المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نزول
جذر الكلمة: زول

- الزَّوَال: الذَّهاب والاسْتِحالة والاضْمِحْلال، زالَ يَزُول زَوَالاً وزَوِيلاً وزُؤُولاً؛ هذه عن اللحياني؛ قال ذو الرمة: وبَيْضاء لا تَنْحاشُ مِنَّا وأُمُّها، إِذا ما رَأَتْنا زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها أَراد بالبيضاء بَيْضة النَّعامة، لا تَنْحاش مِنَّا أَي لا تَنْفِرُ، وأُمُّها النعامة التي باضَتْها إِذا رأَتنا ذُعِرَت منا وجَفَلَتْ نافرة، وذلك معنى قوله زِيلَ مِنَّا زَوِيلُها. وزالَ الشيءُ عن مكانه يَزُول زَوَالاً وأَزاله غيره وزَوَّله فانزَال، وما زال يَفْعل كذا وكذا. وحكى أَبو الخطاب: أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زيدٌ يفعل كذا، وما زِيلَ يفعل كذا؛ يريدون كاد وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِل كما نقلوا في فَعِلْتُ. وأَزَلْتُه وزوَّلْتُه وزِلْتُه أَزالُه وأَزِيلُه وزُلْت عن مكاني أَزُول زَوَالاً وزُؤُولاً وأَزَلْتُ غيري إِزالة؛ كل ذلك عن اللحياني. ابن الأَعرابي: الزَّوْل الحَرَكة؛ يقال رأَيت شَبَحاً ثم زالَ أَي تحَرَّك. وزالَ القومُ عن مكانهم إِذا حاصوا عنه وتَنَحَّوْا. أَبو الهيثم: يقال اسْتَحِل هذا الشخصَ واسْتَزِلْه أَي انظُر هل يَحول أَي يَتحَرَّك أَو يَزول أَي يفارق موضعه. والزَّوَّال: الذي يتحرَّك في مشيه كثيراً وما يقطعه من المسافة قليل؛ وأَنشد أَبو عمرو: البُحْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّال قال ابن بري: الرجز لأَبي الأَسود العجلي، قال: وهو مُغَيَّر كُلُّه (* قوله «وهو مغير كله» عبارة الصاغاني في التكملة عن الجوهري: البحتر المجذر الزوّال، وهو تصحيف قبيح، والصواب: الزوّاك، بالكاف والرجز كافيّ) والذي أَنشده أَبو عمرو: البُهْتُرِ المُجَذَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله: تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ والمُجَذَّر والجَيْذَرُ: القَصير. وفي حديث كعب بن مالك: رأَى رَجُلاً مُبَيَّضاً يَزُول به السَّرابُ أَي يرفعه ويُظهره. يقال: زال به السرابُ إِذا ظَهَرَ شَخْصُه فيه خَيَالاً؛ ومنه قول كَعب بن زهير: يَوْماً تَظَلُّ حِدابُ الأَرضِ يَرْفَعُها، من اللَّوامِعِ، تَخْلِيطٌ وتَزْيِيلُ يريد أَن لَوامِعَ السَّراب تَبْدو دُون حِدابِ الأَرض فترفعها تارة وتَخْفِضها أُخرى. والزَّوْلُ: الزَّوَلانُ. وزالَ المُلْكُ زَوَالاً، وزَالَ زَوالُه إِذا دُعِي له بالإِقامة، وأَزَالَ اللهُ زَوَالَه. وقال يعقوب: يقال أَزَالَ اللهُ زوالَه وزَالَ اللهُ زَوالَه يدعو له بالهلاك والبلاء؛ هكذا قال، والصواب يدعو عليه؛ وقول الأَعشى: هَذا النَّهارَ بَدَا لها منْ هَمِّها، ما بالُها باللَّيل زَالَ زَوالَها؟ قيل: معناه زَالَ الخَيالُ زَوالَها؛ قال ابن الأَعرابي: وإِنما كَرِه الخيالَ لأَنه يَهِيج شَوْقَه وقد يكون على اللغة الأَخيرة أَي أَزالَ اللهُ زَوالَها، ويقوِّي ذلك رواية أَبي عمرو إِياه بالرفع: زالَ زوالُها، على الإِقواء؛ قال أَبو عمرو: هذا مَثَلٌ للعرب قديم تستعمله هكذا بالرفع فسمعه الأَعشى فجاء به على استعماله، والأَمثال تُؤَدَّى على ما فَرَط به أَولُ أَحوال وقوعها كقولهم: أَطِّرِي إِنَّكِ ناعِلة، والصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ، وأَطْرِقْ كَرَا، وأَصْبِحْ نَوْمانُ، يُؤَدَّى ذلك في كل موضع على صوته التي أُنشئ في مبدئه عليها، وغير أَبي عمرو روى هذا المثَل بالنصب بغير إِقواء، على معنى زالَ عنَّا طَيْفُها بالليل كزَوالها هي بالنهار؛ وقال أَبو بكر: زالَ زَوالَها أَي أَزال اللهُ زوَالَها أَي زالَ خَيالُها حين تَزُول، فنصب زوالَها في قوله على الوقت ومَذْهَب المَحَلِّ. ويقال: رُكوبي رُكوبَ الأَمير، والمَصادِرُ المؤَقَّتة تجري مجرى الأَوقات. ويقال: أَلْقى عَبْدَالله خُروجَه من منزله أَي حينَ خروجه. ابن السكيت: يقال أَزَاله عن مكانه يُزِيله، وحكي زِيلَ زَوالُه، ويقال: زَالَ الشيءَ من الشيء يَزِيله زَيْلاً إِذا مازَه، وزِلْتُه فلم يَنْزَلْ. قال أَبو منصور: وهذا يحقق ما قاله أَبو بكر في قوله زَالَ زَوالَها انه بمعنى أَزال اللهُ زوالَها. والازْدِيالُ: الإِزالة، وقال كثير: أَحاطَتْ يَداه بالخِلافة، بَعْدَما أَرادَ رِجالٌ آخَرُونَ ازْدِيالَها وقوله عز وجل: فَأَزَلَّهما الشيطانُ؛ فَسَّره ثعلب فقال: معناه نحَّاهما عن مَوْضِعهما. والزَّوَائل: النجوم لزوالها من المشرق إِلى المغرب في استدارتها. والزَّوَال: زَوالُ الشمس وزَوالُ المُلْكِ ونحوِ ذلك مما يَزُول عن حاله. وزَالَتِ الشمسُ زَوالاً وزُوُولاً، بغير همز، كذلك نَصَّ عليه ثعلب، وزِيالاً وزَوَلاناً: زَلَّتْ عن كَبِد السماء. وزالَ النهارُ: ارتفع، من ذلك. وفي حديث جُنْدب الجُهَنِيِّ: والله لقد خالَطَه سَهْمايَ ولو كان زائِلةً لتَحَرَّك؛ الزائلة: كل شيء من الحيوان يَزُول عن مكانه، ولا يستَقِرُّ في مكانه، يقع على الإِنسان وغيره، وكأَن هذا المَرْمِيّ قد سَكَّن نفسَه لا يَتَحرَّك لئلا يُحَسَّ به فيُجْهَز عليه؛ ومن ذلك قول الشاعر: وكُنْتُ امْرَأً أَرْمِي الزَّوائِلَ مَرَّةً، فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وعَطَّلْتُ قَوْسَ الجَهْلِ عن شَرَعاتِها، وعادَتْ سِهامي بين رَثٍّ وناصِل وهذا رَجُلٌ كان يَخْتِل النساء في شَبِيبته بحسنه، فلما شابَ وأَسَنَّ لم تَصْبُ إِليه امرأَة، والشَّرَعاتُ: الأَوتار، واحدتها شَرْعَة؛ وفي قصِيد كعب: في فِتْيَةٍ من قُرَيشٍ قال قائِلُهم، ببَطْنِ مَكَّة لَمَّا أَسْلَموا: زُولوا أَي انْتَقِلوا عن مَكَّة مُهاجِرِين إِلى المدينةِ. ويقال: فلان يَرْمِي الزَّوائل إِذا كان طَبًّا بإِصْباء النساء إِليه. والزوائل: الصَّيْد. وازْدَال: رَمَى الزَّوائل. والزوائل: النساء على التشبيه بالوَحْش؛ قال:فأَصْبَحْتُ قد وَدَّعْتُ رَمْيَ الزَّوائل وزَالَتِ الخيلُ برُكْبانِها زِيالاً: نَهَضَتْ؛ قال النابغة: كأَنّ رَحْلي، وقد زَالَ النَّهارُ بنا يَوْمَ الحُلَيْلِ، على مُسْتَأْنسٍ وَحِدِ (* قوله «يوم الحليل إلخ» كذا بالأصل هنا بالمهملة، وفي ديوان النابغة: يوم الجَلِيلِ وتقدم في ترجمة انس شطر قريب من هذا: بذي الجليل على مستأنس وحد وهما موضعان نص عليهما ياقوت في المعجم). وقيل: معناه ذَهَبَ وتمَطَّى؛ وقيل بَرِحَ كقوله: عهدي بهم يومَ باب القريتين، وقد زَالَ الهَمَالِيجُ بالفُرْسانِ واللُّجُمِ وزَالَ الظِّلُّ زَوَالاً كزَوال الشمس، غير أَنهم لم يَقُولوا زُوُولاً كما قالوا في الشمس. وزَالَ زائلُ الظِّل إِذا قامَ قائمُ الظهيرة وعَقَلَ. وزَالَ عن الرأْي يَزُولُ زُؤُولاً؛ هذه عن اللحياني. وزَالَتْ ظُعُنُهُم زَيْلُولةً إِذا ائْتَوَوْا مكانهم ثم بَدا لهم؛ عنه أَيضاً. وقالوا: لما رآني زَالَ زَوالُه وزَوِيلُه من الذُّعْر والفَرَق أَي جَانِبُه، وأَنشد بيت ذي الرُّمَّة، وقد تقدم؛ وأَنشد أَبو حنيفة لأَيوب بن عَبابة:ويَأْمَنُ رُعْيانُها أَن يَزُو لَ منها، إِذا أَغْفَلُوها، الزَّوِيل ويقال: أَخَذَه الزَّوِيلُ والعَوِيلُ لأَمْرٍ مَّا أَي أَخذه البكاء والحركة والقَلَق. ويقال: زِيلَ زَوِيلُه أَي بَلَغَ مكنونَ نَفْسه. ويقال للرجل إِذا فَزِعَ من شيء وحَذِرَ: زِيلَ زَوِيلُه. وورد في حديث قتادة: أَخَذه العَوِيلُ والزَّوِيلُ أَي القَلَق والانزعاج بحيث لا يستقرُّ على المكان، وهو والزَّوَال بمعنى. وفي حديث أَبي جهل: يَزُولُ في الناس أَي يُكْثِر الحركة ولا يَسْتَقِرُّ، ويروى يَرْفُل. وفي حديث معاوية: أَن رجلين تَدَاعَيَا عنده وكان أَحَدُهما مِخْلَطاً مِزْيَلاً؛ المِزْيَل، بكسر الميم وسكون الزاي: الجَدِلُ في الخصومات الذي يَزُولُ من حُجَّة إِلى حجَّة، والميم زائدة. والمُزَاوَلة: معالجة الشيء، يقال: فلان يُزَاوِل حاجة له، قال أَبو منصور: وهذا كله من زَالَ يَزُولُ زَوْلاً وزَوَلاناً. وزاوَلْته مُزَاوَلةً أَي عالجته وزَاوَله: عَالَجَه؛ أَنشد ثعلب لابن خارجة: فَوَقَفْتُ مُعْتاماً أُزَاوِلُها، بمُهَنَّدٍ ذي رَوْنَقٍ عَضْب والمُزَاوَلة: المُحَاولة والمُعَالَجة. وقال رجل لآخر عَيَّره بالجُبْن: والله ما كنتُ جَبَاناً ولكني زَاوَلْتُ مُلْكاً مُؤَجَّلاً وقال زهير:فبِتْنَا وُقوفاً عند رَأْسِ جَوادِنا، يُزَاوِلُنا عن نَفْسه ونُزَاوِلُه وتَزَاولوا: تَعَالَجُوا. وزَاوَلَه مُزَاوَلَةً وزِوالاً: حاوَلَه وطَالَبه. وكُلُّ مطالِبٍ مُحَاوِل مُزَاوِلٌ. وتَزَوَّلَه وزَوَّلَه: أَجاءه؛ حكاه الفارسي عن أَبي زيد. والزَّوْلُ: الخفِيف الظَّرِيف يُعْجَب من ظَرْفه، والجمع أَزْوالٌ. وزَالَ يَزُول إِذا تَظَرَّف، والأُنْثى زَوْلَة. ووَصِيفَةٌ زَوْلَة: نافِذة في الرَّسائل. وتَزَوَّل: تَنَاهَى ظَرْفُه. والزَّوْل: الغُلام الظَّريف. والزّوْل: الصَّقْر، والزَّوْلُ: فَرْجُ الرَّجُل. والزَّوْل: الشجاع الذي يَتَزايل الناسُ من شجاعته؛ وأَنشد ابن السكيت في الزَّوْل لكثير بن مُزَرِّد: لَقَدْ أَرُوحُ بالكِرامِ الأَزْوال، مُعَدِّياً لذات لَوْثٍ شِمْلال والزَّوْل: الجَواد. والزَّوْلة: المرأَة البَرْزَة، ويقال: هي الفَطِنَةُ الدَّاهِية. وفي حديث النساء: بِزَوْلةٍ وجَلْسٍ، هو من ذلك، وقيل الظَّرِيفة. والزَّوْل: الخفيف الحركات. والزَّوْل: العَجَب. وزَوْلٌ أَزْوَل على المبالغة؛ قال الكميت: فقد صِرْت عَمًّا لها بالمَشِيـ ـبِ، زَوْلاً لَدَيْها، هو الأَزْوَلُ ابن بري: قال أَبو السَّمْح الأَزْوَل أَن يأْتيه أَمر يَمْنَعه الفِرَار. والزَّوْل: الخَفِيف؛ وأَنشد القَزَّاز: تَلِين وتَسْتَدْني له شَدَنِيَّةٌ، مع الخائف العَجْلانِ، زَوْلٌ وُثُوبُها


معجم لسان العرب
الكلمة: نزول
جذر الكلمة: نزل

