المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: نكل

- نَكَلَ عنه يَنْكِل (* قوله «نكل عنه ينكل إلخ» عبارة القاموس: نكل عنه كضرب ونصر وعلم نكولاً: نكص وجبن) ويَنْكُل نُكولاً ونَكِلَ: نَكَصَ. يقال: نَكَل عن العدوّ وعن اليمين يَنْكُل، بالضم، أَي جَبُنَ، ونَكَّله عن الشيء: صرفه عنه. ويقال: نكَل الرجل عن الأَمر يَنْكُل نُكولاً إِذا جَبُنَ عنه، ولغة أُخرى نَكِل، بالكسر، يَنْكَل، والأُولى أَجود. الليث: النّكل (* قوله «الليث النكل إلخ» عبارة التهذيب: الليث النكال اسم إلخ) اسم لما جعلْته نَكالاً لغيره إِذا رآه خاف أَن يعمل عمله. الجوهري: نَكَّل به تَنْكِيلاً إِذا جعله نَكالاً وعِبْرة لغيره. ويقال: نَكَّلْت بفلان إِذا عاقبته في جُرْم أَجرمه عُقوبةُ تَنَكِّل غيره عن ارتكاب مثله. وأَنْكَلْت الرجلَ عن حاجته إِنْكالاً إِذا دفعته عنها. وقوله تعالى: فجعلناهما نَكالاً لما بين يَدَيْها وما خَلْفها؛ قال الزجاج: أَي جعلنا هذه الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يفعل مثلَها فاعلٌ فَيناله مثل الذي نال اليهود المُعْتَدِين في السَّبْت. وفي حديث وِصالِ الصوم: لو تأَخَّر لزدْتُكُم كالتَّنْكِيل لهم أَي عُقوبة لهم. المحكم: ونَكَل بفلان إِذا صنع به صَنِيعاً يحذَر غيره منه إِذا رآه، وقيل: نَكَله نحَّاه عما قِبَلَه. والنَّكال والنُّكْلة والمَنْكَل: ما نَكَلْت به غيرك كائناً ما كان. الجوهري: المَنْكَل الذي يُنَكِّل بالإِنسان. ونَكِل الرجل: قَبِلَ النَّكَالَ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: فاتَّقُوا اللهَ، وخَلُّوا بيننا نَبْلغِ الثَّأْر، ويَنْكَلْ مَنْ نَكِلْ وإِنه لَنِكْلُ شَرٍّ أَي يُنَكَّل به أَعداؤه؛ حكاه يعقوب في المنطق، وفي بعض النسخ: يُنْكَل به أَعداؤه. التهذيب: وفلان نِكْلُ شَرٍّ أَي قويّ عليه، ويكون نِكْل شرّ أَي يُنَكِّل في الشر. ورجل نِكْل ونَكَلٌ إِذا نُكِّل به أَعداؤه أَي دُفِعوا وأُذِلُّوا. ورَماه الله بِنُكْلة أَي بما يُنَكِّله به. والنِّكْلُ، بالكسر: القيد الشديد من أَي شيء كان، والجمع أَنْكال. وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لدينا أَنْكالاً وجَحِيماً؛ قيل: هي قيود من نارٍ. وفي الحديث: يؤتى بقوم في النُّكُول، بمعنى القُيود، الواحد نِكْل ويجمع أَيضاً على أَنْكال، وسميت القيود أَنْكالاً لأَنها يُنْكَل بها أَي يُمنع. والناكِلُ: الجَبانُ الضعيفُ. والنِّكْلُ: ضرْب من اللُّجُم، وقيل: هو لِجام البَرِيدِ قيل له نِكْل لأَنه يُنْكَل به المُلْجَم أَي يُدفَع، كما سميت حَكَمة الدابة حَكَمَة لأَنها تمنع الدابة عن الصُّعوبة. شمر: النِّكْل الذي يغلب قِرْنَه، والنِّكْل اللِّجام، والنِّكْل القيد، والنِّكْل حديدة اللجام. والنَّكَلُ: عِناجُ الدَّلْوِ؛ وأَنشد ابن بري: تشدُّ عَقْدَ نَكَلٍ وأَكْراب ورجل نَكَل: قويٌّ مجرَّب شجاع، وكذلك الفرَس. وفي الحديث: إِن الله يحب النَّكَل على النَّكَل، بالتحريك، قيل له: وما النَّكَل على النَّكَل؟ قال: الرجل القويُّ المجرَّب المبدئ المعيدُ أَي الذي أَبدأَ في غَزْوِه وأَعاد على مثله من الخيل، وفي الصحاح: النَّكَل على النَّكَل يعني الرجل القويَّ المجرَّب على الفرس القوي المجرَّب؛ وأَنشد ابن بري للراجز: ضرْباً بكفَّيْ نَكَلٍ لم يُنْكَل قال ابن الأَثير: النَّكَل، بالتحريك، من التَّنْكِيل وهو المنع والتنحية عما يريد؛ ومنه النُّكول في اليمين وهو الامتناع منها وترك الإِقدام عليها؛ ومنه الحديث: مُضَرُ صَخْرة اللهِ التي لا تُنكل أَي لا تُدْفَع عمَّا سُلِّطت عليه لثبوتها في الأَرض. يقال: أَنْكَلْت الرجل عن حاجته إِذا دَفَعْتَه عنها؛ ومنه حديث ماعِزٍ: لأَنْكُلَنَّه عنهنَّ أَي لأَمنَعنَّه. وفي حديث عليّ: غير نِكْلٍ في قَدَمٍ ولا واهناً في عزم أَي بغير جُبن ولا إِحْجام في الإِقدام، وقد يكون القَدَم بمعنى التقدم. الفراء: يقال رجل نِكْل ونَكَل كأَنه تُنْكَل به أَعداؤه، ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث، قال: ويقال أَيضاً رجل بِدْل وبَدَل ومِثْل ومَثَل وشِبْه وشَبَه، قال: ولم نسمع في فِعْل وفَعَل بمعنى واحد غير هذه الأَربعة الأَحرف. والمَنْكَلُ: اسم الصخر، هذلية؛ قال: فارْمِ على أَقْفائهم بِمَنْكَل، بصخرةٍ أَو عَرْض جَيشٍ جَحْفَل وأَنْكَلْت الحجَر عن مكانه إِذا دفعته عنه.


