المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: شيد

- الشِّيدُ، بالكسر: كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط، وبالفتح: المصدر، تقول: شاده يَشِيدُه شَيْداً: جَصَّحَه. وبناءٌ مَشِيدٌ: معمول بالشِّيد. وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ، فقد شُيِّدَ. وتَشْييدُ البناء: إِحكامُه ورَفْعُه. قال: وقد يُسَمِّي بعض العرب الحَضَرَ شَيْداً. والمَشِيدُ: المبني بالشِّيد؛ وأَنشد: شادَه مَرْمَراً، وَجَلَّلَه كِلْـ ساً، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُورُ قال أَبو عبيد: البناء المشَيَّد، بالتشديد، المطوّل. وقال الكسائي: المَشِيدُ للواحد، والمُشِيَّد للجمع؛ حكاه أَبو عبيد عنه؛ قال ابن سيده: والكسائي يجل عن هذا. غيره: المَشِيدُ المعمول بالشِّيد. قال الله تعالى: وقَصرٍ مَشيد. وقال سبحانه: في بروج مُشيَّدة؛ قال الفراء: يشدّد ما كان في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة، فجاز التشديد لأَن الفعل متفرق في جمع، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك، فإِن كان الفعل يترددُ في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّج وبثوب مُخَرَّق، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر. ويقال: مررت بكبش مذبوح، ولا تقل مُذَبَّح، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّد التَّخَرُّق. وقوله: وقصر مشيد؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبناء يتطاول ويتردّد، ويقاس على هذا ما ورد. وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي في أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع، وذكر قوله تعالى: وقصر مَشِيد للواحد، وبروج مُشَيَّدة للجمع؛ قال ابن بري: هذا وهمٌ من الجوهري على الكسائي لأَنه إِنما قال مُشَيَّدة، بالهاء، فأَما مُشَيَّد فهو من صفة الواحد وليس من صفة الجمع؛ قال: وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيدُ المعمول بالشِّيد، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل؛ يقال: شَيَّدت البناء إِذا طوّلته؛ قال: فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد؛ قال: وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة؛ قال: وقد يتجه عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَة بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الهاء للجماعة فيقال قصور مَشيدة، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة، فيكون من باب ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ، وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة، فعلى هذا يتجه قول الكسائي.


