أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الجَسُّ: اللَّمْسُ باليد. والمَجَسَّةُ: مَمَسَّةُ ما تَمَسُّ. ابن سيده: جَسَّه بيده يَجُسُّه جَسّاً واجْتَسَّه أَي مَسَّه ولَمَسَه. والمَجَسَّةُ: الموضع الذي تقع عليه يده إِذا جَسَّه. وجَسَّ الشخصَ بعينه: أَحَدَّ النظر إِليه ليَسْتَبِينَه ويَسْتَثْبِتَه؛ قال: وفِتْيَةٍ كالذُّبابِ الطُّلْسِ قلت لهم: إِني أَرى شَبَحاً قد زالَ أَوْ حالا فاعْصَوْصَبْوا ثم جَسُّوه بأَعْيُنِهم، ثم اخْتَفَوْه وقَرنُ الشمس قد زالا اختفوه: أَظهروه. والجَسُّ: جَسُّ الخَبَرِ، ومنه التَجَسُّسُ. وجَسَّ الخَبَرَ وتَجَسَّسه: بحث عنه وفحَصَ. قال اللحياني: تَجَسَّسْتُ فلاناً ومن فلان بحثت عنه كتَحَسَّسْتُ، ومن الشاذ قراءة من قرأَ: فَتَجَسَّسُوا من يوسف وأَخيه. والمَجَسُّ والمَجَسَّة: مَمَسَّةُ ما جَسَسْتَه بيدك. وتَجَسَّسْتُ الخبر وتَحَسَّسْته بمعنى واحد. وفي الحديث: لا تَجَسَّسُوا؛ التَّجَسُّسُ، بالجيم: التفتيش عن بواطن الأُمور، وأَكثر ما يقال في الشر. والجاسُوسُ: صاحب سِرِّ الشَّر، والناموسُ: صاحب سرِّ الخير، وقيل: التَّجَسُّسُ، بالجيم، أَن يطلبه لغيره، وبالحاء، أَن يطلبه لنفسه، وقنيل بالجيم: البحث عن العورات، وبالحاء الاستماع، وقيل: معناهما واحد في تطلب معرفة الأَخبار. والعرب تقول: فلان ضَيِّقُ المَجَسِّ إِذا لم يكن واسع السِّرْبِ ولم يكن رَحيب الصدر. ويقال: في مَجَسِّكَ ضِيقٌ. وجَسَّ إِذا اختبر. والمَجَسَّةُ: الموضع الذي يَجُسُّه الطبيب. والجاسُوسُ: العَيْنُ يَتَجَسَّسُ الأَخبار ثم يأْتي بها، وقيل: الجاسُوسُ الذي يَتَجَسَّس الأَخبار. والجَسَّاسَةُ: دابة في جزائر البحر تَجُسُّ الأَخبار وتأْتي بها الدجالَ، زعموا. وفي حديث تميم الداري: أَنا الجَسَّاسَة يعني الدابة التي رآها في جزيرة البحر، وإِنما سميت بذلك لأَنها تجُسُّ الأَخبار للدجال. وجَواسُّ الإِنسان: معروفة، وهي خمس: اليدان والعينان والفم والشم والسمع، والواحدة جاسَّة، ويقال بالحاء؛ قال الخليل: الجَواسُّ الحَواسُّ. وفي المثل: أَفواهُها مَجاسُّها، لأَن الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك في معرفة سمنها من أَن يَجُسَّها. قال ابن سيده: والجَواسُّ عند الأَوائل الحَواسُّ. وجَسَّاس: اسم رجل؛ قال مُهَلْهِلٌ: قَتِيلٌ، ما قَتِيلُ المَرْءِ عَمْرٍو؟ وجَسَّاسُ بنُ مُرَّةَ ذو ضَريرِ وكذلك جِسَاسٌ؛ أَنشد ابن الأعرابي: أَحْيا جِساساً، فلما حانَ مَصْرَعُه، خَلّى جِساساً لأَقْوام سَيَحْمُونَه وجَسَّاسُ بنُ مُرَّة الشَّيْباني: قاتلُ كُلَيبِ وائلٍ: وجِسْ: زَجْرٌ للإِبل.