- النُّزُول: الحلول، وقد نَزَلَهم ونَزَل عليهم ونَزَل بهم يَنْزل نُزُولاً ومَنْزَلاً ومَنْزِلاً، بالكسر شاذ؛ أَنشد ثعلب: أَإِنْ ذَكَّرَتْك الدارَ مَنْزِلُها جُمْلُ أَراد: أَإِن ذكَّرتكُ نُزولُ جُمْلٍ إِياها، الرفع في قوله منزلُها صحيح، وأَنَّث النزولَ حين أَضافه إِلى مؤنَّث؛ قال ابن بري: تقديره أَإِن ذكَّرتك الدار نُزولَها جُمْلُ، فَجُمْلُ فاعل بالنُّزول، والنُّزولُ مفعول ثانٍ بذكَّرتك. وتَنَزَّله وأَنْزَله ونَزَّله بمعنىً؛ قال سيبويه: وكان أَبو عمرو يفرُق بين نَزَّلْت وأَنْزَلْت ولم يذكر وجهَ الفَرْق؛ قال أَبو الحسن: لا فرق عندي بين نَزَّلْت وأَنزلت إِلا صيغة التكثير في نزَّلت في قراءة ابن مسعود: وأَنزَل الملائكة تَنْزِيلاً؛ أَنزل: كنَزَّل؛ وقول ابن جني: المضاف والمضاف إِليه عندهم وفي كثير من تَنْزِيلاتِهم كالاسم الواحد، إِنما جمع تَنْزِيلاً هنا لأَنه أَراد للمضاف والمضاف إِليه تَنْزيلات في وجُوه كثيرة منزلةَ الاسم الواحد، فكنى بالتَّنْزيلات عن الوجوه المختلفة، أَلا ترى أَن المصدر لا وجه له إِلاَّ تشعُّب الأَنواع وكثرتُها؟ مع أَن ابن جني تسمَّح بهذا تسمُّح تحضُّرٍ وتحذُّق، فأَما على مذهب العرب فلا وجه له إِلاَّ ما قلنا. والنُّزُل: المَنْزِل؛ عن الزجاج، وبذلك فسر قوله تعالى: وجعلنا جهنم للكافرين نُزُلاً؛ وقال في قوله عز وجل: جناتٌ تجري من تحتها الأَنهارُ خالدين فيها نُزُلاً من عِند الله؛ قال: نُزُلاًمصدر مؤكد لقوله خالدين فيها لأَن خُلودهم فيها إِنْزالُهم فيها. وقال الجوهري: جناتُ الفِرْدَوْسِ نُزُلاً؛ قال الأَخفش: هو من نُزول الناس بعضهم على بعض. يقال: ما وجدْنا عندكم نُزُلاً. والمَنْزَل، بفتح الميم والزاي: النُّزول وهو الحلول، تقول: نزلْت نُزولاً ومَنْزَلاً؛ وأَنشد أَيضاً: أَإِن ذَكَّرَتك الدارُ مَنْزَلَها جُمْلُ بَكيْتَ، فدَمْعُ العَيْنِ مُنْحَدِر سَجْلُ؟ نصب المَنْزَل لأَنه مصدر. وأَنزَله غيرُه واستنزله بمعنى، ونزَّله تنزيلاً، والتنزيل أَيضاً: الترتيبُ. والتنزُّل: النُّزول في مُهْلة. وفي الحديث: إِن الله تعالى وتقدّس يَنزِل كل ليلة إِلى سماء الدنيا؛ النُّزول والصُّعود والحركة والسكونُ من صفات الأَجسام، والله عز وجل يتعالى عن ذلك ويتقدّس، والمراد به نُزول الرحمة والأَلطافِ الإِلهية وقُرْبها من العباد، وتخصيصُها بالليل وبالثُلث الأَخيرِ منه لأَنه وقتُ التهجُّد وغفلةِ الناس عمَّن يتعرَّض لنفحات رحمة الله، وعند ذلك تكون النيةُ خالصة والرغبةُ إِلى الله عز وجل وافِرة، وذلك مَظِنَّة القبول والإِجابة. وفي حديث الجهاد: لا تُنْزِلْهم على حُكْم الله ولكن أَنزِلْهم على حُكْمِك أَي إذا طَلب العدوُّ منك الأَمان والذِّمامَ على حكم اللّه فلا تُعْطيهم، وأَعطِهم على حكمك، فإِنك ربَّما تخطئ في حكم الله تعالى أَو لا تفي به فتأْثَم. يقال: نزلْت عن الأَمر إِذا تركتَه كأَنك كنت مستعلياً عليه مستولياً. ومكان نَزِل: يُنزَل فيه كثيراً؛ عن اللحياني. ونَزَل من عُلْوٍ إِلى سُفْل: انحدر. والنِّزالُ في الحربْ: أَن يتَنازَل الفريقان، وفي المحكم: أَن يَنْزل الفَرِيقان عن إِبِلهما إِلى خَيْلهما فيَتضاربوا، وقد تنازلوا. ونَزالِ نَزالِ أَي انزِلْ، وكذا الاثنان والجمعُ والمؤنثُ بلفظ واحد؛ واحتاج الشماخ إِليه فثقَّله فقال: لقد عَلِمَتْ خيلٌ بمُوقانَ أَنَّني أَنا الفارِسُ الحامي، إِذا قيل: نَزَّال (* قوله «لقد علمت خيل إلخ» هكذا في الأصل بضمير التكلم، وأَنشده ياقوت عند التكلم على موقان للشماخ ضمن ابيات يمدح بها غيره بلفظ: وقد علمت خيل بموقان أنه * هو الفارس الحامي إذا قيل تنزال).الجوهري: ونَزَالِ مثل قَطامِ بمعنى انْزِل، وهو معدول عن المُنازَلة، ولهذا أَنثه الشاعر بقوله: ولَنِعْم حَشْوُ الدِّرْعِ أَنتَ، إِذا دُعِيَتْ نَزالِ، ولُجَّ في الذُّعْرِ قال ابن بري: ومثله لزيد الخيل: وقد علمتْ سَلامةُ أَن سَيْفي كَرِيهٌ، كلما دُعِيَتْ نزالِ وقال جُرَيبة الفقعسي: عَرَضْنا نَزالِ، فلم يَنْزِلوا، وكانت نَزالِ عليهم أَطَمْ قال: وقول الجوهري نَزالِ معدول من المُنازلة، يدل على أَن نَزالِ بمعنى المُنازلة لا بمعنى النُّزول إِلى الأَرض؛ قال: ويقوِّي ذلك قول الشاعر أَيضاً: ولقد شهدتُ الخيلَ، يومَ طِرادِها، بسَلِيم أَوْظِفةِ القَوائم هَيْكل فَدَعَوْا: نَزالِ فكنتُ أَولَ نازِلٍ، وعَلامَ أَركبُه إِذا لم أَنْزِل؟ وصف فرسه بحسن الطراد فقال: وعلامَ أَركبُه إِذا لم أُنازِل الأَبطال عليه؟ وكذلك قول الآخر: فلِمْ أَذْخَر الدَّهْماءَ عند الإِغارَةِ، إِذا أَنا لم أَنزِلْ إِذا الخيل جالَتِ؟ فهذا بمعنى المُنازلة في الحرب والطِّراد لا غير؛ قال: ويدلُّك على أَن نَزالِ في قوله: فَدعَوْا نَزالِ بمعنى المُنازلة دون النُّزول إِلى الأَرض قوله: وعَلامَ أَركبه إِذا لم أَنزل؟ أَي ولِمَ أَركبُه إِذا لم أُقاتل عليه أَي في حين عدم قتالي عليه، وإِذا جعلت نَزالِ بمعنى النزول إِلى الأَرض صار المعنى: وعَلام أَركبه حين لم أَنزل إِلى الأَرض، قال: ومعلوم أَنه حين لم ينزل هو راكب فكأَنه قال: وعلام أَركبه في حين أَنا راكب؛ قال ومما يقوي ذلك قول زهير: ولَنِعْم حَشْوُ الدِّرْعِ أَنت، إِذا دُعِيَتْ نَزال، ولُجَّ في الدُّعْرِ أَلا تَرى أَنه لم يمدحه بنزوله إِلى الأَرض خاصة بل في كل حال؟ ولا تمدَح الملوك بمثل هذا، ومع هذا فإِنه في صفة الفرس من الصفات الجليلة وليس نزوله إِلى الأَرض مما تمدَح به الفرس، وأَيضاً فليس النزول إِلى الأَرض هو العلَّة في الركوب. وفي الحديث: نازَلْت رَبِّي في كذا أَي راجعته وسأَلته مرَّة بعد مرَّة، وهو مُفاعَلة من النّزول عن الأَمر، أَو من النِّزال في الحرب. والنَّزِيلُ: الضيف؛ وقال: نَزِيلُ القومِ أَعظمُهم حُقوقاً، وحَقُّ اللهِ في حَقِّ النَّزِيلِ سيبويه: ورجل نَزيل نازِل. وأَنْزالُ القومِ: أَرزاقهم. والنُّزُل وتلنُّزْل: ما هُيِّئَ للضيف إِذا نزل عليه. ويقال: إِن فلاناً لحسن النُّزْل والنُّزُل أَي الضيافة؛ وقال ابن السكيت في قوله: فجاءت بِيَتْنٍ للنِّزَالة أَرْشَما قال: أَراد لِضِيافة الناس؛ يقول: هو يَخِفُّ لذلك، وقال الزجاج في قوله: أَذَلكَ خيرٌ نُزُلاً أَم شجرة الزَّقُّوم؛ يقول: أَذلك خير في باب الأَنْزال التي يُتَقَوَّت بها وتمكِن معها الإِقامة أَم نُزُل أَهلِ النار؟ قال: ومعنى أَقمت لهم نُزُلهم أَي أَقمت لهم غِذاءَهم وما يصلُح معه أَن ينزلوا عليه. الجوهري: والنُّزْل ما يهيَّأُ للنَّزِيل، والجمع الأَنْزال. وفي الحديث: اللهم إِني أَسأَلك نُزْلَ الشهداء؛ النُّزْل في الأَصل: قِرَى الضيف وتُضَمّ زايُه، يريد ما للشهداء عند الله من الأَجر والثواب؛ ومنه حديث الدعاء للميت: وأَكرم نُزُله. والمُنْزَلُ: الإِنْزال، تقول: أَنْزِلْني مُنْزَلاً مُباركاً. ونَزَّل القومَ: أَنْزَلهم المَنازل. وتَزَّل فلان عِيرَه: قَدَّر لها المَنازل. وقوم نُزُل: نازِلون. والمَنْزِل والمَنْزِلة: موضع النُّزول. قال ابن سيده: وحكى اللحياني مَنْزِلُنا بموضع كذا، قال: أُراه يعني موضع نُزولنا؛ قال: ولست منه على ثقة؛ وقوله: دَرَسَ المَنَا بِمُتالِعٍ فأَبَانِ إِنما أَراد المَنازل فحذف؛ وكذلك قول الأَخطل: أَمستْ مَناها بأَرض ما يبلِّغُها، بصاحب الهمِّ، إِلا الجَسْرةُ الأُجُدُ أَراد: أَمستْ مَنازلها فحذف، قال: ويجوز أَن يكون أَراد بمناها قصدَها، فإِذا كان كذلك فلا حذف. الجوهري: والمَنْزِل المَنْهَل، والدارُ والمنزِلة مثله؛ قال ذو الرمة: أَمَنْزِلَتَيْ مَيٍّ، سلامٌ عليكما هلِ الأَزْمُنُ اللاَّئي مَضَيْنَ رَواجِعُ؟ والمنزِلة: الرُّتبة، لا تجمَع. واستُنْزِل فلان أَي حُطَّ عن مرتبته. والمَنْزِل: الدرجة. قال سيبويه: وقالوا هو مني منزِلة الشَّغَاف أَي هو بتلك المنزِلة، وكلنه حذف كما قالوا دخلت البيت وذهبت الشامَ لأَنه بمنزلة المكان وإِن لم يكن مكاناً، يعني بمنزلة الشَّغَاف، وهذا من الظروف المختصة التي أُجريت مُجرى غير المختصَّة. وفي حديث ميراث الجدِّ: أَن أَبا بكر أَنزله أَباً أَي جعل الجدَّ في منزلة الأَب وأَعطاه نصيبَه من الميراث. والنُّزَالة: ما يُنْزِل الفحلُ من الماء، وخص الجوهري فقال: النُّزالة، بالضم، ماءُ الرجل. وقد أَنزل الرجلُ ماءه إِذا جامع، والمرأَة تستنزِل ذلك. والنَّزْلة: المرة الواحدة من النُّزول. والنازِلة: الشديدة تنزِل بالقوم، وجمعها النَّوازِل. المحكم: والنازِلة الشدَّة من شدائد الدهر تنزل بالناس، نسأَل الله العافية. التهذيب: يقال تنزَّلَت الرحمة. المحكم: نزَلَتْ عليهم الرحمة ونزَل عليهم العذاب كِلاهما على المثل. ونزَل به الأَمر: حلَّ؛ وقوله أَنشده ثعلب: أَعْزْرْ عليَّ بأَن تكون عَلِيلا أَو أَن يكون بك السَّقام نَزيلا جعله كالنَّزِيل من الناس أَي وأَن يكون بك السَّقام نازِلاً. ونزَل القومُ: أَتَوْا مِنَى؛ قال ابن أَحمر: وافَيْتُ لمَّا أَتاني أَنَّها نزلتْ، إِنّ المَنازلَ مما تجمَع العَجَبَا أَي أَتت مِنَى؛ وقال عامر بن الطفيل: أَنازِلةٌ أَسماءُ أَم غيرُ نازِلَه؟ أَبيني لنا، يا أَسْمَ، ما أَنْت فاعِلَه والنُّزْل: الرَّيْعُ والفَضْلُ، وكذلك النَّزَل. المحكم: النُّزْل والنَّزَل، بالتحريك، رَيْعُ ما يُزرع أَي زَكاؤه وبركتُه، والجمع أَنْزال، وقد نَزِل نَزَلاً. وطعامٌ نَزِل: ذو نَزَل، ونَزِيلٌ: مبارك؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي. وطعام قليل النُّزْل والنَّزَل، بالتحريك، أَي قليل الرَّيْع، وكثير النُّزْل والنَّزَل، بالتحريك. وأَرض نَزْلة: زاكية الزَّرْع والكَلإِ. وثوب نِزِيل: كامِلٌ. ورجل ذو نَزَلٍ: كثير الفَضْل والعطاءِ والبركة؛ قال لبيد: ولَنْ تَعْدَمُوا في الحرْب لَيْثاً مُجَرَّباً وَذا نَزَلٍ، عندَ الرَّزِيَّةِ، باذِلا والنَّزْلةُ: كالزُّكام؛ يقال: به نَزْلة، وقد نُزِلَ (* قوله «وقد نزل» هكذا ضبط بالقلم في الأصل والصحاح، وفي القاموس: وقد نزل كعلم) وقوله عز وجل: ولقد رآه نَزْلةً أُخرى؛ قالوا: مرَّة أُخرى. والنَّزِلُ: المكان الصُّلب السريعُ السَّيْل. وأَرض نَزِلة: تَسيلُ من أَدنى مطر. ومكان نَزِل: سريعُ السيل. أَبو حنيفة: وادٍ نَزِلٌ يُسِيله القليل الهيِّن من الماء. والنَّزَل: المطرُ. ومكان نَزل: صُلب شديدٌ. وقال أَبو عمرو: مكان نَزْل واسعٌ بعيدٌ؛ وأَنشد: وإِنْ هَدَى منها انتِقالُ النَّقْلِ، في مَتْنِ ضَحَّاكِ الثَّنايا نَزْلِ وقال ابن الأَعرابي: مكان نَزِل إِذا كان مَجالاً مَرْتاً، وقيل: النَّزِل من الأَودية الضيِّق منها. الجوهري: أَرض نَزِلة ومكان نَزِلٌ بيِّن النَّزالة إِذا كانت تَسِيل من أَدنى مطر لصَلابتها، وقد نَزِل، بالكسر. وحَظٌّ نَزِل أَي مجتَمِع. ووجدت القوم على نَزِلاتهم أَي مَنازلهم. وتركت القوم على نَزَلاتهم ونَزِلاتهم أَي على استقامة أَحوالهم مثل سَكِناتهم؛ زاد ابن سيده: لا يكون إِلا في حسن الحال. ومُنازِلُ بن فُرْعان (* قوله «ومنازل بن فرعان» ضبط في الأصل بضم الميم، وفي القاموس بفتحها، وعبارة شرحه: هو بفتح الميم كما يقتضيه اطلاقه ومنهم من ضبطه بضمها اهـ. وفي الصاغاني: وسموا منازل ومنازلاً بفتح الميم وضمها): من شعرائهم؛ وكان مُنازِل عقَّ أَباه فقال فيه: جَزَتْ رَحِمٌ، بيني وبين مُنازِلٍ، جَزاءً كما يَسْتَخْبِرُ الكَلْبَ طالِبُهْ فعَقَّ مُنازلاً ابنُه خَلِيج فقال فيه: تَظَلَّمَني مالي خَلِيجٌ، وعقَّني على حين كانت كالحِنِيِّ عِظامي


