المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نطاثر
جذر الكلمة: طثر

- الطَّثْرَةُ: خُثُورَةُ اللبن التي تعلو رأْسه مثل الرَّغْوَةِ إِذا مُحِضَ فلا تَخْلُصُ زُبْدَتُه، والمُثَجَّجُ مثلُ المُطَثَّرِ، والكَثْأَةُ نحو من الطَّثْرَةِ، وكذلك الكَثْعَة، وقيل: الطَّثْرَةُ اللبن الحليب القليل الرغوة، فتلك الرغوة الطَّثْرَة تكون للبن الحليب أَو الحامض أَيهما كان. يقول: سقاني طَثْرَةَ لبنه، وهي شبه الزبد الرقيق واللبن أَكثف من الزبد، وإِذا لم يكن له زبد لم نُسَمِّه طَثْرَةً إِلا بِزُبدة. الأَصمعي: إِذا عَلا اللبنَ دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه، فهو مُطَثَّر. يقال: خُذْ طَثْرَةَ سِفَائِك. ابن سيده: الطَّثْرَةُ خُثُورَةُ اللبن وما علاه من الدَّسَمِ والجُلْبَةِ؛ طَثَر اللبنُ يَطْثُر طَثْراً وطُثُوراً وطَثَّرَ تَطْثِيراً. والطَّاثِرُ: اللبن الخاثر؛ ولبن خاثِرٌ طائِرٌ. أَبو زيد: يقال إِنهم لفي طَثْرَةِ عَيْشٍ إِذا كان خَيْرَهم كثيراً. وقال مرة: إِنهم لفي طَثْرَةٍ أَي في كثرة من اللبن والسَّمْن والأَقِطِ؛ وأَنشد: إِنَّ السَّلاءَ الذي تَرْجِينَ طَثْرَتَهُ، قد بِعْتُه بأُمُورٍ ذاتِ تَبْغِيلِ والطَّثْرُ: الخيرُ الكثير، وبه سمي ابنُ الطَّثْرِيَّة. والطَّثْرَةُ: ما علا الماءَ من الطُّحْلب. والطَّثْرَةُ: الحَمْأَةُ تبقى أَسفلَ الحوض والماءُ الغليظُ؛ قال الراجز: أَتَتْكَ عِيسٌ تَحْمِلُ المَشِيَّا، ماءً من الطَّثْرَة أَحْوَذِيَّا فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قوله: أَصْدَرَها، عن طَثْرَةِ الدَّآثي، صاحبُ لَيْلٍ خَرِشُ التَّبْعَاثِ فقيل: الطَثْرَة ما علا الأَلبان من الدسم، فاستعاره لما علا الماءَ من الطحلب، وقيل: هو الطحلب نفسه، وقيل: الحَمْأَةُ. ورجل طَيْثَارَةٌ: لا يبالي على من أَقدم، وكذلك الأَسد. وأَسد طَيْثَارٌ: لا يبالي على ما أَغار. والطِّثَارُ: البَقُّ، واحدتها طَثْرَةٌ. والطَّيْثَارُ: البعوض والأَسد. وطَثْرَةُ: بطن من الأَزد. والطَّثْرَةُ: سَعَةُ العيش؛ يقال: إِنهم لَذَوو طَثْرَة. وبنو طَثْرَةَ: حَيٌّ منهم يزيد بن الطَّثَرِيَّةِ الجوهري: يزيد بن الطِّثَرِيَّةِ الشاعر قُشَيْرِيٌّ وأُمه طَثَرِيَّة. وطَيْثَرَةُ: اسم.


