المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: عشش

- عُشُّ الطائرِ: الذي يَجْمع من حُطامِ العيدان وغيرها فيَبيض فيه، يكون في الجبَلِ وغيرِه، وقيل: هو في أَفْنان الشجر، فإِذا كان في جبَلٍ أَو جِدار ونحوِهما فهو وَكْر ووَكْنٌ، وإِذا كان في الأَرض فهو أُفْحُوصٌ وأُدْحِيٌّ؛ وموضعُ كذا مُعَشّشٌ الطيورِ، وجمعه أَعْشاشٌ وعِشاشٌ وعُشوشٌ وعِشَشةٌ؛ قال رؤبة في العُشوش: لولا حُباشاتُ من التَّحْبِيش لِصِبيَةٍ كأَفْرُخِ العُشوش والعَشْعَش: العُشُّ إِذا تراكب بعضُه على بعض. واعتَشَّ الطائرُ: اتّخذ عُشًّا؛ قال يصف ناقة: يتبعها ذو كِدْنةٍ جُرَائِضُ، لِخَشَبِ الطَّلْحِ هَصُورٌ هائِضُ، بحيث يعْتَشّ الغُرابُ البائضُ قال: البائض وهو ذكَرٌ لأَن له شركةً في البَيْض، فهو في معنى الوالد. وعشَّشَ الطائرُ تَعْشيشاً: كاعْتَشَّ. وفي التهذيب: العُشُّ للغراب وغيره على الشجر إِذا كَثُف وضخُم. وفي المثل في خطبة الحجاج: ليس هذا بعُشِّكِ فادْرُجِي؛ أَراد بعُشِّ الطائر، يُضرب مثلاً لمن يرفع نفسَه فوق قدْرِه ولمن يَتعَرَّض إِلى شيء ليس منه، وللمُطْمَئِنّ في غير وقته فيؤمر بالجِدِّ والحركةِ؛ ونحوٌ منه: تَلَمَّسْ أَعشَاشَكَ أَي تلَمَّسِ التجِّني والعِلَلَ في ذَوِيك. وفي حديث أُمّ زرع: ولا تَمْلأُ بيْتَنا تعْشِيشاً أَي أَنها لا تَخُونُنا في طعامنا فنخبأَ منه في هذه الزاوية وفي هذه الزاوية كالطيور إِذا عَشَّشَتْ في مواضعَ شتّى، وقيل: أَرادت لا تملأ بيتَنا بالمَزابِل كأَنه عُْشُّ طائر، ويروى بالغين المعجمة. والعَشّةُ من الشجر: الدقيقةُ القُضْبان، وقيل: هي المفْترِقةُ الأَغصان التي لا تُواري ما وراءها. والعَشّةُ أَيضاً من النخل: الصغيرةُ الرأْسِ القليلة السعف، والجمع عِشاشٌ. وقد عشَّشَت النخلةُ: قَلَ سعفُها ودقّ أَسفلُها، ويقال لها العَشَّة، وقيل: شجرة عشَّةٌ دقيقة القضبان لَئِِيمةُ المَنْبِت؛ قال جرير: فما شَجراتُ عِيصِك في قريْش بعَشّات الفُروعِ، ولا ضَواحِي وقيل لرجل: ما فعل نخل بني فلان؟ فقال: عَشَّشَ أَعلاه وصنْبَرَ أَسفلُه، والاسم العَشَشُ. والعَشّةُ: الأَرض القليلة الشجر، وقيل: الأَرض الغليظة. وأَعْشَشْنا: وقعْنا في أَرض عَشَّة، وقيل: أَرض عَشَّةٌ قليلة الشجر في جَلْدٍ عَزازٍ وليس بجبلٍ ولا رملٍ وهي ليّنة في ذلك. ورجل عَشٌّ: دقيقُ عظام اليد والرِّجْلِ، وقيل: هو دقيقُ عظام الذراعين والساقين، والأُنثى عَشَّةٌ؛ قال: لَعَمْرُكَ ما لَيْلى بورْهاءَ عِنْفِصٍ، ولا عَشَّة، خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وقيل: العَشَّةُ الطويلة القليلة اللحم، وكذلك الرجلُ. وأَطْلَق بعضهم العَشَّةَ من النساء فقال: هي القليلةُ اللحم. وامرأَة عَشّةٌ: ضَئِيلةُ الخَلْق، ورجل عَشٌّ: مهزول؛ أَنشد ابن الأَعرابي: تَضْحكُ منِّي أَن رأَتْني عَشّا، لبِستُ عَصْرَى عُصُرٍ فامْتَشَّا بَشَاشَتي وعَمَلاً ففَشَّا، وقد أَراها وشَواها الحُمْشا ومِشْفراً، إِن نطقَتْ أَرَشّا، كمِشْفَر الناب تَلُوكُ الفَرْشا الفَرْشُ: الغَمْضُ من الأَرض فيه العُرفُط والسَّلَم، وإِذا أَكلَتْه الإِبلُ أَرْخت أَفواهَها؛ وناقة عَشَّةٌ بيِّنة العَشَشِ والعَشاشة والعُشُوشةٍ، وفرس عَشُّ القوائم: دقيقٌ. وعَشَّ بدنُ الإِنسان إِذا ضَمَر ونَحَل، وأَعَشّهُ اللَّه. والعَشُّ: الجمع والكسب. وعَشَّ المعروفَ يعُشّه عَشًّا: قلَّله؛ قال رؤبة: حَجّاجُ ما نَيْلُك بالمَعْشُوشِ وسقى سَجْلاً عَشّاً أَي قليلاً نزراً؛ وأَنشد: يسقينَ لا عَشّاً ولا مُصَرّدا وعَشّشَ الخبرُ: يبِسَ وتكَرَّجَ، فهو مُعَشِّشٌ. وأَعَشَّه عن حاجته: أَعْجَله. وأَعَشّ القومَ وأَعَشَّ بهم: أَعْجَلَهم عن أَمرهم، وكذلك إِذا نزل بهم على كُرْه حتى يتحوّلوا من أَجله، وكذلك أَعْشَشْت؛ قال الفرزدق يصف القطاة: وصادقة ما خبّرَتْ قد بَعَثْتُها طَرُوقاً، وباقي الليلِ في الأَرض مُسْدِف ولو تُرِكَتْ نامتْ، ولكنْ أَعَشّها أَذًى من قِلاصٍ كالحَنِيِّ المُعَطَّفِ ويروى: كالحِنّي، بكسر الحاء. ويقال: أَعْشَشْت القومَ إِذا نزَلْت منزلاً قد نزلوه قبلك فآذَيْتهم حتى تحوّلوا من أَجْلِك. وجاؤوا مُعاشِّين الصُّبْحَ أَي مُبادِرين. وعشَشْت القميصَ إِذا رقَعْته فانعشّ. أَبو زيد: جاء بالمال من عِشِّه وبِشِّه وعِسِّه وبِسِّه أَي من حيث شاء. وعَشّه بالقضيب عشًّا إِذا ضربه ضربات. قال الخليل: المَعَشّ المَطْلب، وقال غيره المَعَسّ، بالسين المهملة. وحكى ابن الأَعرابي: الاعْتِشاشُ أَن يمتارَ القومُ ميرةً ليست بالكثيرة. وأَعْشاش: موضع بالبادية، وقيل في ديار بني تميم؛ قال الفرزدق:عَزَفْتَ بأَعْشاشٍ، وما كُنْتَ تَعْزِفُ، وأَنْكَرْتَ من حَدْراءَ ما كنْتَ تَعْرِفُ ويروى: وما كِدْتَ تعزف؛ أَراد عزفت عن أَعشاش، فأَبدل الباء مكان عن، ويروى بإِعْشاش أَي بكُرْهٍ؛ يقول. عَزَفْتَ بكُرْهِك عمن كنْت تُحِبّ أَي صرفت نفسَك. والإِعشاشُ: الكِبَرُ (* قوله «الكبر» هو بهذا الضبط في الأَصل.) .


