أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- هاشَت الإِبلُ هَوْشاً: نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت. وإِبل هَوّاشةٌ: أَخَذَت من هنا وهنا. والهَوْشَةُ: الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ. يقال: قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض: تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء: فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون؛ التَّهاوُشُ: الاختلاطُ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض. وفي حديث قيس بن عاصم: كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد. والهَوْشةُ: الفسادُ. وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا: وقعُوا في فساد. وتهَوَّشوا عليه: اجْتَمَعُوا. وهَوَّشَ بينهم: أَفسَد؛ وقول الراجز: قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً. ويقال للعدد الكثير: هَوْشٌ. والهُواشاتُ، بالضم: الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض. قال عرام: يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة. قال أَبو عدنان: سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها. وقال: إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا. وهَوَشاتُ الليل: حوادثُه ومكروهُه. قال ابن سيده: وهَوَشاتُ السوق قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره، قال: وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن. وفي حديث ابن مسعود: إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق، ورواه بعضهم: وهَيَشاتِ، بالياء، أَي فِتَنها وهَيْجَها. والهُوَاشُ، بالضم: ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط. والمَهاوِشُ: مكاسبُ السُّوء؛ ومنه الحديث: مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ؛ المَهاوِشُ: كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ؛ وقال ابن الأَعرابي: ويروى: مِنْ نَهاوِشَ، وقد تقدم في موضعه، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان، ورواه بعضهم: من تَهاوِشَ. ابن الأَنباري؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ. الليث: إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل: هاشَت تَهُوش، فهي هَوائِشُ. وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس. والهَوْشُ: المجتمعون في الحرْب، والهَوْش: خلاءُ البطن. وأَبو المهْوَشِ: من كُناهم. وذو هاشٍ: موضعٌ ذكره زهير في شعره.


- الهَيْشةُ: الجماعةُ؛ قال الطرِمّاح: كأَن الخِيمَ هاشَ إِليه منه نِعاجُ صَرائمٍ جُمّ القُرُونِ وفي حديث ابن مسعود: إِياكم وهَيْشاتِ الليلِ وهَيْشاتِ الأَسواقِ؛ والهَيْشاتُ: نحوٌ من الهَوْشات، وهو كقولهم: رجل ذو دَغَواتٍ ودَغَياتٍ، وفي حديث آخر: ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ؛ عَنى به القَتِيلَ يُقْتَل في الفِتْنة لا يُدْرى مَنْ قتَله، ويقال بالواو أَيضاً. وهاشَ القومُ بعضهم إِلى بعض وتَهَيَّشُوا: وهو من أَدْنى القِتالِ؛ وتَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض تَهَيُّشاً. أَبو زيد: هذا قتِيلُ هَيْشٍ إِذا قُتِل، وقد هاشَ بعضُهم إِلى بعض، والهَيْشُ: الاختلاطُ. وهاشَ في القوم هَيْشاً: عاثَ وأَفْسَدَ. الجوهري: الهَيْشةُ مثل الهَوْشةٍ. وهاشَ القومُ يَهِيشُون هَيْشاً إِذا تحرّكوا وهاجُوا؛ قال الشاعر: هِشْتُم علينا، وكنتم تَكْتَفُون بما نُعْطِيكمُ الحَقَّ منا غيرَ مَنْقُوصِ وهاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض للقتال، والمَصْدَرُ الهَيْشُ؛ أَبو زيد: هاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض هَيْشاً إِذا وَثَبَ بعضُهم إِلى بعض للقتال. والهَيْشُ: الحَلْبُ الرُّوَيْدُ، جاء به في باب حَلْب الغَنَم، قال ثعلب: وهو بالكفّ كلّها. والهَيْشَةُ: أُمُّ حُبَيْنٍ؛ قال بِشْر بن المعتمر: وهَيْشَة تأْكلها سُرْفةٌ، وسِمْعُ ذِئبٍ هَمُّه الحُضْرُ وقال: أَشْكُو إِليك زَماناً قد تَعَرّقَنا، كما تَعرَّقَ رأْسَ الهَيْشةِ الذِّيبُ يعني أُمَّ حُبَين، واللَّه أَعلم.


