المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزز

- النَّزُّ والنِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء، فارسي معرّب. وأَنَزَّت الأَرضُ: نبع منها النَّزُّ. وأَنَزَّت: صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ. ونَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ. ونَزَّتْ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ. وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ قال لعمر، رضي الله عنه: البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ؛ وفي بعض الأَوصاف: أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ، وقَصَبُها لا يَهْتَزُّ. وأَرض نازَّة ونَزَّة: ذات نَزٍّ؛ كلتاهما عن اللحياني. والنَّزُّ والنِّزُّ: السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف؛ وأَنشد: وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ، فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَما قال: أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة الطيش لا خفة الروح والعقل. قال: وأَراد بالنُّزالة (* قوله« واراد بالنزالة» لعل البيت روي بنز للنزالة، فنقل عبارة من شرح عليها، والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم رواه شارح القاموس من نزالة ) الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه. وناقة نَزَّةٌ: خفيفة؛ وقوله: عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا، وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا، أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا أَي يمضي عليه. ونَزّاً أَي خفيفاً. وظَلِيم نَزٌّ: سريع لا يستقر في مكان؛ قال: أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ وَخْد: بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر. والمِنَزُّ: الكثير الحركة. والمِنَزُّ: المَهْدُ مَهْدُ الصبي. ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً: عدا وصَوَّتَ؛ قال ذو الرمة: فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها، نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه. وقتلته النَّزَّة أَي الشهوة. وفي نوادر الأَعراب: فلان نَزِيزٌ أَي شهوان، ويقال: نِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزه

- النُّزْهَةُ: معروفة. والتَّنَزُّهُ: التباعد، والإسم النُّزْهةُ. ومكانٌ نَزِهٌ ونَزِيهٌ، وقد نَزِهَ نَزَاهَةً ونَزَاهِيةً، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ، بالكسر وأَرضٌ نَزْهَةٌ ونَزِهَةٌ بعيدة عَذْبَةٌ نائية من الأَنْداءِ والمياهِ والغَمَقِ. الجوهري: وخرجنا نتَنَزَّهُ في الرِّياضِ، وأَصله من البُعْدِ، وقد نَزِهَتِ الأَرضُ، بالكسر. ويقال: ظِللْنا مُتَنَزِّهِينَ إذا تباعدوا عن المياه. وهو يتنَزَّهُ عن الشيء إذا تباعد عنه. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: الجابِيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ أَي بعيدة عن الوَباء. والجابِيَةُ: قرية بدمشْقَ. ابن سيده: وتنزَّهَ الإنسانُ خرج إلى الأَرض النَّزِهَةِ، قال: والعامة يضعون الشيء في غير موضعه ويَغْلَطُونَ فيقولون خرجنا نتَنزَّهُ إذا خرجوا إلى البساتين فيجعلون التَّنزُّهَ الخروجَ إلى البساتين والخُضَر والرِّياض، وإنما التَّنزُّهُ التباعدُ عن الأَرياف والمياه حيث لا يكون ماءٌ ولا نَدىً ولا جَمْعُ ناسٍ، وذلك شِقُّ البادية، ومنه قيل: فلانٌ يتَنَزَّهُ عن الأَقذار ويُنَزِّهُ نفْسَه عنها أَي يُباعد نفسه عنها؛ ومنه قول أُسامة بن حبيب الهذلي: كأَسْحَمَ فَرْدٍ عل حافةٍ، يُشَرِّدُ عن كَتِفيْهِ الذُّبابا أَقَبَّ رَباعٍ بِنُزْهِ الفَلا ةِ، لا يَرِدُ الماءَ إلا ائتِيابا ويروى: إلا انْتِيابا، يريد ما تباعد من الفلاة عن المياه والأَرياف. وفي حديث عائشة، رضي الله تعالى عنها: صنَعَ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، شيئاً فرَخَّصَ فيه فتَنَزَّهَ عنه قومٌ أَي تركوه وأَبعدوا عنه ولم يَعْمَلوا بالرُّخْصة فيه. وقد نَزُهَ نَزاهةً وتَنَزَّهَ تنَزُّهاً إذا بَعُدَ. ورجل نَزْهُ الخُلُقِ ونَزِهُهُ ونازِهُ النَّفْس: عفيف مْتكَرِّمٌ يَحُلُّ وحْدَهُ ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله، والجمع نُزَهاءُ ونَزِهُونَ ونِزَاهٌ، والإسمُ النَّزْهُ والنَّزاهةُ. ونَزَّهَ نفْسَه عن القبيح: نَحّاها. ونزَّهَ الرجلَ: باعده عن القبيح. والنَّزاهةُ: البعد عن السوء. وإن فلاناً لنَزِيهٌ كريمٌ إذا كان بعيداً من اللُّؤْمِ، وهو نزِيهُ الخُلُقِ. وفلان يتَنزَّهُ عن مَلائمِ الأَخلاق أَي يتَرَفَّعُ عما يُذَمُّ منها. الأَزهري: التَّنَزُّهُ رَفْعُه نفْسَه عن الشيء تكَرُّماً ورغبة عنه. والتَّنزِيهُ: تسبيح الله عز وجل وإبعادُهُ عما يقول المشركون. الأَزهري: تَنْزِيهُ الله تبعيدُه وتقديسُه عن الأَنداد والأَشباه، وإنما قيل للفلاة التي نأَتْ عن الرِّيفِ والمياه نزِيهةٌ لبعدها عن غَمَقِ المياه وذِبّانِ القُرى وومَدِ البحار وفساد الهواء. وفي الحديث: كان يصلي من الليل فلا يَمُرُّ بآيةٍ فيها تَنْزِيهُ الله إلا نزَّهَهُ؛ أَصل النُّزْهِ البعدُ، وتَنْزِيهُ الله تبعيدُه عما لا يجوز عليه من النقائض؛ ومنه الحديث في تفسير سبحان الله: هو تَنْزِيهُهُ أَي إبعاده عن السوء وتقديسه؛ ومنه حديث أبي هريرة، رضي الله عنه: الإيمانُ نَزِهٌ أَي بعيد عن المعاصي. وفي حديث المُعَذَّبِ في قبره: كان لا يسْتَنْزِهُ من البول أَي لا يَسْتبرئ ولا يتطهر ولا يستبعد منه. قال شمر: ويقال هم قومٌ أَنْزاهٌ أَي يتَنزَّهُونَ عن الحرام، الواحد نزِيهٌ مثل مَلِيءٍ وأَملاءٍ. ورجل نزيهٌ ونَزِهٌ: وَرِعٌ. ابن سيده: سَقى إبلَهُ ثم نَزَهَها نَزْهاً باعدها عن الماء. وهو بنُزْهةٍ عن الماء أَي بُعْد. وفلان نزِيهٌ أَي بعيد. وتنَزَّهُوا بحُرَمِكْم عن القوم: تباعدوا. وهذا مكان نزِيهٌ: خَلاء بعيد من الناس ليس فيه أَحد فأَنزلوا فيه حُرَمَكُمْ. ونُزْهُ الفَلا: ما تباعد منها عن المياه والأَرياف.


معجم تاج العروس
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزه

- : (التَّنَزُّهُ: التَّباعُدُ؛ والاسمُ النُّزْهَةُ، بالضَّمِّ) ، هَذَا أَصْلُ اللّغَةِ. (ومَكانٌ نَزِهٌ، ككَتِفٍ ونَزِيهٌ) ، كأَميرٍ، (وأَرضٌ نَزْهَةٌ) ، بالفتْحِ (وتُكْسَرُ الزَّاي، ونَزِيهةٌ) :) أَي (بَعِيدَةٌ عَن الرِّيفِ) عَذْبَةٌ نائِيَةٌ عَن الأَنْداءِ (وغَمَقِ المِياهِ) . (وَمِنْه حدِيثُ عُمَر: (الجابيَةُ أَرضٌ نَزِهَةٌ) ، أَي بَعيدَةٌ عَن الوَباءِ؛ وإنَّما قيلَ للفَلاةِ الَّتِي نَأَتْ عَن الرِّيفِ والمِياه نَزِيهةٌ لبُعْدِها عَن غَمَقِ المِياهِ (وذِبَّانِ القُرَى ووَمَدِ البِحارِ وفَسادِ الهَواءِ) . (وَقد (نَزُهَ) المَكانُ، (ككَرُمَ، وضَرَبَ، نَزاهَةً ونَزاهِيَةً) ، بالتّخْفِيفِ، واقْتَصَرَ الزَّمَخْشريُّ على حَدّ كَرُمَ. وَالَّذِي فِي الصِّحاحِ: نَزِهَتِ الأرضُ، بالكسْرِ؛ ومثْلُه فِي المُحْكَمِ والمِصْباحِ. قالَ شيْخُنا: وَهُوَ الصَّوابُ كَمَا يُؤيّدُه المَصْدَرُ والصِّفَةُ. قُلْتُ: أَمَّا المَصْدَران فيُؤَيِّدَان أنَّه مِن حَدِّ كَرُمَ كَمَا ذَكَرَه المصنِّفُ، وكَذلِكَ رَفُهَ رَفاهَةً ورَفاهِيَةً، أَو مِن حَدِّ سَمِعَ ككَرِهَ كَراهَةً وكَراهِيَةً. (و) فِي كَلامِ بعضِهم مَا يدلُّ أَنَّه نَزُهَ (الرَّجُلُ) ، ككَرُمَ، نَزاهَةً: إِذا (تَباعَدَ عَن كلِّ مَكْرُوهٍ فَهُوَ نَزِيهٌ) . (وأَمَّا نَزِهَ المَكانُ والأرضُ فليسَ إلاَّ كفَرِحَ، فتأَمَّلْ. (واسْتِعْمالُ التَّنَزُّهِ فِي الخُروجِ إِلَى البَساتينِ والخُضَرِ والرِّياضِ غَلَطٌ قَبيحٌ) .) وأَصْلُ هَذَا الكَلام عَن ابنِ السِّكِّيت لأنَّه قالَ: وممَّا يَضَعُهُ الناسُ فِي غيرِ مَوْضِعِهِ قَوْلهم: خَرَجْنا نَتَنَزَّه إِذا خَرَجُوا إِلَى البَساتينِ، قالَ: وإنَّما التَّنَزُّه التَّباعُدُ عَن الأَرْيافِ والمِياهِ؛ وَمِنْه قيلَ: فلانٌ يَتَنَزَّهُ عَن الأَقْذارِ ويُنَزِّهُ نَفْسَه عَنْهَا، أَي يُباعِدُها عَنْهَا؛ هَذَا نَصُّ الصِّحاحِ. وَفِي المُحْكَم: تَنَزَّهَ الإنْسانُ خَرَجَ إِلَى الأرضِ النَّزِهَةِ، والعامَّةُ يَضَعُونَ الشيءَ فِي غيرِ مَوْضِعِه ويَغْلطُونَ فيَقُولونَ: خَرَجْنا نَتَنَزَّهُ إِذا خَرَجُوا إِلَى البَساتينِ، فيَجْعلُونَ التَّنزُّهَ الخُروجَ إِلَى البَساتِينِ والخُضَرِ والرِّياضِ، وإنَّما التَّنزُّهُ التَّباعُدُ عَن الأرْيافِ والمِياهِ حيثُ لَا يكونُ ماءٌ وَلَا نَدًى وَلَا جَمْعُ ناسٍ، وذلِكَ شِقُّ البادِيَةِ؛ وَمِنْه قيلَ: فلانٌ يَتَنَزَّه عَن الأَقْذارِ ويُنَزِّهُ نَفْسَه عَنْهَا، أَي يُباعِدُ نَفْسَه عَنْهَا. قالَ شيْخُنا نَقْلاً عَن الشّهاب: لَا يَخْفى أَنَّ العادَةَ كَوْن البسَاتينِ فِي خارِجِ القُرَى غالِباً وَلَا شكَّ أنَّ الخُروجَ إِلَيْهَا تَباعُدٌ، فغايَةُ مَا يَلْزم كَوْنه حَقِيقَة قاصِرَة فالعجبُ مِن التَّغْلِيطِ فِي ذلِكَ مَعَ تَسْلِيمِ كَوْنِ التَّنزُّهِ التَّباعُدُ، على أَنَّ المصنِّفَ فَسَّرَ التَّنَزُّهَ بالتَّباعُدِ مُطْلقاً وَلم يقيِّدْه كَمَا تَرَى، فتَغْلِيطُه الناسَ عَجِيبٌ بِلا مراء، انتَهَى. قُلْتُ: وَفِي الأساسِ: وخَرَجُوا يَتَنَزَّهُونَ يَطْلُبُونَ الأماكِنَ النَّزِهَةَ، انتَهَى، أَي البَعِيدَة عَن المِياهِ وحيثُ أنَّ التَّنَزُّهَ جعل التَّباعُد عَن الأريافِ والمِياهِ حيثُ لَا يكونُ ماءٌ وَلَا نَدًى وَلَا جَمْعُ ناسٍ، كَمَا هُوَ فِي المُحْكَم، فاسْتِعْمالُه فِي الخُروجِ إِلَى البَساتينِ والخُضَرِ الَّتِي مادَّةُ حَياتِها غَمَق المِياهِ والأنْدِيَة وَمن لازَمَها الأُوُبية وجَمْع النَّاس اسْتِعْمالٌ بالضِّدِّ، فَهُوَ حَقِيقٌ بالتَّغْلِيطِ فطنَ لَهُ ابنُ السِّكِّيت وغَفَل عَنهُ الشَّهاب، يظهرُ ذلكَ بالتَّأَمُّل الصَّادِقِ. وتَفْسِيرُ المصنِّفِ التَّنزُّه بالتَّباعُد صَحِيحٌ، وَهُوَ قد يكونُ بالتَّباعُدِ عَن المِياهِ، وَقد يكونُ عَن