المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: أسد

- الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل، وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة، وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي. وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ. وأَرض مأْسَدة: كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب. واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل: إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه. وقيل لامرأَة من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟ قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ، ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة. يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ. وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف. واستأْسد عليه: اجترأَ.وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية. وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه. واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته، وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛ وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ، يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي: يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعني حُمُراً وردت الماء. والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت. والنجيل: النزّ والطين. وآسَدَ بين القوم (* قوله «وآسد بين القوم» كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم.): أَفسد . وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيجه وأَغراه، وأَشلاه دعاه. وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقال رؤْبة: تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه. وآسدت الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف. وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد.ويقال للوسادة: الإِسادة كما قالوا للوشاحِ إِشاح. وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان. والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَبو قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر. وأَسَد أَيضاً: قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار. والأَسْد: لغة في الأَزد؛ يقال: هم الأَسْد شنوءة. والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً: مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه، والعادية: الآبار. والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صوابه الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب. قال: ووهم من جعله في فصل أَسد، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ. قال: وليس بجمع تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.


معجم لسان العرب
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: سيد

- وقيل في قوله عز وجل: وسيداً وحصوراً، السيد: الذي يفوق في الخير. قال ابن الأَنباري: إِن قال قائل: كيف سمى الله، عز وجل، يحيى سيداً وحصوراً، والسيد هو الله إِذ كان مالك الخلق أَجمعين ولا مالك لهم سواه؟ قيل له: لم يُرِد بالسيد ههنا المالك وإِنما أَراد الرئيسَ والإِمامَ في الخير، كما تقول العرب فلان سيدنا أَي رئيسنا والذي نعظمه؛ وأَنشد أَبو زيد: سَوَّارُ سيِّدُنا وسَيِّدُ غيرِنا، صَدْقُ الحديث فليس فيه تَماري وسادَ قومَه يَسُودُهم سيادَةً وسُوْدَداً وسَيْدُودَةً، فهو سيِّدٌ، وهم سادَةٌ، تقديره فَعَلَةٌ، بالتحريك، لأَن تقدير سَيِّدٍ فَعْيِلٌ، وهو مثل سَرِيٍّ وسَراةٍ ولا نظير لهما، يدل على ذلك أَنه يُجمعُ على سيائدَ، بالهمز، مثلَ أَفيل وأَفائلَ وتَبيعٍ وتَبائعَ؛ وقال أَهل البصرة: تقدير سَيِّدٍ فَيْعِلٌ وجُمِعَ على فَعَلَةٍ كأَنهم جمعوا سائداً، مِثلَ قائدٍ وقادةٍ وذائدٍ وذادةٍ؛ وقالوا: إِنما جَمَعَتِ العربُ الجَيِّد والسَّيِّدَ على جَيائِدَ وسَيائدَ، بالهمز على غير قياس، لأَنّ جَمْعَ فَيْعِلٍ فياعلُ بلا همز، والدال في سُودَدٍ زائدةٌ للإِلحاق ببناء فُعْلَلٍ، مِثلِ جُندَبٍ وَبُرْقُعٍ. وتقول: سَوَّدَه قومه وهو أَسودُ من فلان أَي أَجلُّ منه: قال الفراء: يقال هذا سَيِّدُ قومِه اليوم، فإِذا أَخبرت أَنه عن قليل يكون سيدَهم قلت: هو سائدُ قومِه عن قليل. وسيد (* هنا بياض بالأصل المعوّل عليه.). . . وأَساد الرجلُ وأَسْوَدَ بمعنى أَي وَلدَ غلاماً سيداً؛ وكذلك إِذا ولد غلاماً أَسود اللون. والسَّيِّد من المعز: المُسِنُّ؛ عن الكسائي. قال: ومنه الحديث: ثَنِيٌّ من الضأْن خير من السيد من المعز؛ قال الشاعر: سواء عليه: شاةُ عامٍ دَنَتْ له لِيَذْبَحَها للضيف، أَم شاةُ سَيِّدِ كذا رواه أَبو علي عنه؛ المُسِنُّ من المعز، وقيل: هو المسنّ، وقيل: هو الجليل وإِن لم يكن مسنّاً. والحديث الذي جاء عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن جبريل قال لي: اعلم يا محمد أَن ثنية من الضأْن خير من السيِّد من الإِبل والبقر، يدل على أَنه معموم به. قال: وعند أَبي علي فَعْيِل من «س و د» قال: ولا يمتَنع أَن يكون فَعِّلاً من السَّيِّد إِلا أَن السيدَ لا معنى له ههنا. وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أُتِيَ بكبش يطَأُ في سواد وينْظرُ في سواد ويَبْرُكُ في سواد لِيُضَحِّيَ به؛ قوله: ينظر في سواد، أَراد أَنَّ حدقته سوداء لأَن إِنسان العين فيها؛ قال كثير: وعن نَجْلاءَ تَدْمَعُ في بياضٍ، إِذا دَمَعَتْ وتَنظُرُ في سوادِ قوله: تدمع في بياض وتنظر في سواد، يريد أَن دموعها تسيل على خدٍّ أَبيض ونظرها من حدقة سوداء، يريد أَنه أَسوَدُ القوائم (* قوله «يريد أنه أسود القوائم» كذا بالأصل المعوّل عليه ولعله سقط قبله ويطأ في سواد كما هو واضح)، ويَبْرُك في سواد يريد أَن ما يلي الأَرض منه إِذا برك أَسْودُ؛ والمعنى أَنه أَسود القوائم والمَرابض والمحاجر. الأَصمعيُّ: يقال جاءَ فلان بغنمه سُودَ البطون، وجاءَ بها حُمرَ الكُلَى؛ معناهما مهازِيل. والحمارُ الوحْشِيُّ سَيِّد عانَته، والعرب تقول: إِذا كثر البياض قلَّ السواد؛ يعنون بالبياض اللبن وبالسواد التمر؛ وكل عام يكثر فيه الرَّسْلُ يقلّ فيه التمر. وفي المثل: قال لي الشَّرُّ أَقِمْ سوادَك أَي اصبر. وأُمُّ سُويْدٍ: هي الطِّبِّيجَةُ. والمِسْأَدُ: نِحْيُ السمن أَو العسل، يُهْمَز ولا يُهمز، فيقال مِسادٌ، فإِذا همز، فهو مِفْعَلٌ، وإِذا لم يُهْمَز، فهو فِعَالٌ؛ ويقال: رمى فلان بسهمه الأَسودِ وبسهمه المُدْمَى وهو السهم الذي رُمِيَ به فأَصاب الرمِيَّةَ حتى اسودّ من الدم وهم يتبركون به؛ قال الشاعر: قالَتْ خُلَيْدَةُ لمَّا جِئْتُ زائِرَها: هَلاَّ رَمَيْتَ ببَعْضِ الأَسْهُمِ السُّودِ؟ قال بعضهم: أَراد بالأَسهم السود ههنا النُّشَّابَ، وقيل: هي سهام القَنَا؛ قال أَبو سعيد: الذي صح عندي في هذا أَن الجَمُوحَ أَخا بني ظَفَر بَيَّتَ بني لِحْيان فَهُزم أَصحابُه، وفي كنانته نَبْلٌ مُعَلَّمٌ بسواد، فقالت له امرأَته: أَين النبل الذي كنتَ ترمي به؟ فقال هذا البيت: قالت خُلَيْدَةُ. والسُّودانيَّةُ والسُّودانةُ: طائر من الطير الذي يأْكل العنب والجراد، قال: وبعضهم يسميها السُّوادِيَّةَ. ابن الأَعرابي: المُسَوَّدُ أَن تؤخذ المُصْرانُ فتُفْصَدَ فيها الناقةُ وتُشَدّ رأْسُها وتُشْوَى وتؤكل. وأَسْوَدُ: اسم جبل. وأَسْوَدَةُ: اسم جبل آخر. والأَسودُ: عَلَمٌ في رأْس جبل؛ وقول الأَعشى: كَلاَّ، يَمِينُ اللَّهِ حتى تُنزِلوا، من رأْس شاهقةٍ إِلينا، الأَسْوَدا وأَسْودُ العَيْنِ: جبل؛ قال: إِذا ما فَقَدْتُمْ أَسْوَدَ العينِ كنْتُمُ كِراماً، وأَنتم ما أَقامَ أَلائِمُ قال الهَجَرِيُّ: أَسْوَدُ العينِ في الجَنُوب من شُعَبَى. وأَسْوَدَةُ: بِئر. وأَسوَدُ والسَّودُ: موضعان. والسُّوَيْداء: موضعٌ بالحِجاز. وأَسْوَدُ الدَّم: موضع؛ قال النابغةُ الجعدي: تَبَصَّرْ خَلِيلِي، هل تَرَى من ظعائنٍ خَرَجْنَ بنصف الليلِ، من أَسْوَدِ الدَّمِ؟ والسُّوَيْداءُ: طائرٌ. وأَسْودانُ: أَبو قبيلة وهو نَبْهانُ. وسُوَيْدٌ وسَوادةُ: اسمان. والأَسْوَدُ: رجل.


