المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نتبحت
جذر الكلمة: بحت

- البَحْتُ: الخالِصُ من كل شيءٍ؛ يقال: عَرَبيٌّ بَحْتٌ، وأَعْرابيّ بَحْتٌ، وعَرَبيةٌ بَحْتةٌ، كقولك مَحْضٌ. وخَمْرٌ بحْتٌ، وخُمُورٌ بَحْتةٌ، والتذكير بَحْتٌ. الجوهري: عَرَبيٌّ بَحْت أَي مَحْضٌ، وكذلك المؤَنث والاثنان والجمع؛ وإِن شئت قلت: امرأَة عربية بَحْتة، وثَنَّيْتَ، وجَمَعْتَ؛ وقال بعضهم: لا يثنى، ولا يجمع، ولا يُحْقَّر. وأَكلَ الخُبزَ بَحْتاً: بغير أُدْم. وأَكل اللَّحْم بَحْتاً: بغير خُبز؛ وقال أَحمد بن يحيى: كلُّ ما أُكِلَ وحْدَه، مما يُؤْدَمُ، فهو بَحْتٌ، وكذلك الأُدْم دون الخُبز، والبَحْتُ: الصِّرْفُ. وشَرابٌ بَحْتٌ: غير ممزوج. وقد بَحُتَ الشيءُ، بالضم، أَي صار بَحْتاً. ويقال: بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أَي شديد. ويقال: باحَتَ فلانٌ القِتالَ إِذا صَدَقَ القِتالَ وجَدَّ فيه؛ وقيل: البَراكاءُ مُباحَتةُ القِتال. وباحَتَه الوُدَّ أَي خالَصَه؛ ابن سيده: وباحَتَه الوُدَّ، أَخْلَصَه له. وباحَتَ الرجلُ الرجلَ: كاشَفَه. وفي حديث أَنس: اختضب عمر بالحِنَّاءِ بَحْتاً؛ البَحْتُ: الخالص الذي لا يُخالِطُه شيءٌ. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كتب إِليه أَحَدُ عُمَّاله من كُورةٍ، ذَكَرَ فيها غَلاءَ العَسل، وكَرِهَ للمسلمين مُباحَتةً الماءِ أَي شُرْبه بَحْتاً، غير ممزوج بعَسَلٍ أَو غيره؛ قيل: أَراد بذلك ليكونَ أَقوى لهم.


معجم تاج العروس
الكلمة: نتبحت
جذر الكلمة: بحت

- : (البَحْتُ: الصِّرْفُ) ، يُقَال: شَرَابٌ بَحْتٌ: غيرُ مَمزوجٍ، وَفِي حَدِيث عُمَرَ، رضيَ الله عَنهُ: (وكَرِهَ للْمُسلمين مُبَاحَتَةَ الماءِ) ، أَي: شُرْبَه بَحْتاً غيرَ ممزوجٍ بعَسَلٍ، أَو غيرِه. (و) البَحْتُ: (الخالِصُ من كُلِّ شَيْءٍ) ، يُقال: عَرَبِي بَحْتٌ، وأَعْرَابِيٌّ بَحْتٌ. (وَهِي بهاءٍ) . وخَمْرٌ بَحْتٌ، وخُمُورٌ بَحْتَةٌ. وَفِي الصَّحاح: عربيّ بَحْتٌ: أَي مَحْضٌ، وكذالك المؤنَّثُ والاثْنَانِ والجَمْعُ، وإِنْ شِئتَ، قلت: امرأَةٌ عَربِيَّةٌ بَحْتَةٌ، وثَنَّيْت، وجَمَعْت، (وقيلَ: لَا يُثَنَّى، وَلَا يُجْمَعُ، وَلَا يُحَقَّرُ) . وأَكَلَ الخُبزَ بَحْتاً: بِغَيْر أُدْمٍ، وأَكَلَ اللَّحْمَ بَحْتاً: بِغَيْر خُبْزٍ. وَقَالَ أَحمدُ بنُ يَحْيَى: كُلّ مَا أُكِلَ وَحْدَه مِمّا يُؤْدَمُ، فَهُوَ بَحْتٌ، وكذالك الأُدْم دونَ الخُبْز. (و) قد (بَحُتَ) الشَّيْءُ، (كَكَرُم، بُحُوتَةً: صارَ بَحْتاَ) ، أَي مَحْضاً، ويُقَال: بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ، أَي: شديدٌ. وبَاحَتَ فلانٌ القِتَالَ إِذا صَدَقَ القِتَال وجَدَّ فِيهِ، وَلم يَشُبْهُ بِهَوادَة. (وباحَتَهُ الوُدَّ: خَالَصَهُ) . وَفِي الْمُحكم: باحَتَهُ الوُدَّ: أَخْلَصه لَهُ. (و) باحَتَ الرجل (فلَانا: كاشَفَهُ) . والمُبَاحَتةُ: المُكَاشفةُ. (و) باحَتَ (دابَّتَهُ بالضَّرِيعِ) ، وَهُوَ يَبِيسُ الكَلإِ، (ونَحْوِه: أَطْعَمَهَا إِيّاهُ بَحْتاً) خالِصاً. وَذَا من زياداته. (ومُحَمَّدُ بْنُ عَلِيّ بْنِ بَحْتٍ) السَّمَرْقَنْدِيُّ: (مُحَدِّثٌ) ، كتب أَبو سَعْد الإِدْرِيسيّ، عَن رَجُل، عَنْهُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نتبحت
جذر الكلمة: بحت

