المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: قمم

- قَمَّ الشيءَ قَمّاً: كنسه، حجازية. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أنه قدم مكة فكان يطوف في سِكَكِها فيمر بالقوم فيقول: قُمُّوا فِناءكم، حتى مرّ بدار أَبي سفيان فقال: قُمُّوا فِناءكم فقال: نعم يا أَمير المؤمنين حتى يجيء مُهَّانُنا الآن، ثم مرَّ به فلم يَصنع شيئاً، ثم مرَّ ثالثاً فلم يصنع شيئاً، فوضع الدِّرَّة بين أُذنيه ضرباً، فجاءت هند فقالت: واللهِ لَرُبَّ يومٍ لو ضربته لاقْشَعَرَّ بطن مكة، فقال: أَجل. والمِقَمَّة: المِكْنَسة. والقُمامة: الكُناسة، والجمع قُمام. وقال اللحياني: قُمامَة البيت ما كُسِح منه فأُلقي بعضه على بعض. الليث القَمُّ مايُقَمُّ من قُمامات القُماش ويكنس. يقال: قَمَّ بيته يقُمُّه قَمّاً إذا كنسه. وفي حديث فاطمة، عليها السلام: أَنها قَمَّتِ البيت حتى اغبرّت ثيابها أي كنسته. وفي حديث ابن سيرين: أَنه كتب يسأَلهم عن المُحاقَلة، فقيل: إنهم كانوا يشترطون لرب الماء قُمامة الجُرُن أي الكُساحة، والجُرُن: جمع جَرِين وهو البَيْدَر. ويقال: أَلقِ قُمامة بيتك على الطريق أي كُناسة بيتك. وتَقَمَّمَ أي تتبع القُمامَ في الكُناسات. قال ابن بري: والقُمَّةُ، بالضم، المَزْبَلة؛ قال أَوْس ابن مَغْراء: قالوا: فما حالُ مِسْكِينٍ؟ فَقُلْت لهم: أَضحى كَقُمَّةِ دارٍ بَيْنَ أَنْداء وقَمَّ ما على المائدة يَقُمُّه قَمّاً: أَكله فلم يَدَع منه شيئاً. وفي الحديث: أَن جماعة من الصحابة كانوا يَقُمُّون شواربهم أي يَسْتأْصِلونها قَصّاً، تشبيهاً بقَمِّ البيت وكنسه. وفي مثل لهم: أَدْرِكي القُوَيْمَّة لا تأْكله الهوَيْمَّة؛ يعني الصبي الذي يأكل البعر والقَصَب وهو لا يعرفه، يقول لأُمه: أَدركيه لا تأْكُلُه الهامَّةُ أَي الحية؛ وفي التهذيب: أَراد بالقُوَيْمَّة الصبي الصغير يلقُط ما تقع عليه يده، فربما وقعت يده على هامَّة من الهَوامِّ فتَلْسَعُه. وقَمَّت الشاةُ تَقُمُّ قَمّاً إذا ارْتَمَّت من الأرض. واقْتَمَّت الشيء: طلبَتْه لتأْكله، وفي الصحاح: إذا أَكلت من المِقَمَّة، ثم يستعار فيقال: اقْتَمَّ الرجل ما على الخِوان إذا أكله كله، وقَمَّه فهو رجل مِقَمّ. ْوالمِقَمَّةُ: مِرَمَّة الشاة تَلُفُّ بها ما أَصابت على وجه الأَرض وتأكله. ابن الأَعرابي: للغَنم مَقامُّ، واحدتها مِقَمَّةٌ، وللخيل الجَحافِلُ، وهي الشفة للإنسان. الأَصمعي: يقال مِقَمَّة ومِرَمَّة لفم الشاة، قال: ومن العرب من يقول مَقمَّة ومَرَمَّة، قال: وهي من الكلب الزُّلْقُوم، ومن السباع الخَطْمُ. والمِقَمّةُ: مِقَمَّةُ الثور. ابن سيده: والمِقَمَّة والمَقَمَّةُ الشَّفة، وقيل: هي من ذوات الظِّلف خاصة، سميت بذلك لأنها تَقْتَمُّ به ما تأْكله أي تَطلبه. والقَمِيمُ: ما بقي من نبات عام أَوّل؛ عن اللحياني. ويقال ليبيس البقل: القَمِيم، وقيل: القَمِيم حُطام الطَّرِيفة وما جَمعتْه الريح من يَبيسها، والجمع أَقِمَّة. والقَميم: السويق؛ عن اللحياني؛ وأَنشد: تُعَلَّلُ بالنَّبيذةِ حين تُمْسي، وبالمَعْوِ المُكَمَّمِ والقَمِيم (* قوله «بالنبيذة» كذا في الأصل والمحكم هنا، والذي في المحكم في كمم وفي معو: بالنهيدة؛ وفسر النهيدة بالزبدة). وقَمَّ الفحلُ الإبل يَقُمُّها قَمًّا وأَقَمَّها إقْماماً: اشتمل عليها وضرَبها كلها فأَلقحها، وكذلك تَقَمَّمها واقْتَمَّها حتى قَمَّتْ تَقِمُّ وتَقُمُّ قُموماً، وإنه لَمِقَمُّ ضِرابٍ؛ قال: إذا كَثُرَتْ رَجْعاً، تَقَمَّمَ حَوْلَها مِقَمُّ ضِرابٍ للطَّرُوقة مِغْسَلُ وتَقَمَّم الفحلُ الناقةَ إذا علاها وهي باركة ليضْرِبها، وكذلك الرجل يعلو قِِرْنَه؛ قال العجاج: يَقْتَسِرُ الأَقْرانَ بالتَّقَمُّمِ ويقال: شد الفرسُ على الحِجْر فَتَقَمَّمها أَي تَسَنَّمها. وجاء القَومُ القِمَّة أي جميعاً، دخلت الأَلف واللام فيه كما دخلت في الجَمَّاء الغَفير. والقِمّةُ: أعلى الرأْسِ وأَعلى كلِّ شيء. وقِمَّةُ النخلة: رأْسها. وتَقَمَّمها: ارتقى فيها حتى يبلغ رأسَها. وقِمَّةُ كل شيء: أَعلاه ووسطه. وتَقْمِيم النجم: أَن يتوسط