المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وأزمت
جذر الكلمة: أزم

- الأَزْمُ: شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه، وقيل بالأَنْياب، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ، وقيل: هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله، وقيل: هو أَن يَقْبِض عليه بفيه، أَزَمه، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً، وهي أَشدُّ العَضِّ. قال الأَصمعي: قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ، بكسر الميم. وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام: قَبض؛ ومنه حديث الصدّيق: نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع: فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها. والأَزْمُ: القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما. والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ: الأَنْياب، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ. والأَزْمُ: الجَدْبُ والمَحْل. ابن سيده: الأَزْمة الشدّة والقَحْط، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر؛ قال أَبو خِراش: جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ، وهي الوَزْمة أَيضاً. وفي الحديث: اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي، قال: الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة. يقال: إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت. وفي حديث مجاهد: أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ. والأَوزامُ: السِّنُون الشدائد كالبَوازِم. وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً: اشتدّ قَحْطُه، وقيل: اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ؛ قال زهير: إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم ويقال: قد أَزَمت أَزامِ؛ قال: أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزامِ قال ابن بري: وأَنشد أَبو علي هذا البيت: أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ ويقال: نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة. والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان؛ أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب: قالوا: تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً، وذلك ما لا يكون. والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه، واللَّمُوسُ: الذي في نَسَبه ضَعَةٌ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله. وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً: استأْصَلَتهم، وقال شمر: إِنما هو أَرَمَتْهم، بالراء،قال: وكذلك قال أَبو الهيثم. ويقال: أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة؛ عن يعقوب. وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً: واظَب عليه ولَزِمَه. وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها: حافظ. أَبو زيد: الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة. وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم. وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً: لَزِقَ. وفي الصحاح: أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه. وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء: أَمسك عنه. وأَزَمَ بالمكان أَزْماً: لَزِمَه. وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً: أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه، بالراء والزاي جميعاً، والراء أَعرف، وهو مَأْزُومٌ. والأَزْمُ: ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل. وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً، كلاهما: تقبَّض. والمَأْزِمُ: المَضِيق مثل المَأْزِلِ؛ وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة: هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات، وهي جمع عَصاً. وتَمْشُق: تضرِب. والمأْزِم: كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن. الأَصمعي: المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة. وفي حديث ابن عمر: إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً. وفي الحديث: إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها؛ المَأْزِمُ: المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه، والميمُ زائدة، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة؛ وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي:ومُقامُهنّ، إِذا حُبِسْنَ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدّهنّ الأَخشَبُ قال ابن بري: صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق، وأَلَفَّ: مُلْتَفّ، والأَخْشَبُ: جبل، والمَأْزِمُ: مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ. ومَآزِمُ الأَرض: مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها. ومآزِمُ الفَرْجِ: مَضايقه، واحدها مَأْزِم. ومأْزِمُ القِتال: موضعه إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِمُ العَيش؛ هذه عن اللحياني، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ. والأَزْمُ: إِغْلاق الباب. وأَزَمَ البابَ أَزْماً: أَغْلَقه. والأَزْمُ: الإِمساك. أَبو زيد: الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه. والأَزْمُ: الصمْت. والأَزْمُ: تركُ الأَكل وأَصله من ذلك؛ وفي الحديث: أَن عمر قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب: ما الطِّبُّ؟ فقال: هو الأَزْمُ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار، وفي النهاية: إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض. والأَزْمةُ: الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ. وفي حديث الصلاة أَنه قال: أَيُّكم المُتَكلِّم؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام، قال: ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً، قال: والرواية المشهورة: فَأَرَمَّ القوم، بالراء وتشديد الميم؛ ومنه حديث السِّواك: يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ، من الأَزْمِ. وأَزِيمٌ: جبل بالبادية.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: وأزمت
جذر الكلمة: أزم