معجم تاج العروس
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: كلي

- : (ي ( {الكُلْيَتانِ، بالضَّمِّ) ، مِن الإنْسانِ وغيرِهِ مِن الحَيَوانِ: (لَحْمَتانِ مُنْتَبِرَتَانِ حَمْراوانِ لازقَتانِ بعَظْمِ الصُّلْبِ عنْدَ الخاصِرَتَيْنِ، فِي كُظْرَيْنِ من الشَّحْمِ) ؛) كَذَا فِي المُحْكم؛ وزادَ الأزْهرِي: وهُما مَنْبتُ زَرْعِ الولدِ؛ قالَهُ اللَّيْثُ؛ ونَصّ العَيْن: وهُما بيتُ الزَّرْع؛ (الواحِدَةُ} كُلْيَةٌ وكُلْوةٌ) ، بضمِّهما؛ الأخيرَةُ لُغَةٌ لأهْلِ اليَمَنِ؛ نقلَهُ صاحِبُ المِصْباح وابنُ سِيدَه. قالَ الجَوْهرِي: قالَ ابنُ السِّكِّيت: وَلَا تَقُلْ كلْوةٌ، أَي بالكَسْر. قُلْت: وَهِي لُغَةُ العامَةِ. (ج {كُلْياتٌ} وكُلًى) ، وبناتُ الْيَاء إِذا جُمِعَتْ بالتاءِ لَا يُحَرَّك مَوْضِعُ العَيْن مِنْهَا بالضمِّ؛ كَذَا فِي الصِّحاح. وَفِي المُحْكم: الجَمْعُ: {كُلًى، كرِهُوا الجَمْع بالتاءِ فيُحرِّكونَ العَيْن بالضمَّةِ فتَجِيءُ هَذِه الياءُ بَعْد ضمةٍ فلمَّا ثَقُلَ ذَلِك عَلَيْهِم تَرَكُوه واجْتَزؤُوا ببِناءِ الأكْثَر، ومَنْ خَفَّفَ قالَ: كُلْيات. وكذلكَ اقْتَصَرَ أَبو عليَ القالِي على الكُلَى؛ وأَنْشَدَ للأَفْوَه: تخلى الجماجم والأكف سُيُوفنَا ورِمَاحنا بالطعن تَنْتَظِمُ الكُلى (وَهِي) ، أَي} الكُلْيةُ، (مِن القَوْسِ: مَا بينَ الأَبْهَرِ والكَبِد) ، وهُما {كُلْيتانِ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. (أَو) هِيَ أَسْفلُ مِن الكَبِدِ؛ وَقيل: هِيَ كبِدُها؛ وقيلَ: (مَعْقِدُ حِمالَتِها؛ أَو) } كُلْيَتها مِقْدارُ (ثَلاثَةِ أَشْبارٍ من مَقْبِضِها) . (وقالَ أَبو حنيفَةَ:! كُلْيَتا القَوْسِ مَثْبَت مُعَلَّق حَمالَتِها؛ كُلُّ ذلكَ فِي المُحْكم. وَفِي الأساسِ: {كُلْيَتاهما عَن يمينِ الكَبِدِ وشِمالِها؛ وَهُوَ مجازٌ. (و) مِن مجازِ المجازِ:} الكُلْيَةُ (من السَّحابِ: أَسْفَلُهُ) ، والجَمْعُ كُلًى. يقالُ: انْبَعَجَتْ {كُلاهُ؛ وسَحابَةٌ واهِيَةُ} الكُلَى؛ نقلَهُ الجَوْهرِي والأزْهرِي والزَّمَخْشرِي؛ قَالَ الشاعرُ: يُسِيلُ الرُّبا واهِي {الكُلى عارِضُ الذُّرى أهِلَّة نَضَّاحِ النَّدى سابِغُ القَطْرِ (و) مِن المجازِ:} الكُلْيَةُ (من المَزادَةِ) والرَّاوِيَةِ: (رَقْعَةٌ) ؛) كَمَا فِي التَّهذيبِ. وَفِي الصِّحاحِ والمُحْكم والأساسِ: جُلَيْدَةٌ (مُسْتَديرَةٌ تُخْرَزُ عَلَيْهَا) مَعَ الأديمِ (تَحْتَ العُرْوَةِ) . (وَفِي كتاب القالِي: الكُلْيَةُ رُقْعَةٌ تكونُ عُرْوَة الإداوةِ والمَزادَةِ، وجَمْعُها {كُلًى؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: مَا بالُ عَيْنَيْك مِنْهَا الدَّمْعُ يَنْسَكِبُكأنَّها من كُلَى مَفْرِيَّةٍ سَرَب قُلْت: وَمِنْه قولُ الحماسي: وماشنتا خرقاء واه} كِلَاهُمَا ( {وكَلَيْتُهُ، كرَمَيْتُهُ) ،} كَلْياً ( {فَكَلِيَ، كرَضِيَ) ، وَهُوَ} مَكْلِيٌّ، ( {واكْتَلَى: أَصَبْتُ} كُلْيَتَه فآلَمْتُها) ؛) اقْتَصَر الجَوْهرِي على {اكْتَلَى. وَفِي المُحْكم} كَلِيَ الرجلُ {واكْتَلَى: تَأَلَّم لذلكَ؛ وأَنْشَدَ للعجَّاج: لهُنَّ من شَباتِه صَئِيٌّ إِذا} اكْتَلَى واقْتَحَمَ! المَكْلِيُّ ويُرْوَى: {كَلِيّ. وأَنْشَدَه الجَوْهرِي هَكَذَا، أَي بالروايَةِ الأخيرَةِ، وَجَاء بِهِ شاهِداً لقوْلِه} كَلْيَتُه أَصَبْتُ {كُلْيَتَه وقالَ: يقولُه إِذا طَعَنَ الثورُ الكلْبَ فِي كُلْيَتِه وسَقَطَ الكلبُ} المَكْلِيُّ الَّذِي أُصِيبَتْ كُلْيَتُه. وَفِي سِياقِ المُحْكم أنَّه شاهِدٌ لقوْلِه: كَلِيَ إِذا تأَلَّم لذلكَ، فظَهَرَ مِن ذلكَ أنَّ قولَ المصنَّفِ كرَضِيَ غيرُ متَّجه وإنّما هُوَ {كَلَى} واكْتَلَى من حَدِّ رَمَى، فعلى هَذَا يتعدَّى وَلَا يتعدَّى فتأَمَّل. (و) مِن المجازِ: (غَنَمٌ حَمْراءُ {الكُلَى) :) أَي (مَهازِيلُ) . (وَفِي الصِّحاح: جاءَ فلانٌ بغنمِهِ حُمْر} الكُلَى، أَي مَهازِيلُ. قالَ ابنُ سِيدَه؛ وقولُه: إِذا الشَّوِيُّ كَثُرَتْ ثَوائِجُهْ وكانَ مِن عندِ {الكُلَى مَناتِجُهْ يقولُ: كَثُرَتْ ثَوائِجُه من الجَدْبِ لَا تَجِدُ مَا تَرْعَى؛ ومِن} الكُلَى مَناتِجُه يَعْني سَقَطَتْ من الهُزالِ فَصاحِبُها يَبْقُر بُطونَها مِن خَواصِرها فِي مَواضِع {كُلاها فيَسْتَخْرجُ أَوْلادَها مِنْهَا. (} وكُلَيَّةٌ، كسُمَيَّةَ: ع) قالَ نَصْر: هُما مَوْضعان، أَحَدُهما على طرِيقِ حاجّ البَصْرَةِ بينَ أثرةَ وطَخْفَة، وَالثَّانِي بالحِجازِ وادٍ بينَ الحَرَمَيْن. قُلْت: وَمن الثَّانِي مَا أَنْشَدَهُ ابنُ سِيدَه للفَرَزْدَق: هَل تَعْلَمونَ غدَاةَ يُطْرَدُ سَبْيُكُمْ بالسَّفْح بينَ {كُلَيَّةٍ وطِحالِ؟ (} وكَلَّى {تَكْلِيَةً: أَتَى مَكاناً فِيهِ مُستَتَرٌ) ؛) هَكَذَا جاءَ بِهِ أَبُو نَصر غَيْرَ مَهْمِوزٍ. (و) مِن مجازِ المجازِ: (} كُلَى الوادِي: جَوانِبُه) وأَسافِلُه. يقالُ: حَلَلْنا على رَكَايا فِي {كُلَى الوادِي. (و) مِن المجازِ: (لَقِيتُه بشَحْمِ} كُلاهُ: أَي بحِدْثانِهِ ونَشاطِهِ. ( {وكُلَيَّانُ، كعُلَيَّانَ: ع) ؛) قالَ المُقتلُ الكِلابيُّ: لَظَبْيَة رَبْعٌ} بالكُلَيَّيْنِ دارِسُ أَنْشَدَه ابنُ سِيدَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الكُلْيَتانِ: مَا عَن يمينِ نَصْلِ السَّهْمِ وشِمالِه؛ نقلَهُ الجَوْهرِي وابنُ سِيدَه. وَفِي الأساسِ: فلانٌ لَا يفرقُ بينَ} كُلْيَتِي السَّهْم {وكُلْيَتِي القَوْسِ. ودَبرَ البَعيرُ فِي} كُلاهُ: أَي فِي خاصِرَتَيْه؛ وَهُوَ مجازٌ. {والكُلَى: رِيشاتٌ أَرْبعٌ فِي آخر جَناحِ الطائرِ يَلِينَ جَنْبَه؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه والقالِي. } واكْتلاهُ: أَصابَ {كُلْيَتَه؛ عَن الزمخشرِي، فَهُوَ لازِمٌ متعدَ. } وكُلِيَ الرَّجل، كعُنِيَ: أَصَابَهُ وَجَعُ {الكُلَى عَن ابنِ القطَّاع. وقولُ أَبي حيَّة النميري: حَتَّى إِذا شَربَتْ عَلَيْهِ وبَعَّجَتْ وَطْفاء سارِيةُ} كُلِيِّ مَزادِقالَ ابنُ سِيدَه: يُحْتَمل كَوْنه جَمع {كُلْيَة على} كُلِيَ كَما جاءَ حِلْيَة وحُلِيَ فِي قولِ بعضِهم لتَقارُبِ البِناءَيْن، ويُحْتَمل كَوْنه جَمَعَه على اعْتِقادِ حذْفِ الهاءِ كبُرْدٍ وبُرُودٍ. ! وكُلْيةُ، بِالضَّمِّ: مَوْضِعٌ فِي دِيارِ تَمِيمٍ، عَن نَصْر.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: نكل

