المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: شبب

- الشَّباب: الفَتاء والحداثةُ. شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً. وفي حديث شريح: تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ، كأَنه يقول: إِذا تحمَّلوها في الصِّبا، وأَدَّوْها في الكِبر، جاز. والاسم الشَّبيبةُ، وهو خِلافُ الشَّيبِ. و الشباب: جمع شابٍّ، وكذلك الشُّبان. الأَصمعي: شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه، بمعنى؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام؛ ورجل شابٌّ، والجمع شُبَّانٌ؛ سيبويه: أُجري مجرى الاسم، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ؛ والشَّبابُ اسم للجمع؛ قال: ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ، * ومَعِـي شَبابٌ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ. زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول: إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ. وحكى ابن الأَعرابي: رَجُل شَبٌّ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ، يعني من الشَّبابِ. وقال أَبو زيد: يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ، في معنى شَوابَّ؛ وأَنشد: عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا، يَخْضِبْنَ، بالحنَّاءِ، شَيْباً شائِـبا، يَقُلْنَ كُنَّا، مَرَّةً، شَبائِـبا قال الأَزهري: شَبائِبُ جمع شبَّةٍ، لا جمع شابَّةٍ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ. وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده. ويقال: أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ. ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ. وفي حديث بَدْرٍ: لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار؛ أَي شُبَّانٌ، واحدهم شابٌّ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة، وليس بشيءٍ. ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا. وقِدْحٌ شابٌّ: شديدٌ، كما قالوا في ضدّه: قِدْحٌ هَرِمٌ. وفي المثل: أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم، بإِدخال مِن عليه، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً. يقال ذلك للرجل والمرأَة، كما قيل: نَهَى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قِـيلَ وقالَ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ <ص:481> من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ قال: قالت لَـها أُخْتٌ لَـها نَصَحَتْ: * رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبِّ قالت: ولِمْ؟ قالت: أَذَاكَ وقَدْ * عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبِّ ويقال: فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ، وبِشَبابِ نَهارٍ، عن اللحياني، أَي أَوّله. والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ: كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ؛ قال الشاعر: بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ، * مِنَ الثِّيران، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري: الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ، الذي انتهى أَسنانه؛ وقال أَبو عبيدة: الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً؛ وقيل: هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه، منها؛ وكذلك الشَّبُوبُ، والأُنثى شَبُوبٌ، بغير هاءٍ؛ تقول منه: أَشَبَّ الثَّوْرُ، فهو مُشِبٌّ، وربما قالوا: إِنه لَـمِشَبٌّ، بكسر الميم. التهذيب: ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً: شَبَبٌ، وشَبُوبٌ، ومُشِبٌّ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ، وقد أَشَبَّت؛ وقال أُسامة الهذلي: أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ. أَبو عمرو: القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ، والشَّبوبُ: الشابُّ. قال أَبو حاتم وابن شميل: إِذا أَحالَ وفُصِلَ، فهو دَبَبٌ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ، والجمع دِبابٌ؛ ثم شَبَبٌ، والأُنثى شَبَبةٌ. وتَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ، وهو من تَشْبـيب النار، وتأْرِيثِها. وشَبَّبَ بالمرأَة: قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها. والتَّشْبِـيبُ: النَّسِـيبُ بالنساءِ. وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر، رضي اللّه عنهما: أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه. تَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ. وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ: أَوقَدَها، يَشُبُّها شَبّاً، وشُبُوباً، وأَشَبَّهَا، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً. وشَبَّةُ النارِ: اشْتِعالُها. والشِّبابُ والشَّبُوبُ: ما شُبَّ به. الجوهري: الشَّبوبُ، بالفتح: ما يُوقَدُ به النارُ. قال أَبو حنيفة: حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ، أَنه قال: شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها؛ قال ولا يقال: شابَّـةٌ، ولكن مَشْبُوبةٌ. وتقول: هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ. وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ، وهو الابتداءُ بها، والأَخْذُ فيها، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر، وعَلِقَ فيه. ورجل مَشْبوبٌ: جميلٌ، حسنُ الوَجْهِ، كأَنه أُوقِد؛ قال ذو الرمة: إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ، أَحْمَقُ وقال العجاج: من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ. ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ، شَهْماً؛ <ص:482> وأَورد بيت ذي الرمة. تقول: شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه.والـمَشْبوبَتانِ: الشِّعْرَيانِ، لاتِّقادِهِما؛ أَنشد ثعلب: وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها، فحَسَّنَها، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه، ولذلك قالوا: وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياءُ قال رجل جاهلي من طيـئٍ: مُعْلَنْكِسٌ، شَبَّ لَـها لَوْنَها، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول: كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ. وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه، ويُحَسِّنُه. وفي الحديث عن مُطَرِّف: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها؛ قال شمر: يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده. وفي رواية: أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ، فقالت عائشة: ما أَحْسَنَها عليك! يَشُبُّ سوادُها بياضَك، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها. ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً. وفي حديث أُم سلمة، رضي اللّه عنها، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة، قالت: جعَلْتُ على وجهي صَبِراً، فقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: إِنه يَشُبُّ الوجهَ، فلا تَفْعَلِـيه؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ: يَشُبُّ بعضُها بعضاً. وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ: إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ، واحدُهم مشبوبٌ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار؛ ويروى: الأَشِـبَّاءُ، جمع شَبِـيبٍ، فَعِـيل بمعنى مفعول. والشِّبابُ، بالكسر: نَشاطُ الفرَس، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً. وشَبَّ الفرسُ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً، وشَبِـيباً وشُبُوباً: رَفَعَ يَديه جميعاً، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً، ولَعِبَ وقَمَّصَ. وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول: بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه، وعِضاضِه وعَضِـيضِه! وقال ثعلب: الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ، وهو عَيْبٌ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ، وهو مذكور في مَوْضِعِه. وفي حديث سُراقةَ: اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ، يقول: اسْتَوفِزُوا عليها، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم، وتَدْنُو منها، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض.وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه، أَو تَحْتَسِبَه؛ قال الهذلي: حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ: ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها. <ص:483> والسَّجَمُ: الماءُ أَيضاً. وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما. والشَّبُّ: ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ. أَبو عمرو: شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ. ابن الأَعرابي: من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ. ويقال للقملة: الشَّوْشَبةُ. وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا، حكاه ثعلب. والشَّبُّ: حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن، وهو شَبٌّ أَبيضُ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ؛ قال: أَلا لَيْتَ عَمِّي، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي(1) (1 قوله «سقى السم» ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى.) ويروى: بِشَبٍّ يَمانِـي؛ وقيل: الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ؛ وقيل: الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ. وفي حديث أَسماء، رضي اللّه عنها: أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ، وشَبٍّ يَمانٍ؛ الشَّبُّ: حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ، يُدْبَغُ به الجُلُود. وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ: يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ، ينزلون اليمن. وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ: اسما رجلين. وبنُو شَبابةَ: قَوْم مِن فَهْم بن مالك، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات؛ وفي الصحاح: بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ، واللّه أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: نشب