معجم تاج العروس
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: سيد

- : ( {سَيَدٌ محرَّكةً: لَا بأَبِيوَرْدَ) وَقد ذكرهَا المصنِّف، فِي سعبَدَ، بِالْمُوَحَّدَةِ بعد السِّين. وسيأْتي أَيضاً ذِكْرُهَا فِي: سبذ، بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة. ونُسِب إِليها جماعةٌ من المحدِّثين. (فصل الشين) الْمُعْجَمَة مَعَ الدَّال الْمُهْملَة), : ( {سَيَدٌ محرَّكةً: لَا بأَبِيوَرْدَ) وَقد ذكرهَا المصنِّف، فِي سعبَدَ، بِالْمُوَحَّدَةِ بعد السِّين. وسيأْتي أَيضاً ذِكْرُهَا فِي: سبذ، بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة. ونُسِب إِليها جماعةٌ من المحدِّثين. (فصل الشين) الْمُعْجَمَة مَعَ الدَّال الْمُهْملَة)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: أسد

- ـ الأَسَدُ، محركةً: م، ـ ج: آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ، وهي بهاءٍ، ـ والمَكانُ: مَأسَدَةٌ أيضاً. وكفَرِحَ: دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ، وصارَ كالأَسدِ، ضِدٌّ، وغَضِبَ، وسَفِهَ. وكضَرَبَ: أفْسَدَ بينَ القومِ، وشَبعَ. ـ وذُو الأَسَدِ: رجلٌ. ـ والأَسْدُ: الأَزْدُ. ـ والأَسِدَةُ، كفَرِحَةٍ: الحَظِيرَةُ، والضَّارِيَةُ. ـ واسْتَأسَدَ: صارَ كالأَسَدِ، ـ وـ عليه: اجْتَرَأ، ـ وـ النَّبْتُ: طالَ وبَلَغَ. ـ وآسَدَ الكَلْبَ، ـ وأوسَدَه وأسَّدَهُ: أغْراهُ. ـ والأُسادَةُ، بالكسر والضم: الوِسادَةُ. ـ واسْتُوسِدَ: هُيِّجَ. ـ والأُسْدِيُّ، بالضم: نباتٌ. وكأَميرٍ: سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ. وكزُبَيْرٍ: ابنُ حُضَيْرٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ يَرْبوعٍ، وابنُ ساعِدَةَ، وابنُ ظُهَيْرٍ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ، وابنُ سَعْيَةَ، أو هو كأَمِيرٍ: صحابِيُّونَ. وعُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ: وأُسَيِّدٌ في: س ي د. وأسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ، محركةً: أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ: أخْرَى. ـ وأسَدُ آباذَ: د قُرْبَ هَمَذانَ، ـ وة بِنَيْسابورَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: سيد

