المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضا

- نَضا ثوبَه عنه نَضْواً: خَلَعه وأَلقاه عنه. ونَضَوْت ثِيابي عني إِذا أَلقَيْتَها عنك. ونَضاه من ثوبه: جَرَّدَه؛ قال أَبو كبير: ونُضِيتُ ممّا كُنتُ فيه فأَصْبَحَتْ نَفْسِي، إِلى إِخْوانِها، كالمَقْذَرِ ونَضا الثَّوبُ الصِّبْغَ عن نَفْسِه إِذا أَلقاه، ونَضَتِ المرأَةُ ثَوبَها؛ ومنه قول امرئ القيس: فَجِئْتُ، وقد نَضَتْ لِنَوْمٍ ثِيابَها، لدى السِّتْرِ، إِلاَّ لِبْسةَ المُتَفَضِّلِ قال الجوهري: ويجوز عندي تشديده للتكثير. والدابة تَنْضُو الدوابُّ إِذا خرجت من بينها. وفي حديث جابر: جعَلَتْ ناقتي تَنْضُو الرِّفاقَ (* قوله« تنضو الرفاق» كذا في الأصل، وفي نسخة من النهاية: الرفاق بالفاء وفيها: أي تخرج من بينهم، وفي نسخة أخرى من النهاية: الرقاق، بالقاف، أي تخرج من بينها، وكتب بهامشها: الرقاق جمع رق وهو ما اتسع من الأَرض ولان.) أَي تَخرج من بينها. يقال: نَضَتْ تَنْضُو نُضُوّاً ونُضِيّاً، ونَضَوْتُ الجُلَّ عن الفرس نَضْواً. والنِّضْوُ: الثوبُ الخَلَقُ. وأَنْضَيْتُ الثوبَ وانْتَضَيْتُه: أَخْلَقْتُه وأَبَلَيْتُه. ونَضا السيفَ نَضْواً وانْتَضاه: سَلَّه من غِمْدِه. ونَضا الخِضابُ نَضْواً ونُضُوّاً: ذَهَبَ لَوْنُه ونَصَل، يكون ذلك في اليد والرِّجْل والرأْسِ واللحيةِ، وخصَّ بعضُهم به اللحيةُ والرأْس. وقال الليث: نَضا الحِنَّاءُ يَنْضُو عن اللِّحْيةِ أَي خرج وذَهب عنه. ونُضاوةُ الخِضاب: ما يُوجد منه بعد النُّصُول. ونُضاوةُ الحِنَّاء: ما يَبس منه فأُلقي؛ هذه عن اللحياني. ونُضاوةُ الحِنَّاء: ما يؤخذ من الخِضاب بعدما يُذهب لونه في اليد والشعَر؛ وقال كثير: ويا عَزِّ لِلْوَصْل الذي كان بَيْنَنا نَضا مِثْلَ ما يَنْضُو الخِضابُ فَيَخْلَقُ الجوهري: نَضا الفرَسُ الخيلَ نُضِيّاً سَبَقها وتقدَّمها وانْسَلَخَ منها وخَرَجَ منها. ورَمْلةٌ تَنْضُو الرِّمالَ: تخرج من بينها. ونضا السَّهمُ: مَضَى؛ وأَنشد: يَنْضُونَ في أَجْوازِ لَيْلٍ غاضي، نَضْوَ قِداحِ النَّابِلِ النَّواضِي وفي حديث علي وذكر عمر فقال: تَنَكَّبَ قوسَه وانْتَضَى في يده أَسْهماً أَي أَخذ واسْتَخْرَجَها مِن كِنانَتِه. يقال: نَضَا السيفَ من غمده وانْتَضاه إِذا أَخْرَجَه. ونَضا الجُرْحُ نُضُوًّا: سَكَنَ ورَمُه. ونَضا الماءُ نُضُوًّا: نَشِفَ. والنِّضْوُ، بالكسر: البَعير المهزول، وقيل: هو المهزول من جميع الدواب، وهو أَكثر، والجمع أنضاء، وقد يستعمل في الإِنسان؛ قال الشاعر: إِنَّا من الدَّرْبِ أَقْبَلْنا نَؤُمُّكُمُ، أَنضاءَ شَوْقٍ على أَنْضاء أَسْفارِ قال سيبويه: لا يكسَّر نِضْوٌ على غير ذلك؛ فأَما قوله: تَرْعَى أَناضٍ من حَريرِ الحَمْضِ فعلى جمع الجمع، وحكمه أَناضيّ فخَفَّفَ، وجعَل ما بقي من النّبات نِضْواً لقِلَّته وأَخذه في الذهاب، والأُنثى نِضْوةٌ، والجمع أَنضاء كالمُذَكَّر، على توهم طرح الزائد؛ حكاه سيبويه. والنَّضِيُّ: كالنِّضْوِ؛ قال الراجز: وانْشَنَجَ العِلْباءُ فاقْفَعَلاَّ، مِثْلَ نَضِيّ السُّقْمِ حينَ بَـَّلا ويقال لأَنْضاء الإِبل: نِضْوانٌ أَيضاً، وقد أَنْضاه السَّفَرُ. وأَنْضَيْتها، فهي مُنْضاةٌ، ونَضَوْتُ البِلاد: قَطَعْتُها؛ قال تأَبَّط شرًّا:ولكِنَّنِي أُرْوِي مِن الخمْرِ هامَتي، وأَنْضُو الفَلا بالشَّاحِبِ المُتشَلْشِل وأَنْضَى الرَّجلُ إِذا كانت إِبلُه أَنْضاء. الليث: المُنْضِي الرَّجلُ الذي صار بعيره نِضْواً. وأَنضَيْتُ الرَّجلَ: أَعطيته بعيراً مهزولاً. وأَنْضَى فلان بعيره أَي هَزَله، وتَنَضَّاه أَيضاً؛ وقال: لو اصْبَحَ في يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها، وفي كَفِّيَ الأُخْرَى وَبيلٌ تُحاذِرُهْ لجَاءتْ على مَشْي التي قد تُنُضِّيَتْ، وذَلَّتْ وأَعْطَتْ حَبْلَها لا تُعاسِرُهْ ويروى: تُنُصِّيَتْ أَي أُخِذَتْ بناصِيتها، يعني بذلك امرأَة اسْتَصعَبَتْ على بَعْلها. وفي الحديث: إِن المؤمِنَ ليُنْضِي شَيْطانه كما يُنْضِي أَحَدُكم بَعِيرَه أَي يَهْزِلُه ويجعله نِضْواً. والنِّضْوُ: الدابة التي هَزَلَتْها الأَسفار وأَذْهَبَتْ لحمها. وفي حديث علي، كرم الله وجهه: كلِماتٌ لو رَحَلْتُم فيهن المَطِيَّ لأَنْضَيْتُموهُنَّ. وفي حديث ابن عبد العزيز: أَنْضَيْتُم الظَّهْر أَي هَزَلْتُموه. وفي الحديث: إِن كان أَحَدُنا ليأْخُذ نِضْوَ أَخيه. ونِضْوُ اللِّجام: حَدِيدَتُه بلا سَيْر، وهو من ذلك. قال دُرَيدُ ابن الصِّمَّة: إِمّا تَرَيْنِي كَنِضْوِ اللِّجام، أُعِضَّ الجَوامِحَ حتى نَحَلْ أَراد أُعِضَّتْه الجَوامِحُ فقَلَبَ، والجمع أَنْضاء ؛ قال كثير: رأَتْنِي كأَنضاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها، مِنَ المَلْءِ، أَبْزَى عاجِزٌ مُتَباطِنُ ويروى: كأَشْلاء اللجام. وسَهمٌ نِضْوٌ: رُمِيَ به حتى بَلِيَ. وقِدْحٌ نِضْوٌ: دقيق؛ حكاه أَبو حنيفة. والنَّضِيُّ من السِّهام والرِّماح: الخَلَقُ. وسَهم نِضْوٌ إِذا فَسَدَ من كثرة ما رُمِيَ به حتى أَخْلَقَ. أَبو عمرو: النَّضِيُّ نَصْلُ السهم. ونِضوُ السَّهم: قِدْحُه. المحكم: نَضِيُّ السهم قِدْحُه وما جاوَزَ من السَّهمِ الرِّيشَ إِلى النَّصل، وقيل: هو النصل، وقيل: هو القِدْحُ قبل أَن يُعْمَل، وقيل: هو الذي ليس له ريش ولا نصل؛ قال أَبو حنيفة: وهو نَضِيٌّ ما لم يُنَصَّلْ ويُرَيَّشْ ويُعَقَّب، قال: والنّضِيُّ أَيضاً ما عَرِيَ من عُوده وهو سهم؛ قال الأَعشى وذَكَرَ عَيْراً رُمِيَ: فَمَرَّ نَضِيُّ السَّهْمِ تَحتَ لبَانِه، وجالَ على وَحْشِيِّة لم يُعَتِّمِ لم يُبْطئْ. والنَّضِيُّ، على فَعِيل: القِدْحُ أَوَّل ما يكون قبل أَن يُعْمَل. ونَضِيُّ السهم: ما بين الرِّيش والنَّصل. وقال أَبو عمرو: النَّضِيُّ نصل السَّهم. يقال: نَضِيٌّ مُفَلَّلٌ؛ قال لبيد يصف الحمار وأُتُنَه قال: وأَلزَمَها النِّجادَ وشايَعَتْه هَوادِيها كأَنْضِيَة المُغالي قال ابن بري: صوابه المَغالي جمع مِغْلاة للسهم. وفي حديث الخوارج: فَينظُرُ في نَضِيِّه؛ النَّضِيُّ: نَصل السهم، وقيل: هو السهم قبل أَن يُنحَت إِذا كان قِدْحاً، قال ابن الأَثير: وهو أَولى لأَنه قد جاء في الحديث ذكر النصل بعد النَّضيّ، قالوا: سمي نضِيّاً لكثرة البَرْي والنَّحْت، فكأَنه جُعل نِضْواً. ونَضِيُّ الرُّمح: ما فوقَ المَقْبِض من صدره، والجمع أَنْضاء؛ قال أَوْس بن حَجَر: تُخُيِّرْنَ أَنْضاءً ورُكِّبْنَ أَنْصُلاً، كجَزْلِ الغَضَى في يومِ رِيحٍ تَزَيَّلا ويروى: كجَمْرِ الغَضَى؛ وأَنشد الأَزهري في ذلك: وظلَّ لِثيران الصَّرِيم غَماغِمٌ، إِذا دَعَسُوها بالنَّضِيِّ المُعَلَّبِ الأَصمعي: أَوَّل ما يكون القِدْحُ قبل أَن يُعْمَل نَضِيٌّ، فإِذا نُحِتَ فهو مَخْشُوب وخَشِيبٌ، فإِذا لُيِّنَ فهو مَخَلَّقٌ. والنَّضِيُّ: العُنُق على التشبيه، وقيل: النَّضِيُّ ما بين العاتق إِلى الأُذن، وقيل: هو ما عَلا العُنُقَ مما يَلي الرأْسَ، وقيل: عَظْمه؛ قال: يُشَبَّهُونَ ملو كاً في تَجِلَّتِهِمْ، وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَمِ ابن دريد: نَضِيُّ العُنق عَظْمه، وقيل: طُوله. ونَضِيُّ كل شيء طوله؛ وقال أَوْس: يُقَلِّب للأَصْواتِ والرِّيحِ هادِياً تَمِيمَ النَّضِيِّ كَدَّحَتْه المَناشِفُ يقول: إِذا سمع صوتاً خافَه التَفَتَ ونظر، وقوله: والرِّيحِ، يقول يَسْتَرْوِحُ هل يَجِدُ رِيحَ إِنسان، وقوله: كَدَّحَته المَناشف، يقول: هو غَلِيظ الحاجبين أَي كان فيه حجارةٌ. ونَضِيُّ السهمِ: عُوده قبل أَن يُراشَ. والنَّضِيُّ: ما بين الرأْس والكاهِل من العُنق؛ قال الشاعر: يُشَبَّهُون سُيُوفاً في صَرائِمِهمْ، وطُولِ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ واللِّمَمِ (* ورد هذا البيت في صفحة ؟؟ وفيه أنصية بدل أنضية والأمم بدل اللِّمم.)قال ابن بري: البيت لليلى الأَخيلية، ويروى للشَّمَرْدل ابن شريك اليربوعي، والذي رواه أَبو العباس: يشبهون ملوكاً في تجلتهم والتَّجلَّة: الجلالةُ، والصحيحُ والأُمَمِ، جمع أُمَّةٍ، وهي القامةُ. قال: وكذا قال عليّ بن حَمْزة، وأَنكر هذه الرواية في الكامل في المسأَلة الثامنة، وقال لا تُمْدَح الكُهول بطول اللِّمم، إِنما تُمْدح به النِّساء والأَحداثُ؛ وبعد البيت: إِذا غَدا المِسْكُ يَجْرِي في مَفارِقِهِمْ، راحُوا تَخالُهُمُ مَرْضى مِنَ الكَرَمِ وقال القتَّال الكلابي: طِوالُ أَنْضِيةِ الأَعْناقِ لم يجِدُوا رِيحَ الإِماء، إِذا راحَتْ بأَزْفارِ ونَضِيُّ الكاهِل: صَدْرُه. والنَّضِيُّ: ذكر الرجل؛ وقد يكون للحِصان من الخيل، وعمَّ به بعضهم جميع الخَيل، وقد يقال أَيضاً للبَعير، وقال السِّيرافي: هو ذكر الثعلب خاصة. أَبو عبيدة: نَضا الفرسُ يَنْضُو نُضوّاً إِذا أَدْلَى فأَخرج جُرْدانه، قال: واسم الجُرْدانِ النّضِيُّ. يقال: نَضا فلان موضع كذا يَنْضُوه إِذا جاوزَه وخَلَّفه. ويقال: أَنْضَى وجهُ فلان ونَضا على كذا وكذا أَي أَخْلَقَ.