معجم لسان العرب
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: نشد

- نَشَدْتُ الضَّالَّةَ إِذا ناديتَ وسَأَلتَ عنها. ابن سيده: نَشَدَ الضَّالَّةَ يَنْشُدُها نِشْدَةً ونِشْداناً طَلَبَها وعرَّفَها. وأَنْشَدَها: عَرَّفَها؛ ويقال أَيضاً: نَشَدْتُها إِذا عَرَّفْتها؛ قال أَبو دواد: ويُصِيخُ أَحْياناً، كما اسْـ ـتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوتِ ناشِدْ أَضَلَّ أَي ضَلَّ له شيء، فهو يَنْشُدُه. قال: ويقال في الناشد: إِنه المُعَرِّفُ. قال شمر: وروي عن المفضل الضبِّي أَنه قال: زعموا أَن امرأَة قالت لابنتها: احفظي بنتك ممن لا تَنْشُدِين أَي لا تَعْرِفين. قال الأَصمعي: كان أَبو عمرو بن العلاء يَعْجَبُ من قول أَبي دُواد: كما اسْتَمَعَ المُضِلُّ لِصَوْتِ ناشِد قال: أَحسبه قال هذا وغيره أَراد بالناشد أَيضاً رجلاً قد ضَلَّتْ دابَّتُه، فهو يَنْشُدُها أَي يَطلبها لِيَتَعَزَّى بذلك؛ وأَما ابن المُظفر فإِنه جعل الناشد المعرِّف في هذا البيت؛ قال: وهذا من عجيب كلامهم أَن يكون الناشِدُ الطالِبَ والمُعَرِّفَ جميعاً، وقيل: أَنْشَدَ الضَّالة اسْترشَدَ عنها، وأَنشد بيت أَبي دواد أَيضاً. قال ابن سيده: الناشِدُ هنا المُعَرِّفُ، قال: وقيل الطالب لأَن المُضِلَّ يشتهي أَن يجد مُضِلاً مثله ليتعزى به، وهذا كقولهم الثَّكْلَى تُحِبُّ الثَّكْلَى. والناشدون: الذين يَنْشُدُون الإِبل ويطلبون الضوالَّ فيأْخذونها ويحْبِسونها على أَربابها؛ قال ابن عرس: عِشْرُونَ أَلفاً هَلَكُوا ضَيْعَةً، وأَنْتَ مِنْهُمْ دَعْوَةُ الناشِدِ يعني قوله: أَين ذَهَبَ أَهلُ الدارِ أَن انْتَوَوْا كما يقول صاحب الضَّالّ: مَنْ أَصابَ؟ مَنْ أَصابَ؟ فالناشِدُ الطالب، يقال منه: نَشَدْتُ الضَّالَّة أَنشُدُها وأَنْشِدُها نَشْداً ونِشْداناً إِذا طَلَبْتها، فأَنا ناشِدٌ، وأَنْشَدْتُها فأَنا مُنْشِدٌ إِذا عَرَّفْتَها. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، وذِكْرِه حَرَمَ مَكَّةَ فقال: لا يُخْتلى خَلاها ولا تَحِلُّ لُقَطَتُها إِلا لمُنْشِد؛ قال أَبو عبيد: المُنْشِدُ المُعَرِّفُ. قال: والطالب هو الناشد. قال: ومما يُبَيِّنُ لك أَن الناشدَ هو الطالبُ حديثُ النبي، صلى الله عليه وسلم، حين سمع رجلاً يَنْشُد ضالَّة في المَسْجِد فقال: يا أَيها الناشِدُ، غيرك الواجِد؛ معناه لا وجَدْت وقال ذلك تأْديباً له حيث طلب ضالته في المسجد، وهو من النَّشِيدِ رفْع الصَّوْتِ. قال أَبو منصور: وإِنما قيل للطالب ناشد لرفع صوته بالطلب. والنَّشِيدُ: رَفْعُ الصَّوْت، وكذلك المعَرِّفُ يرفع صوته بالتعريف فسمي مُنْشِداً؛ ومن هذا إِنشاد الشعر إِنما هو رفع الصوت. وقولهم: نَشَدْتُك بالله وبالرَّحِم، معناه: طلبت إِليك بالله وبحق الرَّحِم برفع نشيدي أَي صوتي. وقال أَبو العباس في قولهم: نشدتك الله، قال: النشيد الصوت، أَي سأَلتك بالله برفع نشيدي أَي صوتي. قال: وقولهم نشدت الضالة أَي رفعت نشيدي أَي صوتي بطلبها. قال: ومنه نَشَدَ الشِّعْر وأَنشده، فنَشده: أَشاد بذكره، وأَنشده إِذا رفعه، وقيل في معنى قوله، صلى الله عليه وسلم: ولا تحل لقطتها إِلا لمنشد، قال: إِنه فَرَقَ بقوله هذا بين لُقَطةِ الحرم ولقطة سائر البُلْدانِ لأَنه جعل الحُكْم في لقطة سائر البلاد أَنَّ ملتقطها إِذا عرّفها سنة حلَّ له الانتفاع بها، وجَعَلَ لُقَطَةَ حَرمِ الله محظوراً على مُلْتَقِطِها الانتفاعُ بها وإِن طال تعريفه لها، وحَكَمَ أَنه لا يحل لأَحد التقاطها إِلا بنيَّة تعريفها ما عاشَ، فأَما أَن يأْخذها من مكانها وهو ينوي تعريفها سنة ثم ينتفع بها كما ينتفع بلقطة سائر الأَرض فلا؛ قال الأَزهري: وهذا معنى ما فسره عبد الرحمن بن مهديّ وأَبو عبيد وهو