- : (نَشبَ العظْمُ فِيهِ، كَفَرِحَ، نَشَباً) محركَة، (ونُشُوباً، ونُشْبَةً بالضَّمّ) فيهمَا، وعَلى الأَوسطِ اقتصرَ الجوهريّ: أَي عَلِقَ فِيهِ، و (لم يَنْفُذْ) . (وأَنْشَبَه) ، فانْتَشَبَ، (ونَشَّبَه) بالتشْديد: أَعْلَقَه، قَالَ: هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنَا فِي صُدُورِهِمْ وبِيضاً تَقِيضُ البَيْضَ مِن حَيْثُ طائرُهُ وَمن المَجَاز فِي الحَدِيث: (لم يَنْشَبْ وَرَقَةُ أَنْ مَاتَ) ، قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: لم يَلْبَثْ، وحَقيقتُهُ: لم يَتَعَلَّقْ بشَيءٍ غيرِه وَلَا بِسِوَاه. ومثلُه فِي الْفَائِق. (ونَشَّبَ فِي الشَّيْءِ) : ابتدأَ، ك (نَشَّمَ) بالتّشْدِيد، حَكَاهُ اللِّحيانيُّ بعد أَن ضعّفَها. قلتُ: وَهَكَذَا هُوَ مضبوطٌ فِي نُسْخَتِنا. ولَمّا غفَلَ عَن ذَلِك شيخُنا، قَالَ: هُوَ تفسيرُ معلومٍ بِمَجْهُول. (و) قَالَ ابْنُ الأَعْرَابيّ: قالَ الحارثُ بنُ بَدْرٍ الغُدَانِيّ: (كنت) مُدَّةً (نُشْبَةً) بالضَّمّ، (فَصِرتُ) اليومَ (عُقْبَةً) : أَي كُنْتُ مُدَّةً (إِذ نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسَان، لَقِيَ مِنِّي شَرّاً، فقد أَعْقَبْتُ اليَوْمَ ورَجَعْتُ) عَنهُ. يُضْرَب لمَنْ ذَلّ بعدَ عِزَّتهِ. وَقد أَغفله الجَوْهَرِيُّ. قَالَ شيخُنا: وقولُه: نُشْبَة: كَانَ حَقُّها التَّحْرِيك. يقالُ: رَجلٌ نُشَبَةٌ: إِذا كَانَ عَلِقاً، فخَفَّفَه لازْدِواج عُقْبَة، والتَّقْدِير: ذَا عُقْبَةٍ، وهاذا الّذِي فسَّرَه بِهِ المصَنِّف هُوَ عبارةُ النَّوادرِ بعَيْنِها، فَلَا يُنْسَبُ لَهُ القُصُورُ لفظا ومَعنًى كَمَا قيلَ. قلت: وسيأْتي النُّشبة بالضَّمّ فِي كَلَام المصنّف مَا يُنَاسب أَن يُفَسَّرَ بِهِ فِي هاذا المَثل، فَلَا يُحْتَاجُ إِلى ضَبطه بالتَّحريك ثمّ دَعْوَى الازدِواج، كَمَا هُوَ ظاهرٌ. (و) أَنشد ابْنُ الأَعْرَابيّ: وتِلْكَ بَنُو عَدِيَ قدْ تَأَلَّوْا فيا عَجَباً لِناشِبَةِ المَحالِ فسّرَه فقالَ: (ناشِبَةُ المَحَالِ: البَكَرَةُ) ، محرَّكَةً، الّتي لَا تَجْري، أَي: امتَنَعُوا مِنّا، فَلم يُعِينُونا. شَبَّهَهم فِي امتناعِهم عَلَيْهِ بامتناعِ البَكَرةِ من الجَرْي. كَذَا فِي لِسَان الْعَرَب وَغَيره، فالمصنِّف أَطلقَ فِي مَقامِ التَّقييد. (والنُّشّابُ) ، بالضَّمّ: (النَّبْلُ) ، الواحِدَةُ بهاءٍ، (وبالفَتْحِ: مُتَّخِذُهُ) ، وصانِعُهُ. (وقَوْمٌ نَشّابَةٌ) ، بِالْفَتْح والتّشديد، وناشِبَةٌ: (يَرْمُونَ بِهِ) . كُلُّ ذَلِك على النَّسَبِ، لأَنّهُ لَا فِعْلَ لَهُ. (والنَّاشِبُ: صاحِبُهُ) ، وَمِنْه سُمِّيَ الرَّجُلُ ناشِباً. والنُّشّابُ: السِّهَامُ، واحدَتُهُ نُشّابَةٌ. قَالَه الجَوْهَرِيُّ، وَجمعه نَشاشِيبُ، كالكُتَّاب وكَتاتِيب. (والنَّشَبُ والنَّشَبَةُ، مُحَرَّكَتَيْن، والمَنْشَبَةُ: المالُ) . قَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: وَلم يَقُلْه غيرُ أَبي زيد. وَقَالَ غيرُهُ: هُوَ المالُ (الأَصِيلُ من النّاطِقِ والصّامِتِ) . قَالَ أَبُو عُبَيْد: وَمن أَسماءِ المَال عندَهُم: النَّشَبُ والنَّشَبَة يُقَال: فُلانٌ ذُو نَشَبٍ، وفُلانٌ مَا لَهُ نَشَبٌ. النَّشَبُ: المالُ والعَقَارُ. وَمن سَجَعَات الأَساس: (لكمْ نَسَبٌ، وَمَا لَكُمْ نَشَبٌ، مَا أَنْتُمُ إِلاَّ خَشَبٌ) . وَقد جَعَل شيخُنَا هاذِه العبارةَ نُسْخةً فِي الْكتاب، فَلَا أَدْرِي من أَينَ نقلَها؟ . وَنقل عَن أَئمّة الِاشْتِقَاق: أَنّ النَّشَب أَكثرُ مَا يُستعملُ فِي الأَشياءِ الثّابتة الّتي لَا بَرَاحَ بهَا، كالدُّورِ والضِّياعِ. والمالُ أَكثرُ مَا يستعملُ فِيمَا لَيْسَ بثابتٍ، كالدّراهم والدَّنانير. والعُرُوضُ اسمُ المالِد وَرُبمَا أَوْقَعُوا المالَ على كُلِّ مَا يَمْلِكُه الإِنسانُ، وربّما خَصُّوه بالإِبِل، وسيأْتي بيانُ ذالك فِي مَحَلِّه. (وأَنْشَبَتِ الرِّيحُ) بِمَعْنى (أَنسَبَت) بالسّين المُهْمَلَة، أَي: اشتدَّتْ، وسَافَتِ التُّرَابَ، كَمَا تقدّم، فقولُ شيخُنا: وَلَو أَتَى بِهِ لَكَانَ أَوْلى وأَظْهَر، غَيْرُ مناسِبٍ لطريقته. (و) عَن اللَّيْث: نَشِبَ الشَّيْءُ فِي الشَّيْءِ نَشَباً، كَمَا يَنْشَب الصَّيْدُ فِي الحِبَالَةِ. وَقَالَ الجوهريُّ: أَنْشَبَ (الصّائِدُ) : أَعْلَقَ، أَي (عَلِقَ الصَّيْدُ بحِبَالَتِهِ) كَذَا فِي النُّسَخ. وَفِي أُخرى: بحِبَالِه. وأَنشَبَ البَازِي مَخَالِبَهُ فِي الأَخِيذَةِ، قَالَ: وإِذا المَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفَارَها أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لَا تَنْفَعُ (ونُشْبَةُ، بالضَّمِّ: اسْمُ الذِّئْبِ) ، أَيْ: عَلَمُ جِنْسِ عَلَيْهِ، فَهُوَ ممنوعٌ من الصَّرف كأُسامَةَ. (و) نُشْبَةُ: (أَبو بِيلَةٍ من قَيْسِ) ، وَهُوَ نُشْبَةُ بْنُ غَيْظِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ سَعْدِ بْنِ ذُبْيَانَ، (والنِّسْبَةُ) إِليه: (نُشَبِيٌّ، كسُلَمِيَ) كَذَا فِي كتاب يافع ويَفَعة (مِنْهم) : أَبو الحَسَنِ (عَلِيُّ بْنُ المُظَفَّرِ) بْنِ القاسمِ (الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيّ) المحدِّثُ، سَمعَ الخُشُوعِيّ وطَبَقَتَه، وأَسْمعَ أَولادَه: أَبا بَكْر مُحَمَّدًا، وأَبا العِزِّ مُظَفَّراً، وعَبْداً. وحَدَّثُوا. كَتَبَ عنهُم الدِّمْيَاطِيُّ. (و) من المَجَاز: (النُّشْبَةُ) ، بالضَّمّ: (الرَّجلُ الَّذي إِذا نَشِبَ فِي الأَمْرِ) وعَلِقَ بِهِ، (لَمْ يَكَدْ يَنْحَلُّ عنْه) وإِنْ كانَ غَيّاً. وَفِي لِسَان الْعَرَب: هُوَ من الرِّجالِ الَّذِي إِذا نَشِبَ بشَيْءٍ لم يَكَدْ يُفَارقُه. وَلم يذكرْه الجَوْهَرِيُّ. (والمِنْشَبُ) بالكَسر (كَمِنْبَر بُسْرُ الْخَشْوِ) . قَالَ ابْنُ الأَعْرَابيِّ: أَتَوْنَا بِخَشْوٍ مِنْشَبٍ، يَأْخُذُ بالحَلْقِ. (ج: مَنَاشِبُ) . (و) من المجَاز: (نَشِبَ) فُلانٌ (مَنْشَبَ سَوْءٍ، بالفَتْح) : إِذا (وَقَعَ فِيمَا لَا مَخْلَصَ) لَهُ (عَنْه) ، وَفِي نُسْخَة: مِنْهُ. (و) يقالُ: (بُرْدٌ مُنَشَّبٌ، كمُعَظَّمٍ) : أَي (مَوْشِيٌّ على صُورَةِ النُّشّابِ) . وَعبارَة الأَساس: وَشْيُهُ يُشْبِه أَفاوِيقَ السِّهَامِ. (وانْتَشَبَ) : مُطَاوِعُ أَنْشَبَه، أَي (اعْتَلَقَ) . (و) انْتَشَبَ (الحَطَبَ: جَمَعَه) ، قَالَ الكُمَيْتُ: وأَنْفَدَ النَّمْلُ بالصَّرَائمِ مَا جَمَّعَ والحَاطِبونَ مَا انْتَشَبوا (و) انْتَشَب فُلانٌ) الطَّعامَ: لَمَّه) أَي: جَمَعَه (واتَّخَذَ مِنْه نَشَبَاً) . وَيُقَال: نَشِبَتِ الحَرْبُ بَينهم. وَقد ناشبَه الحرْبَ: أَي نابَذَه. (و) فِي حَدِيث العَبّاس: (حَتَّى (تَنَاشَبُوا) حَوْلَ رسولِ الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، أَي: (تَضَامُّوا) (و) نَشِبَ: أَي دَخَلَ، و (تَعَلَّقَ بعضُهُم بِبَعْض. ونَشِبَهُ الأَمْرُ: كَلِزَمَهُ، زِنَةً ومَعْنًى) ، عَن الفَرَّاءِ. (والنَّشَبُ، مُحَرَّكَةً: شَجَرٌ لِلْقِسِيِّ) تُعْمَلُ مِنْهُ، من أَشجارِ البَادِيَة، كالنَّشَم؛ نَقله الصّاغانيُّ. (و) النَّشَبُ: لَقَبُ (جَدِّ عَلِيِّ بْنِ عُثْمَانَ المُحَدّثِ) الدِّمْيَاطِيّ، سَمع عبدَاللَّهِ بْنَ عبدِ الوهّابِ بْنِ بُرْدٍ الثَّقَفِيّ، وغيرَه. (و) من المَجَاز: (مَا نَشِبْتُ أَفْعَلُ كَذَا) : أَي (مَا زِلْتُ) . وَفِي الأَساس: مَا نَشبْتُ أَقولُه، نَحْو: مَا عَلِقْتُ، وَلم يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كَذَا: لم يَلْبَث، وَقد تقدَّمَ. وممّا يسْتَدرَكُ عَلَيْهِ من المَجَاز: يقَال: نَشِبَتِ الْحَرْب بينَهم نُشُوباً: اشْتَبَكَتْ، وَفِي حديثِ الأَحنَف: (إِنّ النّاسَ نَشِبُوا فِي قَتْلِ عثْمَانَ) . وجاءَ رجلٌ لِشُرَيْحٍ فَقَالَ: اشترَيتُ سِمْسِماً، فنَشِبَ فِيهِ رجل. فقالَ شُرَيْحٌ: هُوَ للأَوَّلِ. وَمن المَجَاز: ناشَبَ عَدوَّه مُناشَبَةً. وتَنَشَّبَ فِي قَلْبِهِ حُبُّها. وأَبو نُشّابَةَ: من قرى مِصْرَ. والنِّشَاب، ككِتاب: الوَتَر، نَقله الصّاغَانيُّ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: نشب

