المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذذ

- الهَذّ والهَذَذُ: سرعة القطع وسرعة القراءة؛ هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا. يقال: هو يَهُذُّ القرآنَ هَذًّا، ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده؛ وأَنشد: كَهَذِّ الأَشاءَةِ بالمِخْلَبِ وإِزْمِيلٌ هَذٌّ وهَذُوذٌ أَي حادّ. وفي حديث ابن عباس: وقال له رجل: قرأْت المُفَصَّل الليلة، فقال: أَهَذًّا كَهذِّ الشعر؟ أَراد أَتَهُذُّ القرآن هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر، ونصبه على المصدر. وشَفْرَة هَذُوذٌ: قاطعة. وسكين هذوذ: قَطَّاع. وضرباً هَذَاذَيْك أَي هَذًّا بعد هذّ، يعني قطعاً بعد قطع؛ قال الشاعر: ضَرْباً هَذَاذَيْك وطَعْناً وخْضَا قال سيبويه: وإِن شاء حمله على أَن الفعل وقع في هذه الحال؛ وقول الشاعر:فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عليه سيَاعُه هذاذيْك حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فسره أَبو حنيفة فقال: هَذَاذَيْك هذًّا بعد هذّ أَي شرباً بعد شرب. يقول: باكر الدن مملوءاً وراح وقد فرّغه. وتقول للناس إِذا أَردت أَن يكفُّوا عن الشيء: هذاذيكَ وهَجاجَيْك، على تقدير الاثنين؛ قال عبد بني الحسحاس:إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبرد مثلُه، هذاذيك حتى ليس للبُرْدِ لابِسُ تزعم النساء أَنه إِذا شَقَّ عند البِضاع شيئاً من ثوب صاحبه دام الود بينهما وإِلا تهاجرا. واهتذذت الشيء: اقتطعته بسرعة؛ قال ذو الرمة: وعَبْدُ يَغُوثٍ تَحْجِلُ الطيرُ حولَه، قد اهْتَذَّ عَرْشَيْه الحُسامُ المُذَكَّرُ ويروى: قد احتز. يريد بعبد يغوثَ هذا عَبْدَ يَغُوثَ بن وقَّاص الحارثي ولم يقتل في المعركة، وإِنما قتل بعد الأَسر؛ أَلا تراه يقول: وتَضْحَكُ مني شَيخة عَبْشَمِيَّة، كأَنْ لم تَرَ قَبْلي أَسيراً يمانِيَا الأَزهري: يقال حَجَازَيْك وهَذَاذيك؛ قال: وهي حروف خِلْقتها التثنية لا تغير. وحجازيك: أَمره أَن يحجُز بينهم. قال: ويحتمل أَن يكون معناه كف نفسك. قال: وهذاذيك يأْمره أَن يقطع أَمر القوم. وهذَّه بالسيف هذًّا: قطعه كهَذَأَهُ. وسيف هَذْهاذٌ وهُذَاهِذٌ: قطَّاع. وقَرَبٌ هَذْهاذٌ: بَعيدٌ صَعْب.


معجم لسان العرب
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذي

- الهَذَيانُ: كلام غير معقول مثل كلام المُبَرْسَم والمَعْتُوه. هَذي يَهْذي هَذْياً وهَذَياناً: تكلم بكلام غير معقول في مرض أَو غيره، وهَذى إِذا هذَرَ بكلام لا يفهم، وهَذى به: ذَكَره في هُذائه، والاسم من ذلك الهُذاء. ورجل هَذَّاءٌ وهَذَّاءَةٌ: يَهْذي في كلامه أَو يهْذي بغيره؛ أَنشد ثعلب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ، مُوشِكُ السِّقْطةِ ذُو لُبٍّ نَثِرْ هَذى في منْطِقه يَهْذي ويَهْذُو. وهَذَوْتُ بالسيف: مثل هَذَذْتُ. وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه، وذا إِشارة إِلى شيءٍ حاضر، والأَصل ذا ضم إِليها ها، وقد تقدم.