- ـ أزَمَ يَأْزِمُ أَزْمَاً وأُزوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ: عَضَّ بالفَمِ كُلِّه شديداً، ـ وـ الفَرَسُ على فَأْسِ اللجامِ: قَبَضَ. ـ وـ العامُ: اشْتَدَّ قَحْطُه، ـ وـ القومَ: اسْتَأْصَلَهُمْ، ـ وـ بصاحِبِه، ـ وـ بالمَكانِ: لَزِم، ـ وـ الحَبْلَ وغيرَه: أَحْكَمَ فَتْلَه، ـ وـ عليه: واظبَ، ـ وـ بِضَيْعتِه: حافَظَ، ـ وـ البابَ: أَغْلَقَه، ـ وـ الشيءُ: انْقَبَضَ وانْضَمَّ، ـ كأَزِمَ، كفَرِحَ، ـ والأزْمُ: القَطْعُ بالنابِ وبالسِّكِّينِ، والإِمْساكُ، وتَرْكُ الأَكْلِ، وأن لا تُدْخِلَ طَعاماً على طَعامٍ، والصَّمْتُ. ـ وسَنَةٌ أَزْمَةٌ، بالفتح وكفرِحَةٍ ومَلولةٍ: شديدةٌ. ـ ومآزِمُ الأرض والفَرْجِ والعَيْشِ: مَضايِقُها. الواحِدُ: كمَنْزِلٍ. ـ والمَأْزِمُ، ويقالُ: ـ المَأْزِمانِ: مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفَةَ، وآخَرُ بين مكَّةَ ومِنًى. ـ والأَزْمةُ: الأَكْلَةُ الواحِدةُ، والشِّدَّةُ، ويُحَرَّكُ، ـ كالآزِمَةِ ـ ج: أَزْمٌ، بالفتحِ وكعِنَبٍ. ـ والآزِمَةُ: النابُ ـ ج: أَوازِمُ، ـ كالآزِمِ ـ ج: كرُكَّعٍ، ـ وكالأَزُومِ ـ ج: كعُنُقٍ. ـ وأزِيمٌ، كأَميرٍ: جبلٌ بالبادِيَةِ. وكقَطامِ: السَّنَةُ المُجْدِبَةُ. وكصَبورٍ وغُرابٍ: المُلازِمُ للشيء. ـ والمُتَأَزِّمُ: من أَصابَتْهُ أَزْمَةٌ. ـ وأَزَمُ، محرَّكةً: ناحِيةٌ بِسيرافَ، منها: بَحْرُ بنُ يَحْيَى بنِ بَحْرٍ، ـ وع بين الأَهْوازِ ورامَهُرْمُزَ، منه: محمدُ بنُ عليٍّ النَّحْوِيُّ المَعْروفُ بِمَبْرمَانَ. ـ وأَزِمَ بي عليه، كفرِحَ: ألَمَّ.


المعجم الوسيط
الكلمة: وأزمت
جذر الكلمة: أزم

- الأَزْمة الأَزْمة الأَزَمة : الضِّيق.|الأَزْمة الشدِّة. يقال: أَزمة مالية، وأزمةٌ سياسيةٌ، وأزمة مَرَضيّة.|الأَزْمة القحط.|الأَزْمة الحِمْيَة.|الأَزْمة (في علم الطب) : نهاية فجائية تحدث في مرض حاد كالتهاب الرئة.|أَو الحمِّيات كالتيفوس والراجعة.|الأَزْمة هبَّة حادّة في سير مرض مزمن.|الأَزْمة (في علم الأَحياء) : دور اضطراب أَحيائي كالبلوغ ., أَزَم على الشيءِ أَزَم أَزْمًا: عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً. يقال: أَزَم الفرسُ على اللِّجام.| وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه.| وَأَزَمَتْ عَلَيهمُ السنة: اشتد قحطُها.|أَزَم الشيءَ: قطعه.|أَزَم الحبلَ وغيره: أَحكم فتله.|أَزَم البابَ: أَغلقه., أزْمَنَ بالمكانِ: أقام به زمانًا.|أزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمَنُ. يقال: مرضٌ مُزْمِنٌ، وعلَّةٌ مُزْمِنَةٌ. يقال: أزمنَ عنه عطاؤه: أَبطأ وطال زمنُه.|أزْمَنَ الله فلانًا وغيرَه: ابتلاه بالزمانةِ.


المعجم الغني
الكلمة: وأزمت
جذر الكلمة: أزم

- (مصدر تَأَزَّمَ).|-تَأَزُّمُ الوَضْعِيَّةِ الاقْتِصَادِيَّةِ :اِشْتِدَادُ وَطْأَتِهَا، اِخْتِنَاقُهَا., (فعل: خماسي لازم).| تَأَزَّمَ، يَتَأَزَّمُ، مصدر تَأَزُّمٌ.|1- تَأَزَّمَتْ حَالَةُ البِلاَدِ : اِشْتَدَّتْ حَالَتُهَا خُطُورَةً- تَأَزَّمَ الْمَوْقِفُ.|2- تَأَزَّمَ النَّاسُ : أَصَابَتْهُمُ الأَزْمَةُ., جمع: ـات. | 1- أُصِيبَ بِأَزْمَةٍ قَلْبِيَّةٍ : نَوْبَةٍ.|2- يَعِيشُ فِي أَزْمَةٍ مَالِيَّةٍ : ضَائِقَةٍ- أَزْمَةٌ اقْتِصَادِيَّةٌ :-أَزْمَةٌ سِيَاسِيَّةٌ.|3- يَعِيشُ أَزْمَةً نَفْسِيَّةً : أَيْ اضْطِرَاباً نَفْسِيّاً، ضَيْقاً، شِدَّةً.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وأزمت
جذر الكلمة: أزم