السماء فتراه على قِمَّة الرأس. والقِمَّة، بالكسر: القامةُ؛ عن اللحياني. وهو حَسن القِمَّة أَي اللِّبْسةِ والشخص والهيئة، وقيل: القِمّة شَخْص الإنسان ما دام قائماً، وقيل: ما دام راكباً. يقال: أَلقى عليه قِمّتَه أي بدنه. ويقال: فلان حَسَنُ القامةِ والقِمّةِ والقُومِيّةِ بمعنى. يقال: إنه لحسن القِمّةِ على الرَّحْل. وفي الحديث: أَنه حَضّ على الصدقة فقام رجل صغير القِمَّة؛ القِمَّةُ، بالكسر: شخص الإنسان إذا كان قائماً، وهي القامةُ. والقِمَّةُ أيضاً: وسط الرأْس. والقِمّة: رأْس الإنسان؛ وأَنشد: ضَخْم الفَرِيسةِ لو أَبْصَرْت قِمَّتَه، بَيْنَ الرِّجالِ، إذاً شَبَّهْتَه الجَبَلا الأصمعي: القِمّةُ قمَّة الرأْس وهو أَعلاه. يقال: صار القَمر على قِمَّة الرأْس إذا صار على حِيال وسط الرأْس؛ وأَنشد: على قِمَّةِ الرأس ابنُ ماءٍ مُحَلِّقُ والقِمّة والقُمامةُ: جماعة القَوْم. وتَقَمَّمَ الفرَسُ الحِجْرَ: علاها. والقَمْقامُ والقُماقِمُ من الرجال: السيّد الكثير الخير الواسع الفضل. ويقال: سيد قُماقِمٌ، بالضم، لكثرة خيره؛ وأَنشد ابن بري: أَوْرَثَها القُماقِمُ القُماقِما ووقع في قَمْقام من الأَمر أي وقع في أَمر عظيم كبير. والقَمْقامُ: الماء الكثير. وقَمْقام البحر: مُعْظَم لاجتماع مائه، وقيل: هو البحر كله، والبحر القَمْقام أَيضاً؛ قال الفرزدق: وغَرِقْت حينَ وَقَعْت في القَمْقام والقَمْقام: البحر. وفي حديث علي، عليه السلام: يَحملها الأَخْضَرُ المُثْعَنْجَرُ، والقَمْقامُ المُسَخَّر: هو البحر (* في النهاية: المثعنجر بكسر الجيم، والمسجِر بدل المسخر). والقَمْقامُ: العدد الكثير، والقُمْقُمانُ مثله. وعدد قَمْقامٌ وقُماقِمٌ وقُمْقُمانٌ؛ الأَخيرة عن ثعلب: كثير؛ وأَنشد للعجاج: له نَواحٍ وله أُسْطُمُّ، وقُمْقُمانُ عَدَدٍ قُمْقُمُّ هو من قَمْقامٍ العدَدِ الكثير؛ قال رَكَّاضُ ابن أَبَّاقٍ: من نَوْفَلٍ في الحَسَبِ القَمْقامِ وقال رؤبة: من خَرَّ في قَمْقامِنا تَقَمْقَما أَي من خَرَّ في عددنا غُمِر وغُلِب كما يُغْمر الواقع في البحر الغَمْر. والقَمْقام: صِغار القِرْدانِ وضرب من القمل شديد التشبُّث بأُصول الشعر، واحدتها قَمْقامة، وقيل: هي القُداد أوَّل ما يكون صغيراً لا يكاد يرى من صغره؛ وقوله: وعَطَّنَ الذِّبَّانُ في قَمْقامِها لم يفسره ثعلب؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن يعني الكثير أَو يعني القِرْدان. ابن الأَعرابي: قَمَّ إذا جَمع وقَمَّ إذا جَفَّ. وقَمْقَم الله عَصَبَه أَي جَفَّفَ عصَبه. وقَمْقَمَ الله عصبه أَي سلَّط الله عليه القَمْقام، وقيل: قَمْقَم الله عصَبه أي جَمعه وقَبَضه، وقال ثعلب: شدَّده، ويقال ذلك في الشتم. والقُمْقُمُ: الجَرَّة؛ عن كراع. والقُمْقُم: ضرب من الأَواني؛ قال عنترة: وكأَنَّ رُبّاً أَو كحِيلاً مُعْقَداً حَشَّ القيانُ به جوانِبَ قُمْقُمِ (* قوله «القيان» هذا ما في الأصل وابن سيده، والذي في المعلقات: الوقود). والقُمْقُمُ: ما يُسْتَقى به من نحاس، وقال أَبو عبيد: القُمْقُم بالرُّومية. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لأَن أَشْربَ قُمْقُماً أَحْرَقَ ما أَحرَقَ أَحبُّ إليّ من أن أَشرب نبيذَ جَرٍّ؛ القُمقم: ما يسخن فيه الماء من نحاس وغيره، ويكون ضيّق الرأْس، أَراد شرب ما يكون فيه من الماء الحارّ؛ ومنه الحديث: كما يَغْلي المِرْجَلُ بالقُمْقم؛ قال ابن الأَثير: هكذا رُوي، ورواه بعضهم: كما يَغْلي المِرْجَلُ القُمْقُم، قال: وهو أَبين إن ساعدته صحة الرواية. والقُمْقُم: الحُلْقوم. وقُمَيْقِمٌ: ماء ينزله من خرج من عانةَ يريد سِنْجارَ؛ قال القطامي: حَلَّتْ جَنُوبُ قُمَيْقِماً بِرِهانِها، فَمَتى الخَلاصُ بِذِي الرِّهانِ المُغْلَق؟ وفي المثل: على هذا دارَ القُمْقُم أي إلى هذا صار معنى الخبر، يُضرب للرجل إذا كان خبيراً بالأَمر، وكذلك قولهم: على يَديَّ دارَ الحديثُ، والجمع قَماقِمُ. والقِمْقِم: البُسْر اليابس، بالكسر، وقيل: هو ما يبس من البُسر إذا سقط اخضرّ ولانَ؛ قال مَعدان ابن عبيد: وأَمةٍ أَكَّالةٍ للقِمْقِم