معجم لسان العرب
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضض

- النَّضُّ: نَضِيضُ الماء كما يَخرج من حجر. نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً: سالَ، وقيل: سالَ قليلاً قليلاً، وقيل: خرج رَشْحاً؛ وبئر نَضُوضٌ إِذا كان ماؤها يخرج كذلك. والنَّضَضُ: الحِسى وهو ماء على رَمْل دونَه إِلى أَسفل أَرض صُلْبة فكُلَّما نَضَّ منه شيء أَي رَشَحَ واجتمع أُخِذ. واسْتَنَضَّ الثِّمادَ من الماء: تَتَبَّعها وتَبَرَّضَها؛ واستعاره بعضُ الفُصَحاء في العَرَضِ فقال يصف حالَه: وتَسْتَنِضُّ الثِّماد من مَهَلي والنَّضِيضُ: الماء القَلِيلُ، والجمع نِضاضٌ. وفي حديث عِمْرانَ والمرأَة صاحِبةِ المَزادةِ قال: والمَزادةُ تكاد تَنِضُّ من الماء أَي تَنْشَقُّ ويخرج منها الماء. يقال: نَضَّ الماءُ من العين إِذا نَبَعَ، ويُجْمَعُ على أَنِضَّةٍ؛ وأَنشد الفراء: وأَخْوَتْ نُجُومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضّةً، أَنِضَّةَ مَحْلٍ، ليس قاطِرُها يُثْرِي أَي ليس يَبُلُّ الثَّرى. والنَّضِيضةُ: المطر الضعيفُ القليل، والجمع نَضائضُ؛ قال الأَسدي، وقيل لأَبي محمد الفقعسي: يا جُمْل أَسْقاكِ البُرَيْقُ الوامِضُ، والدِّيَمُ الغادِيةُ النَّضانِضُ، في كلِّ عامٍ قَطْرُه نَضائضُ والنَّضِيضةُ: السحابةُ الضعيفةُ، وقيل: هي التي تَنِضُّ بالماء تسيل. والنَّضِيضةُ من الرِّياح: التي تَنِضّ بالماء فتَسِيل، وقيل الضعيفة. ونضَّ إِليه من مَعْروفِه شيء يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً: سالَ، وأَكثرُ ما يُستعمل في الجَحْد، وهي النُّضاضةُ. ويقال: نَضَّ من معروفك نُضاضةٌ، وهو القليل منه. وقال أَبو سعيد: عليهم نَضائضُ من أَموالهم وبَضائضُ، واحدتها نَضِيضةٌ وبَضِيضةٌ. الأَصمعي: نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء، وهو المعروف القليل. والنَّضِيضةُ: صوتُ نَشِيشِ اللحم يُشْوى على الرَّضْفِ؛ قال الراجز: تَسْمَعُ للرَّضْفِ بها نَضائضا والنَّضائضُ: صوت الشِّواء على الرَّضْف؛ قال ابن سيده: وأَراد للواحد كالخَشارِم، وقد يجوز أَن يُعْنى بصوتِ الشِّواء أَصواتُ الشواء. وتركتِ الإِبلُ الماءَ وهي ذاتُ نَضِيضةٍ وذاتُ نَضائضَ أَي ذاتُ عطَش لم ترْوَ. ويقال: أَنضَّ الراعي سِخالَه أَي سَقاها نَضيضاً من اللَبن. وأَمْرٌ ناضٌّ: مُمْكِنٌ، وقد نَضَّ يَنِضُّ. ونُضاضةُ الشيء: ما نَضَّ منه في يدِك. ونُضاضةُ الرجل: آخِرُ ولده؛ أَبو زيد: هو نُضاضةُ ولدِ أَبويه، يستوي فيه المذكر والمؤنث والتثنية والجمع مثل العِجْزةِ والكِبْرةِ. وقيل: نُضاضةُ الماء وغيره وكلِّ شيء آخِرُه وبَقِيَّتُه، والجمع نَضائضُ ونُضاضٌ.وفلان يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان: يَسْتَقْطِرُه، وقيل: يستخرِجُه، والاسم النِّضاضُ؛ قال: يَمْتاحُ دَلْوِي مُطْرَبُ النِّضاضِ، ولا الجَدَى من مُتْعَب حَبّاضِ (* قوله «يمتاح دلوي» كذا ضبط في الأَصل، والشطر الثاني ضبط في مادة حبض من الصحاح مثل ضبط الأَصل.) وقال: إِن كان خَيْرٌ منكِ مُسْتَنَضّا فاقْني، فَشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ابن الأَعرابي: استَنْضَضْتُ منه شيئاً ونَضْنَضْتُه إِذا حرَّكْته وأَقْلَقْتَه؛ ومنه قيل للحية نَضْناضٌ، وهو القَلِقُ الذي لا يَثْبت في مكانه لشِرَّتِه ونَشاطِه. والنَّضُّ: الدِّرهم الصامِتُ. والناضُّ من المَتاعِ: ما تحوَّل ورِقاً أَو عيناً. الأَصمعي: اسم الدراهم والدنانير عند أَهل الحجاز الناضُّ والنضُّ، وإِنما يسمونه ناضّاً إِذا تحوّلَ عيناً بعدما كان مَتاعاً لأَنه يقال: ما نضَّ بيدي منه شيء. ابن الأَعرابي: النَّضُّ الإِظهار، والنضُّ الحاصل. يقال: خذ ما نَضَّ لك من غَرِيمِك، وخذ ما نَضَّ لك من دَيْنٍ أَي تيَسَّر. وهو يَسْتَنِضُّ حقه من فلان أَي يستنجزه. ويأْخذ منه الشيءَ بعد الشيء. وتَضْنَضَ الرجل إِذا كثر ناضُّه، وهو ما ظهر وحصل من ماله، قال: ومنه الخبر: خذ صدقةَ ما نَضَّ من أَمْوالهم أَي ما ظهر وحصل من أَثمان أَمْتِعَتهم وغيرها. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كان يأْخذ الزَّكاةَ من ناضِّ المالِ؛ هو ما كان ذهباً أَو فِضَّةً عيناً أَو وَرِقاً. ووُصف رجل بكثرة المال فقيل: أَكثر الناس ناضّاً. وفي الحديث عن عِكْرِمةَ: إِنَّ الشريكين إِذا أَرادا أَن يَتَفَرَّقا يقْتَسِمانِ ما نَضَّ من أَمْوالهما ولا يقتَسِمانِ الدَّيْنَ. قال شمر: ما نضَّ أَي ما صار في أَيديهما وبينهما من العين، وكره أَن يُقْتَسَمَ الدَّينُ لأَنه ربما اسْتَوفاه أَحدُهما ولم يَسْتَوْفِه الآخر فيكون رِباً، ولكن يقتسمانه بعد القبض. والنَّضُّ: الأَمْرُ المكروه. تقول: أَصابني نَضٌّ من أَمرِ فلان. ونَضَّ الطائرُ: حرَّك جناحَيْه ليَطير. ونَضْنَضَ البعيرُ ثَفِناته: حركها وباشَر بها الأَرضَ؛ قال حميد: ونَضْنَضَ في صُمِّ الحَصَى ثَفِناتِه، ورامَ بسَلْمَى أَمره، ثم صَمَّما ونَضْنَضَ لسانَه: حرَّكه، الضاد فيه أَصل وليست بدلاً من صاد نَصْنَصَه، كما زعم قوم، لأَنهما ليستا أُختين فتُبدلَ إِحداهما من صاحبتها. وفي الحديث عن أَبي بكر: أَنه دُخل عليه وهو يُنَضْنِضُ لسانَه أَي يحرِّكُه، ويروى بالصاد، وقد تقدَّم. والنَّضْنَضةُ: صوتُ الحيَّةِ. والنَضْنَضةُ: تحريك الحية لسانَها. ويقال للحية: نَضْناضٌ ونَضْناضةٌ. وحيَّةٌ نَضْناضٌ: تحرك لسانَها. قال ابن جني: أَخبرني أَبو عليّ يرفعه إِلى الأَصمعيّ قال: حدثنا عيسى ابن عمر قال: سأَلتُ ذا الرمَّةِ عن النَّضْناضِ فأَخرج لسانه فحرّكه، وقيل: هي المُصَوِّتةُ، وقيل: هي التي تقتلُ إِذا نَهشَتْ من ساعتها، وقيل: هي التي لا تَسْتَقِرُّ في مكان؛ قال الرَّاعي: يَبِيتُ الحَيَّةُ النَّضْناضُ منه، مكَانَ الحِبِّ، يَسْتَمِعُ السِّرارا الحِبُّ: القُرْطُ، وقيل: الحَبيبُ، وقيل: النَّضْناض الحية الذكر، وهو كله يرجع إِلى الحركة.