الأَثر. غيره: ونَشَدْتُ فلاناً أَنْشُدُه نَشْداً إِذا قلت له نَشَدْتُك اللَّهَ أَي سأَلتك بالله كأَنك ذكَّرْتَه إِياه فَنَشَدَ أَي تَذَكَّرَ؛ وقول الأَعشى: رَبِّي كَرِيمٌ لا يُكَدِّرُ نِعْمَةً، وإِذا تُنُوشِدَ في المَهارِقِ أَنْشَدَا قال أَبو عبيد: يعني النعمان بن المنذر إِذا سئل بكَتْبِ الجَوائِز أَعْطى. وقوله تُنُوشِدَ هو في موضع نُشِدَ أَي سُئِلَ. التهذيب: الليث: يقال نشد ينشد فلان فلاناً إِذا قال نَشَدْتُكَ باللهِ والرَّحِم. وتقول: ناشَدْتُكَ اللَّهَ. وفي المحكم: نَشَدْتُكَ الله نَشْدَةً ونِشْدَةً ونِشْداناً اسْتَحْلَفْتُكَ بالله، وأَنشدُك بالله إِلا فَعَلْتَ: أَستَحْلِفُكَ بالله. ونَشْدَكَ الله أَي أَنْشُدُكَ بالله؛ وقد ناشَدَه مُناشَدةً ونِشاداً. وفي الحديث: نَشَدْتك الله والرَّحِم أَي سأَلتُكَ بالله والرَّحِمِ. يقال: نَشَدْتُكَ الله وأَنْشُدُك الله وبالله وناشَدتُك اللَّهَ وبالله أَي سأَلتُك وأَقْسَمْتُ عليك. ونَشَدْتُه نِشْدَةً ونِشْداناً ومِناشَدَةً، وتَعْدِيَتُه إِلى مفعولين إِما لأَنه بمنزلة دعوت، حيث قالوا نشدتك الله وبالله، كما قالوا دَعَوْتُه زيداً وبزيد إِلا أَنهم ضمَّنوه معنى ذكَّرْت. قال: فأَما أَنشدتك بالله فخطأٌ: ومنه حديث قَيْلَة: فنشدت عليه (* قوله «فنشدت عليه إلخ» كذا بالأصل والذي في نسخة من النهاية يوثق بها فنشدت عنه أي سألت عنه) فسأَلتُه الصُّحْبَة أَي طَلَبْتُ منه. وفي حديث أَبي سعيد: أَنَّ الأَعضاء كلَّها تُكَفِّرُ اللسانَ تقول: نِشْدَكَ الله فينا؛ قال ابن الأَثير: النِّشْدَةُ مصدر وأَما نِشْدَك فقيل إِنه حَذَفَ منها التاء وأَقامها مُقامَ الفِعْل، وقيل: هو بناء مرتجل كقِعْدَك اللَّهَ وعَمْرَكَ الله. قال سيبويه: قولهم عَمْرَكَ الله وقِعدَك اللَّهَ بمنزلة نِشْدَك الله، وإِن لم يُتَكلم بِنِشْدَك، ولكن زعم الخليل أَن هذا تمثيل تُمُثِّل به (* قوله «تمثل به» في نسخة النهاية التي بأيدينا يمثل به) قال: ولعل الراوي قد حرف الرواية عن نَنْشُدُكَ الله، أَو أَراد سيبويه والخليل قلة مجيئه في الكلام لا عدمه، أَولم يبلغْهما مَجِيئُه في الحديث فحُذِفَ الفِعْلُ الذي هو أَنشدك الله وَوُضِعَ المصْدَرُ موضعه مضافاً إِلى الكاف الذي كان مفعولاً أَول. وفي حديث عثمان: فأَنْشَدَ له رِجالٌ أَي أَجابوه. يقال: نَشَدْتُه فأَنْشَدَني وأَنْشَدَ لي أَي سأَلْتُه فأَجابني، وهذه الأَلِف تسمى أَلِفَ الإِزالة. يقال: قَسَطَ الرجل إِذا جارَ، وأَقْسَطَ إِذا عَدَلَ، كأَنه أَزال جَوْرَه وأَزال نَشِيدَه، وقد تكرّرت هذه اللفظة في الأَحاديث على اختلاف تصرُّفها؛ وناشَدَه الأَمرَ وناشَدَه فيه. وفي الخبر: أَن أُمّ قيس بن ذريح أَبْغَضَتْ لُبْنَى فناشَدَتْه في طَلاقِها، وقد يجوز أَن تكون عَدَّتْ بفي لأَنَّ في ناشَدَتْ مَعْنى طَلَبَتْ ورَغِبَتْ وتَكَلَّمَتْ؛ وأَنشد الشعر. وتناشدوا: أَنشد بعضهم بعضاً. والنَّشِيدُ: فَعِيلٌ بمعنى مُفْعَل. والنشيدُ: الشعر المتناشد بين القوم ينشد بعضهم بعضاً؛ قال الأُقيشر الأَسدي: ومُسَوّف نَشَدَ الصَّبُوحَ صَبَحْتُه، قَبْلَ الصَّباح، وقَبْلَ كلِّ نِداءِ قال: المسوّف الجائع ينظر يَمْنَةً ويَسْرَةً. نَشَدَه: طلبه؛ قال الجعدي: أَنْشُدُ الناسَ ولا أُنْشِدُهم، إِنَّما يَنْشُدُ مَنْ كانَ أَضَلْ قال: لا أُنْشِدُهم أَي لا أَدُلُّ عليهم. ويَنْشُدُ: يَطْلُبُ. والنَّشِيدُ من الأَشعار: ما يُتناشَدُ. وأَنْشَدَ بِهِمْ. هَجَاهُمْ. وفي الخبر أَن السَّليطِيِّينَ قالوا لِغَسَّانَ: هذا جرير يُنْشِدُ بنا أَي يَهْجُونا؛ واسْتَنْشَدْتُ فلاناً شعره فأَنشدنيه. ومِنْشِدٌ: اسم موضع؛ قال الراعي: إِذا ما انْجَلَتْ عنهُ غَدَاةً ضَبابةٌ، غَدا وهو في بَلْدٍ خَرانِقِ مُنْشِدِ