معجم لسان العرب
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: نعش

- نَعَشَه اللَّهُ يَنْعَشُه نَعْشاً وأَنْعَشَه: رَفَعَه. وانْتَعَشَ: ارتفع. والانْتِعاشُ: رَفْعُ الرأْس. والنَّعْشُ: سَريرُ الميت منه، سمي بذلك لارتفاعه، فإِذا لم يكن عليه ميّت فهو سرير؛ وقال ابن الأَثير: إِذا لم يكن عليه ميت محمول فهو سرير. والنَّعْشُ: شَبِيهٌ بالمِحَفَّة كان يُحْمَل عليها المَلِكُ إِذا مَرِض؛ قال النابغة: أَلم تَرَ خَيْرَ الناسِ أَصْبَحَ نَعْشُه على فِتْيةٍ، قد جاوَزَ الحَيَّ سائرا؟ ونَحْنُ لَدَيْه نسأَل اللَّه خُلْدَه، يُرَدُّ لنا مَلْكاً، وللأَرض عامِرا وهذا يدل على أَنه ليس بميت، وقيل: هذا هو الأَصل ثم كثر في كلامهم حتى سُمِّي سريرُ الميت نَعْشاً. وميت مَنْعُوشٌ: محمول على النَعْش؛ قال الشاعر: أَمَحْمُولٌ على النَّعْشِ الهُمام؟ وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول عنترة: يَتْبَعْن قُلَّةَ رأْسِه، وكأَنه حَرَجٌ على نَعْشٍ لهنَّ مُخَيِّم فحَكى عن ابن الأَعرابي أَنه قال: النَّعامُ مَنْخُوبُ الجَوف لا عَقل له. وقال أَبو العباس: إِنما وصف الرِّئالَ أَنها تتبع النعامةَ فَتَطْمَحُ بأَبصارها قُلَّة رأْسِها، وكأَن قُلَّةَ رأْسها ميتٌ على سرير، قال: والرواية مخيِّم، بكسر الياء؛ ورواه الباهِليّ: وكأَنه زَوْجٌ على نعش لهن مخيَّم بفتح الياء؛ قال: وهذه نعام يُتَّبَعْن. والمُخَيَّمُ: الذي جُعِل بمنزلة الخَيْمة. والزَّوْجُ: النَّمطُ. وقُلَّةُ رأْسه: أَعْلاهُ. يَتْبَعْن: يعني الرِّئالَ؛ قال الأَزهري: ومن رواه حَرَجٌ على نعش، فالحَرَجُ المَشْبَك الذي يُطْبَق على المرأَة إِذا وُضِعت على سرير المَوْتى وتسميه الناس النَّعْش، وإِنما النَّعْش السريرُ نفسُه، سمي حَرَجاً لأَنه مُشَبَّكٌ بعِيدان كأَنها حَرَجُ الهَوْدَج. قال: ويقولون النَّعْش الميت والنَّعْش السرير. وبَناتُ نعش: سبعةُ كَواكبَ: أَربعة منها نَعْش لأَنها مُربّعة، وثلاثةٌ بَناتُ نَعْشٍ؛ الواحدُ ابنُ نَعْشٍ لأَن الكوكب مذكر فَيُذكِّرونه على تذكيره، وإِذا قالوا ثلاث أشو أَربع ذهبوا إِلى البنات، وكذلك بَناتُ نَعْشٍ الصُّغْرى، واتفق سيبويه والفراء على ترك صرْف نعْش للمعرفة والتأْنيث، وقيل: شبهت بحَمَلة النَّعْشِ في تَرْبيعها؛ وجاء في الشعر بَنُو نَعَش، أَنشد سيبويه للنابغة الجَعْديّ: وصَهْباء لا يَخْفى القَذى وهي دُونَه، تُصَفِّقُ في رَاوُوقِها ثم تُقْطَبُ تمَزَّزْتُها، والدِّيكُ يَدْعُو صَباحَهُ، إِذا ما بَنُو نَعْشٍ دَنَوْا فتَصَوَّبُوا الصَّهْباءُ: الخَمْرُ. وقوله لا يَخْفى القَذى وهي دونه أَي لا تَسْترُهُ إِذا وقَعَ فيها لكونها صافية فالقَذى يُرى فيها إِذا وقع. وقوله: وهي دونه يريد أَن القَذى إِذا حصل في أَسفل الإِناء رآه الرائي في الموضع الذي فَوْقَه الخمرُ والخمرُ أَقْربُ إِلى الرائي من القذى، يريد أَنها يُرى ما وراءها. وتُصَفَّق: تُدارُ من إِناء إِلى إِناء. وقوله: تمزَّزْتُها أَي شَرِبْتها قليلاً قليلاً. وتُقْطَب: تُمْزَج بالماء؛ قال الأَزهري: وللشاعر إِذا اضطر أَن يقول بَنُو نَعْش كما قال الشاعر، وأَنشد البيت، ووجْهُ الكلامِ بَناتُ نَعْشٍ كما قالوا بَناتُ آوى وبناتُ عُرْس، والواحدُ منها ابنُ عُرْس وابن مِقْرَض (* قوله «والواحد منها ابن عرس وابن مقرض» هكذا في الأصل بدون ذكر ابن آوى وبدون تقدم بنات مقرض.)، يؤنثون جمْعَ ما خلا الآدميّين؛ وأَما قول الشاعر: تَؤُمُّ النَّواعِشَ والفَرْقَدَيـ ن، تَنْصِبُ للقَصْد منها الجَبينا فإِنه يريد بنات نَعْش إِلا أَنه جَمَعَ المضاف كما أَنه جُمِع سامُّ أَبْرَصَّ الأَبارِصَ، فإِن قلت: فكيف كَسَّر فَعْلاَ على فَواعِلَ وليس من بابه؟ قيل: جاز ذلك من حيث كان نَعْشٌ في الأَصل مصدر نَعَشَه نَعْشاً، والمَصْدرُ إِذا كان فَعْلاَ فقد يُكسَّر على ما يكسَّر عليه فاعِل، وذلك لمُشابهَةِ المصدر لاسم الفاعل من حيث جازَ وقُوعُ كلِّ واحد منهما موقبعَ صاحبه، كقوله قُمْ قائماً أَي قُمْ قياماً، وكقوله سبحانه: قل أَرأَيْتُم إِن أَصبَحَ ماؤكم غَوْراً. ونَعَشَ الإِنسان يَنْعَشُه نَعْشاً: تَدارَكَه من هَلَكةٍ. ونَعَشَه اللَّهُ وأَنْعَشَه: سَدَّ فَقْرَه؛ قال رؤبة: أَنْعَشَني منه بسَيْبٍ مُقْعَثِ ويقال: أَقْعَثَني وقد انْتَعَشَ هو. وقال ابن السكيت: نَعَشَه اللَّهُ أَي رَفَعَه، ولا يقال أَنْعَشه وهو من كلام العامَّة، وفي الصحاح: لا يقال أَنْعَشَه اللَّه؛ قال ذو الرمة: لا يَنْعَشُ الطَّرْفَ إِلا ما تَخَوَّنَه داغٍ يُنادِيه، باسْمِ الماءِ، مَبْغُوم وانْتَعَشَ العاثرُ إِذا نَهَض من عَثْرَتِه. ونَعَّشْتُ له: قلت: له نَعَشَك اللَّهُ؛ قال رؤبة: وإِنْ هَوى العاثرُ قُلْنا: دَعْدَعا له، وعالَيْنا بتَنْعِيشِ لَعَا وقال شمر: النَّعْشُ البقاءُ والارتفاع. يقال: نَعَشَه اللَّه أَي رَفَعَه اللَّهُ وجَبَره. قال: والنَّعْشُ مِنْ هذا لأَنه مرتفع على السرير. والنَّعْشُ: الرفْعُ. ونَعَشْت فلاناً إِذا جَبَرته بعد فَقْر أَو رَفَعْته بعد عَثْرة. قال: والنَعْشُ إِذا ماتَ الرجلُ فهم يَنْعَشُونه أَي يذكُرونه ويَرْفَعون ذِكْرَه. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: انْتَعِشْ نَعَشَك اللَّهُ؛ معناه ارْتَفِعْ رفَعَك اللَّه؛ ومنه قولهم: تَعِسَ فلا انْتَعَش، وشِيكَ فلا انْتَقَش؛ فلا انْتَعَش أَي لا ارْتَفَع وهو دُعاء عليه. وقالت عائشة في صِفَة أَبيها، رضي اللَّه عنهما: فانْتاشَ الدِّينَ بنَعْشِه إِيّاه أَي تَدارَكَه بإِقامته إِياه من مَصْرَعِه، ويروى: فانْتاشَ الدِّينَ فَنَعَشَه، بالفاء على أَنه فِعْل وفي حديث جابر: فانْطَلَقْنا به نَنْعَشُه أَي نُنْهِضه ونُقَوّي جأْشَه. ونَعَشْت الشجرةَ إِذا كانت مائلةً فأَقَمْتها. والرَّبِيعُ يَنْعَشُ الناسَ: يُعيشُهم ويُخْصِبهم؛ قال النابغة: وأَنتَ رَبِيعٌ يَنْعَشُ الناسَ سَيْبُه، وسَيفٌ، أَْعِيرَتْه المَنِيّةُ، قاطعُ