معجم تاج العروس
الكلمة: نطاثر
جذر الكلمة: طثر

- : (الطَّثْرَةُ: خُثُورَةُ اللَّبَنِ) الَّتِي تَعْلُو رَأْسَه، مثْل الرَّغْوَة إِذا مُخِضَ فَلَا تَخْلُص زُبْدَتُه. وَقَالَ ابنُ سيدَه: الطَّثْرَةُ: خُثُورَةُ اللَّبَنِ (وَمَا عَلاهُ من الدَّسَمِ) والجُلْبَةِ. (وقَد طَثَرَ) اللَّبَنُ يَطْثُرُ (طَثْراً) ، بالفَتْح، (وطُثُوراً) ، بالضّمّ، وطَثَّرَ تَطْثِيراً. (و) الطَّثْرَةُ: (الحَمْأَةُ) تَبقَى أَسفَلَ الحَوضِ. (و) من المَجاز: الطَّثْرَةُ: (الطُّحْلُب أَوْ مَا عَلا الماءَ مِنْهُ) ، تشْبيهاً بِمَا عَلاَ الأَلبانَ من الدَّسَمِ، وَبِه فُسِّر قولُ ابنِ الأَعرابيّ: أَصْدَرَهَا عَن طَثْرَةِ الدَّآثِي صاحِبُ لَيْل خَرِشُ التَّبْعَاثِ (و) قيل: الطَّثْرَةُ: (الماءُ الغَلِيظُ) ، قَالَ الراجِز: أَتَتْكَ عِيسٌ تَحْمِلُ المَشِيَّا مَاءً مِنَ الطَّثْرَةِ أَحْوَذِيَّا (و) الطَّثْرَةُ: (سَعَةُ العَيْشِ) ، قَالَ أَبو زيد: يُقَال: إِنهم لفِي طَثْرَةِ عَيْشٍ، إِذا كَانَ خَيْرُهم كَثِيراً، وَقَالَ مَرَّةً: إِنّهم لَفِي طَثْرَةٍ، أَي فِي كَثْرَةٍ من اللَّبَنِ والسَّمْنِ والأَقط، وأَنشدَ: إِنّ السِّلاءَ الَّذِي تَرْجِينَ طَثْرَتَه قَدْ بِعْتُه بأُمورٍ ذَاتِ تَبْغِيلِ (و) الطَّثْرَةُ: (صُوفُ الغَنَمِ وسَمْنُهَا) نَقله الصاغانيّ. (والطَّيْثَارُ: الأَسَدُ) لَا يُبَالِي على مَا أَغارَ. (و) الطَّيْثَارُ: (البَعُوضُ، كالطَّثْيَارِ، بتَقْدِيمِ المُثَلّثَةِ) على الياءِ، قَالَه ابنُ دُرَيْد. (وطَثْرٌ) ، بالفَتح (بَطْنٌ من الأَزْدِ) ، وَفِي الصّحاح: وبَنُو طَثْرَةَ: حيّ. (وطَثَرِيَّةُ، مُحَرَّكة: أُمّ يَزِيدَ) بنِ سَلَمَةَ بنِ سَمُرَةَ بنِ سَلَمَة الخَيْرِ، أَبو المَكْشُوح (ابْن الطَّثَرِيّةِ الشَّاعِر القُشَيْرِيّ) المشهورُ فِي خِلافةِ مُعَاوِيَةَ، رَضِي الله عَنهُ، وَقيل: لأَنّ أُمّه كانَت مُولَعَةً بإِخْرَاجِ زُبْدِ اللَّبَن، وَقيل: بل هِيَ من بنِي طَثْرِ بنِ عَنْز بن وائِل، قُتِلَ مَعَ الوَلِيدِ بنِ يَزِيدَ بنِ عبدِ المَلِك فِي حُرُوب كانَت سنَةَ 126 بِالْيَمَامَةِ. (وأَطْثَرُوا) و (أَكْثَرُوا) بِمَعْنى. (وطَيْثَرَةُ: اسْمٌ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: المُطَثَّر، كمُعَظَّمٍ، مثل المُثَجَّج، وذالك إِذا عَلاَ اللَّبَنُ من الخُثُورَةِ والدّسُومَة رأْسَه، قَالَه الأَصمعيّ. ولَبَنٌ طائِرٌ: خاثِرٌ. والطَّثْرُ: الخَيْرُ الكثيرُ، قيل: وَبِه سُمِّي ابنُ الطَّثَرِيَّة. ورَجُلٌ طَيْثَارَةٌ: لَا يُبَالِي على من أَقْدَم، وكذالك الأَسدُ. والطِّثارُ: البَقُّ، وَاحِدهَا طَثْرَةٌ. وطَثْرَةُ: وادٍ لأَسَد.


المعجم الوسيط
الكلمة: نطاثر
جذر الكلمة: طثر

- الطَّثْرَة : (انظر: الطَّفْرة) .


المعجم الرائد
الكلمة: نطاثر
جذر الكلمة: طثر

- 1- زبد ، دسم, 1- بعوض برغش, 1- طثر اللبن : صار دسما


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نطاثر
جذر الكلمة: طثر

- ةالطثْر : الحمأة، والماء الغليظ. والطثْرة: خثورة اللبن التي تعلو رأسه. يقال: خذطثْرة سقائك. والطاثر: اللبن الخاثر. وقدطثر اللبن، وطثّر تطثيرا. والطثْرة: سعة العيش، يقال: إنّهم لذذوطثْرة. والطيْثار: البعوض والأسد.



الأكثر بحثاً