- النَّجْسُ والنِّجْسُ والنَّجَسُ: القَذِرُ من الناس ومن كل شيء قَذِرْتَه. ونَجِسَ الشيءَ، بالكسر، يَنْجَسُ نَجَساً، فهو نَجِسٌ ونَجَسٌ، ورجل نَجِسٌ ونَجَسٌ، والجمع أَنْجاسٌ، وقيل: النَّجَسُ يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد، رجل نَجَسٌ ورجلان نَجَسٌ وقوم نَجَسٌ. قال اللَّه تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ؛ فإِذا كَسَرُوا ثَنَّوْا وجَمَعوا وأَنَّثوا فقالوا أَنْجاسٌ ونِجْسَةٌ، وقال الفرّاء: نَجَسٌ لا يجمع ولا يؤنث. وقال أَبو الهيثم في قوله: إِنما المشركون نَجَسٌ؛ أَي أَنْجاسٌ أَخباث. وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، كان إِذا دخل الخلاء قال: اللهم إِني أَعوذ بك من النَّجْسِ الرِّجْس الخَبيثِ المُخْبِث. قال أَبو عبيد: زعم الفرّاء أَنهم إِذا بدؤوا بالنجس ولم يذكروا الرجس فتحوا النون والجيم، وإِذا بدؤوا بالرجس ثم أَتبعوه بالنجس كَسَروا النون، فهم إِذا قالوه مع الرجس أَتبعوه إِياه وقالوا: رِجْسٌ نِجْسٌ، كسروا لِمَكان رجس وثَنَّوا وجمعوا كما قالوا: جاء بالطِّمِّ والرِّمِّ، فإِذا أَفردوا قالوا بالطَّم ففتحوا، وأَنْجَسَه غيرُه ونَجَّسه بمعنى؛ قال ابن سيده: وكذلك يعكسون فيقولون نِجْس رِجْسٌ فيقولونها بالكسر لمكان رِجْسٍ الذي بعده، فإِذا أَفردوه قالوا نَجَسٌ، وأَما رِجْسٌ مفرداً فمكسور على كل حال؛ هذا على مذهب الفرّاء؛ وهي النَّجاسة، وقد أَنْجَسه. وفي الحديث عن الحسن في رجل زنى بامرأَة تزوجها فقال: هو أَنْجَسَها وهو أَحق بها والنَّجِسُ: الدَّنِس. وداء نجِسٌ وناجِسٌ ونَجِيسٌ وعَقامٌ: لا يبرأُ منه، وقد يوصف به صاحب الداء. والّنَجْس: اتخاذ عُوذَةٍ للصبي، وقد نَجَّس له ونَجَّسَه: عَوّذَه؛ قال:وجارِيَةٍ مَلْبونَةٍ، ومُنَجِّسٍ، وطارِقَةٍ في طَرْقِها لم تُسَدَّد (* هذا البيت ورد في أَساس البلاغة على هذه الصورة: وحازيةٍ ملبوسةٍ، ومنجَّسِ، وطارقةِ في طرقِها لم تُشدّدِ.) يصف أَهل الجاهلية أَنهم كانوا بين متَكَهِّنٍ وحَدَّاس وراقٍ ومنَجِّس ومتَنَجِّم حتى جاء النبي، صلى اللَّه عليه وسلم. والنَّجاس: التعويذ؛ عن ابن الأَعرابي، قال: كأَنه الاسم من ذلك ابن الأَعرابي: من المَعاذات التَّمِيمة والجُلْبَة والمنَجِّسة. ويقال للمُعَوَّذِ: مُنَجَّس؛ قال ثعلب: قلت له: المُعَوَّذ لِمَ قيل له منَجَّس وهو مأْخوذ من النجاسة؟ فقال: إِن للعرب أَفعالاً تخالف معانيها أَلفاظها، يقال: فلان يتنجس إِذا فعل فعلاً يخرج به من النجاسة كما قيل يَتَأَثَّم ويَتَحَرَّجُ ويَتَحَنَّثُ إِذا فعل فعلاً يخرج به من الإِثْمِ والحَرَج والحِنْث. الجوهري: والتَّنْجِيسُ شيء كانت العرب تفعله كالعوذة تدفع بها العين؛ ومنه قول الشاعر: وعَلَّقَ أنْجاساً عليَّ المُنَجِّس (* قوله «وعلق إلخ» صدره كما في شرح القاموس : وكان لدي كاهنان وحارث) الليث: المُنَجَّسُ الذي يعلَّق عليه عظام أَو خرق. ويقال للمُعَوِّذ: منَجِّس، وكان أَهل الجاهلية يعلِّقون على الصبيّ ومن يخاف عليه عيون الجن الأَقْذارَ من خِرَقِ المَحِيض ويقولون: الجن لا تقربها. ابن الأَعرابي: النُّجُسُ المعَوَّذون، والجُنُس المياه الجامدة. والمَنْجَسُ: جليدة توضع على حز الوَتَر.