معجم تاج العروس
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذذ

- : ( {الهَذُّ: سُرْعَةُ القَطْعِ، و) سرعَة (القِرَاءَةِ) ، وَقد} هَذَّ القُرآنَ {يَهُذُّه} هَذًّا، ياقل: هُوَ {يَهُذُّ القُرآنَ هَذًّا، إِذا أَسرع فِيهِ وتابَعَه، وَهُوَ مَجازٌ، وكذَا هَذَّ الحَدِيثَ، إِذا سَرَدَه، وَفِي حَدِيث ابنِ عبَّاس (قَالَ لَهُ رجل: قَرَأْتُ المُفَصَّل الليلةَ، فَقَالَ:} أَهَذًّا {كَهَذِّ الشِّعْرِ) أَراد} أَتَهُذُّ القُرْآنَ هَذًّا فتُسْرِع فِيهِ كَمَا تُسْرِع فِي قِرَاءَةِ الشِّعْرِ؟ ونَصَبَه على المَصْدَره، ( {كالهَذَذِ) ، مُحَرّكَةً، (} والهُذَاذِ) ، بِالضَّمِّ، ( {والاهْتِذَاذِ) قَالَ، ذُو الرُّمَّة: وعَبْدُ يَغُوثَ يَحْجِلُ الطَّيْرُ حَوْلَهُ قَدِ} اهْتَذَّ عَرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ (أَو) {الهَذُّ (قَطْعُ كُلِّ شَيْءٍ) . (} والهَذُوذُ) ، كصَبور (: القَطَّاعُ) ، يُقَال: سَكِّينٌ {هَذُوذٌ، وشَفْرَةٌ} هَذُوذٌ: قاطِعَةٌ، ( {كالهَذَّاذِ) ككَتَّانٍ، (} والهَذْهَاذِ {والهُذَاهِذِ) ، بالضمّ، (} والهِذِّ) ، بِالْكَسْرِ. (و) ضَرْباً ( {هَذَاذَيْكَ، أَي) هَذًّا بَعْدَ} هَذٍّ، أَي (قَطْعاً بعد قَطْعٍ) ، قَالَ الشَّاعِر: ضَرْباً! هَذَاذَيْكَ وَطَعْناً وَخْضَا قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وإِن شَاءَ حَمَله على أَنّ الفِعْلَ وَقَعَ فِي هاذه الحالِ، وقولُ الشاعرِ: فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عَلَيْهِ سَيَاعُهُ هَذَاذَيْكَ حَتَّى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فَسَّره أَبو حينفةَ فَقَالَ: هَذَاذَيْكَ: {هَذًّا بَعْدَ} هَذَ، أَي شُرْباً بعد شُرْبٍ يَقُول: باكَرَ الدَّنَّ مَمْلُوءاً وراحَ وقَدْ فَرَّغَه. وتقولُ للناسِ إِذا أَردْتَ أَن يَكُفُّوا عَن الشيْءِ: هَذَاذَيْك وَهَجَاجَيْكَ، على تقديرِ الاثنينِ، قَالَ عَبْدُ بَنِي الحَسْحَاسِ: إِذَا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بِالبُرْدِ مِثْلُه هَذَاذَيْكَ حَتَّى لَيْسَ لِلْبُرْدِلاَبِسُ هاكذا أَنشدَه الجوهريُّ. قَالَ الصاغانيُّ: وَالرِّوَايَة: إِذَا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبُرْدِ بُرْقُعٌ دَوَالَيْكَ حَتَّى كُلُّنَا غَيْرُ لاَبِسِ والقافِيَة مكسورَةٌ، انْتهى. تَزْعُم النِّساءُ أَنه إِذَا شَقَّ عِند البِضَاعِ شَيْئاً مِن ثَوْبِ صاحِبه دَامَ الوُدُّ بينَهُما، وإِلاَّ تَهَاجَرَا، وَقَالَ الأَزهريّ: يُقَال: حَجَازَيْكَ وَهَذَاذَيْكَ. {وهَذَّه بالسَّيْفِ هَذًّا: قَطَعَه، كَهَذَاه. (وقَرَبٌ} هَذْهَاذٌ: بَعِيدٌ صَعْبٌ، أَو سَرِيعٌ) ، وهاذا عَن الصاغانيّ. (وجَمَلٌ {هَذَّاذٌ) ، ككَتَّانٍ (: سابِقٌ مُتَقَدِّمٌ) فِي سُرْعَةِ المَشْيِ. قَالَ عَمرو بن حُمَيْل: كُلُّ سَلُوفٍ لِلْقَطَا بَذَّاذِ قَطَّاعِ أَقْرَانِ القَطَا} هَذَّاذِ ( {والهَذَاهِذُ) ، بِالْفَتْح (: الذينَ يَقُولُونَ لَكُلِّ مَنْ رَأَوْه: هاذا مِنْهُم ومِن خَدَمِهِمْ) ، نقلَه الصاغانيُّ. وَفِي بعض النُّسخ: أَو من خَدَمِهم. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: سَيْفٌ} هَذْهَاذٌ، قَطَّاعٌ، {كهُذَاهِذٍ، كعُلاَبِطٍ، وإِزْمِيل} هَذٌّ: قَطَّاعٌ ونَابٌ هُذَاذٌ، كغُرَابٍ، كذالك، قَالَ عَمْرُو بن حُمَيْل: إِذَا انْتَحَى بِنَابِه الهُذَاذِ أَفْرَى عُرُوقَ الوَدَجِ الغَوَاذِي


