المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوو

- : (و (} الهُوَّةُ، كقُوَّةٍ: مَا انْهَبَطَ مِن الأرضِ؛ أَو الوَهْدَةُ الغامِضَةُ مِنْهَا) ؛ كَذَا فِي المُحْكم. وحكَى ثَعْلب: اللهُمَّ أَعِذْنا مِن {هُوَّةِ الكُفْر ودَواعِي النِّفَاق؛ قالَ: ضَرَبَه مَثَلاً للكُفْر. وَفِي الصِّحاح:} الهُوَّةُ الوَهْدَةُ العَمِيقَةُ؛ وَمِنْه قولُ الشاعرِ: كأَنَّه فِي هُوَّةٍ تَقَحْذَما وَقَالَ ابنُ شُمَيْل: الهُوَّةُ ذاهبةٌ فِي الأرضِ بَعِيدَةُ القَعْرِ مثْل الدَّحْلِ غَيْر أنَّ لَهُ أَلجافاً، ورأْسُها مثْلُ رأْسِ الدَّحْل. وَقَالَ غيرُهُ: هِيَ الحُفْرَةُ البَعِيدَةُ القَعْرِ {كالمِهْواةِ؛ وقيلَ: هِيَ المُطْمَئِنُّ مِن الأَرْضِ، (} كالهُوَّاءَةِ، كرُمَّانَةٍ) ، أصْلُها هواية. وقيلَ: هُوَ المَهْواةُ بينَ الجَبَلَيْن. ( {والهَوُّ، بِالْفَتْح: الجانِبُ) من الأرضِ؛ كَذَا فِي النوادِرِ لابنِ الأعْرابي. (و) } الهَوَّةُ: (الكَوَّةُ) ؛ ظاهِرُه أنَّه بِضمِ الهاءِ كَمَا يَقْتَضِيه سِياقُه والصَّوابُ أنَّه بالفَتْح كالكَوَّةِ زِنَةً ومَعْنًى؛ نقلَهُ ابنُ شُمَيْلٍ عَن أبي الهُذَيْل وضَبَطَه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: جَمْعُ {الهُوَّةِ} هُوًى، كقُوَّةٍ وقُوًى؛ عَن الأصْمعي. وَهُوَ أَيْضاً جَمْعُ {الهَوَّةِ بِالفَتْح، كقَرْيَةٍ وقُرًى؛ عَن ابنِ شُمَيْل. وَقَالَ ابنُ الْفرج: للبَيْتِ كِواءٌ كثيرَةٌ} وهِواءٌ كثيرَةٌ، الواحِدَةٌ كَوَّةٌ {وهَوَّةٌ. وتُجْمَعُ} الهُوَّةُ أَيْضاً على هُوَ، بحذْفِ الهاءِ، وعَلى {هُوِيَ، كصُلِيَ؛ وَمِنْه الحديثُ: (إِذا عَرَّسْتُم فاجْتَنِبُوا هُوِيِّ الأرضِ) ، وَبِه فُسِّر. وتَصْغيرُ} الهُوَّةِ! هُوَيَّةٌ؛ وَهَكَذَا رُوِي قولُ الشمَّاخ: ولمَّا رأَيْتُ الأَمْرَ عَرْشَ هُوَيَّةٍ تسَلَّيْتُ حاجاتِ الفُؤَادِ بشَمَّراوقيلَ: {الهُوَيَّةُ هُنَا تَصْغيرُ} الهُوَّةِ بمعْنَى البِئْرِ البَعِيدَةِ {المَهْواةِ. قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: وَقَعَ فِي} هُوَّةٍ أَي بِئْرٍ مُغَطَّاةٍ؛ وأنْشَدَ: إنكَ لَو أُعْطِيتَ أَرْجاء هُوّةٍ مُغَمَّسَةٍ لَا يُسْتَبانُ تُرابُهابثَوْبِكَ فِي الظَّلْماءِ ثمَّ دَعَوْتَنِي لجِئْتُ إِلَيْهَا سادِماً لَا أَهابُهاوإنَّما صَغَّرها الشمَّاخُ للتَّهْويلِ؛ وعَرْشُها: سَقْفُها المُغَمَّى عَلَيْهَا بالتُّرابِ فيَغْتَرُّ بِهِ واطِئُه فيَقَع فِيهَا فيّهلِك. {وهُوَّةُّ بنُ وَصّافٍ: دَحْلٌ بالحزنِ لبَني الوصّافٍ، وَهُوَ مالِكُ بنُ عامِرِ بنِ كعْبِ بنِ سعْدِ بنِ ضُبيعَةَ؛ وهوَّةُ بنُ وصّافٍ: مَثَلٌ تَسْتَعْملُه العَرَبُ لمَنْ يدعونَ عَلَيْهِ؛ قالَ رُؤْبة: فِي مِثْلِ} مَهْوَى هوة الوصّاف {وهُوٌّ، بِالضَّمِّ وتَشْديدِ الواوِ، كأَنَّه جَمْعُ} هُوَّةٍ: بُلَيدَةٌ أَزَليةٌ على تلَ بالصَّعِيدِ بالجانِبِ الغَرْبي دونَ قوص، تُضافُ إِلَيْهَا كُورَةٌ ويقالُ لَهَا: هُوُّ الْحَمْرَاء؛ كَذَا قالَهُ ياقوتُ وضَبَطَه بسكونِ الواوِ، والصَّوابُ أنَّها بالجانِبِ الشَّرقي وواوُها مُشدَّدَة، وَقد رأَيْتُها، وَبهَا قَبْرُ ضِرارِ بنِ الأَزْوَرِ الصَّحابي على مَا يَزْعَمُون، وَقد نُسِبَ إِلَيْهَا بعضُ المُحدِّثِين الأُدَباء، ومِن مُتَأَخِّرِيهم: أَبو السُّرورِ! الهُوِّيُّ الشاعِرُ ترْجَمَه الخفاجي فِي الرَّيْحانةِ وقالَ: هُوَ مِن هُوَ وَمَا أَدْرَاكَ مَا هُوَ. وَفِي النّوادِرِ: هُوَ {هَوة، بالفَتْح: أَي أَحْمَقٌ لَا يُمْسِكُ شَيْئا فِي صدْرِه. (


