المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: نيطل
جذر الكلمة: نطل

- النَّطْلُ: ما على طُعْمِ العنب من القِشْر. والنَّطْلُ: ما يُرْفَع من نَقِيع الزبيب بعد السُّلاف، وإِذا أَنْقَعْت الزبيب فأَوّل ما يُرْفَع من عُصارتِه هو السُّلاف، فإِذا صُبَّ عليه الماء ثانيةً فهو النَّطْل؛ وقال ابن مقبل يصف الخمر: مما تُعَتَّق في الدِّنانِ كأَنها، بِشفاهِ ناطِلِه، ذَبِيحُ غَزالِ وقال ثعلب: النَّأْطَل، يُهْمز ولا يُهْمز، القدَح الصغير الذي يُري الخمَّارُ فيه النَّمُوذَج. ابن الأَعرابي: والنَّطْلُ اللبن القليل. والناطِلُ: الجُرْعة من الماء واللبنِ والنبيذِ؛ قال أَبو ذؤيب: فلو أَنّ ما عندَ ابنِ بُجْرةَ عندَها من الخَمْرِ، لم تَبْلُلْ لَهاتي بناطِل قوله من الخمر متصل بعند التي في الصلة، وعندها الثانية خبر أَن، التقدير: فلو أَن ما عند ابن بجرة من الخمر عندها، ففصل بين الصلة والموصول، وقيل: الناطِلُ الخمرُ عامَّة. يقال: ما بها طَلٌّ ولا ناطِلٌ، فالناطلُ ما تقدم، والطَّلُّ اللبَن. والناطِلُ أَيضاً: الفضلة تبقى في المِكْيال. وفي حديث ابن المسيب: كَرِه أَن يُجعل نَطْلُ النَّبيذ في النَّبيذ ليشتدَّ بالنَّطْل؛ هو أَن يؤخذ سُلاف النَّبيذ وما صَفَا منه، فإِذا لم يبق منه إِلاَّ العَكَر والدُّرْدِيُّ صبَّ عليه ماء وخُلِط بالنبيذ الطَّريِّ ليشتدَّ. يقال: ما في الدَّنِّ نَطْلة ناطِل أَي جُرْعة، وبه سمي القدَح الصغير الذي يَعْرِض فيه الخمَّار أُنْموذَجَه ناطِلاً. والناطِلُ والناطَلُ والنَّيْطَل والنَّأْطَل: مكيال الشَّراب واللبن؛ قال لبيد: تكُرُّ علينا بالمِزاجِ النَّياطِلُ أَبو عمرو: النَّياطِل مَكاييل الخمر، واحدها نأْطَل، وبعضهم يقول ناطِل، بكسر الطاء غير مهموز والأَول مهموز. الليث: الناطِلُ مكيال يكال به اللبن ونحوه، وجمعه النَّواطِل. أَبو تراب: يقال انتطَل فلان من الزِّقِّ نَطْلة وامتَطَل مَطْلة إِذا اصْطَبَّ منه شيئاً يسيراً. الجوهري: الناطِل، بالكسر غير مهموز، كوز كان يكال به الخمر، والجمع النَّياطِل. قال ابن بري: قول الجوهري الجمع نَياطِل هو قول أَبي عمرو الشيباني، قال: والقياس منعُه لأَن فاعِلاً لا يجمع على فَياعِل، قال: والصواب أَن نَياطِل جمع نَيْطَل لغة في الناطَل والناطِل؛ حكاها ابن الأَنباري عن أَبيه عن الطوسي. ونَطَل الخَمر: عصَرها. والنِّطْل: خُثارةُ الشراب. والنَّيْطَل: الدلو، ما كانت؛ قال: ناهَبْتهم بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ، بِمَسْك عَنْزٍ من مُسُوك الرِّيفِ الفراء: إِذا كانت الدلو كبيرة فهي النَّيْطَل. ويقال: نَطَل فلان نفسه بالماء نَطْلاً إِذا صبَّ عليه منه شيئاً بعد شيء يَتعالَج به. والنِّئْطِلُ والنَّيْطلُ: الداهية. ورجل نَيْطَل: داهٍ. وما فيه ناطِلٌ أَي شيء. الأَصمعي: يقال جاء فلان بالنِّئْطِل والضِّئْبِل، وهي الداهية؛ قال ابن بري: جمع النِّئْطِل نآطِل؛ وأَنشد: قد علم النآطِلُ الأَصْلالُ، وعلماءُ الناسِ والجهَّالُ، وَقْعي إِذا تَهافَتَ الرُّؤالُ قال: وقال المتلمس في مفرده: وعَلِمْتُ أَنِّي قد رُمِيتُ بِنِئْطِلٍ، إِذْ قيلَ: صارَ مِنَ آلِ دَوْفَنَ قَوْمَسُ دَوْفَن: قبيلة، وقَوْمَس: أَمير. ونطلْت رأْس العليل بالنَّطول: وهو أَن تجعل الماء المطبوخ بالأَدْوية في كُوزٍ ثم تصبَّه على رأْسه قليلاً قليلاً. وفي حديث ظبيان: وسقوهم بِصَبِير النَّيْطَل؛ النَّيْطَلُ: الموتُ والهلاك، والياء زائدة، والصَّبِيرُ السحاب، والله أَعلم.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: نيطل
جذر الكلمة: نطل