الأَقْذارِ والأسْواءِ، وَقد يكونُ عَن المذامِّ، فَإِذا قَالُوا: خَرَجُوا يَتَنَزَّهُونَ، أَرادُوا التَّباعُدَ عَن الأريافِ والمَواضِعِ النَّدِيَّة، وَإِذا قَالُوا فِي الرَّجُلِ: هُوَ يَتَنزَّهُ أَرادُوا بِهِ البُعْدَ عَن الأقذارِ أَو المَذامِّ، وَإِذا أَطْلَقُوه على البارِي سُبْحَانَهُ، أَرادُوا بِهِ التَّقْدسَ عَن الأنْدادِ وعمَّا لَا يَجوزُ عَلَيْهِ من النَّقائِصِ، فتأَمَّل ذلِكَ. ويلِي تَقْرير الشَّهاب مَا قالَهُ ملا عليّ فِي نامُوسِه: هَذَا غَيْرُ صَحيحٍ لأنَّ مادَّةَ الاشتِقاقِ فِيهِ صَرِيح، فالبُستانُ مَكانٌ نَزِهٌ والخُرُوجُ إِلَيْهِ تَباعُدٌ عَن مَكْرُوهٍ فِي زَمانِ هَمَ أَو خاطِرٍ مَغْمومٍ، أَو مَكان غَيْر مُلائمٍ وإخْوان سُوءٍ وهَواء مُتَعَفِّن وأَمْثال ذلِكَ. قُلْتُ: قَوْلُه فالبُستانُ مَكانٌ نَزِهٌ غَيْرُ صَحِيحٍ، لأنَّ النَّزِهَ فَسَّرُوه بالبَعِيدِ عَن المِياهِ، والبُسْتان لَا يكونُ بَعيداً عَن الماءِ بل إنَّما مادَّتُهُ كَثْرَةُ الماءِ، وقَوْلُه: وهَواء مُتَعَفِّن هَذَا غَيْرُ صَحيحٍ أَيْضاً لأنَّ تَعَفُّنَ الهَواءِ فِي الأماكِنِ النَّدِيَّةِ أَكْثَر، كَمَا قالَهُ الأطبَّاء. ُُْ 6 أَُّ اِاٌ (و) مِن المجازِ: (رَجُلٌ نَزْخُ الخُلُقِ) ، بالفَتْحِ (وتُكْسَرُ الزّاي، ونازِهُ النَّفْسِ) ، أَي (عَفيفٌ مْتَكَرِّمٌ يَحُلُّ وَلَا يُخالِطُ البُيوتَ بنَفْسِهِ وَلَا مالِهِ، ج نُزَهاءُ) ، ككُرَمَاء، (وَنَزِهونَ ونِزاهٌ) ، كصاحِبٍ وصِحابٍ، (والاسمُ النَّزْهُ والنَّزَاهَةُ بفتْحِهِما) . وَقد نَزُهَ، ككَرُمَ، ونازه من نزه قَلِيل كحامض من حمض. والنَّزاهَةُ: البُعدُ عَن السّوءِ. وإنَّ فلَانا لنَزِيهٌ كَريمٌ: إِذا كانَ بَعيداً من اللُّؤْمِ، وَهُوَ نزِيهُ الخُلُقِ. (ونَزَهْتُ إِبِلي نَزْهاً: باعَدْتُها عَن الماءِ) . يقالُ: سَقَى إبِلَه ثمَّ نَزَهَها عَن الماءِ، أَي باعَدَها عَنهُ؛ كَمَا فِي المُحْكَمِ. (ونَزَّهَ نَفْسَه عَن القَبيحِ تَنْزِيهاً: نَحَّاها) ؛ وَمِنْه تَنْزِيهُ اللَّهِ تَعَالَى: وَهُوَ تَبْعِيدُه وتَقْديسُه عَن الأَنْدادِ والأَشْبَاهِ وعمَّا لَا يَجوزُ عَلَيْهِ من النَّقائِصِ؛ وَمِنْه الحدِيثُ فِي تَفْسِيرِ سُبْحَانَ الله: هُوَ تَنْزِيهُهُ أَي إِبعادُهُ عَن السوءِ وتَقْدِيسُه. (وَهُوَ بنُزْهَةٍ من الماءِ، بالضمِّ) : أَي (ببُعْدٍ) عَن المِياهِ والأَرْيافِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ لأبِي سهمٍ الهُذلِيّ: أَقَبَّ طريد بنُزْهِ الفَلاةِ لَا يَرِدُ الماءَ إلاَّ انْتِيابا وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تَنَزَّهَ عَنهُ: تَرَكَهُ وأَبْعَدَ عَنهُ. ونِزَّهَ الرَّجُلَ: باعَدَه عَن القَبيحِ. وَهُوَ يَتَنَزَّهُ عَن مَلائِمِ الأخُلاقِ: أَي يَتَرَفَّعُ عمَّا يُذَمُّ مِنْهَا. وقالَ الأزْهرِيُّ: التَّنزُّهُ: رَفْعُه نفْسَه عَن الشيءِ تكَرُّماً ورِغْبَةً عَنهُ. والإِيمانُ نَزِهٌ: أَي بَعِيدٌ عَن المَعاصِي. وَهُوَ لَا يَسْتَنْزِهُ عَن البَوْلِ: أَي لَا يَسْتَبْرِىءُ وَلَا يَتَطَهَّرُ وَلَا يَسْتَبْعِدُ مِنْهُ. وقالَ شَمِرٌ: يقالُ قومٌ أَنْزاهٌ يَتَنزَّهُونَ عَن الحَرامِ، الواحِدُ نزِيهٌ كَمَليءٍ وأمْلاءٍ. ورَجُلٌ نزِيهٌ: وَرِعٌ. وتَنَزَّهُوا بِحُرَمِكُمْ عَن القَوْمِ: أَي تَباعَدُوا. وَهَذَا مَكانٌ نزِيهٌ: خَلاءٌ بعيدٌ عَن الناسِ ليسَ فِيهِ أَحَدٌ. ورجُلٌ نُزَهِيٌّ، بضمِّ ففتحٍ: كَثيرُ التَّنزُّهِ إِلَى الخَلاءِ، مَنْسوبٌ إِلَى النّزهِ جَمْع نُزْهَةٍ للمَكانِ البَعيدِ. والنَّزَهى، محرّكةً: مَوْضِعٌ بِعُمانَ. والمنازِهُ: المَواضِعُ المُتَنَزَّهات؛ وَقد اسْتَعْمَلَه المصنِّفُ فِي كتابِهِ هَذَا اسْتِطراداً فِي وَصْفِ بعضِ البِلادِ؛ واعْتَرَضَ عَلَيْهِ هُنَاكَ شيْخُنا بأنَّه لم يَسْمَعْ هَذَا اللَّفْظ وغَلَّطَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزز

- النِّزَاز النِّزَاز يقال: هو في نزازُ شرٌّ: لا يقلع عنه, أنزَّ المكان: تتابع نزُّه.| أنزَّ الرجلُ: تشدّد وتصلّب., نَزَّزهُ عن كذا: نزَّهَه.|نَزَّزهُ الظبية ولدها: ربَته طفلا., المِنَزُّ المِنَزُّ يقال: رجل مِنزٌّ: كثير التحرُّك.|المِنَزُّ مَهدُ الصبي., النَّزَّةُ : الشهوة الشديدة. يقال: قتلته النزة.| وأرضٌ نزّة : ذات نزّ.| وناقة نزّة: خفيفةٌ., النَّزّ : ما يتحلب من الأرض من الماء.| ورجل نَزٌّ: ذكيٌّ الفؤاد ظريف، أو سخيّ ، أو كثير التحرك لا يقَرُّ فى مكان.| ومكان نَزٌّ: ذو نَزّ.| وهو نزٌّ شَرٌّ: لا يقلع عنه., النِّزُّ : ما يتحلب من الأرض من الماء., نَزَّ المكان نَزَّ نَزًّا، ونزيزا: صار ذا نزّ.|نَزَّ كثُر نزُّهُ.|نَزَّ الفؤاد نَزًّا: قوي ذكاؤه.|نَزَّ الظبي نزيزًّا: عدا وصّوت .|نَزَّ وتر السهم: اضطربَ في الرمي.|نَزَّ فلان عني: ابتعد وانفرد جانبا.