معجم تاج العروس
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوي

- : (ي (} الهَواءُ) ، بالمدِّ: (الجَوُّ) مَا بينَ السَّماءِ والأرْضِ؛ وأَنْشَدَ القالِي: ويلمها من {هواءِ الجوِّ طالبة وَلَا كَهَذا الَّذِي فِي الأَرْض مَطْلُوب ُوالجَمْعُ} الأَهْوِيةُ. يقالُ: أَرضٌ طيِّبَةُ الهَواءِ {والأَهْوِيةِ (} كالمَهْواةِ {والهُوَّةِ) ، بِالضَّمِّ، (} والأُهْوِيَّةِ) ، بِالضَّمِّ وتَشْديدِ الياءِ على أُفْعُولةٍ، ( {والهاوِيَةِ) . وَقَالَ الأزْهري:} المَهْواةُ مَوْضِع فِي الهَواءِ مُشْرِفٌ على مَا دُونَه مِن جَبَلٍ وغيرِهِ، والجمْعُ {المَهاوِي. وَقَالَ الجَوْهرِي:} المَهْوَى {والمَهْواةُ مَا بينَ الجَبَلَيْنِ ونَحْو ذَلِك، انتَهَى. } والهاوِيَةُ: كُلُّ {مَهْواةٍ لَا يُدْرَكُ قَعْرُها؛ قالَ عَمْرُو بنُ مِلْقَط الطائِيُّ: يَا عَمْرُو لَو نالَتْك أَرْماحُنا كنتَ كمَنْ} تَهْوي بِهِ {الهاوِيَهْ (وكُلُّ فارِغٍ) } هَواءٌ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهري لزهيرٍ: كأَنَّ الرَّحْل مِنها فَوْق صَعْلٍ من الظِّلْمانِ جُؤْجُؤه! هَواءُ وأَنْشَدَد ابنُ برِّي: ولاتَكُ مِنْ أَخْدانِ كُلِّ يَراعةٍ {هَواءُ كسَقْبِ البانِ جُوفٍ مَكاسِرُهْوبه فُسِّر قولهُ تَعَالَى: {وأَفْئِدَتُهم} هَواءُ} ، أَي فارِغَةٌ. (و) {الهَواءُ: (الجَبانُ) لخلوِّ قَلْبِه مِن الجرأَةِ؛ وَهُوَ مجازٌ؛ وأَنْشَدَ القالِي: أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفْيانَ عَنِّي فأَنْتَ مُجَوَّفٌ نَخِبٌ} هَواءٌ (و) {الهَوَى، (بالقَصْرِ: العِشْقُ) . وَقَالَ اللّيْثُ:} هَوَى الضَّميرِ. وقالَ الأزْهري: هُوَ محبَّةُ الإِنْسانِ للشيءِ وغَلَبَتُه على قَلْبِه؛ وَمِنْه قولهُ تَعَالَى: {ونَهَى النَّفْسَ عَن الهَوَى} ، أَي عَن شَهَواتِها وَمَا تَدْعو إِلَيْهِ مِن المَعاصِي. قَالَ ابنُ سِيدَه: (يكونُ فِي) مَداخِلِ (الخَيْرِ والشَّرِّ) . وَقَالَ غيرُهُ: مَنْ تَكَلَّم {بالهَوَى مُطْلقاً لم يَكنْ إلاَّ مَذْموماً حَتَّى يُنْعَتَ بِمَا يُخرجُ مَعْناهُ كقَوْلهم هَوًى حَسَنٌ} وهَوًى مُوافِقٌ للصَّوابِ. (و) {الهَوَى: (إرادَةُ النَّفْسِ) ، والجَمْعُ} الأَهْواءُ. (و) {الهَوَى: (} المَهْوِيُّ) ؛ وَمِنْه قولُ أَبي ذُؤَيْب: زَجَرْتُ لَهَا طَيْرَ السَّنِيح فإنْ يَكُنْ {هَواكَ الَّذِي} تَهْوى يُصِبْكَ اجْتِنابُها. ( {وهَوَتِ الطّعْنَةُ) } تَهْوِي: (فَتَحَتْ فاها) بالدَّم؛ قَالَ أَبُو النَجْمِ: فاخْتاضَ أُخْرَى {فَهَوَتْ رُجُوحا للشِّقِّ} يَهْوِي جُرْحُها مَفْتُوحا (و) {هَوَتِ (العُقابُ) } تَهْوِي ( {هُوِيّاً) ، كصُلِيَ: (انْقَضَّتْ على صيدٍ أَو وغيرِهِ) مَا لم تُرِغْه، فَإِذا أراغَتْه قيلَ:} أَهْوَتْ لَهُ {إهْواءً. (و) } هَوَى (الشَّيءُ) {يَهْوِي: (سَقَطَ) مِن فَوْق إِلَى أَسْفَل كسُقُوطِ السَّهْم وغيرِهِ، (} كأَهْوَى {وانْهَوَى) ؛ قَالَ يزيدُ بنُ الحَكَم الثَّقفي: وكَمْ مَنْزِل لَوْلايَ طِحْتَ كَمَا هَوَى بأَجْرامِهِ مِن قُلَّةِ النِّيقِ} مُنْهَوِي فجمَعَ بينَ اللُّغَتَيْن. (و) {هَوَتْ (يَدِي لَهُ: امْتَدَّتْ، وارْتَفَعَتْ،} كأَهْوَتْ) . وَقَالَ ابنْ الأَعْرابي: {هَوَى إِلَيْهِ من بُعْدٍ،} وأَهْوَى إِلَيْهِ من قُرْبٍ. وَفِي الحديثِ: ( {فأَهْوَى بيدِه إِلَيْهِ) أَي مَدَّها نَحْوَه وأمالَها إِلَيْهِ ليأْخُذَه. قَالَ ابنُ برِّي: الأَصْمعي يُنْكرُ أَن يأْتيَ} أَهوَى بمعْنَى {هَوَى؛ وَقد أَجازَهُ غيرُه. (و) } هَوَتِ (الرِّيحُ) {هَوِيًّا: (هَبَّتْ) ؛ قالَ: كأَنَّ دَلْوي فِي} هَوِيِّ رِيحِ (و) {هَوَى (فلانٌ: ماتَ) ؛ قَالَ النابغَةُ: وَقَالَ الشَّامِتُونَ هَوى زِيادٌ لكُلِّ مَنِيَّةٍ سَببٌ مَتِينُ (و) } هَوَى {يَهْوِي (} هُوِيًّا، بالفَتْح وَالضَّم) ، أَي كغَنِيَ وصُلِيَ، ( {وهَوَياناً) ، محرَّكةً: (سَقَطَ من عُلْوٍ إِلَى سُفْلٍ) ، كسُقُوطِ السَّهْمِ وغيرِهِ، (} كانْهَوَى) ؛ وَهَذَا قد تقدَّمَ قرِيباً ففيهِ تِكْرارٌ. (و) {هَوَى (الرَّجُلُ) } يَهْوِي ( {هُوَّةً، بِالضَّمِّ صَعِدَ وارْتَفَعَ. أَو} الهَوِيُّ، بِالْفَتْح) أَي كغَنِيَ، (للإصْعادِ؛ {والهُوِيُّ، بِالضَّمِّ) أَي كصُلِيَ، (للإنْحِدارِ) ؛ قالَهُ أَبو زيْدٍ. وَفِي صفَتِه، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (كأَنّما} يَهْوِي مِن صَبَبٍ، أَي يَنْحَطُّ، وَذَلِكَ مِشْيَة القَوِيِّ مِن الرِّجالِ. وَهَذَا الَّذِي ذَكَرَه مِن الفَرْقِ هُوَ سِياقُ ابنِ الأعْرابي فِي النوادِرِ. قَالَ ابنُ برِّي: وذكَرَ الرّياشي عَن أبي زيْدٍ أنَّ الهَوِيَّ، بالفَتْح، إِلَى أَسْفَل، وبضمِّها إِلَى فَوْق، وأنْشَدَ: والدَّلْوُ فِي إصْعادِها عَجْلَى {الهُوِيّ وأَنْشَدَ: } هُوِيَّ الدَّلْو أَسْلَمَها الرِّشاء فَهَذَا إِلَى أَسْفَل. ( {وهَوِيَهُ، كرَضِيَهُ) ،} يَهْوَى ( {هَوًى فَهُوَ} هَوٍ) ، كعَمٍ: (أَحَبَّهُ) . وَفِي حديثِ بَيْعٍ الخِيارِ: (يأْخُذُ كلُّ واحِدٍ مِن البَيْعِ مَا {هَويَ) . أَي مَا أَحَبَّ. وقولهُ تَعَالَى: {فأجْعَلْ أَفْئِدَةً مِن الناسِ} تَهْوَى إِلَيْهِم} ، فيمَنْ قَرَأَ هَكَذَا، إنَّما عَدَّاهُ بإلى لأَنَّ فِيهِ مَعْنى تمِيلُ، والقِراءَةُ المَشْهورَة: {تَهْوِي، بكسْر الواوِ، أَي تَرْتفِعُ إِلَيْهِم. وقالَ الفرَّاء: أَي تُرِيدُهم. ومَنْ فَتَح الْوَاو قالَ المَعْنى} تَهْوَاهُم، كَمَا قَالَ: رَدِفَ لكُم ورَدِفَكم؛ وقالَ الأخْفَش: {تَهْوى إِلَيْهِم زَعَمُوا أنَّه فِي التَّفْسِيرِ تَهْواهم. (و) قولهُ تَعَالَى: {كَالَّذي (} اسْتَهْوَتْه الشَّياطِينُ) فِي الأرضِ حَيْران} ، أَي (ذَهَبَتْ {بهَواهُ وعَقْلِهِ) . وقالَ القتيبيُّ: أَي} هَوَتْ بِهِ وأَذْهَبَتْه، جَعَلَه مِن {هَوَى} يَهْوِي. (أَو {اسْتَهَامَتْه وحَيَّرَتْه، أَو زَيَّنَتْ لَهُ} هَواهُ) ؛ وَهَذَا قولُ الزجَّاج جَعَلَهُ مِن {هَوِيَ} يَهْوَى. (و) قَالُوا إِذا أَجْدَبَ الناسُ: أَتَى ( {الهاوي) والعاوِي،} فالهاوِي: (الجَرادُ) ، والعاوِي: الذئْبُ. وَقَالَ ابنُ الأعْرابي: إنّما هُوَ الغاوِي، بالغَيْنِ مُعْجمة، وَهُوَ الجَرادُ، وَهُوَ الغَوْغاءُ، {والهاوِي: الذئْبُ لأنَّ الذِّئابَ} تَهْوِي إِلَى الخِصْب؛ قالَ: وَقَالُوا إِذا أَخْصَبَ الزَّمانُ جاءَ الغاوِي {والهاوِي: قَالَ: وَقَالُوا: إِذا جاءَت السَّنَةُ جاءَ مَعهَا أعْوانُها، يَعْني الجَرادَ والذِّئابَ والأمْراضَ، وتقدَّمَ لَهُ فِي عوي على مَا ذَكَرَه ابنُ الأعْرابي. (} وهَاوِيَةُ) ، بِلا لامٍ مَعْرفةٌ، وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي؛ ( {والهاوِيَةُ) أَيْضاً بِلام، نقلَهُ ابنُ سِيدَه؛ اسْمٌ مِن أَسْماءِ (جَهَنَّمَ، أَعاذَنا اللهاُ مِنْهَا) آمِين. وَفِي الصِّحاح: اسْمٌ مِن أَسْماءِ النَّارِ، وَهِي مَعْرفَةٌ، بِغَيْر أَلفٍ ولامٍ. قَالَ ابنُ برِّي: لَو كانتْ} هاوِيَةُ اسْماً عَلَماً للنارِ لم يَنْصرِفْ فِي الآيةِ؛ وقولهُ تَعَالَى: {فأُمُّه {هاوِيَةٌ} ، أَي مَسْكَنُه جَهَنَّم، وقيلَ مَعْناهُ: أُمُّ رأْسِه} تَهْوي فِي النارِ؛ وَهَذَا قد تقدَّمَ فِي الميمِ. وَقَالَ الفرَّاء عَن بعضِهم: هُوَ دُعاءٌ عَلَيْهِ كَمَا يَقُولُونَ {هَوَتْ أُمُّه؛ وأنْشَدَ لكَعْبِ بنِ سعْدٍ الغَنَويَّ يَرْثي أخاهُ: هَوَتْ أُمُّه مَا يَبْعَثُ الصُّبْحُ غادِياً وماذا يُؤَدِّي الليلُ حينَ يَؤُوبُأَي هَلَكَتْ أُمُّه حَتَّى لَا تأْتي بمثْلِه؛ نقلَهُ الجَوْهرِي عَن ثَعْلب. ويقالُ: هَوَتْ أُمُّه فَهِيَ هاوِيَةٌ أَي ثاكِلَةٌ. وَقَالَ بعضُهم: أَي صارَتْ} هاوِيَةٌ مَأْواهُ. (و) مَضَى ( {هَوِيٌّ) مِن الَّليْلِ، (كغَنِيَ ويُضَمُّ؛ و) كَذَا (} تَهْواءٌ من اللَّيْلِ) ، أَي (ساعَةٌ) مُمْتدَّة مِنْهُ. ويقالُ: {الهَوِيُّ الحِينُ الطَّويلُ، أَو هَزِيعٌ مِن اللّيْلِ، أَو مِن الزَّمان، أَو مُخْتَصّ باللّيْلِ؛ كلُّ ذلكَ أَقْوالٌ. (} وأَهْوى، وسُوقَةُ {أَهْوَى، ودارَةُ} أَهْوى: مَوَاضِعُ) . وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {الهَواءُ: كلُّ شيءٍ مُنْخَرِقُ الأسْفَل لَا يَعِي شَيْئا كالجرابِ المُنْخَرِق الأسْفْل وَمَا أَشْبَهه؛ وَبِه فُسِّر قولهُ تَعَالَى: {وأَفْئِدَتُهم} هَواءٌ} ؛ قالَهُ الزجَّاج والقالِي. {وهَوَى صَدْرُه} يَهْوِي! هَواءً: خَلا؛ قالَ جريرٌ: ومُجاشِعٌ قَصَبٌ {هَوَتْ أَجْوافُهم لَوْ يَنْفَخُونَ مِنَ الخُؤُورةِ طارُوا} والمَهْوَى: هُوَ {المَهْواةُ. } وتَهاوَوا فِي {المَهْواةِ: سَقَطَ بعضُهم فِي إثْرِ بعضٍ. } وأَهْوَتِ العُقابُ: انْقَضَّتْ على الصَّيْدِ فأَراغَتْه، وذلكَ إِذا ذَهَبَ هَكَذَا وَهَكَذَا وَهِي تَتْبَعُه. {والإهْواءُ} والاهْتِواءُ: الضَّرْبُ باليَدِ والتناوُلُ. {وأَهْوَى بالشيءِ: أَوْمَأَ بِهِ. وأَهْوَى إِلَيْهِ بسَهْمٍ} واهْتَوَى إِلَيْهِ بِهِ. {والهاوِي من الحُرُوفِ سُمِّي بِهِ لشدَّةِ امْتِدادِه وسَعَةِ مَخْرَجِه. } وأَهْواهُ: أَلْقاهُ مِن فَوْق؛ وَمِنْه قولهُ تَعَالَى: {والمُؤْتَفِكَةُ {أَهْوَى} ، أَي أَسْقَطَها} فهَوَتْ. {وهَوَى الشيءُ} هَوِيًّا وَهَى. {وهَوَتِ الناقَةُ} تَهْوِي {هُوِيًّا، فَهِيَ} هاوِيَةٌ: عَدَتْ عَدْواً شَديداً؛ قالَ: فَشَذَّ بهَا الأماعِز وهْيَ تَهْوي {هُوِيَّ الدَّلْوِ أسْلَمها الرِّشاء} ُوالمُهاواةُ: المُلاجَّةُ؛ وأَيْضاً شِدَّةُ السَّيْرِ. {وتَهاوَى: سارَ شَديداً؛ قَالَ ذُو الرُّمّة: فَلم تَسْتَطِعْ مَيُّ} مُهاوَاتَنا السُّرَى وَلَا لَيْلَ عِيسٍ فِي البُرِينَ سَوامِوأَنْشَدَ ابنُ برِّي لأبي صَخْر: إيَّاكَ فِي أَمْرِك والمُهاواهْ وكَثْرَة التَّسْويفِ والمُماناهْ {والهَوِيُّ، كغَنِيَ:} المَهْوِيُّ، قالَ أَبو ذؤَيْبٍ: فهُنَّ عُكُوفٌ كنَوْحِ الكَرِي مِ قدْ شَفّ أَكْبادَهُنَّ {الهَوِيّ أَي فَقْدُ} المَهْويِّ. قَالَ ابنُ برِّي: وَقد جاءَ {هَوَى النَّفْس مَمْدوداً فِي الشِّعْر؛ قَالَ: وهانَ على أَسْماءَ إنْ شَطَّتِ النَّوى نَحِنُّ إِلَيْهَا} والهَواء يَتُوقُ ورجُلٌ {هَوٍ: ذُو} هَوًى مُخامِرُه. وامْرأَةٌ {هَوِيَةٌ، كفَرِحَةٍ: لَا تَزالُ} تَهْوى، فَإِذا بُنيَ مِنْهُ فَعْلةٌ، بسكونِ العَيْن، تقولُ {هَيَّة مِثْل طَيَّة، وَإِذا أَضَفْتَ} الهَوَى إِلَى النَّفْس تقولُ {هَوَاي إلاَّ هُذَيْلاً فإنَّهم يقولونَ} هَوَيَّ كقَفَيَّ وعَصَيَّ؛ وأَنْشَدَ ابنُ حَبيبٍ لأبي ذُؤَيْبٍ: سَبَقوا {هَوَيَّ وأَعْنَقُوا لِهَواهُم فتُخُرِّمُوا ولكُلِّ جَنْبٍ مَصْرَعُوهذا الشيءُ} أَهْوَى إليَّ مِن كَذَا: أَي أَحَبُّ إليَّ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لأبي صَخْرٍ الهُذَلي: ولَلَيْلةٌ مِنها تَعُودُ لنا فِي غَيْرِ مَا رَفَثٍ وَلَا إثْمِأَهْوى إِلَى نَفْسِي ولَوْ نَزَحَتْ ممَّا مَلَكْتُ ومِنْ بَني سَهْم! ِوالمَهْواةُ: البِئْرُ العَمِيقَةُ، وَمِنْه قولُ عائِشَةَ تَصِفُ أَباها، رضِيَ الله عَنْهُمَا: (وامْتاحَ من {المَهْواةِ) ، أَي أَنه تَحَمَّل مَا لم يَتَحَمَّل غَيْرُه. وَهُوَ: كِنايَةٌ عَن الواحِدِ المذَكَّر، وَفِي التَّثْنيةِ: هُما، وللجماعَةِ: هُم، وَقد تُسَكَّنُ الهاءُ إِذا جاءَتْ بَعْدَ الواوِ أَو الفاءِ أَو اللَّام، وسَيَأْتي لَهُ مَزيدُ بيَانٍ فِي الحُرُوفِ. } والهُوِيَّةُ: {الأُهْوِيَّةُ؛ وَبِه فَسَّر ابنُ الأعْرابي قولَ الشمَّاخ: فلمَّا رأَيْتُ الأَمْرَ عَرْشَ} هُوِيَّةٍ قَالَ: أَرادَ {أُهْوِيَّة، فلمَّا سَقَطَتِ الهَمْزةُ رُدَّتِ الضمَّةُ إِلَى الهاءِ. } والهُويَّةُ عنْدَ أَهْلِ الحقِّ هِيَ الحَقيقَةُ المُطْلقَةُ المُشْتملَةُ على الحَقائِقِ اشْتِمال النَّواة على الشَّجَرةِ فِي الغَيْبِ المُطْلَقِ. {وأَهْوى: اسْمُ ماءٍ لبَني حمَّان، واسْمُه السُّبَيْلَةُ، أَتاهُمُ الرَّاعي فمنَعُوه الورْدَ فقالَ: إنَّ على} الأَهْوَى لأَلأَمَ حاضِرٍ حَسَباً وأَقْبَحَ مَجْلسٍ أَلْواناقَبَحَ الإلهُ وَلَا أُحاشِي غَيْرَهُمْ أَهْلَ السُّبَيْلةِ من بَنِي حِمَّانا {وإهْوَى، كذِكْرَى: قَرْيةٌ بالصَّعِيدِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوو

- الْهَوَّةُ : الكَوّةُ. والجمع : هِواءٌ، وهُوًى.


المعجم الوسيط
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوي

- الهِوَايَةُ : اللَّعبُ أَو العملُ المحبوبُ يُشغَف به المرء ويقضي أَوقاتَ فراغه في مزاولته دون أَن يحترفه ., اهْتَوَى إِلى فلانٍ بشيء: أَومأَ به إِليه.|اهْتَوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله., الهَاوِيَةُ : مؤنث الهَاوي.|الهَاوِيَةُ الجوُّ.|الهَاوِيَةُ جهنَّمُ.| وهاويةُ [ممنوعةً من الصرف، بغير الأَلف واللام]: جهنم., اسْتَهْوَى الشيءُ فلانًا: أَعجبه وشَغَل هَواه.|اسْتَهْوَى فلانًا: أَثَّر فيه حتَّى جعله يتقبَّل رأيه دون أَن يقوم لديه الدليلُ اليقينيُّ على صحته.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 71 كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ) ) ., التَّهْوَاءُ : السّاعةُ من الليل., انْهَوَى الشيءُ: هَوَى., الهُوِيَّةُ الهُوِيَّةُ (في الفلسفة) : حقيقةُ الشيءِ أَو الشخص التي تميزه عن غيره.|الهُوِيَّةُ بطاقةٌ يُثبَتُ فيها اسمُ الشخص وجنسيتهُ ومولدُه وعملُه، وتُسمَّى البطاقةَ الشخصية أَيضًا., هَاوَى : سار سيرًا شديدًا.|هَاوَى فلانًا: لاجَّه.|هَاوَى داراه وسارَ على هَواه. يقال: هاوأَه أَيضًا., الهَوَاءُ : غازٌ يغلِّف الكرةَ الأرضيةَ ويتكوَّن من الأَزوت والأُكسجين وغازات قليلة أخرى.|الهَوَاءُ الجَوُّ. والجمع : أَهويةٌ.|الهَوَاءُ كلُّ فرجةٍ بين شيئين.|الهَوَاءُ كلُّ منخرِقِ الأَسفل لا يَعِي شيئًا.|الهَوَاءُ كلُّ فارغ.|الهَوَاءُ الجَبَانُ؛ لأَنَّه لا قلبَ له.| وقلبٌ هواءٌ: فارغٌ [للواحد والجمع‏].‏ Z، وفي التنزيل العزيز: إبراهيم آية 43 وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ) ) ., أَهْوَى الشيءُ: سَقَطَ.|أَهْوَى فلانٌ بالشيء: أَومأَ به.|أَهْوَى فلانٌ بيده للشيء: مَدَّها.|أَهْوَى يَدُه للشيء: امتدَّت.|أَهْوَى العُقابُ للصيد: انقضَّت عليه فأَراغَتْه.|أَهْوَى الشيءَ: أَلقاه من فوق.|أَهْوَى فلانًا: ضربه باليد وتناوله., هَوَّى المكانَ: أَدخل إِليه الهواءَ النقي .|هَوَّى الكيمياوِيُّ الغازَ: أَذابه في سائل كالماء ., الهَوَائِيُّ : سِلْكٌ يوصَّل بجهاز الإِذاعة أَو التلفزيون ثم يُشَدُّ عادةً إِلى سارية فوق مكانٍ عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصورة ., الهَاوِي : الجرادُ.|الهَاوِي من الحروف: الأَلِف.|الهَاوِي مَن يعشَقُ نوعًا من الرياضة أَو العمل يزاوله على غير احتراف . والجمع : هُواةٌ., تَهَاوَى فلانٌ: سار سيرًا شديدًا.|تَهَاوَى القومُ: سقَط بعضُهم في إِثر بعض.