معجم لسان العرب
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: نقم

- النَّقِمةُ والنَّقْمةُ: المكافأَة بالعقوبة، والجمع نَقِمٌ ونِقَمٌ، فنَقِمٌ لنَقِمة، ونِقَمٌ لنِقْمةٍ، وأَما ابن جني فقال: نَقِمة ونِقَمٌ، قال: وكان القياس أن يقولوا في جمعِ نَقِمة نَقِم على جمع كَلِمة وكَلِمٍ فعدلوا عنه إلى أَن فتحوا المكسورَ وكسروا المفتوح. قال ابن سيده: وقد علمنا أَن من شرط الجمع بِخَلع الهاء أَن لا يُغَيَّر من صيغة الحروف شيء ولا يُزاد على طرح الهاء نحو تَمْرة وتَمْر، وقد بيَّنَّا ذلك جميعه فيما حكاه هو من مَعِدةٍ ومِعَدٍ. الليث: يقال لم أَرْض منه حتى نَقِمْت وانتَقَمْت إذا كافأَه عقوبةً بما صنَع. ابن الأَعرابي: النِّقْمةُ العقوبة، والنِّقْمةُ الإنكار. وقوله تعالى: هل تَنْقِمون مِنّا؛ أَي هل تُنْكِرون. قال الأَزهري: يقال النَّقْمةُ والنِّقْمةُ العقوبة؛ ومنه قول عليّ بن أَبي طالب، كرم الله وجهه: ما تَنْقِمُ الحَرْبُ العَوانُ مِنِّي، بازِل عامَيْنِ فَتِيّ سِنِّي وفي الحديث: أنه ما انتَقَم لنفسِه قَطّ إلا أن تُنتَهَكَ مَحارِمُ الله أَي ما عاقبَ أَحداً على مكروهٍ أتاه من قِبَله، وقد تكرر في الحديث. الجوهري: نَقَمْتُ على الرجل أَنقِمُ، بالكسر، فأَنا ناقِمٌ إذا عَتَبْت عليه. يقال: ما نَقِمْتُ منه إلا الإحسانَ. قال الكسائي: ونَقِمْت، بالكسر، لغة. ونَقِم من فلانٍ الإحسانَ إذا جعله مما يُؤَدِّيه إلى كُفر النعمة. وفي حديث الزكاة: ما يَنْقَمُ ابنُ جَميلٍ إلا أَنه كان فَقيراً فأَغناه الله أَي ما يَنْقَمُ شيئاً من مَنْع الزكاة إلا أن يَكفر النِّعْمة فكأَنَّ غناه أَدَّاه إلى كُفْرِ نِعْمةِ الله. ونَقَمْتُ الأَمرَ ونَقِمْتُه إذا كَرهته. وانْتَقَمَ اللهُ منه أي عاقَبَه، والاسم منه النَّقْمةُ، والجمع نَقِمات ونَقِمٌ مثل كَلِمةٍ وكلِمات وكَلِمٍ، وإن شئتَ سكّنت القاف ونقلت حركتَها إلى النون فقلت نِقْمة، والجمع نِقَمٌ مثل نِعْمة ونِعَم؛ وقد نَقَمَ منه يَنْقِمُ ونَقِمَ نَقَماً. وانْتَقَمَ ونَقِمَ الشيءَ ونَقَمَه: أَنكره. وفي التنزيل العزيز: وما نَقَموا منهم إلا أَن يُؤْمِنوا بالله؛ قال: ومعنى نَقَمْت بالَغْت في كراهة الشيء؛ وأَنشد ابن قيس الرُّقيّات: ما نَقِمَوُا من بَني أُمَيَّةَ إلا أَنهم يَحْلُمون، إنْ غَضِبوا يُروى بالفتح والكسر: نَقَمُوا ونَقِمُوا. قال ابن بري: يقال نَقَمْتُ نَقْماً ونُقوماً ونَقِمةً ونِقْمةً، ونَقِمْتُ: بالَغْتُ في كراهة الشيء. وفي أَسماء الله عز وجل: المُنْتَقِم، هو البالغ في العقوبة لمنْ شاءَ، وهو مُفْتَعِل مِنْ نَقَمَ يَنْقِم إذا بَلَغَتْ به الكراهةُ حدَّ السَّخَطِ. وضرَبه ضَرْبة نَقَمٍ إذا ضرَبه عَدُوٌّ له. وفي التنزيل العزيز: قل يا أَهلَ الكتاب هل تَنْقمون منّا إلاَّ أَن آمَنّا بالله؛ قال أَبو إسحق: يقال نَقَمْتُ على الرجل أُنْقِم ونَقِمْتُ عليه أَنْقَم، قال: والأَجوَدُ نَقَمْتُ أَنْقِم، وهو الأَكثر في القراءة. ويقال: نَقِمَ فلانٌ وَتْرَه أي انْتَقَم. قال أَبو سعيد: معنى قول القائل في المثل: مَثَلي مَثَلُ الأَرْقَم، إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ، وإن يُتْرَك يَلْقَمْ؛ قوله إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي يُثْأَر به، قال: والأَرْقَمُ الذي يُشْبه الجانّ، والناسُ يَتَّقونَ قَتْلَه لشَبهه بالجانّ، والأَرْقَم مع ذلك من أَضعف الحيّات وأَقلِّها عَضّاً. قال ابن الأثير: وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فهو كالأَرْقَمِ إن يُقْتَلْ يَنْقَمْ أي إن قتَلَه كان له من يَنْتَقِمُ منه، قال: والأَرْقَمُ الحيّة، كانوا في الجاهلية يزعمون أن الجِنَّ تَطْلُبُ بثأْرِ الجانَّ، وهي الحيّة الدقيقة، فربما مات قاتِلُه، وربما أَصابه خَبَلٌ. وإنه لمَيْمُونُ النَّقيمةِ إذا كان مُظَفَّراً بما يُحاوِل، وقال يعقوب: ميمه بدل من باء نَقِيبةٍ. يقال: فلانٌ مَيْمونُ العريكةِ والنقيبة والنَّقيمةِ والطَّبيعة بمعنى واحد. والناقمُ: ضَرْبٌ من تمرِ عُمانَ، وفي التهذيب: وناقِمٌ تمرٌ بعُمانَ. والناقميّةُ: هي رَقاشِ بنتُ عامرٍ. وبنوا الناقِميّةِ: بَطْنٌ من عبد القيس؛ قال أَبو عبيد: أَنشدنا الفراء عن المُفَضَّل لسعد بن زيد مَناةَ:أَجَدَّ فِراقُ الناقِميّةِ غُدْوةً، أم البَيْنُ يَحْلَوْ لي لِمَنْ هو مُولَعُ؟ لقد كنتُ أَهْوَى الناقِميَّةِ حِقْبةً، فقد جَعَلَتْ آسانُ بَيْنٍ تَقَطَّعُ التهذيب: وناقِم حَيٌّ من اليمن؛ قال (* قوله «وناقم حي من اليمن قال إلخ»« كذا بالأصل، وعبارة التهذيب: يقال لم أرض منه حتى نقمت وانتقمت إذا كافأته عقوبة بما صنع، وقال يقود إلخ). يَقودُ بأَرسان ِ الجِيادِ سَراتُنا، لِيَنْقِمنَ وتراً أَو ليدفَعْنَ مَدفَعا وناقمٌ: لقبُ عامر بن سعد بن عديّ بن جَدَّانَ بنِ حَدِيلَةَ. ونَقَمَى: اسمُ موضع.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: قمم