- ـ النَّجْسُ، بالفتح وبالكسر وبالتحريك وككتِفٍ وعَضُدٍ: ضِدُّ الطاهِرِ، وقد نَجُـسَ، كَسَمِعَ وكَرُمَ، وأنْجَسَهُ ونَجَّسَهُ فَتَنَجَّسَ. ـ وداءٌ ناجِسٌ ونَجِيسٌ، ككريمٍ: إذا كان لا يُبْرَأُ منه. ـ وتَنَجَّسَ: فَعَلَ فِعْلاً يَخْرُجُ به عن النَّجَاسَةِ. ـ والتَّنْجِيسُ: اسمُ شيءٍ من القَذَرِ، أو عِظَامُ المَوْتَى، أو خِرْقَةُ الحائِضِ كان يُعَلَّقُ على من يُخافُ عليه من وَلُوعِ الجِنِّ به. ـ والمُعَوَّذُ: مُنَجَّسٌ.


- المِجَسُّ : ما يُجَسُّ به . والجمع : مَجاسُّ.


- بَجَسَ الماءُ بَجَسَ بُجُو سًا: انفجر.|بَجَسَ السَّدَّ والجُرْحَ: شقَّه فسال منه الماءُ والدم. يقال: يَجَسَ الماءَ: بَجَسَ فَجَّره.|بَجَسَ فلانا : شتمه.


- الجَسِيسُ : الجاسُوس.


- مَجَّسَهُ : صيَّره مَجُوسِيًّا.


- المَجَسَّة : المَجَسّ. والجمع : مَجَاسُّ.


- الجاسُوس : من يتجسَّس أخبار الأعداء ليأَتيَ بها. والجمع : جَواسيسُ.


- اجْتَسَّهُ بيده: جَسَّهُ.|اجْتَسَّهُ الإِبلُ الكلأَ: الْتمسَتْه بأَفواهها.


- جَسَّ الأَرضَ جَسَّ جَسّاً: وطئها.|جَسَّ الخبَرَ: بحَثَ عنه وفَحَص.|جَسَّ الشيءَ بيده: مَسَّهُ.|جَسَّ الشخصَ بعينه: أَحدّ النظرَ إِليه ليَسْتَبِينَهُ ويَسْتَثْبِتَه.


- المِجَسَّة : المِجَسّ. والجمع : مَجَاسُّ.


- تجَسَّسَ الخبرَ: جَسَّهُ.، وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 12وَلاَ تَجَسَّسُوا ) ) . يقال: تجَسَّس فلاناً، ومنه.


- الجَسَّاس : وصَفٌ للمُبالغة.|الجَسَّاس الأَسد؛ لأنه يؤثِّر في الفريسة ببراثِنه.


- بَجَّسَهُ : بَجَسَهُ.


- الجاسَّةُ : الحاسّة (من الحواس الخمس) . والجمع : جَواسُّ.


- المَجَسُّ : موضع الجَسِّ.|يقال: فلانٌ ضَيِّقُ المَجَسِّ: ليس بِرَحْبِ الصدرِ. والجمع : مَجَاسُّ.| وفي المثل: :-أَفواهُها مَجاسُّها.| يضرب في شواهد الأَشياء الظاهرة لمعرفة بواطنها.| والأَصل في ذلك أَنَّ الإِبل إِذا أَحسنت الأَكل اكتفى الناظر بذلك لمعرفة سمنها.


- النَّجيسُ : مبالغة النَّجِس.


- النَّجِسُ النَّجِسُ يقال: فلان نَجِس السَّراويل: غير عفيف.| وداءٌ نجسٌ: خبيث لا دواء له. والجمع : أنْجَاسٌ.