- ـ نَكَلَ عنه، كضَرَبَ ونَصَرَ وعَلِمَ نُكولاً: نَكَصَ وجَبُنَ. ـ ونَكَّلَ به تَنْكيلاً: صَنَعَ به صَنيعاً يُحَذِّرُ غيرَه. ـ أو نَكَلَه: نَحَّاهُ عَمَّا قَبْلَهُ، ـ والنَّكالُ والنُّكْلَةُ، بالضمِّ، وكمَقْعَدٍ: ـ ما نَكَّلْتَ به غيرَكَ كائناً ما كان. وكسَمِعَ: قَبِلَ النَّكالَ. ـ وإنه لَنِكْلُ شَرٍّ، بالكسر، أي: يُنَكَّلُ به أعداؤه. ـ ورماهُ بِنُكْلَةٍ، بالضم، أي: بما يُنَكِّلُه به. ـ والنِّكْلُ، بالكسر: القَيْدُ الشديدُ ـ ج: أنْكالٌ، أو قَيْدٌ من نارٍ، وضَرْبٌ من اللُّجُمِ، أو لجامُ البَريدِ، وحَديدةُ اللِّجامِ، والزِّمامُ، وبالتحريك: عِناجُ الدَّلْوِ، والرجلُ القَوِيُّ المُجَرَّبُ المُبْدِئُ المعِيدُ، وكذا الفَرَسُ، ـ ومنه: "إن الله يُحِبُّ النَّكَلَ على النَّكَلِ " . وكمقعدٍ: الصَّخْرُ. وكمنْبَرٍ: الذي يُنَكِّلُ بالإِنسانِ. ـ وأنْكَلَهُ: دفعهُ. ـ والناكِلُ: الضعيفُ والجَبانُ. ـ وفي الحديث: "مُضَرُ صَخْرَةُ اللهِ التي لا تُنْكَلُ " أي: لا تُدْفَعُ عما وقَعَتْ عليه.