- ـ هَشَّ الوَرَقَ يَهُشُّهُ ويَهِشَهُ: خَبَطَهُ بعضاً لِيَتَحاتَّ. ـ والهَشاشَةُ والهَشَاشُ: الارْتِياحُ، والخِفَّةُ، والنَّشاطُ، والفِعْلُ كدَبَّ ومَلَّ وأنا به هَشٌّ بَشٌّ. ـ والهَشِيشُ: من يَفْرَحُ إذا سُئِلَ، ـ والهَشْمُ، والرِّخْوُ اللَّيِّنُ، ـ كالهَشِّ. ـ والهشُّ: الفَرَسُ الكثيرُ العَرَقِ، وضِدُّ الصَّلودِ. ـ وهَشَّ الخُبْزُ يَهِشُّ هُشوشةً: صار هَشّاً وهَشاشاً. ـ وخُبْزٌ هَشاشٌ: هَشٌّ. ـ ورجُلٌ هَشُّ المَكْسَرِ: سَهْلُ الشَّأنِ فيما يُطْلَبُ منه. ـ وشاةٌ هَشوشٌ: ثارَّةٌ باللَّبَن. ـ وقِرْبَةٌ هَشَّاشةٌ: يسيل ماؤها لِرِقَّتِها. ـ والهَشْهاشُ: الحَسَنُ الخُلُقِ السَّخِيُّ. ـ وهَشَّشَهُ: اسْتَضْعَفَهُ، ونَشَّطَهُ، وفَرَّحَهُ. ـ واسْتَهَشَّهُ: اسْتَخَفَّهُ. ـ وهَشْهَشَهُ: حركَهُ. ـ والمُتَهَشْهِشَةُ: المُتَحَبِّبَةُ إلى زَوْجِهَا الفَرِحةُ.


- ـ الهَوْشُ: العدَدُ الكثيرُ. ـ وذُو هاشٍ: ع. ـ وهاشةُ: لِصٌّ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة، وكانَ شريفاً. ـ والهَوْشَةُ: الفِتْنَةُ، والهَيْجُ، والاضْطِرَابُ، والاخْتِلاَطُ. ـ والهَويشَةُ: الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ. ـ وجاءَ بالهَوْشِ الهائِشِ: بالكَثْرَةِ. ـ والهُواشاتُ، بالضم: الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ، والمالُ الحرامُ. ـ والمَهاوِشُ: ما غُصِبَ وسُرِقَ. ـ والتَّهاوِشُ في الحديث: جَمْعُ تَهْواشٍ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ. ـ وهَوِشَ، كسمِعَ: اضْطَرَبَ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ. ـ وهَوَّشَ تَهْوِيشاً: خَلَطَ، ـ وـ الرِّيحُ بالتُّرابِ: جاءتْ به ألواناً. ـ وتَهَوَّشوا: اخْتَلَطُوا، ـ كتَهَاوَشوا، ـ وـ عليه: اجْتَمَعُوا. ـ وهاوَشَهُمْ: خالَطَهُمْ.


- ـ الهَيْشُ: الإِفْسَادُ، والتَّحَرُّكُ، والهَيْجُ، والحَلْبُ الرُّوَيْدُ، والجَمْعُ، والإِكْثَارُ من الكلامِ. ـ والهَيْشةُ: الهَوْشةُ، والجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ، والفِتْنَةُ، وأُمُّ حُبَيْنٍ. ـ و " ليس في الهَيْشاتِ قَوَدٌ " أي: في القَتيل في الفِتْنَةِ، لا يُدْرَى قاتِلُهُ.


- الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب.|الْهَوْشُ خلاءُ البطن.


- هَاشَ القومُ هَاشَ هَوْشًا: هاجوا واضطربوا.|هَاشَ وقعوا في فساد.|هَاشَ الإِبلُ ونحوها: نَفرت في الغارة فتبدَّدَت وتفرَّقت. يقال: هُشْتُ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ.


- تَهَيَّشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: هاشوا.


- الْهُواشُ : ما جُمع من مالٍ حرامٍ وحلال.


- هَاوَشَ فلانٌ القومَ: خالطهم.


- هَوَّشَ القومُ: اختلطوا.|هَوَّشَ فلانٌ بين القوم: أَفسد.|هَوَّشَ الرِّيحُ بالتراب: جاءَت به أَلوانًا.|هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ: خلطه وجمعه من هنا وهنا.


- الْهَوَّاشَةُ الْهَوَّاشَةُ يقال: إِبل هَوَّاشَة: نافرة متفرِّقةٌ أَخَذَت من هنا وهنا.


- الْهَوِيشَةُ : الجماعةُ المختلطة.


- هَوِشَ فلانٌ هَوِشَ هَوَشًا: صَغُرَ بطنُه من الهزال.


- الْهُواشَةُ : الهُوَاش.|الْهُواشَةُ الجماعةُ يختلط بعضُها ببعض.