معجم تاج العروس
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضو

- : (و (} نَضاهُ من ثَوْبهِ) {يَنْضُوه} نَضْواً: (جَرَّدَهُ) ؛ قَالَ أَبو كبيرٍ الهُذَليُّ: {ونُضِيتُ ممَّا كُنتُ فِيهِ فأَصْبَحَتْ نَفْسِي إِلَى إخْوانِها كالمَقْدَرِومِن ذلكَ} نَضا ثَوْبَه عَنهُ {نَضْواً إِذا خَلَعَه وأَلْقاهُ عَنهُ. (و) مِن المجازِ: نَضَا (الفَرَسُ) الخَيْلَ يَنْضُوها} نُضُوًّاً {ونُضِيًّاً: تقدَّمَها و (سَبَقَ) (وانْسَلَخ مِنْهَا وخَرَجَ مِن بَيْنها؛ وكَذلكَ النَّاقَةُ. وَمِنْه حديثُ جابرٍ: (جعَلَتْ ناقَتِي} تَنْضُو الرِّفاقَ) ، أَي تَسْبقُهم. (و) {نَضَا (السَّيْفَ) } نَضْواً: (سَلَّهُ) من غمْدِه؛ ( {كانْتَضاهُ. (و) } نَضَا (البِلادَ) {نَضْواً؛ وَفِي بعضِ نسخِ الصِّحاحِ الفَلاَةَ بَدَل البِلادِ؛ (قَطَعَها) ، وأنْشَدَ الجَوْهري لتأبَّطَ شرّاً: ولكِنَّنِي أُرْوِي مِن الخمْرِ هامَتِي } وَأَنْضُو الفَلا بالشَّاحِبِ المُتَشَلْشِل (و) {نَضَا (الخِضابُ) نفْسُه (} نَضْواً) ، بِالْفَتْح، ( {ونُضُواً) ، كعُلُوَ: (ذَهَبَ لَوْنُه) ونصل (يكونُ) ذلكَ (فِي اليَدِ والرِّجْلِ والَّرأْسِ واللِّحْيةِ، أَو يَخُصُّهُما) ، أَي الَّرأْس واللِّحْية. وَقَالَ اللّيْثُ: (نَضا) الحِنَّاءُ} يَنْضُو عنِ اللِّحْيةِ أَي خَرَجَ وذَهَبَ عَنْهَا؛ وَقَالَ كثير: وَيَا عَزِّ للوَصْل الَّذِي كَانَ بَيْنَنا {نَضا مِثْلَ مَا} يَنْضُو الخِضابُ فَيَخْلَقُ (و) {نَضا (البَدَنُ) } يَنْضُو ( {نَضْواً) ؛ كَذَا فِي النّسخ، والصَّوابُ الجُرْحُ كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكمُ؛ (سَكَنَ وَرَمُهُ. (و) } نَضا (الماءُ) {نُضُوًّاً: (نَشِفَ. (} والنِّضْوُ، بِالْكَسْرِ: حَديدَةُ اللِّجامِ) بِلا سَيْرٍ؛ قَالَ دُرَيْدُ بنُ الصّمّة: أمّا تَرَيْنِي كنِضْوِ اللِّجام أُعِضَّ الجَوامِحَ حَتَّى نَحَلْأَرادَ: عضَّتْه الجوامِحُ فَقَلَبَ، والجَمْع {أَنْضاء؛ قَالَ كثير: رأَتْنِي} كأَنْضاءِ اللِّجامِ وبَعْلُها مِنَ المَلْءِ أَبْزَى عاجِزٌ مُتَباطِنُويُرْوَى: كأَشْلاءِ اللِّجامِ. (و) {النِّضْوُ: (المَهْزُولُ مِنَ الإِبِلِ وغيرِها) : وَفِي الإِبِلِ أَكْثَر، وَهُوَ الَّذِي أَهْزلَه السَّفَرُ وأَذْهَبَ لَحْمَهُ؛ (} كالنَّضِيِّ) ، كغَنِيَ، قَالَ الراجزُ: وانْشَنَجَ العِلْباءُ فاقْفَعَلاَّ مِثْلَ نَضِيِّ السُّقْمِ حِينَ بَلاَّ (وهِي بهاءٍ، ج {أَنْضاءٌ) ، قالَ سِيبَوَيْهٍ: لَا يُكَسَّرُ} نِضْوٌ على غَيْرِ ذلكَ، وَهُوَ جَمْعُ! نِضْوةٍ أَيْضاً كالمُذَكَّر، على تَوهّمِ طَرْحِ الزائِدِ؛ حكَاهُ سِيْبَوَيْه؛ وَقد يُسْتَعْمل فِي الإِنْسانِ؛ قَالَ الشاعرُ: إنَّا من الدَّرْبِ أَقْبَلْنا نَؤُمُّكُمُ {أَنْضاءَ شَوْقٍ على أَنْضاءِ أَسْفَارٍ (و) } النِّضْوُ: (القِدْحُ الرَّقيقُ) ؛ كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ الدَّقيقُ؛ حَكاهُ أَبو حنيفَةَ. (و) النِّضْوُ: (سَهْمٌ فَسَدَ مِن كَثْرَةِ مَا رُمِيَ بِهِ) حَتَّى أَخْلَقَ. (و) النِّضْوُ: (الثَّوبُ الخَلَقُ) ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي، وَهُوَ مجازٌ. ( {والنَّضِيُّ، كغَنِيَ: السَّهْمُ بِلاَ نَصْلٍ وَلَا رِيشٍ) . قَالَ أَبو حنيفَةَ: هُوَ} نَضِيٌّ مَا لم يُنَصَّلْ ويُرَيَّشْ ويُعَقَّبْ. (و) {النّضِيُّ (من الرُّمْحِ: مَا فَوْقَ المَقْبِضِ من صَدْرِه) ؛ وأنْشَدَ الأزْهري: وظلَّ لِثيرَانِ الصَّرِيم غَماغِمٌ إِذا دَعَسُوها} بالنَّضِيِّ المُعَلَّبِ والجَمْعُ {أَنْضاءٌ؛ قالَ أَوْسُ بنُ حَجَر: تُخُيِّرْنَ أَنْضاءً ورُكِّبْنَ أَنْصُلاً كجَزْلِ الغَضَا فِي يومِ رِيحٍ تَزَيَّلا (و) مِن المجازِ:} النَّضِيُّ (العُنُقُ) ، على التَّشْبيهِ، (أَو أَعْلاهُ) ممَّا يَلِي الرأْسَ، (أَو عَظْمُه) ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ. (أَو مَا بَيْنَ العاتِقِ إِلَى الأُذُنِ) . وَفِي الصِّحاح: مَا بينَ الرأْسِ والكاهِلِ مِن العُنُقِ، والجَمْعُ! أَنْضِيَةٌ، وأنْشَدَ: يُشَبّهُونَ سُيُوفاً فِي صَرائِمِهم وطُولِ أَنْضِيَةِ الأعْناقِ واللِّمَمِقال ابنُ برِّي: البَيْتُ لِلَيْلى الأخْيَلِيّة، ويُرْوَى للشَّمَرْدَلِ بنِ شريكٍ اليَرْبُوعي؛ الَّذِي رَواهُ أَبو العبَّاس: يُشَبّهون مُلوكاً فِي تَجِلّتِهِم والتَّجلَّةُ: الجلالُ، والصَّحيحُ: والأُمَم، جَمْعُ أُمَّةٍ، وَهِي القامةُ، قالَ: وَكَذَا قالَ عليُّ بنُ حَمْزة، ولكنَّ هَذِه الرِّوايَة فِي الكامِلِ فِي المسأَلةِ الثامنَةِ، وقالَ: لَا تُمْدَحُ الكُهُولُ بطُولِ اللِّمَم إنَّما تُمْدَحُ بِهِ النِّساءُ والأَحْداثُ؛ وَبعد البَيْت: إِذا غَدَا المِسْكُ يجْرِي فِي مَفارِقِهِمْ راحُوا تَخالُهُمُ مَرْضى مِنَ الكَرَمِوقال القتَّالُ الكِلابي: طِوالُ {أَنْضِيةِ الأعْناقِ لم يجِدُوا رِيحَ الإماءِ إِذا راحَتْ بأَرْفادِقُلْت: البَيْتُ الَّذِي أَنْشَدَه الجَوْهرِي يقالُ هُوَ للحارِثِ بنِ شريكٍ اليَرْبُوعي، قيلَ: هُوَ الشَّمَرْدلُ بعَيْنِهِ، أَو هُوَ غَيْرُه، ويُرْوَى فِي صَرامَتِهِم، وَالَّذِي فِي الجَمْهَرةِ أَنَّه للَيْلى الأخْيَلِيّة، واقْتَصَرَ على الرِّوايَةِ الَّتِي ذَكَرَها المبرِّدُ فِي الكامِلِ. (و) } النَّضِيُّ (من الكاهِلِ: نَضَدُه) ؛ كَذَا فِي النُّسخِ وَفِي المُحْكم صَدرُه. (و) النَّضِيُّ أَيْضاً: (ذَكَرُ الرَّجُلِ) ، وَقد يكونُ للحِصانِ مِن الخَيْلِ، وعَمَّ بِهِ بعضُهم جَمِيعَ الخَيْلِ، وَقد يقالُ أَيْضاً للبَعيرِ. وَقَالَ السِّيرافي: هُوَ ذَكَرُ الثّعْلَبِ خاصَّةً. ( {وأَنْضاهُ) ، أَي بَعِيرَه، إِذا (هَزَلَهُ) بالسَّيْرِ فذَهَبَ لَحْمُهُ. وَفِي الحديثِ: (إنَّ المُؤْمِنَ} ليُنْضِي شَيْطانَه كَمَا {يُنْضِي أَحَدُكم بَعيرَه) ، أَي يَهْزِلُه ويَجْعلُه} نِضْواً. وَفِي حديثِ عليَ: (كلماتٌ لَو رَحَلْتُم فيهنَّ المَطِيَّ {لأَنْضَيْتُمُوهُنَّ) . وَفِي حديثِ ابنِ عبدِ الْعَزِيز: (} أَنْضَيْتُم الظَّهْر) ، أَي أَهْزَلْتُموه. (و) {أَنْضاهُ: (أَعْطاهُ} نِضْواً) ، أَي بَعِيراً مَهْزولاً. (و) مِن المجازِ: {أَنْضَى (الثَّوبَ) ، أَي (أَبْلاهُ) وأَخْلَقَه بكثْرَةِ اللبْسِ؛ (} كانْتَضَاهُ) ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {نَضا الثَّوبُ الصِّبْغَ عَن نَفْسِه: إِذا أَلْقاهُ. } ونَضَتِ المرأَةُ ثوْبَها {ونَضَّتْه، بالتَشْديدِ أَيْضاً للكَثْرةِ، وَبِهِمَا رُوِي قولُ امرىءِ القَيْسِ: فجِئْتُ وَقد} نَضَّتْ لنَوْمٍ ثِيابَها لَدَى السِّتْرِ إلاَّ لِبْسةَ المُتَفَضِّلِ {ونَضَوْتُ الجلَّ عَن الفَرَسِ نَضْواً. } ونُضَاوَةُ الخِضابِ، بِالضَّمِّ: مَا يُؤْخَذُ مِنْهُ بعْدَ النُّضُولِ. ونُضاوَةُ الحِنَّاءِ: مَا يَبِسَ مِنْهُ فأُلْقيَ؛ هَذِه عَن اللحّياني. وَفِي الأساس: {نُضاوَةُ الحنَّاءِ: سُلاتَتُه. } ونَضا السَّهْم: مَضَى؛ قالَ: {يَنْضُونَ فِي أَجْوازِلَيْلٍ غاضِي } نَضْوَ قِداح النَّابلِ {النَّواضِي وَقَالَ ابْن القطَّاع:} نَضَا السَّهْمُ الهَدَفَ جاوَزَهُ. ويقالُ: رَمْلَةٌ {تَنْضُو الرِّمالَ: أَي تَخْرَجُ مِن بَيْنها. وَفِي حديثِ عليَ وذَكَر عُمَر فقالَ: (تَنَكَّبَ قوسَه} وانْتَضَى فِي يدِه أَسْهماً) ، أَي أَخَذَ واسْتَخْرَجَها مِن كِنانَتِه. {والأناضِيُّ: مَا بقيَ من النَّباتِ} نِضْواً لقِلَّتهِ وأَخذه فِي الذّهابِ. ويقالُ: {لأَنْضاءِ الإِبِلِ:} نِضْواتٌ أْيضاً. {والمُنْضاةُ، بِالضَّمِّ: هِيَ} النّضْوَةُ؛ نقلَهُ الجَوْهري. {وتَنَضَّى بَعيرَهُ: هَزَلَه: أَنْشَدَ الجَوْهرِي: لوَ أَصْبَحَ فِي يُمْنَى يَدَيَّ زِمامُها وَفِي كَفِّيَ الأُخْرَى وَبيلٌ تُحاذِرُهْلجاءَتْ على مَشْي الَّتِي قد} تُنُضِّيَتْ وذَلَّتْ وأعْطَتْ حَبْلَها لَا تُعاسِرُهْقالَ: ويُرْوَى تُنُصِّيَتْ، بالصادِ، يعْني بذلكَ امْرأَة اسْتَعْصَتْ على بَعْلِها. {والنَّضِيُّ مِن الرِّماح، كغَنِيَ: الخَلَقُ. وَقَالَ أَبو عَمْرو:} والنَّضِيُّ نَصْلُ السَّهْم. {ونِضْوُ السَّهْمَ، قِدْحُه. قَالَ الجَوْهرِي: وَهُوَ مَا جاوَزَ الرِّيش إِلَى النَّصْل. وَفِي المُحْكم: نَضِيُّ السَّهْم قِدْحُه، وَمَا جاوَزَ مِن السَّهْم الرِّيشَ إِلَى النَّصْل، وقيلَ: هُوَ النَّصْل، وقيلَ: هُوَ القِدْحُ قبْلَ أَن يُعْمَل. وقيلَ: هُوَ مَا عَرِيَ من عُودِه وَهُوَ سَهْمٌ؛ عَن أَبي حنيفَةَ، قالَ الأعْشى: فَمَرَّ} نَضِيَّ السَّهْمِ تَحْتَ لَبانِه وجالَ على وَحْشِيِّه لم يُعَتّمِويقالُ: نَضِيٌّ مُفَلَّلٌ، كَذَا فِي نسخِ الصِّحاح، وبخطِّ أَبي سَهْل مُفَلْفَل. وَفِي حديثِ الخَوارجِ: (فينظُرُ فِي {نَضِيِّه) ، قيلَ:} النَّضِيُّ مَنْصل السَّهْم، وقيلَ: هُوَ السَّهْمُ قَبْل أَنْ يُنْحَت إِذا كانَ قِدْحاً. قالَ ابنْ الْأَثِير: وَهُوَ أَوْلى لأنَّه قد جاءَ فِي الحديثِ ذِكْر النَّصْل بَعْد {النَّضِيّ؛ قَالُوا: سُمِّي} نَضِيًّا لكَثْرةِ البَرْي والنَّحْت، فكأنَّه جُعِل {نِضْواً؛ والجَمْعُ} أَنْضِيَةٌ. وأنْشَدَ الجَوْهرِي للبيدٍ يصِفُ الحِمارَ وأُتنَه: وأَلزَمَها النَّجادَ وشايَعَتْه هَوادِيها {كأَنْضِيَة المُغاليقال ابنُ برِّي: صوابُه المَغالي جَمْع مِغْلاة للسَّهْم. } ونَضِيُّ كلِّ شيءٍ طُولُه؛ عَن ابْن دُرَيْدٍ. {ونَضَا الفَرَسُ} يَنْضُو {نُضُواً؛ إِذا أَدْلَى فأَخْرَج جُرْدانَه؛ واسْمُ الجُرْدان:} النَّضِيُّ، عَن أَبي عُبيدٍ. ونَضا مَوْضِع كَذَا {يَنْضُوه: جاوَزَهُ وخَلَّفه. وأَنْضَى وجْهُ فلانٍ على كَذَا وَكَذَا، ونَضا أَي أَخْلَقَ، وَهُوَ مجازٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضي

- : (ي (} نَضَيْتُ السيَّفَ) مِن غمْدِه: مِثْلُ (نَضَوْتُه. (و) نَضَيْتُ (الثَّوبَ: أَبْلَيْتُه، {كأَنْضَيْتُه} وانْتَضَيْتُه. (! والمُنْتَضَى: ع) ؛ هَكَذَا ضَبَطَه ياقوتُ بالضادِ، وَبِه فَسَّر قولَ الهُذَلِي الَّذِي ذَكَرْناه فِي نصو. وَقَالَ ابنُ السِّكِّيت: هُوَ وادٍ بينَ الفَرْع والمدينَةِ؛ وأَنْشَدَ لكثيرٍ: فلمَّا بَلَغْنَ المُنْتَضَى بينَ غَيْقَة ويَلْيَلَ مالَتْ فاحْرَأَلَّتْ صُدُورُها وقالَ الأَصْمعي: {المُنْتَضَى أَعْلَى الوادِيَيْن، هكذ أَوْرَدَ ياقوت هُنَا، وتقدَّمَ فِي نصو.


المعجم الوسيط
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضض

- النَّضِيضَةُ النَّضِيضَةُ يقال: مَطْرَةٌ: نضيضةٌ: قليلةٌ.| وسحابةٌ نضيضةٌ: ضعيفةٌ. والجمع : نضائضُ، وأَنِضَةٌ. يقال: تركتُ الدَّوابَّ ذات نضيضةٍ: عَطَشٍ لم تَرْوَ., تَنَضَّضَ الشيءَ: استخرجه شيئاً فشيئاً. يقال: تنضَّضَ منه حقَّه: استوفاه شيئاً بعد شيء.|تَنَضَّضَ فلاناً: استحثه.|تَنَضَّضَ الحاجة: تنجزها., نضَا اللَّوْنُ نضَا نَضْوًّا: نَصَلَ.|نضَا الماءُ: نَضَب.|نضَا الجُرْحُ: سكَن ورمُه.|نضَا الشيءَ: نزعَه وأَلقاه. يقال: نَضَا الثَّوْبَ عنه.|نضَا من الشيءِ: أَخرجه منه. يقال: نضاه من ثوبه، ونضا سيفَه من جَفْنه.|نضَا المكانَ: جاوزه وخلَّفه. يقال: نضا الجوادُ الخيل: سبَقها وتقدَّمها., النَّضُوضُ النَّضُوضُ يقال: بئرٌ نَضوضٌ: يخرج ماؤُها رشحاً., النَّضِيضُ : الشيءُ القليلُ اليسير. يقال: ماءٌ نضيضٌ. يقال: هو نضيضُ اللَّحم: قليلُهُ. والجمع : نِضَاضٌ، ونضائِضُ., نَضَّ الماءُ نَضَّ نَضاً، ونَضيضاً: سال قليلاً قليلاً. يقال: نض له بشيء.| أعطاهُ قليلاً.| ونَضَّ إليَّ من معروفه شيءٌ: نالني منه.|نَضَّ الشيءُ: حصَل وتيسر. يقال.| خُذ ما نض لك من ديْنك.|نَضَّ الطائر: حَرَّك جناحيه ليطير.|نَضَّ الشيءَ: حرَّكه وقَلْقَلَه., النُّضَاضَةُ : القليل اليسير. يقال: ما عندي من الماء إِلا نُضَاضة، واستوفيتُ حقِّي منه وبقيت عليه نُضَاضَة. يقال: هو نضَاضَةُ ولدِه: آخرُهُم. والجمع : نُضَاضٌ، ونضائِضَ., اسْتَنَضَّ الشيءَ: تتبَّعَه. يقال: استنضَّ.| الثمادَ من الماء. يقال: هو يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان: يستقطرُه.| ويستنضُّ حقَّه منه: يستنجزه ويأخذه الشيءَ بعد الشيء.


المعجم الوسيط
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضو

- النَّضِيُّ من الحيوان: النِّضْوُ.| ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونصْله. والجمع : أَنْضِيَةٌ., تَنَضَّى الدَّابّةَ: أنضاها., النُّضَاوَةُ النُّضَاوَةُ نُضَاوَةُ الشيء: ما سقَطَ منه عند انتزاعه بشدَّة., انْتَضَى السَّيْفَ: أخرجه من غِمْدِهِ.|انْتَضَى الثوبَ: أَنضَاهُ., أَنْضَى فلانٌ: كانت دوابُّه هزيلة.|أَنْضَى الدَّابةَ: هَزَلَها وأَتعبها.|أَنْضَى الثوبَ: أَبلاه.|أَنْضَى فلاناً: أَعطاه حيواناً مهزولاً., النِّضْوُ : المهزولُ من الحيوان. يقال: فلانٌ نِضْوُ سَفَرٍ: مُجْهَدٌ من السَّفَر.| وثوبٌ نِضْوٌ: خَلَقٌ.| وسهم نِضْوٌ: فاسدٌ من كثرةِ ما رُمِيَ به.|النِّضْوُ حديدة اللِّجام بلا سَيْر. والجمع : أَنْضَاء.