- نَجُسَ نَجُسَ نَجَاسَة: نَجِسَ.


- أَنْجَسَهُ : أَقْذرَه.


- تَنَجَّسَ الشيءُ: صَار نَجِسًا.|تَنَجَّسَ تلطخ بالقَذَر.|تَنَجَّسَ فلانٌ: تحاشَى النَّجاسَةَ ومواضعَها.


- نَجَّسَهُ : أَنْجَسَه.|نَجَّسَهُ أزال نجاسَتَه. يقال: نجَّسَ الصَّبي: علَّق عليه عُوذَة ليدفَعَ عنه العَينَ أو الشِّيطان، كما كانوا يزعمون.


- النَّجَاسَةُ : القَذارة.|النَّجَاسَةُ (في عرف الشرع) : قدْرٌ معَيَّن يمنَع جنسُهُ الصَّلاةَ، كالبول، والدَّم، والخمر.


- نَجِسَ الشيءُ نَجِسَ نَجَسًا: قَذِرَ.| و(في عرف الشرع) : لَحِقَتْه النَّجاسة. يقال: نَجِسَ الثوبُ ويقال: نَجِسَ فلانٌ: خَبُثَ طَبْعُه ودَنِسَ خُلُقُه.


- النَّاجِسُ : القَذِر. يقال: داءٌ ناجِسٌ: خبيثٌ لا دواءَ له.


- النَّجَسُ : النَّجَاسة. يقال: فلانٌ نَجَسٌ: خبيث فاجر.| وهم نَجَسٌ أَيضًا.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 28إِنَّمَا المُشْرِكُونَ نَجَسٌ) ) . والجمع : أَنْجَاسٌ.


- (مصدر صِنَاعِيٌّ).| مِهْنَةُ الجَوَاسِيسِ، أَيْ تَلَمُّسُ الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَاتِ لِلْإِخْبَارِ بِهَا لِمَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ.


- جمع: ـات. | جِهَازٌ هَوَائِيٌّ لِتَقَبُّلِ الْمَوْجَاتِ الكَهْرَبَائِيَّةِ وَإِرْسَالِها.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| جَسَسْتُ، أَجُسُّ، جُسَّ، مصدر جَسٌّ.|1- جَسَّ الأَرْضَ :وَطِئَهَا- جَسَّ أَرْضَ الوَطَنِ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ.|2- جَسَّ الْمَعْدِنَ : مَسَّهُ لِيَتَعَرَّفَهُ.|3- جَسَّ الطَبِيبُ نَبْضَ الْمَرِيضِ : لَمَسَهُ لِيَتَعَرَّفَ دَقَّاتِهِ.|4- جَاءَ يَجُسُّ أَخْبَارَ أَهْلِهِ : يَبْحَثُ عَنْهَا.|5- جَسَّ نَبْضَ الحَالَةِ الرَّاهِنَةِ بَعْدَ الأَحْدَاثِ :اِخَتَبَرَهَا عَنْ قُرْبٍ، سَبَرَ غَوْرَهَا.|6- جَسَّهُ بِعَيْنَيْهِ : أَحَدَّ النَّظَرَ فِيهِ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَجَسَّسَ، يَتَجَسَّسُ، مصدر تَجَسُّسٌ.|1- تَجَسَّسَ الخَبَرَ : بَحَثَ فِي صِحَّتِهِ وَسِرِّهِ. الحجرات آية 12لاَ تَجَسَّسُوا وَلاَ يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً .(قرآن).|2- تَجَسَّسَ عَلَيْهِمْ فِي عَمَلِهِمْ : جَاءَ يَسْتَطْلِعُ أَخْبَارَهُمْ وَأَسْرَارَهُمْ وَتَعَرُّفُها لِيَنْقُلَهَا إِلَى مَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ.


- (مصدر تَجَسَّسَ).|-شَبَكَةُ تَجَسُّسٍ : شَبَكَةٌ مِنَ الْمُخْبِرِينَ الَّذِينَ يَشْتَغِلُونَ لِفَائِدَةِ جِهَةٍ مَّا.