- القِمّةُ من كل شيءٍ: أَعلاه.|القِمّةُ القامَةُ.|القِمّةُ البدنُ. يقال.| أَلقى عليه قِمَّته. يقال: جاءَ القومُ القِمَّةَ: جميعًا. والجمع : قِمَمٌ., قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام.|قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه.|قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها., قيَّمَ الشيء تقْييمًا: قَدّر قيمَتَهُ ., القُمَامَةُ : الكُناسة تُجمع من البيوت والطُّرق. والجمع : قُمامٌ., قَمَّتِ الشَّاةُ ونحوُها قَمَّتِ قَمًّا: تناولَتْ بشفتيها ما وجدت على وجه الأَرضِ لتأَكله.|قَمَّتِ البيتَ ونحوَه: كنَسَه.|قَمَّتِ ما على الخِوان (بضم الخاء وكسرها) : أَكله فلم يدَعْ منه شيئًا., وُقِمَتِ الأَرضُ وَطِئَتْ وأُكِلَ نباتُها., قمَّمَ النجمُ: توسَّطَ السماءَ فتراه على قِمَّة الرأْس.|قمَّمَ الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة., المِقَمُّ : الذي يأَكل كلَّ ما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) ., القُمْقُمُ : إِناءٌ صغيرٌ من نحاس أَو فِضَّة أَو خَزَفٍ صِينىّ يجعل فيه ماءُ الورد .|القُمْقُمُ ما يسخَّن فيه الماء من نحاس وغيره ويكون ضيّقَ الرأْس .|القُمْقُمُ المبخرة.|القُمْقُمُ وعاءٌ خُرافيٌّ كان مَحبِسًا للمَرَدَة من الشياطين فيما زعموا. والجمع : قَمَاقمُ.|\89., قَمُنَ بكذا قَمُنَ قَمَانةً: قَمِن., القَمِيمُ : ما يَبِسَ من البَقْل. والجمع : أَقِمَّةٌ., تَقَمَّمَ : تتبَّع القُمامات.|تَقَمَّمَ الجبلَ: ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّته. يقال: تقمَّم النخلةَ.| وتقمَّم قِرْنَهُ علاه., وَقَّمَ في الشيء: أَطنَبَ.|وَقَّمَ فلانًا: توَعَّدَه وأَنذره.|وَقَّمَ أَذَلَّه وقهره.|وَقَّمَ تحدَّاه.|وَقَّمَ الصَّيدَ: أَصماهُ.|وَقَّمَ الكلامَ: تحفَّظه ووعاه., اقْتَمَّتِ الشاةُ الحَبَّ: طلبته لتأْكله.|اقْتَمَّتِ فلانٌ ما على الخُوان (بضم الخاء وكسرها) : قَمَّهُ.|اقْتَمَّتِ الشيءَ: علاه.|اقْتَمَّتِ العِدْلَ: اقتلعه قبل أَن يستقرَّ بالأَرضِ., قَمَتِ الإِبلُ قَمَتِ قَمْوًا، وقمْيًا: سَمِنَت.|قَمَتِ فلانٌ إِلى البيت: دخل.|فلانٌ الدارَ قمْيًا: نظَّفها من الكُناسة.


