المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: هجوم
جذر الكلمة: هجم

- هَجَم على القوم يَهْجُم هُجوماً: انتهى إِليهم بَغْتة، وهَجَم عليه الخَيْلَ وهَجَم بها. الليث: يقال: هَجَمْنا الخَيْلَ، قال: ولم أَسمعهم يقولون أَهْجَمْنا، واستعاره عليٌّ، كرَّم الله وجهه، للعِلَم فقال: هَجَم بهم العِلْمُ على حقائق الأُمور فباشَرُوا رَوْحَ اليقين. وهَجَمَ عليهم: دخل، وقيل: دخل بغير إِذن. وهَجَمَ غَيْرَه عليهم وهو هَجُومًٌ: أَدْخله؛ أَنشد سيبويه: هَجُومٌ علينا نَفْسَه، غيرَ أَنَّه متى يُرْمَ في عَيْنَيه، بالشَّبْح، يَنْهَض (* قوله «هجوم علينا» في المحكم: هجوم عليها). يعني الظليم. الجوهري وغيره: وهَجَمْتُ أَنا على الشيء بَغْتةً أَهْجُمُ هُجُوماً وهَجَمْتُ غَيْري، يتعدَّى ولا يتعدى. وهَجَم الشتاءُ: دَخَل. ابن سيده: وهَجَم البيتَ يَهْجِمُه هَجْماً هَدَمه. وبيت مَهْجومٌ: حُلَّتْ أَطْنابُه فانْضَمَّتْ سِقابُه أَي أَعْمِدتُه، وكذلك إِذا وَقَع؛ قال علقمة بن عبدة:صَعْلٌ كأَنَّ جناحَيْه وجُؤْجُؤَه بَيْتٌ، أَطافَتْ به خَرْقاءُ، مَهْجوم الخَرْقاء ههنا: الريح. وهُجِمَ البيتُ إِذا قُوِّض. ولما قُتِل بِسْطامُ بن قيس لم يَبْقَ بيت في ربيعة إِلا هُجِم أَي قُوِّض. والهَجْم: الهَدْم. وهَجَم البيتُ وانْهَجَم: انْهَدَم. وانْهَجَم الخِباءُ: سَقَط. والهَجُوم: الريحُ التي تشتدّ حتى تَقْلَع البيوتَ والثُّمامَ. وريح هَجُومٌ: تَقْلعُ البيوتَ والثُّمامَ. والريحُ تَهْجُمُ الترابَ على الموضع. تَجْرُفه فتلقيه عليه؛: قال ذو الرمة يصف عَجاجاً جَفَلَ من موضعه فهَجَمَتْه الريحُ على هذه الدار: أَوْدى بها كلُّ عَرَّاصٍ أَلَثَّ بها، وجافِلٌ من عَجاجِ الصَّيْف مَهْجوم وهَجَمَتْ عينُه تَهْجُم هَجْماً وهُجوماً: غارت. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه قال لعبد الله بن عمرو حين ذكَر قيامه بالليل وصيامَه بالنهار: إِنك إِذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عيناكَ أَي غارَتا ودخَلَتا في موضعهما؛ قال أَبو عبيد: ومنه هَجَمْتُ على القوم إِذا دخلت عليهم، وكذلك هَجَمَ عليهم البيتُ إِذا سقط عليهم. وانْهَجَمت عينُه: دمَعَت. قال شمر: لم أَسمع انْهَجَمت عينُه بمعنى دمَعَت إِلا ههنا، قال: وهو بمعنى غارَتْ، معروفٌ. وهَجَم ما في ضرع الناقة يَهْجُمه هَجْماً واهْتَجَمه: حَلَبه؛ وهَجَمْتُ ما في ضرعها إِذا حَلبْت كلَّ ما فيه؛ وأَنشد لرؤْبة: إِذا التَقَتْ أَرْبَعُ أَيْدٍ تَهْجُمُهْ، حَفَّ حَفِيفَ الغيْثِ جادَتْ دِيَمُهْ قال: ومنه قول غَيْلان بن حُرَيْث: وامْتاح مني حَلَباتِ الهاجِمِ وهَجَمَ الناقة نَفْسَها وأَهْجَمَها: حَلَبها. والهَجِيمةُ: اللبنُ قبل أَن