- ـ نَشِبَ العَظمُ فيه، كفَرِحَ، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبَةً، بالضمِّ: لم يَنْفُذْ. ـ وأنْشَبَهُ ونَشَّبَهُ ونَشَّبَ في الشيءِ: نَشَّمَ. ـ و "كُنْتُ نُشْبَةً فَصِرْتُ عُقْبَةً " ، أي: كُنْتُ إذا نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسانٍ لَقِيَ مِنِّي شَرًّا، فقد أعْقَبْتُ اليومَ ورجَعْتُ. ـ وناشِبَةُ المَحَالِ: البَكَرَةُ. ـ والنُّشَّابُ: النَّبْلُ، الواحِدَةُ: بهاءٍ، وبالفتح: مُتَّخِذُهُ. ـ وقومٌ نَشَّابَةٌ: يَرْمونَ به. ـ والناشِبُ: صاحبُه. ـ والنَّشَبُ والنَّشَبَةُ، محرَّكَتَيْنِ، ـ والمَنْشَبَةُ: المالُ الأصيلُ من النَّاطِقِ والصامِتِ. ـ وأنْشَبَتِ الرِّيحُ: أنْسَبَتْ، ـ وـ الصائِدُ: عَلِقَ الصَّيْدُ بِحِبالِهِ. ونُشْبَةُ، بالضمِّ: اسْمُ الذِّئْبِ، وأبو قَبِيلِةٍ مِنْ قَيْسٍ، والنِّسْبَةُ: نُشَبِيُّ، كَسُلمِيٍّ، منهم: عليٌّ بنُ المُظَفَّرِ الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيُّ. ـ والنُّشْبَةُ: الرجُلُ الذي إذا نَشِبَ في الأَمْرِ لم يَكَدْ يَنْحَلُّ عنه. ـ والمِنْشَبُ، كمِنْبَرٍ: بُسْرُ الخَشْوِ، ـ ج: منَاشِبُ. ـ ونَشِبَ مَنْشَبَ سَوْءٍ، بالفتح: وقَعَ فيما لا مَخْلَصَ عنه. ـ وبُرْدُ مُنَشَّبٌ، كمُعَظَّمٍ: مَوْشيٌّ على صورَةِ النُّشَّابِ. ـ وانْتَشَبَ: اعْتَلَقَ، ـ وـ الحَطَبَ: جَمَعَهُ، ـ وـ طَعاماً: لَمَّهُ، واتَّخَذَ منه نَشَباً. ـ وتَنَاشَبوا: تَضامُّوا، وتَعَلَّقَ بعضُهُمْ بِبَعْضٍ. ـ ونَشِبَهُ الأَمْرُ: كَلَزِمَهُ زِنَةً ومَعْنًى. ـ والنَّشَبُ، محرّكةً: شَجَرٌ لِلقِسِيِّ، وجَدُّ عليِّ بن عُثْمانَ المُحَدِّثِ. ـ ومانَشِبْتُ أفْعَلُ كذا: مازِلْتُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: شبب