- (مصدر جَسَّ).|1- قَامَ بِجَسِّ نَبْضِهِ :بِلَمْسِهِ وَتَحَسُّسِهِ، فَحْصِهِ.|2- حَاوَلَ جَسَّ نَبْضِ الأُمُورِ : أَي اخْتِبَارَهَا، اِمْتِحَانَهَا، سَبْرَ أَغْوَارِهَا.


- (مصدر صِنَاعِيٌّ).| مِهْنَةُ الجَوَاسِيسِ، أَيْ تَلَمُّسُ الأَخْبَارِ وَالْمَعْلُومَاتِ لِلْإِخْبَارِ بِهَا لِمَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ.


- جمع: ـات. | جِهَازٌ هَوَائِيٌّ لِتَقَبُّلِ الْمَوْجَاتِ الكَهْرَبَائِيَّةِ وَإِرْسَالِها.


- جمع: جَوَاسِيسُ، ـاتٌ. | 1- اِنْكَشَفَ أَمْرُ الجَاسُوسِ : مَنْ يَتَجَسَّسُ الأَخْبَارَ وَ يَنْقُلُهَا إِلَى مَنْ يَهُمُّهُ الأَمْرُ، الْمُخْبِرُ- كَانَ الجَوَاسِيسُ يَنْتَشِرُونَ فِي الأَحْيَاءِ أَيَّامَ الاسْتِعْمَارِ.


- جمع: مَجَاسٌّ. | (طب).| آلَةٌ لِسَبْرِ الْجِرَاحِ، يُجَسُّ بِهَا.


- جمع: مَجَاسُّ. | 1.: مَوْضِعُ الْجَسِّ الَّذِي تَقَعُ عَلَيْهِ اليَدُ إِذَا جَسَّتْهُ.|2- مَجَسُّ الإِنْسَانِ : صَدْرُهُ- ضَيِّقُ الْمَجَسِّ.


- ـون، ـات. |- يَشْتَغِلُ جَسَّاساً فِي الجِهَازِ السِّرِّيِّ لِلأَمْنِ : مَنْ يَنْقُلُ الأَخْبَارَ وَيُوصِّلهَا، الْمُخْبِرُ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-رَجُلٌ نَجِسٌ : قَذِرٌ- مَكَانٌ نَجِسٌ.


- (فاعل من نَجَسَ).|1- ثَوْبٌ نَاجِسٌ : نَجِسٌ، قَذِرٌ، أَيْ بِهِ نَجَاسَةٌ.|2- مَكَانٌ نَاجِسٌ : تَقْشَعِرُّ مِنْهُ النَّفْسُ.|3- دَاءٌ أَوْ مَرَضٌ نَاجِسٌ : لاَ يَنْفَعُ مَعَهُ دَوَاءٌ، مَرَضٌ، عُضَالٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَجُسَ، يَنْجُسُ، مصدر نَجَاسَةٌ- نَجُسَ الثَّوْبُ : نَجِسَ، كَانَ قَذِراً- نَجُسَ الْمَكَانُ وَنَفَرَ سَاكِنُوهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| نَجِسَ، يَنْجَسُ، مصدر نَجَسٌ- نَجِسَ الثَّوْبُ : كَانَ قَذِراً.


- (فعل: خماسي لازم).| تَنَجَّسْتُ، أتَنَجَّسُ، مصدر تَنَجُّسٌ.|1- تَنَجَّسَ الْمَكَانُ : صَارَ نَجِساً، مُدَنَّساً.|2- تَنَجَّسَ ثَوْبُهُ : تَلَطَّخَ ثَوْبُهُ بِنَجَاسَةٍ.|3- تَنَجَّسَ الرَّجُلُ : تَحَاشَى، تَجَنَّبَ النَّجَاسَةَ وَمواضِعَها.


- (فعل: رباعي متعد).| أَنْجَسَ، يُنْجِسُ، مصدر إِنْجَاسٌ- أَنْجَسَ ثَوْبَهُ : جَعَلَهُ نَجِساً، قَذِراً غَيْرَ طاهِرٍ.


- (فعل: رباعي متعد).| نَجَّسَ، يُنَجِّسُ، مصدر تَنْجِيسٌ- نَجَّسَ الْمَكَانَ : صَيَّرَهُ نَجِساً، قَذِراً.