- تَهَاوَشَ القومُ: اختلطوا.


- هَاشَ القومُ هَاشَ هَيْشًا: هاجوا.|هَاشَ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال.|هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح.|هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد.|هَاشَ هَشَّ وطرِبَ.|هَاشَ الشيءَ: أَفسده.|هَاشَ حواه وجَمَعه.


- تَهَوَّشَ القومُ: اختلطوا.|تَهَوَّشَ على فلانٍ: اجتمعوا.


- الْهَيْشَةُ : الجماعةُ المختلطة.|الْهَيْشَةُ الفتنةُ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| هَاشَ، يَهُوشُ، مصدر هَوْشٌ.|1- هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ.|2- هَاشَتِ الْخَيْلُ فيِ الْغَارَةِ : نَفَرَت، تَفَرَّقَتْ.|3- هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| هَوِشَ، يَهْوَشُ، مصدر هَوَشٌ.|1- هَوِشَ الوَلَدُ : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ.|2- هَوِشَ الْخَائِفُ : اِضْطَرَبَ.|3- هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَهَوَّشْتُ، أَتَهَوَّشُ، مصدر تَهَوُّشٌ.|1- تَهَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا.|2- تَهَوَّشَ النَّاسُ عَلَيْهِ : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهِ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| هَوَّشَ، يُهَوِّشُ، مصدر تَهْوِيشٌ.|1- هَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ.|2- هَوَّشَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ.|3- هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً.


- (فعل: رباعي متعد).| هَاوَشْتُ، أُهَاوِشُ، هَاوِشْ، مصدر مُهَاوَشَةٌ- هَاوَشَ النَّاسَ : خَالَطَهُمْ.


- (مصدر تَهَوَّشَ).|1- تَهَوُّشُ النَّاسِ :اِخْتِلاطُهُم.|2- تَهَوُّشُ النَّاسِ عَلَيْهِ : اِجْتِمَاعُهُمْ عَلَيْهِ.


- (مصدر هَاشَ).|1- دَخَلَ هَوْشٌ لاَ حَصْرَ لَهُ إِلَى سَاحَةِ الْمَعْرَكَةِ : عَدَدٌ كَثِيرٌ فِي حَرْبٍ.|2- هَوْشُ البَطْنِ : خَلاَؤُهُ.


- (مصدر هَوَّشَ).|1- تَهْوِيشُ النَّاسِ : الإفْسادُ بَيْنَهُمْ، زَرْعُ الفِتْنَةِ بَيْنَهُمْ.|2- تَهْوِيشُ مَوَادَّ مُخْتَلِفَةٍ : خَلْطُهَا.


- جمع: ـات. | (الْمَرَّةُ مِنْ هَاشَ).|1- زَرَعَ الْهَوْشَةَ بَيْنَ النَّاسِ : الفِتْنَةَ وَالاضْطِرَابَ وَالْفَوْضَى.|2- اِخْتَلَطَ بَيْنَ الْهَوْشَةِ : بَيْنَ الْجَمَاعَةِ الْمُخْتَلِطَةِ.|3- اِتَّقُوا هَوَشَاتِ السُّوقِ : اِتَّقُوا الازْدِحَامَ وَالاخْتِلاَطَ لِكَيْ لاَ يُحْتَالَ عَلَيْكُمْ فَتُسْرَقُوا.|4- هَوَشَاتُ اللَّيْلِ : حَوَادِثُهُ وَمَكَارِهُهُ.


- 1- « الهوش الهائش » : العدد الكثير


- 1- المرة من هاش|2- إضطراب وهيج|3- فتنة|4- جماعة مختلطة|5- « هوشات الليل » : حوادثه ومكروهه


- 1- تهاوش القوم : اختلطوا


- 1- تهوش القوم : اختلطوا|2- تهوش القوم عليه : اجتمعوا عليه


- 1- جماعة مختلطة


- 1- خيل تنفر في الهجوم وتتفرق وتشرد


- 1- ما غصب وسرق من المال أو نحوه


- 1- مال حرام


- 1- مصدر هاش يهوش|2- عدد كثير في الحرب|3- خلاء البطن


- 1- هاش الشيء : أفسده|2- هاش القوم : ثاروا وتحركوا|3- هاش : أكثر من الكلام القبيح|4- هاش : طرب|5- هاش المال : أحرزه ، جمعه|6- هاش الناقة : حلبها رويدا