- الشَّبَبُ : الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغنَم., أَشَّبَه : مبالغة في أَشَبه.|أَشَّبَه بينهم: حَرَّش.|أَشَّبَه صنع أَشابة ., أَشِبَ الشجرُ أَشِبَ أَشَبًا: اشتدّ التفافُه وكثر، حتى لا مجاز فيه، فهو أَشِب. يقال: مكان أَشِبٌ، وبلدة أَشِبَةٌ.|أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد. يقال: أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة., أَشَبَّ الغلامُ: شَبَّ، و أَشَبَّ فلانٌ: صار بنوه فتياناً.|أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه.|أَشَبَّ اللهُ الصبيَّ: جعلَهُ شابّاً.|أَشَبَّ الفرسَ ونحوَه: أَثاره., شَبَّ الغلامُ شَبَّ شَباباً: أَدرك طَوْرَ الشباب.|شَبَّ النارُ، شُبُوباً: تَوَقَّدَتْ.|شَبَّ الفرسُ، شِبَاباً، وشُبوباً: نَشِط ورفع يديه.|شَبَّ النارَ شَبَّ شَبّاً: أَوْقَدَها.|شَبَّ الخِمارُ والشَّعْرُ لونَ المرأَة: أَظهر جمالها., شَبَّبَ الشَّاعِرُ: ذكر أَيَّام اللَّهو والشباب.|شَبَّبَ بفلانة: تغزَّل بها ووصف حسنها., الشَّبِيبَةُ : الشَّبابُ., الشَّابُّ : من أدرك سنَّ البلوغ ولم يصل إِلى سنِّ الرجولة. والجمع : شُبَّانٌ وهي شابَّةٌ. والجمع : شَوَابُّ., اسْتَشَبَّ على ساقيهِ: تحفَّز للقيام معتمداً عليها.|اسْتَشَبَّ اختار الشُّبَّانَ لعمل مّا., الشَّبُّ : الشَّابُّ.|الشَّبُّ ملحٌ متبلّر، اسمه الكيمياويّ: كبريتات الأَلمنيوم والبوتاسيوم، ويُطلَق على أَشباه هذا الملح ., شُبَّ له كذا: أُتيحَ وهُيِّىءَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: نشب

- نَشِبَ في الشيءِ نَشِبَ نَشَبًا، ونُشوبًا، ونُشْبَةً: عَلِق فيه. يقال: نَشِبَتْ مخالبُ الجارح.| في الصِّيد، ونَشِب الصِّيدُ في الحِبالة، ونَشِب العظمُ في الحَلْق. يقال: نَشِب فلانٌ فيما يكرهُه: وقع فيه.| وما نَشِب أن قال كذا: ما لَبِث.|نَشِبَ الشرُّ أَو الحربُ بين القوم نُشوبًا: ثارَ.|نَشِبَ الأَمرُ فلانًا: لزِمَه., النَّاشِبُ : الرَّامِي بالنُّشَّاب. والجمع : نَشَّابَةٌ., النُّشَبَةُ النُّشَبَةُ يقال: رجلٌ نُشَبَة: إِذا نَشِب في أَمرٍ لم يكد ينحلُّ عنه., انْتَشَبَ فيه: اعتلَق فيه. يقال: نَشِبَه فانتشب., نَشَّبَ الشيءَ في غيره: أَنْشَبَه.|نَشَّبَ الثوبَ: وشَّاه بصورة النُّشَّاب., تَنَاشَبَ القومُ: تضامُّوا وعَلِقَ بعضُهم ببعض., النِّشَّابُ : النَّبْلُ . واحدتُه: نُشَّابَة. والجمع : نَشاشيبُ. يقال: ترامَوْا بالنَّشاشيب., تَنَشَّبَ في الشيءِ: نَشِب. يقال: تنشَّبَ في قلبي حُبُّها., النَّشَّابُ : الكثيرُ النُّشوب.|النَّشَّابُ صانعُ النُّشَّاب. والجمع : نَشَّابَةٌ., النَّشَبُ : المال.|النَّشَبُ العَقَار., نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها., المَنْشَبَةُ : المالُ من منقولٍ وثابت., أَنْشَبَ الصَّائدُ: عَلِقت حِبالتُه بالصيد.|أَنْشَبَ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى.|أَنْشَبَ الشيءَ في غيره: أَعلقه به. يقال: أَنشب فيه مخالبه.


