرَّ بالرجُلِ البَعيرُ الضَّالُّ فَلَا يَعُوجُه وَلَا يَلْتَفِتُ إِليه. ومَرَّ بِعَيرٌ فَمَا قعالَ لَهُ: هَيْدِ مَالَكَ، فجَرَّ الدالَ حِكَايَةً عَن أَعرابيَ، وأَنشد لكَعْبِ بن زُهَيْر: لَوْ أَنَّهَا آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لَهَا يَا هَيْدِ مَالَكِ أَوْ لَوْ آذَنَتْ نَصَفَا (و) فُلانٌ (يُعْطِي {الهَيْدَانَ والزَّيْدَانَ، أَي) يُعْطِي (مَنْ عَرعف وَمن لمْ يَعْرِف) ، قالَه يُونس. (وَمَاله} هَيْدٌ {وهَادٌ، أَي حَرَكَةٌ) ، وَقيل: مَعْنَى قَوْلِهِم لَا هَيْدٌ وَلَا} هَادٌ، أَي مَا يُقَال لَهُ {هَيْدٌ وَلَا} هَادٌ، قَالَ ابنُ هَرْمَةَ: ثُمَّ اسْتَقَامَتْ لَهُ الأَعْنَاقُ طَائِعَةً فَمَا يُقَالُ لَهُ! هَيْدٌ وَلَا هَادُ وَقيل: معنى مَا يُقَال لَهُ عَيْدٌ وَلَا هَادٌ، أَي لَا يُحَرَّك وَلَا يُمْنَع من شيْءٍ وَلَا يُزجَر عَنهُ، تَقول: {هِدْتُ الرَّجُلَ،} وهَيَّدْتُه، عَن يَعْقُوب. ( {والتَّهْيِيدُ: الإِسْرَاعُ) فِي السَّيْرِ،} كالتَّهْوِيد. ( {وهَيُودٌ) ، كصَبُورِ، كَذَا ضُبِط فِي نُسْخَتنا، وَمِنْهُم من ضَبَطَه كتَنُّورِ (: جَبَلٌ) فِيهِ حِصْنٌ لبني زُبَيْدٍ باليَمَنِ. (وأَيَّامُ هَيْدٍ) ، بِفَتْح فَسُكُون (: أَيَّامُ مُوتَانٍ كانَتْ فِي الجَاهِلِيَّةِ) فِي الدَّهْرِ الأَوَّلِ، قيل: مَاتَ فِيهِ اثْنَا عَشَرَ أَلْفَاً: هاكذا ذَكَرَه العِمْرَانِيّ فِي أَسْمَاءِ الأَماكِن، قَالَ ياقُوت: وَلَا أَدْرِي مَا مَعْنَاهُ. (والهَيْدُ بالفَتْحِ) ، ذِكْرُ الفَتْح مُستَدْرَكٌ: الشيْءُ (المُضْطَرِبُ) . (} وهَيْدَةُ، بِالْفَتْح) ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَكٌ (: وَهْدَةٌ) وَفِي بعض النّسخ: رَدْهَة (بِأَعْلَى المَضْجَعِ) ، وَهِي الَّتِي يُقَال لَهُ المَضاجِعُ، لبنِي أَبي بكرِ بن كِلاَبٍ. قالَتْ لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةُ: تَخَلَّى عَنْ أَبِي حَرْبٍ تَوَلَّى {بِهَيْدَةَ قَابِضٌ قبْلَ القِتَالِ وَفِي مُعجم البكريّ: هَضْبَةٌ فِي بلادِ بَنِي عُقَيْل. وَنقل ياقُوت عَن أَبي عُبَيْدَة فِي (المَقَاتِل) قَالَ: لم يَقِفْ عُلماؤُنا على هَيْدَةَ مَا هِي حَتَّى جاءَ الحَسَنُ فأَخْبَرَهم أَنه مَوْضِعٌ قُتِلَ فِيهِ تَوْبَةُ. ومَرَّتْ لَيْلَى بِقَبْرهه فَعَقَرَتْ بَعِيرَ زَوجِهَا على قَبْرِه وَقَالَت: عقَرْتُ عَلَى أَنْصَابِ تَوْبَةَ مُقْرِماً } بِهَيْدَةَ إِذْ لَمْ تَحْتَضِرْهُ أَقارِبُهْ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: مَا {هَيَّدَ عَنْ شَتْي، أَي مَا تَأَخَّرَ وَلَا كَذَّبَ. وَقد ذُكِر ذالك فِي النُّون لأَنهما لُغَتَانِ هَنَّدَ} وهَيَّدَ. وَرجل {هَيْدَانٌ: ثَقيلٌ جَبَانٌ كهِدَانٍ. } والهَيْدُ: الكَثِيرُ، عَن ثعلبٍ، وَأَنْشَد: أَذَاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً أَهْدَبَا {والهِيدُ أَوَّلُ الحُدَاءِ، وذالك أَنّ الحَادِيَ إِذَا أَرادَ الحُدَاءَ قَالَ: هِيدْ، هِيدْ، ثمَّ زَجِلَ بِصَوْتِهِ، وَمِنْه حَديثُ زَيْنَبَ (مَالِي لَا أَزَالُ أَسْمَعُ الليلَ أَجْمَعَ} هِيدْ هِيدح؟ قيل: هاذه عِيرٌ لِعَبْدِ الرَّحْمان بن عَوْفٍ) . {والهَيْدُ: المُضْطَرِبُ قَالَ: أَذَاكَ أَم يُعْطِيكَ} هَيْداً هَيْدَبَا (فصل الياءِ مَعَ الدَّال الْمُهْملَة) وَهِي خاتِمَة البابِ، لم يذكر مِنْهُ الجوهريُّ وَلَا صاحِبُ اللسانِ شَيْئا.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هدن

- ـ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سَكَنَ، وأسْكَنَ، ـ وـ الصَّبِيَّ: أرْضاهُ، ـ كهَدَّنَهُ، ودَفَنَ، وقَتَلَ. ـ والهَدْنَةُ: المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ، وبالضم: المُصالَحَةُ، ـ كالمُهادَنَةِ، والدَّعَةُ، والسُّكونُ، ـ كالمَهْدَنَةِ والهُدونِ. ـ وتَهادَنَ: اسْتَقامَ. ـ والهَيْدانُ: الجَبانُ، والبَخيلُ الأَحْمَقُ. ـ والهِدانُ، ككِتابٍ: الأَحْمَقُ الثَّقيلُ. ـ والهِدْن، بالكسر: الخِصْبُ، ـ وع بالبَحْرَيْنِ. ـ وانْهَدَنَ عن عزْمِهِ: فَتَرَ، ـ وأهْدَنَ الخَيْلَ: أضْمَرَها. ـ وفَرَسٌ مُهْدِنٌ، كمُحْسِنٍ: كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْهُ. ـ وهَدَّنَهُ تَهْديناً: ثَبَّطَهُ، وسَكَّنَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هدن

- المَهْدُونُ : الهِدَانُ.|المَهْدُونُ الذي يُطمع منه في الصُّلْح., انْهَدَنَ فلانٌ عن عزمه: فَتَر., هَدَّنَ فلانًا: سكَّنه.|هَدَّنَ ثبَّطه.|هَدَّنَ الصبيَّ: هَدَنَه. يقال: هدَّنت المرأَةُ طفلَها., الهِدّانُ : الرجلُ الجافي الأَحمق., الهَدِنُ : المسترخِي., تَهَادَنَ القومُ: تصالحوا، أَو تركوا الحربَ أَو الخصومةَ إِلى حين.|تَهَادَنَ الأُمورُ: استقامت., أَهْدَنَ الفرسُ: كَتَمَ جَريًا فلم ينطلقْ فهو مُهْدِنٌ.|أَهْدَنَ الخيلَ: أَضمرها., هُدِنَ فلانٌ عنك: أَرضاه منكَ الشيءُ اليسير., الهُدْنَةُ : المصالحةُ بعد الحرب، أو فترةٌ تعقُبُ الحربَ يتهيأُ فيها العدوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصة. والجمع : هُدَن.|الهُدْنَةُ الدَّعةُ والسكون.|الهُدْنَةُ انتقاضُ عَزْمِ الرَّجل بخبر يأْتيه., هَادَنَ فلانًا: وادعهُ وانصرف عن قتاله إِلى حين., الهِدَانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخْمُ (بتسكين الخاء أو كسرها) الثَّقيلُ في الحرب.|الهِدَانُ النَّوّامُ الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أَعماله. والجمع : هُدُون., هَدَنَ فلانٌ هَدَنَ هُدُونًا: سكَنَ.|هَدَنَ حَمُقَ فهو هادنٌ.|هَدَنَ فلانًا: قَتلَه.|هَدَنَ خدَعَه بعهدٍ لا يَنوي الوفاءَ به فسكَّنه.|هَدَنَ الصبيَّ: هدَّأه وأَرضاه.|هَدَنَ عدوَّه: انصرف عن مناوأَته ولو إِلى حين.|هَدَنَ الشيءَ: دفَنَه. يقال: هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده., تَهَدَّنَ الرجلُ: صار هِدَانًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هيد