المعجم الوسيط
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: نقم

- نَقِمَ الشيءَ نَقِمَ نَقْمًا: أَكلَه سريعًا., انْتَقَمَ منه: عاقبه.، وفي التنزيل العزيز: الروم آية 47فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا) ) ., نَقَمَ منه نَقَمَ نَقْمًا، ونُقومًا: عاقَبَه.|نَقَمَ الشيءَ: أَنكرَهُ وعابه. يقال: نَقَمْتُ عليه الأَمرَ، ونَقَمْت منه كذا.، وفي التنزيل العزيز: البروج آية 8وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا باللهِ) ) ، و: المائدة آية 59هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا) ) . يقال: ما تَنَقِمُ منا؟ ما تطعن فيه منَّا؟, النِّقْمَةُ : العُقوبة. والجمع : نِقَمٌ., النَّقَمُ النَّقَمُ يقال: ضرَبَهُ ضربةَ نَقَم: ضربةَ عَدُوٍّ له.|النَّقَمُ وسطُ الطَّريق., نَقَّمَ الشيءَ: بالغ في إِنكاره وعَيْبه.


المعجم الغني
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: قمم

- (مصدر تَقَمَّمَ).|1- تَقَمُّمُ الجَبَلِ : الصُّعودُ إلى قِمَّتِهِ.|2- تَقَمُّمُ الفَقيِر : تَتَبُّعُ ما في القُماماتِ.|3- تَقَمُّمُ ما وُجِدَ على المائِدَةِ : عَدَمُ تَرْكِ أيِّ شَيْءٍ., (فعل: خماسي لازم متعد).| تَقَمَّمْتُ، أَتَقَمَّمُ، تَقَمَّمْ، مصدر تَقَمُّمٌ.|1- تَقَمَّمَ الجَبَلَ : صَعِدَ فيهِ حَتَّى بَلَغَ قِمَّتَهُ.|2- تَقَمَّمَ ما على المائِدَةِ : لم يَتْرُكْ مِنْهُ شَيْئاً.|3- تَقَمَّمَ البائِسُ : تَتَبَّعَ القُماماتِ مُسْتَقْصِياً مُحْتَوَياتِها., جمع: ـات. | صُنْدُوقُ القُمَامَةِ، الكُنَاسَةِ., (فعل: رباعي لازم).| قَمَّمَ، يُقَمِّمُ، مصدر تَقْمِيمٌ- قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ., جمع: قُمَامٌ. |-قُمَامَةُ البَيْتِ أَوِ الطَّرِيقِ : كُنَاسَةٌ تُكْنَسُ., جمع: قِمَمٌ. | 1- صَعِدَ قِمَّةَ الْجَبَلِ : ذِرْوَتَهُ.|2- قِمَّةُ الرَّأْسِ : أَعلاَهُ.|3- بَلَغَ قِمَّةَ الْمَجْدِ : أَوْجَ...|4- مُؤْتَمَرُ القِمَّةِ : مُؤْتَمَرُ القَادَةِ وَالْمُلُوكِ.


المعجم الغني
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: نقم

- (مصدر اِنْتَقَمَ).|-عَلَيْكَ أَلاَّ تَنْساقَ وَراءَ شُعورِ الانْتِقامِ : الأخْذُ بِالثَّأرِ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من نَقَمَ).|-نَاقِمٌ عَلَيْهِ : سَاخِطٌ عَلَيْهِ، غَاضِبٌ., (فعل: رباعي متعد).| نَقَّمَ، يُنَقِّمُ، مصدر تَنْقِيمٌ- نَقَّمَ الأَمْرَ : بَالَغَ فِي كَرَاهَتِهِ وَإِنْكارِهِ وَعَيْبِهِ., (مَنْسُوبٌ إلَى الانْتِقامِ).|-مَوْقِفٌ اِنْتِقامِيٌّ :مَوْقِفٌ يَصْطَبِغُ بِصِبْغَةِ الانْتِقامِ- أعْمالٌ اِنْتِقامِيَّةٌ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِنْتَقَمَ ، يَنْتَقِمُ،انْتَقِمْ مصدر اِنْتِقامٌ- قَرَّرَ أَنْ يَنْتَقِمَ مِنْهُ : أَنْ يَأْخُذَ بِثَأْرِهِ، أَنْ يُعاقِبَهُ على ما بَدَرَ مِنْهُ. | الروم آية 47فانْتَقَمْنا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا (قرآن)., جمع: نِقَمٌ. | (الْمَرَّةُ مِنْ نَقَمَ).|-كَانَتْ نِقْمَتُهُ شَدِيدَةً : عُقُوبَتُهُ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من اِنْتَقَمَ).|-مُنْتَقِمٌ مِنْ كُلِّ أَعْدَائِهِ : مُعَاقِبٌ لَهُ بِالانْتِقَامِ مِنْهُمْ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَقِمْتُ، أَنْقَمُ، اِنْقَمْ، مصدر نَقْمٌ- نَقِمَ الطَّعَامَ : أَكَلَهُ سَرِيعاً., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقَمَ، يَنْقِمُ، مصدر نَقْمٌ، نُقُومٌ.|1- نَقَمَ مِنْهُ : عَاقَبَهُ.|2- نَقَمَ الأَمْرَ عَلَى صَاحِبِهِ : أَنْكَرَهُ عَلَيْهِ وَعَابَهُ. يُقال: نَقَمْتُ مِنْهُ كَذَا.البروج آية 8وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ (قرآن).|3- نَقَمَ عَلَيْهِ نُقُوماً : اِشْتَدَّ سُخْطُهُ عَلَيْهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: قمم

