أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الهَصْرُ: الكسْرُ. هَصَرَ الشيءَ يَهْصِرُه هَصْراً: جَبَذَه وأَماله واهْتَصَرَه. أَبو عبيدة: هَصَرْتُ الشيء ووَقَصْتُه إِذا كسرته. والهَصْرُ: عطف الشيء الرَّطْبِ كالغصن ونحوه وكَسْرُه من غير بَيْنُونَةٍ، وقيل: هو عَطْفُك أَيَّ شيء كان؛ هَصَرَه يَهْصِرُه هَصْراً فانْهَصَرَ واهْتَصَرَه فاهْتَصَر. الجوهري: هَصَرْتُ الغُصْنَ وبالغُصْنِ إِذا أَخذت برأْسه فأَملته إِليك. وفي الحديث: كان إِذا رَكَعَ هَصَرَ ظَهْرَه أَي ثناه إِلى الأَرض. وأَصل الهَصْرِ: أَن تأْخذ برأْس عود فتثنيَه إِليك وتَعْطِفَه. وفي الحديث: لما بنى مسجدَ قُباءٍ رفع حَجَراً ثقيلاً فَهَصَرَه إِلى بطنه أَي أَضافه وأَماله. وقال أَبو حنيفة: الانْهِصار والاهْتِصار سُقُوط الغصن على الأَرض وأَصله في الشجرة؛ واستعاره أَبو ذؤيب في العرض فقال: وَيْلُ مّ قَتْلى، فُوَيْقَ القَاعِ من عُشَرٍ، من آل عُجْرَةَ أَمْسَى جَدُّهُمْ هَصِرَا التهذيب: اهْتَصَرْتُ النخلة إِذا ذَلَّلْت عُذُوقَها وسَوَّيْتَها؛ وقال لبيد: جَعْلٌ قِصارٌ وعَيْدانٌ يَنُوءُ به، من الكَوافِرِ، مَهْضُومٌ ومُهْتَصَرُ ويروى: مَكْمُومٌ أَي مُغَطًّى. وفي الحديث: أَنه كان مع أَبي طالب فنزل تحت شجرة فَتَهَصَّرَتْ أَغصانُ الشجرة أَي تَهَدّلَتْ عليه. والهَيْصَرُ: الأَسدُ. والهَصَّارُ: الأَسد. وأَسدٌ هُصُورٌ وهَصَّارٌ وهَيْصَرٌ وهَيْصارٌ ومِهْصارٌ وهُصَرَةٌ وهُصَرٌ ومُهْتَصِرٌ: يَكْسِرُ ويُمِيلُ؛ من ذلك؛ أَنشد ثعلب: وخَيْل قد دَلَفْتُ لها بِخَيْلٍ، عليها الأُسْدُ تَهْتَصِرُ اهْتِصارَا وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: كأَنه الرِّئْبالُ الهَصُورُ أَي الأَسد الشديد الذي يَفْتَرِسُ ويَكْسِرُ، ويجمع على هَواصِرَ؛ وفي حديث عمرو بن مرة: ودارَتْ رَحاها باللُّيُوثِ الهواصِرِ وفي حديث سَطِيح: فربما أَضْحَوْا بِمنْزِلَةٍ تَهابُ صَوْلَهُمُ الأَُسْدُ الهَواصِيرُ*كذا بياض بالأصل. جمع مِهْصارٍ، وهو مفعال منه. والهَصْرُ: شدّة الغَمْزِ، ورجل هَصِرٌ وهُصَرٌ. وهَصَرَ قرْنَه يَهْصِرُه هَصْراً: غمزه. والهَصْرُ: أَن تأْخذ برأْس شيء ثم تكسره إِليك من غير بينونة؛ وأَنشد لامرئ القيس: ولما تَنازَعْنا الحَدِيثَ وأَسْمَحَتْ، هَصَرْتُ بغُصْنٍ ذي شَمارِيخ مَيَّالِ قوله: تنازعنا الحديث أَي حَدّثَتْنِي وحَدَّثْتُها. وأَسْمَحَتْ: انقادت وتَسَهَّلَتْ بعد صعوبتها. وهَصَرْتُ: جذبت؛ وأَراد بالغصن جِسْمَها وقَدَّها في تَثَنِّيهِ ولينه كتثني الغصن، وشبه شعرها بشماريخ النخل في كثرته والتفافه. والمُهاصِريُّ: ضَرْبٌ من البُرُود، وفي التهذيب: من برود اليمن. والهَصْرَةُ والهَصَرَةُ: خَرَزَة يُؤَخَّذُ بها الرجال. وهاصِرٌ وهَصَّارٌ ومُهاصِر: أَسماء.


- ـ الهَصْرُ: الجَذْبُ، والإِمالَةُ، والكسْرُ، والدَّفْعُ، والإِدْناءُ، وعَطْفُ شيءٍ رَطْبٍ كالغُصْنِ ونحوِه، وكسْرُهُ من غيرِ بَيْنونَةٍ، أو عَطْفُ أيِّ شيءٍ كان. هَصَرَهُ وبه يَهْصِرُهُ فانْهَصَرَ واهْتَصَرَهُ فاهْتَصَرَ. ـ والهَيْصورُ والهَيْصَرُ والهَيْصارُ والهَصَّارُ والمِهْصَرُ والهُصَرَةُ، كهُمَزَةٍ، ـ والهاصِرُ والهَصْوَرَةُ والهَصْوَرُ والمِهْصَارُ والمِهْصِيرُ والهَصِرُ، ككتفٍ وصُرَدٍ، ـ والمُهْتَصِرُ: الأَسَدُ. ـ واهْتَصَرَ النخلةَ: ذَلَّلَ عُذُوقَها، وسَوَّاها. ومُهاصِرُ بنُ حَبيبٍ: شاعرٌ، وابنُ مالكٍ: عَمُّ عُرْوَةَ بنِ حِزامٍ، قَتيلُ الحُبِّ، تابعيٌّ. ـ والمُهاصِرِيُّ: بُرْدٌ يَمَنِيٌّ. وأبو المُهاصِرِ، رِياحُ بنُ عُمَرَ، ويزيدُ بنُ مُهاصِرٍ: محدِّثانِ. ـ والهَصْرَةُ، ويُحَرَّكُ: خَرَزَةٌ لِلتأخيذِ.