معجم تاج العروس
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: شيد

- : (} شادَ الحائِطَ {يَشِيدُهُ) } شَيْداً: (طَلَاه {بالشِّيدِ) ، بِالْكَسْرِ (وَهُوَ: مَا طُلِيَ بِهِ حائِطٌ من جِصَ ونحوِه) ، كَمَا فِي (الْكِفَايَة) وَغَيره (وقولُ الجوهريِّ: من طِينٍ) ، وَفِي بعض النّسخ: من جِصّ (أَو بَلاطٍ، بالباءِ) الموحّدةِ، (غَلَطٌ. وَالصَّوَاب: ملَاط، بِالْمِيم، لأَنَّ البَلاطَ حِجارةٌ لَا يُطْلَى بهَا، وإِنما يُطْلَى بالملَاطِ وَهُوَ الطِّينُ) . قَالَ شَيخُنا: وَقد يُقَال: إِن الباءَ فِي بَلَاط بدلٌ من الْمِيم، أَو قَصَدَ أَن البَلَاطَ الّذي هُوَ الحِجَارةُ يُطْلَى بِهِ بعْد حَرْقِهِ وصَيرورته جِصًّا، والجِصُّ هُوَ الْمَنْصُوص على أَنه} يُشادُ بِه ويُطْلَى، وَبَاب المجز وَاسع، فَلَا غلط حينئذٍ. انْتهى. قلت: فَيكون عطفُ البَلاطِ على الجصِّ على النُّسْخَة الثَّانِيَة، بِهَذَا الْمَعْنى، من بَاب عطف الشيءِ على نفْسِهِ، كَمَا هُوَ ظَاهر. ( {والمَشِيد) ، على وزْن أَمِير: (المعمولُ بِهِ) ، أَي} بالشِّيدِ، قَالَ اللهُ تَعَالَى: {وَقَصْرٍ {مَّشِيدٍ} (الْحَج: 45) . وَقَالَ تَعَالَى: {فِى بُرُوجٍ} مُّشَيَّدَةٍ} (النِّسَاء: 78) . وَقَالَ الشَّاعِر: {شادَهُ مَرْمَراً وجَلَّلَهُ كِلْس اً فلِلطَّيرِ فِي ذُرَاهُ وُكُورُ (و) البناءُ} المُشَيَّد (كمُؤَيَّدٍ: المُطَوَّلُ) ، قَالَه أَبو عُبَيْد، (وَقَول الجَوْهرِيّ) ، نقلا عَن الكسائيّ، فِيمَا رَوَاهُ عَنهُ أَبو عُبَيْدٍ. فِي أَن {المَشِيد للوَاحِدِ، و (} المُشَيَّد) بِالتَّشْدِيدِ (للجَمْع غَلَطُ) ووَهَمٌ من الجوهَرِيِّ على الكسائيِّ. (وإِنَّمَا) الَّذِي قَالَه الكسائيُّ أَنَّ (! المُشَيَّدَةَ) ، بالهاءِ مَعَ التَّشْدِيد، (جمعُ {المُشَيَّد) بِغَيْر هاءِ، فأَمَّا} مَشِيدٌ، كأَمِيرٍ فَهُوَ منصِفة الْوَاحِد، وَلَيْسَ من صفَة الجمْع. هاكذا نصُّ عبارةِ ابْن بَرِّيّ فِي حَوَاشِيه، قَالَ: وَقد غَلِط الكِسائِيُّ فِي هاذا القَوْلِ، فَقيل: المَشِيد: المعمولُ {بالشِّيد، وأَما} المُشَيَّد فَهُوَ المُطَوَّل. قَالَ {فالمُشَيَّدةُ على هاذا جمْعُ مَشِيدٍ لَا مشَيَّد: قَالَ ابْن سَيّده: والكسائيُّ يَجِلُّ عَن هَذَا. قَالَ الأَزهريّ: وهاذا الَّذِي ذكرَه الرادُّ على الكسائيّ هُوَ المعروفُ فِي اللُّغَة. قَالَ: وَيَتَّجِه عِنْدِي قَوْلُ الكِسَائيِّ على مَذْهَب مَن يَرى أَنَّ قولَهُم:} مُشَيدة: مُجَصَّصة {بالشِّيد، فَيكون} مُشَيَّدٌ {وَمشِيدٌ بِمَعْنى، إِلَّا أَنَّ} مَشِيداً لَا تَدخلُه الهاءُ للجماعةِ فيقالَ قُصُورُ {مَشِيدةٌ، وإِنَّمَا يقالُ: قُصورٌ} مُشَيَّدَةٌ، فَيكون من بَاب مَا يُسْتَغْنَى فِيهِ عَن اللَّفْظَة بغيرِها، كاستغنائِهم بتَرَك عَن وَدَعَ، وكاستغنائهم عَن واحِدةِ المَخَاضِ بقَوْلهمْ: خَلِفَة، فعلَى هاذا يَتَّجِهُ قولُ الكسائيّ. وَقَالَ الفرّاءُ: يشدَّد مَا كَانَ فِي جَمْعٍ، مثل قَوْلك: مَرَرْت بثيابٍ مُصَبَّغة، وكِباش مُذَبَّحةٍ، فَجَاز التَّشْدِيد، لأَن الْفِعْل مُتَفَرِّقٌ فِي جَمْعٍ، فإِذا أَفْردتَ الواحِدَ من ذالِك، فإِن كَانَ الفعلُ يَتردَّد فِي الواحِدِ ويكثُر، جَازَ فِيهِ التشديدُ والتخفيفُ، مثل قَوْلك: مَرَرْت برجلٍ مشَجَّجٍ، وبثَوبٍ مُخَرَّقٍ، وَجَاز التشديدُ، لأَن الفعلَ قد تَردَّد فِيهِ وكَثُرَ، وَيُقَال. مَررْت بكبْش مَذْبُوحٍ، وَلَا تقل: مُذَبَّح. فإِن الذَّبْح لَا يَتردَّدُ كتَرَدُّد التَّخَرُّقِ. وَقَوله: (وقَصْر مَشِيد) يجوز فِيهِ التشديدُ، لأَن التَّشْيِيد بِنَاءٌ، والبِنَاءُ يَتطاوَلُ ويَتَرَدَّدُ. ويُقَاسُ على هاذا مَا ورد. كَذَا فِي اللِّسَان. (و) مِنَ المَجَازِ: (! الإِشادةُ: رَفْعُ الصَّوتِ بِمَا يَكْرَهُ) صاحِبُه، وَهُوَ شِبه التَّنْدِيد: كَمَا قالَهُ اللَّيْثُ. وَيُقَال: {أَشادَ بذِكْرِه، فِي الخَيْر والشّرّ، والمدْح والذَّمّ، إِذا شَهَّره ورَفَعَه. وأَفردَ بِهِ الجوهريُّ الخَيْرَ فَقَالَ: أَشادَ بِذِكْرِه، أَي رَفَعَ من قَدْرِهِ. وَفِي الحَدِيث: (مَن أَشَادَ على مُسْلِمٍ عَوْرَةً يَشِينُه بهَا بغَيْرِ حَقَ شانَهُ اللهُ يَومَ القِيَامَة) . وَيُقَال:} أَشادَه وأَشَادَ بِه، إِذا أَشاعَه ورَفَع ذِكْرَه، من {أَشَدتُ البُنْيَانَ فَهُوَ} مُشادٌ، {وشَيَّدْته، إِذا طَوَّلْته، فاستْعِير لرفْع صَوتِكَ بِمَا يَكْرَهُه صاحِبُك. (و) من الْمجَاز أَيضاً: الابشادة: (تَعْرِيفُ الضَّالَّةِ) ، يُقَال: أَشادَ بالضَّالَّةِ) : عَرَّفَ. .} وأَشَدْتُ بهَا عَرَّفْتُهَا، وأَشَدت بالشَّيءِ: عَرَّفْتُه. وَقَالَ الأَصمعيُّ، كُلُّ شيْءٍ رَفَعْتَ بِهِ صَوْتَك، فقد {أَشَدْتَ بِهِ، ضالَّةً كَانَت أَو غير ذالك (و) الإِشادة (الإِهلاكُ) ، وَهُوَ مَجاز مستعارٌ من التَّنْدِيدِ، على المُبَالغة. (} والشِّيادُ) ، بِالْكَسْرِ (الدُّعاءُ بالإِبلِ) ، وَهُوَ رَفْعُ الصَّوْت بهِ، مأْخوذٌ من كَلَام الأَصمعيّ. (و) {الشِّيَادُ: (دَلْكُ الطِّيبه بالجِلْدِ،} كالتَّشَيُّد) ، وَفِي بعض النّسخ: كالتَّشْيِيد. ( {وشاد) الرَّجلُ (} يَشِيد) ! شَيْداً، إِذا (هَلَكَ) ، نقلَه الصاغَانيّ. (فصل الصَّاد) الْمُهْملَة مَعَ الدَّال)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: نشد