- ـ سَيَدُ، محركةً: ة بأَبِيوَرْدَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: أسد

- أسْوَدَ : أسادَ., المَأْسَدة : المكان تكثر فيه الأُسود وتأْلفه. والجمع : مآسد., تأَسَّد : مطاوع أَسَّده., الأَسَدُ : حيوان مفترس من جنس السِّنَّوْر من الفصيلة السَّنَّوْرية، رتبة آكلات اللحوم من طائفة الثدييات، يشمل الذكر والأُنثى، ويطلق على الأُنثى أَسَدَة ولَبُوَّة، وهو من الوحوش الضارية، وله في العرَبية أَسماء كثيرة. والجمع : آساد، وأُسُود، وأُسْد.|الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس.| (انظر: برج) .| (داءُ الأَسَدِ) : صِنْف من الحُذام، سُمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجهَ الأَسد., اسْتَأَسَدَ : تجرَّأَ جُرأَة الأسد.|اسْتَأَسَدَ النبتُ: طال وتشعّب.|اسْتَأَسَدَ عليه: اجترأَ., أَسِدَ أَسِدَ أَسَداً: تخلق بصفات الأَسد.|أَسِدَ رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته.|أَسِدَ عليه: اجترأَ., أسَادَ : ولد ولدًا أَسودَ.|أسَادَ وَلَدَ غلامًا سَيِّدًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: سيد

- المُسَوَّدُ : طعامٌ للعرب، وهو أن تُؤْخذَ المُصران فتفصد فيها الناقةُ، ويُشَدُّ رأْسُها وتُشوَى وتُؤْكَل.


المعجم الغني
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: أسد

- (مصدر تَأَسَّدَ).|-يُحِبُّ التَّأَسُّدَ عَلَى أَصْحَابِهِ : الاجْتِرَاءَ عَلَيْهِمْ، الظُّهُورَ بِمَظْهَرِ الأَسَدِ., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف) اِسْتَأْسَدَ، يَسْتَأْسِدُ، مصدر اِسْتِئْسَادٌ.|1- اِسْتَأْسَدَ الوَلَدُ : صَارَ كَالأسَدِ.|2- اِسْتَأْسَدَ عَلَيْهِ :اِجْتَرَأَ., (مصدر اِسْتَأْسَدَ).|-اِسْتِئْسادُ الوَلَدِ :صَيْرُهُ كَالأَسَدِ., جمع: مَآسِدُ . |-تَحَوَّلَتِ الغَابَةُ إِلَى مَأْسَدَةٍ : الْمَكَانُ الَّذِي تَكْثُرُ فِيهِ الأُسُودُ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَأَسَّدَ، يَتَأَسَّدُ، مصدر تَأَسُّدٌ- تَأَسَّدَ عَلَيْهِمْ : اِجْتَرَأَ عَلَيْهِمْ، ظَهَرَ بِمَظْهَرِ الأَسَدِ.


المعجم الغني
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: سيد

- (مصدر سادَ).|1- سِيادَةُ الرَّئِيسِ : لَقَبٌ للرَّجُلِ السَّائِدِ، الحاكِمُ.|2- سِيادَةُ البَلَدِ : رِفْعَتُها، سُلْطَتُها، مَجْدُها.