المعجم الغني
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: شبب

- جمع: شَبَابٌ، شُبَّانٌ، شَابَّاتٌ. | (فاعل من شَبَّ).|-مَا يَزَالُ شَابّاً فِي مُقْتَبَلِ العُمْرِ : يافِعاً، فَتىً، أَي هُوَ فِي سِنِّ الشَّبَابِ., جمع: شَبابٌ، شُبَّانٌ. | (مصدر شَبَّ).|1- هُو شَبٌّ : يَافِعٌ، فِي رَيْعَانِ الشَّبَابِ.|2- مِلْحٌ مَعْدِنِيٌّ، لَوْنُهُ أبْيَضُ، وَهُوَ مَا يُعْرَفُ فِي الكِيميَاءِ بِكَبْرِيتِيَّاتِ الأَلمِنْيُومِ وَالبُوتَاسِيوم، يُسْتَعْمَلُ فِي الدِّبَاغَةِ وَحِفْظِ الجُلُودِ مِنَ التَّفَسُّخِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَشَبَّبْتُ، أَتَشَبَّبُ، مصدر تَشَبُّبٌ.|1- تَشَبَّبَ الشَّيْخُ : ذَكَرَ أَيَّامَ الشَّبَابِ وَحَنَّ إِلَيْهَا.|2- تَشَبَّبَ الشَّاعِرُ بِالْمَرْأَةِ : تَغَزَّلَ فِيهَا وَذَكَرَ مَحَاسِنَهَا وَجَمَالَهَا., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ).|-شُبَّ لَهُ الشَّيْءُ : أُتِيحَ لَهُ، قُدِّرَ لَهُ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| شَبَبْتُ، أشِبُّ، شِبَّ، مصدر شَبَابٌ، شَبِيبَةٌ.|1- شَبَّ الوَلَدُ : صَارَ شَابّاً.|2- شَبَّ الرَّجُلُ عَنِ الطَّوْقِ : كَبُرَ وَلَمْ يَعُدْ يُنَاسِبُهُ ارْتِدَاءُ الطَّوْقِ.|3- مَنْ شَبَّ عَلى شَيْءٌ شَابَ عَلَيْهِ : مَنِ اعْتَادَ أَمْراً مَّا فِي شَبَابِهِ ألِفَهُ فِي شَيْخُوخَتِهِ., (مصدر شَبَّ).|-هُوَ فِي رَيْعَانِ الشَّبَابِ : فِي رَيْعَانِ الفُتُوَّةِ، أيْ مَا بَعْدَ مَرْحَلَةِ الطُّفُولَةِ- عُنْفُوَانُ الشَّبَابِ : | أَلاَ لَيْتَ الشَّبَابَ يَعُودُ يَوْما ... ... فأُخْبِرَهُ بِمَا فَعَلَ الْمَشِيبُ, (مصدر شَبَّ).|1- فِي مَرْحَلَةِ الشَّبِيبَةِ : فِي مَرْحَلَةِ الشَّبَابِ.|2- وِزَارَةُ الشَّبِيبَةِ وَالرِّيَاضَةِ :الوِزَارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِشُؤُونِ الشَّبَابِ وَالرِّيَاضَةِ., جمع: مَشَابِيبُ. | (مفعول مِن شَبَّ).|1- وَلَدٌ مَشْبُوبٌ : ذَكِيٌّ، شَهْمٌ.|2- مَشْبُوبُ الوَجْهِ :حَسَنُهُ :يَتَمَتَّعُ بِحَيَوِيَّةٍ مَشْبُوبَةٍ., (مصدر تَشَبَّبَ).|1- تَشَبُّبُ الشَّيْخِ : ذِكْرُهُ أَيَّامَ الشَّبَابِ.|2- تَشَبُّبُ الشَّاعِرِ بِالْمَرْأَةِ : التَّغَزُّلُ فِيهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| شَبَّ، يَشِبُّ، (أَشُبُّ، شُبَّ)، مصدر شِبَابٌ، شبُوبٌ- شَبَّ الفَرَسُ :نَشِطَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| شَبَّ، يَشِبُّ، مصدر شَبٌّ، شُبُوبٌ.|1- شَبَّ الحَرِيقُ فِي الهَشِيمِ : اِشْتَعَلَ، اِنْدَلَعَتْ نِيرَانُهُ.|2- شَبَّتْ نِيرَانُ الحَرْبِ فِي الجبْهَةِ : نَشَبَتِ الحَرْبُ، اِنْدَلَعَتْ.|3- شَبَّ نَارَ الْمَوْقِدِ : أوْقَدَهَا، أشْعَلَهَا., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| شَبَّبْتُ، أُشَبِّبُ، شَبِّبْ، مصدر تَشْبِيبٌ.|1- شَبَّبَ الشَّاعِرُ : ذَكَرَ أيَّامَ الشَّبَابِ وَاللَّهْوِ.|2- شَبَّبَ الشَّاعِرُ بِبِنْتِ الجِيرَانِ : قَالَ فِيهَا شِعْرَ غَزَلٍ، تَغَزَّلَ بِهَا.|3- شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ.


المعجم الغني
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: نشب

- (مصدر نَشِبَ).|1- نَشَبُ التَّاجِرِ : عَقَارُهُ أَوْ مَالُهُ الأَصِيلِ مِنْ نُقُودٍ وَمَاشِيَةٍ.|2- شَجَرُ النَّشَبِ : شَجَرٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ القِسِيُّ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَنَشَّبَ، يَتَنَشَّبُ، مصدر تَنَشُّبٌ.|1- تَنَشَّبَ فِي الشَّيْءِ : عَلِقَ فِيهِ، نَشِبَ.|2- تَنَشَّبَ فِي قَلْبِي حُبُّهَا : تَعَلَّقَ بِهَا., (مصدر نَشَّبَ).|-تَنْشِيبُ الأظَافِرِ فِي الجَسَدِ : غَرْزُهَا., (مصدر تَنَشَّبَ).|1- التَّنَشُّبُ فِي الشَّيْءِ : العَلَقُ بِهِ.|2- لَمْ يُخْفِ تَنَشُّبَ قَلْبِهِ بِحُبِّهَا : تَعَلُّقَ قَلْبِهِ بِحُبِّهَا., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَشِبْتُ، أَنْشَبُ، مصدر نَشَبٌ، نُشُوبٌ.|1- نَشِبَ العَظْمُ فِي الْحَلْقِ : نَشَّبَ، عَلِقَ فِيهِ- نَشِبَتْ مَخَالِبُ الجَارِحِ فِي الصَّيْدِ.|2- نَشِبَ الوَلَدُ فِي مَنْشَبِ سُوءٍ : وَقَعَ فِيمَا لاَ نَجَاةَ لَهُ مِنْهُ.|3- لَمْ يَنْشَبْ أَنْ فَعَلَ كَذَا : لَمْ يَلْبَثْ أَنْ... لَمْ يَتَوَانَ...|4- مَا نَشِبَ يَصِيحُ بِبَرَاءتِهِ : لَمْ يَتَوَقَّفْ، مَا زَالَ، مافَتِئَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَشِبْتُ، أَنْشُبُ، اُنْشُبْ، مصدر نُشُوبٌ.|1- نَشِبَتِ الْحَرْبُ بَيْنَ البَلَدَيْنِ :اِنْدَلَعَتْ، اِشْتَبَكَتْ.|2- نَشِبَهُ الأَمْرُ : لَزِمَهُ.|3- نَشِبَ فِي السِّلْعَةِ : اِقْتَنَاهَا، اِشْتَرَاهَا., جمع: نَشَاشِيبُ. |-رَمَاهُ بِالنُّشَّابِ :بِالنَّبْلِ- وَبِاللَّيْلِ أُوَاصِلُ الْحَرْبَ بِالقَوْسِ وَالسَّيْفِ وَالرُّمْحِ وَالنُّشَّابِ. (الطيب صالح) :تَرَامَوْا بِالنَّشَاشِيبِ., (فاعل من نَشَبَ).|-شَبَّ بِهِ نَاشِبٌ : رَامٍ., جمع: نَشَّابَةٌ . | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|1- هُوَ نَشَّابٌ : كَثِيرُ النُّشُوبِ.|2- صَانِعُ النُّشَّابِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَشَّبْتُ، أَنَشِّبُ، نَشِّبْ، مصدر تَنْشِيبٌ.|1- نَشَّبَتْ مَخَالِبُ الْجَارِحِ في الصَّيْدِ : نَشِبَتْ، عَلِقَتْ..- أَخَذَ القَلَقُ يُنَشِّبُ إِبَرَهُ فِي قَلْبِهِ. (نجيب محفوظ).|2- نَشَّبَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ بِصُورَةِ النُّشَابِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْشَبَ، يُنْشِبُ، مصدر إِنْشابٌ.|1- أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ : أَدْخَلَتْها، غَرَزَتْها، أَوْغَلَتْها في.- أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ : | وَإِذا الْمَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ... ... أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لاَ تَنْفَعُ. | (أبو ذؤيب الهذلي).||2- أنْشَبَ الصَّائِدُ : عَلِقَتْ حِبالَتُهُ بِالصَّيْدِ., (فعل: رباعي متعد).| نَاشَبْتُ، أُنَاشِبُ، نَاشِبْ، مصدر مُنَاشَبَةٌ- نَاشَبَهُ الْحَرْبَ : جَاهَرَهُ بِهَا، نَابَذَهُ بِهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: شبب