- 1- هاش القوم : ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر|2- هاش المحاربون بعضهم إلى بعضهم الآخر : خفوا ونهضوا|3- هاشت الخيل في الهجوم : نفرت وتبددت وشردت|4- هاش المال : ناله حراما


- 1- هاوش القوم : خالطهم


- 1- هواشة : جماعة من الناس|2- هواشة : الجماعة من الجمال المختلط بعضها ببعضها الآخر|3- هواشة : ما جمع من المال ، ثروة


- 1- هوش : إضطرب|2- هوش القوم : ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر|3- هوش : صغر بطنه من الهزال والضعف


- 1- هوش الشيء : خلطه|2- هوش الشيء : جمعه من هنا وهنا|3- هوشت الريح بالغبار : جاءت به أنواعا وأشكالا|4- هوش القوم : القى بينهم الفتنة


- 1- هيشة : جماعة مختلطة|2- هيشة : فتنة|3- هيشة : إضطراب


- هـ وش: (الْهَوْشَةُ) الْفِتْنَةُ وَالْهَيْجُ وَالِاضْطِرَابُ، يُقَالُ: (هَاشَ) الْقَوْمُ مِنْ بَابِ قَالَ، وَ (هَوَّشَ) الْقَوْمُ أَيْضًا (تَهْوِيشًا) . وَفِي حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ -: «إِيَّاكُمْ وَ (هَوْشَاتِ) اللَّيْلِ وَ (هَوْشَاتِ) الْأَسْوَاقِ» . وَقَدْ (تَهَوَّشَ) الْقَوْمُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «مَنْ أَصَابَ مَالًا مِنْ (مَهَاوِشَ) أَذْهَبَهُ اللَّهُ فِي نَهَابِرَ» (فَالْمَهَاوِشُ) كُلُّ مَالٍ أُصِيبَ فِي غَيْرِ حِلِّهِ كَالْغَصْبِ وَالسَّرِقَةِ وَنَحْوِ ذَلِكَ.


- هـ ي ش: (الْهَيْشَةُ) مِثْلُ (الْهَوْشَةِ) وَقَدْ (هَاشَ) الْقَوْمُ إِذَا تَحَرَّكُوا وَهَاجُوا وَبَابُهُ بَاعَ.


- هَوَش :مصدر هوِشَ.


- تهاوشَ يتهاوش ، تهاوُشًا ، فهو مُتهاوِش | • تهاوش القومُ هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.


- هَوْش :- مصدر هاشَ. |2 - خلاء البطن :-هَوْش الجائع.|3 - عدد كثير يجتمع في الحرب :-جاء بالهَوْش والبَوْش: بالجمع الكثير من النّاس.


- هَوِش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِشَ.


- هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش | • هوِش الشَّخصُ |1 - اضطرب. |2 - صغُر بطنُه من الهُزال :-بعد أن أصابه المرض بدأ يهوش.|• هوِش القوم: هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.


- هَوْشة ، جمع هَوْشات وهَوَشات.|1- اسم مرَّة من هاشَ وهوِشَ. |2 - جماعة مختلطة. |3 - فتنة واضطراب :-اتَّقوا هَوْشات السُّوق: اتّقوا أن يحتال عليكم فتُسرقوا |• هَوْشات اللَّيل: حوادثه ومكروهه. |4 - فرار النّاس من الخوف.


- تهويش :مصدر هوَّشَ/ هوَّشَ بـ. |• التَّهويش: أساليب وأعمال محرِّضة للجماهير.


- هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش (للمتعدِّي) | • هوَّش بين القوم أفسد وألقى بينهم الاختلاف والفتنة :-لا تهوِّش بين المؤمن وأخيه.|• هوَّش الشَّخصُ الموضوعَ: جمعَه وخلطَه من هُنا وهُنا. |• هوَّشت الرِّيحُ بالتُّراب: جاءت به ألوانًا.


- هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا ، فهو هائش | • هاش القومُ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة، عاثوا وأفسدوا. |• هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت.


- هائشة :صيغة المؤنَّث لفاعل هاشَ. |• الهائشة: دابّة خُرافيَّة من دوابِّ البحر تنقُل العابرَ من ضفَّة إلى أخرى.


- هائش :اسم فاعل من هاشَ.


- هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا ، فهو هائش | • هاش القومُ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة، عاثوا وأفسدوا. |• هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت.