معجم تاج العروس
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذو

- : (و ( {هَذَوْتُ السَّيْفَ) ، كَذَا فِي النسخِ، والصَّوابُ بالسَّيْفِ، كَمَا هُوَ نَصُّ الجَوْهري؛ أَي (هَذَذْتُه) . ومَرَّ لَهُ فِي الهَمْزة: هَذَأَهُ بالسَّيْفِ قَطَعَهُ قطْعاً أوْحَى مِن الهَذِّ. (و) } هَذَوْتُ (فِي الكَلاَمِ) : مِثْلُ (هَذَيْتُ) ، نقلَهُ الجَوْهرِي أَيْضاً. وأَمَّا هَذَا وَهَذَانِ، فالهاءُ للتَّنْبِيهِ، وَذَا إشارةٌ إِلَى شيءٍ حاضِر، والأصْلُ إِذا ضمَّ إِلَيْهَا هاءٌ؛ وَقد تقدَّمَ فِي موضِعِه.


معجم تاج العروس
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذي

- : (ي ( {هَذَى} يَهْذِي {هَذْياً) ، بِالْفَتْح، (} وهَذَياناً) ، محرَّكةً. (تَكَلَّمَ بغيرِ مَعْقُولٍ لمَرَضٍ أَو غيرِهِ) ، وذلكَ إِذا هَدَرَ بكَلامٍ لَا يُفْهَم ككَلامِ المبرسم والمَعْتُوه. (والاسْمُ) {الهُذَاءُ (كدُعاءٍ. (ورجُلٌ} هَذَّاءٌ {وهَذَّاءَةٌ) ، بالتَّشْديدِ فيهمَا: (كثيرُهُ) فِي كَلامِه، أَو الَّذِي} يهذي بغيرِهِ، أنْشَدَ ثَعْلَب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ {هَذَّاءَةٌ مُوشِكُ السَّقْطةِ ذُو لُبَ نَثِرْ (} وأَهْذَيْتُ اللَّحْمَ: أَنْضَجْتُه حَتَّى) صارَ (لَا يَتماسَكُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {هَذَى بِهِ} يَهْذِي: إِذْ ذَكَرَه فِي {هُذائِه. وقَعَدَ} يُهاذِي أَصْحابَه، وسَمِعْتهم {يَتَهاذَوْنَ. ومِن المجازِ سَرابٌ} هاذٍ: أَي جارٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذذ

- هَذَاذَيْكَ هَذَاذَيْكَ يقال: هَذَاذَيْكَ: قطعًا للأَمر بعد قَطْع., اهْتَذَّ الشيءَ: اقتطعه بسرعة., الهَذَّاذُ : القطَّاعُ. يقال: جملٌ هذَّاذ: إِذا كان سابقًا متقدِّمًا., الهَذُوذُ : الهَذُّ. يقال.| سِكِّينٌ هَذُوذ، وشَفْرَةُ هَذوذ., الهُذَاذُ الهُذَاذُ يقال: نابٌ هُذَاذٌ: قَطَّاع., الهَذُّ : الحادُّ القَطَّاعُ. يقال: إِزميلٌ هَذٌّ., الهِذُّ : الهَذُّ., هَذَّ الشيءَ هَذَّ هَذًّا، وهَذَذًا: قَطَعَه سريعًا.|هَذَّ القرآنَ: أَسرعَ في قراءَته.| [وهو غير محمود‏].‏ Z| و هَذَّ الحديث: سَرَدَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذو

- هَاذَاهُ : هذَى معه.


المعجم الوسيط
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذي

- تَهَاذَى القومُ: هذى بعضهم لبعض., هَذَى فلانٌ: هَذْيًا، وهَذَيانًا: تكلَّمَ بغير معقولٍ لمرضٍ أَو غيره فهو هاذٍ، وهَذَّاءٌ. يقال: هَذَى فلانٌ بالشيءِ: إِذا ذَكَرَهُ في هَذَيانه., هَذَاهُ بالسَّيف هَذَاهُ هَذْوًا: قطَعَه., الهَذَيَانُ : اضطرابٌ عقليٌّ مؤقَّتٌ يتميز باختلاط أَحوال الوعي .


المعجم الغني
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذي

- (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ).|1- رَجُلٌ هَذَّاءٌ : كَثِيرُ الْهَذَيَانِ.|2- سِكِّينٌ هَذَّاءٌ : حَادَّةٌ., ن. هِدْيَةٌ., (فعل: ثلاثي لازم).| هَذَى، يَهْذِي، مصدر هَذْيٌ، هَذَيَانٌ- هَذَى الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ وَعْيٍ لِمَرضٍ أَوْ غَيْرِهِ هَذَا - : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :هَاءِ : التَّنْبِيهِ وَاِسْمِ الإِشَارَةِ :ذَا.|1- هَذَا الرَّجُلُ : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ.|2- لِهَذَا جِئْتُ :لِذَلِكَ- لِهَذَا السَّبَبِ : بِسَبَبِ.|3- مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ.|4- وَبِالإِضَافَةِ إِلَى هَذَا : فَضْلاً عَنْ ذَلِكَ., (مصدر هَذَا).|-اِسْتَغْرَقَ فِي هَذَيَانٍ : التَّكَلُّمُ مِنْ غَيْرِ وَعْيٍ وَالِاسْتِرْسَالُ فِيهِ لِمَرَضٍ أَوْ غَيْرِهِ- عَلَى أَنَّ مِنَ الْهَذيَانِ مَا يَكُونُ مَفْهُوماً، وَمِنَ الْمُحَالِ مَا يَكُونُ مَسْمُوعاً. (الجاحظ).


المعجم الرائد
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذذ

- 1- هذ الشيء : قطعه قطعا سريعا|2- هذ الحديث : سرده|3- هذ القرآن الكريم : أسرع في قراءته, 1- هذاذ : قطاع|2- هذاذ : « جمل هذاذ » : سابق متقدم, 1- هذوذ : قطاع|2- هذوذ : « شفرة هذوذ » : قاطعة, 1- حاد قطاع, 1- مصدر هذ|2- « إزميل هذ » : حاد, 1- إهتذ الشيء : اقتطعه بسرعة


المعجم الرائد
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذو

- 1- هذاه بالسيف : قطعه », 1- مصدر هذى|2- تكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره, 1- تكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره


المعجم الرائد
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذي

- 1- تهاذى القوم : أتوا بكلام غير معقول لمرض أو غيره, 1- هاذاه : هذى معه, 1- أهذى اللحم : أنضجه شديدا


معجم مختار الصحاح
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذي

- هـ ذ ي: (هَذَى) فِي مَنْطِقِهِ يَهْذِي (هَذْيًا) وَ (هَذَيَانًا) وَيَهْذُو أَيْضًا (هَذْوًا) وَ (هُذَاءً) .