- (مصدر تَنَجَّسَ).|1- تَنَجُّسُ الْمَكانِ :صَيْرُهُ نَجِساً، مُدَنَّساً.|2- تَنَجُّسُ الثَّوْبِ : تَلَطُّخُهُ بِالنَّجَاسَةِ.


- (مصدر نَجَّسَ).|-تَنْجِيسُ الْمَكَانِ :تَصْيِيرُهُ نَجِساً، قَذِراً.


- جمع: ـات. | (مصدر نَجُسَ).|1- وَجَدَ بالْمَكَانِ نَجَاسَةً : قَذَارَةً.|2- كَيْفَ يُصَلِّي وَبِهِ نَجَاسَةٌ : إِذا مَسَّ جَسَدَهُ أَوْ ثَوْبَهُ رَوْثٌ أَوْ بَوْلٌ أَوْ دَمٌ أَوْ خَمْرٌ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ.


- جمع: أَنْجَاسٌ. | (مصدر نَجِسَ).|1- ثَوْبٌ نَجَسٌ : بِهِ نَجَاسَةٌ.|2- وَلَدٌ نَجَسٌ : قَذِرٌ، أَيْ غَيْرُ طَاهِرٍ.


- 1- الجاسوس من يتجسس الأخبار ويتتبعها ليأتي بها ، جمع : جواسيس


- 1- آلة الجس ، مثل ميل الطبيب الذي يجس به عمق الجرح ج مجاس


- 1- تجسس الخبر : بحث عنه|2- تجسس على العدو : سعى سرا إلى معرفة أسراره


- 1- جاس الشيء : طلبه بدقة وعناية


- 1- جاسوس ،


- 1- جاسوسية : عمل الجاسوس|2- جاسوسية من ظمة تنشئها الدول لتجسس أخبار العدو أو البلدان الأخرى والاطلاع على لأسرار الحربية والسياسية وغيرها


- 1- جس الشيء بيده : مسه بها ولمسه|2- جس الأرض : وطئها ، داسها|3- جس الخبر : بحث عنه|4- جسه بعينه : أحد إليه النظر ليتبينه


- 1- جساس : جاسوس|2- جساس : جهاز هوائي يرسل التموجات الكهربائية أو يتلقاها|3- جساس : أسد


- 1- مجسه : صيره « مجوسيا » ، وهو من عبدة النار أو الشمس


- 1- واحدة الجواس


- 1- أشياء تعلق في العنق دفعا للعين ووقاية من الشر


- 1- أنجسه : جعله « نجسا » ، أي قذرا غير طاهر


- 1- تنجس : صار « نجسا » ، أي قذرا غير طاهر|2- تنجس الشيء : تلطخ بالوسخ|3- تنجس : تجنب النجاسة


- 1- كان قذرا غير طاهر


- 1- مصدر نجس|2- قذارة ، عدم طهر


- 1- مصدر نجس|2- نجاسة ، قذارة|3- قذر ، غير طاهر ، جمع : أنجاس


- 1- ناجس : قذر|2- ناجس : « داء ناجس » : لا يشفى منه


- 1- نجس ، قذر ، غير طاهر


- ج س س: (جَسَّهُ) بِيَدِهِ أَيْ مَسَّهُ وَبَابُهُ رَدَّ، وَ (اجْتَسَّهُ) أَيْضًا مِثْلُهُ وَ (جَسَّ) الْأَخْبَارَ وَ (تَجَسَّسَهَا) تَفَحَّصَ عَنْهَا وَمِنْهُ (الْجَاسُوسُ) .


- ن ج س: (نَجِسَ) الشَّيْءُ مِنْ بَابِ طَرِبَ فَهُوَ (نَجِسٌ) بِكَسْرِ الْجِيمِ وَفَتْحِهَا، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ} [التوبة: 28] . وَ (أَنْجَسَهُ) غَيْرُهُ وَ (نَجَّسَهُ) بِمَعْنًى.


- بجَسَ يَبجُس ، بَجْسًا ، فهو باجِس ، والمفعول مَبْجوس | • بجَسَ الماءَ فجَّرَه، جعله يخرج بقوّة :-بجَس الماءُ السَدَّ: شقّه.|• بجَس الجرحَ: شقَّه فسال منه الدّم :-بجَس القرحةَ.