- ـ نَشَدَ الضالَّةَ نَشْداً ونِشْدَةً ونِشْداناً، بكسرِهِما: طَلَبَها، وعَرَّفَها، ـ وـ فلاناً: عَرَفَهُ مَعْرِفَةً، ـ وـ بالله، اسْتَحْلَفَ، ـ وـ فلاناً نَشْداً: قال له: نَشَدْتُكَ الله، أي: سألْتُكَ بالله. ـ ونَشْدَكَ اللَّهَ، بالفتح، أي: أنْشُدُكَ بالله. ـ وقد ناشَدَهُ مُناشَدَةً ونِشاداً: حَلَّفَهُ. ـ وأنْشَدَ الضالَّةَ: عَرَّفَها، واسْتَرْشَدَ عنها، ضِدٌّ، ـ وـ الشِّعْرَ: قرأهُ، ـ وـ بِهِمْ: هَجاهُمْ. ـ وتناشَدوا: أنْشَدَ بعضُهم بعضاً. ـ والنِّشْدَةُ، بالكسر: الصَّوْتُ. ـ والنَّشيدُ: رَفْعُ الصَّوْتِ، والشِّعْرُ المُتَناشَدُ، ـ كالأُنْشُودَةِ، ـ ج: أناشيدُ. ـ واسْتَنْشَدَ الشِّعْرَ: طَلَبَ إنشادَهُ. ـ وتَنَشَّدَ الأَخْبارَ: أراغَها لِيَعْلَمها. ـ ومُنْشِدٌ، كمُحْسِنٍ: ع بينَ رَضْوى والساحِلِ، وآخَرُ في جِبالِ طَيِّئٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: شيد

- الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه., النَّشَّادُ : مَن يَنشُدُ الضوالَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: نشد

- نَشَدَ فلانٌ نَشَدَ نَشْدًا، ونِشْدانًا: تذكَّر. يقال: نَشَدْتُه بما عاهدني.| عليه فَنَشَد.|نَشَدَ الضَّالَّةَ: طلبها وسأَل عنها.|نَشَدَ فلانًا: قَصَدَهُ وسأَله.|نَشَدَ فلانًا بكذا: ذكَّره به واستعطفه. يقال: نَشَدْتُك اللهَ وبه، ونشدتُكَ الرَّحِمَ وبها., أَنْشَدَ الضَّالَّةَ: عرَّفها ودلَّ عليها.|أَنْشَدَ فلانًا، ولَه: أَجابه. يقال: نشدتُه فَأَنشدني وأَنْشَد لي.|أَنْشَدَ الشِّعْرَ: قرأَه رافعًا به صوتَه., اسْتَنْشَدَ فلانًا شِعْرًا: سأَله أَن يُنْشِدَه إِيّاه.|اسْتَنْشَدَ فلانًا الضَّالةَ: طلب منه أَن ينَشُدها له., النَّشِيدُ : الصَّوتُ.|النَّشِيدُ رَفْعُهُ مع تلحين.|النَّشِيدُ الأُنشودة .|النَّشِيدُ قطعةٌ من الشعر أَو الزجل في موضوع حماسيّ أَو وطنيّ تنشدُه جماعة . والجمع : أَناشيدُ., الأُنْشُودَةُ : الشعر المتناشَد بين القوم يُنْشِدهُ بعضُهم لبعض.|الأُنْشُودَةُ قطعة من الشعر ينشدها جماعة على إِيقاعٍ واحد . والجمع : أَناشيدُ., نَاشَدَ فلانًا الأَمرَ، وفيه مُنَاشَدةً، ونِشَادًا: طالبه.|نَاشَدَ فلانًا اللهَ، وبه: سأَله به مُقْسِمًا عليه., المُنْشِدُ : من يؤدِّي الشِّعرَ بتلحين وحسن إِيقاع ., تَنَاشَدُوا الأَشعارَ: أَنشدها بعضُهم بعضًا.


المعجم الغني
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: شيد

- (مصدر شَيَّدَ).|-أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن أَشَادَ).|-مُشِيدٌ بِمَكَارِمِهِ وَأخْلاَقِهِ : مُثْنٍ عَلَيْهِ بِثَنَاءِ الكَرَمِ وَالأَخْلاَقِ., طَلَى الْحَائِطَ بِالشِّيدِ : مَا يُطْلَى بِهِ مِنْ جِصٍّ أَوْ صِبَاغَةٍ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| شَيَّدْتُ، أُشَيِّدُ، شَيِّدْ، مصدر تَشْيِيدٌ.|1- شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا- شَيَّدُوا القُصُورَ.|2- شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ.|3- شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ., (مصدر أَشادَ).|1- الإِشادَةُ بِالأعْمالِ :التَّنْويهُ بِها والثَّناءُ عَلَيْها.|2- عَصْرُ إشادَةٍ وَتَعْمِيرٍ :عَصْرُ تَشْيِيدٍ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن شَيَّدَ).|-مُشَيِّدُ الْمَبَانِي وَالقُصُورِ : بَانِيهَا., (مفعول مِنْ شَيَّدَ).|-بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ : قَائِمٌ، مُرْتَفِعٌ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَشَدْتُ، أُشيدُ، أَشِدْ، مصدر إِشادَةٌ.|1- أَشادَ بِعَمَلِهِ واجْتِهادِهِ :نَوَّهَ بِهِ، أَعْلَى مِنْ قِيمَتِهِ، أَثْنَى عَلَيْهِ وَمَدَحَهُ.|2- يُشيدُ البِناءَ : يُعْليهِ، يُطَوِّلُهُ.|3- أَشادَ الْمُغَنِّي : رَفَعَ صوْتَهُ بِالغِناءِ., (فعل: ثلاثي متعد).| شِدْتُ، أشِيدُ، شِدْ، مصدر شَيْدٌ.|1- شَادَ البِنَاءَ : بَنَاهُ، رَفَعُه، أعْلاَهُ.|2- شَادَ الجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ.