- 1- شبب الشاعر : ذكر أيام اللهو والشباب|2- شبب الشاعر بالمرأة : تغزل بها ووصف جمالها|3- شبب القصيدة : حسنها وزينها بذكر النساء|4- شبب الكتاب : ابتدأ به, 1- شبت النار : اشتعلت|2- شب الشيء : رفع وزيد|3- شب لهكذا : أتيح, 1- الشبب من الثيران والغنم : المسن ، أي الذي انتهى إسنانه, 1- ما تشعل به النار, 1- شبوب : ما تشعل به النار|2- شبوب : ما يحسن الشيء, 1- مشب من الثيران أو الغنم المسن ، أي : الذي انتهى إسنانه|2- مشب : أسد, 1- مشبوب : رجل شهم ذكي الفؤاد|2- مشبوب : حسن الوجه, 1- مزمار من القصب, 1- أحمر الوجه ومحمر الشاربين, 1- شؤبوب : دفعة من المطر|2- شؤبوب : شدة دفع المطر|3- شؤبوب من الشمس : شدة حرها, 1- تشبب الشاعر بالمرأة : تغزل بها ووصف جمالها, 1- شيبه الحزن أو الكبر : جعله يشيب, 1- مصدر شاب|2- ما اختلط بغيره|3- قطعة من العجين|4- عسل, 1- أشيب : مبيض شعر الرأس|2- أشيب : يوم فيه برد وغيم|3- أشيب : « الشيب » الجبال المبيضة بالثلج, 1- مصدر شب يشب|2- مرحلة العمر من البلوغ إلى نحو الثلاثين|3- أول الشيء, 1- مصدر شبب|2- تغزل بالمرأة وذكر محاسنها, 1- المرة من شاب|2- نبات في أقفيه ورقه بياض, 1- شب الغلام : صار شابا, 1- شب الفرس : رفع يديه نشاطا|2- شب الفرس : لعب|3- شب الفرس : وقف ولم ينقد, 1- شباب من العمر : ما بين البلوغ إلى نحو الثلاثين|2- شباب من الشيء : أوله


المعجم الرائد
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: نشب

- 1- الرجل الذي إذا نشب وعلق في الأمر لم يكد ينحل عنه, 1- نشاب : كثير النشوب|2- رام بـ« النشاب » ، أي السهام|3- نشاب : صانع النشاب, 1- نشب الشيء في الشيء : علق به « نشب العظم في الحلق »|2- نشب : « نشب منشب سوء » : وقع في ما لا نجاة منه|3- نشب : « لم ينشب أن هرب » : أي لم يلبث|4- نشب : « ما نشب يفعل كذا » : أي ما زال, 1- نشبت الحرب بين القوم : ثارت ، اشتبكت|2- نشبه الأمر : لزمه|3- نشب في الشيء : اشتراه, 1- سهام, 1- تناشب القوم : تعلق بعضهم ببعضهم الآخر وانضم بعضهم إلى بعضهم الآخر, 1- إنتشب في الشيء : اعتلق فيه|2- إنتشب الحطب : جمعه, 1- إنشاب الشيء : اختلط ، امتزج, 1- إسم للذئب, 1- مال أصيل من نقود وماشية ، جمع : مناشب, 1- ناشب : صاحب « النشاب » ، أي السهام|2- ناشب : رام بالنشاب, 1- ناشبه الحرب : جاهره بها ، أعلنها عليه, 1- مصدر نشب|2- عقار ، ملك|3- مال أصيل من نقود وماشية|4- شجر تتخذ منه القسي, 1- تنشب في الشيء : علق فيه|2- تنشب في قلبه الحب : أخذ به ، تعلق به, 1- واحدة النشاب ، جمع : نشاشيب, 1- أنشبه في كذا : أعلقه به ، أدخله « أنشب فيه أظفاره »|2- أنشب الصائد : علق الصيد بمصيدته|3- أنشبت الريح : اشتد هبوبها وفرقت التراب ونحوه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: شبب

- ش ب ب: (الشَّبَابُ) جَمْعُ شَابٍّ وَكَذَا (الشُّبَّانُ) . وَ (الشَّبَابُ) أَيْضًا الْحَدَاثَةُ وَكَذَا (الشَّبِيبَةُ) وَهُوَ خِلَافُ الشَّيْبِ. تَقُولُ: (شَبَّ) الْغُلَامُ يَشِبُّ بِالْكَسْرِ (شَبَابًا) وَ (شَبِيبَةً) . وَامْرَأَةٌ (شَابَّةٌ) وَ (شَبَّةٌ) بِمَعْنًى. وَ (الشِّبَابُ) بِالْكَسْرِ نَشَاطُ الْفَرَسِ وَرَفْعُ يَدَيْهِ جَمِيعًا تَقُولُ: (شَبَّ) الْفَرَسُ يَشِبُّ بِالْكَسْرِ (شَبِيبًا) وَيَشُبُّ بِالضَّمِّ (شِبَابًا) بِالْكَسْرِ أَيْ قَمَصَ وَلَعِبَ. وَ (شَبَّ) النَّارَ وَالْحَرْبَ أَوْقَدَهَا وَبَابُهُ رَدَّ وَ (شُبُوبًا) أَيْضًا بِضَمِّ الشِّينِ. وَ (الشَّبُوبُ) بِالْفَتْحِ مَا تُوقَدُ بِهِ النَّارُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: نشب

- ن ش ب: (النَّشَبُ) بِفَتْحَتَيْنِ الْمَالُ وَالْعَقَارُ. وَ (نَشِبَ) الشَّيْءَ فِي الشَّيْءِ بِالْكَسْرِ (نُشُوبًا) أَيْ عَلِقَ فِيهِ. وَ (النَّاشِبُ) صَاحِبُ (النُّشَّابِ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: شبب