المعجم الوسيط
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضي

- نَضَّى الشيءَ عن الشيء: نَضَاه., نَضَى الشيءَ من الشيء نَضَى نَضْيًا: أَخرجه منه.|نَضَى الشيءَ عن الشيء: نَزَعَهُ وأَلقاه.|نَضَى الثوبَ: أَخلقه وأَبلاه.


المعجم الغني
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضض

- جمع: نُضَاضٌ، نَضَائِضُ. | 1- نُضَاضَةُ الْمَاءِ : القَلِيلُ اليَسِيرُ مِنْهُ- مَا عِنْدِي مِنَ الْمَاءِ إِلاَّ نُضَاضَةٌ.|2- نُضَاضَةُ الرَّجُلِ : آخِرُ أَوْلاَدِهِ- هُوَ نُضَاضَةُ أَوْلاَدِهِ., (مصدر نَضَّ).|1- أَعْطَاهُ نَضّاً : دِرْهَماً أَوْ دِينَاراً.|2- أَخَذَ مِنْهُ نَضّاً : أَيْ نَقْداً- أَدَّاهُ نَضّاً.|3- أَتَى بِمَا هُوَ نَضٌّ : بِمَا هُوَ مَكْرُوهٌ.|4- هُوَ نَضُّ اللَّحْمِ : قَلِيلُهُ., جمع: نِضَاضٌ، نَضَائِضُ. | (مصدر نَضَّ).|1- نَضِيضُ الطَّعَامِ : قَلِيلُهُ.|2- وَلَدٌ نَضِيضُ اللَّحْمِ : ضَعِيفُ البِنْيَةِ.|3- عَرَفَ هَذَا النَّهَارُ نَضِيضَةً : مَطَراً قَلِيلاً.|4- جِمَالٌ ذَاتُ نَضِيضَةٍ : أَيْ عَطَشُهَا لاَ يُرْوَى., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَضَضْتُ، أَنِضُّ، نِضَّ، مصدر نَضٌّ، نَضِيضٌ.|1- نَضَّ الْمَاءُ : سَالَ قَلِيلاً، رَشَحَ، نَضَحَ.|2- نَضَّ الطَّائِرُ : حَرَّكَ جَنَاحَيْهِ.|3- نَضَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : حَرَّكَهُمَا.|4- نَضَّ لَهُ بِشَيْءٍ : أَعْطَاهُ قَلِيلاً.|5- نَضَّ إِلَيَّ مِنْ مَعْرُوفِهِ شَيْءٌ : نَالَنِي مِنْهُ. 6 :نَضَّ العَطَاءُ : حَصَلَ، تَيَسَّرَ.|7- نَضَّ الشَّيْءَ : أَظْهَرَهُ.|8- نَضَّ القُلَّةَ : حَرَّكَهَا، قَلْقَلَهَا., (فعل: رباعي متعد).| أَنْضَضْتُ، أُنِضُّ، أَنْضِضْ، مصدر إِنْضاضٌ.|1- أَنَضَّتِ الرَّضِيعَ : سَقَتْهُ لَبَناً.|2- أَنَضَّ حاجَتَهُ : قَضاها.


المعجم الغني
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضو

- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَنْضى، يُنْضي، مصدر إِنْضاءٌ.|1- أَنْضَى الفَلاَّحُ : كانَتْ دَوابُّهُ وَمواشيهِ هَزيلَةً وَضعيفَةً.|2- أَنْضَى الدَّابَّةَ : أَتْعَبَها، هَزَلَها، أَضْعَفَها.|3- أَنْضَى الثَّوْبَ : أَبْلاهُ.|4- أَنْضَى صاحِبَهُ : أَعْطاهُ حَيَواناً هَزيلاً، ضَعيفاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَضَوْتُ، أَنْضُو، اُنْضُ، مصدر نَضْوٌ.|1- نَضَا السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ : سَلَّهُ، أَخْرَجَهُ.|2- نَضَا البِلاَدَ : جَالَ فِيهَا.|3- نَضَا الْمَاءُ : جَرَى فِي الأَرْضِ.|4- نَضَا الثَّوْبَ عَنْهُ : خَلَعَهُ وَأَلْقَاهُ عَنْهُ، نَزَعَهُ.|5- نَضَاهُ مِنْ ثَوْبِهِ : جَرَّدَهُ مِنْهُ.|6- نَضَا الْجُرْحُ : سَكَنَ وَرَمُهُ.|7- نَضَا اللَّوْنُ : زَالَ، نَصَلَ., جمع: أَنْضَاءٌ. |-حَيَوَانٌ نِضْوٌ : مَهْزُولٌ، ضَعِيفٌ.


المعجم الغني
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضي

- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| نَضَيْتُ، أَنْضِي، اِنْضِ، مصدر نَضْيٌ.|1- نَضَى السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ : اِسْتَلَّهُ، أَخْرَجَهُ.|2- نَضَى الثَّوْبَ عَنْ جَسَدِهِ : نَزَعَهُ، خَلَعَهُ.|3- نَضَى الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| نَضَّيْتُ، أُنَضِّي، نَضِّ، مصدر تَنْضِيَةٌ- نَضَّى ثَوْبَهُ عَنْهُ : أَزَالَهُ، نَزَعَهُ، خَلَعَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضض

- 1- نض الأمر : أمكن ، كان ممكنا, 1- نض الماء : سال قليلا ، رشح ، |2- نضت القربة من شدة الملء : انشقت|3- نض العود : غلى أقصاه بعد ما أشعل أدناه|4- نض الطائر جناحيه : حركهما|5- نض : ماله : صار عينا بعدما كان متاعا|6- نض الشيء : أظهره|7- نض الشيء : حركه, 1- نضاضة : شيء قليل ، كمية قليلة|2- نضاضة : « نضاضة الماء أو نحوه » : بقيته|3- نضاضة : « نضاضة الرجل » : آخر أولاده, 1- نضيضة : مطر قليل ، جمع : أنضة ونضانض|2- نضيضة : « جمال ذات نضيضة ونضائض » : أي ذات عطش لا تروى, 1- بئر يرشح منها الماء ، يتحلب ، يسيل, 1- مصدر نض|2- درهم|3- دينار|4- مكروه : « أتى بأمر نض »|5- « أخذه منه نضا » : أي نقدا|6- « رجل نض اللحم » : قليله, 1- مصدر نض|2- شيء قليل ، كمية قليلة|3- « رجل نضيض اللحم » : أي قليله, 1- تنضض الحاجة : طلب إنجازها وقضاءها|2- تنضض الشيء : استخرجه شيئا فشيئا|3- تنضض منه حقه : أخذه شيئا بعد شيء, 1- إستنض الشيء : تتبعه ، ثابر فيه|2- إستنض منه حقه : أخذه منه|3- إستنض المعروف : إستقطره ، أخذه شيئا بعد شيء


