المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: هدل
جذر الكلمة: هدل

- الأَزهري: هَدَر الغلامُ وهَدَل إِذا صوَّت؛ قال ذو الرمة: طَوى البَطْنَ زَيَّامٌ كأَنَّ سَحِيلَه عليهنَّ، إِذْ وَلَّى، هَدِيلُ غُلام أَي غِناءُ غُلام. ابن سيده: الهَدِيل صوتُ الحمام، وخصَّ بعضهم به وحْشِيَّتها كالدَّباسِيِّ والقَمارِيِّ ونحوها، هَدَل القُمْرِيُّ، وفي المحكم: هَدَل يَهْدِل هَدِيلاً؛ قال ذو الرمة: إِذا ناقَتي عند المُحَصَّب شاقَها رَواحُ اليَماني، والهَدِيلُ المُرَجَّعُ (* قوله «إذا ناقتي» في الصحاح:ارى ناقتي). وأَنشد ابن بري: ما هاجَ شَوْقَك من هَدِيلِ حمامةٍ، تَدْعُو على فَنَنِ الغُصُون حَماما قال ابن بري: وقد جاء الهَدِيل في صوت الهُدْهُد؛ قال الراعي: كَهُداهِدٍ كسَرَ الرُّماةُ جَناحَهُ، يَدْعُو بِقارِعِه الطريقِ هَدِيلا قال: وهذا تصغير هُدْهُد أُبْدِلت من يائه أَلف، قال: ومثله دُوابَّةٌ، حكاهما أَبو عمرو ولم يُعْرَف لهما ثالث. وهَدَلت الحمامة تَهْدِل هَدِيلاً، وقيل: الهَدِيل ذكَرُ الحمام، وقيل: هو فَرْخها؛ قال جِرانُ العَوْد:كأَنّ الهَدِيل الظَّالِعَ الرِّجْل وَسْطَها، من البَغْي، شِرِّيبٌ يُغَرِّد مُنْزَفُ وقال بعضهم: تزعم الأَعراب في الهَدِيل أَنه فرْخ كانَ غلى عهد نوح، عليه السلام، فمات ضَيْعةً وعطَشاً فيقولون إِنه ليس من حمامة إِلاَّ وهي تبكي عليه؛ قال نُصيب (* قوله «قال نصيب إلخ» في المحكم: قال نصيب، ولم يذكر خلافاً، وفي التهذيب: قال الاموي وأنشدني ابن أبي وجزة السعدي لنصيب).وقيل هو لأَبي وجزة: فقلت: أَتبكي ذاتُ طَوْقٍ تذكَّرتْ هَدِيلاً، وقد أَوْدى وما كان تُبَّعُ؟ يقول: ولم يخلق تُبَّع بعدُ، قال: ويقال صادَ الهَدِيلَ جارِحٌ من جَوارِح الطير؛ وأَنشد الكميت الأَسدي: وما مَنْ تَهْتِفِينَ به لِنَصْرٍ بأَسْرَعَ، جابةً لكِ، من هَدِيلِ فمرّة يجعلونه الطائرَ نفسَه، ومرَّة يجعلونه الصَّوْت. والهَدِيلُ أَيضاً: الرجل الكثير الشعَر، وقيل: هو الأَشْعَث الذي لا يسرِّح رأْسه ولا يدهنه؛ أَنشد أَبو زيد: هِدانٌ أَخُو وَطْبٍ، وصاحِبُ عُلْبة، هَدِيلٌ لِرَثَّاثِ النِّقالِ جَرُورُ النِّقال: النِّعالُ الخُلْقان. ورجل هَدِيل: ثقيل. وتَهَدَّلتِ الثِّمارُ وأَغصان الشجرة أَي تدلَّت، فهي مُتَهَدِّلة. وفي حديث قُسّ: وروضةٍ قد تَهَدَّلت أَغصانها أَي تدلَّت واسترختْ لثِقَلها بالثمر. وفي حديث الأَحْنف: من ثِمارٍ مُتَهَدِّلةٍ. وهَدَل الشيءَ يَهْدِله هَدْلاً: أَرسله إِلى أَسفل وأَرخاه. والهَدَل: استرخاه المِشْفَر الأَسفل، هَدِل هَدَلاً. ومِشْفَر هادِلٌ وأَهْدَل وشَفة هَدْلاء: مُنْقَلِبة عن الذَّقَن. وهدِل البعير يَهْدَل هَدَلاً فهو