المعجم الوسيط
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: كلي

- الكُلْيَةُ : عضوٌ في القَطَن خلف البِرِيتون يُنقِّي الدمَ ويُفرِزُ البولَ، وهما كُلْيَتان.| والكُلْوَة لغةٌ فيها. والجمع : كُلًى.| و(كُلَى الطَّائر) : أَربع ريشات يَلِينَ جَنْبه في آخر جناحه.| و(كُلَى الوادي) : جوانبه. يقال: غَنَمٌ حُمْرُ الكُلَى: مَهَازيل.


المعجم الوسيط
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: نكل

- نَكَلَ عن الأمر نَكَلَ نُكُولاً: جَبُنَ ونكَصَ. يقال: نَكَلَ عن العدوّ، ونَكَلَ عن اليمين.|نَكَلَ فلانًا عن الشيء: نحّاه عنه .|نَكَلَ بفلان نُكلةً قبيحة: أصابه بنازلةٍ. يقال: رماه بنُكْلة., النَّكَالُ : العقاب أو النازلة؛ وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 66فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا) ) و: المائدة آية 38جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللهِ) ) ., انْكلَّ السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه.|انْكلَّ فلانٌ: ضحِك وتَبسَّم.|انْكلَّ البرقُ: لمع لمعًا خفيفًا. يقال: انكلَّ السحابُ عن البرق., النَّاكِلُ : الجَبَانُ الضَّعِيف. يقالُ: هو نَاكِلٌ عن الأُمور., النِّكْلُ : القَيْدُ.|النِّكْلُ ضَرْبٌ من اللُّجُم.|النِّكْلُ حديدةُ اللِّجام أَو الزِّمام. يقال: رجلٌ نِكْلٌ: يغلِبُ أقرانَه.| وهو نِكْلُ شَرٍّ: قَوِيٌّ عليه. والجمع : أَنْكالٌ، ونُكُولٌ.، وفي التنزيل العزيز: المزمل آية 12إنَّ لَدَيْنَا أنْكَالاً) ) : قيودًا., نَكِلَ عن الأمر نَكِلَ نَكَلاً: نَكَلَ., انْكَالُوا عليه: تكوَّلُوا., النَّكَلُ : حَبْلٌ يُشَدُّ في أسفل الدَّلْو العظيمة.|النَّكَلُ الشجُّاعُ المجرَّب.| ورجُلٌ نَكَلٌ، وفرس نَكَلٌ: قويٌّ.| وفي الحديث الشريف : حديث شريف إِنَّ الله يُحِبّ النَّكَلَ على النَّكَل//: الفارسَ الشُّجاع على الفرس القويّ., أَنْكَلَهُ عن الشيء أو الأمر: دفعه وصرفه. يقال: أنكَلَ فلانًا عن عَزْمه., نَكَّلَ به: عاقَبَه بما يردعه ويرُوع غيره من إتيانِ مثل صَنيعه.|نَكَّلَ الشيءَ: قيَّدَه.|نَكَّلَ فلانًا الشيء: صَرَفَهُ عنه.