المعجم الغني
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوي

- 1- هَوِيُّ الأُذُنِ : دَوِيُّهَا.|2- هَوِيُّ اللَّيْلِ : طَائِفَةٌ مِنْهُ، أَيْ قِسْمٌ مِنْهُ.|3- قَضَيْتُ عِنْدَهُ هَوِيّاً : مَلِيّاً، طَوِيلاً., جمع: مَهَاوٍ، الْمَهَاوِي. | 1- فِي مَهْوَى الرِّيَاحِ : فِي فَضاءِ...|2- كَانَتِ الصُّقُورُ تَنْتَقِلُ بَيْنَ الْمَهَاوِي : بَيْنَ الجِبَالِ., جمع: مَهَاوٍ، الْمَهَاوِي. | انظر مَهْوىً., (فعل: ثلاثيمتعد).| هَوِيَ، يَهْوَى، مصدر هَوىً- هَوِيَ جَارَتَهُ : أَحَبَّهَا. النجم آية 23إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ (قرآن) l :فَمَا يَضُرُّنَا أَنْ تَطْرَبَ آذَانُنَا بِمَا تَهْوَى نُفُوسُنَا., (مصدر اِسْتَهْوَى).|1- أَثارَتِ الطَّبيعَةُ اسْتِهواءهُ :إِعْجابَهُ.|2- رَغِبَ في اسْتِهوائِهِ : في جَذْبِهِ، في إِغْوائِهِ., جمع: ون، ـات. | (فاعل من هَوَى).|1- رآهُ هَاوِياً مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ : سَاقِطاً.|2- سَقَطَ فِي الْهَاوِيَةِ : الشَّرْخُ الْعَمِيقُ فِي الأَرْضِ.|3. القارعة آية 9وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ. (قرآن) : نَارُ جَهَنَّمَ.|4- اِمْرَأَةٌ هَاوِيَةٌ : فَقَدَتْ وَلَدَهَا، ثَكْلَى., جمع: أَهْوَاءٌ. | 1- هَوَاهُ صَادِقٌ : عِشْقُهُ، حُبُّهُ. | أُحِبُّكَ حُبَّيْنِ حُبَّ الْهَوَى ... ... وَحُبّاً لأَنَّكَ أَهْلٌ لِذَاكَا | (رابعة العدوية).||2- يَتَصَرَّفُ عَلَى هَوَاهُ : حَسَبَ مَيْلِ نَفْسِهِ وَنَزُوعِهَا- يَسِيرُ عَلَى هَوَاهُ :-كَبَحَ هَوَاهُ :ص آية 26فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعِ الْهَوَى. (قرآن).|3- هُوَ مِنْ أَصْحَابِ الأَهْوَاءِ : مِنْ أَصْحَابِ الْمِلَلِ وَالنِّحَلِ وَالْهَرْطَقَةِ.|4- بَنَاتُ الْهَوَى : الْمُومِسَاتُ، بَنَاتُ اللَّيْلِ، الْبَغايَا., (فعل: خماسي لازم).| اِنْهَوَى، يَنْهَوِي، مصدر اِنْهِوَاءٌ- اِنْهَوَى الرَّجُلُ : سَقَطَ مِنْ عُلُوٍّ إلَى أسْفَلَ., (فعل: خماسي لازم).| تَهَاوَيْتُ، أتَهَاوَى، مصدر تَهَاوٍ.|1- تَهَاوَى الوَلَدُ : سَارَ سَيْراً سَرِيعاً.|2- تَهَاوَى الْمُتَقاتِلُونَ : سَقَطَ بَعْضُهُمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ., جمع: ـات. |-هِوَايَةُ الْفُنُونِ الْجَمِيلَةِ : الْوُلُوعُ بِهَا وَمُزَاوَلَتُهَا فِي أَوْقَاتِ الْفَرَاغِ دُونَ احْتِرَافٍ- هِوَايَةُ الْمُوسِيقَى :-هِوَايَةُ جَمْعِ الطَّوَابِعِ البَرِيدِيَّةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| هَوَى ، يَهْوِي، مصدر هَوِيٌّ- هَوَتِ الأُذُنُ : دَوَتْ., جمع: هَوَائِيَّاتٌ. | (مَنْسُوبٌ إِلَى الْهَوَاءِ).|1- جِهَازٌ هَوَائِيٌّ : جِهَازٌ مُوَلِّدٌ لِلْهَوَاءِ.|2- ضَغْطٌ هَوَائِيٌّ : ضَغْطٌ جَوِّيٌّ.|3- تَيَّارٌ هَوَائِيٌّ : تَيَّارُ الْهَوَاءِ بَيْنَ فَتْحَتَيْنِ مُتَقَابِلَتَيْنِ.|4- الْعَمُودُ الْهَوَائِيُّ : جِهَازٌ يُرَكَّبُ عَلَى سَارِيَةٍ بِمَكَانٍ عَالٍ أَوْ فَوْقَ سَطْحٍ يُوصَلُ سِلْكُهُ بِالتِّلْفَازِ يُسَاعِدُ عَلَى وُضُوحِ الصُّورَةِ., (فعل: ثلاثي لازم).| هَوَى، يَهْوِي، مصدر هَوَاءٌ.|1- هَوَى صَدْرُهُ : خَلاَ جَوْفُهُ- كَأَنَّهُمْ قَصَبٌ هَوَتْ أَجْوَافُهُ.|2- هَوَى الرَّجُلُ هُوِيّاً وَهَوَاءً : هَلَكَ، مَاتَ., (فعل: ثلاثي لازم).| هَوَيْتُ، أَهْوِي، مصدر هُوِيٌّ، هَوَيَانٌ.|1- هَوَى النَّجْمُ : سَقَطَ، اِخْتَفَى عَنِ الأَنْظَارِ- هَوَتِ الطَّائِرَةُ.|2- هَوَى الرَّجُلُ : اِرْتَفَعَ، صَعِدَ.|3- هَوَتِ الأُمُّ : فَقَدَتْ وَلَدَهَا، ثَكَلَتْ., جمع: هُوَاةٌ. | (فاعل من هَوِيَ).|-هَاوٍ لِلْفُنُونِ الْجَمِيلَةِ : مُولَعٌ بِهَا دُونَ أَنْ يَتَّخِذَهَا حِرْفَةً لِلِارْتِزَاقِ بِهَا- مِنْ هُوَاةِ جَمْعِ الطَّوَابِعِ الْبَرِيدِيَّةِ :-فِرْقَةُ الْمَسْرَحِ لِلْهُوَاةِ., جمع: هُوىً، هُوِيٌّ. | (مصدر هَوَى).|-سَقَطَ فِي هُوَّةٍ سَحِيقَةٍ : فِي حُفْرَةٍ بَعِيدَةِ الْقَعْرِ، الغَوْرِ., (مصدر تَهَاوَى).|1- تَهَاوِي الرَّجُلِ : سَيْرُهُ سَيْراً سَرِيعاً.|2- تَهَاوِي المتقَاتِلِينَ :سُقُوطُ بَعْضِهِمْ فِي إثْرِ بَعْضٍ., (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَهْوَى، يَسْتَهْوِي، مصدر اِسْتِهْواءٌ.|1- اِسْتَهْوَتْهُ مَناظِرُ الطَّبيعَةِ :أَعْجَبَتْهُ، أَخَذَتْ بِإِعْجابِهِ- اِسْتَهْوَاهُ جَمالُها.|2- اِسْتَهْوَى الخَطِيبُ قُلوبَ السَّامِعِينَ : جَذَبَهُمْ إِلَيْهِ، شَغَلَهُمْ، حَيَّرَهُم، أَثَّرَ فِيهِمْ- لَمْ يَسْتَهْوِ أَحَداً بِأحادِيثِهِ : | الأنعام آية 71كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّياطِينُ (قرآن)., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| هَوَيْتُ، أَهْوِي، اِهْوِ، مصدر هُوِيٌّ.|1- هَوَتِ الْعُقَابُ عَلَى صَيْدٍ : اِنْقَضَّتْ عَلَيْهِ.|2- هَوَى بِالْفَأْسِ عَلَى جِذْعِ الشَّجَرَةِ :أَنْزَلَ الْفَأْسَ بِقُوَّةٍ.|3- هَوَى فِي سَيْرِهِ : مَضَى، أَسْرَعَ.|4- هَوَتِ الدَّابَّةُ بِرَاكِبِهَا : أَسْرَعَتْ.|5- هَوَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ.|6- هَوَتِ الطَّعْنَةُ : فَتَحَتْ فَاهَا بِالدَّمِ.|7- هَوَتْ يَدُهُ لَهُ : اِمْتَدَّتْ، اِرْتَفَعَتْ., (فعل: ثلاثي متعد).| هَوَيْتُ، أَهْوِي، اِهْوِ، مصدر هُوَّةٌ- هَوَى الْجَبَلَ : صَعِدَهُ، اِرْتَقَاهُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَهْوَى، يُهْوِي، مصدر إهْوَاءٌ.|1- أهْوَى الرَّجُلُ : سَقَطَ مِنْ أعْلَى.|2- أهْوَى بِسَوْطِهِ عَلَى جَسَدِهِ : أنْزَلَهُ بِهِ.|3- أهْوَتِ العُقَابُ للصَّيْدِ : اِنْقَضَّتْ عَلَيْهِ.|4- أهْوَى بِحَرَكَةٍ : أَوْمأَ بِهَا، أشَارَ بِهَا.|5- أهْوَى بِيَدِهِ للِصَّحْنِ :مَدَّهَا.|6- أهْوَى الحِجَارَةَ : ألْقَاهَا مِنْ فَوْقُ.