أَهْدَل: أَخذته القرحة فهَدِل مِشْفَره وطال. وهَدِل يَهْدَل هَدلاً فهو هَدِل: طال مِشْفره، وبعير هَدِل منه. وبعير أَهْدَل، وذلك مما يمدح به؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمي: يُبادِر الحَوْضَ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ، بكلِّ شَعشاعٍ صُهابيٍّ هَدِلْ (* قوله «يبادر الحوض إلخ» هكذا في الأصل، وانشده للعجاج في شعشع بلفظ: تبادر الحوض إذا الحوض شغل * بشعشعانيّ صهابيّ هدل والشطر الثاني في المحكم والتهذيب مثل ما هنا). وقد تَهَدَّلتْ شَفَته أَي استرختْ، وقيل: الهَدَل في الشفة عِظَمُها واسترخاؤها وذلك للبعير، وإِنما يقال رجل أَهْدَل وامرأَة هَدْلاء مستعاراً من البعير. وفي حديث ابن عباس: أَعْطِهم صَدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَل الشفتين؛ الأَهْدَلُ: المسترخي الشفة السفلى الغليظها، أَي وإِن كان الآخذ أَسود حَبَشيّاً أَو زِنْجيّاً، والضمير في أَعْطِهم للوُلاة وأُولي الأَمْرِ. وفي حديث زياد: أَهْدَبُ أَهْدَلُ: والسحاب إِذا تدلَّى هَيْدَبُه فهو أَهدَل؛ قال الكميت: بِتَهْتانِ دِيمَتِهِ الأَهْدَلِ ويقال: شِدْق أَهدَل؛ قال الراجز: يُلْقِيه في طُرْقٍ أَتتها من عَلِ قُذْف لها جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَلِ (* قوله «يلقيه في طرق إلخ» هكذا في الأصل مضبوطاً). والتَّهَدُّل: استرخاء جلدة الخُصْية ونحو ذلك؛ قال: كأَنَّ خُصْيَيْهِ من التَّهَدُّلِ، ظَرْفُ عَجُوز فيه ثِنْتا حَنْظَلِ ويروى: من التَّدَلْدُل. والهَدال: ما تَهَدَّل من الأَغصان؛ قال الأَعشى: ظَبْيَةٌ من ظِباء وَجْرَة أَدْما ءُ، تَسُفُّ الكَباثَ تحت الهَدالِ الجوهري: والهَدالُ ما تَدَلَّى من الغصن؛ وقال: يَدْعُو الهَدِيلُ وساقُ حُرٍّ فَوْقَه، أُصُلاً، بأَوديةٍ ذَواتِ هدالِ وأَنشد ابن بري: طامٍ عليه وَرَقُ الهَدالِ والهَدالةُ: شجرة تنبت في السَّمُر ليست منه وتنبت في اللَّوْز والرمّان وفي كل شجرة (* قوله «وفي كل شجرة» كذا في الأصل والمحكم، وفي الصاغاني: وفي كل الشجر). وثمرتها بيضاء، وقيل: الهَدالة كلُّ غصن نبت مستقيماً في طَلْحة أَو أَراكة، وهو مما يُشْفَى به المَطْبوب، والجمع هَدَالٌ، ويقال: كل غصن ينبت في أَراكة أَو طَلْحة مستقيمة فهي هَدالةٌ، كأَنها مخالفة لسائرها من الأَغصان، وربما دَاوَوْا به من السِّحْر والجُنون. والهَدَال: ضرْب من الشجر. والهَدَال: شجر بالحجاز له ورَق عِراض أَمثال الدَّراهِم الضِّخام لا ينبت إِلاَّ مع أَشجار السَّلَع والسَّمُر؛ يَسْحَقه أَهلُ اليمن ويطبُخُونه. وقال أَبو حنيفة لَبَن هِدْلٌ لغة في إِدْلٍ لا يُطاق حَمَضاً، قال ابن سيده: وأُراه على البدَل.