- هَيَّدَ السائرُ: أَسرع.|هَيَّدَ الأَمرُ فلانًا: مبالغة في هاده., الْهَيْدَانُ : الثَّقيلُ الجبان., هَادَهُ هَادَهُ هَيْدًا، وهادًا: حرَّكه.|هَادَهُ زجَره فأَفزعه وكرَبه.|هَادَهُ أَصلحه.|هَادَهُ صرَفه., الْهَيْدُ : الكبير.|الْهَيْدُ الشيءُ المضطرب., الهَيْدَانُ : الأَحمقُ البخيل.|الهَيْدَانُ الجبانُ., هَادَ هَادَ هَوْدًا: تاب ورَجَعَ إِلى الحق.، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 156إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ) ) فهو هَائِدٌ. والجمع : هُودٌ.|هَادَ فلانٌ: نشأ في اليهودية.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 146وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ) ) .|هَادَ في المنطق: أَدَّاه بسُكونٍ ورفق.


المعجم الغني
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هدن

- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من هَادَنَ).|-رَجُلٌ مُهادِنٌ : مُصَالِحٌ، غَيْرُ مُناوِئٍ، مُسالِمٌ., (فعل: رباعي متعد).| هَادَنْتُ، أُهَادِنُ، مصدر مُهَادَنَةٌ.|1- هَادَنَ عَدُوَّهُ : صَالَحَهُ لِفَتْرَةٍ.|2- هَادَنَ جَارَهُ : وَادَعَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَدَنْتُ، أَهْدِنُ، اِهْدِنْ، مصدر هُدُونٌ.|1- هَدَنَ الرَّجُلُ : سَكَنَ.|2- هَدَنَ العَاشِقُ : حَمُقَ.|3- هَدَنَ الرَّجُلَ : قَتَلَهُ.|4- هَدَنَ عَدُوَّهُ : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ.|5- هَدَنَ الْوَلَدَ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ.|6- هَدَنَ شَرِيكَهُ : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ.|7- هَدَنَ الشَّيْءَ : دَفَنَهُ., (فعل: رباعي متعد).| هَدَّنْتُ، أُهَدِّنُ، هَدِّنْ، مصدر تَهْدِينٌ.|1- هَدَّنَ جَارَهُ : سَكَّنَهُ.|2- هَدَّنَ صَاحِبَهُ : ثَبَّطَهُ.|3- هَدَّنَ الصَّبِيَّ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ- هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا., (مصدر تَهَادَنَ).|1- تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ : تَصَالُحُهُمْ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ.|2- تَهَادُنُ الأمورِ : | اسْتِقَامَتُها., جمع: هُدَنٌ. | 1- اِتَّفَقَ الْمُتَحَارِبُونَ عَلَى هُدْنَةٍ : وَقْفُ الْحَرْبِ إِلَى حِينٍ بِهَدَفِ الاِتِّفَاقِ عَلَى صُلْحٍ- اِتَّفَقُوا عَلَى هُدْنَةٍ وَ الأَمَلُ كَبِيرٌ أَنْ يَتْبَعَهَا سِلْمٌ دَائِمٌ.|2- سَادَتِ الْهُدْنَةُ الأَرْجَاءَ : السُّكُونُ., (فعل: خماسي لازم) .تَهَادَنْتُ، أتَهَادَنُ، مصدر تَهَادُنٌ.|1- تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ : تَصَالَحُوا، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ، أوْ حَرْبَهُمْ.|2- تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ : اِسْتَقَامَتْ., (مصدر هَادَنَ).|-اِتَّفَقُوا عَلَى الْمُهَادَنَةِ بَعْدَ حَرْبٍ طاحِنَةٍ : الْمُصَالَحَةُ، الْمُسالَمَةُ، وَقْفُ القِتَالِ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-هُدِنَ عَنْكَ صَاحِبُكَ : أَرْضَاهُ مِنْكَ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ.