المعجم الرائد
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: سيد

- 1- أساد : ولد ولدا أسود|2- أساد : ولد غلاما سيدا à, 1- سيد : ذو سيادة ، رئيس : « هو سيد قومه »|2- سيد : لقب المسيح عند المسيحيين|3- سيد من المسلمين : من كان من سلالة النبي صلى الله عليه وسلم|4- سيد الله|5- سيد : ملك|6- سيد من الشيء : أشرفه|7- سيد : لقب كل رجل : « السيد فلان » , 1- سيدة : مؤنث سيد|2- سيدة : لقب « مريم » والدة السيد المسيح عند المسيحيين|3- سيدة : لقب كل امرأة : « السيدة فلانة » , 1- تصغير « الأسود » بمعنى أجل القوم ، وأنبلهم, 1- تصغير « الأسود » بمعنى أجل القوم وأنبلهم, 1- السيدان : « الحسن » و « الحسين » ابنا « علي ابن أبي طالب »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: أسد

- أس د: (الْأَسَدُ) جَمْعُهُ (أُسُودٌ) وَ (أُسُدٌ) بِضَمَّتَيْنِ مَقْصُورٌ مِنْهُ مُثَقَّلٌ وَأُسْدٌ مُخَفَّفٌ مِنْهُ وَ (آسُدٌ) وَ (آسَادٌ) بِمَدِّ أَوَّلِهِمَا كَأَجْبُلٍ وَأَجْبَالٍ وَالْأُنْثَى (أَسَدَةٌ) وَأَرْضٌ (مَأْسَدَةٌ) بِوَزْنِ مَتْرَبَةٍ أَيْ ذَاتُ أُسْدٍ وَ (أَسِدَ) الرَّجُلُ إِذَا رَأَى الْأَسَدَ فَدَهِشَ مِنَ الْخَوْفِ، وَأَسِدَ أَيْضًا صَارَ كَالْأَسَدِ فِي أَخْلَاقِهِ وَبَابُهُمَا طَرِبَ، وَفِي الْحَدِيثِ «إِذَا دَخَلَ فَهِدَ وَإِذَا خَرَجَ أَسِدَ» وَ (اسْتَأْسَدَ) عَلَيْهِ اجْتَرَأَ. وَ (الْإِسَادَةُ) بِالْكَسْرِ لُغَةٌ فِي الْوِسَادَةِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: أسد

- استأسدَ / استأسدَ على يستأسد ، استئسادًا ، فهو مُستأسِد ، والمفعول مستأسَد عليه | • استأسد الرَّجلُ صار كالأَسَد جرأةً وشجاعةً :-استأسد في مقاومة العدوّ.|• استأسد على الخصم: اجترأ وأقدم على مهاجمته :-يستأسد على من يحاول إذلاله., أسدى يُسدي ، أَسْدِ ، إسداءً ، فهو مُسْدٍ ، والمفعول مُسْدًى (للمتعدِّي) | • أسدى بين الرَّجلين أصلح بينهما. |• أسدى إليه معروفًا/ أسدى له معروفًا: قدَّمه له، أدَّاه له، أحسن إليه :-أسدى إليه أو له النصح، - أسديته شكري؛ تقديرًا لجهوده، - مَنْ أَسْدَى إِلَيكُمْ مَعْرُوفًا فَكَافِئُوهُ [حديث] |• أسدَى له الشُّكرَ: وجَّهه إليه., تأسَّدَ يتأسَّد ، تأسُّدًا ، فهو مُتَأَسِّد | • تأسَّد الرَّجلُ صار كالأَسَد.