المعجم الغني
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: نشد

- (فعل: خماسي متعد).| تَنَاشَدْتُ، أتَنَاشَدُ، تَنَاشَدْ، مصدر تَنَاشُدٌ- تَنَاشَدَ الشُّعَراءُ أشْعَارَهُمْ : أَنْشَدَهَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً., جمع: ون، ات. | (فاعل من أَنْشَدَ).|-مُنْشِدٌ لِأُغْنِيَّةٍ دِينِيَّةٍ : أَيْ مُؤَدِّيهَا حَسَبَ لَحْنٍ وَإِيقَاعٍ- اِجْتَمَعَ الْمُنْشِدُونَ يُنْشِدُونَ., جمع: أَناشيدُ. | 1- أُنْشودَةٌ وَطَنِيَّةٌ :شِعْرٌ تُنْشِدُهُ الجَماعَةُ يُمَجِّدُ الشَّعْبَ والوَطَنَ- أَناشِيدُ وَطَنِيَّةٌ :-أَناشِيدُ دينِيَّةٌ.|2- يا لَها مِنْ أُنْشودَةٍ في وَصْفِ الطَّبيعَةِ : قَصيدَةٌ شِعْرِيَّةٌ مُغَنَّاةٌ., (مصدر تَنَشَّدَ).|-تَنَشُّدُ الأَخْبَارِ : طَلَبُهَا مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ النَّاسُ., (مصدر تَناشَدَ).|-تَنَاشُدُ الشُّعَرَاءِ أشْعَارَهُمْ : إنْشَادُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً., (مفعول من نَشَدَ).|-الْهَدَفُ الْمَنْشُودُ : الْهَدَفُ الْمَطْلُوبُ تَحْقِيقُهُ بِرَغْبَةٍ مُلِحَّةٍ- سَعَادَةٌ مَنْشُودَةٌ : l :الآمَالُ الْمَنْشُودَةُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَشَدْتُ، أَنْشُدُ، اُنْشُدْ، مصدر نَشْدٌ، نِشْدَانٌ.|1- نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّرَ- نَشَدْتُهُ بِمَا عَاهَدَنِي عَلَيْهِ فَنَشَدَ.|2- نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ :ذَكَّرَهُ بِهِ.|3- يَنْشُدُ ضَالَّتَهُ : يُنَادِي وَيَسْأَلُ عَنْهَا وَيَطْلُبُهَا.|4- نَشَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ، سَأَلَهُ.|5- نَشَدَهُ اللَّهُ : اِسْتَحْلَفَهُ- نَشَدَهُ بِاللَّهِ :l :نَشَدْتُكَ اللَّهَ : l :نَشَدْتُكَ الرَّحِمَ وبِهَا., (مصدر نَاشَدَ).|-لَمْ تَكُنْ مُنَاشَدَةُ الغَرِيبِ لِتُحَرِّكَ شُعُورَهُمْ : الْمُطَالَبَةُ بِالْمُسَاعَدَةِ., (مصدر أَنْشَدَ).|-إِنْشادُ الشِّعْرِ :قِراءَتُهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَاشَدْتُ، أُنَاشِدُ، نَاشِدْ، مصدر مُنَاشَدَةٌ.|1- نَاشَدَهُ اللهَ وبِاللهِ : حَلَّفَهُ بِاللَّهِ.|2- نَاشَدَهُ مَعْرُوفاً : طَلَبَهُ إِلَيْهِ- أُنَاشِدُكُمْ أَنْ نَعْمَلَ كَأُمَّةٍ جُمِعَتْ كَلِمَتُهَا وَوُحِّدَتْ غَايَتُهَا. (أ. الريحاني).|3- نَاشَدَهُ الأَمْرَ أَونَاشَدَهُ فيهِ : طَلَبَهُ إِلَيْهِ., جمع: أَنَاشِيدُ. | 1- النَّشِيدُ الْمَدْرَسِيُّ : قِطْعَةٌ شِعْرِيَّةٌ يُغَنِّيهَا أَطْفَالُ الْمَدَارِسِ جَمَاعِيّاً- وَفِي نِهَايَةِ السَّنَةِ تُقَامُ حَفْلَةُ أَنَاشِيدَ وَخُطَبٍ وَتَمْثِيلِيَّاتٍ. (محمد برادة).|2- النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ : قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مُغَنَّاةٌ في حُبِّ الوَطَنِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ- وَكَانَ النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ يَمْلأُ الْمِذْيَاعَ مُنْهِياً بَرَامِجَ الْمَسَاءِ. (أمل دنقل) l :نَشِيدٌ غِنَائِيٌّ :-أَنَاشِيدُ دِينِيَّةٌ.|3- نَشِيدُ الأَنْشَادِ : سِفْرٌ مِنْ أَسْفَارِ التَّوْرَاةِ., جمع: ون، ات. | (فاعل من نَاشَدَ).|-جَاءَ مُنَاشِداً مُسَاعَدَتَهُ : طَالِباً., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْشَدْتُ، أُنْشِدُ، أَنْشِدْ، مصدر إِنْشادٌ.|1- أَنْشَدَ آخِرَ أَشْعارِهِ :قَرَأَها، أَلْقَى شِعْراً في حَفْلٍ.|2- أَنْشَدَ ضالَّتَهُ : عَرَّفَها، دَلَّ عَلَيْها، سَعى إِلَيْها- لَمْ يَكُنْ مُتَأَكِّداً أَنْ يُنْشِدَ ضَالَّتَهُ :-يُنْشِدُ الإِنْسانُ حُرِّيَّتَهُ.|3- أَنْشَدَ بِهِ : هَجاهُ.|4- أَنْشَدَ لَهُ رِجالٌ : أَجابوا نِشْدَتَهُ.|5- أَنْشَدَهُ اللهُ وباللهِ : اِسْتَحْلَفَهُ., (ف : خماسي متعد).| تَنَشَّدْتُ، أتَنَشَّدُ، تَنَشَّدْ، مصدر تَنَشُّدٌ- تَنَشَّدَ الأخْبَارَ : طَلَبَهَا لِيَعْلَمَهَا مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُ النَّاسُ., جمع: ون، ات. | (فاعل من نَشَدَ).|-نَاشِدُ الْحَقِّ : طَالِبُهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: شيد