- ـ النَّطْلُ: ما على طُعْمِ العِنَبِ من القِشْرِ، وما يُرْفَعُ من نَقيعِ الزَّبيبِ بعدَ السُّلافِ. ـ والناطِلُ: الجُرْعَةُ من الماءِ واللَّبَنِ والنَّبيذِ، والفَضْلَةُ تَبْقَى في المِكْيَالِ، والخَمْرُ ومِكْيالُها، وبفتح الطاءِ ويُهْمَزُ، ـ كالنَّيْطَلِ. ـ وما ظَفِرْتُ بناطِلٍ: بشيءٍ. ـ ونَطَلَ الخَمْرَ: عَصَرَها. ـ وـ رَأسَ العَليلِ بالنَّطولِ: جَعَلَ الماءَ المَطْبوخَ بالأَدْويةِ في كوزٍ، ثم صَبَّهُ عليه قَليلاً قَليلاً. ـ والنِّطْلُ، بالكسرِ: خُثارَةُ الشَّرابِ. ـ والنُّطْلَةُ، بالضم: الجُرْعَةُ، وما أخْرَجْتَهُ من فَمِ السِّقاءِ بِيدِك. ـ والنَّيْطَلُ: الرجلُ الداهِيةُ، والطَّويلُ المذَاكيرِ، والدَّلْوُ، والداهيةُ، ـ كالنَّطْلاءِ. ـ وانْتَطَلَ من الزِّقِّ: صَبَّ منه يَسِيراً. ـ والمَناطِلُ: المَعاصِرُ. ـ ورماهُ بالأنْطِلَةِ: بالدَّواهي.


المعجم الوسيط
الكلمة: نيطل
جذر الكلمة: نطل

- النَّاطِلُ : قَدَحٌ صَغيرٌ يُرِي فيه الخَمَّارُ أُنموذَجَ الخَمْر.|النَّاطِلُ كُوزٌ يكال به السائل.|النَّاطِلُ الفَضْلةُ تبقى في المكيال.|النَّاطِلُ الجُرعةُ من الماء أَو النَّبيذ أَو نحوهما. يقال: ما ظفِرتُ منه بناطِلٍ: بشيء. والجمع : نَوَاطِلُ., النَّطْلُ : خُثَارَةُ الشَّرَاب., النُّطْلَةُ : الجُرْعَةُ.|النُّطْلَةُ الشَّيءُ اليسير. يقال: أَخذ من الإِناء نُطْلَة., النَّيْطَلُ : الدَّلو.|النَّيْطَلُ الكُوزُ يُكال به السائلُ. يقال: فلانٌ نَيْطَلٌ: داهية.| ورماه الله بالنَّيْطَل: بالهلاك. والجمع : نَياطِلُ., نَطَّلَ المريضَ: نَطَلَه., نَطَلَ الخمرَ نَطَلَ نَطْلاً، ونُطُولاً: عصَرَها.|نَطَلَ الماءَ: صَبَّه يسيرًا.|نَطَلَ المريضَ: صببَّ عَلَيه السائلَ شيئًا بعد شيء يعالجه به., انْتَطَلَ من الإِناءِ: اصطبَّ منه يسيراً.