المعجم المعاصر
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: سيد

- سوَّدَ يسوِّد ، تَسويدًا ، فهو مُسوِّد ، والمفعول مُسَوَّد | • سوَّد الشَّيءَ جعله أسود، طلاه بالسَّواد :-سوَّد وجهَه بالفَحْم، - سوّد الثوبَ بالصبغ |• سَوّد الأمورَ: تشاءم إلى أبعد حدٍّ، - سوّد صحيفتَه: أساء إلى سمعته، عابه، - سوّد وجهَ فلان: أساء إليه ولطّخ اسمَه. |• سوَّد الرِّسالةَ أو الكتابَ: كتبهما للمرّة الأولى أي قبل وضعهما في صورتهما النِّهائيّة. |• سوَّدوا شخصًا عليهم: جعلوه سيِّدًا حاكمًا., سوِدَ يَسْوَد ، سَوَدًا ، فهو أَسْودُ | • سَوِد الشَّيءُ صار لونُه كلون الفحم :-وجهٌ أسود., سيِّد ، جمع أسْياد وسادَة، مؤ سيِّدة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سادَ/ سادَ على/ سادَ في. |2 - كُلّ مَنْ افترضت طاعته كالملك والمتولِّي للجماعة الكثيرة، والمولى ذي الخدم والعبيد :-فلان سيِّد قومه، - عادات السَّادات سادات العادات، - {رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلاَ} |• سيِّد القوم خادمهم، - سيِّد قراره: صاحبه. |3 - لقب تشريفيّ، أُطْلِق على الأشراف من نسل الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم. |4 - لقب يطلق حديثًا على كلّ فرد تعبيرًا عن الاحترام وتأكيدًا للمساواة :-السَّيِّد فلان المحترم |• سيِّدي: خطاب لمن هو أعلى رتبة، - فلانٌ سيِّد نفسه: حرّ التَّصرُّف بأموره. |5 - زَوْج؛ صاحب السِّيادة في البيت :- {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} .|• سيِّد كلّ شيء: أرفعه، أشرفه :-القرآن سيِّد الكلام |• سيِّد البشر: الرسولُ محمد صلّى الله عليه وسلّم. |• السَّيِّد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المالِك، الشَّريف، الكريم، الحليم، الرِّئيس، المعين، وسُمّي الله بذلك لأنّه ساد الخلق أجمعين، ولأنّه المُحتاج إليه بالإطلاق. |• السَّيِّدان: الحسن والحُسَيْن ابنا علِيّ رضي الله عنهم., سُواد :(النبات) مَرَضٌ يصيبُ القمحَ أو الشّعير فيسودّ حَبُّه., سادَ / سادَ على / سادَ في يَسُود ، سُدْ ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا ، فهو سائد وسيِّد ، والمفعول مَسُود (للمتعدِّي) | • ساد الشَّخصُ عظُم ومجُدَ وشرُف. |• ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير |• ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت. |• ساد قومَه/ ساد على قومه: ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق. |• سادت زراعةُ الحبوب في هذه المنطقة: انتشرت، عمَّت، شاعت :-ساد الأمنُ في البلاد: - سادت روحُ التَّعاون في تعاملهما., سَوَد :مصدر سوِدَ., تسيَّدَ يتسيَّد ، تسيُّدًا ، فهو مُتسيِّد ، والمفعول مُتسيَّد | • تسيَّدت أمريكا العالمَ سيطرت عليه., سيِّدة :- كلّ امرأة متزوّجة :-السَّيِّدة فلانة/ عقيلته، - خرجت السَّيِّدة من بيتها.|2- امرأة ذات مركز أو صفة رسميَّة :-السَّيِّدة المديرة، - السَّيِّدة مريم البتول |• سيِّدة أهل الجنَّة: فاطمة رضي الله عنها بنت الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم، - سيِّدة الدَّولة الأولى: زوجة رئيس الدَّولة، - سيِّدة نساء العالمين: خديجة بنت خويلد رضي الله عنها زوجة الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم. |3 - مُطْلق امرأة، لقب يُطلق على كلّ امرأة تعبيرًا عن الاحترام :-السَّيِّدة فلانة، - سيِّدة المجتمع |• القوَّة سيِّدة العالم: مسلَّطة على العالم، - سيِّدتي: خطاب لامرأة ذات مكانة., اسودَّ يسودّ ، اسْوَدِدْ / اسودَّ ، اسْوِدادًا ، فهو مُسودّ | • اسودّ الشَّيءُ صار لونُه كلون الفحم بالتَّدريج :- {يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ} |• اسودَّتِ الدُّنيا في عَيْنيه: اغتمّ، حزن، - اسودَّتِ السَّماءُ: أظلمت، - اسودّ وجهُه مِن المتاعب والهموم: تغيّر واغتمّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: أسد

