المعاجم

القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نحو
جذر الكلمة: نح

- ـ نَحَّ يَنِحُّ نَحيحاً: تَرَدَّدَ صَوْتُهُ في جَوْفِه، ـ كنَحْنَحَ وتَنَحْنَحَ، ـ وـ الجَمَلَ يَنُحُّهُ، بالضم: حَثَّهُ. ـ ونَحْنَحَهُ: رَدَّهُ رَدّاً قبيحاً. ـ والنَّحاحَةُ: الصَّبْرُ، والسَّخاءُ، والبُخْلُ، ضِدٌّ. ـ والنَّحانِحَةُ: البُخَلاءُ. ـ وشَحيحٌ نَحيحٌ: إتْباعٌ. ونُحَيْحُ بنُ عبدِ الله، كزُبَيْرٍ: من بني دارِمٍ جاهِلِيٌّ. ـ وما أنا بِنحْنَح النَّفْسِ عن كذا، كنَفْنَفٍ: ما أنا بِطَيِّبِ النَّفْسِ عنه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نحو
جذر الكلمة: نحو

- ـ النَّحْوُ: الطَّريقُ، والجِهةُ ـ ج: أنْحاءٌ ونُحُوٌّ، والقَصْدُ، يكونُ ظَرْفاً واسْماً، ومنه: نَحْوُ العَرَبِيَّةِ، وجَمْعُهُ: نُحُوٌّ، كعُتُلٍّ، ونُحِيَّةٌ، كدَلْوٍ ودُلِيَّةٍ. ـ نَحاهُ يَنْحُوهُ ويَنْحاهُ: قَصَدَه، ـ كانْتَحاهُ. ـ ورجُلٌ ناحٍ من نُحاةٍ: نَحْوِيٌّ. ـ ونَحَا: مَالَ على أحَدِ شِقَّيْهِ، أو انْحَنَى في قَوْسِه. ـ وتَنَحَّى له: اعْتَمَدَ، ـ كانْتَحَى في الكُلِّ. ـ وأنْحَى عليه ضَرْباً: أقْبَلَ. ـ والانْتِحاءُ: اعْتِمادُ الإِبِلِ في سَيْرِها على أيْسرِها، ـ كالإِنْحاءِ. ـ ونَحاهُ: صَرَفَه، ـ وـ بَصَرَه إليه يَنْحاهُ ويَنْحوهُ: رَدَّهُ. ـ وأْنْحاهُ عنه: عَدَلَه. ـ والنُّحَوَاءُ، كالغُلَواءِ: الرِّعْدَةُ، والتَّمَطِّي. ـ وبَنُو نَحْوٍ: من الأزْدِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نحو
جذر الكلمة: نحي

- ـ النِّحْيُ، بالكسر: الزِّقُّ، أو ما كان للسَّمْنِ خاصةً، ـ كالنَّحْي والنَّحَى، كفَتًى، وجَرَّةُ فَخَّارٍ يُجْعَلُ فيها لَبَنٌ ليُمْخَضَ، ونَوْعٌ من الرُّطَبِ، وسَهْمٌ عريضُ النَّصْلِ ـ ج: أنْحاءٌ ونُحِيٌّ ونِحاءٌ. ـ ونَحا اللَّبَنَ يَنْحِيهِ ويَنْحاهُ: مَخَضَهُ، ـ وـ الشيءَ: أزالَه، ـ كَنَحَّاهُ فَتَنَحَّى، ـ وـ بَصَرَهُ إليه: صَرَفَهُ. ـ والناحِيةُ والناحاةُ: الجانِبُ. ـ وإبِلٌ نَحِيٌّ، كَغَنِيٍّ: مُتَنَحِّيَةٌ. ـ والمَنْحاةُ: المَسِيلُ المُلْتَوِي، وطَريقُ السَّانِيَةِ. ـ وأهلُ المَنْحاةِ: القَوْمُ البُعَدَاءُ، وبالضم: القَوْسُ الضَّخْمَةُ، والعَظيمَةُ السَّنامِ من الإِبِلِ. ـ وأنْحَى له السِّلاحَ: ضَرَبَهُ به. ـ وانْتَحَى: جَدَّ، ـ وـ في الشيءِ: اعْتَمَدَ. ـ وهو نَحِيَّةُ القَوارِعِ، أي: الشَّدائِد تَنْتَحيهِ.



الأكثر بحثاً