المعجم الرائد
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضو

- 1- أنضى الدابة : هزلها وأضعفها وأتعبها|2- أنضى الثوب : أبلاه|3- أنضاه : أعطاه حيوانا مهزولا ضعيفا|4- أنضى : كانت دوابه مهزولة ضعيفة, 1- النضاوة من الشيء : ما يسقط منه حين ينتزع بشدة, 1- نضا السيف من غمده : سله ، أخرجه ، انتزعه|2- نضا الثوب عنه : خلعه ، نزعه|3- نضاه من ثوبه : جرده منه|4- نضا السيف : مضى ، قطع|5- نضا البلاد : قطعها|6- نضا الجرح : سكن ورمه|7- نضا الماء : نشف, 1- نضا الفرس الخيل : تقدمها ، سبقها, 1- نضا اللون : تغير ، زال, 1- نضو من الحيوان : الضعيف المهزول|2- نضو : ثوب بال|3- نضو : سهم فسد من فرط ما رمي به|4- نضو : حديدة اللجام من غير سير, 1- نضي من الحيوان الضعيف المهزول|2- نضي : سهم من غير نصل ولا ريش|3- نضي : ما بين العاتق إلى الأذن|4- نضي من السهم : ما بين الريش والنصل, 1- ناض : ذهب في البلاد|2- ناض : تأخر ونكص|3- ناض الشيء : عالجه لينتزعه|4- ناض الماء : أخرجه|5- ناض البرق : تلألأ|6- ناض الشيء : تحرك ، تذبذب|7- ناض : نجا هاربا


المعجم الرائد
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضي

- 1- إنتضى السيف : أخرجه من غمده ، سحبه|2- إنتضى الثوب : أبلاه, 1- ثوبه عنه : خلعه, 1- نضى السيف : سله ، أخرجه ، انتزعه|2- نضى الثوب : نزعه ، خلعه|3- نضى الثوب : أبلاه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضا

- ن ض ا: (النِّضْوُ) بِالْكَسْرِ الْبَعِيرُ الْمَهْزُولُ وَالنَّاقَةُ (نِضْوَةٌ) وَقَدْ (أَنْضَتْهَا) الْأَسْفَارُ فَهِيَ (مُنْضَاةٌ) . وَ (أَنْضَى) بَعِيرَهُ هَزَلَهُ. وَ (نَضَا) ثَوْبَهُ خَلَعَهُ. وَنَضَا سَيْفَهُ سَلَّهُ وَبَابُهُمَا عَدَا. وَ (انْتَضَى) سَيْفَهُ مِثْلُهُ. وَ (النِّضْوُ) أَيْضًا الثَّوْبُ الْخَلَقُ وَ (أَنْضَيْتُ) الثَّوْبَ وَ (انْتَضَيْتُهُ) أَخَلَقْتُهُ وَأَبْلَيْتُهُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضض

- ن ض ض: أَهْلُ الْحِجَازِ يُسَمُّونَ الدَّرَاهِمَ وَالدَّنَانِيرَ (النَّضَّ) وَ (النَّاضَّ) إِذَا تَحَوَّلَ عَيْنًا بَعْدَ أَنْ كَانَ مَتَاعًا. وَيُقَالُ: خُذْ مَا (نَضَّ) لَكَ مِنْ دَيْنٍ أَيْ مَا تَيَسَّرَ. وَهُوَ (يَسْتَنِضُّ) حَقَّهُ مِنْ فُلَانٍ أَيْ يَسْتَنْجِزُهُ وَيَأْخُذُ مِنْهُ الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضا

- نَضا يَنضُو ، انْضُ ، نَضْوًا ، فهو ناضٍ ، والمفعول مَنضُوّ | • نضَا الثّوبَ/ نضَا عنه الثّوبَ خلعه وألقاه :-نضَا الثُّعبانُ جلدَه.


المعجم المعاصر
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضو

- نَضْو :مصدر نَضا., انتضى يَنتضِي ، انْتَضِ ، انتضاءً ، فهو مُنْتَضٍ ، والمفعول مُنْتَضًى | • انتضى السَّيفَ سلَّه وأخرجَه من غمده.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضا

- نَضا يَنضُو ، انْضُ ، نَضْوًا ، فهو ناضٍ ، والمفعول مَنضُوّ | • نضَا الثّوبَ/ نضَا عنه الثّوبَ خلعه وألقاه :-نضَا الثُّعبانُ جلدَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضو

- نَضْو :مصدر نَضا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضا

- بالكسر النضْو : البعير المهزول. والناقةنضْوة، وقد أنْضتْها الأسفار فهي منْضاة. وأنْضى فلان بعيره، أي هزله، وتنضّاه أيضا. وقال: لو اصْبح في يمْنى يديّزمامها ... وفيكفيّ الأخرى وبيل تحاذرهْ لجاءتْ على مشْي التي قد تنضّيتْ ... و ذلّتْ وأعْطتْ حبْلها لا تعاسرهْ وأنْضيْت الرجل، أي أعطيته بعيرا مهزولا. ونضا الفرس الخيل نضيا، سبقها وتقدّمها؛ وكذلك إذا أخرج جرْدانه. ونضا السهم: مضى. ونضا ثوبه، أي خلعه. قال امرؤ القيس: فجئت وقد نضتْ لنوم ثيابها ...لدى الستْر إلاّ لبسة المتفضّل ويجوز عندي تشديده للتكثير. ونضا سيفه وانْتضاه، أي سلّه. ونضوْت البلاد: قطعتها. قال تأبّط شرا: وأنْضو الفلا بالشاحب المتشلْشل ونضا خضابه: نصل وذهب لونه. ونضْو السهم: قدْحه، وهو ما جاوز الريش إلى النصل. وأنْضاء اللجام: حدائده بلا سيو ر. والنضيّ علىفعي ل: القدْح أوّل ما يكون قبل أن يعْمل. ونضيّ السهم: ما بين الريش والنصْل. وقال أبو عمرو: النضيّ: نصل السهم؛ يقال: نضيّ مقلْقل. قال لبيد يصف الحمار وأتنه: وألْزمها النجاد وشايعتْه ... هواديها كأنْضية المغالي والنضيّ أيضا: ما بين الرأس والكاهل من العنق. وقال: يشبّهون سيوفا في صرائم همْ ... وطولأنْضية الأعناق واللمم والنضْو: الثوب الخلق. وأنْضيْت الثوب وانْتضيْته،أخْلقْته وأبليته.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضض

- ضيضا نضّ الماء ينضّ ن : سال قليلا قليلا. ونضاضة الماء وغيره: بقيّته. ونضاضة ولد الرجل أيضا: آخرهم، يستوي فيه المذكّر والمؤنّث، والتثنية والجمع. وأهل الحجاز يسمّون الدنانير والدراهم النضّ والناضّ. وخذ ما نضّ لك من ديْ ن، أي تيسّر. وهو يستْنضّ حقّه من فلان، أي يستنجزه ويأخذ منه الشيء بعد الشيء. والنضيض: الماء القليل؛ والجمعنضاض. قال أبو عمرو: النضيضة: المطر القليل، والجمع نضائض. قال الأسدي: في كلّ عامقطْره نضائض ويجمع أيضا علىأنضّة. وأنشد الفرّاء: وأخْوتْ نجوج الأخْذ إلاّأنضّة ...أنضّة محْ ل ليس قاطرها يثْري أي ليس يبلّ الثرى. ويقال: لقد تركت الإبل الماء وهي ذات نضيضة وذات نضائض، أي ذات عط ش لم تروْ. ويقال:أنضّ الراعي سخاله، أي سقاها نضيضا من اللبن. والنضيضة: صوت نشيش اللحم يشْوى على الرضفْ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نضا
جذر الكلمة: نضارة


الأكثر بحثاً