أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الهِجْرِسُ، بالكسر: ولد الثعلب، وعَمَّ بعضهم به نَوْعَ الثعالب: واستعاره الحطيئة للفرزدق فقال: أَبْلِغ بَني عَبْسٍ، فإِنَّ نِجارَهُمْ لُؤْمٌ، وإِنَّ أَباهُمُ كالهِجْرِسِ وروي عن المفضل أَنه قال: الهقالِس والهَجارِسُ الثعالب، وأَنشد: وتَرَى المَكَاكِيَ بالهَجِيرِ نحيبُها، كُدْرٌ بَواكِرُ، والهَجارِس تَنْحَبُ وقيل: الهَجارِسُ جميع ما تَعَسَّسَ من السِّباع ما دون الثعلب وفوق اليَرْبوع؛ قال الشاعر: بعَيْنَيْ قَطامِيٍّ نَما فوْقَ مَرْقَبٍ، غَدَّا شَبِماً يَنْقَضُّ بين الهَجارِسِ الليث: الهِجْرِسُ من أَولاد الثعالب، قال: وقد يوصف به اللئيم؛ وأَنشد: وهِجْرِس مَسْكَنُه الفَدافِدُ وقال: رَمَتْني الأَيام عن هَجارِسِها أَي شدائدها. وفي الحديث: أَن عُيَيْنَة بن حصن مدَّ رجليه بين يدي سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، فقال له فلان: يا عَيْنَ الهِجْرِسِ، أَتَمُدُّ رجليك بين يدي رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؟ الهِجْرِس: ولد الثعلب. والهِجْرِس أَيضاً: القِرْد. أَبو مالك: أَهل الحجاز يقولون الهِجْرِس القرْد، وبنو تميم يجعلونه الثعلب. والهِجْرسُ: اسم:


- ـ الهِجْرِسُ، بالكسر: القِرْدُ، والثَّعْلَبُ، أو ولَدُهُ، واللئيمُ، والدُّبُّ، أو كلُّ مايُعَسْعِسُ بالليل مما كان دونَ الثَّعْلَبِ وفَوْقَ اليَرْبوعِ. ـ وفي المَثَلِ: "أزْنَى من هِجْرِسٍ " أي: الدُّبِّ، أو القِرْدِ. ـ وأغْلَمُ من هِجْرِسٍ، أي: القِرْدِ. ـ والهَجارِسُ: الجَمعُ، وشَدائدُ الأيامِ، والقِطْقِطُ الذي في البَرْدِ مِثْلُ الصَّقيعِ. وكزِبْرِجٍ: اسمٌ.


- الهِجْرِسُ : القِردُ.|الهِجْرِسُ الثَّعلبُ، أَو ولدُه [تميمية‏].‏ Z| و الهِجْرِسُ الدُّبُّ. يقال: فلانٌ هِجْرسٌ: لئيمٌ .|(ج) في هَجارِسُ.


- 1- شدائد الأيام ، مصائبها


- 1- هجرس : قرد|2- هجرس : ثعلب|3- هجرس : ولد الثعلب|4- هجرس : دب|5- هجرس : لئيم


- بالكسر الهجْ رس : الثعلب. ويقال: الهجا رس جميع ما تعسّس من السباع ما دون الثعلب وفوق اليربوع.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.