المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نوص

- ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً: تهَيّأَ. وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً: تحرك وذهب. وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء. وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً: عدل. وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ. وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها، وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة. ويقال: نُصْت الشيء جَذَبْتُه؛ قال المّرار: وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً: نَجا. أَبو سعيد: انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت. وفي التنزيل: ولاتَ حِينَ مَناصٍ؛ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ، وقيل: معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب. الأَزهري في ترجمة حيص: ناصَ وناضَ بمعنى واحد. قال اللّه عزّ وجلّ: ولاتَ حينَ مناص؛ أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ. والنَّوْصُ: الفِرارُ. والمَناصُ: المَهْربُ. والمَناصُ: الملْجأُ والمَفَرُّ. وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ. ابن بري: النُّوص، بضم النون، الهرب؛ قال عدي بن زيد: يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي الـ ـأَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب: التأَخر، والبَوْصُ: التقدم، يقال: نُصْته؛ وأَنشد قول امرئ القيس: أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ فمَناص مَفْعل: مثل مَقام. وقال الأَزهري: قوله ولات حين مناص، لات في الأَصل لاه، وهاؤها هاء التأْنيث، تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت، تقول: عمراً ثُمَّتَ خالداً. أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ. وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت. وناصَه ليُدْرِكه: حركه. والنَّوْص والمَناصُ: السخاء؛ حكاه أَبو علي في التذكرة. والنائِصُ: الرافعُ رأْسه نافراً، وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك. وقولهم: ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ. واسْتناصَ: شَمَخَ برأْسه، والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ؛ وقال حارثة بن بدر: غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي، اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر. والنَّوْصُ: الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح. والمُنَوَّصُ: المُلَطَّخُ؛ عن كراع. وأَنَصْت الشيء: أَدَرْته، وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته. ابن لأَعرابي: الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد. ابن الأَعرابي: النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره، قال الأَزهري: الأَصل مَوْصة، فقبلت الميم نوناً.


معجم لسان العرب
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نيص

- النَّيْصُ: القُنْفذُ الضخم. ابن الأَعرابي: النَّيْصُ الحركة الضعيفة. وأَناصَ الشيءَ عن موضعه: حرّكه وأَداره عنه لينتزعه، نونُه بدل من لام أَلاصَه، قال ابن سيده: وعندي أَنه أَفْعَلَه من قولك ناصَ يَنُوص إِذا تحرّك، فإِذا كان كذلك فبابه الواو، واللّه أَعلم. فصل الهاء


معجم لسان العرب
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: وصص

- وَصْوَصَت الجارية إِذا لم يُرَ مِنْ قِناعها إِلا عيناها. أَبو زيد: النِّقاب على مارِنِ الأَنف والتَّرْصِيصُ لا يرى إِلا عيناها، وتميم تقول: هو التَّوْصِيصُ، بالواو، وقد رَصَّصت ووَصَّصت تَوْصِيصاً. قال الفراء: إِذا أَدنت المرأَةُ نقابَها إِلى عينيها فتلك الوَصْوَصة، قال الجوهري: التَّوْصِيصُ في الانْتِقاب مثل التَّرْصِيص. ابن الأَعرابي: الوَصُّ إِحْكام العمل من بناء وغيره. والوَصْواصُ: البُرْقُعُ الصغير؛ قال المُثَقِّب العَبْدِي: ظَهَرْنَ بكِلَّة وسَدَلْنَ رَقْماً، وثَقَّبْنَ الوَصاوِصَ لِلْعُيونِ وروي: أَرَيْنَ محاسِناً وكَنَنَّ أُخْرَى وأَنشد ابن بري لشاعر: يا ليتها قد لَبِسَت وَصْواصا وبُرْقُعٌ وَصْواصٌ: ضَيّقٌ. والوَصائصُ: مضايقُ مخارج عيني البرقع. والوَصْواصُ: خَرْقٌ في السِّتْر ونحوه على قدر العين ينظر منه؛ قال الشاعر:في وَهَجَانٍ يَلِجُ الوَصْواصا الجوهري: الوَصْوَصُ ثقب في السِّتْر، والجمع الوَصاوصُ. ووَصْوَصَ الرجُل عينَه: صغَّرَها ليسْتَثبت النظر. والوَصاوِصُ: خروقُ البراقع. الجوهري: الوَصاوِصُ حجارة الأَياديم وهي مُتون الأَرض؛ قال الراجز: على جِمالٍ تَهِصُ المَواهِصَا، بِصُلَّباتٍ تَقِصُ الوَصاوِصَا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نص