المعجم الوسيط
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: عشش

- المَعَشُّ : المطلبُ. والجمع : مَعَاشُّ., العَشْعَشُ : العُشُّ المتراكبُ بعضُه فوقَ بعض. والجمع : عَشَاعِشُ., عَشَّ الطَّائرُ عَشَّ عَشًّا: لَزِمَ عُشَّهُ.|عَشَّ الشيءَ: طَلبَهُ.|عَشَّ جَمَعَهُ.|عَشَّ القميصَ: رقَّعَهُ.|عَشَّ المعرُوفَ: قلَّلَه., عَشَّشَ الطائرُ: اتَّخذَ عُشًّا.|عَشَّشَ الأَرْضُ والكلأُ: يَبِسَا.|عَشَّشَ الخُبْزُ: فَسَدَ وعَلَتْهُ الخُضْرَةُ.|عَشَّشَ فلانٌ الخُبْزَ: تركه يعشِّشُ., اعْتَشَّ الطَّائرُ: عَشَّشَ., العَشُّ : العُشُّ. والجمع : عِشَاشٌ، وأَعْشَاشٌ.|العَشُّ من الرِّجال: رقيق عظام اليد والرِّجْل., العُشْعُشُ : العَشْعَش., العُشُّ : ما يجمعه الطَّائر من حُطام العيدان وغيرها يجعلُهُ في شجرةٍ، فإِذا كان في جبل أَو جدارٍ ونحوهما، فهو وَكرٌ ووَكْن. والجمع : أَعْشاشٌ، وعِشَاشٌ، وعُشُوشٌ، وعِشَشَةٌ., عَشَّ بَدنُهُ عَشَّ عَشَشاً، وعَشَاشَةً، وعُشُوشَة: نَحَلَ وضَمَر., أَعَشَّ اللهُ بَدَنَهُ: أَنحَلهُ.|أَعَشَّ فلاناً عن حاجتِه: أَعجلهُ.|أَعَشَّ الظَّبْيَ وغيرَه: أَزْعَجَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: نعش

- المَنْعُوشُ المَنْعُوشُ يقال: ميِّتٌ مَنْعُوشٌ: محمول على النَّعْشِ., انْعَشَّ القميصُ: ترقَّعَ., أَنْعشَهُ : نَعَشَه. يقال: أَنْعَشَه من كبْوَته: أَنهضه وقوَّى جأْشَه., نَعَّشَهُ : رَفَعَه.|نَعَّشَهُ قال له: أَنعشكَ الله., انْتعَشَ : نَشِطَ ونَهَض. يقال: نَعَشَهُ فانتعش. يقال: انتعش من عَثْرته: انتهض منها.| واعتدل الجوُّ فانتعش الناسُ.| وانتعشت الطيورُ: نَشِطَتْ بعد فتور., نَعَشَ الشيءَ نَعَشَ نَعْشًا: أنهضه وأقامَه. يقال: نَعَشَ طَرْفَهُ، ونَعَشَ الشجرةَ المائلةَ. يقال: نعشَ فلانًا: جبَرَه بعد فقرِه، أَو تدارَكهُ من وَرْطَةٍ.| والرَّبيعُ ينعَش النَّاسَ: يُعِيشُهم ويُخصِبُهم.|نَعَشَ الجماعةُ الميِّتَ: حَمَلُوهُ على النَّعْش., النَّعْشُ : سريرٌ يُحمَل عليه المريضُ أَو الميِّت.| قال النابغةُ.