المعجم الغني
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هيد

- (فعل: ثلاثي متعد).| هِدْتُ، أَهِيدُ، هِدْ، مصدر هَيْدٌ.|1- هَادَ الْوَلَدَ : حَرَّكَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ.|2- هَادَ السَّائِلَ : صَرَفَهُ، صَاحَ بِهِ، زَجَرَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هدن

- 1- هيدان : أحمق ، غبي|2- هيدان : جبان|3- هيدان : مضطرب, 1- هدان : أحمق ، غبي|2- هدان : جاف ثقيل كسلان|3- هدان : ثقيل في الحرب|4- هدان : كثير النوم لا يبكر في أعماله, 1- تهادن القوم : تصالحوا|2- تهادن المتحاربون : أوقفوا القتال بينهم موقتا مع بقاء حالة الحرب|3- تهادنت الأمور : استقامت, 1- هدن : سكن واسترخى|2- هدن : جبن|3- هدن : حمق, 1- هدن عنك فلان : أرضاه منك الشيء القليل, 1- هدنة : وقف القتال بين المتحاربين مع استمرار حالة الحرب بينهم|2- هدنة : دعة وسكون, 1- هدنه : سكنه بإعطائه عهدا لا ينوي وفاءه|2- هدن الولد : أرضاه بشيء ليسكن|3- هدن الشيء : دفنه|4- هدنه : قتله, 1- هادنه : صالحه ، وادعه ، سالمه « هادن خصمه », 1- أهدن الخيل : أضمرها ، أضعفها, 1- إِنهَدَن عن عزمه : فتر ، ضعف, 1- دعة وسكون, 1- المرة من هدن|2- مطر قليل ضعيف


المعجم الرائد
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هيد

- 1- مصدر هاد يهيد|2- مضطرب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هدن

- هـ د ن: (هَادَنَهُ) صَالَحَهُ وَالِاسْمُ (الْهُدْنَةُ) . وَمِنْهُ قَوْلُهُمْ: هُدْنَةٌ عَلَى دَخَنٍ أَيْ سُكُونٌ عَلَى غِلٍّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هدن

- هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ (للمتعدِّي) | • هدَنَ فلانٌ |1 - سكَن، استرخى :-هدَن غضبُه، - خرجنا بعد هُدون العاصفة.|2- جَبُنَ. |• هدَنَ فلانًا.|1- سكَّنَهُ، أهدأهُ، أرضاه بكلام أو عهدٍ لا ينوي وفاءَه :-هَدَن الصَّبيَّ.|2- انصرف عن مناوأته ولو إلى حين., هُدْنة ، جمع هُدُنات وهُدْنات وهُدَن.|1- وقف القتال بين المتحاربين مع استمرار حالة الحرب بينهم، وقد يتمّ الصُّلحُ بعدها :-استمرت الهدنة ثلاث سنوات |• هُدْنةٌ على دَخَن: للتَّعبير عن فساد القلوب وعدم سلامة النِّيات. 2 - دعة، وسُكون وهُدوء. |3 - (السياسة) مصالحة بعد الحرب، فترة تعقُبُ الحرب يتهيَّأ فيها العَدُوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصّة :-بينهم هُدْنة، - وإن طال أعمارُ الرِّماح بهُدْنة ... فإن الذي يعمُرن عندك عامُ., هَدْن :مصدر هدَنَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هيد

- هادّ :- اسم فاعل من هَدَّ1. |2 - صوت يسمعه أهل السَّواحل يأتيهم من قِبَل البحر له دويٌّ في الأرض., هادٍ ، جمع هادون وهُداة وهوادٍ، مؤ هادية، جمع مؤ هاديات وهوادٍ.|1- اسم فاعل من هدَى. |2 - دليل، مرشد، متقدِّم :-العلماء هُداة الناس إلى طريق الخير، - {إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ} .|• الهادي.|1- اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُبيِّن للخلق طريق الحقّ، الهادي جميع المخلوقات إلى جلب مصالحها ودفع مضارِّها :- {وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا} .|2- أوّل الشِّيء :-طلعت هوادي الخيل/ اللَّيل.|3 - العنق. |4 - العصا. |• المحيط الهادي: (الجغرافيا) أكبر مساحة مائية على سطح الأرض، يحيط بأمريكا وآسيا وأستراليا، مساحته نصف مساحة مجموع المحيطات الأخرى., هادنَ يهادن ، مُهادنةً ، فهو مُهادِن ، والمفعول مُهادَن | • هادن الجيشُ العَدْوَّ صالحه، وادعه وأوقف قتالَه إلى حين، مال إلى السَّلام :-هادن الجيشُ المتمرِّدين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هدن

- هَدْن :مصدر هدَنَ., هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ (للمتعدِّي) | • هدَنَ فلانٌ |1 - سكَن، استرخى :-هدَن غضبُه، - خرجنا بعد هُدون العاصفة.|2- جَبُنَ. |• هدَنَ فلانًا.|1- سكَّنَهُ، أهدأهُ، أرضاه بكلام أو عهدٍ لا ينوي وفاءَه :-هَدَن الصَّبيَّ.|2- انصرف عن مناوأته ولو إلى حين.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هدن

- دونا هدن يهدْن ه : سكن. وهدنه، أي سكّنه، يتعدّى ولا يتعدّى. وهادنه: صالحه، والاسم منهما الهدْنة. ومنه قولهم: هدْنة على دخ ن، أي سكون على غلّ. وتهادنت الأمور: استقامت. والهدان: الأحمق الثقيل، والجمع ا لهدون. وتهدْين المرأة ولدها: تسكيتها له بكلام إذا أرادت إنامته. والتهدْين: البطْء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: هيد

- دا هدْت الشيء أهيده هيْ : حرّكته. وفي الحديث: " هدْه " ، يعنون به المسجد، أي هدّه ثم أصلحْه. وتقول: ما يهيدني ذلك، أي ما يزعجني وما أكترث له ولا أباليه قال يعقوب: لا ينطق بيهيد إلا بحرف جمد. والهيْدان: الجبان. وهيْد وهاد: زجر للإبل. وقولهم: ما له هيْد ولا هاد، أي ما يقال له هيْد ولا هاد. وأنشد لابن هرْمة: حتّى استقامتْ له الآفاق طائعة ... فما يقال هيْد ولا هاد أي لا يحرك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه. تقول منه: هدْت الرجل وهيّدْته.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: مهادنة
جذر الكلمة: مهادنة


الأكثر بحثاً