المعجم الرائد
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوو

- 1- ضمير منفصل من ضمائر الرفع للغائب المفرد المذكر ، مث هما ، جمع : هم ، مؤنث هي مث هما جمع : هن ويجوز تسكين « الهاء » في « هو » و « هي » بعد « الواو » و « الفاء » ، وبعد همزة الاستفهام في الشعر, 1- هاو جمع هواة : من يميل به ذوقه إلى فن جميل أو غيره « هاوي لوحات زيتية ، هاوي طوابع البريد »|4- هاو : من ينصرف إلى فن من الفنون الجميلة أو إلى نوع من أنواع الرياضة أو نحوهما من غير أن يحترفه : « عازف هاو ، لاعب هاو, 1- مصدر هوى|2- حفرة بعيدة القعر عميقة|3- وهدة من الأرض|4- جو بين السماء والأرض , 1- هواء : جو « انطلقت الطائرة في الهواء »|2- هواء : غاز يحيط بالكرة الأرضية ، مؤلف من « أزوت » و « أوكسجين » وغيرهما من الغازات|3- هواء : شيء خال|4- هواء : كل وعاء أو جراب أو نحوهما منخرق الأسفل لا يعي شيئا|5- هواء : جبان للمفرد والجمع , 1- هوت الأذن : دوت


المعجم الرائد
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوي

- 1- حالة الهاوي : « هوايته تسلق الجبال », 1- إستهواه الشيء : أعجبه وشغله « استهواه الجمال ، استهواه المنظر »|2- إستهواه الشيء : أثر فيه وجعله يتقبله|3- إستهواه : أحدث له حالة الاستهواء والانبهار والإيحاء , 1- التهواء من الليل : قسم أو ساعة منه , 1- تهاوى : سار شديدا|2- تهاوى القوم : سقط بعضهم في أثر بعضهم الآخر , 1- مصدر استهوى|2- التنويم المغنطيسي , 1هاوى : إشتد سيره 2هاواه : داراه ، لاطفه 3هاواه : لاجه ، تمادى معه في الخصومة , 1- هاوية : إسم لجهنم وقد تدخلها « أل » فيقال : « الهاوية », 1- هاوية : مؤنث هاو|2- هاوية : أم فقدت ولدها|3- هاوية : جو ، فضاء|4- هاوية : حفرة عميقة ، وهدة, 1- مصدر هوى|2- من الليل : الطائفة أو القسم منه , 1- مصدر هوي|2- عشق ، حب|3- إرادة النفس وميلها|4- ما يهوى محمودا كان أو مذموما ، وغلب على المذموم : « هو يتبع هواه »|5- « هو من أهل الأهواء » : أي ممن ضل عن الطريق القويم , 1- إنهوى الشيء : سقط من علو إلى أسفل , 1- بئر بعيدة القعر عميقة ، جمع : هوايا, 1- أهوى الشيء : سقط|2- أهوى بالشيء : أشار به|3- أهوت العقاب : انقضت على الصيد|4- أهوى الشيء القاه من فوق|5- أهوى بيده للشيء : مدها|6- أهوت يده للشيء : امتدت|7- أهواه : ضربه بيده , 1- أهوية الجو|2- أهوية : وهدة عميقة ، حفرة عميقة , 1- هوائي : نسبة إلى الهواء|2- هوائي : سلك يشد إلى سارية فوق السطح أو نحوه ، ويوصل بجهاز الراديو أو التلفزيون ، لتقوية الصوت وتوضيح الصورة , 1- مهواة : آلة تبرد الهواء وتوزعه في الغرفة أو نحوها جمع : مهاو, 1- مهوى : جو|2- مهوى : ما بين الجبلين ونحو ذلك , 1- إهتوى إليه بشيء : أشار به إليه, 1- هوى الشيء : سقط من علو إلى أسفل « هوت الطائرة »|2- هوى الشيء : ارتفع وصعد|3- هوت الأم : فقدت ولدها, 1- هوي : دوي في الأذن|2- هوي : مهوي|3- هوي من الليل : الطائفة أو القسم منه|4- « جلست عنده هويا » : أي مليا ، طويلا , 1- « هو أهوى إلي من فلان » : أي أحب إلي, 1- هويه : أحبه, 1- حقيقة مطلقة في الأشياء والأحياء مشتملة على الحقائق والصفات الجوهرية : « هوية النفس الإنسانية ، بطاقة الهوية » منسوبة إلى هو


معجم مختار الصحاح
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هو

- هـ و: (هُوَ) لِلْمُذَكَّرِ وَ (هِيَ) لِلْمُؤَنَّثِ. وَقَدْ تُزَادُ الْهَاءُ فِي الْوَقْفِ لِبَيَانِ الْحَرَكَةِ نَحْوُ: لِمَهْ وَسُلْطَانِيَهْ وَمَالِيهْ، وَثُمَّ مَهْ يَعْنِي ثُمَّ مَاذَا. وَقَدْ تَكُونُ الْهَاءُ بَدَلًا مِنَ الْهَمْزَةِ مِثْلُ هَرَاقَ وَأَرَاقَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هو