المعجم الوسيط
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزه

- اسْتَنْزَهَ عن الشيءِ: تنزَّهَ عنه.|اسْتَنْزَهَ طَلَبَ النُّزهة., النَّزِهُ النَّزِهُ يقال: رجل نَزِه الخلُق: نَزْهُهُ., نَزَهَ الدَّوابَّ نَزَهَ نَزْهًا: أَبعدها عن الماء., نَزَّهَهُ عن الشيءِ: أَبعدَه عنه. يقال: نَزَّه نفسَه عن الأَقذار., النَّازِهُ النَّازِهُ يقال: فلانٌ نازهُ النَّفس: عفيفٌ متكرِّم. والجمع : نِزاهٌ., نَزِهَ المكانُ نَزِهَ نَزَاهَةً، ونَزاهِيَةً: بَعُدَ عن الريف وفساد الهواء.|نَزِهَ فلانٌ: تباعَدَ عن كلِّ مكروه.|نَزِهَ الأَرضُ: تَزَيَّنَتْ بالنَّبات فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ., النَّزْهُ النَّزْهُ يقال: هو نَزْهُ الخُلُق: نازِهُه. والجمع : نِزاهٌ., المَنْزَهُ : الموضعُ البَعيد. والجمع : مَنازِهُ., الْمُنْتَزَهُ : الْمُتَنَزَّهُ., تَنَزَّهَ عن الشيءِ: بعُد عنه وتصوَّنَ. يقال: هو يتنَزَّه عن الأَقذار، ويتنَزَّه عن الرذائل.|تَنَزَّهَ فلانٌ: خرجَ إِلى الأَرض للنزهة., النَّزَاهَةُ : البُعدُ عن السُّوءِ وتركُ الشبهات., النُّزْهَةُ : التنزُّهُ.|النُّزْهَةُ المكانُ البعيد. والجمع : نُزَهٌ. يقال: هو بنُزْهَة عن كذا أَو منه: بعيدٌ عنه.


المعجم الغني
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزز

- (الْمَرَّةُ مِنْ نَزَّ).|1- أَخْفَى نَزَّتَهُ : شَهْوَتَهُ- قَتَلَتْهُ نَزَّتُهُ.|2- أَرْضٌ نَزَّةٌ : أَيْ يَسِيلُ فِيهَا مَاءٌ.|3- نَاقَةٌ نَزَّةٌ : نَشِيطَةٌ، خَفِيفَةٌ., جمع: نُزُوزٌ، أَنْزَازٌ. | (مصدر نَزَّ).|1- نَزُّ الشَّجَرَةِ : النَّدَى السَّائِلُ مِنْهَا.|2- جُدْرَانُ البَيْتِ بِهَا نَزٌّ : مَا تَحَلَّبَ مِنْهَا مِن مَاءٍ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَزَّ، يَنِزُّ، مصدر نَزٌّ، نَزِيزٌ.|1- نَزَّتِ الأَرْضُ : صَارَتْ ذَاتَ نَزٍّ، أَيْ ذَاتَ نَدىً.|2- نَزَّ الْمَاءُ : قَطَرَ- وَإِذْ تُرْمَى يَدَايَ وَتُنْزَعُ الأَظَافِرُ لاَ يَنِزُّ هُنَاكَ غَيْرُ الْمَاءِ : (بدر شاكر السباب).|3- نَزَّ الْجُرْحُ : أَخْرَجَ بَعْضَ الإِفْرَازَاتِ.|4- نَزَّ الفُؤَادُ : قَوِيَ ذَكَاؤُهُ.|5- نَزَّ الظَّبْيُ : عَدَا، صَوَّتَ.|6- نَزَّ الوَتَرُ : اِضْطَرَبَ عِنْدَ الرَّمْيِ.|7- نَزَّ صَاحِبُهُ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ، اِنْفَرَدَ عَنْهُ جَانِباً- نَزَّ عَنِ الدَّارِ., (مصدر نَزَّ).|1- وَلَدٌ نَزِيزٌ : ظَرِيفٌ، خَفِيفُ الْحَرَكَةِ.|2- رَجُلٌ نَزِيزٌ : شَهْوَانُ.