المعجم الغني
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: عشش

- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| عَشَّشَ، يُعَشِّشُ، مصدر تَعْشِيشٌ.|1- عَشَّشَ الطَّائِرُ :اِتَّخَذَ عُشّاً.|2- عَشَّشَ الشَّيْطَانُ فِي قَلْبِهِ : أَي اتَّخَذَ عُشّاً يَبِيضُ فِيهِ، وَالْمَقْصُودُ هُنَا مَلأَهُ بِالغَيِّ- عَشَّشَتْ فِيهِ الوَحْشَةُ وَالأَحْزَانُ. (ع. بنجلون)., (فعل: ثلاثي لازم).| عَشَشَ، يَعَشُّ، مصدر عَشَشٌ، عَشَاشَةٌ- عَشَّ بَدَنُهُ : نَحُلَ، ضَمُرَ., جمع: ـات. | كُوخٌ مِنْ خَشَبٍ يُقَامُ عَلَى شَاطِئِ البَحْرِ كَمَا يُطْلَقُ عَلَى الكُوخِ بِالبَادِيَةِ., (مصدر عَشَّ).|1- عَشُّ الطَّائِرِ : عُشُّهُ.|2- رَجُلٌ عَشٌّ : ضَعِيفٌ، رَقِيقُ عِظَامِ اليَدِ وَالرِّجْلِ., (مصدر عَشَّشَ).|1- تَعْشِيشُ الطَّائِرِ : اِتِّخَاذُهُ عُشّاً.|2- تَعْشِيشُ الشَّيْطَانِ فِي صَدْرِهِ : مُكُوثُهُ بِهِ، وَالْمَقْصُودُ مَلْؤُهُ بِالْغَيِّ., جمع: أَعْشَاش، عِشَاشٌ، عُشُوشٌ. |-يَقْبَعُ الطَّائِرُ فِي عُشِّهِ : عَشٌّ، مَوْقِعُ الطَّائِرِ الْمُكَوَّنُ مِنْ عِيدَانِ الشَّجَرِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| عَشَشْتُ، أَعُشُّ، عُشَّ، مصدر عَشٌّ.|1- عَشَّ الطَّائِرُ : لَزِمَ عُشَّهُ.|2- عَشَّ العُشْبَ : جَمَعَهُ.|3- عَشَّ الْمَصْرُوفَ : قَلَّلَهُ.|4- عَشَّ القَمِيصَ : رَقَّعَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: نعش

- (فعل: سداسي لازم).| اِسْتَنْعَشَ، يَسْتَنْعِشُ، مصدر اِسْتِنْعاشٌ- اِسْتَنْعَشَ بَعْدَ تَنَاوُلِهِ الدَّواءَ :عادَتْ إِلَيْهِ الحَياةُ., (فعل: رباعي متعد).| نَعَّشْتُ، أُنَعِّشُ، نَعِّشْ، مصدر تَنْعِيشٌ- نَعَّشَ صَاحِبَهُ : رَفَعَهُ، أَقَامَهُ، قَالَ لَهُ: :أَنْعَشَكَ اللهُ مِنْ عَثْرَتِكَ., (مصدر اِسْتَنْعَشَ).|-اِسْتِنْعاشُ الْمَرِيضِ :عَوْدَةُ الحَياةِ إِلَيْهِ., (مصدر نَعَشَ).|1- رَفَعُوا النَّعْشَ فَارْتَفَعَ النَّحِيبُ وَالعَوِيلُ : سَرِيرُ الْمَيِّتِ يُحْمَلُ عَلَيْهِ إِلَى قَبْرِهِ.|2- بَنَاتُ نَعْشٍ كُبْرَى : (فك) : سَبْعَةُ كَوَاكِبَ تُشَاهَدُ جِهَةَ القُطْبِ الشَّمَالِيِّ وَبِقُرْبِهَا سَبْعَةٌ أُخْرَى تُسَمَّى بَنَاتِ نَعْشٍ الصُّغْرَى., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَعَشَ، يَنْتَعِشُ، مصدر اِنْتِعاشٌ.|1- اِنْتَعَشَ الْمَريضُ :عادَتْ إِلَيْهِ قُوَّتُهُ وَصِحَّتُهُ وَحَيَوِيَّتُهُ.|2- اِنْتَعَشَتِ الطُّيورُ : نَشَطَتْ بَعْدَ فُتورٍ.|3- اِنْتَعَشَ مِنْ عَثْرَتِه : اِنْتَهَضَ، نَهَضَ مِنْها.|4- اِعْتَدَلَ الجَوُّ فَانْتَعَشَ النَّاسُ : اِسْتَعادُوا حَيَوِيَّتَهُمْ، نَهَضُوا., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْعَشَ، يُنْعِشُ، أَنْعِشْ ، مصدر إِنْعاشٌ.|1- أَنْعَشَهُ اللَّهُ : شَدَّ مِنْ عَزْمِهِ وَقُوَّتِهِ وَساعَدَهُ على الخُروجِ مِنَ الصِّعابِ.|2- أَنْعَشَ الطَّبيبُ الْمَريضَ بِمادَّةِ كَذا : بَعَثَ فيهِ الحَياةَ بَعْدَ إِغْماءٍ وَخُمودٍ، أَيْ جَعَلَهُ يَنْتَعِشُ، يَتَقَوَّى.|3- أَنْعَشَهُ مِنْ كَبْوَتِهِ : أَنْهَضَهُ وَقَوَّى جَأْشَهُ.|4- يُنْعِشُ العَصيرُ الجِسْمَ : يُقَوِّي، يَبْعَثُ قُوَّةً في الجِسْمِ.|5- أَنْعَشَ اقْتِصادَ البِلادِ : أَنْهَضَهُ، أَقامَهُ.|6- أَنْعَشَ في نَفْسِهِ أَمَلاً جَديداً : أَحْيا الأَمَلَ وَأَجَّجَهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْتَعَشَ).|1- وَجَدَهُ مُنْتَعِشاً فِي حَيَاتِهِ الجَدِيدَةِ : نَشِيطٌ، مُفْعَمٌ بِالْحَيَوِيَّةِ والنَّشَاطِ.|2- طَيْرٌ مُنْتَعِشٌ : يَعِيشُ فِي حَرَكَةٍ بَعْدَ فُتُورٍ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَعَشْتُ، أَنْعَشُ، اِنْعَشْ، مصدر نَعْشٌ.|1- نَعَشَ الشَّيْءَ : أَنْهَضَهُ، أَقَامَهُ.|2- نَعَشَ الرَّبِيعُ أَهْلَ القَرْيَةِ : أَعَاشَهُمْ وَأَخْصَبَهُمْ.|3- نَعَشَ الشَّجَرَةَ : أَقَامَهَا بَعْدَمَا كَانَتْ مَائِلَةً.|4- نَعَشَ صَاحِبَهُ : تَدَارَكَهُ، أَعَانَهُ، جَبَرَهُ.|5- نَعَشَ النَّاسُ الْمَيِّتَ : حَمَلُوهُ عَلَى نَعْشٍ., (مصدر أَنْعَشَ).|1- إِنْعاشُ الْمَريضِ :إِعادَةُ الحَرَكَةِ إلى أَعْضائِهِ بَعْدَ غَيْبوبَةٍ أَوْ صَدْمَةٍ أَوْ غَرَقٍ.|2- غُرْفَةُ الإنْعاشِ في الْمُسْتَشْفَى : غُرْفَةٌ مُزَوَّدَةٌ بِأَجْهِزَةٍ تُساعِدُ الْمُصابَ على عَوْدَةِ الحَرَكَةِ والحَيَوِيَّةِ إلَيْهِ.|3- إِنْعاشُ الاقتِصادِ الوَطَنِيِّ : تَنْمِيَتُهُ، تَطْويرُهُ., (فاعل من أَنْعَشَ).|-دَوَاءٌ مُنْعِشٌ : مُقَوٍّ، أَيْ بَاعِثٌ عَلَى الْحَيَوِيَّةِ والنَّشَاطِ بَعْدَ فُتُورٍ- عَصِيرٌ مُنْعِشٌ., (مصدر اِنْتَعَشَ).|1- يَعْرِفُ البَلَدُ انْتِعاشاً اقْتِصادِيّاً : نَشاطاً وَحَيَوِيَّةً.|2- اِنْتِعاشُ الذِّكْرَياتِ : إِحْياؤُها.


