المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: وأوصده
جذر الكلمة: وصد

- الوَصِيدُ: فِناءُ الدار والبيت. قال الله عز وجل: وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ؛ قال الفراء: الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ، قال: قال ذلك يونس والأَخفش. والوَصِيدةُ: بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال. والوِصادُ: المُطْبَقُ. وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه: أَغْلَقَه، فهو مُوصَدٌ، مثل أَوجَعَه، فهو موجَع. وفي حديث أَصحاب الغار: فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَه أَي سَدَّه، من أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه، ويروى: فأَوْطَدَه، بالطاء، وسيأْتي ذكره. وأَوصَد القِدْرَ: أَطْبَقَها، والاسم منهما جميعاً الوِصادُ؛ حكاه اللحياني. وقوله عز وجل: إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ، وقرئ مُوصَدة، بغير همز. قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ مُوصَدة، بغير همز. قال أَبو عبيدة: آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ، ومعنى مُؤْصَدةٌ أَي مُطْبَقَةٌ عليهم. وقال الليث: الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق. يقال: أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ. والوَصِيدة كالحظيرةِ تُتَّخَذُ للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة. تقول منه: اسْتَوْصَدْتُ في الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة. والمُوَصَّدُ: الخِدْرُ؛ أَنشد ثعلب: وعُلِّقْتُ لَيْلَى، وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ، ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْمُ وَوَصَدَ النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه: أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في السَّدَى. الوصَّادُ: الحائِكُ. وفي النوادر: وَصَدْتُ بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ. ويقال: وَصَدَ الشيءُ ووَصَبَ أَي ثَبَتَ، فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ، ومثله الصَّهْيَدُ. والصَّيْهَبُ: الحرُّ الشديدُ. والوصيدُ: النباتُ المتقاربُ الأُصولِ. ووَصَّدَه: أَغراه؛ وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك. والتوصِيدُ: التحذيرُ؛ وقوله أَنشده يعقوب: ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته، لم يَسْتَعِنْ، وحَوامِي المَوْتِ تَغْشاه قال ابن سيده: لم يفسره. قال: وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَه سَراوِيله، أَو غير ذلك منها، وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِق عانتَه.


المعجم الوسيط
الكلمة: وأوصده
جذر الكلمة: وصد

- الوَصِيدة : بيتٌ كالحظيرة من الحجارة في الجبال، للغنم وغيرها. والجمع : وصائدُ., اسْتَوْصَدَ : اتَّخذَ وصيدةً للغنم., الوَصِيدُ : النبات المتقارب الأُصول.|الوَصِيدُ بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها.|الوَصِيدُ فناءُ الدار والبيت.، وفي التنزيل العزيز:الكهف آية 18 وكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بالْوَصِيدِ ) ) .|الوَصِيدُ عَتَبةُ الباب. والجمع : وُصُدٌ ، ووَصائدُ., الوَصَّادُ : صيغة مبالغة.|الوَصَّادُ النسَّاجُ., المُوَصَّدُ : الخِدْر., وَصَّدَهُ : حذَّرهُ .|وَصَّدَهُ النسّاجُ بعضَ الخيط في بعض: وَصَدَه.


المعجم الغني
الكلمة: وأوصده
جذر الكلمة: وصد

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَصَدْتُ، أَصِدُ، صِدْ، مصدر وَصْدٌ.|1- وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ.|2- وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ.|3- وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أوْصَدْتُ، أُوْصِدُ، أَوْصِدْ، مصدر إيصَادٌ.|1- أوْصَدَ الفَلاَّحُ : اِتَّخَذَ وَصِيدَةً، حظِيرَةً لِلْغَنَمِ.|2- أوْصَدَ الأبْوابَ والنَّوافِذَ : أغْلَقَهَا، سَدَّهَا- فَوَقَعَ الحَبْلُ عَلَى بَابِ الكَهْفِ فَأَوْصَدَهُ.|3- أوْصَدَ القِدْرَ : أطْبَقَهَا.|4- أوْصَدَ عَلَيْهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِ وَحَمَّلَهُ مَالا يُطِيقُ.|5- أوْصَدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ : أغْرَاهُ بِهِ., جمع: وُصُدٌ، وَصَائِدُ. | 1- وَصِيدُ، وَصِيدَةُ الغَنَمِ : حَظِيرَةٌ تُشْبِهُ البَيْتَ فِي الجِبَالِ.|2- وَصِيدُ البَابِ : عَتَبَتُهُ، فِنَاؤُهُ. الكهف آية 18 وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالوَصِيدِ ( قرآن).|3- وَصِيدَةُ الكَلْبِ : بَيْتُهُ الخَشَبِيُّ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| وَصَّدْتُ، أُوَصِّدُ، وَصِّدْ، مصدر تَوْصِيدٌ.|1- وَصَّدَ وَلَدَهُ : حَذَّرَهُ.|2- وَصَّدَ النَّسَّاجُ بَعْضَ الْخَيْطِ فِي بَعْضٍ : أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ فِي السَّدَى، وَصَدَهُ، نَسَجَهُ.|3- وَصَّدَ الكَلْبَ بِالصَّيْدِ :أَغْرَاهُ بِهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: وأوصده
جذر الكلمة: وصد