المعجم الغني
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزه

- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَزَّهْتُ، أتَنَزَّهُ، تَنَزَّهْ، مصدر تَنَزُّهٌ.|1- تَنَزَّهَ فِي حَدِيقَةِ الْمَدِينَةِ :خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ فِيهَا.|2- تَنَزَّهَ عَنِ المفَاسِدِ : تَرفَّعَ عَنْهَا، بَعُدَ عَنْهَا- تَنَزَّهْ يَا وَلَدِي عَنِ العُيُوبِ وَالآثَامِ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَزُهْتُ، أَنْزُهُ، مصدر نَزَاهَةٌ.|1- نَزُهَ الْجَارُ : تَبَاعَدَ عَنْ كُلِّ فِعْلٍ مَكْرُوهٍ وَقَبِيحٍ.|2- نَزُهَ الْحَاكِمُ : نَزِهَ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَزِهْتُ، أَنْزَهُ، مصدر نَزَاهَةٌ- نَزِهَ الْحَاكِمُ : كَانَ نَزِيهاً، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الأُمُورِ بِتَجَرُّدٍ وَبِكُلِّ مَوْضُوعِيَّةٍ., (مصدر تَنَزَّهَ).|1- خَرَجَ لِلتَّنَزُّهِ : خَرَجَ لِلنُّزْهَةِ.|2- عُرِفَ بِتَنَزُّهِهِ عَنِ الآثَامِ : بالابْتِعَادِ عَنْهَا., جمع: ـات. | (مفعول مِنْ تَنَزَّهَ).|-خَرَجَ إِلَى الْمُتَنَزَّهِ : مَكَانُ النُّزْهَةِ، التَّنَزُّهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَزَهْتُ، أَنْزَهُ، اِنْزَهْ، مصدر نَزْهٌ- نَزَهَ الدَّوَابَّ : أَبْعَدَهَا عَنِ الْمَاءِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِنْ تَنَزَّهَ).|-خَرَجَ مُتَنَزِّهاً فِي أَرْجَاءِ الْحَدِيقَةِ : خَرَجَ طَالِباً لِلنُّزْهَةِ مُرَوِّحاً عَنْ نَفْسِهِ- أَمْطَرَتِ السَّمَاءُ مَطَراً غَزِيراً عَلَى الْمُتَنَزِّهِينَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من نَزَّهَ).|-هُوَ مُنَزَّهٌ عَنْ كُلِّ خَطَإٍ : مَعْصُومٌ، بَعِيدٌ..., جمع: مَنَازِهُ. |-خَرَجَ إِلَى الْمَنْزَهِ : مَكَان النُّزْهَةِ، الْحَدِيقَة., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَزَّهْتُ، أُنَزِّهُ، نَزِّهْ، مصدر تَنْزِيهٌ.|1- نَزَّهَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُهَا : أَبْعَدَهَا...|2- نَزَّهَهُ اللَّهُ مِنَ السُّوءِ : بَعَّدَهُ عَنْهُ., جمع: أَنْزَاهٌ. | 1- رَجُلٌ نَزْهٌ : عَفِيفٌ، بَعِيدٌ عَنِ الشُّرُورِ.|2- مَكَانٌ نَزْهٌ : نَزِيهٌ، حَسَنُ الْمُنَاخِ، نَقِيُّ الْهَوَاءِ., (مصدر نَزُهَ).|-عُرِفَ بِالنَّزَاهَةِ وَسُمُوِّ الأَخْلاَقِ : بِالاسْتِقَامَةِ وَعَدَمِ التَّحَيُّزِ عِنْدَمَا يَتَعَلَّقُ الأَمْرُ بِإِصْدَارِ حُكْمٍ مَّا., (مصدر نَزَّهَ).|-تَنْزِيهُهُ عَنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ وَعَمَّا يُدَنِّسُهُ : إبْعَادُهُ، تَقْدِيسُهُ، تَطْهِيرُهُ., جمع: نُزَهٌ. | (الاسْمُ مِنَ التَّنَزُّهِ).|-خَرَجَ إِلَى النُّزْهَةِ : خَرَجَ لِلتَّفَسُّحِ وَالرَّاحَةِ فِي الطَّبِيعَةِ., جمع: نُزَهَاءُ، نَزِيهَاتٌ. | (صيغة فَعيل)1- نَزِيهٌ فِي أَحْكَامِهِ : مَنْ كَانَتْ أَحْكَامُهُ بَعِيدَةً عَنِ التَّحَيُّزِ وَتَتَّسِمُ بِالْمَوْضُوعِيَّةِ- قَاضٍ نَزِيهٌ :-نَقَدَ بَعْضَ آرَائِهِمْ نَقْداً عَقْلِيّاً نَزِيهاً.|2- مَكَانٌ نَزِيهٌ : مَكَانٌ حَسَنُ الْمُنَاخِ نَقِيُّ الْهَوَاءِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزز

- 1- نز الغزال : عدا|2- نز الغزال : صوت, 1- نزاز : منافسة ومنازعة|2- نزاز : شدة الخصومة|3- « هو نزاز شر » : أي لا يكف عن الشر ولا يتركه, 1- نزت الأرض : صارت ذات « نز » ، وهو ماء يتحلب ويسيل من الأرض|2- نز الوتر : اضطرب عند الرمي|3- نز : عني : انفرد وابتعد, 1- المرة من نز|2- شهوة : « قتلته نزته »|3- « أرض نزة » : ذات « نز » ، وهو ماء يتحلب ويسيل من الأرض|4- « ناقة نزة » : خفيفة, 1- نززه عن كذا : نزهه|2- نززت الظبية ولدها : ربته طفلا, 1- ما يتحلب أو يسيل من الأرض من الماء ، جمع : نزوز, 1- أنز : تشدد وتصلب|2- أنز المكان : نبع فيه الماء وسال


المعجم الرائد
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزه

- 1- « هو نازه النفس » : أي عفيف, 1- مكان التنزه, 1- حديقة ، حديقة عامة ، جمع : منازه, 1- مكان النزهة, 1- نزه : كان عفيفا شريفا|2- نزه : إبتعد عن كل مكروه|3- نزه المكان : كان نزيها, 1- مصدر نزه ونزه|2- عفة|3- بعد عن السوء|3- إستقامة, 1- نزه الدواب : أبعدها عن الماء, 1- مصدر نزه|2- : أنظر نزيه, 1- نزهة : تنزه|2- نزهة : مكان بعيد|3- نزهة : « هو بنزهة من الماء أو عنه » : أي بعيد, 1- نزيه : عفيف ، متباعد عن المكروه والفساد والانحطاط : « قاض نزيه »|2- « مكان نزيه » : بعيد عن الناس|3- « مكان نزيه » : حسن المناخ صالح الهواء مقصود, 1- تنزه عن الأمر : بعد عنه وترفع « تنزه عن الرشوة »|2- تنزه : خرج للنزهة, 1- إستنزه : طلب النزهة|2- إستنزه عن الشيء : بعد عنه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزز

- ن ز ز: (النَّزُّ) بِفَتْحِ النُّونِ وَكَسْرِهَا مَا يَتَحَلَّبُ مِنَ الْأَرْضِ مِنَ الْمَاءِ. وَقَدْ (أَنَزَّتِ) الْأَرْضُ صَارَتْ ذَاتَ نَزٍّ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزه

- ن ز هـ: (النُّزْهَةُ) التَّنَزُّهُ وَمَكَانٌ (نَزِهٌ) . وَقَدْ (نَزِهَتِ) -[309]- الْأَرْضُ بِالْكَسْرِ تَنْزُهُ (نُزْهَةً) أَيْ تَزَيَّنَتْ بِالنَّبَاتِ. وَخَرَجْنَا (نَتَنَزَّهُ) فِي الرِّيَاضِ وَأَصْلُهُ مِنَ الْبُعْدِ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: وَمِمَّا يَضَعُهُ النَّاسُ فِي غَيْرِ مَوْضِعِهِ قَوْلُهُمْ خَرَجْنَا نَتَنَزَّهُ إِذَا خَرَجُوا إِلَى الْبَسَاتِينِ. قَالَ: وَإِنَّمَا التَّنَزُّهُ التَّبَاعُدُ عَنِ الْمِيَاهِ وَالْأَرْيَافِ، وَمِنْهُ قِيلَ: فُلَانٌ يَتَنَزَّهُ عَنِ الْأَقْذَارِ، وَ (يُنَزِّهُ) نَفْسَهُ عَنْهَا أَيْ يُبَاعِدُهَا عَنْهَا. وَ (النَّزَاهَةُ) الْبُعْدُ مِنَ الشَّرِّ. وَفُلَانٌ (نَزِيهٌ) كَرِيمٌ إِذَا كَانَ بَعِيدًا مِنَ اللُّؤْمِ. وَهُوَ نَزِيهُ الْخُلُقِ. وَهَذَا مَكَانٌ نَزِيهٌ أَيْ خَلَاءٌ بَعِيدٌ مِنَ النَّاسِ لَيْسَ فِيهِ أَحَدٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزز

- نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ | • نزَّ المكانُ نضح ورشح :-نزَّ الماءُ من الجدار، - نزّ الدَّمُ من المسامّ، - نزّ السقفُ بعد هطول المطر، - نزّ العَرَقُ من بدنه.|• نزَّ الجُرْحُ: أخرج بعضَ الإفرازات., نزيز :مصدر نزَّ |• رَجُلٌ نزيز: ظريف خفيف أو كثير التحرُّك أو شهوانيّ، - هو نزيزُ شرٍّ: نَزُّ؛ لا يُقلع عنه., نَزَّة / نِزَّة :شهوةٌ شديدةٌ :-قتلته النَّزَّة |• ناقة نزّة: خفيفة., نَزّ ، جمع أنزاز (لغير المصدر {ونِزاز} لغير المصدر) ونُزوز (لغير المصدر).|1- مصدر نزَّ |• هو نَزُّ شرٍّ: لا يُقلع عنه. |2 - ما ينضح من الأرض من الماء :-بالغرفة السفليّة نزٌّ مستمرٌّ.|3 - (البيئة والجيولوجيا) ظاهرة تسرُّب النّفط من سطح الأرض مكونًا منبعًا بتروليًّا أو بقعًا زيتيّة كبيرة.


المعجم المعاصر
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزه

- مُنْتَزَه :مُتنزَّه؛ روضة، بستان، مكان التنزّه :-أنشأت الدولةُ عدّة مُنْتزهات على ضفاف النيل., نُزْهة ، جمع نُزُهات ونُزْهات ونُزَه: خروج إلى الهواء الطلق أو إلى أماكن التَّرفيه والتَّسلية للتَّرويح عن النَّفس وتجديد الطَّاقة :-خصّصت الأسرةُ عشيَّة الجُمُعة للنُّزهة., استنزهَ / استنزهَ عن يستنزه ، استنزاهًا ، فهو مُستنزِه ، والمفعول مُسْتَنْزَه عنه | • استنزه الرَّجلُ طلب النزهة، أي: الخروج إلى حيث الهواء النقيّ. |• استنزه عن الشَّيء: بَعُد عنه وتصوّن :-العاقل من استنزه عن الرذائل والمعاصي., نَزيه ، جمع نُزَهاءُ، مؤ نَزِيهة، جمع مؤ نَزِيهات ونُزَهاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزُهَ |• عرض نزيه: شريف., تنزَّهَ / تنزَّهَ عن يَتنزَّه ، تنزُّهًا ، فهو مُتنزِّه ، والمفعول مُتَنزَّه عنه | • تنزَّه الشَّخصُ مُطاوع نزَّهَ: خرج للنُّزْهة والتَّرويح عن النَّفس، قام بنزهة :-تنزّه مع أولاده/ أصدقائه، - خرج إلى البساتين ليتنزَّه.|• تنزَّه عن القُبْحِ: تباعد عنه وتعفَّف وصان نفسه منه :-تنزَّه عن الكسْب غير المشروع/ ملذّات الدنيا/ الدَّنايا، - متنزِّه عن الحرام.|• تنزَّه المؤمنُ عن بوله: (الفقه) تطهَّر من نجاسته، استنجى استنجاء كاملاً منه :-كَانَ أَحَدُهُمَا لاَ يَتَنَزَّهُ مِنَ الْبَوْلِ، وَكَانَ الآخَرُ يُؤْذِي النَّاسَ بِلِسَانِهِ [حديث] ., نَزاهَة :مصدر نزُهَ |• نزاهة القضاء: عدله., نزُهَ يَنزُه ، نزاهةً ، فهو نَزِيه | • نزُه الشّخصُ |1 - تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح :-نزُه المعلِّمُ/ المتعبِّدُ/ الزّاهدُ، - من أدب المسلم أن يَنزُه عن أذى الناس.|2- نظر إلى الأمور بموضوعيّة دون تحيُّز :-نزُه القاضي., نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه | • نزَّه نفسَه عن القبيح أبعدَها عنه :-نزّه مشاعرَه، - نزّه نفسَه عن الإسفاف في القول والعمل.|• نزَّهه اللهُ من السُّوء: بعّده عنه. |• نزَّه أطفالَه: ذهب بهم إلى نُزْهة., مُتَنَزَّه :اسم مكان من تنزَّهَ/ تنزَّهَ عن: حديقة، بستان؛ مكان التنزُّه :-مُتنزَّه الأطفال في الحدائق والملاهي., تنزيه :- مصدر نزَّهَ. |2 - (الفقه) إجلاله تعالى عن أن يكون له مثْل أو شبه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزه

- نزُهَ يَنزُه ، نزاهةً ، فهو نَزِيه | • نزُه الشّخصُ |1 - تباعَد عن كلِّ مكروهٍ وقبيح :-نزُه المعلِّمُ/ المتعبِّدُ/ الزّاهدُ، - من أدب المسلم أن يَنزُه عن أذى الناس.|2- نظر إلى الأمور بموضوعيّة دون تحيُّز :-نزُه القاضي., نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه | • نزَّه نفسَه عن القبيح أبعدَها عنه :-نزّه مشاعرَه، - نزّه نفسَه عن الإسفاف في القول والعمل.|• نزَّهه اللهُ من السُّوء: بعّده عنه. |• نزَّه أطفالَه: ذهب بهم إلى نُزْهة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزز

- زّ والنزّ الن : ما يتحلّب في الأرض من الماء. وقدأنزّت الأرض: صارت ذات نزّ. والنزّ: الرجل الخفيف الذكيّ الفؤاد. وظليم نزّ: لا يستقر في مكان. وناقة نزّة: خفيفة. ونزّ الظبْي ينزّ نزيزا، أي عدا، وكذلك إذا صوّت.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: نزه

- النزْهة معروفة، ومكان ن زه. وقد نزهت الأرض بالكسر. وخرجنا نتنزّه في الرياض، وأصله من البعد. قال ابن السكيت: ومما يضعه الناس في غير موضعه قولهم: خرجنا نتنزّه، إذا خرجوا إلى البساتين. قال: وإنّما التنزّه التباعد عن المياه والأرياف. ومنه قيل: فلان يتنزّه عن الأقذار وينزّه نفسه عنها، أي يباعدها عنها. والنزاهة: البعد عن السوء. ونزْه الفلاة: ما تباعد منها عن المياه والأرياف. قال الهذلي: أقبّ طريد بنزْه الفلا ... ة لا يرد الماء إلا انْتيابا ويقال: سقْت إبلي ثم نزهْتها نزْها، أي باعدﺗﻬا عن الماء. وإنّ فلانا لنزيه كريم، إذا كان بعيدا عن اللؤم. وهو نزيه الخلق. وهذا مكان نزيه، أي خلاء بعيد من الناس ليس فيه أحد.


- , نظف, أصلح, إستحم, إغتسل, خلص, شطف, صفى, طهر, غسل, نزه, نقي, نقى, وضؤ, وضأ, رفع, أقام, أكمح(رأسه, أنكف, التقط(الشيء), برأ(من كل قبيح, بنى, سمك, عثر(عليه, علا, على, عمر, نزع, تورع, تجنب, تحرج, صلح, عف, قيد, كتب, وفق, أعقم, بارك, عقم, جيد, جميل, حسن, صالح, طيب, عظيم, فاخر, مجيد, برأ (من كل قبيح), روق, غربل, كرر, نخل, أكرم, خفض, عظم, نقص, برئ, تنزه, حلأ, زكا, طاب, عذب, عوفي, تقوى, ورع, آمن, أنف, اتقى, ترفع, تزهد, تصون, تعبد, خشع, رشد, زهد, لذ, قل, يسر, أخلص, أمن, إستقام, إطمأن, استقام, بر, حرس, حفظ, حمى, رعى, صان, صدق, ودع, ثبت, صح, غادر, وفى, أعف, أعفى, برأ, برره, سامح, صفح عن, عفا عن, احتشم, برؤ, تأدب, تنقى, رزن, حق, إحتشم, إمتدح, حمد, شرف, فخم, قرظ, مدح, خالص, صادق, تخلى, ترك, خالف, خذل, شاكس, ضور, عارض, ناوأ, نشر, سالم, أسفر, إئتمن, خالل, أذعن, أقسط, أنصف, تذلل, تسامح, خضع, رضخ, عدل, إنحسر, أشرك, تقاسم, توزع, ساهم, إتبع, إمتثل, اقتدى ب, حذا, قلد, بسط, أهاب, استد, صارح, كاشفه, لان, إفترق, إنفصل, بعد, تبرأ, أبان, صاحب, صافى, ألف, ألصق, إبتأس, جمع, ضم, لحم, وصل, وضح, وقر, بتر, أيد, إستدان, إقترض, استعار, اسمتلح, دعم, وافق, هدى, وعظ, إنشق, رحم, أثمر, أخصب, أدر, أغل, أنتج, تكوث, حمل, در, صرح, ود, أجار, أظلم, إدلهم, إسود, بغض ب, حلك, دكن, شنع, عتم, قبح, كره ب, إجتث, بدد, بعثر, شتت, فرق, أراح, اعتدل, كف, هجر, اختار, انتقاه


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نزه
جذر الكلمة: تنزه


الأكثر بحثاً