يُمْخَض، وقيل: هو الخاثرُ من أَلبْان الشاءِ، وقيل: هو اللبن الذي يُحْقَنُ في السِّقاء الجديد ثم يُشْرَب ولا يُمْخَض، وقيل هو ما لم يَرُبْ أَي يَخْثُر وقد الهْاجَّ لأَن يَروبَ؛ قال أَبو منصور: وهذا هو الصواب. قال أَبو الجرّاح: إِذا ثَخُنَ اللبنُ وخَثُر فهو الهَجِيمةُ. ابن الأَعرابي: الهَجِيمةُ ما حَلَبْته من اللبن في الإِناء، فإِذا سكَنتْ رَغْوتُه حَوَّلْتَه إِلى السِّقاء. وهاجِرةٌ هَجُومٌ: تَحْلُب العرَقَ؛ وأَنشد ابن السكيت: والعِيسُ تَهْجُمُها الحَرورُ كأَنَّها أَي تَحْلُب عرَقَها؛ ومنه هَجَمَ الناقةَ إِذا حَطَّ ما في ضرعها من اللبن. يقال: تَحَمَّمَ فإِنَّ الحَمَّام هَجُومٌ، أَي مُعَرِّقٌ يُسِيل العَرَقَ. والهَجْمُ: العَرَقُ، قال: وقد هَجَمَتْه الهَواجِر. وانْهَجَمَ العرَقُ: سالَ. والهَجْم والهَجَمُ؛ الأَخيرة عن كراع: القَدَحُ الضَّخْم يُحْلب فيه، والجمع أَهْجامٌ؛ قال الشاعر: كانت إِذا حالِبُ الظَّلْماء أَسْمَعَها، جاءت إِلى حالِبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ فَتَمْلأُ الهَجْمَ عَفْواً وهي وادِعةٌ، حتى تكادَ شِفاه الهَجْمِ تَنْثَلِمُ ابن الآَعرابي: هو القدَحُ والهَجَمُ والعَسْفُ والأَجَمُّ والعَتادُ؛ وأَنشد ابن بري لشاعر: إِذا أُنِيخَتْ والْتَقَوْا بالأَهْجامْ، أَوْفَت لهم كَيْلاً سَريع الإِعْذامْ الأَصمعي: يقال هَجَمٌ وهَجْمٌ للقَدَحِ؛ قال الراجز: ناقةُ شيخٍ للإِلهِ راهِبِ، تَصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِبِ: في الهَجَمَيْنِ، والْهَنِ المُقارِبِ قال: الهَجَمُ العُسُّ الضخم أَي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ أَو ثلاثة ناقة صَفوفٌ تجمع بين المحالب، قال: والفَرَق أَربعةُ أَرباع؛ وأَنشد: تَرْفِد بعدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ جمع الفَرَق وهو أَربعة أَرباعٍ، والهنُ المُقارِبُ: الذي بين العُسَّين.والهَجْمةُ: القطْعة الضَّخْمة من الإِبل، وقيل: هي ما بين الثلاثين والمائة؛ ومما يَدلّك على كثرتها قوله: هَلْ لكِ، والعارِضُ منكِ عائِضُ، في هَجْمَةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ؟ (* قوله «هل لك إلخ» صدره كما في مادة عرض: يل ليل أسقاك البريق الوامض هل لك إلخ وهو لأبي محمد الفقعسي يخاطب امرأة يرغبها في أن تنكحه، والمعنى: هل لك في هجمة يبقي منها سائقها لكثرتها عليه، والعارض أي المعطي في نكاحك عرضاً، وعائض أي آخذ عوضاً منك بالتزويج). وقيل: الهَجْمةُ أَوَّلُها الأَرْبَعون إِلى ما زادت، وقيل: هي ما بين السَّبْعِين إِلى دُوَيْن المائة، وقيل: هي ما بين السبعين إِلى المائة؛ قال المعْلُوط: أَعاذِل، ما يُدْريك أَنْ رُبَّ هَجْمةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ فَدِيدُ؟ وقيل: هي ما بين التِّسعين إِلى المائة، وقيل: ما بين الستِّين إِلى المائة؛ وأَنشد الأَزهري: بهَجْمَةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ وقال أَبو حاتم: إِذا بلغت الإِبلُ سِتِّين فهي عَجْرمة، ثم هي هَجْمةٌ حتى تبلغ المائة، وقيل: الهَجْمة من الإِبل أَولها الأربعون إِلى ما زادَت، والهُنَيدَةُ المائة فقط. وفي حديث إِسلام أَبي ذر: فَضَمَمْنا صِرْمتَه إِلى صِرْمَتِنا فكانت لنا هَجْمةٌ؛ الهَجْمَةُ من الإِبل: قريبٌ من المائة؛ واستعار بعضُ الشُّعراء الهَجْمَةَ للنَّخْل مُحاجِياً بذلك فقال:إِلى اللهِ أَشْكُو هَجْمةً عَرَبيَّةً، أَضَرَّ بها مَرُّ السِّنينَ الغوابِرِ فأَضْحَتْ رَوايا تَحْمِل الطِّينَ، بعدما تكونُ ثِمالَ المُقْتِرِينَ المَفاقِرِ والهَجْمةُ: النَّعْجةُ الهَرِمة. وهَجَمَ الشيءُ: سَكنَ وأَطْرَق؛ قال ابن مقبل: حتى اسْتَبَنتُ الهُدى، والبيدُ هاجمةٌ، يَخشَعْنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والاهْتِجامُ: آخر الليل. والهَجْمُ: السَّوْق الشديد؛ قال رؤبة: والليلُ يَنْجُو والنهارُ يَهْجُمهْ وهَجَمَ الرجلَ وغيره يَهْجُمُه هَجْماً: ساقه وطرَده. ويقال: هَجَمَ الفحلُ آتُنَه أَي طَرَدَها؛ قال الشاعر: وَرَدْتِ وأَرْدافُ النُّجومِ كأَنها، وقد غارَ تاليها، هجا أُتْن هاجِم (* قوله «هجا أتن» كذا بالأصل). والهَجائمُ: الطرائدُ. والهاجِمُ أَيضاً: الساكن المُطْرِقُ. وهَجْمةُ الشِّتاءِ: شِدَّةُ بَرْدِه. وهَجمة الصيْفِ: حَرُّه؛ وقولُ أَبي محمد الحذلَمِيّ أَنشده ثعلب: فاهْتَجَمَ العيدانُ من أَخْصامها غَمامةً تَبْرُقَ من غَمامِها، وتُذْهِبُ العَيْمَة من عِيامِها لم يفسر ثعلب اهْتَجَم؛ قال ابن سيده: قد يجوز أَن يكون شَرِبَت كأَنَّ هذه الإِبل وَرَدَتْ بعد رَعْيها العيدانَ فشربت عليها، ويروى: واهْتَمَجَ العيدانُ، من قولهم هَمَجَت الإِبلُ من الماء. وقال الأَزهري في تفسير هذا الرجز: اهْتَجَم أَي احْتَلب، وأَراد بأَخْصامِها جَوانِبَ ضَرْعِها.والهَيْجُمانةُ: الدُّرّةُ وهي الوَنِيِّةُ. وهَيجُمانةُ: اسمُ امرأَةٍ، وهي بنت العَنْبَرِ بن عمرو بن تميم. والهَيْجُمانُ: اسم رجل. والهَجْمُ: ماءٌ لبني فَزارة، ويقال إِنه من حفرِ عادٍ. وفي النوادر: أَهْجَمَ اللهُ عن فلانٍ المرضَ فهَجَمَ المرضُ عنه أَي أَقْلَعَ وفَتَر. وابْنا هُجَيْمةَ: فارِسان من العرب؛ قال: وساقَ ابْنَيْ هُجَيْمةَ يَوْمَ غَولٍ، إِلى أَسْيافِنا، قَدَرُ الحِمامِ وبَنُو الهُجَيم: بَطْنانِ: الهُجَيم بن عمرو بن تميم، والهُجَيْم بن علي بن سودٍ من الأَزْدِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: هجوم
جذر الكلمة: هجم