- 1- وصد الثوب : نسجه|2- وصد الكلب بالصيد : أغراه به|3- وصده : حذره , 1- وصد الشيء : ثبت|2- وصد بالمكان : أقام|3- وصد الثوب : نسجه , 1- موصد الخدر ، ما يفرد للمرأة من السكن , 1- وصيد : عتبة البيت|2- وصيد : ساحة أمام البيت|3- وصيد : كهف|4- وصيد : جبل|5- وصيد : نبات متقارب الأصول|6- وصيد : ضيق مطبق|7- وصيد : الذي ختن مرتين|8- وصيد بيت كالحظيرة يتخذ من الحجارة للماشية في الجبال , 1- أوصد الباب : أغلقه|2- أوصد الباب : سده|3- أوصد القدر : أطبقها|4- أوصد عليه : ضيق عليه وحمله ما لا يطيق|5- أوصد الكلب بالصيد : أغراه به|6- أوصد : إتخذ « وصيدة » ، وهي بيت للماشية كالحظيرة , 1- اتخذ « وصيدة » للغنم ، وهي بيت كالحظيرة, 1- بيت كالحظيرة يتخذ من الحجارة للماشية في الجبال ، جمع : وصائد, 1- نساج وحائك


معجم مختار الصحاح
الكلمة: وأوصده
جذر الكلمة: وصد

- وص د: (الْوَصِيدُ) الْفِنَاءُ. وَ (أَوْصَدْتُ) الْبَابَ وَآصَدْتُهُ أَغْلَقْتُهُ. وَ (أُوصِدَ) الْبَابُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ فَهُوَ (مُوصَدٌ) . وَقَوْلُهُ - تَعَالَى -: {إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ} [الهمزة: 8] قَالُوا: مُطْبَقَةٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: وأوصده
جذر الكلمة: وصد

- إيصاد :مصدر آصدَ., وَصيد ، جمع وصائِدُ ووُصُد، مؤ وصيدة، جمع مؤ وصائِدُ.|1- بَيْتٌ كالحظيرة في الجبال للغنم وغيرها. |2 - عتَبَة الباب. |3 - فناء الدَّار والبيت :- {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ} ., أوصدَ / أوصدَ على يُوصد ، إيصادًا ، فهو مُوصِد ، والمفعول مُوصَد | • أوصدَ البابَ أطبقه وأغلقه :-أبواب الوظائف موصدة في وجه الشَّباب، - فَوَقَعَ الْجَبَلُ عَلَى بَابِ الْكَهْفِ فَأُوصِدَ عَلَيْهِمْ [حديث]، - {عَلَيْهِمْ نَارٌ مُوصَدَةٌ} [قرآن] |• أوصد البابَ في وجهه: ردَّه خائبًا، صدَّه. |• أوصد عليه: ضيَّق عليه، أرهقَه :-أوصد على عياله.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: وأوصده
جذر الكلمة: وصد

- الوصيد: الفناء. وأوصدْت الباب وآصدْته، إذا أغلقته. وأوصد الباب على ما لم يسمّ فاعله، فهو موصد. ومنه قوله تعالى: " إنّها عليْهمْ موصدة " . قالوا: مطْبقة. والوصيدة كالحظيرة تتّخذ للمال، إلا أنّها من الحجارة، والحظيرة من الغصنة. تقول منه: اسْتوْصدْت في الجبل، إذا اتّخذته. والوصيد: النبات المتقارب الأصول.



الأكثر بحثاً