المعجم الوسيط
الكلمة: نزول
جذر الكلمة: زول

- الزَّوَائلُ : الصيدُ.|الزَّوَائلُ النساءُ (على التشبيه) . يقال: فلان يرمي الزَّوَائلَ: إِذا كان خبيرًا بإصباء النساءِ.|الزَّوَائلُ النُّجومُ ؛ لزوالها من المشرِق إِلى المغرب في استدَارَتها., الزَّائِلةُ : مؤنَّث الزَّائل.|الزَّائِلةُ كلُّ ذي روح.|الزَّائِلةُ كل متَحَرِّكٍ. يقال: زالت له زائلةٌ: شَخصَ له شخْصٌ. والجمع : زوَائلُ., زَالَ زَالَ زَوَالاً، وزَوَلاَنًا: تحوَّلَ وانتقل. يقال: زَالَ من مكانه وعنه.|زَالَ اضمحَلَّ.|زَالَ الشمسُ: مالت عن كَبِدِ السماءِ.|زَالَ النهارُ: ارتفع.|زَالَ ذَهَب.|زَالَ الخيْلُ بِرُكبانِها: نهضت, الزَّوْلُ : الخفيفُ الحرَكات.|الزَّوْلُ الفَطِنُ.|الزَّوْلُ الشَّخصُ.|الزَّوْلُ الشُّجاع الذى يَزُولُ الناسُ من شجاعَتِه.|الزَّوْلُ الصَّقرُ. والجمع : أَزوالٌ. يقال: هذا زوْلٌ من الأَزوال: عجبٌ من العجائِبِ., المِزْيَلُ : الكيّسُ اللطيف يميِّز دين الأَشياء. يقال: رَجلٌ مِخْلَطٌ مِزْيَلٌ: يجمع بين الأَشياء، ويميِّز بينها لقوة فِكره., أَزَالَهُ : نحَّاه وأَبعدَه. يقال: أَزَال الله زَوَالَه: دُعاءٌ عليه بالهلاك., الزَّوَالُ : الوقتُ الذي تكون فيه الشمس في كبد السماء., استزالَهُ : ترقَّبَ زَوَالَه., زَالَ، ويَزَال : يلزَم هذين الفعلين تفدُّم أَداة النَّفي، فيُدَلُّ بهما على الاستمرار ؛ وهما فعلان ناقصان، من أَخوات كان. يقال: ما زِلْت أَفعل كذا، ولا أَزالُ أَفعل كذا، وما أَزالُ أَفعل كذا. يقال: لا تزال سَبَّاقًا إِلى الخْير: في الدُّعاءِ. يقال: مازِلْتُ بزَيْدِ حتى فَعَلَ: ما زِلْتُ أحاوِله على الفعل حتى فَعَل., تزوَّلَ : صَار زَوْلاً., زَالَ الشيءَ: زَيْلاً: نَحّاه وأَبْعَدَه.|زَالَ مازَه من غيره. يقال: زِلْ ضَأْنَكَ من مَعْزِكَ., زَوَّلَهُ : أَزَالَه., زول ورَحَلت.|زول السَّرابُ بالشَّخصِ: رَفَعه وأَظهره. يقال: أَرَى النُّجوم تزول ولا تَغيب: تلمع وتتحرَّكَ. يقال: زَالَ زَائُل الظِّلِّ: قام قائم الظَّهيرة.| وزَالَ زَوَالُهُ: دُعاءٌ عليه بالهلاك.| وزَالَ زَوَالُهُ أَوْ زوِيلُه: زَال جانبُه فزعًا وذُعْرًا وخوفًا., تَزَيَّلُوا : تباينوا.|تَزَيَّلُوا تفرَّقوا.، وفي التنزيل العزيز: الفتح آية 25لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) ) ., زَاوَّلَهُ مُزاوَلَةٌ، وزِوَالا: باشَره ومارَسَه., المِزْوَلَة : الساعة الشمسيَّةُ التي يُعيَّن بها الوقتُ بظلِّ الشاخص الذي يثّبت عليها . والجمع : مَزاول.


المعجم الوسيط
الكلمة: نزول
جذر الكلمة: نزل

- المَنْزِلُ : المَنْهَل.|المَنْزِلُ الدَّارُ. والجمع : مَنازِلُ.| ومنازِلُ القمر: مدارتُه التي يدور فيها حولَ الأَرض يدور كلَّ ليلة في أَحدها لا يتخطَّاه ولا يتقاصر عنه وهي ثمانية وعشرون، لكلِّ منها اسمٌ معيَّن، منها: الشرطانِ، والبُطَين، الثُّريَّا، والدَّبَران.| ولكل فصل من فصول السنة سبعة منازل., النِّزَالَةُ : الضِّيافةُ., النُّزُلُ : المنزل.|النُّزُلُ ما هُيِّئَ للضيف يأْكل فيه وينام.| قال تعالى في المؤمنين الصالحين: الكهف آية 107كانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدوْسِ نُزُلاً) ) .|النُّزُلُ الفُندقُ .|النُّزُلُ العطاءُ.|النُّزُلُ البَرَكةُ. والجمع : أَنْزَالٌ., النَّزَلُ النَّزَلُ يقال: موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا: ورجلٌ ذو نَزَل: كثيرُ الفضل والعطاء.| وفلانٌ ليس بذي طُعْم وليس بذي نَزَل: ليس له عَقْلٌ ولا معرفة.| وسحابٌ ذو نَزَل: كثير المطر.| وطعامٌ كثير النَّزَل: البَرَكة., النَّزَالَةُ : سَيَلان الماء على الأَرض من أَدنى مطرٍ لصلابتها., نَزَّلَ الشيءَ: أَنزلَه.|نَزَّلَ القومَ: أَحلَّهم المنازلَ.|نَزَّلَ الشيءَ: رتَّبَهُ ووضعه مَنْزِلَه. يقال: نَزَّلَ هذا مكان هذا: أقامه مُقَامَه., نَزِلَ نَزِلَ نَزْلَةً: أَصابه زُكام.|نَزِلَ الزَّرعُ نَزَلاً: زكا ونما.|نَزِلَ المكانُ: سال عليه الماء من أَدنى مطر لصلابته فهو نَزِلٌ وهي نَزِلَةٌ., المُنْزَلُ : الإِنزال.|المُنْزَلُ الموضع يُنْزَل فيه.، وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 29وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْني مُنْزَلاً مُبَارَكًا) ) ., المَنْزِلَةُ : الدارُ.|المَنْزِلَةُ المكانةُ والمرتبة. والجمع : مَنازِلُ. يقال: له منزلةٌ عند الأَمير: مكانةٌ.| وهو رفيعُ المنازِل: المراتب., أَنْزَلَ الشيءَ: جعله ينزل. يقال: أَنزل اللهُ كلامَه على أَنبيائه: أَوْحَى به.| وأَنزل حاجته على كريم: جعله موضعَ أَمله ورجائه.