- تجسَّسَ / تجسَّسَ على يتجسَّس ، تجسُّسًا ، فهو مُتجسِّس ، والمفعول مُتجسَّس | • تجسَّس الخبرَ استطلعه وبحث عنه، تفحَّصه بطريقة غير مشروعة :-تجسَّس له أخبارًا، - {وَلاَ تَجَسَّسُوا} .|• تجسَّس الشَّخصَ/ تجسَّس على الشَّخصِ: قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما :-تجسَّس على الأعداء، - ضبطت المخابرات شبكة تجسُّسٍ جديدة.


- جاسوسيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى جاسوس: :-مهمّة/ شبكة جاسوسيّة.|2- مصدر صناعيّ من جاسوس: مهارة جمع المعلومات عن شخص أو جهة أو نحوهما لصالح فرد أو جهة أخرى معادية :-الجاسوسيّة جريمة ضدّ أمن الدَّولة.|3 - مُنظَّمة تؤلِّفها الدول لتتجسَّس لها الأخبار وتستطلعها.


- مِجَسَّة ، جمع مِجاسّ ومِجَسَّات: اسم آلة من جسَّ: مِجَسّ، مِجْهرٌ؛ آلة يُستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة والأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب.


- مجَّسَ يمجِّس ، تمجيسًا ، فهو مُمجِّس ، والمفعول مُمجَّس | • مجَّس الشّخصَ صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ :-كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ [حديث] .


- مِجَسّ ، جمع مِجاسُّ: اسم آلة من جسَّ: مِجْهَر؛ آلة يستعان بها على رؤية الذرّات الصغيرة في الأجزاء الدقيقة واستعملت في مقام الآلة المعروفة بالمِكرسكوب |• مِجَسّ ميكانيكيّ: آلة استشعاريّة من شأنها كشف الموادّ المتفجِّرة.


- جَسّ :مصدر جسَّ.


- بَجْس :مصدر بجَسَ.


- جسَّ جَسَسْتُ ، يَجُسّ ، اجْسُسْ / جُسَّ ، جَسًّا ، فهو جاسّ ، والمفعول مَجْسوس | • جسَّ الخبَرَ بحث عنه وفحصه. |• جسَّ الأرضَ: وَطِئها. |• جسَّ الطَّبيبُ بطنَ المريض: مسَّها، فحصها بلمس اليد :-جسَّ طريقَه في الظَّلام، - جسّ نبضَ الرأي العام: حاول معرفته، استطلعه |• جسَّ نبضَ فلان: حاول مَعْرِفة رأيه أو ميوله.


- جاسوس ، جمع جواسيسُ: مَنْ يقوم بجمع معلومات سِرّيَّة لجهة معيَّنة :-من جواسيس العدوّ، - تمّ ضبط عدد من الجواسيس في الآونة الأخيرة |• جاسوس مزدوج: مَنْ يعمل لحساب طرفين متنافسين، أو يعمل في خدمة دولتين في الوقت نفسه ويخدع إحداهما أو الاثنتين معًا.


- نَجِس :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نجُسَ ونجِسَ: خبيث فاجِر |• داءٌ نجِسٌ: خبيث لا دواء له. |2 - غير طاهر |• فلانٌ نجِس السَّراويل: غير عفيف.


- نَجاسَة ، جمع نجاسات (لغير المصدر).|1- مصدر نجُسَ. |2 - قذارة :-النجاسات منها ما هو مادّيّ ومنها ما هو معنويّ.|3 - (الفقه) ما يوجب منع الصلاة كالبول والغائط ونحوهما.


- أنجسَ يُنجس ، إنجاسًا ، فهو مُنجِس ، والمفعول مُنجَس | • أنجس البولُ الثَّوبَ جعله نَجِسًا، أي: قذرًا، غير طاهر :-يتجنَّب المتوضئ ما يُنْجِسُه ويُفْقده طهارتَه.


- نجَّسَ ينجِّس ، تنجيسًا ، فهو مُنجِّس ، والمفعول مُنجَّس | • نجَّس الشّيءَ دنَّسَه، ووسّخه، جعله نجِسًا :-نجّس مكانًا مقدَّسًا.