- هَوٍ :مؤ هَوِيَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِيَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوو

- هَواء ، جمع أَهْوية (لغير المصدر).|1- مصدر هوَى2 |• الهَواء الأصفر: مرض الكوليرا. |2 - (الكيمياء والصيدلة) خليط من عدَّة غازات، أهمّها الأكسجين والنتروجين وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء، وجميعها يغلِّف الكرة الأرضيّة، وهو لازم لحياة الكائن الحيّ :-جدِّدَ هواءَ الغرفة، - جلس في الهواء الطَّلْق |• الهواء الطَّلْق: العراء، خارج البناء، - في الهواء: خياليّ، وَهْمِيّ، - هواء البلد: مناخه، - يبني قصورًا في الهواء: يعيش على الأوهام، يسعى في غير طائل. |3 - جوّ :-طارت الرِّيشة في الهواء |• الإرسال على الهواء: توصيل الصوت أو الصورة عن طريق مجموعة موصِّلات بدون سابق تسجيل. |4 - فارغ، خالٍ :- {وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ}: فارغة؛ يصفهم بأنّهم جبناء أو لا عقول لهم، أو أنّها خالية وفارغة من كُلِّ خير |• قَلْبٌ هواء: جبانٌ، لخلوِّه من الجرأة. |• الهَواء السَّائل: (الكيمياء والصيدلة) هواء يضغط بشدَّة ويبرد بالتَّمدُّد فيتحوَّل إلى سائل شفّاف شديد البرودة. |• مُكيِّف الهواء: جهاز تديره القوَّة الكهربائيّة لخفض الحرارة صيفًا أو رفعها شتاءً، يثبَّت في الحجرات أو السَّيّارات ونحوها. |• تكييف الهواء: تغيير درجة حرارة غرفة ما بواسطة مُكيِّف الهواء., هُوَّة ، جمع هوّات وهُوّ وهُوًى.|1- حفرة بعيدة القعر :-تفصل بينهم هُوَّة عميقة.|2- (البيئة والجيولوجيا) أحد أعماق المحيط التَّي تزيد على ألفيْ متر. |• الهُوَّة: الجوّ بين السّماء والأرض. |• الهُوَّة الثَّقافيَّة: اختلال التَّوازن في سرعة النُّمو بين عناصر الثَّقافة، بحيث يتغيَّر كلُّ عنصر بسرعة متفاوتة عن العنصر الآخر., هِواية :ممارسة المرء فنًّا أو رياضة، بحيث يقضي أوقات فراغه في مزاولتها بدون أن يحترفها :-هوايته جمع الطَّوابع البريديَّة., هُوَ1 | • الهُوَ (الفلسفة والتصوُّف) الغيب الذي لا يصحّ شهوده للغير., هُوَ2 :ضمير رفع منفصل للمفرد المذكَّر الغائب مبنيّ على الفتح، و (هي {للمفردة المؤنَّثة الغائبة، و} هما) للمثنّى بنوعيه، و (هم) لجماعة الذكور، و (هنَّ) لجماعة الإناث :-هو رجل متصدِّق، - {فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ. فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ} .


المعجم المعاصر
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوى

- استهواء :مصدر استهوى.


المعجم المعاصر
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوي

- هَوِيّ :- مصدر هوَى2. |2 - دَوِيّ في الأذن., هُوِيّ :مصدر هوَى1/ هوَى إلى/ هوَى على/ هوَى في., هوّاية :جهاز لتجديد هواء الحُجُرات., هوائيّ :- اسم منسوب إلى هَواء. |2 - شخص متقلِّب كثير النَّزوات :-لا تعتمد عليه لأنّه هوائيّ.|3 - سلك يُوصَّل بجهاز الإذاعة أو التلفاز ثم يُشدّ إلى سارية فوق مكان عالٍ لتقوية الصَّوت وتجلية الصُّورة، لاقط للبثِّ الإذاعيِّ أو التلفزيونيّ. |4 - جهاز لإرسال واستقبال الأمواج الكهرومغنطيسيّة. |5 - (الأحياء) وصف لكائن حيّ يوجد أو ينمو في الهواء. |• لا هوائيّ.|1- (الأحياء) وصف لكائن حيّ لا يعتمد في تنفّسه على الأكسجين. |2 - صفة ما يتمّ بدون هواء :-تنفُّس لا هوائيّ: عن طريق الأكسجين فقط.|• النَّفق الهوائيّ: (الطبيعة والفيزياء) تجويف نفقيّ يتمّ دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرياح على طائرة أو قذيفة موجَّهة. |• تلقيح لا هوائيّ: (النبات) نقل حبوب اللِّقاح بين النباتات والأشجار يدويًّا بدون الهواء. |• إنبات لا هوائيّ: (النبات) نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء., هاوٍ ، جمع هاوُون وهُواة.|1- اسم فاعل من هوَى1/ هوَى إلى/ هوَى على/ هوَى في وهوَى2. |2 - مَنْ يحب نوعًا من الرِّياضة أو العمل يزاوله على غير احتراف :-ملاكم هاوٍ., استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى | • استهواه جمالُ الطَّبيعة فتنه، أعجبه وشغل هواه. |• استهوى الكاتبُ قُرَّاءَه: استمالهم، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر. |• استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه :- {كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ} ., تهاوى يتهاوَى ، تَهاوَ ، تهاويًا ، فهو مُتهاوٍ | • تهاوى القومُ سقطوا الواحد تلو الآخر :-تهاوت حُجَجُ الخَصْم، - تهاوى الرَّجلُ من الإعياء، - تهاوى البُرْجُ., هوَّى يهوِّي ، هَوِّ ، تهويةً ، فهو مُهوٍّ ، والمفعول مُهوًّى | • هوَّى الشَّخصُ المكانَ أدخل إليه الهواءَ النقيَّ. |• هوَّى الكيميائيّ الغازَ: (الكيمياء والصيدلة) أذابه في سائل كالماء., تَهْوية :- مصدر هوَّى. |2 - (البيئة والجيولوجيا) تجديد الهواء في الأبنية والمساكن., أهوى / أهوى بـ / أهوى لـ يُهوِي ، أَهْوِ ، إهواءً ، فهو مُهْوٍ ، والمفعول مُهوًى (للمتعدِّي) | • أهوى الحجرُ سقَط :-أهوتِ الصَّخرةُ من أعلى الجبل.|• أهوى الشَّخصُ الحجرَ: ألقاه من فوق :- {وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى} .|• أهوى الشَّخصُ بالعصا: أومأ بها :-أهوى لهم بعصاه الصَّغيرة أنِ ادخلوا الدَّارَ.|• أهوتِ العقابُ للصَّيد: انقضَّت عليه., هوَى1 / هوَى إلى / هوَى على / هوَى في يَهوِي ، اهْوِ ، هُوِيًّا وهَوَيانًا ، فهو هاوٍ ، والمفعول مَهوِيّ إليه | • هوَى الشَّخصُ أو الشَّيءُ سقط من عُلوٍ إلى سُفْل :-هوتِ الحجارةُ من الجبل، - {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} .|• هوَى إلى المكان/ هوَى الشَّخصُ في سيره.|1- مضى وأسرع :- {فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ} .|2- مال وحنَّ. |• هوَى النِّسْرُ على العصفور: انقضَّ., هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ ، والمفعول مَهْوِيّ | • هوِي فلانٌ فلانةَ أحبَّها :-يَهوَى القراءةَ، - {إِنْ يَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ} ., هوائيَّة :اسم مؤنَّث منسوب إلى هَواء. |• مثانة هوائيَّة: (الأحياء) تكوين مليء بالهواء في العديد من أنواع السمك يعمل على بقاء السمك طافيًا أو على مساعدته على التنفس. |• القَصَبة الهوائيَّة: (التشريح) القصبة الرِّئويّة، أنبوبة مدعَّمة بحلقات غضروفيّة لتظلّ مفتوحة دائمًا، تمتدّ من الحنجرة إلى الشُّعبتين الرِّئويَّتين، يسلكها هواء الشّهيق إلى الرِّئتين، ويخرج منها هواء الزَّفير إلى الخارج., هوَى2 يَهوِي ، اهْوِ ، هَوِيًّا وهَوَاءً ، فهو هاوٍ | • هوَى الشَّخصُ هلَك. |• هوَتِ المرأةُ: فقدت ولدَها., هَوَيان :مصدر هوَى1/ هوَى إلى/ هوَى على/ هوَى في., مَهْوًى ، جمع مهاوٍ.|1- اسم مكان من هوَى1/ هوَى إلى/ هوَى على/ هوَى في |• بَعيدةُ مَهْوى القُرط: كناية عن طول العنق. |2 - ما بين الجبلين ونحو ذلك.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هاو