المعجم الغني
الكلمة: نيطل
جذر الكلمة: نطل

- (فعل: رباعي متعد).| نَطَّلْتُ، أُنَطِّلُ، نَطِّلْ، مصدر تَنْطِيلٌ- نَطَّلَ الْمَرِيضَ : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً، نَطَلَهُ., (مصدر نَطَلَ).|1- نَطْلُ العِنَبِ : قِشْرُهُ.|2- نَطْلُ الشَّرَابِ : حُثَالَتُهُ، بَقِيَّتُهُ., (فعل: ثلاثي متعد).| نَطَلْتُ، أَنْطُلُ، اُنْطُلْ، مصدر نَطْلٌ، نُطُولٌ.|1- نَطَلَ الْخَمْرَ : عَصَرَهَا.|2- نَطَلَ الْمَاءَ : صَبَّهُ قَلِيلاً قَلِيلاً.|3- نَطَلَ الْمَرِيضَ : صَبَّ عَلَيْهِ السَّائِلَ قَطْرَةً قَطْرَةً.


المعجم الرائد
الكلمة: نيطل
جذر الكلمة: نطل

- 1- نيطل : كوز يكال به اللبن والخمر وغيرهما|2- نيطل : دلو|3- نيطل : هلاك ، موت|4- نيطل الداهية المصيبة , 1- انتطل من الإناء : صب منه قليلا, 1- رأس المريض بالنطول : جعل النطول في كوز ثم صبه عليه قليلا قليلا, 1- نطل الخمر : عصرها|2- نطل : رأس المريض بـ« النطول » ، وهو ماء تطبخ فيه الأدوية : جعل النطول في كوز ثم صبه عليه قليلا قليلا , 1- نطلة : جرعة من الماء أو اللبن أو الخمر وغيرها|2- نطلة الشيء قليل ، كمية قليلة , 1- مصدر نطل|2- قشر العنب|3- لبن قليل|4- ما يعصر من نقيع الزبيب , 1- مصائب, 1- ماء تطبخ فيه الأدوية ويصب فاترا على العضو المصاب, 1- ناطل : جرعة من الماء أو اللبن أو الخمر وغيرها|2- ناطل : فضلة تبقى في المكيال|3- ناطل : كوز يكال به اللبن والخمر ونحوهما


معجم مختار الصحاح
الكلمة: نيطل
جذر الكلمة: نطل

- ن ط ل: (نَطَلَ) رَأْسَ الْعَلِيلِ بِالنَّطُولِ مِنْ بَابِ نَصَرَ، وَهُوَ أَنْ يَجْعَلَ الْمَاءَ الْمَطْبُوخَ بِالْأَدْوِيَةِ فِي كُوزٍ ثُمَّ يَصُبُّهُ عَلَى رَأْسِهِ قَلِيلًا قَلِيلًا.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: نيطل
جذر الكلمة: نطل

- الأصمعيّ: الناطل بالكسر غير مهمو ز: كوز كان يكال به الخمر. والجمع النياطل. قال أبو ذؤيب: فلو أنّ ما عند ابن بجرْة عندها ... من الخمر لم تبْلل لهاتي بناطل والنيْطل: الدلو. والنيْطل: الداهية. ونطلْت رأس العليل بالنطول، وهو أن تجعل الماء المطبوخ بالأدوية في كو ز ثم يصبّه على رأسه قليلا قليلا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: نيطل
جذر الكلمة: نيطل


الأكثر بحثاً