المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نتتبل
جذر الكلمة: تبل

- التَّبْل: العَدَاوة، والجمع تُبُول، وقد تَبَلني يَتْبُلني. والتَّبْل: الحِقْد. والتَّبْل: عداوة يُطْلَب بها. يقال: قد تَبَلَني فلان ولي عنده تَبْل، والجمع التُّبُول. الجوهري: يقال تَبَلَهم الدهر وأَتبلهم أَي أَفناهم، وتَبَلهم الدهر تَبْلاً رَماهم بِصُروفه، ودَهْرٌ تَبْل من تَبَله. وتَبَلت المرأَة فؤَادَ الرجل تَبْلاً: كأَنما أَصابته بتَبل؛ قال أَيوب بن عَبَاية: أَجَدَّ بأُمِّ البَنِينَ الرَّحِيل، فقَلْبُكَ صَبٌّ إِليها تَبِيل والتَّبْل: أَن يُسْقِم الهوى الإِنسان، رجل مَتْبُولٌ؛ قال الأَعشى: أَأَنْ رَأْت رَجُلاً أَعْشَى أَضَرَّ به رَيْبُ المَنُون، ودهْرٌ مُتْبِلٌ خَبِلُ ويروى: ودَهْرٌ خابِل تَبِلُ أَي مُسْقِم. وفي الصحاح: أَي يَذْهب بالأَهل والولد. وأَصل التَّبْل التِّرَة والذَّحْلُ، يقال: تَبْلي عند فلان. ويقال: أُصيب بتَبْل وقد أَتبله إِتبالاً؛ وفي قصيد كعب ابن زهير: بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليومَ مَتْبُول أَي مُصاب بتَبْل، وهو الذَّحْل والعَدَاوة. يقال: قَلْب مَتْبُول إِذا غَلَبَه الحُبُّ وهَيَّمه. وتَبَله الحُبُّ يتبُله وأَتبله: أَسقمه وأَفسده، وقيل: تَبَله تَبْلاً ذهب بعقله. والتَّابَل والتَّابِل: الفِحَا. وتَوْبَلْتَ القِدْر وتَبَلْتها وتَبَّلْتها: فَحَّيتُها، وكان بعضهم يهمز التَّبل فيقول التأْبل، وكذلك كان يقول تأْبَلْت القِدْر. قال ابن جني: وهو مما همز من الأَلِفات التي لا حَظَّ لها في الهمز. وتَوابِلُ القِدْر: أَفْحَاؤها، واحدها تَوْبَل، وقيل للواحد تابَل. قال ابن بري: تَوْبَلْت القِدْر جعلت فيها التوابل، بُنِي الفعل من لفظ التوابل بزيادته كما بُنِي تَمْنْطَق من لفظ المَنْطقة بزيادتها. وتَبُلَ: اسم واد؛ قال لبيد: كُلَّ يَوْمٍ مَنَعُوا جامِلهم، ومُرِنّاتٍ كآرامِ تُبَل وتَبَالة: موضع. وفي المثل: أَهْوَن من تَبَالةَ على الحَجّاج، وكان عبد الملك وَلاّه إِياها، فلما أَتاها استحقرها فلم يدخلها؛ قال لبيد: فالضَّيْفُ والجارُ الجَنيبُ، كأَنَّما هَبَطا تَبَالة مُخْصِباً أَهْضامُها وتَبَالة: اسم بلد بعينه؛ ومنه المثل السائر: ما حَلَلْتَ تَبَالة لتَحْرِمَ الأَضْيافَ، وهو بلد مُخْصِبٌ مَرِيعٌ. الجوهري: تبالة بلد باليمن خَصْبة، بفتح التاء وتخفيف الباء، ورد ذكرها في الحديث.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نتتبل
جذر الكلمة: تبل

- ـ التَّبْلُ، كالضَّرْبِ: العَداوَةُ، ـ ج: تُبولٌ، وتَبابيلُ نادِرٌ، والذَّحْلُ، والإِسْقامُ، ـ كالإِتْبَالِ. ـ وتَبَلَهُ: ذَهَبَ بعَقْلِهِ، ـ وـ الدَّهْرُ القومَ: رَماهُمْ بصُروفِهِ وأفْناهُم، ـ وـ المرأةُ فُؤادَ الرجُلِ: أصابَتْهُ بِتَبْلٍ، ـ وـ القِدْرَ: جَعَلَ فيها التابِلَ، ـ كَتَبَّلَها وتوْبَلَها وتابَلَها. ـ والتابِلُ، كصاحِبٍ وهاجَرَ وجَوْهَرٍ: أبْزارُ الطعامِ، ـ ج: تَوابِلُ. ـ والتَّبَّالُ: صاحِبُهَا. ـ وتُوبالُ النُّحاسِ والحديدِ، (بالضم) ما تَساقَطَ منه عندَ الطَّرْقِ، ومِثْقَالٌ منه بماءِ العَسَلِ شُرْباً يُسْهِلُ البَلْغَمَ بقُوَّةٍ. ـ وتَبالَةُ: د باليمن خَصْبَةٌ، اسْتُعْمِلَ عليها الحَجَّاجُ، فأتاها، فاسْتَحْقَرَهَا، فلم يَدْخُلْهَا، فقيل: "أهْوَنُ من تَبَالَةَ على الحَجَّاجِ " . وكزُفَرَ: وادٍ. ـ وكسُكَّرٍ: د من عَمَلِ حَلَبَ. ـ وكفر تَبيلٍ، كأَميرٍ: ع بين الرَّقَّةِ وبالِسَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نتتبل
جذر الكلمة: تبل