- 1- مصدر قام|2- « قيام الأمر » : نظامه وما يقوم به|3- « هو قيام أهله » : أي هو يقيم شأنهم ، هو سندهم, 1- زبالة تكنس ، جمع : قمام, 1- قوم الشيء : أزال اعوجاجه « قوم الرمح »|2- قوم الشيء : عدله|3- قوم المتاع : جعل له قيمة معلومة ، سعره|4- قوم الأثر الأدبي : حكم في قيمته ، عين قيمته, 1- مقمة : شفتا ذات الظلف من الحيوانات|2- مقمة : ما توضع فيه « القمامة » ، أي الكناسة, 1- قم البيت : كنسه|2- قم شاربه : قصه أو قلعه من أصله|3- قم الشيء : جف|4- قم ما على المائدة : أكله فلم يترك منه شيئا, 1- قمة : أعلى كل شيء : « قمة الجبل ، قمة الرأس »|2- قمة بدن : « ألقى عليه قمته »|3- قمة : قامة : « فلان حسن القمة »|4- قمة : جماعة الناس, 1- قمة : مزبلة|2- قمة : ما يأخذه الأسد بفيه, 1- الذي يأكل كل ما على المائدة, 1- قيم على الأمر : الذي يتولاه ويشرف عليه : « قيم الوقف ، قيم المكتبة »|2- قيم السيد|3- قيم : كل ذي قيمة : « كتاب قيم »|4- قيم : « قيم المرأة » : زوجها|5- قيم : « أمر قيم » : مستقيم, 1- قمم الشيء : جففه|2- قمم النجم : توسط السماء فرئي على قمة الرأس, 1- إقتم : ما على المائدة : أكله|2- إقتم الأمر : عالجه ، بحثه|3- إقتم الشيء : اعتمده فلم يخطئه|4- إقتم الشيء : اسود, 1- قميم : ما يبس من البقل|2- قميم من طحين القمح والشعير الناعم, 1- خشبة المحراث التي يمسكها الحراث ، جمع : مقاوم, 1- تقممه : علاه|2- تقمم الجبل : صعد فيه حتى بلغ قمته|3- تقمم : تتبع « القمامات » ، وهي ما يكنس من البيوت والطرق|4- تقمم ما على المائدة : لم يترك منه شيئا, 1- الذي يكنس البيت


المعجم الرائد
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: نقم

- 1- مصدر نقم|2- وسط الطريق, 1- إنتقم منه : عاقبه|2- إنتقم : أخذ بالثأر, 1- نقم الأمر عليه : عابه وبالغ في كراهته|2- نقم منه : عاقبه, 1- نقم الشيء : أكله سريعا, 1- نقمة : عقوبة ، ثأر|2- نقمة : سخط ، غيظ


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: قمم

- ق م م: (الْقِمَّةُ) بِالْكَسْرِ قَامَةُ الرَّجُلِ. يُقَالُ: هُوَ حَسَنُ الْقِمَّةِ وَالْقَامَةِ بِمَعْنًى. وَ (الْقِمَّةُ) وَ (الْقُمَامَةُ) أَيْضًا جَمَاعَةُ النَّاسِ. وَ (الْقِمَّةُ) أَيْضًا أَعْلَى الرَّأْسِ وَأَعْلَى كُلِّ شَيْءٍ. وَ (الْقُمَامَةُ) الْكُنَاسَةُ وَالْجَمْعُ (قُمَامٌ) . وَ (تَقَمَّمَ) أَيْ تَتَبَّعَ الْقُمَامَ فِي الْكُنَاسَاتِ. وَقَمْقَمَ اللَّهُ عَصَبَهُ أَيْ جَمَعَهُ وَقَبَّضَهُ. وَ (الْقُمْقُمَةُ) وِعَاءٌ مِنْ نُحَاسٍ ذُو عُرْوَتَيْنِ قَالَ الْأَصْمَعِيُّ: هُوَ رُومِيٌّ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: نقم

- ن ق م: (نَقَمَ) عَلَيْهِ فَهُوَ (نَاقِمٌ) أَيْ عَتَبَ عَلَيْهِ، يُقَالُ: مَا نَقَمَ مِنْهُ إِلَّا الْإِحْسَانَ. وَ (نَقَمَ) الْأَمْرَ كَرِهَهُ وَبَابُهُمَا ضَرَبَ وَنَقِمَ مِنْ بَابِ فَهِمَ لُغَةٌ فِيهِمَا. وَ (انْتَقَمَ) اللَّهُ مِنْهُ عَاقَبَهُ وَالِاسْمُ مِنْهُ (النِّقْمَةُ) وَالْجَمْعُ (نَقِمَاتٌ) وَ (نَقِمٌ) مِثْلُ كَلِمَةٍ وَكَلِمَاتٍ وَكَلِمٍ. وَإِنْ شِئْتَ قُلْتَ: (نِقْمَةٌ) وَ (نِقَمٌ) مِثْلُ نِعْمَةٍ وَنِعَمٍ. وَفُلَانٌ مَيْمُونُ (النَّقِيمَةِ) وَهُوَ إِبْدَالُ النَّقِيبَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: قمم