|أَنْزَلَ الضَّيفَ: أَحلَّه وهيَّأَ له نُزْلَهُ., النَّازِلَةُ : المُصيبةُ الشديدة. والجمع : نازِلات، ونوازِلُ., النَّزْلَةُ : التهابٌ في الأَنف والمسالك الهوائية، وتُطلَقُ على ما يطرأ على الصحة من وعكة أَو مرض. يقال: أَرضٌ نَزْلَةٌ: زاكيةُ الزرع والنَّماء. والجمع : نَزَلاتٌ. يقال: تركت القوم على نَزَلاتهم: على استقامة أَحوالهم., تَنَازَلَ القومُ: نزل كلُّ في فريقٍ أَمام فريقٍ وتضاربوا.|تَنَازَلَ في السّفر ونحوِه: أَكلُوا عند هذا نُزْلَةً وعند هذا نُزْلة.|تَنَازَلَ عن الحقِّ: تركه (مو) ., النَّزِيلُ : الضَّيفُ.|النَّزِيلُ المشارِكُ في المنزل أَو الوطَن. يقال: فلانٌ نَزِيلي: ينزل معي في منزلٍ واحد. والجمع : نُزَلاء. يقال: طَعامٌ نزيلٌ: ذو بركَة.| وثوب نزيلٌ: كامِلٌ., النَّزَّالُ : الكثيرُ النُّزُول، أَو المُنازلَةِ., نَزَلَ نَزَلَ نُزُولاً: هَبَطَ من عُلْو إِلى سُفْل. يقال: نَزَلَ فلانٌ عن الأَمر والحقِّ: تركه.| وبالمكان، وفيه: حَلَّ.|نَزَلَ على القوم: حلَّ ضيْفًا. يقال: نزل به مكروه: أصابه.|نَزَلَ الحاجُّ: أَتوْا مِنًى.|نَزَلَ على إِرادة زميله: وافقه في الرأْي.|نَزَلَ فلانٌ نِزَالَةً: سافر., النُّزَالَةُ النُّزَالَةُ يقال: هو من نُزالة سوء: لئيمُ الأَب., نَازَلَهُ في الحرب: قابله وجهًا لوجه ليقاتله. يقال: حاربوا بالنِّزال.|نَازَلَهُ فلانٌ الناسَ في سفرٍ ونحوِه: نزَلَ معهم. يقال: هو لا يُحالُّ النَّاسَ ولا ينازلُهُم., النُّزْلَةُ : الطَّعامُ يُصنَع للإِخوان حتَّى يشبعوا. يقال: كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا، وأَكلنا عنده نُزْلَتَنَا., النَّزِلُ : المكانُ يُنْزَل فيه كثيرًا. يقال: سحابٌ نَزِلٌ: كثيرُ المطر., تَنَزَّلَ : نَزَلَ في مُهْلة.، وفي التنزيل العزيز: القدر آية 4تَنَزَّلُ المَلاَئِكَةُ والرُّوحُ فِيهَا) ) ., اسْتَنْزَلَهُ : أَنزله.|اسْتَنْزَلَهُ فلانًا: طلَب نزولَهُ.|اسْتَنْزَلَهُ فلانًا عن حقِّه أَو رأْيه: طلَبَ نزولَه عنه. يقال: استُنْزِل فلانٌ: حُطَّ عن مرتبته., المَنْزَلُ : النُّزول.


المعجم الغني
الكلمة: نزول
جذر الكلمة: زول

- (مصدر أَزَالَ).|1- إِزَالَةُ الحَوَاجِزِ : تَنْحِيَتُهَا.|2- إِزَالَةُ الأوْسَاخِ عَنِ الثَّوْبِ : مَحْوُهَا، تَنْظِيفُهَا., جمع: ـون، ـات، زَوائِلُ. | (فاعل مِنْ زالَ).|1- لاَ تَعْبَأْ بِما حَدَثَ لَكَ، إِنَّهُ أَمْرٌ زَائِلٌ : عابِرٌ.|2- كُلُّ شَيْءٍ زائِلٌ : فانٍ- هِيَ أُمورُ الدُّنْيا زائِلَةٌ :-ثَرْوَةٌ زائِلَةٌ.|3- زائِلُ الظِّلِّ : وَقْتُ الظَّهيرَةِ، أَيِ انْتصافُ النَّهارِ.|4- لَيْلٌ زائِلُ النُّجومِ : طَويلٌ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَزَلْتُ، أُزِيلُ، أَزِلْ، مصدر إِزَالَةٌ.|1- أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ :أَبْعَدَهَا، نَحَّاهَا- أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ.|2- مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ : أَنْ تُذْهِبَهَا.|3- أَزَالَ مَلاَبِسَهُ : خَلَعَهَا. ¨ :أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ. (المختار السوسي).|4- أَزَالَ اللَّهُ زَوالَهُ :دُعاءٌ عَلَيْهِ بالهَلاَكِ., جمع: مَزَاوِلُ. | السَّاعَةُ الشَّمْسِيَّةُ، وَهِيَ آلَةٌ قَدِيمَةٌ كَانَ يُعْرَفُ بِهَا وَقْتُ الظُّهْرِ مِنَ الظِّلِّ., (فعل: رباعي متعد).| زَوَّلْتُ، أُزَوِّلُ، زَوِّلْ، مصدر تَزْويلٌ.|1- زَوَّلَ الوَلَدَ : نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ.|2- زَوَّلَ الصُّورَةَ : أَزالَها., (فعل: رباعي متعد).| زاوَلْتُ، أُزاوِلُ، زاوِلْ، مصدر مُزاولَةٌ.|1- زَاوَلَ العَمَلَ : مارَسَهُ- زاوَلَ مِهْنَةَ الْمُحاماةِ : l :يُزاوِلُ عَمَلَهُ بِصِدْقٍ.|2- زاوَلَ تَجْرِبَةً : حاوَلَها.|3- زاوَلَ الشَّيْءَ : عالَجَهُ., (مصدر زَاوَلَ).|-مُزَاوَلَةُ العَمَلِ : مُبَاشَرَتُهُ، مُمَارَسَتُهُ., (مصدر زالَ).|1- زارَهُ بَعْدَ الزَّوالِ : بَعْدَ الظُّهْرِ، أَيْ وَقْت مَيْلِ الشَّمْسِ عَنْ وَسَطِ السَّماءِ.|2- خَطُّ الزَّوالِ : خَطُّ نِصْفِ النَّهارِ.|3- أَلْوانٌ سَريعَةُ الزَّوالِ : أَلْوانٌ تَنْدَثِرُ بِسُرْعَةٍ، تَزولُ سَريعاً، لا تَثْبُتُ، لا تَدومُ- كُلُّ عَمَلٍ غَيْرُ جادٍّ هُوَ سَريعُ الزَّوالِ :-لَيْسَ لِسُلْطانِ العِلْمِ زَوالٌ.|4- أَشْرَفَتْ أيَّامُهُ على الزَّوالِ : على النِّهايَةِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| زَالَ،يَزُولُ، مصدر زَوْلٌ، زَوالٌ، زَوَلانٌ.|1- زالَ عَنْ مَكانِهِ :نَزَحَ، تَنَحَّى.|2- زالَ مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ : تَحَوَّلَ، اِنْتَقَلَ.|3- زالَ الْمَكْروهُ عَنْهُ : أُبْعِدَ- زالَ الْمَرَضُ عَنْ جِسْمِهِ :-زالَ أَلَمُهُ.|4- زالَتِ الشَّمْسُ أَوْ كادَتْ تَزولُ : مالَتْ إلى الْمَغيبِ.|5- زالَ النَّهارُ : اِرتَفَعَ.|6- زالَ عَنِ الوُجودِ : تُوَفِّيَ، هَلَكَ.|7- زالَ الأَثَرُ : اِخْتَفَى، اِضْمَحَلَّ- تَساءلَ كَيْفَ زالَتْ دَوْلَةُ الإِسْلامِ في الأَنْدَلُسِ :|8- زالَ زَوالُهُ : دُعاءٌ علَيْهِ بِالزَّوالِ وَالهَلاكِ.|9- زالَ زائِلُ الظِّلِّ : قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ.