- نجِسَ يَنجَس ، نَجَسًا ، فهو نجِس | • نجِس الشّيءُ نجُسَ، أصبح قذرًا دنسًا :-نجِس البيتُ/ الثوبُ.|• نجِسَ الشّخصُ.|1- نجُس، أصبح قذِرًا. |2 - نجُس، خبُث طبْعه، ودِنس خُلُقُه. |• نجِس العُضوُ أو البدنُ: (الفقه) أصبح غيرَ طاهر.


- تنجَّسَ يتنجَّس ، تنجُّسًا ، فهو مُتنجِّس | • تنجَّس الشَّيءُ مُطاوع نجَّسَ: صار نجسًا، قذِرًا، وقع في النّجاسَة والقذارة :-تنجَّس الثوبُ.|• تنجَّس فلانٌ: فعل فِعْلاً يسبِّب نجاستَه :-تنجّس الكافرُ بشِرْكه.


- نجُسَ يَنجُس ، نَجاسةً ، فهو نجِس | • نجُس الشّيءُ أصبح قذرًا دنسًا :-نجُس الثَّوبُ.|• نجُس الشّخصُ.|1- أصبح قذرًا. |2 - خبُث طبْعُه ودنِس خُلُقُه :-إِنَّ الْمُؤْمِنَ لاَ يَنْجُسُ [حديث] .


- نَجَس ، جمع أنجاس (لغير المصدر).|1- مصدر نجِسَ. |2 - خبيث فاجِر من باب الوصف بالمصدر، يستعمل للمفرد والجمع :- {إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ} .


- نَجَس ، جمع أنجاس (لغير المصدر).|1- مصدر نجِسَ. |2 - خبيث فاجِر من باب الوصف بالمصدر، يستعمل للمفرد والجمع :- {إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ} .


- نَجِس :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نجُسَ ونجِسَ: خبيث فاجِر |• داءٌ نجِسٌ: خبيث لا دواء له. |2 - غير طاهر |• فلانٌ نجِس السَّراويل: غير عفيف.


- نجُسَ يَنجُس ، نَجاسةً ، فهو نجِس | • نجُس الشّيءُ أصبح قذرًا دنسًا :-نجُس الثَّوبُ.|• نجُس الشّخصُ.|1- أصبح قذرًا. |2 - خبُث طبْعُه ودنِس خُلُقُه :-إِنَّ الْمُؤْمِنَ لاَ يَنْجُسُ [حديث] .


- نجِسَ يَنجَس ، نَجَسًا ، فهو نجِس | • نجِس الشّيءُ نجُسَ، أصبح قذرًا دنسًا :-نجِس البيتُ/ الثوبُ.|• نجِسَ الشّخصُ.|1- نجُس، أصبح قذِرًا. |2 - نجُس، خبُث طبْعه، ودِنس خُلُقُه. |• نجِس العُضوُ أو البدنُ: (الفقه) أصبح غيرَ طاهر.


- نجَّسَ ينجِّس ، تنجيسًا ، فهو مُنجِّس ، والمفعول مُنجَّس | • نجَّس الشّيءَ دنَّسَه، ووسّخه، جعله نجِسًا :-نجّس مكانًا مقدَّسًا.


- سّج ه بيده واجْتسّه، أي مسّه. والمجسّة: الموضع الذي يجسّه الطبيب. وجسسْت الأخبار وتجسّسْتها، أي تفحّحت عنها. ومنه الجاسوس. وحكي عن الخليل: الجواسّ الحواسّ.


- فهو نجس الشيء بالكسر ينْجس نجسا، نجْس ونجس أيضا. وقال الله تعالى: " إنّما المشْركون نجس " . قال الفراء: إذا قالوه مع ال رجْس أتبعوه إيّاه، قالوا رجْسنجسْ. وأنْجسه غيره ونجّسه، بمعنى. ويقال به داء ناجس، إذا كان لا يبرأ منه. والتنْجيس: شيء كانت العرب تفعله، كالعوذة تدفع ﺑﻬا العين. ومنه قول الشاعر: وعلّق أنْجاسا عليّ المنجّس


- ,طهر,قدسه,مزق,نظف,نقى,


- ,طهر,عجز,نظف,نقي,


- ,تنقى,طهر,قدس,نظف,نقي,


- ,أخلاقي,طاهر,طهارة,طهارة,طهر,قداسة,قديس,نظافة,نظيف,نقاء,نقاوة,نقي,


- are unclean




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.