- قيِّم :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قامَ/ قامَ إلى/ قامَ بـ/ قامَ على/ قامَ لـ |• قيِّم المرأة: زوجُها. |2 - مستقيم :-أمر قيِّم، - {فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ} - {وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ}: ديانة مستقيمة معتدلة |• الدِّيانة القيِّمة: المستقيمة. |3 - نفيسٌ ذو قيمة :-مجلاّت قيِّمة، - كتاب قيِّم، - عنده كتب قيِّمات، - {فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ} .|4 - (القانون) وصيّ تعيِّنه المحكمة على ممتلكات وأموال الفرد الذي يتّضح أنّه غير قادر على إدارتها، وقد يكون هذا الوصيّ شخصًا طبيعيًّا أو معنويًّا. |• القَيِّم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: القائم على كلّ شيء بما يجب له، والمتكفِّل بتدبير خلقه، وهو المكتفي بذاته الذي لا قوامَ بغيره، وهو مع ذلك يقوم به كلّ موجود :- {اللهُ لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيِّمُ} [قرآن] ., قِمَّة ، جمع قِمَّات وقِمَم |• قِمَّة كلّ شيء.|1- أعلاه :-قِمَّة الرَّأس: يافُوخ، - قِمَّة الجبل/ الموجة/ الفخفخة، - جدول أعمال مؤتمر القِمَّة المكوّن من اثْنَتَي عشرة نقطة، - يدعو إلى مؤتمر قِمَّة عاجل |• قِمَّة الأداء: أقصى أداء للوصول للقمّة، - مؤتمر القِمَّة: مؤتمر يشارك فيه رؤساء وملوك عدد من الدول، - مِنْ قِمَّة رأسه إلى أخمَص قدمه: مِنْ اليافوخ إلى إصْبَع القدم، يقال عند إرادة الشُّمول. |2 - أوج، أرفع مقام :-قِمَّة المجد/ السَّعادة.|• قِمَّة هرميَّة: هرم صغير رباعيّ الزوايا تنتهي به مِسلَّة., تقمَّمَ يتقمَّم ، تقمُّمًا ، فهو مُتَقَمِّم ، والمفعول مُتَقَمَّم | • تقمَّم الجبلَ ارتقى فيه حتَّى يبلغ قِمَّتَه :-حاول أن يتقمَّم مناصبَ رفيعة., نقَمَ على / نقَمَ من يَنقِم ، نَقْمًا ونُقُومًا ، فهو ناقِم ، والمفعول منقوم عليه | • نقَم على جاره اشتدّ سُخْطُه عليه :-نقَم على صديقه تصرُّفَه: أنكره وعابه عليه.|• نقَم عليه كذا/ نقَم منه كذا: أنكره وعابه :-نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام، - {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ} ., نَقْم :مصدر نقَمَ على/ نقَمَ من., قمِنَ بـ يَقمَن ، قَمَنًا ، فهو قَمِن وقَمِين ، والمفعول مقمون به | • قمِن بكذا جدُر به وخلُق :-هو قَمِنٌ بتولِّي منصب رفيع، - أنت قمين بتحمّل المسئوليّة., قَوْم ، جمع أقْوام (لغير المصدر).|1- مصدر قامَ/ قامَ إلى/ قامَ بـ/ قامَ على/ قامَ لـ. |2 - جماعة من الناس تربطهم وحدة اللغة والثقافة والمصالح المشتركة وخصصت بجماعة الرِّجال (يذكّر ويؤنّث) :-والقوم أشباه وبين حلومهم ... بَوْن كذاك تفاضل الأشياءِ، - {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ} - {لاَ يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ} |• أحاسن القَوْم: خيارهم، - إذا كُنْتَ في قوم فاحلُب في إنائهم: الحثّ على موافقة من تكون في ضيافتهم، - أكابر القوم: عظماؤهم وشرفاؤهم، - حَلْقة القوم: دائرتهم، - شَخْصٌ من علية القوم: من ذوي النفوذ، - شقَّ عَصَا القوم: تمرَّد عليهم، - طار القوم شعاعًا: الشعاع المتفرِّق المنتشر، تفرَّقوا، - لسان القوم: المتكلِّم عنهم، لغتهم، - هم قوم علينا: أعداء مجتمعون علينا. |• قَوْم الشَّخص: أقاربه عصبيَّة أو من هم بمنزلة الأقارب له، أهله وعشيرته :- {وَكَانَ يَأْمُرُ قَوْمَهُ بِالصَّلاَةِ} [قرآن] ., قيَّمَ يُقيِّم ، تقييمًا ، فهو مُقَيِّم ، والمفعول مُقَيَّم | • قيَّم العملَ قدَّر قيمتَه :-قيَّم جهودَه منه، - قيّم الموقفَ/ شخصًا/ الأضرارَ.|• قيَّم السِّلعةَ: حدَّد ثمنها. |• قيَّم وضعًا: استعرض نتائجَه وما حقّقه من تقدُّم، وقرّر قيمةَ تلك النتائج., نقِمَ / نقِمَ من يَنقَم ، نَقَمًا ، فهو ناقم ، والمفعول مَنْقوم | • نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ نقَمه، أنكره وعابه :- {وَمَا نَقِمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [قرآن] ., قيَّمَ يقيِّم ، تقييمًا ، فهو مُقَيِّم ، والمفعول مُقيَّم:(انظر ق ي م - قيَّمَ)., قوَّم | • قوَّم المُعْوجَّ سوَّاه وعَدَّلهُ، وأزال عِوَجَه :-قوَّم الطريقَ المنحني، - قوَّم الأخطاءَ: صَحَّحها، - إعادة تقويم سياسة الدفاع، - إن الغصونَ إذا قوَّمْتَها اعتدلت ... ولا يلينُ إذا قوَّمتَهُ الحطبُ.|• قوَّم السِّلْعَةَ ونحوَها: سعَّرها، وضع لها ثمنًا :-قوَّم سِعْرَ الخُبْز بعشرة قروش., قُمامة ، جمع قُمامات وقُمام: فواضِلُ الكَنْس تُجمع من البيوت والطُّرق :-توضع القُمامةُ في صندوق مُغْلق، - أكوام القُمامة، - صارت القُمامةُ تُحوَّل اليوم إلى أنواع من السِّماد |• صندوق القُمامة: وعاء لجمع الفضلات المنزليّة., قَوْميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى قَوْم. |2 - مصدر صناعيّ من قَوْم. |3 - صلة اجتماعيَّة عاطفيّة تنْشأ من الاشتراك في الوطن واللغة ووحدة التاريخ والأهداف. |4 - دعوة إلى توحيد العرب تحت شعار القوميّة العربيّة. |5 - (السياسة) مبدأ سياسيّ اجتماعيّ يُفضِّل معه صاحبه كلّ ما يتعلّق بأمّته على سواه ممّا يتعلّق بغيرها، أو هي الاعتقادُ السَّائد لدى الشَّعب في أنّه يشكّل جماعة متميِّزة ذات سمات خاصَّة تميِّزه عن الآخرين، مع توفّر الرَّغبة في حماية هذا التَّميُّز والارتقاء به ضمن حكومة ذاتيّة. |• الثَّروة القوميَّة: (الاقتصاد) مجموعة القوى المنتجة في الدّولة., نَقَم :مصدر نقِمَ/ نقِمَ من.