- هَشَّ إلى / هَشَّ بـ / هَشَّ لـ هَشِشْتُ ، يَهَشّ ويهِشّ ، اهْشَشْ / هَشَّ واهْشِشْ / هِشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه | • هَشَّ إلى المعروف/ هَشَّ بالمعروف/ هَشَّ للمعروف انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به، تبسّم وارتاح له :-هَشَّ لضيفه، - هَشَّ إلى رؤية صديقه، - رجلٌ هَشٌّ بَشٌّ.


- هَشَّ1 هَشَشْتُ ، يَهُشّ ، اهْشُشْ / هُشَّ ، هَشًّا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش (للمتعدِّي) | • هَشَّ الرَّاعي صال بعصًا :- {قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي} .|• هشَّ الشَّجرةَ: ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها. |• هشَّ الغنمَ: ساقها.


- هَشَّ2 هَشَشْتُ ، يهِشّ ، اهْشِشْ / هِشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا ، فهو هَشّ | • هَشَّ الخبْزُ ونحوُه |1 - رَقَّ وجَفَّ حتَّى صار سريع الكسر :-هشَّ العودُ.|2- تكسَّر وتحطَّم. |• هشَّ الشَّخصُ: صار خَوّارًا ضعيفًا.


- هَشّ :- مصدر هَشَّ إلى/ هَشَّ بـ/ هَشَّ لـ وهَشَّ1 وهَشَّ2. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَشَّ2: فرِحٌ منشرح الصَّدر |• رَجُل هشُّ المكسر: سهل الجانب فيما يُطلب منه من الحوائج، - فلانٌ هشُّ الوجه/ فلانٌ هشٌّ بَشٌّ: طَلْق المحيَّا. |3 - ما يقبل الكسر أو التشقُّق بسهولة.


- هَوَش :مصدر هوِشَ.


- هَوِش :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِشَ.


- هَوْش :- مصدر هاشَ. |2 - خلاء البطن :-هَوْش الجائع.|3 - عدد كثير يجتمع في الحرب :-جاء بالهَوْش والبَوْش: بالجمع الكثير من النّاس.


- هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش | • هوِش الشَّخصُ |1 - اضطرب. |2 - صغُر بطنُه من الهُزال :-بعد أن أصابه المرض بدأ يهوش.|• هوِش القوم: هاشوا؛ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة.


- هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش (للمتعدِّي) | • هوَّش بين القوم أفسد وألقى بينهم الاختلاف والفتنة :-لا تهوِّش بين المؤمن وأخيه.|• هوَّش الشَّخصُ الموضوعَ: جمعَه وخلطَه من هُنا وهُنا. |• هوَّشت الرِّيحُ بالتُّراب: جاءت به ألوانًا.


- ةالهوْش : الفتنة والهيْج والاضطراب. يقال: قد هوّش القوم. وكذلك كلّ شيء خلطته فقد هوّشْته. قال ذو الرمة يصف المنازل وأنّ الرياح قد خلّطتْ بعض آثارها ببعض: تعفّتْ لتهْتان الشتاء وهوّشتْ ... ﺑﻬا نائجات الصيف شرقيّةكدْرا وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه: " إيّاكم وهوشات الليل وهوشات الأسواق " . وقول الراجز: قد هوّشتْ بطونها واحْقوْقفتْ أي اضطربت من الهزال. وكذلك هاش القوم يهوشون هوْشا. وقد تهوّشوا. وفي الحديث: " من أصاب مالا من مهاوش أذهبه الله في نهابر " . فالمهاوش كلّ ما ل أصيب من غير حلّه، كالغصب والسرقة ونحو ذلك. ويقال للعدد الكثير: هوْش. والهواشات بالضم: الجماعات من الناس ومن الإبل إذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض.


- قال الأصمعي: ةالهيْش : الجماعة من الناس. والهيْشة مثل الهوْشة. وهاش القوم يهوشون هيْشا، إذا تحرّكوا وهاجوا. قال الشاعر: هشْتمْ علينا وكنتم تكنفون بما ... تعطيكم الحقّ منّا غير منقوص


- ,عبوس,كالح,متجهم,مقطبي الجبين,مكفهر,


- ,إشتد,إكفهر,تجهم,تعسر,جل,خشن,صلب,عبس,قسا,قطب,قطب,كمد,يبس,


- ,عابس,عبوس,مقطب,متجهم,مكفهر,


- ,بدين,بطين,تر,جاف,جاف,خشن,سمين,سمج,شديد,شديد,صلب,ضخم,عابس,عبوس,عبل,


- ,أخمد,سكن,هدأ,هدأ,همد,


- ,أخمد,ألف,أمن,جمع بين,سكن,طمأن,مقت,هدأ,هدأ,همد,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.