المعجم الرائد
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: عشش

- 1- عش الطائر : لزم عشه|2- عش الشيء : جمعه|3- عش الشيء : طلبه|4- عش المعروف : قلله|5- عشت النخلة : قلت قضبانها|6- عش القميص : رقعه, 1- عشة : نخلة قليلة القضبان|2- عشة : شجرة لئيمة المنبت دقيقة الأغصان|3- عشة : أرض غليظة قليلة الشجر, 1- عشش الطائر : اتخذ عشا|2- عششت النخلة : قلت قضبانها|3- عشش العشب : يبس|4- عشش الخبز : فسد واخضر, 1- نحل ، ضمر ، ضعف, 1- وكر الطائر أو وكنه في شجرة يجمعه من حطام العيدان وغيره فيبيض فيه ، جمع : أعشاش وعشاش وعششة وعشوش, 1- مصدر عاش|2- ما يعاش به من الطعام والشراب|3- ما تكون به الحياة|4- زمان طلب العيش ومكانه|5- ما يتقاضاه الموظف من مرتب, 1- مطلب ، جمع : معاش, 1- من ساء بصره بالليل والنهار ، أو من ساء بصره بالليل, 1- مصدر عش|2- : أنظر عش|3- عطاء قليل|4- من الرجال : الضعيف ، رقيق عظام اليد والرجل, 1- إعتش الطائر : اتخذ عشا|2- إعتش الجسم : أنحله ، أضعفه, 1- إنعش القميص أو الثوب : ترقع


المعجم الرائد
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: نعش

- 1- أنعشه : رفعه ، أقامه ، أنهضه|2- أنعشه : سد فقره, 1- نعشه : رفعه ، أقامه|2- نعشه : أنهضه وأقامه من هلكة وسقوط|3- نعشه : جبره بعد فقر ، سد فقره|4- نعش الربيع الناس : أخصبهم ، أحياهم ، أعاشهم|5- نعش الشجرة : كانت مائلة فأقامها|6- نعشه : ذكره ذكرا حسنا « نعش الميت »|7- نعش : طرفه : رفعه لينظر, 1- نعشه : رفعه وأقامه من هلكة وسقوط|2- نعشه : قال له « أنعشك الله من عثرتك », 1- منعوش : « ميت منعوش » : محمول على النعش, 1- مصدر أنعش|2- حركة إنهاض وإحياء : « إنعاش اجتماعي ، إنعاش اقتصادي », 1- نشط بعد فتور, 1- إنتعش : نشط|2- إنتعش من سقطته : نهض منها|3- إنتعش : رفع رأسه, 1- مصدر نعش|2- سرير الميت|3- تابوت 4- : آلة تشبه السرير كان يحمل عليها الملك إذا مرض|4- بقاء