المعجم الوسيط
الكلمة: هدل
جذر الكلمة: هدل

- تَهَدَّلَ الشيءُ استرخى أَو تدلَّى. يقال: تهدَّلت الشفةُ: استرخت.| وتهدَّلت الخُصْيةُ: استرخى جِلدها.| وتهدل الثَّمَرُ أَو الغُصنُ: تدلَّى.| وتهدَّل الثوبُ: استرسل., الهَدَالَةُ : الجماعةُ.|الهَدَالَةُ واحدةُ الهدَال. والجمع : هَدالٌ., الهَدِيلُ : صوتُ الحَمام.|الهَدِيلُ ذكرُ الحمام الوحشي.|الهَدِيلُ الرجلُ الكثير الشَّعر. يقال: للثَّقيل من الرجال: هديلٌ., هَدِلَ البعيرُ هَدِلَ هَدَلاً: استرخى مِشْفَرُهُ. يقال: هدِل مِشفَرُ البعير.|هَدِلَ الرَّجُلَ: استرخت شَفتُهُ السُّفلى.|هَدِلَ السَّحابُ: تدلَّى هَيْدَبُه فهو هادلٌ، وهَدِلٌ.| وهو أَهْدَلُ، وهي هدلاءُ. والجمع : هُدْلٌ., الهِدْلُ : الإِدْلُ من اللَّبَنِ، وهو الخاثرُ الحامض., هَدَلَ الحمامُ أَو الغلامُ هَدَلَ هَدِيلاً: صوّت.|هَدَلَ الشيءَ هَدْلاً : أَرسله إِلى أَسفلَ وأَرخاه., الهَدَالُ : نباتٌ طفيليٌّ من الفصيلة اللورانتية يعيش على أَغصانِ بعض الأَشجار المثمرة، ويمتصُّ نُسْغَها، ويسمَّى الدِّبْق.|الهَدَالُ ما تدلَّى من أَغصان الشجر.


المعجم الغني
الكلمة: هدل
جذر الكلمة: هدل

- هَدَالُ الشَّجَرِ : مَا تَدَلَّى مِنْ أَغْصَانِهَا., (فعل: ثلاثي لازم).| هَدَلَ، يَهْدِلُ، مصدر هَدِيلٌ- هَدَلَ الْحَمَامُ : صَوَّتَ- هَدَلَ الصَّبِيُّ., (فعل: ثلاثي لازم).| هَدِلَ، يَهْدِلُ، مصدر هَدَلٌ.|1- هَدِلَ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ شَفَتُهُ السُّفْلَى، تَدَلَّتْ.|2- هَدِلَ السَّحَابُ : تَدَلَّى هَيْدَبُهُ.|3- هَدِلَ الْبَعِيرُ : اِسْتَرْخَى مِشْفَرُهُ، شَفَتُهُ., (فعل: خماسي لازم).| تَهَدَّلَ، يَتَهَدَّلُ، مصدر تَهَدُّلٌ.|1- تَهَدَّلَتْ أغْصَانُ الشَّجَرِ : تَدَلَّتْ- تَهدَّلَتْ عَنَاقِيدُ العِنَبِ.|2- تَهَدَّلَ ثَوْبُ العَرُوسِ : طَالَ وَاسْتَرْسَلَ.|3- تَهَدَّلَتْ شَفَتُهُ : اِسْتَرْخَتْ., جمع: هُدْلٌ. مؤ : هَدْلاَءُ. جمع: هَدْلاَوَاتٌ. | (صف).|-هُوَ أَهْدَلُ الشَّفَةِ : مُسْتَرْخِي الشَّفَةِ- شَفةٌ هَدْلاَءُ., (مصدر تَهَدَّلَ).|1- تَهَدُّلُ أغْصَانِ الشَّجَرِ : تَدَلِّيهَا.|2- تَهَدُّلُ الفُسْتَانِ : طُولُهُ، اِسْتِرْسَالُهُ.|3- تَهَدُّلُ الشَّفَةِ : اِسْتِرْخَاؤُهُا., (مصدر هَدَلَ).|-هَدِيلُ الْحَمَامِ : صَوْتُهُ- | وَكَانَ تَسْبِيحاً هَدِيلُ حَمَامَة ... ... فِي مَجْدِ رَبِّكَ أُلِّفَتْ سَجَعَاتُهَا | (المعري)., (فاعل من هَدَلَ).|1- حَمَامٌ هَادِلٌ : الْمُحْدِثُ لِصَوْتٍ.|2- شَفَةٌ هَادِلَةٌ : شَفَةٌ مُسْتَرْخِيَةٌ., (فعل: ثلاثي متعد).| هَدَلْتُ، أَهْدِلُ اِهْدِلْ ، ، مصدر هَدْلٌ- هَدَلَ الْحَبْلَ : أَرْسَلَهُ إِلَى أَسْفَلَ وَأَرْخَاهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: هدل
جذر الكلمة: هدل