- تشبيب :مصدر شبَّبَ/ شبَّبَ بـ. |• التَّشبيب: (آداب) النّسيب؛ التّغزُّل بذكر محاسن المرأة., تشبَّبَ / تشبَّبَ بـ يتشبَّب ، تشبُّبًا ، فهو مُتشبِّب ، والمفعول مُتشبَّب به | • تشبَّبتِ النَّارُ اتَّقدت. |• تشبَّب الشَّاعرُ: شبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والصِّبا. |• تشبَّب الشَّاعرُ بالفتاةِ: شبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها :-تزخر قصائدُ الشّعر الجاهليّ بالتشبُّب بالحسناوات., شبَّ2 شبَبْتُ ، يَشِبّ ، اشْبِبْ / شِبَّ ، شَبابًا وشبيبةً ، فهو شابّ | • شبّ الغُلامُ أدرك طوْرَ الشّباب, صار فتيًّا |• شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال، - مَنْ شبّ على شيء شاب عليه [مثل]: يُضرب للإشارة إلى أنّ سلوكَ الإنسان يتحدّد منذ الصِّغر., شبَّة :- اسم مرَّة من شبَّ1. |2 - (الكيمياء والصيدلة) شَبّ؛ مِلْح معدنيّ بلوريّ التركيب، حامض الطّعم لونه أبيض، ومنه أزرق أو بنفسجيّ، يتكوّن من كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم يذوب في الماء، وينصهر بالحرارة، ويُستعمل في الصِّباغة وحفظ الجلود., شِبْه ، جمع أشْباه.|1- مِثْل :-هذا الولد شِبه أبيه في الكرم.|2- قريب من :-يوجد شِبه كساد في السّوق، - صحيفة شبه رسميّة، - في شبه عُزْلةٍ |• سيَّارة شِبه حربيّة: سيّارة تجمع في خصائصها بين السّيَّارات المدنيّة والعسكريّة، - شِبْه سَهْل: منطقة شِبْه مستوية. |• شِبْه جزيرة: (الجغرافيا) أرض تحيط بها المياه من ثلاث جهات. |• شِبْه الفِلزّ: (الكيمياء والصيدلة) جسم بسيط غير فلزِّيّ لا ينقل الكهرباء والحرارة إلاّ قليلاً, وليس له لمعان الفلزّات مثل اليود والبروم. |• شِبْه الجُمْلة: (النحو والصرف) الكلام المؤلّف من الجارّ والمجرور أو من الظرف والمضاف إليه. |• شِبْه المُنحرِف: (الهندسة) شكل رباعيّ له ضلعان متوازيان غيرُ متساويين., شِباب :ما يُوقَد به كالحطب ونحوه مِمَّا تنتشر فيه النّار., شَبابيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى شباب: :-ملابس/ حركات شبابيّة.|2- مصدر صناعيّ من شباب: حيويَّة وتجدُّد :-عجوز, لكنَّ الشَّبابيَّة تُطِلّ من بين عينيه., شَبّ :- مصدر شبَّ1. |2 - (الكيمياء والصيدلة) شَبَّة؛ مِلْحٌ معدنيّ بلوريّ التركيب، حامض الطّعم لونه أبيض، ومنه أزرق أو بنفسجيّ، يتكوّن من كبريتات الألمنيوم والبوتاسيوم يذوب في الماء، وينصهر بالحرارة، ويُستعمل في الصِّباغة وحفظ الجلود. |• شبُّ اللَّيل: (النبات) جنس نباتات من فصيلة الشبيّات أزهارها بوقيَّة الشّكل زاهية الألوان تتفتّح قُبيل المغيب وبُعَيْده. |• شبُّ النَّهار: (النبات) نبات من الفصيلة المحموديَّة يُزرع لزهره الذي يتفتّح في النّهار وينطبق في اللّيل., مُشبَّه :اسم مفعول من شبَّهَ. |• المُشبَّه: (بلاغة) أحد طرفي التشبيه اللذين يشتركان في صفة أو أكثر. |• المشبَّه به: (بلاغة) الطَّرف الثَّاني من طرفيّ التَّشبيه اللَّذين يشتركان في صفة أو أكثر. |• الصِّفة المُشبَّهة باسم الفاعل: (النحو والصرف) وصف مشتقّ من المصدر أو الفعل اللازم اتّصفت به الذات اتِّصافًا ثابتًا في الماضي والحاضر، وهي من الثُّلاثيّ سماعيّة مثل حسن وكريم، وإذا دلّت على لون أو عيب أو حيلة فهي على وزن أفعل., شبَّ1 شَبَبْتُ ، يشُبّ ، اشبُبْ / شُبَّ ، شَبًّا وشُبوبًا ، فهو شابّ ، والمفعول مشبوب (للمتعدِّي) | • شبَّتِ النَّارُ توقَّدت :-شبَّ حريقٌ: ظهر فجأةً وانتشر بسرعة، - شبَّت نيرانُ الحرب: نَشِبتْ واندلعتْ.|• شبَّ الفَرسُ: حرَن, نشِط ورفع يَدَيْه :-شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ: وقف على أصابع قدمه وارتفع.|• شبَّ نارَ الفتنةِ: أوقدها, أضمرها. |• شبَّ الخِمارُ وجهَ الفتاة: زاده جمالاً :-يَشُبُّ سَوَادُهَا بَيَاضَكَ [حديث]: من حديث عائشة للنّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم حين لبس مِِدْرعةً سوداء., شُبوب :مصدر شبَّ1., شبَّبَ / شبَّبَ بـ يُشبِّب ، تشبيبًا ، فهو مُشبِّب ، والمفعول مُشبَّب به | • شبَّب الشَّاعرُ تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره. |• شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها., شباب :- مصدر شبَّ2. |2 - أوّل كلّ شيء :-لقيته في شباب النّهار، - قدم في شباب الشّهر.|3 - حداثة وفتوّة, عكس هَرَم :-فلان يتمتّع بشباب قويّ، - *ألا لَيْتَ الشَّبابَ يعود يومًا*، - إنّ المشيب رداء الحلم والأدب ... كما الشَّبابُ رداء اللهو واللعبِ |• الشَّباب مظنّة الجهل: منزله ومحلّه الذي يظنّ به، - اندفاع الشَّباب: طيشه وتهوّره، - حُميَّا الشَّباب: حدّته ونشاطه، - رونق الشَّباب: أوَّله وطراوته، ماؤه ونضارته، - عزّ الشّباب/ عنفوان الشّباب/ غُلَوَاء الشّباب: أوَّله ونشاطُه، - في رائعة شبابه: في ريعانه ومَيْعته، - مات في ريعان شبابه: في مقتبل عمره. |• بيت الشَّباب: مكان لمبيت الشّباب، يكون له مشرفون وأسعاره رخيصة. |• رعاية الشَّباب: الجهود التي تهدف إلى مساعدة الشباب على أن يجتازوا مراحل النموّ بنجاح، وحتى يكتسبوا قدرات ومهارات تساعدهم على أن يكونوا مواطنين صالحين. |• حَبُّ الشَّباب: (طب) بثور تظهر في الوجه عند المراهقة., مشبوب ، جمع مشبوبون ومَشابيبُ.|1- اسم مفعول من شبَّ1. |2 - شخصٌ شهم, زكيّ الفؤاد، حسن الوجه :-من صاحب مشبوبًا أمِن., شبَّهَ يُشبِّه ، تشبيهًا ، فهو مُشبِّه ، والمفعول مُشبَّه | • شبَّه الفتاةَ بالبدر مثَّلها به :-كثيرًا ما شبَّه الشعراءُ قوامَ المرأة بغصن البان.|• شبَّه عليه الأمرَ/ شبَّه له الأمرَ: أبهمه عليه حتى اختلط بغيره وأُلبس عليه :- {وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ} |• إيّاك والمشبّهات: الأمور الغامضة المُشْكِلة., شَبُوب :- شِباب؛ ما تُوقد به النّار. |2 - ما يُحَسِّن الشّيءَ ويُظهر جمالَه., كَتْشَب :صلصة كثيفة مكوَّنة من الطماطم ومكوِّنات أخرى., أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ (للمتعدِّي) | • أشبَّ الشَّخصُ صار بنوه فتيانًا. |• أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب. |• أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه. |• أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب. |• أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه. |• أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها., شِبْشِب ، جمع شَباشِبُ: حذاء خفيف، ليس له كعب، يمكن ارتداؤه ونزعه بسهولة، وعادة ما يُلْبَس داخل البيت., شبيبة :- مصدر شبَّ2. |2 - مجموعة أشخاص في سِنِّ الشَّباب :-لقاء شبيبة القبائل |• الشَّبيبة الطُّلاّبيّة: تجمُّع أو اتَّحاد لشباب الطلاّب.