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: عشش

- ع ش ش: (عُشُّ) الطَّائِرِ مَوْضِعُهُ الَّذِي يَجْمَعُهُ مِنْ دِقَاقِ الْعِيدَانِ وَغَيْرِهَا وَجَمْعُهُ (عِشَشَةٌ) بِوَزْنِ عِنَبَةٍ وَ (عِشَاشٌ) بِالْكَسْرِ وَهُوَ فِي أَفْنَانِ الشَّجَرِ. فَإِذَا كَانَ فِي جَبَلٍ أَوْ جِدَارٍ أَوْ نَحْوِهِمَا فَهُوَ وَكْرٌ وَوَكْنٌ. وَإِذَا كَانَ فِي -[210]- الْأَرْضِ فَهُوَ أُفْحُوصٌ وَأُدْحِيٌّ. وَقَدْ (عَشَّشَ) الطَّائِرُ (تَعْشِيشًا) أَيِ اتَّخَذَ عُشًّا. وَمَوْضِعُ كَذَا (مُعَشَّشُ) الطُّيُورِ. قُلْتُ: قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: قَالَ اللَّيْثُ: (الْعُشُّ) لِلْغُرَابِ وَغَيْرِهِ عَلَى الشَّجَرِ إِذَا كَثُفَ وَضَخُمَ وَقَدْ فَسَّرَ الْجَوْهَرِيُّ الْوَكْرَ فِي [وك ر] بِمَا يُخَالِفُ تَفْسِيرَهُ هُنَا.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: نعش

- ن ع ش: (نَعَشَهُ) اللَّهُ رَفَعَهُ وَبَابُهُ قَطَعَ وَلَا يُقَالُ: أَنْعَشَهُ اللَّهُ. وَ (انْتَعَشَ) الْعَاثِرُ نَهَضَ مِنْ عَثْرَتِهِ. وَ (النَّعْشُ) سَرِيرُ الْمَيِّتِ سُمِّيَ بِذَلِكَ لِارْتِفَاعِهِ، وَإِذَا لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ مَيِّتٌ فَهُوَ سَرِيرٌ. قُلْتُ: هَذَا مُنَاقِضٌ لِمَا سَبَقَ فِي تَفْسِيرِ الْجَنَازَةِ. وَمَيِّتٌ (مَنْعُوشٌ) أَيْ مَحْمُولٌ عَلَى النَّعْشِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: عشش

- تعشَّش في يتعشَّش ، تعشُّشًا ، فهو مُتعشِّش ، والمفعول مُتعشَّش فيه | • تعشَّش الطَّائرُ في المكان استقرَّ فيه :-تعشَّشت الفكرةُ في مخيلتي., عشَّشَ / عشَّشَ في يعشِّش ، تَعْشيشًا ، فهو مُعَشِّش ، والمفعول مُعَشَّشٌ فيه | • عشَّش الطَّائرُ في النَّافدة اتَّخذ له فيها بيتًا من قشٍّ وغيره ليضع فيه بيضَه |• عشَّش الشَّيْطانُ في قلبه: طاش وغوَى., مَعاش :- مصدر ميميّ من عاشَ: قوام الحياة من مطعم ومشرب وغيرهما :-معاشٌ طيّب، - سبل المعاش مريرة.|2- اسم زمان من عاشَ: وقت العيش والسعي لكسب الرِّزق :- {وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا} .|3 - مرتَّب يتقاضاه مَن قضى مُدّةً معيّنةً في خدمة الحكومة بعد انقطاعه عن العمل :-معاشٌ مبكِّر، - سوّى معاشَه، - معاشُ عَجْزٍ |• أُحيل على المعاش: أُوقف عن العمل بعد قضاء مدَّةٍ معيّنة في خدمة الحكومة وأصبح يتقاضى مُرتَّبًا دون أن يعمل., عُشّ ، جمع أعشاش وعِشاش: بيت الطَّائر، يصنعه من القَشِّ والعيدان الدّقيقة ليضَع فيه بيضَه وصغارَه :-ما أكثرَ أعشاشَ الطيور في الرِّيف! - قد يجعل الطَّيرُ عُشَّه على غصنُ شجرة |• عُشّ الزَّوجيَّة: المَسْكنُ الذي يُعَدُّ للزّواج، - عُشّ ذهبيّ: الحياة الزوجيّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: نعش

- أنعشَ يُنعش ، إنعاشًا ، فهو مُنعِش ، والمفعول مُنعَش | • أنعشَ الدَّواءُ المريضَ نعَشه، أنهضَه وأقامَه :-أنعش الحفلَ، - أنعشه الهواءُ النّقيُّ/ الأملُ، - أنعش اقتصادَ البلد، - أنعشه الاغتسالُ بالماء البارد.|• أنعش مسكينًا: سدَّ فقرَه :-أنعشه ربحٌ قليل حصل عليه من تجارته |• أنعشه من كبوته: أنهضه وقوَّى جأشَه., نعَّشَ ينعِّش ، تنعيشًا ، فهو مُنعِّش ، والمفعول مُنعَّش | • نعَّش جارَه |1 - رفَعه. |2 - قال له: أنعشك اللهُ., انتعاش :- مصدر انتعشَ. |2 - نشاط، وانبعاث نهضة :-انتعاش اقتصاديّ/ فكريّ., نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش | • نعَش شجرةً أنهضها وأقامها :-نعش الربيعُ الحدائِقَ والبساتين.|• نعَشه اللهُ: جبَره بعد فقره. |• نعَش النَّاسُ الميِّتَ: حملوه على النَّعش :-أنت اليومَ ناعشٌ وغدًا منعوش، - صلّى المشيِّعون على روح المنعوش., مُنعِش :- اسم فاعل من أنعشَ. |2 - منشِّط :-عطر/ شرابٌ/ هواءٌ مُنعِش., نَعْش ، جمع نُعُوش (لغير المصدر).|1- مصدر نعَشَ. |2 - سرير الموت؛ بناء مُزَيَّن يُحمل عليه تابوت الميِّت :-نَعْش الميِّت، - نعوش الملوك ونعوش الفقراء |• دقَّ مسمارًا في نعشِه: ساعد في هلاكه، ألحق الفشلَ به. |• بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشّماليّ., انتعشَ ينتعش ، انتعاشًا ، فهو مُنتعِش | • انتعش الحيوانُ/ انتعش الشَّخصُ نشِط ونهَض :-هبَّ النَّسيمُ فانتعش النّاسُ، - انتعشَتِ الطّيورُ بأوّل المطر، - انتعش بعد إغماء: صحا واستردَّ وعْيَه، - انتعش بنجاح ولده في نيل الشَّهادة., إنعاش :- مصدر أنعشَ. |2 - (طب) إعادة الحياة والنّشاط إلى شخصٍ أو حيوانٍ فقد مظاهرَهما من غرقٍ أو صدمةٍ أو إغماء، وذلك بتدليك القلب والتَّنفُّس الاصطناعيّ وعقار معيَّن لإعادة الدَّورة الدَّمويَّة إلى الدِّماغ :-إنعاشُ المريض |• غُرْفة الإنعاش: مكان مخصّص في مستشفى ومجهَّز للعناية وملاحظة المرضى عقب الجراحة مباشرة، - نفخة الإنعاش: وضْع الفم على فم شخص آخر والنفخ في رئتيه حتى يستعيد وعيَه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: عشش