المعجم الغني
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: كلي

- (مَنْسُوبٌ إِلَى الكُلْوَةِ).|-اِلْتِهَابٌ كُلْوِيٌّ : اِلْتِهَابٌ مَصْدَرُهُ الكُلْوَةُ- مَغْصٌ كُلْوِيٌّ., جمع: كُلىً، كُلْيَاتٌ. | وَاحِدَةُ الكُلْيَتَيْنِ: وَهُمَا غُدَّتَانِ حَمْراوَانِ لاَزِقَتَانِ بِعَظْمِ الصَّلْبِ عِنْدَ الخَاصِرَتَيْنِ تَعْمَلاَنِ عَلَى إِفْرَازِ البَوْلِ مِنَ الدَّمِ., (فعل: خماسي لازم متعد).| اِكْتَلَى، يَكْتَلِي، مصدر اِكْتِلاَءٌ.|1- اِكْتَلَى الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كِلْيَتُهُ.|2- اِكْتَلَى الفَتَاةَ : أَصَابَ كِلْيَتَهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| كَلِيَ، يَكْلَى، مصدر كِلىً- كَلِيَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كُلْيَتُهُ وَأُوجِعَتْ، أَوْ شَكَا كُلْيَتَهُ.


المعجم الغني
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: نكل

- جمع: أَنْكَالٌ، نُكُولٌ. | 1- جَذَبَ نِكْلَ الْفَرَسِ : أَيْ حَدِيدَة اللِّجَامِ أَوِ الزِّمَامِ.|2- قَيَّدوهُ بِالأَنْكالِ : بِالقُيودِ الشَّديدَةِ.المزمل آية 12إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالاً (قرآن).|3- رَجُلٌ نِكْلٌ : يَغْلِبُ أَقْرَانَهُ.|4- هُوَ نِكْلُ شَرٍّ : قَوِيٌّ عَلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد، متعد بحرف).| نَكَلَ، يَنْكُلُ، (ينْكَلُ)، مصدر نُكُولٌ.|1- نَكَلَ عَنِ الْخَوْضِ فِي الْمَعْرَكَةِ : نَكَصَ وَتَرَاجَعَ جُبْناً، جَبُنَ.|2- نَكَلَ عَنِ الْيَمِينِ : تَرَاجَعَ، نَقَضَهُ، نَكَثَ بِهِ.|3- نَكَلَ بِهِ : أَصَابَهُ بِنَازِلَةٍ تَكُونُ عِبْرَةً لِغَيْرِهِ.|4- نَكَلَ صاحِبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : نَحَّاهُ عَنْهُ., (مصدر نَكَّلَ).|-جَاءَ لِلتَّنْكِيلِ بِهِ : لِمُمَارَسَةِ أنْوَاعِ التَّعْذِيبِ وَالتَّعَسُّفِ عَلَيْهِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْكَلَ، يُنْكِلُ، مصدر إِنْكَالٌ- أَنْكَلَهُ عَنِ الشَّيْءِ أَوِ الأمْرِ : صَرَفَهُ، دَفَعَهُ- أنْكَلَ صَاحِبَهُ عَنْ عَزْمِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَكِلَ، يَنْكَلُ، مصدر نَكَلٌ- نَكِلَ عَنِ الأَمْرِ : أَحْجَمَ، اِمْتَنَعَ، جَبُنَ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| نَكَّلَ، يُنَكِّلُ، نَكِّلْ، مصدر تَنْكِيلٌ.|1- نَكَّلَ بِهِ : أَصَابَهُ بِأَذىً، أَسَاءَ إِلَيْهِ- نَكَّلُوا بِالأَسْرَى.|2- نَكَّلَ الأَسيرَ : قَيَّدَهُ.|3- نَكَّلَ بِهِ : عَاقَبَهُ، صَنَعَ بِهِ صَنِيعاً يُحَذِّرُ غَيْرَهُ إِذَا رَآهُ.|4- نَكَّلَهُ عَنْ سَاحَتِهِ : صَرَفَهُ، أَبْعَدَهُ، مَنَعَهُ., المائدة آية 38جَزَاءً بِمَا كَسَبَ نَكَالاً مِنَ اللَّهِ (قرآن) : أَيْ عِقَاباً، نَازِلَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: كلو