المعجم الغني
الكلمة: نزول
جذر الكلمة: نزل

- (فعل: ثلاثي لازم).| نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، مصدر نَزَالَةٌ- نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ., (فعل: ثلاثي لازم).| نَزِلَ، يَنْزَلُ، مصدر نَزَلٌ.|1- نَزِلَ الزَّرْعُ : زَكَا، نَمَا، تَرَعْرَعَ، اِرْتَفَعَ.|2- نَزِلَتِ الأَرْضُ : سَالَ مَاؤُهَا سَيَلاَناً مِنْ أَدْنَى مَطَرٍ لِصَلاَبَتِهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| نَزِلَ، يَنْزَلُ، مصدر نَزْلَةٌ- نَزِلَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ زُكَامٌ., (مفعول من أَنْزَلَ).|-كَلاَمٌ مُنْزَلٌ : كَلاَمٌ مُوحىً بِهِ- الْكُتُبُ الْمُنْزَلَةُ : وَهِيَ التَّوْرَاةُ وَالإِنْجِيلُ وَالْقُرْآنُ., (مصدر تَنَازَلَ).|-لَيْسَ مِنَ الصَّوَابِ التَّنَازُلُ عَنْ الحُقُوقِ : التَّخَلِّي عَنْهَا., (مصدر تَنَزَّلَ).|-تَنَزُّلُ الرَّجُلِ : نُزُولُهُ فِي مُهْلَةٍ.|2- التَّنَزُّلُ عَنِ الحَقِّ : تَرْكُهُ.|3- سَاعَدَهُ فِي التَّنَزُّلِ : أيْ جَعْلُهُ يَنْزِلُ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-وَلَدٌ نَزَّالٌ : كَثِيرُ النُّزُولِ، أَوْ كَثِيرُ الْمُنَازَلَةِ., هُوَ مِنْ نُزَالَةِ السُّوءِ : أَيْ لَئِيمُ الأَبِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ.|1- نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ- أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً- نَزَلَ بِالسُّلَّمِ.|2- نَزَلَ مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ : اِنْحَدَرَ.|3- نَزَلَ الْمَطَرُ : سَقَطَ.|4- نَزَلَ بِهِ الْمَرَضُ : أَصَابَهُ- نَزَلَ بِهِ مَكْرُوهٌ :-نَزَلَتْ بِهِمُ الكَوَارِثُ وَالْمَصَائِبُ.|5- نَزَلَ عَنِ الْحَقِّ : تَرَكَهُ، تَخَلَّى.|6- نَزَلَ عِنْدَ رَغْبَتِهِ : اِسْتَجَابَ لَهَا، لَبَّاهَا- نَزَلَ عِنْدَ إِرَادَةِ وَالِدِهِ.|7- نَزَلَ ضَيْفاً عَلَيْهِ : حَلَّ- نَزَلَ بِالْمَدِينَةِ :-نَزَلَ بِالفُنْدُقِ.|8- نَزَلَ عَلَى حُكْمِهِ : قَبِلَ حُكْمَهُ.|9- نَزَلَ إِلَى الْمَيْدَانِ : ظَهَرَ لِلْقِتَالِ. 10- نَزَلَ الجَيْشُ بِسَاحَةِ الْمَعْرَكَةِ : حَلَّ بِهَا وَدَخَلَهَا. 11- نَزَلَ ثَمَنُ البَضَائِعِ فِي السُّوقِ : هَبَطَ، اِنْخَفَضَ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْزَلْتُ، أُنْزِلُ، أَنْزِلْ، مصدر إِنْزالٌ.|1- أَنْزَلَهُ أَعْلَى السُّلَّمِ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ.|2- أَنْزَلَ الضَّيْفَ : أَحَلَّهُ وَهَيَّأَ لَهُ نُزْلَهُ.|3- أَنْزَلَ اللَّهُ الكَلامَ على أَنْبِيائِهِ : أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ.|4- أَنْزَلَ حاجَتَهُ على كَريمٍ : جَعَلَهُ مَوْضِعَ رَجائِهِ وَأَمَلِهِ وَسأَلَهُ قَضاءَها., 1- اِسْتَقَرَّ فِي نُزْلِهِ : فِي مَنْزِلِهِ.|2- نُزُلُ السُّيَّاحِ وَالْمُسَافِرِينَ : الفُنْدُقُ.الكهف أية 107 كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الفِرْدَوْسِ نُزُلا (قرآن) : مَكَانُ كُلِّ شَيْءٍ مُهَيَّإٍ مِنْ طَعَامٍ وَنَوْمٍ هَادِئٍ., جمع نَازِلَة. |-يُشَاوِرُ أَهْلَ الرَّأْيِ فِي الأُمُورِ وَيَأْخُذُ آرَاءهُمْ فِي الْحَوَادِثِ وَالنَّوَازِلِ : الْقَضَايَا الْعَدْلِيَّةُ أَوِ الفِقْهِيَّةُ. ن. نَازِلَةٌ., (مصدر نَازَلَ).|-دَعَاهُ إِلَى النِّزَالِ : إِلَى القِتَالِ وَجْهاً لِوَجْهٍ- اِشْتَدَّ سَيْفُهُ وَدَعَاهُ إِلَى النِّزَالِ., جمع: نَزَلاَتٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَزَلَ).|1- أَصَابَتْهُ نَزْلَةٌ : مَرَضٌ كَالزُّكَامِ يَرْفُقُهُ سُعَالٌ وَحُمّىً، اِلْتِهَابٌ.|2- النَّزْلَةُ الصَّدْرِيَّةُ : نَزْلَةُ بَرْدٍ., مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَنْزِلِ.|1- أَدَوَاتٌ مَنْزِلِيَّةٌ : الأَدَوَاتُ الَّتِي تُسْتَخْدَمُ فِي الْمَنْزِلِ.|2- فُنُونٌ مَنْزِلِيَّةٌ :كُلُّ مَا يَتَعَلَّقُ بِتَزْيِينِ الْمَنْزِلِ وَتَأْثِيثِهِ., جمع: ـون، ـات، نَوَازِلُ. | (فاعل من نَزَلَ).|1- نَازِلٌ مِنَ السُّلَّمِ : هَابِطٌ مِنْهُ.|2- إِنَّ القَضَاءَ النَّازِلَ لاَ مَحِيصَ مِنْهُ : الْوَاقِعُ الَّذِي يَحُلُّ ., (مصدر أَنْزَلَ).|1- تَعَذَّرَ إِنْزالُ السَّفينَةِ إلى البَحْرِ بِسَبَبِ ارْتِفاعِ الأمْواجِ : الدَّفْعُ بِها، تَعْوِيمُها.|2- مِنَ الْمُفيدِ إِنْزالُ الفَريقِ الرِّياضِيِّ بِكامِلِ طاقَمِهِ : دُخولُ جِميعِ أَعْضائِهِ إلى الْمَلْعَبِ.|3- تَقَرَّرَ إِنْزالُ سِعْرِ الْمَوادِّ الغِذَائِيَّةِ : تَخْفِيضُها.|4- إِنْزالُ الْمَنِيِّ : إِخْراجُهُ بِجِماعٍ أَوْ غَيْرِهِ.|5- إِنْزالٌ اِنْتِخابِيٌّ : إِغْراقُ عَمَلِيَّةِ الاِقْتِراعِ بِأَصْواتِ ناخِبِينَ غَيْرِ مُسَجَّلينَ في اللَّوائِحِ الانْتِخابِيَّةِ الرَّسْمِيَّةِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَازَلْتُ، أُنَازِلُ، نَازِلْ، مصدر مُنَازَلَةٌ، نِزَالٌ.