- 1- ما طلي به الحائط من جص أو نحوه


المعجم الرائد
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: نشد

- 1- نشد الضالة : طلبها وسأل عنها|2- نشد الضالة : عرفها|3- نشده الله : استحلفه ، سأله وأقسم عليه بالله|4- نشده : عرفه معرفة|5- نشده بكذا : ذكره به, 1- نشيد : رفع الصوت مع لحن|2- نشيد : صوت|3- نشيد : ما يغنى من الشعر الوطني أو الحماسي|4- نشيد : « نشيد الأناشيد » : سفر من أسفار التوراة, 1- تناشد القوم الأشعار : أنشدها بعضهم بعضهم الآخر, 1- الذي يبحث عن أشياء ضائعة, 1- ناشد : طالب|2- ناشد : معرف, 1- ناشده : حلفه|2- ناشده الأمر : طلبه إليه, 1- مصدر نشد|2- صوت, 1- تنشد الأخبار : طلبها واستعلم عنه ا, 1- إستنشده شعرا : طلب منه إنشاده, 1- أنشد الشعر : قرأه بصوت مرتفع|2- أنشد الضالة : عرفها ودل عليها|3- أنشد به : هجاه|4- أنشده : أجابه, 1- أنشودة : شعر ينشده القوم بعضهم بعضهم الآخر|2- أنشودة : ما يغنى من الشعر أو النثر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: شيد

- ش ي د: (الشِّيدُ) بِالْكَسْرِ كُلُّ شَيْءٍ طَلَيْتَ بِهِ الْحَائِطَ مِنْ جَصٍّ أَوْ بَلَاطٍ. وَ (شَادَهُ) جَصَّصَهُ مِنْ بَابِ بَاعَ. وَ (الْمَشِيدُ) بِالتَّخْفِيفِ الْمَعْمُولُ بِالشِّيدِ. وَ (الْمُشَيَّدُ) بِالتَّشْدِيدِ الْمُطَوَّلُ. وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: الْمَشِيدُ لِلْوَاحِدِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} [الحج: 45] ، وَ (الْمُشَيَّدُ) لِلْجَمْعِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ} [النساء: 78] .


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: نشد

- ن ش د: (نَشَدَ) الضَّالَّةَ بِالْفَتْحِ يَنْشُدُهَا بِالضَّمِّ (نِشْدَةً) وَ (نِشْدَانًا) بِكَسْرِ النُّونِ وَسُكُونِ الشِّينِ فِيهِمَا أَيْ طَلَبَهَا وَ (أَنْشَدَهَا) عَرَّفَهَا. وَ (نَشَدَهُ) مِنْ بَابِ نَصَرَ قَالَ لَهُ: نَشَدْتُكَ اللَّهَ أَيْ سَأَلْتُكَ بِهِ. وَ (اسْتَنْشَدَهُ) شِعْرًا (فَأَنْشَدَهُ) إِيَّاهُ. وَ (النَّشِيدُ) الشِّعْرُ (الْمُتَنَاشَدُ) بَيْنَ الْقَوْمِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: شيد

- شائد :اسم فاعل من شادَ., مُشيد :اسم فاعل من أشادَ/ أشادَ بـ., شادَ يَشِيد ، شِدْ ، شَيْدًا ، فهو شائد ، والمفعول مَشيد | • شاد البناءَ رفعه وأعلاه :- {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} ., تشييديَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى تشييد: :-حركة/ هندسة تشييديَّة.|• قراءة تشييديَّة: قراءة إبداعيَّة، تستوحي من النصوص المقروءة أفكارًا وألفاظًا تبني العقل والشخصيَّة الثقافيَّة., نَشيد ، جمع أناشِيدُ.|1- صفة ثابتة للمفعول من نشَدَ: منشود. |2 - أنشودة؛ قطعة شِعريَّة في موضوع حماسيّ أو وطنيّ ينشده جَمْع :-نشيد وطنيّ/ عسكريّ/ ملكيّ/ دينيّ، - نشيد البحارة: ينشده البحارة بتناغم مع حركاتهم أثناء العمل |• نشيد الأناشيد: سِفْر من أسفار العهد القديم., مَشَادِهُ، مفرد مَشْدَهَة: مَشاغِلُ :-لم يتحرّر بعد من مَشِادهه., مَشيد :اسم مفعول من شادَ., إشادة :مصدر أشادَ/ أشادَ بـ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: نشد