- 1- ما تدلى من الأغصان, 1- هدل الحمام أو الولد : صوت, 1- هدل الشيء : استرخى|2- هدل الجمل : أخذته القرحة فاسترخى « مشفره » ، أي شفته|3- هدل السحاب : تدلى, 1- تهدل الشيء : استرخى « تهدلت الشفة »|2- تهدل الشيء : تدلى « تهدل الثمر »|3- تهدل الثوب : استرسل, 1- مصدر هدل|2- صوت الحمام|3- فرخ الحمام|4- ذكر الحمام الوحشي|5- رجل كثير الشعر|6- « رجل هديل » : ثقيل, 1- أهدل : مسترخي المشفر أو الشفة|2- أهدل من السحاب : ما تدلى منه وقرب من الأرض|3- « شفة هدلاء » : مسترخية, 1- جماعة ، جمع : هدال, 1- « جمل هادل » : طويل المشفر » ، أي الشفة|2- « حمام هادل » : مصوت, 1- « جمل هدل » : مسترخي « المشفر » ، أي الشفة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: هدل
جذر الكلمة: هدل

- هـ د ل: (الْهَدِيلُ) الذَّكَرُ مِنَ الْحَمَامِ. وَهُوَ أَيْضًا صَوْتُ الْحَمَامِ، يُقَالُ: (هَدَلَ) الْقُمْرِيُّ يَهْدِلُ بِالْكَسْرِ (هَدِيلًا) . وَ (الْهَدِيلُ) أَيْضًا فَرْخٌ كَانَ عَلَى عَهْدِ نُوحٍ - عَلَيْهِ السَّلَامُ - فَصَادَهُ جَارِحٌ مِنْ جَوَارِحِ الطَّيْرِ، قَالُوا: فَلَيْسَ مِنْ حَمَامَةٍ إِلَّا وَهِيَ تَبْكِي عَلَيْهِ. وَ (هَدَلَ) الشَّيْءَ أَرْخَاهُ وَأَرْسَلَهُ إِلَى أَسْفَلَ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَ (تَهَدَّلَتْ) أَغْصَانُ الشَّجَرِ أَيْ تَدَلَّتْ.


