أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- جَلَمَ الشيءَ يَجْلِمُه جَلْماً: قطعه. والجَلَمانِ: المِقْراضانِ، واحدهما جَلَمٌ للذي يُجَزُّ به؛ قال سالم بن وابِصَةَ: داوَيْتُ صَدْراً طويلاً غِمْرُه حَقِداً منه، وقَلَّمْتُ أظفاراً بلا جَلَمِ والجَلَمُ: اسم يقع على الجَلَمَيْنِ كما يقال المِقْراضُ والمِقْراضان والقَلَمُ والقَلَمانِ؛ وأَنشد ابن بري: ولولا أَيادٍ من يَزيدَ تَتابَعَتْ، لَصَبَّحَ في حافاتِها الجَلَمانِ وقوله: فأَخذت منه بالجَلَمَيْنِ؛ الجَلَمُ: الذي يُجَزُّ به الشعرُ والصوفُ، والجَلَمان شَفْرَتاه، وهكذا يقال مُثَنّىً كالمِقَصِّ والمِقَصَّيْنِ. والجَلْمُ: مصدر جَلَمَ الجَزُور يَجْلِمُها جَلْماً واجْتَلَمها إذا أَخذ ما على عظامها من اللحم. والجَلَمُ: من سِمات الإبل (* قوله «والجلم من سمات الإبل إلخ» كذا في المحكم أيضاً، والذي في التكملة: والجلم أي محرّكاً سمة لبني فزارة في الفخذ.) شبيه بالجَلَم في الخَدّ؛ عن ابن حبيب من تذكرة أبي علي؛ وأنشد: هو الفَزارِيُّ الذي فيه عَسَمْ، في يده نَعْلٌ وأُخْرى بالقَدَمْ يَسُوقُ أَشْباهاً عَلَيهِنَّ الجَلَمْ والجَلَمُ: الهِلالُ ليلة يُهِلُّ (* قوله «ليلة يهل» زاد في التكملة: الجيلم كصقيل القمر ليلة البدر)؛ شُبِّه بالجَلَمِ. التهذيب: والجَلَمُ القمر. وجَلْمَة الجَزُورِ وجَلَمَتُها: لحمها أَجْمَعُ، يقال: خذ جُلْمَة الجَزورِ أي لحمها أَجْمَعَ. والجَلَمَةُ: الشاة المسلوخة إِذا ذهبت عنها أَكارعُها وفُضُولُها. الجوهري: وهذه جَلَمَةُ الجَزُور (* قوله «جلمة الجزور إلخ» بفتح أو ضم فسكون وبالتحريك كما في القاموس)، بالتحريك، أَي لحمها أَجْمَعُ. وجَلَمَةُ الشاة: مَسْلوخَتُها بلا حَشْوٍ ولا قوائم. وجَلَمَ الشَّعَرَ وصوف الشاة بالجَلَمِ يَجْلِمُه جَلْماً جَزَّه كما تقول قَلَمْتُ الظُّفْر بالقَلَم؛ وأَنشد:لَمَّا أَتَيْتُم ولم تَنْجُوا بمَظْلِمَةٍ، قِيسَ القُلامَةِ مما جَزَّه الجَلَمُ والقَلَمُ، كلٌّ يُرْوى. ويقال للمِقْراضِ المِقْلامُ والقَلَمانُ والجَلَمانُ، قال: هكذا رواه الكسائي، بضم النون، كأَنه جعله نعتاً على فَعَلانَ من القَلْمِ والجَلْم، وجعله اسماً واحداً، كما يقال رجل شحَذَانٌ وأَبَيانٌ. والجَلَمُ: الذي يُجَزُّ به. والجُلامَةُ: ما جُزّ. أَبو مالك: جَلْمَةٌ مثل حَلْقَة، وهو أَن يُجْتَلَمَ ما على الظَّهْر من الشحم واللحم. والجُلاَّمُ: التُّيُوس المَحْلوقَةُ. وهَنٌ مَجْلومٌ: محلوق؛ قال الفَرَزْدَقُ: أَتَتْه بمَجْلُوم كأَنّ جبِينَه صَلايةُ وَرْسٍ، وسْطُها قد تَفَلَّقا وأَخذ الشيءَ بجُلْمَتِهِ وجَلْمَتِه أَي جماعته. والجَلَم: الجَدْيُ؛ عن كراع وجمعه جِلامٌ؛ قال الأَعشى: سَواهِمُ جُذْعانُها كالجِلا مِ قَدْ أَقْرَحَ القَوْدُ منها النُّسُورا ويروى: قد اقْرَحَ منها القِيادُ النُّسورا قال ابن بري: صواب إِنشاده بالنصب؛ وقبله: وجَأْواءَ تُتْعِبُ أَبْطالَها، كما أَتْعَبَ السابقُون الكَسِيرا وقيل: الجِلامُ غنم من غنم الطائف صغار؛ قال: قُدْنا إِلى هَمْدانَ، من أَرْضِنا، شُعْثَ النَّواصي شُزَّباً كالجِلام أَبو عبيد: الجِلامُ شاءُ أَهلِ مكة، واحدتها جَلَمَةٌ؛ وأَنشد: شَواسِفٌ مثْلُ الجِلام قُبّ


- الجَلَمَانُ (بفتح النون أو ضمها) على صورة الفَعَلان والإِعراب على النون، وعلى صورة المثنَّى والإِعراب بالحروف: ما يُجَر به.


- الجَلَم : ما يُجَزُّ به.|الجَلَم الهلال. والجمع : جِلاَمٌ.


- الجِلْمُ : شحم الكَرِش والأَمعاء.


- جَلَمَ الشيءَ جَلَمَ جَلْماً: قطعه.|جَلَمَ حَلَقه.|جَلَمَ الشَّعْر والصوفَ: جَزَّهُ بالجَلَم.|جَلَمَ الحيوانَ: أَخذ ما على عَظْمه من اللَّحم.


- الجُلاَمة : ما جُزَّ من شَعَر وصَوف.


- اجْتَلَمَ الحيوانَ: جَلَمَهُ.


- 1- جلم : مقص يجز به الشعر أو الصوف|2- جلم : هلال|3- جلم : قمر|4- جلم : طائر من الجوارح أصغر من الباشق|5- جلم : تيس|6- جلم : جدي


- 1- جلمه : قطعه|2- جلم الشعر أو الصوف : جزه ، قطعه|3- جلم الحيوان المذبوح : أخذ ما على عظمه من اللحم


- 1- جميع الشيء


- 1- ما جز وقطع من الشعر أو الصوف


- 1- مقص به الشعر أو الصوف


- ج ل م: (الْجَلَمُ) الَّذِي يُجَزُّ بِهِ وَهُمَا جَلَمَانِ.


- أي قطعته جلمْت الشيء جلْما، . وجلمْت الجزور أجْلمها جلْما، إذا أخذت ما على عظامها من اللحم. وأخذت الشيء بجلْمته ساكنة اللام، إذ أخذته أجمع. وهذه جلمة الجزور بالتحريك، أي حلمها أجمع. وجلمة الشاة: مسلوختها، بلا حش و ولا قوائم. والجلام بالكسر، الجداء.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.