- أَسَد ، جمع آساد وأُسْد وأُسُد وأُسُود، مؤ أَسَدة.|1- (الحيوان) حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام :-رأيت أسدًا، - هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته، - *أَسَد عليّ وفي الحروب نعامةٌ* |• أسد الله: حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه، - بين فكَّيّ الأسد: في خطر، في مأزق، - حِصَّة الأسد: الجزء الأكبر. |2 - شجاع جريء كالأسد :-رجل أسد |• هم أُسْدُ الشَّرَى: أشدّاءُ شجعان. |• الأَسَد: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه الخامس بين السّرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس. |• أَسَدُ البحر: (الحيوان) حيوان لبون من زعنفيَّات الأقدام يألف حياة الماء. • داء الأسد: (طب) نوع من الجُذَام، سمِّي بذلك لمشابهة وجه صاحبه وجه الأسد., أَسْد :مصدر أسِدَ/ أسِدَ على., أسِدَ / أسِدَ على يأسَد ، أَسْدًا ، فهو آسِد ، والمفعول مأسود عليه | • أسِد الرَّجُلُ تطبَّع بطباع الأَسَد :-إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا.|• أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: سيد

- سيِّد ، جمع أسْياد وسادَة، مؤ سيِّدة.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سادَ/ سادَ على/ سادَ في. |2 - كُلّ مَنْ افترضت طاعته كالملك والمتولِّي للجماعة الكثيرة، والمولى ذي الخدم والعبيد :-فلان سيِّد قومه، - عادات السَّادات سادات العادات، - {رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلاَ} |• سيِّد القوم خادمهم، - سيِّد قراره: صاحبه. |3 - لقب تشريفيّ، أُطْلِق على الأشراف من نسل الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم. |4 - لقب يطلق حديثًا على كلّ فرد تعبيرًا عن الاحترام وتأكيدًا للمساواة :-السَّيِّد فلان المحترم |• سيِّدي: خطاب لمن هو أعلى رتبة، - فلانٌ سيِّد نفسه: حرّ التَّصرُّف بأموره. |5 - زَوْج؛ صاحب السِّيادة في البيت :- {وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا لَدَى الْبَابِ} .|• سيِّد كلّ شيء: أرفعه، أشرفه :-القرآن سيِّد الكلام |• سيِّد البشر: الرسولُ محمد صلّى الله عليه وسلّم. |• السَّيِّد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المالِك، الشَّريف، الكريم، الحليم، الرِّئيس، المعين، وسُمّي الله بذلك لأنّه ساد الخلق أجمعين، ولأنّه المُحتاج إليه بالإطلاق. |• السَّيِّدان: الحسن والحُسَيْن ابنا علِيّ رضي الله عنهم.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: أسد

- مخفّ الأسد جمعهأسود، وأسد مقصور مثقّل منه، وأسْد ف، وآسد، وآساد. قال أبو زيد: الأنثىأسدة. وأرض مأْسدة: ذات أسْد. وأسد الرجل بالكسر، إذا رأى الأسد فدهش من الخوف. وأسد أيضا: صار كالأسد في أخلاقه. وفي الحديث: " إذا دخلف هد، وإذا خرجأسد " . واسْتأْسد عليه: اجترأ. واسْتأْسد النبت:قوي والتفّ: قال أبو خراش الهذلي: له عرْمض مسْتأْسد ونجيل وآسدْت بين القوم: أفسدْت. والأسْديّ: ضرب من الثياب. والإسادة لغة في الوسادة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: والأسيد
جذر الكلمة: سيد

- السيد: ما سمّي به الأسد الذئب، يقال سيد رمْ ل؛ والجمع السيدان، والأنثى سيدة وربّ . قال الشاعر: كالسيد ذي اللبدة المسْتأسد الضاري



الأكثر بحثاً