المعجم المعاصر
الكلمة: هدل
جذر الكلمة: هدل

- أهدلُ ، جمع هُدْل، مؤ هَدْلاءُ، جمع مؤ هدلاوات وهُدْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَدِلَ., هَدَال، مفرد هدالة.|1- ما تهدّل من أغصان الشجر. |2 - (النبات) نبات طفيليّ من الفصيلة العِنبيَّة يعيش على أغصان بعض الأشجار المثمرة، ويمتصَّ نسغها ويسمَّى الدِّبق، له أوراق دائمة الخضرةَ، وهو على أنواع منها أبيض الثِّمار يظهر في فصل الشِّتاء على اللََّوز والتّفّاح، ومنها أحمر الثِّمار يظهر على أغصان الزَّيتون., تهدَّلَ يتهدَّل ، تََهدُّلاً ، فهو مُتهدِّل | • تهدَّلَ شعرُ الفتاة هدِلَ؛ استرخى، استرسل :-تهدَّلت شفتُه/ أغصانُ الشَّجرة، - تَهدّلت الثَّمرةُ: تدَّلت., هدْل :مصدر هدَلَ1., مُتهدِّل :اسم فاعل من تهدَّلَ |• قبَّعة متهدِّلة: قبّعة ناعمة ذات حافة عريضة مرنة. |• الصَّفصاف المتهدِّل: (النبات) نوع من النّباتات موجود في الصِّين له أغصان متهدِّلة، وأوراق رفيعة., هدَلَ1 يهدِل ، هَدْلاً ، فهو هادل ، والمفعول مَهْدول | • هدَل السِّتارَ ونحوَه أرسله إلى أسفل وأرخاه :-هَدَل الشَّعْرَ., هدِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَدِلَ., هدَلَ2 يَهدِل ، هَديلاً ، فهو هادل | • هدَل الحَمامُ صوَّت :-هدَل الغلامُ، - وكأنَّ تسبيحًا هديلُ حمامةٍ ... في مجد ربِّك أُلِّفَتْ سجعاتُها., هَديل :مصدر هدَلَ2., هَدِلَ يَهدَل ، هَدَلاً ، فهو هادل وأهْدَلُ وهَدِل | • هَدِلَ الشخصُ استرخت شفتُه السُّفلى :-هدِلَ البعيرُ: أخذته القرحة فاسترخى مِشْفرُه.|• هدِل السَّحابُ: تدلَّى، دنا من الأرض., هدَل :مصدر هَدِلَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هدل
جذر الكلمة: هدل

- هَدِلَ يَهدَل ، هَدَلاً ، فهو هادل وأهْدَلُ وهَدِل | • هَدِلَ الشخصُ استرخت شفتُه السُّفلى :-هدِلَ البعيرُ: أخذته القرحة فاسترخى مِشْفرُه.|• هدِل السَّحابُ: تدلَّى، دنا من الأرض., هدَلَ1 يهدِل ، هَدْلاً ، فهو هادل ، والمفعول مَهْدول | • هدَل السِّتارَ ونحوَه أرسله إلى أسفل وأرخاه :-هَدَل الشَّعْرَ., هدَلَ2 يَهدِل ، هَديلاً ، فهو هادل | • هدَل الحَمامُ صوَّت :-هدَل الغلامُ، - وكأنَّ تسبيحًا هديلُ حمامةٍ ... في مجد ربِّك أُلِّفَتْ سجعاتُها., هدَل :مصدر هَدِلَ., هدِل :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَدِلَ., هدْل :مصدر هدَلَ1.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: هدل
جذر الكلمة: هدل

- الهديل: من الذكر الحمام. قالجران العوْد: كأنّ الهديل الظالع الرجل وسطْها ... من البغْي شرّيب يغرّد منزْف والهديل: صوت الحمام. يقال: هدل القمرْيّ يهْدل هديلا، مثل يهدْر. قال ذو الرمّة: أرى ناقتي عند المحصّب شاقها ... رواح اليماني والهديل المرجّع وهدلْت الشيء أهدْله هدْلا، إذا أرخيته وأرسلته إلى أسفل. ويقال: هدل البعير هدْلا، وهو أن تأخذه القرحة فيهدْل مشْفره، فهو فصيل هادل. وبعير هدل، إذا كان طويل المشفر؛ وذلك ممّا يمْدح به. وقد هدل بالكسر يهْدل هدلا. وبعيرأهدْل أيضا. وقد تهدّلتْ شفته، أي استرختْ. وتهدّلت أغصان الشجرة، أي تدلّتْ. وا لهدال بالفتح: ما تدلّى من الغصن. وقال: يدعو ا لهديل وساق حرّ فوقه ...أصلا بأدوية ذوات هدال


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: هدل
جذر الكلمة: تهدل