- ـ هَجَمَ عليه هُجوماً: انْتَهَى إليه بَغْتَةً، أو دَخَلَ بغيرِ إذْنٍ، ـ وـ فُلاناً: أدْخَلَهُ؛ ـ كأَهْجَمَهُ، فهو هَجُومٌ، ـ وـ البيتُ: انْهَدَمَ، ـ كانْهَجَمَ، ـ وـ عَيْنُهُ هَجْماً وهُجوماً: غَارَتْ، ـ وـ ما في الضَّرْعِ: حَلَبَهُ، ـ كاهْتَجَمَهُ وأهْجَمَه، ـ وـ الشيءُ: سَكَنَ، وأطْرَقَ، ـ وـ فلاناً: طَرَدَهُ. ـ وبيتٌ مَهْجومٌ: حُلَّتْ أطْنَابُهُ، فانْضَمَّتْ أعْمِدَتُهُ. ـ والهَجُومُ: الريحُ الشديدةُ تَقْلَعُ البُيوتَ والثُّمامَ، وسَيْفُ أبي قَتَادَةَ الحَارِثِ بنِ رِبْعِيٍّ، رضي اللُّه تعالى عنه. ـ والهَجِيمَةُ: اللَّبَنُ العَجينُ، أو الخاثِرُ، أو قَبْلَ أن يُمْخَضَ، أو ما لم يَرُبْ، وقد كادَ أن يَروبَ. ـ والهَجْمُ: القَدَحُ الضَّخْمُ، ويُحَرَّكُ ـ ج: أهْجَامٌ، وماء لِفَزَارَةَ، والعَرَقُ، وقد هَجَمَتْهُ الهَواجِرُ. ـ والهَجْمَةُ من الإِبِلِ: أوَّلُهَا أربَعونَ إلى ما زادَتْ، أو ما بين السَّبْعِينَ إلى المِئَةِ، أو إلى دُوَيْنِها، ـ وـ من الشِّتاء: شِدَّةُ بَرْدِهِ، ـ وـ من الصَّيْفِ: شِدَّةُ حَرِّهِ. ـ وابْنا هُجَيْمَةَ، كجُهَيْنَةَ: فارِسَانِ م. ـ وبنُو الهُجَيْمِ، كزُبيرٍ: بَطْنٌ. ـ والهَيْجُمانُ، بضم الجيمِ: رجُلٌ، وبهاءٍ: الدُّرَّةُ، والعَنْكَبُوتُ الذَّكَرُ، وابنَةُ العَنْبَرِ بنِ عَمْرٍو. ـ وأهْجَمَ الإِبِلَ: أراحَها، ـ وـ اللُّه تعالى المَرَضَ عنه ـ فَهَجَمَ: أقْلَعَ وفَتَرَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: هجوم
جذر الكلمة: هجم