- عشَّشَ / عشَّشَ في يعشِّش ، تَعْشيشًا ، فهو مُعَشِّش ، والمفعول مُعَشَّشٌ فيه | • عشَّش الطَّائرُ في النَّافدة اتَّخذ له فيها بيتًا من قشٍّ وغيره ليضع فيه بيضَه |• عشَّش الشَّيْطانُ في قلبه: طاش وغوَى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: نعش

- نَعْش ، جمع نُعُوش (لغير المصدر).|1- مصدر نعَشَ. |2 - سرير الموت؛ بناء مُزَيَّن يُحمل عليه تابوت الميِّت :-نَعْش الميِّت، - نعوش الملوك ونعوش الفقراء |• دقَّ مسمارًا في نعشِه: ساعد في هلاكه، ألحق الفشلَ به. |• بنات نعْش الكُبرى: (الفلك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشّماليّ., نعَشَ يَنعَش ، نَعْشًا ، فهو ناعِش ، والمفعول مَنْعوش | • نعَش شجرةً أنهضها وأقامها :-نعش الربيعُ الحدائِقَ والبساتين.|• نعَشه اللهُ: جبَره بعد فقره. |• نعَش النَّاسُ الميِّتَ: حملوه على النَّعش :-أنت اليومَ ناعشٌ وغدًا منعوش، - صلّى المشيِّعون على روح المنعوش., نعَّشَ ينعِّش ، تنعيشًا ، فهو مُنعِّش ، والمفعول مُنعَّش | • نعَّش جارَه |1 - رفَعه. |2 - قال له: أنعشك اللهُ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: عشش

- منزلا قد نزلوه قبلك فآذيتهم حتّى يتحوّلوا من أجلك أعْششْت القوم، إذا نزلت . قال الفرزدق يصف القطاة: فلو تركتْ نامتْ ولكن أعشّها ... أذى من قلا ص كالحنيّ المعطّف والعشّة النخلة إذا قلّ سعفها ودقّ أسفلها. وقد عشّشت النخلة. وشجرة عشّة: دقيقة القضبان لئيمة المنبت. قال جرير: فما شجرات عيصك في قريْ ش ...بعشّات الفروع ولا ضواحي والعشّة من النساء: القليلة اللحم. والرجل عشّ. يقال عشّ بدنه، أي ضمر ونحل. وأعشّه الله سبحانه. وناقة عشّة، بيّنة العشش والعشاشة والعشوشة. وعشّ الرجل معروفه، أي أقلّه. ويقال: سقاه سجْلا عشا، أي قليلا. وعشّ الطائر: موضعه الذي يجمعه من دقاق العيدان وغيرها، وجمعه عششة وعشاش وأعْشاش وهو في أفنان الشجر، فإذا كان في جب ل أو جدار أو نحوهما فهو وكر ووكْن. وقد عشّش الطائر تعْشيشا، أي اتّخذ عشا. وموضع كذا معشّش الطيور. وعشّش الخبز أيضا: تكرّج ويبس. والاعْتشاش أن يمتار القوم ميرة ليست بالكثيرة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: نعش

- أي رفعه نعشه الله ينعْشه نعْشا، . ولا يقال أنْعشه الله. قال ذو الرمّة: لا ينعْش الطرف إلا ما تخوّنه ... دا ع يناديه باسْم الماء مبْغوم وانْتعش العائر، إذا ﻧﻬض من عثرته. ونعشْت له، أي قلت له: نعشك الله. قال رؤبة: وإن هوى العائر قلنا دعْدعا له وعاليْنا بتنْعيشلعا والنعْش: سرير الميّت، سمّي بذلك لارتفاعه. فإذا لم يكنْ عليه ميّت فهو سرير. وميّت منْعوش: محمول على النعْش. وبنات نعْش الكبرى: سبعة كواكب، أربعة منها نعْش وثلاث بنات. وكذلك بنات نعْش الصغرى. وقد جاء في الشعر بنو نعْش. وأنشد أبو عبيدة: تمرّزْتها والديك يدعو صباحه ... إذا ما بنو نعْ ش دنوْافتصوّبوا


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نعش
جذر الكلمة: نعش


الأكثر بحثاً