المعجم المعاصر
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: نقم

- مُنتقِم :اسم فاعل من انتقمَ من. |• المُنتقِم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُبالغ في العقوبة لمن يشاء، المُسلِّط بلاءَه على العُصاة., انتقمَ من ينتقم ، انتِقامًا ، فهو مُنتقِم ، والمفعول مُنتقَم :منه • انتقم من خصمِه عاقَبَه :-التأخُّر في الانتقام يجعل الضربةَ أشدّ قسوة، - وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِنَفْسِهِ إلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ فَيَنْتَقِمَ لِلَّهِ بِهَا [حديث]، - {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} ., انتقاميَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقام: :-أعمال/ عمليَّات انتقاميَّة، - تشنّ إسرائيلُ حملة انتقاميَّة ضدّ المقاومة الفلسطينيَّة |• أضرار انتقاميّة: تعويض يقرِّره المحلّفون للمصاب نتيجة الإهمال الجسيم أو الفعل المتعمّد ويكون التعويض بأكثر من قيمة الأذى الفعليّ. |2 - مصدر صناعيّ من انتقام: نزعة عدوانيّة لإلحاق الضَّرر بالآخرين انتقامًا منهم :-تتَّسم السياسة الأمريكيّة بالعدوانيّة والانتقاميّة في التعامل مع العراق., نِقْمة ، جمع نِقْمات ونِقَم.|1- عُقوبَة :-انتقم منه شرَّ نقمة، - النِّقمة من جنس العمل |• نِقمة عامّة: استياء عامّ. |2 - عكس نِعْمة., انتقام :مصدر انتقمَ من. |• ذو انتقام: من صفات الله تعالى، ومعناه: المبالغ في العقوبة لمن يشاء، المسلِّط بلاءه على العُصاة., نُقوم :مصدر نقَمَ على/ نقَمَ من.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: نقم

- نَقَم :مصدر نقِمَ/ نقِمَ من., نَقْم :مصدر نقَمَ على/ نقَمَ من., نقَمَ على / نقَمَ من يَنقِم ، نَقْمًا ونُقُومًا ، فهو ناقِم ، والمفعول منقوم عليه | • نقَم على جاره اشتدّ سُخْطُه عليه :-نقَم على صديقه تصرُّفَه: أنكره وعابه عليه.|• نقَم عليه كذا/ نقَم منه كذا: أنكره وعابه :-نقَمتِ الإدارةُ من أحد موظَّفيها لاستهتاره بالنّظام، - {وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ} ., نقِمَ / نقِمَ من يَنقَم ، نَقَمًا ، فهو ناقم ، والمفعول مَنْقوم | • نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ نقَمه، أنكره وعابه :- {وَمَا نَقِمُوا مِنْهُمْ إلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} [قرآن] .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: قمم

- مّة بالكسر الق : قامة الرجل. يقال: ألقى عليه قمّته، أي بدنه. وفلان حسن القمّة، والقامة، والقوميّة، بمعنى. والقمّة والقمامة أيضا: جماعة الناس. والقمّة: أعلى الرأس، وأعلى كلّ شيء. والمقمّة: مقمّة الثور وكلّ ذات ظْلف، يعني شفتيه، وفتحها لغة. وقمّت الشاة من الأرض واْقتمّتْ، إذا أكلت من المقمّة، ثم يستعار فيقال: اقْتمّ الرجل ما على الخوان، إذا أكله كله وقمّه، فهو رجل مقمّ. والمقمّة: المكنسة. وقممْت البيت: كنسته. والقمامة: الكناسة، والجمع قمام. الأصمعي: يقال ليبيس البْ قل القميم. وأقمّ الفحل الإبل: ضرﺑﻬا كلها حتّىقمّتْ. ابن السكيت: يقال شدّ الفرس على الحجرفتقمّمها، أي تسنّمها. وتقمّم، أي تتبّع القمام في الكناسات.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: نقم

- إذا عتبت عليه نقمْت على الرجلأنقْم بالكسر فأنا ناقم، . يقال: ما نقمْت منه إلا الإحسان. وقال الكسائي: نقمْت بالكسر لغة. ونقمْت الأمر أيضا ونقمْته، إذا كرهته. وانْتقم الله منه، أي عاقبه. والاسم منه النقمة، والجمع نقمات ونقم. وفلان ميمون النقيمة، وهو إبدال النقيبة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نقم
جذر الكلمة: نقم


الأكثر بحثاً