المعجم المعاصر
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذو

- هذَى / هذَى بـ يَهذِي ، اهْذِ ، هَذْْيًا وهَذَيانًا ، فهو هاذٍ ، والمفعول مَهذِيّ به | • هذَى الشَّخصُ تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره :-يَهذِي من أثر الحُمَّى.|• هذَى بكذا: ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه :-هذَى المريضُ باسم ابنه., هَذَيان :- مصدر هذَى/ هذَى بـ. |2 - (طب) مرض عقليّ مؤقَّت يتميّز باختلاط أحوال الوعي واضطرابها، ويحدث نتيجة لمجموعة من العوامل، أهمّها إدمان المخدِّرات والعقاقير :-نوبة هَذَيان، - هَذَيان الحُمَّى: التَّكلُّم بغير تفكير.|• هَذَيان العظمة: الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة.


المعجم المعاصر
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذي

- هذا :اسم إشارة للمفرد المذكَّر، دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ذ ا - ذا، هـ ا - ها) :- {قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ} ., هذي :اسم إشارة للمفردة المؤنثة، دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ذ ي - ذي) :-طرد المستعمر مخذولاً وهذي نهاية كل ظالم., هَذَيانيّ :- اسم منسوب إلى هَذَيان. |2 - (طب) حالة مؤقَّتة من الارتباك الفكريّ والوعي المشوَّش، ناتج عن الحُمَّى الشَّديدة أو السُّكْر أو الصَّدمة أو أسباب أخرى يصحبها القلق الشّديد والهذَيان والهلوسة والارتعاش., تهاذى يَتَهاذَى ، تَهاذَ ، تهاذيًا ، فهو مُتَهاذٍ | • تهاذى القومُ هَذوا، تكلَّموا بكلام غير معقول., هَذْي :مصدر هذَى/ هذَى بـ., هذان :اسم إشارة للمثنى المذكر في حالة الرفع دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ذ ا ن - ذان) :- {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} - {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذا

- هذا :اسم إشارة للمفرد المذكَّر، دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ذ ا - ذا، هـ ا - ها) :- {قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذي

- هَذْي :مصدر هذَى/ هذَى بـ., هذي :اسم إشارة للمفردة المؤنثة، دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ذ ي - ذي) :-طرد المستعمر مخذولاً وهذي نهاية كل ظالم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذذ

- الهذّ: الإسراع في القطع وفي القراءة. يقال: أي يسرده هو يهذّ القرآن هذّا ويهذّ الحديث هذّا، . وسكّين هذوذ: قطّاع. قال الأصمعيّ: تقول للناس إذا أردت أن يكفّوا عن الشيء: هجاجيْك وهذاذيْك، على تقدير الاثنين. قال عبد بني الحسْحاس: إذا شقّ برْد شقّ بالبرْد مثله ... هذاذيْك حتّى ليس للبرْد لابس تزعم النساء أنّه إذا شقّ عند البضاع شيئا من ثوب صاحبه دام الودّ بينهما، وإلا تهاجرا. واهْتذذْت الشيء: اقتطعته بسرعة. وقال الشاعر: وعبد يغوث تحْجل الطير حوله ... قد اهتْذّ عرْشيْه الحسام المذكّر


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذاء

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: هذا
جذر الكلمة: هذا

- **`This is not, **’This is not, **about this affair, **Is this magic?, **of this Day of theirs, **of this Day of yours, **of this day of yours?`, **Then is this magic, **this is it, **This is not, **this their final year, **with this shirt of mine, `From where, `This, `This is, ’This, ’This is, is this, is this?`, of this, this, this -, this is, This is so!, this one, this;, this?`, this`, will this



الأكثر بحثاً