- ـ البَحْتُ: الصِّرْفُ، والخالِصُ من كُلِّ شيءٍ، وهي بهاءٍ، وقيلَ: لا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ، ولا يُحَقَّرُ. ـ وبَحُتَ، ككَرُمَ، بُحُوتَةً: صار بَحْتاً. ـ وباحَتَهُ الوُدَّ: خالَصَهُ، ـ وـ فُلاناً: كاشَفَهُ، ـ وـ دابَّتَهُ بالضَّريعِ ونحوِهِ: أطعَمَهَا إياهُ بَحْتاً. ومحمدُ بنُ علِيِّ بنِ بَحْتٍ: مُحَدِّثٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نتبحت
جذر الكلمة: بحت

- البَحْتُ : الصِّرْف الخالصُ لا يخالطه غيرُه، يقال: شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج.| وخُبزٌ بَحْتٌ: غيرُ مَأدُوم.| وعَرَبيٌ بَحْتٌ: خالص النَّسَب.| وظُلْمٌ بَحْتٌ: صُرَاح.| وبرد أو حَرٌّ بَحْتٌ: شَدِيدٌ.| وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتًا: بغير خُبْزٍ.| (يستوى في كل ذلك المذكر والمؤنث، والمفرد والمثنَّى والجمع.| وقد يؤنث، ويثنَّى ويُجْمع، فيقال: عَرَبِيَّةٌ بحْتَةٌ، وأعْرَابٌ بُحُوتٌ) ., بَحُتَ الشَّيءُ بَحُتَ يُحُوتَة، وبَحْتًا: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه.


المعجم الغني
الكلمة: نتبحت
جذر الكلمة: بحت

- (مصدر بَحَتَ).| للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع.|1- هُوَ عَربِيٌّ بَحْثٌ : خَالِصٌ، غَيْرُ دَخِيلٍ.|2- عَصِيرٌ بَحْتٌ : خالِصٌ، غَيْرُ مَمْزوجٍ.|3- ظُلْمٌ بَحْتٌ : صَرِيحٌ واضِحٌ- كَذِبٌ بَحْتٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: نتبحت
جذر الكلمة: بحت

- 1- باحته الود : أخلصه له|2- باحته بما عنده : كاشفه به ، كشف له سره , 1- بحت الشيء : صار خالصا صافيا صرفا , 1- مصدر بحت|2- خالص صاف صرف : « شراب بحت »|3- « هو عربي بحت » : أي خالص النسب صافيه|4- « ظلم أو كذب بحت » : واضح صريح|5- « برد أو حر بحت » : شديد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نتبحت
جذر الكلمة: بحت

- ب ح ت: (الْبَحْتُ) الصِّرْفُ وَخُبْزٌ بَحْتٌ لَيْسَ مَعَهُ غَيْرُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نتبحت
جذر الكلمة: بحت

- بَحْت ، جمع بُحُوت: خالِص، صِرْف، لا يخالطُه غيرُه (يستوي فيها المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع، وقد يُثنَّى ويُجمع ويؤنّث) :-تحدّث بلغة عربية بحْتة، - أهداف عسكريَّة بحْتة |• ذهَب بحت: خالص من الاختلاط بغيره، - شرابٌ بحتٌ: غير مَمْزوج، - ظُلْمٌ بَحْتٌ: صُرَاح؛ لا شائِبَةَ فيه للعدل، - عربيٌّ بَحْتٌ: خالِص النَّسب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نتبحت
جذر الكلمة: بحت

- بَحْت ، جمع بُحُوت: خالِص، صِرْف، لا يخالطُه غيرُه (يستوي فيها المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع، وقد يُثنَّى ويُجمع ويؤنّث) :-تحدّث بلغة عربية بحْتة، - أهداف عسكريَّة بحْتة |• ذهَب بحت: خالص من الاختلاط بغيره، - شرابٌ بحتٌ: غير مَمْزوج، - ظُلْمٌ بَحْتٌ: صُرَاح؛ لا شائِبَةَ فيه للعدل، - عربيٌّ بَحْتٌ: خالِص النَّسب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نتبحت
جذر الكلمة: بحت

- البحْت: الصرفْ. وشراب بحْت، أي غير ممزوج. وخبْز بحت، أي ليس معه غيره. وعربي بحت، أي محضْ. وكذلك المؤنّث والاثنان والجمع. وإن شئت قلت امرأة عربية بحْتة، وثنّيت وجمعت. وقد بحت الشيء بالضم، أي صار بحتْا. وباحته الودّ، أي خالصه.



الأكثر بحثاً