- ـ نَصَّ الحديثَ إليه: رَفَعَهُ، ـ وـ ناقَتَهُ: استَخْرَجَ أقْصَى ما عندَها من السَّيْرِ، ـ وـ الشيءَ: حَرَّكَهُ، ومنه: فلانٌ يَنُصُّ أنْفَهُ غَضَبَاً، وهو نَصَّاصُ الأنفِ، ـ وـ المَتَاعَ: جَعَلَ بعضَهُ فوقَ بعضٍ، ـ وـ فلاناً: اسْتَقْصَى مَسْأَلَتَهُ عن الشيءِ، ـ وـ العَرُوسَ: أقْعَدَها على المِنَصَّةِ، بالكسر، وهي ما تُرْفَعُ عليه، فانْتَصَّتْ، ـ وـ الشيءَ: أظْهَرَهُ، ـ وـ الشِّوَاءُ يَنِصُّ نَصيصاً: صَوَّتَ على النارِ، ـ وـ القِدْرُ: غَلَتْ. ـ والمَنَصَّةُ، بالفتح: الحَجَلَةُ من نَصِّ المَتاعِ. ـ والنَّصُّ: الإِسْنَادُ إلى الرئيسِ الأكْبَرِ، والتَّوْقيفُ، والتَّعْيينُ على شيءٍ ما. ـ وسَيْرٌ نَصٌّ ونَصيصٌ: جِدٌّ رَفيعٌ. ـ و "إذا بَلَغَ النِّساءُ نَصَّ الحِقاقِ أو الحقائقِ، فالعَصَبَةُ أوْلَى " أي: بَلَغْنَ الغايَةَ التي عَقَلْنَ فيها، أو قَدَرْنَ فيها على الحِقَاقِ، وهو الخِصامُ، أو حُوقَّ فِيهنَّ، فقال كلٌّ من الأوْلِيَاءِ: أنا أحَقُّ، أو اسْتِعَارَةٌ من حِقاقِ الإِبِلِ، أي: انْتَهَى صِغَرُهُنَّ. ـ ونَصيصُ القَوْمِ: عَدَدُهُمْ. ـ والنَّصَّةُ: العُصْفُورَةُ، وبالضم: الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ، أو الشَّعَرُ الذي يَقَعُ على وجْهِهَا من مُقَدَّمِ رأْسِها. ـ وحَيَّةٌ نَصْنَاصٌ: كثيرةُ الحركةِ. ـ ونَصَّصَ غَرِيمَه وناصَّهُ: اسْتَقْصَى عليه، وناقَشَهُ. ـ وانْتَصَّ: انْقَبَضَ، وانْتَصَبَ، وارتْفَعَ. ـ ونَصْنَصَهُ: حَرَّكَهُ، وقَلْقَلَهُ، ـ وـ البعيرُ: أثْبَتَ رُكْبَتَيْهِ في الأرضِ وتَحَرَّكَ لِلنُّهُوضِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نوص

- ـ النَّوْصُ: التأخُّرُ، والحِمارُ الوَحْشِي، ـ لأنَّهُ لا يَزالُ نائِصاً، أي: رافِعاً رأسَه كالنَّافِرِ. ـ والمَناصُ: المَلْجَأُ. ـ وناصَ مَناصاً ونَويصاً ونِياصةً ونَوْصاً ونَوَصاناً: تَحَرَّكَ، ـ وـ عنه نَوْصاً: تَنَحَّى، وفارَقَه، ـ وـ إليه: نَهَضَ. ـ والنَّوْصَةُ: الغَسْلَةُ بالماءِ وغيرِه، والأصْلُ: مَوْصَةٌ، قُلِبَتْ نُوناً. ـ وأناصَهُ: أرادَهُ. ـ وناوَصَهُ: ناوَشَه، ومارَسَهُ. ـ والاسْتِناصةُ: التحريكُ، وأن تَسْتَخِفَّ الرَجُلَ فَتَذْهَبَ به في حاجَتِكَ، وتَحَرُّكُ الفَرَسِ للجَرْي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نيص

- ـ النَّيْصُ: الحَرَكَةُ الضَّعيفَةُ، واسمٌ للقُنْفُذِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نوص

- نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه., اسْتَنَاصَ الفرسُ: تحرّك.|اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه.|اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر.|اسْتَنَاصَ الشيءَ: حرّكه. يقال: استناص فلاناً: استنهضه لقضاءِ حاجته., نَاصَ نَاصَ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة.| [لغة في ناضَ]., نَاوَصَهُ : جاذَبَهُ ومارسَهُ., المَنَاصُ : الملجأُ والمفَرُّ.، وفي التنزيل العزيز: ص آية 3فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ) ) ., نَاصَ نَاصَ نَوْصاً، ونَوَصَاناً: تحرَّكَ وفرّ.|يقال: ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً. يقال: فلانٌ مما يقدر على أَن يَنُوص: يتحرّك لشيءٍ.|نَاصَ عن الأَمر أَو عن زميله: تأَخَّر.|نَاصَ للحركة: تهيَّأَ.|نَاصَ إِليه: نَهضَ.|نَاصَ الْتَجأَ.|نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ.|نَاصَ طَلَبَهُ.|نَاصَ فلاناً: سبقه., النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ؛ لأَنه لا يزال نائصاً، أَي رافعاً رأْسه., النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة. يقال: ما به.| نَوِيصٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نيص

- النَّيْصُ .| الحركةُ الضعيفةُ.|النَّيْصُ القُنْفُذُ الضَّخُم., انتاصَتِ الشَّمسُ: غابَتْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: وصص

- مَوَّصَ ثيابَهُ : غسَلَها فأَنقاها ., الوَصْوَصُ : خَرْقٌ في السِّتر ونحوه على قدر العين يُنْظَرُ فيه. والجمع : وَصَاوِصُ., وصَّصَتِ المرأْةُ: ضيَّقَت نِقابها فلم يُر منه إِلاَّ عيناها., وَصَّ العملَ وَصَّ (يَوُصِّه) وصًّا: أَحكمه.


المعجم الغني
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نوص

- 1- لاَ مَنَاصَ لَهُمْ مِنَ العِقَابِ : لاَ مَفَرَّ- لاَ مَنَاصَ مِنْ ذَلِكَ :-مَا لَهُ مِنْ مَنَاصٍ.|2.ص آية 3 كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْيَةٍ فَنَادَوا وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ (قرآن): أَيْ لاَ مَهْرَبَ، لاَ مَلْجَأَ.


المعجم الغني
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: وصص

- (فعل: ثلاثي متعد).| وَصَصْتُ، أَوُصُّ، وُصَّ، مصدر وَصٌّ- وَصَّ العَمَلَ : أَحْكَمَهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نص

- 1- أناص الشيء : أراده|2- أناص الشيء : حركه لينتزعه , 1- نصي : نبت غير جعد من أفضل المراعي ، جمع : أنصاء ، جج أناص|2- نصي : عظم العنق ، جمع : أنصية , 1- نصية : واحدة النصي|2- نصية : خيار القوم|3- نصية : خيار الجمال|4- نصية بقية


المعجم الرائد
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نوص

- 1- تحرك, 1- إنتاصت الشمس : غابت, 1- مصدر ناص|2- قوة على الحركة : « ما به نويص »|3- حركة , 1- مصدر ناص|2- ملجأ ، منجى : « ما له من مناص »|3- مفر|4- سخاء ، كرم , 1- غريمه : ناقشه وألح عليه, 1- المرة من ناص|2- غسلة بالماء وغيره , 1- ناوصه : ناوشه ، جاذبه, 1- إستناص الفرس : تحرك ، انطلق|2- إستناص : رفع رأسه اعتزازا|3- إستناص عنه : تأخر|4- إستناص الشيء : حركه|5- إستناصه : دفعه لفعل شيء أو لقضاء حاجة , 1- ناص عن خصمه : فر وتنحى عنه|2- ناصه : سبقه|3- ناص اليه : نهض|4- ناص عنه : تأخر|5- ناص الشيء : جذبه|6- ناص : للحركة : تهيأ


المعجم الرائد
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نيص

- 1- نيص : قنفذ ضخم|2- نيص : حركة ضعيفة


المعجم الرائد
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: وصص

- 1- وص العمل : أحكمه , 1- وصصت المرأة : ضيقت قناعها ، شدته, 1- تأصص القوم : اجتمعوا وتزاحموا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نوص

- ن وص: (النَّوْصُ) الْتأَخُّرُ، يُقَالُ: (نَاصَ) عَنْ قِرْنِهِ أَيْ فَرَّ وَرَاغَ وَبَابُهُ قَالَ. وَ (مَنَاصًا) أَيْضًا، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَلَاتَ حِينَ مَنَاصٍ} [ص: 3] أَيْ لَيْسَ وَقْتَ تَأَخُّرٍ وَفِرَارٍ. وَ (الْمَنَاصُ) أَيْضًا الْمَلْجَأُ والْمَفَرُّ.