- أز م: (الْأَزْمَةُ) الشِّدَّةُ وَالْقَحْطُ وَ (أَزَمَ) عَنِ الشَّيْءِ أَمْسَكَ عَنْهُ وَبَابُهُ ضَرَبَ. وَفِي الْحَدِيثِ «أَنَّ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ سَأَلَ الْحَارِثَ بْنَ كَلَدَةَ مَا الدَّوَاءُ فَقَالَ: (الْأَزْمُ) » يَعْنِي الْحِمْيَةَ وَكَانَ طَبِيبَ الْعَرَبِ. وَ (الْمَأْزِمُ) الْمَضِيقُ وَكُلُّ طَرِيقٍ ضَيِّقٍ بَيْنَ جَبَلَيْنِ مَأْزِمٌ وَمَوْضِعُ الْحَرْبِ أَيْضًا مَأْزِمٌ وَمِنْهُ سُمِّيَ الْمَوْضِعُ الَّذِي بَيْنَ -[18]- الْمَشْعَرِ وَبَيْنَ عَرَفَةَ مَأْزِمَيْنِ. الْأَصْمَعِيُّ: الْمَأْزِمُ فِي سَنَدٍ مَضِيقٌ بَيْنَ جَمْعٍ وَعَرَفَةَ وَفِي الْحَدِيثِ «بَيْنَ الْمَأْزِمَيْنِ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: وأزمت
جذر الكلمة: أزم

- أُزوم :مصدر أزَمَ على., أزمنَ / أزمنَ بـ / أزمنَ في يُزمن ، إزمانًا ، فهو مُزمِن ، والمفعول مُزْمنٌ به | • أزمن المرضُ طال زمانه واتَّسم بالتّكرار :-مرض مُزمِن، - علة مُزمِنة.|• أزمن الشَّيءُ: طال عليه الزَّمن :-أزمنت الأبنيةُ ولم تتهدّم.|• أزمن بالمكان/ أزمن في المكان: أقام به زَمَنًا., أَزْمة / أَزَمة ، جمع أَزَمات وأَزْمات.|1- شِدَّة وضيق، مشكلة :-أزمة ماليَّة/ سياسيَّة/ دوليَّة، - تصاعدت أزمة الشرق الأوسط |• أزمة منتصف العُمر: فترة من القلق والارتياب النفسيّ يتعرَّض لها بعض الناس في منتصف العمر. |2 - (الأحياء) دور اضطراب أحيائيّ كالبلوغ. |3 - (دب، فن) مرحلة يشتدّ فيها الصِّراع إلى درجة يتحتّم فيها الوصول إلى حلّ حاسم كما في المسرحيّات. |4 - (طب) نهاية فجائيَّة تحدث في مرض حادّ كالتهاب الرِّئة أو الحمّيّات كالتّيفوس، أو اشتداد مفاجئ في سير مرض مُزْمن :-أزمة قلبيَّة/ رَبْو.|• الأزمة الوزاريَّة: (السياسة) مرحلة انتقاليَّة بين استقالة الوزارة وتأليف حكومة جديدة. |• الأزمة الدُّبلوماسيَّة: (السياسة) توتُّر العلاقات بين دولة وأخرى أو بين دولة وعدَّة دول. |• الأزمة الاقتصاديَّة: (الاقتصاد) اضطراب فجائيّ يطرأ على التَّوازن الاقتصاديّ، وينشأ عن اختلال التَّوازن بين الإنتاج والاستهلاك ممَّا يسبّب الغلاء والإفلاس. |• أزمة البطالة: عدم توفُّر عمل للقادرين عليه ممَّا يُسبِّب تكاثر عدد العاطلين عن العمل.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: وأزمت
جذر الكلمة: أزم

- أَزْم :مصدر أزَمَ على., أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه | • أزَم العامُ عليهم ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه., أزَم :مصدر أزِمَ على., أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه | • أزِم العامُ عليهم أزَم، ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلّ خيرُه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وأزمت
جذر الكلمة: أزم

- الأزْمة: الشدّة والقحط. يقال أصابتهمْ سنة أزمتْهمْ أزْما، أي اسْتْأصلتْهمْ. وأزم علينا الدهر يأْ زم أزْما، أي اشتدّ وقل خيره. ويقال أيضا:أزم الرجل بصاحبه، إذالزمه. وأزمه أيضا، أي عضّه. وأزم عن الشيء، أي أمسك عنه. قال أبو زيد: الآزم: الذي ضم شفتيه. أبو زيد:أزمْت الخيط، إذافتْلته، بالزاي والراء جميعا. قال: والأزْم ضرب من الضفْ ر. وتأزّم القوم دارهم، إذا أطالوا الإقامة ﺑﻬا. والمأزم: المضيق، مثل المأْ زل. والمأْ زم: كلّ طري ق ضيّق بين جبلين، وموضع الحرب أيضا، مأْ زم.



الأكثر بحثاً