- التَّبَّالُ : بائعُ التَّوابل., أَتْبَلَه : تَبَلَه., التَّبْلُ : العَداوة.|التَّبْلُ الثأْر. والجمع : تُبُولٌ., تَبَّلَ الطَّعامَ: تَبَلَهُ., تَبَلَ فلانًا تَبَلَ تَبْلاً: ثَأَرَ منه.|تَبَلَ الدهرُ القومَ: رماهم بصُروفه.|تَبَلَ الحُبُّ فلاناً: أَسقمَه، وذهب بعقله فهو مَتْبُولٌ، وتَبيلٌ.|تَبَلَ الطَّعامَ: جعل فيه التَّابَلَ. يقال: تَبَلَ كلامَه: ضَمَّنه ما يَشُوقُ ويُزيلُ السَّأَمَ، من فُكَاهة ولُطْفِ حديث.


المعجم الغني
الكلمة: نتتبل
جذر الكلمة: تبل

- الأبَازِيرُ لِتطْيِيبِ الطَّعَامِ- عَمِلَ الطَّبَّاخُونَ التَّوابِلَ. (التوحيدي)., الأبَازِيرُ لِتطْيِيبِ الطَّعَامِ- عَمِلَ الطَّبَّاخُونَ التَّوابِلَ. (التوحيدي)., (مفعول مِنْ تَبَّلَ).|-طَعَامٌ مُتَبَّلٌ : مُطَيَّبٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: نتتبل
جذر الكلمة: تبل

- 1- تبل الطعام : جعل فيه التابل , 1- تبله الحب : أسقمه وذهب بعقله|2- تبله الدهر : رماه بمصائبه|3- تبله : ثأر منه|4- تبل الطعام : جعل فيه التابل , 1- الذي أسقمه الحب وذهب بعقله, 1- بائع التوابل, 1- مصدر تبل|2- عداوة|3- ثأر|4- حقد , 1- أتبله : أسقمه ، أمرضه « أتبله الدهر »|2- أتبله : ذهب بعقله , 1- توبل الطعام : جعل فيه التابل


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نتتبل
جذر الكلمة: تبل

- ت ب ل: (التَّابَلُ) بِفَتْحِ الْبَاءِ وَكَسْرِهَا وَاحِدُ (تَوَابِلَ) الْقِدْرِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نتتبل
جذر الكلمة: تبل

- تَبّال :عَطَّار، بائِع التوابِل., تَبِيل :صفة ثابتة للمفعول من تبَلَ., تَبْل :مصدر تبَلَ., تابَل / تابِل ، جمع تَوابِل.|1- اسم فاعل من تبَلَ. |2 - ما يُطيَّبُ به الطعامُ كالفلفل والكمّون ونحوهما :-اشتهر الهنودُ بكثرة استخدام التَّوابل في أكلهم., تبَّلَ يُتبِّل ، تتبيلاً ، فهو مُتبِّل ، والمفعول مُتَبَّل | • تبَّل الطَّعامَ تبَله؛ جعل فيه التّابَلَ؛ لتحسينه أو تعزيز نكهته. |• تبَّل الحديثَ: أضفى عليه شيئًا من المتعة والطرافة والاهتمام., تبَلَ يَتبُل ، تَبْلاً ، فهو تابِل ، والمفعول مَتْبول وتبيل | • تبَل الطَّعامَ جعل فيه التّابَلَ لتحسينه أو تعزيز نكهته. |• تبَل كلامَه: ضمّنه ما يَشُوق ويزيل السَّأَم، من فكاهة ولطف حديث. |• تبَل الحُبُّ فلانًا: أسقمه، وذهب بعَقْله :-*بانت سعاد فقلبي اليوم متبول*.|• تبَله الدَّهرُ: أفناه، رماه بصروفه ونوائبه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نتتبل
جذر الكلمة: تبل

- تَبْل :مصدر تبَلَ., تبَلَ يَتبُل ، تَبْلاً ، فهو تابِل ، والمفعول مَتْبول وتبيل | • تبَل الطَّعامَ جعل فيه التّابَلَ لتحسينه أو تعزيز نكهته. |• تبَل كلامَه: ضمّنه ما يَشُوق ويزيل السَّأَم، من فكاهة ولطف حديث. |• تبَل الحُبُّ فلانًا: أسقمه، وذهب بعَقْله :-*بانت سعاد فقلبي اليوم متبول*.|• تبَله الدَّهرُ: أفناه، رماه بصروفه ونوائبه., تبَّلَ يُتبِّل ، تتبيلاً ، فهو مُتبِّل ، والمفعول مُتَبَّل | • تبَّل الطَّعامَ تبَله؛ جعل فيه التّابَلَ؛ لتحسينه أو تعزيز نكهته. |• تبَّل الحديثَ: أضفى عليه شيئًا من المتعة والطرافة والاهتمام.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نتتبل
جذر الكلمة: تبل

- ل التبْ : الترة والذحْل. يقال: أصيب بتبْ ل. والجمع تبول. وقدأتْبله إتْبالا. ومنه قول الأعشى: ودهْر متْبل خبل أي يذهب بالأهل وبالولد. يقال: تبلهم الدهر وأتْبلهمْ، أي أفناهم. وتبله الحبّ وأتْبله، أي أسقمه وأفسده.



الأكثر بحثاً