- 1- كلأ السفينة : قربها من الشط|2- كلاه : حبسه|3- كلأ في الأمر : نظر متأملا|4- كلأ اليه في الأمر : تقدم به إليه ، عهد به إليه, 1- حرف معناه الردع والكف والرد والنفي كقولك : « كلا » لمن قال لك : « إفعل كذا », 1- مصدر كلأ وكلىء|2- عشب ، رطبه ويابسه ، جمع : أكلاء, 1- « أرض مكلأة » : كثيرة « الكلإ » ، أي العشب, 1- أكلأ : اسم تفضيل|2- « بلغ الله بك أكلأ العمر » : أي آخره وأبعده, 1- كلا الدين : تأخر دفعه|2- كلا : عمره : انتهى


المعجم الرائد
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: كلي

- 1- كلاه : أصاب كليته وآلمها, 1- كلى من الوادي : جوانبه|2- كلى من الطير : أربع ريشات في جناحه, 1- كلي : ما ينسب إلى الكل أو يطلق عليه|2- كلي : « العلم الكلي » العلم الإلهي, 1- كلية : كل مدرسة من مدارس الجامعة مختصة بفرع من فروع العلم ، جمع : كليات|2- « كلية الشيء » : أجمعه, 1- أصيب بداء الكلى, 1- إكتلى : أصيبت كليته|2- إكتلاه : أصاب كليته


المعجم الرائد
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: نكل

- 1- عقاب جزاء, 1- مصدر نكل|2- قوي مجرب|3- الذي يغلب قرنه ونظيره|4- فرس قوي المجرب|5- حبل يشد في أسفل الدلو, 1- نكل به : صنع به صنيعا يحذر غيره إذا رآه, 1- أنكله عنه او عن الشيء : صرفه عنه ، دفعه ، أبعده, 1- عن كذا : أحجم ، امتنع ، جبن « نكل عن العدو ، نكل عن الجواب », 1- ناكل : ضعيف جبان


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: نكل

- ن ك ل: (النِّكْلُ) بِوَزْنِ الطِّفْلِ الْقَيْدُ وَجَمْعُهُ (أَنْكَالٌ) . وَ (نَكَّلَ) بِهِ (تَنْكِيلًا) أَيْ جَعَلَهُ (نَكَالًا) وَعِبْرَةً لِغَيْرِهِ. وَ (نَكَلَ) عَنِ الْعَدُوِّ وَعَنِ الْيَمِينِ مِنْ بَابِ دَخَلَ أَيْ جَبُنَ. قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: (نَكِلَ) بِالْكَسْرِ لُغَةٌ فِيهِ، وَأَنْكَرَهَا الْأَصْمَعِيُّ. وَفِي الْحَدِيثِ: «إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ النَّكَلَ عَلَى النَّكَلِ» بِفَتْحَتَيْنِ يَعْنِي الرَّجُلَ الْقَوِيَّ الْمُجَرَّبَ عَلَى الْفَرَسِ الْقَوِيِّ الْمُجَرَّبِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: كلو

- كُلْوَة ، جمع كُلْوات وكُلًى، مث كُلْوتان: (التشريح) عضوٌ يُنقِّي الدَّمَ من الفضلات الأيضيّة ويُفْرز البولَ، وهو أحد زوجَي الأعضاء الواقعة في منطقة الظَّهر حيث تحافظ على توازن الماء والأيونات التي تُسيِّر التَّيّار العصبيّ عبر جدار الخليّة :-زُرعت للمريض كُلْوَة أخيه، - التهاب الكُلَى، - آلام كُلَويَّة: نِسبة إلى كُلَى.