- تناشدَ يتناشد ، تناشُدًا ، فهو مُتناشِد ، والمفعول مُتناشَد | • تناشد الشَّبابُ قصائدَ حماسيَّة أنشدها بعضُهم بعضًا :-يتناشد الشّعراءً الشبّان قصائدَهم في النوادي الأدبيّة، - تناشد الأدباءُ الأشعارَ., أُنشودة ، جمع أناشِيدُ.|1- (آداب) قصيدة شعريّة تنشدها المجموعة على إيقاع واحد :-أنشودة وطنيَّة/ مدرسيّة، - حفظ الطِّفل أوّل مرّة أنشودة قصيرة، - ما أكثر ما يذيعون الأناشيد الوطنية في المذياع.|2- (آداب) شعر متناشد بين القوم ينشده بعضُهم بعضًا., مُنشِد :- اسم فاعل من أنشدَ. |2 - من يؤدِّي (يلقي) الشِّعرَ بتلحين وحُسن إيقاع. |3 - مُبْتَهِل :-يسبق أحدُ المنشدين رفع الأذان بدعاء جميل., تنشَّدَ يتنشَّد ، تنشُّدًا ، فهو مُتنشِّد ، والمفعول مُتنشَّد | • تنشَّد الأخبارَ طلَبَها، ليعلمها من حيث لا يعلم الناسُ :-تنشّد أنباءَ الجلسة المغلقة للمؤتمر، - يتنشّد أخبارَ الناس الخاصّة., استنشدَ يستنشد ، استنشادًا ، فهو مُستنشِد ، والمفعول مُستنشَد | • استنشده الشِّعْرَ طلَب منه إنشادَه، أي: قراءته بصوت مرتفع :-استنشد الجمهورُ الشعراءَ المبدعين في المهرجان.|• استنشده الضَّالَّةَ: طلب منه البحث عنها., ناشدَ يناشد ، مُناشدةً ونِشادًا ، فهو مُناشِد ، والمفعول مُناشَد | • ناشده الشّيءَ طالَبَه به :-ناشدَه المعونةَ/ النُّصرةَ/ حقَّه.|• ناشده اللهَ/ ناشده بالله: نَشَده؛ حلَّفه، سأله به مُقسمًا عليه :-ناشدتُك اللهَ ألاّ تظلم، - ناشدتُك اللهَ أن تُساعد هذا المسكين., نِشْدان :مصدر نشَدَ., إنشاديَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى إنشاد: :-تخلَّل الحفل تقديم فقرات إنشاديَّة ومسرحيَّة، - تحرص قصور الثقافة على تفعيل الأنشطة الدينيَّة والإنشاديَّة خلال الاحتفالات الدينيَّة.|2- مصدر صناعيّ من إنشاد: أوبريت؛ قصائد شعريَّة مغنَّاة على إيقاع واحد، ويغلب إطلاقُها على المديح النبويّ :-قدّمت دار الأوبرا إنشاديّة عظماء الدنيا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: شيد

- شَيْد :مصدر شادَ., شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد | • شيَّد البناءَ شادَه، رفعه وأعلاه :-شيَّد نُصُبًا تذكاريًّا/ القصرَ/ مجدَه، - شيّد خزّانًا على النهر، - {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ}: محكمة، محصَّنة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: نشد

- نَشْد :مصدر نشَدَ., نشَدَ يَنشُد وينشِد ، نَشْدًا ونِشْدانًا ، فهو ناشِد ، والمفعول مَنْشود ونشيد | • نشَد الشّيءَ طلَبه وسأل عنه :-نشَد ضالَّتَه/ الحديقَة/ البطولَة/ الوظيفَة/ النصيحَة/ الترقيَة/ الربَح، - ضاعت سيارة الرجل فنشدها في مراكز الشرطة، - حقَّق الهدف المنشود، - إصلاحات منشودة.|• نشَد صديقَه: قصَده وسأله :-نشَد جارَه/ أهلَه، - كلّما ضاقت بي الدَّنيا نشدت أخي ليُرَوِّح عني.|• نشَد أستاذَه كذا/ نشَد أستاذَه بكذا: ذكّره به واستعطفه :-نشدتُك اللهَ/ باللهِ أن تقضي حاجتي.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: شيد

- بالكسر الشيد، : كلّ شيءطليْت به الحائط من جصّ أو ملاط؛ وبالفتح المصدر. تقول: شاده يشيده شيْدا: جصّصه. والمشيد: المعمول بالشيد. والمشيّد، بالتشديد: المطوّل. وقال الكسائي: المشيد للواحد من قوله تعالى: " وقصْ ر مشيد " ، والمشيّد للجمع، من قوله: " في برو ج مشيّدة " . والإشادة: رفْع الصوت بالشيء. وأشادبذكره، أي رفع من قدره. قال أبو عمرو: قال العبْسيّ:أشدْت بالشيء: عرّفْته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: نشد

- نشدْت الضالّة أنشْدها نشْدة ونشْدانا، أي طلبْتها. وأنْشدْتها، أي عرّفتها. وأمّا قول أبي دواد: ويصيخ أحيانا كما اس ... تمع المضلّ لصوت ناشدْ فهو المعرّف ههنا، ويقال هو الطالب، لأنّ المضلّ يشتهي أن يجد مضلا مثله يتعزّى به. ونشدْت فلانا أنشْده نشْدا، إذا قلت له: نشدْتك الله، أي سألتك بالله، كأنّك ذكّرته إيّاه فنشد، أي تذكّر. وقول الأعشى: ربّي كريم لا يكدّرنعْمة ... وإذا تنوشد في المهارق أنْشدا قال أبو عبيدة: يعني النعمان بن المنذر، إذا سئل بكتْب الجوائز أعطى. وقوله: تنوشد هو في موضع نشد، أي سئل. واسْتنْشدْت فلانا شعره فأنشْدنيه. والنشيد: الشعْر المتناشد بين القوم.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نشيد
جذر الكلمة: نشيد


الأكثر بحثاً