- المُهْتَصِرُ : الأَسَدُ.


- هَصِرَ الشيءُ هَصِرَ هَصَرًا: مال.


- الهُصَرُ من الرجال: الهَصِر.|الهُصَرُ الأَسد.


- اهْتَصَرَ الغصنُ: سقَطَ على الأَرض.|اهْتَصَرَ الشيءَ: هصره.|اهْتَصَرَ النَّخْلَةَ: شذَّب عُذُوقَها وسَوّاها.


- هَصَرَ فلان الشيءَ هَصَرَ هَصْرًا: كسرَه.|هَصَرَ الغُصْنَ ونحوه، وبه: عطفه وكسره من غير فَصْل.|هَصَرَ جذبَه وأَماله.|هَصَرَ قِرْنَه: غَمَزه بشدَّة و هَصَرَ الحيوانُ رأْسَ الفريسة، وبرأْسها: افترسها.


- الهَصُورُ : الأَسَدُ.


- تَهَصَّرَتْ أَغصانُ الشجرة: تدلَّت وتهدَّلت.


- الهَصِرُ : الأَسد.|الهَصِرُ من الرجال: الشديد الغَمْز.


- (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|-زَأَرَ الْهَصُورُ : الأَسَدُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَصَرْتُ، أَهْصِرُ، اِهْصِرْ، مصدر هَصْرٌ.|1- هَصَرَ الْغُصْنَ : كَسَّرَهُ ولَوَاهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ.|2- هَصَرَ الشَّيْءَ : جَذَبَهُ، أَمالَهُ.|3- هَصَرَ الأَسَدُ رَأْسَ الْفَرِيسَةِ : اِفْتَرَسَهَا. يُقَالُ أَيْضاً : :هَصَرَ الأَسَدُ بِرَأْسِ الْفَرِيسَةِ.|4- هَصَرَ قِرْنَهُ : غَمَزَهُ بِشِدَّةٍ.


- 1- المرة من هصر|2- خرزة يقال إن الرجال يسحرون بها


- 1- إنهصر : الشيء : كسر|2- إنهصر الشيء : أميل ، طوي


- 1- إهتصر الغصن : سقط على الأرض|2- إهتصر الغصن : كسره من غير انقطاع|3- إهتصر النخلة : اهتضاضا (هضض)


- 1- أسد


- 1- تهصرت الإغصان : تدلت


- 1- مهتصر : أسد


- 1- هاصر : أسد أ : هاصر :


- 1- هصر : أسد|2- هصر : « رجل هصر » : شديد الغمز لقرنه


- 1- هصر الأسد فريسته : كسرها|2- هصر الشيء : كسره|3- هصر الغصن : أماله وكسره من غير انقطاع|4- هصر الشيء : جذبه وأماله|5- هصر الشيء : دفعه|6- هصر الشيء : أدناه|7- هصر : قرنه : غمزه بشدة


- هـ ص ر: (هَصَرَ) الْغُصْنَ وَبِالْغُصْنِ أَخَذَ بِرَأْسِهِ فَأَمَالَهُ إِلَيْهِ وَبَابُهُ ضَرَبَ.


- هصَرَ / هصَرَ بـ يَهصِر ، هَصْرًا ، فهو هاصر ، والمفعول مَهْصور | • هصَر فلانٌ الغُصنَ/ هصَر فلانٌ بالغُصن |1 - جذبه وأماله. |2 - لواهُ وكسره من غير فَصْل عن الشَّجرة. |• هصَر الأسدُ فريستَه: افترسها، مزّقها وكسرها.


- هَصْر :مصدر هصَرَ/ هصَرَ بـ.


- هَصور ، جمع هواصِرُ وهواصِيرُ |• الهَصُور: الأسد لأنَّه يهصِر فريسته؛ أي: يكسِّرُها :-قويّ كأنّه الأسد الهَصور.


- هَصْر :مصدر هصَرَ/ هصَرَ بـ.


- هصَرَ / هصَرَ بـ يَهصِر ، هَصْرًا ، فهو هاصر ، والمفعول مَهْصور | • هصَر فلانٌ الغُصنَ/ هصَر فلانٌ بالغُصن |1 - جذبه وأماله. |2 - لواهُ وكسره من غير فَصْل عن الشَّجرة. |• هصَر الأسدُ فريستَه: افترسها، مزّقها وكسرها.


- الهصْر: الكسر. وقد هصره واهْتصره، بمعنى. وهصرْت الغصن وبالغصن، إذا أخذت برأسه فأمْلته إليك. قال امرؤ القيس: فلمّا تنازعنا الحديث وأسمحتْ ... هصرْت بغص ن ذي شماريخ ميّال والهيْصر: الأسد؛ وهو ا لهصور، وا لهصّار، والهصر.


- ,أصلح,ألف,ألزق,ألصق,جبر,جمع,رمم,لحم,لصق,وصل,


- أصلح , ألف , ألزق , ألصق , جبر , جمع , رمم , لحم , لصق , وصل




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.