- انْهَجَمَ البيتُ: انهدم.|انْهَجَمَ عينُه: غارت.|انْهَجَمَ دَمَعَتْ.|انْهَجَمَ العَرَقُ: سال.


المعجم الغني
الكلمة: هجوم
جذر الكلمة: هجم

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَجَمَ، يَهْجُمُ، مصدر هَجْمٌ.|1- هَجَمَهُ عَلَى الْبِلاَدِ :جَعَلَهُ يَقْتَحِمُهَا- هَجَمَتِ الْجُيُوشُ الغَازِيَةُ البِلاَدَ.|2- هَجَمَ الْعَدُوَّ : طَرَدَهُ.|3- هَجَمَ الدَّابَّةَ : سَاقَهَا شَدِيداً.|4- هَجَمَ مَا فِي الضَّرْعِ : حَلَبَهُ كُلَّهُ.|5- هَجَمَ الْبَيْتَ : هَدَمَهُ.|6- هَجَمَ الْحَرُّ الدَّابَّةَ : أَسَالَ عَرَقَهَا.


المعجم الرائد
الكلمة: هجوم
جذر الكلمة: هجم

- 1- المرة من هجم|2- أول ظلام الليل|3- قطعة ضخمة من الجمال ما بين السبعين إلى المئة|4- نعجة هرمة|5- « هجمة الشتاء » : شدة برده|6- « هجمة الصيف » : شدة حره|7- « هجمة الفصح » عند بعض النصارى : طقوس ورموز تتخلل صلاة عيد الفصح ، وتجري أمام باب الكنيسة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: هجوم
جذر الكلمة: هجم

- هـ ج م: (هَجَمَ) عَلَى الشَّيْءِ بَغْتَةً مِنْ بَابِ دَخَلَ وَهَجَمَ غَيْرُهُ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ. وَهَجَمَ الشِّتَاءُ دَخَلَ. وَهَجْمَةُ الشِّتَاءِ شِدَّةُ بَرْدِهِ. وَهَجْمَةُ الصَّيْفِ حَرُّهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: هجوم
جذر الكلمة: هجم

- هُجوم :- مصدر هجَمَ/ هجَمَ على |• الهُجُوم المضلِّل: مناورة تُشنّ لصرف أنظار عَدُوّ عن عمليّة مخطّطة، خاصّة كجزء من إستراتيجيَّة عسكريَّة، - هجوم دفاعيّ: تصدٍّ نشيط لتهديدات متوقَّعة، - هُجُوم وَحْشيّ: عمل يتميز بالقسوة الشديدة أو الشراسة أو الحقد، - هجوميّ: مُنخرط أو موجَّه للهجوم المُسلَّح. |2 - (سك) هَجْمة، دخول مفاجئ سريع في عنف وقوَّة. |• هُجُوم عكسيّ: (الرياضة والتربية البدنية) لعبة هجوميَّة ينفِّذ فيها اللاعب الخلفيّ في أحد الاتجاهات تمريرة كرة إلى لاعب خلفي في الموقع المعاكس.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هجوم
جذر الكلمة: هجم

- هَجْم :مصدر هجَمَ/ هجَمَ على.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: هجوم
جذر الكلمة: هجم

- غيري يتعدّى ولا يتعدّى هجمْت على الشيء بغتة أهْجم هجوما، وهجمْت . وهجم الشتاء: دخل. وهجمتْ عينه، أي غارت. الأصمعيّ: هجمْت ما في ضرع الناقة، إذا حلبت كل ما فيه. وهجمْت البيت هجْما، أي هدمته. وريح هجوم: تقلع البيوت والثمام. وانْهجمتْ عينه: دمعت. وا لهجْم: القدح الضخم. وقال: فتملأ ا لهجْم عفوا وهي وادعة ... حتّى تكاد شفاه ا لهجْم تنْثلم أبو عبيد: ا لهجْمة من الإبل: أوّلها الأربعون إلى ما زادت. وهنيْدة: المائة فقط. وهجْمة الشتاء: شدّة برده. وهجْمة الصيف: حرّه. أبو عمرو: ا لهجيمة من اللبن: أن تحقنه في السقاء الجديد ثم تشربه ولا تمخضه. والهيْجمانة: الدرّة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: هجوم
جذر الكلمة: هجومي

-



الأكثر بحثاً