المعجم المعاصر
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: نكل

- نَيْكل / نِيكَل :(الكيمياء والصيدلة) مَعْدِن شديد الصّلابة والمتانة لونه أبيض فضِّيّ، قليل التأثُّر بالهواء قابل للتمغنط والطّرق والسَّحب، يدخلُ في تركيب أكثر السَّبائك ويستخدم بكثرة في طِلاء المعادن., نِكْل ، جمع أنكال ونُكول.|1- حديدة اللِّجام أو الزِّمام. |2 - قيدٌ شديد :- {إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالاً وَجَحِيمًا} ., نَيْكَل / نِيكَل :(الكيمياء والصيدلة) فِلِزٌّ صُلْبٌ قابلٌ للطرق والسَّحب، لونه أبيض فِضّيّ يُستعمل في السَّبائك وفي تصفيح غيره من المعادن وطلائه., نُكول :مصدر نكَلَ بـ/ نكَلَ عن., انكلَّ ينكلّ ، انْكَلِلْ / انْكَلَّ ، انكلالاً ، فهو مُنكلّ | • انكلَّ السَّيْفُ ذهَب حَدُّه., نكَّلَ / نكَّلَ بـ ينكِّل ، تنكيلاً ، فهو مُنكِّل ، والمفعول مُنكَّل | • نكَّل معدنًا طلاه بالنَّيْكل :-فولاذ منكَّل، - تنكيل الأواني.|• نكَّل أخاه عن المعصية: صرفَه عنها :-استطاع والده أن ينكّله عن المجون.|• نكَّل بجريح: عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره :-تمنع القوانين الدوليّة التنكيلَ بالأسرى، - {وَاللهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلاً} |• نكّل به الدّهرُ: أصابه بنازلة., نَكال :عقاب أو نازلة :- {جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللهِ} - {فَأَخَذَهُ اللهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى} ., نكَلَ بـ / نكَلَ عن يَنكُل ، نُكولاً ، فهو ناكِل ، والمفعول منكول به | • نكَل بخَصمِه أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره :-نكَل اللهُ بأصحاب الفيل، - محتلٌّ يهوى النُّكولَ بالأسرى.|• نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن :-نكل عن مواجهة خصمه، - نكل بتعهُّده: لم يفِ به، أخلَّ به، - شخصٌ ناكل عن الأمور: جبان ضعيف.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: كلي

- كُلِّيّ :اسم منسوب إلى كُلّ: عكسه جزئيّ :-هناك تشابهٌ كُلِّيّ بين الأخوين، - كُلِّيّ القدرة.|• كُلّيّ المعرفة: ذو معرفة غير محدودة. |• العلم الكُلِّيّ: العلم الإلهيّ. |• العجز الكلِّيّ: استحالة قيام المصاب بكافَّة مُقتضيات العمل الذي من المفروض أن يقوم به بسبب إصابات العمل أو المرض. |• الحجم الكلِّيّ: (الطبيعة والفيزياء) الحجم الحقيقيّ للكتلة مضافًا إليه حجم ما قد تحويه من المسامّ والفراغات المتَّصلة والمغلقة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: نكل

- نِكْل ، جمع أنكال ونُكول.|1- حديدة اللِّجام أو الزِّمام. |2 - قيدٌ شديد :- {إِنَّ لَدَيْنَا أَنْكَالاً وَجَحِيمًا} ., نكَلَ بـ / نكَلَ عن يَنكُل ، نُكولاً ، فهو ناكِل ، والمفعول منكول به | • نكَل بخَصمِه أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره :-نكَل اللهُ بأصحاب الفيل، - محتلٌّ يهوى النُّكولَ بالأسرى.|• نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن :-نكل عن مواجهة خصمه، - نكل بتعهُّده: لم يفِ به، أخلَّ به، - شخصٌ ناكل عن الأمور: جبان ضعيف., نكَّلَ / نكَّلَ بـ ينكِّل ، تنكيلاً ، فهو مُنكِّل ، والمفعول مُنكَّل | • نكَّل معدنًا طلاه بالنَّيْكل :-فولاذ منكَّل، - تنكيل الأواني.|• نكَّل أخاه عن المعصية: صرفَه عنها :-استطاع والده أن ينكّله عن المجون.|• نكَّل بجريح: عاقبه بما يروِّع ويردع ويجعله عبرةً ودرسًا لغيره :-تمنع القوانين الدوليّة التنكيلَ بالأسرى، - {وَاللهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلاً} |• نكّل به الدّهرُ: أصابه بنازلة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نكلي
جذر الكلمة: نكل

- النكْل بالكسر: القيْد. والنكْل أيضا: حديدة اللجام. وقال أبو عبيد: النكْل لجام البريد. ورجلنكْل ونكل، كأنّه ينكّل به أعداؤه. ورماه الله بنكلة، أي بما ينكّله. ويقال: نكّل به تنْكيلا، إذا جعله نكالا وعبْرة لغيره. والمنْكل: الذي ينكّل بالإنسان. وقال: وارْم علىأْقفائ همْ بالمنْكل ونكل عن العدوّ وعن اليمين ينكْل بالضم، أي جبن. والناكل: الجبان الضعيف. ونكل بالكسر: لغة فيه. وفي الحديث: " إنّ الله يحبّ النكل على النكل: بالتحريك، يعني الرجل القويّ اﻟﻤﺠرّب على الفرس القويّ اﻟﻤﺠرّب.



الأكثر بحثاً