|1- نَازَلَهُ فِي الْحَرْبِ : نَزَلَ لِقِتَالِهِ وَمُنَازَعَتِهِ وَجْهاً لِوَجْهٍ.|2- نَازَلَ رِفَاقَهُ في رِحْلَةٍ : نَزَلَ مَعَهُمْ., جمع: نَوَازِلُ. | 1- حَلَّتْ بِهِ نَازِلَةٌ : مُصِيبَةٌ شَدِيدَةٌ- نَوَازِلُ الدَّهْرِ.|2- النَّازِلَةُ فِي الشَّرْعِ : قَضِيَّةٌ عَدْلِيَّةٌ.|3- النَّازِلَةُ فِي الفِقْهِ : قَضِيَّةٌ مُسْتَحْدَثَةٌ مِنْ قَضَايَا الْمُجْتَمَعِ، تَسْتَدْعِي حُكْماً شَرْعِيّاً أَوْ فَتْوَى مِنْ لَدُنِ فَقِيهٍ تَتَوَافَرُ فِيهِ شُرُوطُ الفَتْوَى., جمع: مَنَازِلُ. | 1- زَارَهُ فِي مَنْزِلِهِ : فِي دَارِهِ، أَيْ مَكَانِ سَكَنِهِ.|2- أَنْزَلَهُ مَنْزِلاً حَسَناً : مَكَاناً- مَنَازِلُ اللَّهْوِ وَاللَّعِبِ.|3- مَنْزِلُ الزَّوْجِيَّةِ : بَيْتٌ...|4- مَنَازِلُ الْقَمَرِ : مَدَارَاتُهُ الَّتِي يَدُورُ فِيهَا حَوْلَ الأَرْضِ وَهِيَ ثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ، وَلِكَلِّ فَصْلٍ مِنْ فُصُولِ السَّنَةِ سَبْعَةٌ., جمع: مَنَازِلُ. | 1- مَنْزِلَةُ القَافِلَةِ : مَوْضِعُ نُزُولِهَا.|2- لَهُ مَنْزِلَةٌ كَبِيرَةٌ عِنْدَ أَهْلِهِ : مَكَانَةٌ، رُتْبَةٌ- هُوَ رَفِيعُ الْمَنْزِلَةِ :-لَهُ مَنْزِلَةٌ عَالِيَةٌ :-مَنْزِلَةٌ سَامِيَةٌ.|3- هُوَ بِمَنْزِلَةِ ابْنِهِ : هُوَ بِمَثَابَةِ..., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَزَّلْتُ، أُنَزِّلُ، نَزِّلْ، مصدر تَنْزِيلٌ.|1- نَزَّلَهُ مِنْ فَوْقِ الفَرَسِ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ.|2- نَزَّلَ اللَّهُ الوَحْيَ عَلَى أَنْبِيَائِهِ : أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ. البقرة آية 176 ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الكِتَابَ بِالْحَقِّ (قرآن).|3- نَزَّلَ ثَمَنَ البِضَاعَةِ : خَفَّضَ مِنْ ثَمَنِهَا., جمع: أَنْزَالٌ. | (مصدر نَزِلَ).|1- سَقَطَ النَّزَلُ : الْمَطَرُ.|2- نَزَلُهُ كَثِيرٌ : عَطَاؤُهُ، فَضْلُهُ.|3- طَعَامٌ ذُو نَزَلٍ : فِيهِ بَرَكَةٌ وَزِيَادَةٌ.|4- أَنْزَالُ النَّاسِ : أَرْزَاقُهُمْ., (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَنَزَّلْتُ، أتَنَزَّلُ، تَنَزَّلْ، مصدر تَنَزُّلٌ.|1- تَنَزَّلَ الرَّجُلُ : نَزَلَ فِي مُهْلَةٍ. | القدر آية 4تَنَزَّلُ الْمَلاَئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا . (قرآن).|2- تَنَزَّلَ عَنِ الحَقِّ : تَرَكَهُ.|3- تَنَزَّلَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ يَنْزِلُ., (مصدر نَزَلَ).|-نِزَالَةُ الضَّيْفِ : ضِيَافَتُهُ- كُنَّا فِي نِزَالَتِهِ فَكَانَ أَفْضَلَ مُضِيفٍ., (مصدر نَزَلَ).|1- نُزُولُ الطَّائِرَةِ : الْهُبُوطُ مِنْهَا.|2- نُزُولٌ فِي مَكَانٍ : الاِسْتِقْرَارُ، الْحُلُولُ بِهِ.|3- نُزُولاً عِنْدَ رَغْبَتِهِ : مُوَافَقَةً، مُلاَءمَةً.|4- عَرَفَتِ الأَسْعَارُ صُعُوداً وَنُزُولاً : هُبُوطاً., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَازَلْتُ، أتَنَازَلُ، تَنَازَلْ، مصدر تَنَازُلٌ.|1- تَنَازَلَ عَنْ حَقِّهِ : تَخَلَّى عَنْهُ، تَرَكَهُ- تَنَازَلَ عَنْ شِكَايَتِهِ : تَخَلَّى عَنْها- تَنَازَلَ الْمَلِكُ عَنِ العَرْشِ.|2- تَنَازَلَ النَّاسُ : نَزَل بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ فَتَضَارَبُوا., (مصدر نَزَّلَ).|1- تَنْزِيلُ السَّتَائِرِ : إسْدَالُهَا، إنْزَالُهَا مِنْ أعْلَى إلَى أسْفَلَ.|2. الجاثية آية 2تَنْزِيلُ الكِتَابِ مِنَ اللَّهِ العَزِيزِ الحَكِيمِ (قرآن).| الوَحْيُ بِهِ.|3- آيَاتُ التَّنْزِيلِ :آيَاتُ القُرْآنِ., جمع: نُزَلاَءُ. | 1- جَاءَ نَزِيلاً عِنْدَهُ : ضَيْفاً- هُوَ نَزِيلِي.|2- نَزِيلُ فُنْدُقٍ : الْمُقِيمُ فِيهِ.|3- نُزَلاَءُ الْمُسْتَشْفَى : الْمَرْضَى الْمُقِيمُونَ بِالْمُسْتَشْفَى.|4- نَزِيلُ سِجْنٍ : السَّجِينُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نزول
جذر الكلمة: زول

- 1- إزداله عن مكانه نحاه عنه وأبعده, 1- لطيف ، جميل, 1- تحرك, 1- إزول الشيء : تنحى ، وبعد ، اختفى, 1- ساعة شمسية ، وهي : آلة يعرف بها الوقت من الظل ، جمع : مزاول, 1- كثير « الزول » ، أي الحركة, 1- تزاول القوم : عالجوا أمرا, 1- تباعد ما بين فخذيه, 1- تزول الغلام : صار ظريفا ذكيا, 1- زوله : نحاه ، أبعده, 1- « الساعة كذا زوالية » : أي كذا بعد الظهر, 1- مصدر زال يزول|2- جانب|3- حركة, 1- مصدر زال يزول|2- شخص|3- شجاع|4- خفيف الحركات|5- فطن ذكي|6- جواد ، كريم|7- بلاء ، مصيبة|8- عجب, 1- مصدر زال يزول|2- ميل الشمس عن وسط السماء, 1- زال : ذهب|2- زاله لك ، مات|3- زال : تنحى ، ابتعد ، انتقل, 1- زال من الدراهم : ناقص الوزن, 1- أزاله : نحاه وأبعده|2- أزاله : أهلكه|3- أزال الشيء : أذهبه : « أزال الوسخ من الثوب », 1- أزاله عن مكانه : نحاه عنه وأبعده, 1- زاول العمل : مارسه|2- زاول الشيء : حاوله|3- زاوله : عالجه


المعجم الرائد
الكلمة: نزول
جذر الكلمة: نزل

- 1- سيلان الماء على الأرض من أقل مطر لصلابتها, 1- مصدر نازل|2- « حارب ال