المعجم المعاصر
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: نشب

- ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب | • ناشب خصمَه رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل. |• ناشبه الحربَ: جاهره بها :-لمّا أعدّت البلادُ قوّتها ناشبت عدوَّها الحربَ., نُشوب :مصدر نشِبَ/ نشِبَ في., نُشْبَة :مصدر نشِبَ/ نشِبَ في., نُشَّاب ، جمع الجمع نشاشيبُ،مفرد نُشّابة: نَبْل، سَهْم :-تراموا بالنشاشيب., نشِبَ / نشِبَ في يَنشَب ، نَشَبًا ونُشوبًا ونُشْبةً ، فهو ناشِب ، والمفعول مَنشوب فيه | • نشِب الأمرُ ثار، شبّ، وقع :-نشِب حريقٌ: اشتعل، - نشب فلان منشب سوء: وقع في ما لا مخلص منه، - إمكان نشوب حرب.|• نشِب في الشّيء: علِق به :-نشِب الصيدُ في الحِبالة، - نشِب في ثوبه مسمار، - نشِب العظمُ في الحلق: علِق به ولم ينفذ |• ما نشِب أن فعل كذا: ما لبث، - نشِب في المعصية: وقع فيما يكره., نَشَب :مصدر نشِبَ/ نشِبَ في., تنشَّبَ في يتنشَّب ، تنشُّبًا ، فهو مُتَنَشِّب ، والمفعول مُتنشَّب فيه | • تنشَّب حبُّها في قلبي نَشِب؛ تعلّق., أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب (للمتعدِّي) | • أنشب الصَّائدُ علِقت حِبالتُه بالصّيد. |• أنشب الشَّيءَ في غيره: غرزه، أعلقه به :-أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته، - أنشب وتِدًا في الأرض، - أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم، - وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ., ناشِب ، جمع نَشَّابَة.|1- اسم فاعل من نشِبَ/ نشِبَ في. |2 - رامٍ بالنُّشَّاب., نَشّاب ، جمع نشّابون ونَشَّابَة.|1- صيغة مبالغة من نشِبَ/ نشِبَ في: كثير النُّشوب. |2 - صانع النُّشَّاب. |3 - ناشِب؛ رامٍ بالنُّشَّاب :-نشَّاب ماهر.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: شبب

- شبَّبَ / شبَّبَ بـ يُشبِّب ، تشبيبًا ، فهو مُشبِّب ، والمفعول مُشبَّب به | • شبَّب الشَّاعرُ تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره. |• شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: نشب

- نَشَب :مصدر نشِبَ/ نشِبَ في., نشِبَ / نشِبَ في يَنشَب ، نَشَبًا ونُشوبًا ونُشْبةً ، فهو ناشِب ، والمفعول مَنشوب فيه | • نشِب الأمرُ ثار، شبّ، وقع :-نشِب حريقٌ: اشتعل، - نشب فلان منشب سوء: وقع في ما لا مخلص منه، - إمكان نشوب حرب.|• نشِب في الشّيء: علِق به :-نشِب الصيدُ في الحِبالة، - نشِب في ثوبه مسمار، - نشِب العظمُ في الحلق: علِق به ولم ينفذ |• ما نشِب أن فعل كذا: ما لبث، - نشِب في المعصية: وقع فيما يكره.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: شبب

- باب الش : جمع شابّ، وكذلك الشبّان. والشباب أيضا: الحداثة، وكذلك الشبيبة، وهو خلاف الشيْب. تقول: شبّ الغلام يشبّ شبابا وشبيبة. وأشبّه الله، وأشبّ اللهقرْنه بمعنى، والقرْن زيادة في الكلام. وامرأة شبّة وشابّة بمعنى. وأشبّ الرجل بنين، إذا شبّ أولاده. واشبّ لي كذا، إذا أتيح لي، وشبّ أيضا: على ما لم يسمّ فاعله فيهما. وقولهم أعْييْتني منْ شبّ إلى دبّ أي منلدن شببْت إلى أن دببْت على العصا. والتشبيب: النسيب، يقال: هو يشبّب بفلانة، أي ينسْب ﺑﻬا. والشباب بالكسر: نشاط الفرس ورفْع يديه جميعا. تقول: شبّ الفرس يشبّ ويشبّ شبابا وشبيبا، إذاقمص ولعب، وأشْببْته أنا، إذا هيّجْته، وكذلك إذا حرن، يقال: ب رئْت إليك من شبابه وشبيبه، وعضاضه وعضيضه. الأصمعي: الشبب: المسنّ من ثيران الوحش الذي انتهى أسنانه؛ وكذلك الشبوب. تقول منه:أشبّ الثوْر فهو مشبّ، وربما قالوا: إنّهلمشبّ بكسر الميم. والشبب: الثور الذي انتهى شبابا. أبو عمرو: مررْت برجال شببة، أي شبّان. وشببْت النار والحرْب أشبّها شبّا وشبوبا، إذاأوْقدْتها. والشبوب بالفتح: ما توقد به النار. ويقال: هذا شبوب لكذا، أي يزيد فيه ويقوّيه. وتقول: شعرها يشبّ لونها، أي يظْ هره يحسّنه. ويقال للجميل: إنه لمشبوب. قال ذو الرمّة: إذا الأرْوع المشْبوب أضْحى كأنّه ... على الرحْل ممّا منّه السيْرأحْمق


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: نشب

- النشب: المال والعقار. ونشب الشيء في الشيء بالكسر نشوبا، أي علق فيه. وأنشْبْته أنا فيه، أي أعلقته، فاْتشب. وأنْشب الصائد: أعلق. ويقال: نشبت الحرب بينهم. وقد ناشبه الحرب، أي نابذه. والنشّاب: السهام، الواحدة نشّابة. والناشب: صاحب النشّاب؛ وقوم ناشبة. ومنه سمّي الرجل ناشبا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نشب
جذر الكلمة: نشب


الأكثر بحثاً