المعجم المعاصر
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نوص

- ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه | • ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :-ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة.|• ناصَ الشّخصُ عن الأمر.|1- تأخّر، تنحّى عنه :-ناصَ عن أقرانه، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد.|2- فرّ وراغ., مَناص :- مصدر ميميّ من ناصَ إلى/ ناصَ عن. |2 - مهرَب، ملجأٌ، مفرّ :-لا مناص من دفع الدَّيْن، - ما لك من مناص: منجى، - {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ}: مَنْجَى، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك.


المعجم المعاصر
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: وصص

- نَوْص :مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: ناص

- ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه | • ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :-ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة.|• ناصَ الشّخصُ عن الأمر.|1- تأخّر، تنحّى عنه :-ناصَ عن أقرانه، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد.|2- فرّ وراغ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نص

- نَصَّ / نَصَّ على نَصَصْتُ ، يَنُصّ ، انْصُصْ / نُصَّ ، نصًّا ، فهو ناصّ ، والمفعول مَنْصوص | • نصَّ الحديثَ رفعه وأسنده إلى المحدِّث. |• نصَّ على الشّيء: حدَّده وعيَّنه بموجب نصّ :-نصَّتِ المعاهدةُ على كذا، - تنصّ المادة على كذا: تقضي به، - ملتزم بنصِّ القانون., نَصّ ، جمع نُصوص (لغير المصدر).|1- مصدر نَصَّ/ نَصَّ على. |2 - (الفقه) ما لا يحتمل إلاّ معنًى واحدًا، ولا يحتملُ التأويل، كلام مفهوم المعنى من الكتاب والسنّة :-لا اجتهاد مع النصّ.|3 - صيغة الكلام الأصليَّة كما وردت من المؤلّف :-ينشر نصّ اتفاقيَّة، - وثيقة بنصِّها الحرفيّ، - نصوص الدستور الحاليّ، - زوَّر نصًّا أو وثيقة |• بنصِّه وفصِّه: حرفيًّا، بدون أدنى تغيير، - نصًّا وروحًا: بالتمام والكمال. |4 - منتهى الشّيء ومبلغه :-بلغ من الأمر نصَّه.|• النَّصُّ.|1- الكتابُ والسُّنَّة. |2 - (آداب) أثر مكتوب شعرًا أو نثرًا :-شارح نصوص، - مختارات من النصوص الأدبيَّة.|• تحليل النَّصّ: (آداب) محاولة لقراءة العمل الأدبيّ قراءة فاحصة تتناول أجزاءه تفصيلاً، أو هو منهج في النقد الأدبيّ قوامه التحليل المفصَّل للمؤلَّف الأدبيّ جزءًا جزءًا. |• فنّ تحقيق النُّصوص: (آداب) إعادة تكوين النصّ الأصليّ لأثر أدبيّ مُعيّن بناءً على الأدلَّة المختلفة التي استمدَّها المحقِّق من المخطوطات الأصليّة للنصّ، كما أنّه عرض لهذه الأدلّة بحيث يستطيع القارئ أن يتحقَّق من حجيَّتها ووجهة نظر المحقِّق في طريقة عرضها. |• علم النَّصّ: (العلوم اللغوية) العلم الذي يتناول الظاهرة اللغويّة عبر مجموعة من التخصُّصات العلميّة كعلوم القواعد واللسانيّات والتاريخ والاجتماع والاقتصاد وغيرها، وهو لا يقتصر على دراسة اللُّغة الأدبيَّة، بل يمتدّ ليشمل لغة الحديث والصحافة والاقتصاد والسياسة وغيرها، وتتمثّل مهمته في وصف العلاقات الداخليّة والخارجيّة للأبنية بمستوياتها المختلفة وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل أو الترابط.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نوص

- نَوْص :مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: نوص

- النوصْ: التأخر. يقال: ناص عن قرْنه ينوص نوْصا ومناصا، أي فرّ وراغ. وقال الله تعالى: " ولات حين منا ص " ، أي ليس وقت تأخّ ر وفرا ر. والمناص، أيضا: الملجأ والمفرّ. والنوْص، الحمار الوحشي. واسْتناص، أي تأخر. وقولهم: ما به نويص، أي قوة وحراك. وناوص الجرّة، أي مارسها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: وصص

- التوْصيص في الانتقاب: مثل الترصيص.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نوص
جذر الكلمة: إنوصل


الأكثر بحثاً