- هاوٍ ، جمع هاوُون وهُواة.|1- اسم فاعل من هوَى1/ هوَى إلى/ هوَى على/ هوَى في وهوَى2. |2 - مَنْ يحب نوعًا من الرِّياضة أو العمل يزاوله على غير احتراف :-ملاكم هاوٍ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هو

- هُوَ1 | • الهُوَ (الفلسفة والتصوُّف) الغيب الذي لا يصحّ شهوده للغير., هُوَ2 :ضمير رفع منفصل للمفرد المذكَّر الغائب مبنيّ على الفتح، و (هي {للمفردة المؤنَّثة الغائبة، و} هما) للمثنّى بنوعيه، و (هم) لجماعة الذكور، و (هنَّ) لجماعة الإناث :-هو رجل متصدِّق، - {فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ. فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ} ., هَوٍ :مؤ هَوِيَة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِيَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوى

- هَوًى ، جمع أهواء (لغير المصدر).|1- مصدر هوِيَ |• الهوى العُذْريّ: العفيف المتَّسم بطابع مثاليّ صِرْف. |2 - ميل النَّفس إلى الشَّهوة :-تصرَّف على هواه، - {وَلاَ تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللهِ} |• أصحاب الأهواء: أصحاب الفِرق المنحرفة، - بناتُ الهَوَى: النّسوة السّاقطات، - ركِب هواه: ساء خلقُه، انقاد لشهواته، - سار على هواه: فعل ما أراد، عمل ما أحبّ، - فلانٌ مالك لهواه: ضابط لنفسه. |3 - ضلال، ميل النَّفس في الاعتقاد وغيره إلى ما يجانب الحقّ والصّواب :- {وَلاَ تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا} ., هوَى1 / هوَى إلى / هوَى على / هوَى في يَهوِي ، اهْوِ ، هُوِيًّا وهَوَيانًا ، فهو هاوٍ ، والمفعول مَهوِيّ إليه | • هوَى الشَّخصُ أو الشَّيءُ سقط من عُلوٍ إلى سُفْل :-هوتِ الحجارةُ من الجبل، - {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى} .|• هوَى إلى المكان/ هوَى الشَّخصُ في سيره.|1- مضى وأسرع :- {فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ} .|2- مال وحنَّ. |• هوَى النِّسْرُ على العصفور: انقضَّ., هوَى2 يَهوِي ، اهْوِ ، هَوِيًّا وهَوَاءً ، فهو هاوٍ | • هوَى الشَّخصُ هلَك. |• هوَتِ المرأةُ: فقدت ولدَها., هوَّى يهوِّي ، هَوِّ ، تهويةً ، فهو مُهوٍّ ، والمفعول مُهوًّى | • هوَّى الشَّخصُ المكانَ أدخل إليه الهواءَ النقيَّ. |• هوَّى الكيميائيّ الغازَ: (الكيمياء والصيدلة) أذابه في سائل كالماء.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوي

- هَوِيّ :- مصدر هوَى2. |2 - دَوِيّ في الأذن., هُوِيّ :مصدر هوَى1/ هوَى إلى/ هوَى على/ هوَى في., هوِيَ يَهوَى ، اهْوَ ، هَوًى ، فهو هَوٍ ، والمفعول مَهْوِيّ | • هوِي فلانٌ فلانةَ أحبَّها :-يَهوَى القراءةَ، - {إِنْ يَتَّبِعُونَ إلاَّ الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الأَنْفُسُ} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: هوو
جذر الكلمة: هوى

- الهواء ممدود: ما بين السماء والأرض، والجمع الأهْوية. وكل خا ل هواء. قال زهير: كأنّ الرحْل منها فوق صعْ ل ... من الظلمان جؤْجؤه هواء وقوله تعالى: " وأفئدﺗﻬمْ هواء " . يقال: إنّه لا عقول لهم. والهوى مقصور: هوى النفس: والجمع الأهوْاء. وإذا أضفته إليك قلت هواي. وهذيْل تقول: هويّ. وقال ذؤيب: سبقوا هويّ وأعْنقوا لهواههم ... فتخرّموا ولكلّ جنْ ب مصرْع وهذا الشيء أهْوى إليّ من كذا، أي أحبّ إليّ. قال الشاعر: وليْلة منها تعود لنا ... في غير ما رفث ولا إثْ م أهْوى إلى نفسي ولو نزحتْ ... مما ملكْت ومن بني سهْم وهوي يهوى هوى، أي أحبّ. الأصمعيّ: هوى بالفتح يهْوي هويا، أي سقط إلى أسفل. قال: وكذلك الهويّ في السير إذا مضى. وهوى وانْهوى بمعنى. وهوت الطعنة تهْوي: فتحت فاها. وأهْوى إليه بيده ليأخذه. قال الأصمعي: أهْويْت بالشيء، إذا أوْمأْت به. ويقال: أهْويْت له بالسيف. والهوّة: الوهْدة العميقة. والأهْويّة مثلها. والمهْوى والمهوْاة: ما بين الجبلين ونحو لك. وتهاوى القوم في المهْواة، إذا سقط بعضهم في إثر بعض. قال الشيباني: المهاواة: الملاجّة. والمهاواة: شدّة السير. ومضى هويّ من الليل، أي هزيع منه. واسْتهواه الشيطان، أي اسْتهامه. أبو عبيد: الهوهْاءة بالمدّ: الأحمق. ويقال: ما أدري أيّ هيّ بن بيّ هو، معناه أيّ الخلق هو. وهيّان بن بيّان، كما يقال طامر بن طام ر، لمن لا يعرف أبوه. وهاوية: اسم من أسماء النار، وهي معرفة بغير ألف ولام. قال تعالى: " فأمّه هاوية " . يقول: مسْتقرّه النار. والها وية: المهوْاة. وقال: يا عمرو لو نالتْك أرْماحنا ... كنت كمن ﺗﻬوي به الهاويهْ وتقول: هوتْأمّه فهي هاوية، أي ثاكلة. قال كعب بن سعد الغنويّ يرثي أخاه: هوتْأمّه ما يبعث الصبح غاديا ... وماذا يؤدّي الليل حين يئوب والهواهي: الباطل واللغو من القول. قال ابن أحمر: بّة أفي كل يوم تدْعوان أط ... إليّ وما يجْدون إلا ا لهواهيا الكسائي: يقال يا هيّ مالي، لا يهمز، معناه: يا عجبا.



الأكثر بحثاً